Sunset_Overdrive_KeyArt_Horiz_RGB_Final

فريق Insomniac Games الأمريكي لتطوير الألعاب اشتهر عبر مدى سنوات طويلة بألعاب كسبت الجماهير، من أشهرها سلسلة Ratchet and Clank و سلسلة Spyro. لكن في هذا اليوم يقدم أول لعبة حصرية لجهاز خارج عائلة بلايستيشن، حيث أن Sunset Overdrive هي لعبة بالتعاون مع استوديوات مايكروسوفت و حصريا لجهاز Xbox One. لكن هذا ليس الرحيل الوحيد عن المعادلة المعتادة، حيث أن Sunset Overdrive تحاول أن تكون لعبة أكشن و تصويب من نوع خاص جدا، بأسلوب الرسم المرح و الطابع الكوميدي و الأكشن المثير جدا. حسنا، لقد أمضينا الأسبوع الماضي في خوض تجربة اللعبة الفردية عبر طور القصة، و أيضا أمضينا بعض الوقت في تجربة الطور التعاوني الضخم لثمانية لاعبين في نفس الوقت. فهل كان فريق انسومنياك عند الموعد مع هذه اللعبة المنتظرة من جماهير إكس بوكس؟

قصة اللعبة تحكي عن رجل أو امرأة (يمكن تخصيص شخصيتك في اللعبة) يحاول الهروب من مدينة بدأت تعج بالمخلوقات المتحولة الغريبة، حيث أصبح البشر متوحشين و يهاجمون أي شيء يقربهم. هذا كله حصل بسبب مشروب طاقة مريب بدأت تروجه شركة ضخمة في المدينة. أنت ستكون عامل نظافة بسيط، فجأة يجد نفسه في مأزق و يحاول الهروب من المدينة بمساعدة من تبقى فيها من ناجيين. في اللعبة ستحارب أمواج من الأعداء المختلفين بإستخدام أسحلة مختلفة و مجنونة، و ذلك في قصة طابعها الكوميديا و المواقف المضحكة و الغير متوقعة.

SunsetOverdrive_online_roman_candle

نظام اللعب هنا مبني على سياسة العالم المفتوح، حيث يمكنك الذهاب الى أي مكان في المدينة الكبيرة التي تدعى Sunset City. هناك المهام الرئيسية للتقدم في القصة، و هناك المهام الفرعية المتعددة و أيضا الطور التعاوني. كأي لعبة أخرى من هذا النوع هناك الكثير من الأشياء لجمعها لمن يريد إستكشاف المدينة بأكملها و البحث في كل زاوية و جحر. يمكنك تخصيص خريطة اللعبة و إخفاء الأشياء التي لا تهمك و لا تريد رؤيتها على الخريطة، مثل الأشياء القابلة للتجميع مثلا أو المهمات الفرعية و الى آخره.

أنت لست بطل خارق هنا، فليس لديك أي قدرات خارقة، لكن لتسهيل التنقل في المدينة فإنك تستطيع التزلج على أي حواف و الإنطلاق سريعا. أيضا تستطيع التعلق على الحبال و الأسلاك و ما شابه، و تستطيع أن تنتقل ما بين التعلق تحتها أو التزلج فوقها و هذا سيكون مهما لتفادي بعض الضربات. أيضا هناك بعض القدرات البسيطة الأخرى لديك مثل القفز عاليا باستخدام السيارات و الأشجار كمثال حيث يعملون مثل السطح الإرتدادي بالنسبة لك و سيقلعون بك اذا قفزت عليهم. لكن قواك الحقيقية في هذه اللعبة و التي ستساعدك في تجاوز الصعوبات و الأعداء الأقوياء هي الأسلحة المجنونة التي يمكنك الحصول عليها في اللعبة.

Sunset_Overdrive_Herker_2.0_cinema_1920.0

في اللعبة هناك أسلحة تقليدية، مثل مسدس ماجنوم ذو طلقة واحدة للضربة، و هناك رشاش روسي أيضا، لكنك في غالب الأمر لن تستخدمهم، فلماذا تحتاجهم عندما يكون لديك سلاحا يطلق ألعاب نارية تفتك بالعدو؟ أو عندما يكون لديك سلاحا يطلق أقراص CD تقطع بها الخصوم. كل مرة تقاتل فيها أفواج من الأعداء ستحصل على تجربة مختلفة بسبب كمية الأسلحة المنوعة التي يمكنك استخدامها. أيضا للأسلحة ما يسمى بالـAmp و هي مثل التأثيرات الجانبية التي يمكن أن تعطي السلاح بعدا إضافيا، فمثلا قمت بتركيب Amp على البندقية الخاصة بي لينتج عن طلقاتها إنفجارا يصل للإعداء من حول من أطلقت عليه سلاحي.

في البداية كنت متشائما، فالحقيقة هذا النوع من الألعاب يعاني كثيرا من التكرار في المهام. لكن سنسيت في طور القصة تحديدا و الذي يصل الى 10 ساعات قدم تنوعا جميلا جدا. فمثلا هناك مهمات حيث عليك أن تحمي مفاعلا من هجوم المخلوقات المتحولة التي تسمى OD، حيث عليك أن تضع أفخاخا عند الحواجز و قتالهم و منعهم من الوصول الى المفاعل حتى نفاذ الوقت. في مقاطع أخرى عليك جمع أشياء معينة، أو قتال أعداء معينين، أو القيام بخطوات مختلفة بترتيب معين. التنوع يستمر لاحقا لكن أستطيع سرد كل شيء هنا، علي ترك بعض عناصر المفاجأة لكم حقيقة. لا أنكر أن هناك تكرارا، بعض الأشياء المعتادة من هذا النوع من الألعاب لا زالت موجودة، مثل مهام التجميع (رغم محدوديتها)، و كنت أعاني قليلا في عملية البحث بسبب عدم وجود طريقة مباشرة لتسلق المباني أو الأماكن المرتفعة كما في أساسن كريد مثلا أو شادو أوف مردر.

شارك هذا المقال
Sunset Overdrive
نظام لعب متقن، طور فردي متنوع و مسلي جدا بقصة مليئة بالكوميديا، تنوع ممتاز في الأعداء و الأسلحة، إثارة و متعة كبيرة في قتل تجمعات الوحوش أثناء التنقل على السياج و بين المباني
اللعبة أحيانا تكون متساهلة بعض الشيء، تجميع بعض الأدوات ممل نوعا ما في بداية اللعبة
انسومنياك قد نجحت في تقديم لعبة مألوفة بطابع ممتع جدا و عالجت بعض الأخطاء المعتادة، لتقدم منتجا يستحق اهتمام كل مالك حالي للإكس بوكس ون
تاريخ النشر: 2014-10-31
طورت بواسطة: Insomniac Games
الناشر: Microsoft Studios