image

السلام عليكم زوار تروجيمنج الأعزاء .. نلتقي مجدداً في تقرير جديد لعرض إحدى الألعاب القديمة التي صدرت سابقاً، وإن كان الزمن قد تغير لكنها حفرت لمساتها لتصبح إحدى التجارب الرائعة لمعجبي الألعاب ،  نتحدث عن لعبة الآربي جي Dragon Shadow Spell التي صدرت على منصة الPs2 سنة 2007 ومن إنتاج فريق التطوير Flight Plan المعروف بهذا المجال منذ أكثر من عقدين ومن أبرز أعماله سلسلة Black Matrix و سلسلة Summon Night الشهيرة .
أحداث اللعبة تضعنا بعالمنا الحاضر الذي نعيشُ فيه وتحديداً بالعام 2007 ، ولكن !  ليس تحت نفس الظروف بل مع مزيجٍ من الخيال الرائع. في هذا الحاضر البديل ، تم اكتشاف طاقة قديمة تدعى”Matrix” ولها قدرة لإستحضار قوى سحرية للعالم الحقيقي ، ومن خلال الدراسات تم تسخيرها لمصلحة تقدم الحضارة والدفع بها لعصر جديد من التقدم والإزدهار ، تفائل البشر بهذه الطاقة الجديدة لمصلحة الخير وانتشرت بأرجاء العالم ، إلا أن هناك مالم يكن بالحسبان…ظهرت مخلوقات مميتة تدعى “Daemons” تثير الرعب بأرجاء البلاد والطريقة الوحيدة بالقضاء عليها هي بإستخدام أسلحة خاصة مصنوعة بطاقة ال Matrix وهي “Matrix Gear” ومستخدميها يُعرفونَ ب “Variants” أو بالمُتغيّرين.
تبدأ أحداث اللعبة مع بطلها “كايتو” بالسابعة عشر من العمر وهو خريج حديث كمقاتل”مُتغير” متجهاً لمقابلة أخته الكبيرة “تاتوكي” ، أثناء ذلك يتعرض للهجوم من قبل مخلوقات الديمونز وعندها تكون المرحلة الأولى له لإختبار مهاراته كمقاتل جديد ولكم كلاعبين جُدد لبدء مغامرتكم بلعبة Dragon Shadow Spell .
نزالكم الأول وبدء المغامرة
نزالكم الأول وبدء المغامرة
وبعد الإلتقاء بأصدقائك الجدد ،يكتشف البطل ورفقائه أثاراً قديمة تحت مدينة طوكيو لها علاقة بطاقة الماتركس، وهناك تكون أول مواجهة بين أبطال اللعبة و المنظمة الغامضة Uranos Alchemists التي تسعى للإستيلاء على قطعة أثرية أسطورية تدعى Anima Mundi وإيقاذ وحش قديم يملك قوى مدمرة لتحقيق أهدافهم الشريرة ، من هنا يرسم كايتو ورفاقه هدفهم بمحاربة المنظمة الشريرة و اكتشاف قدراته الكامنة لتخليص العالم من الشر وجعله بأفضل صورة.
"بطل اللعبة "كايتو
“بطل اللعبة “كايتو
أسلوب اللعبة آربي جي استراتيجي  ، تقوم بتحريك شخصياتك باتجاه خصمك وإعطائهم الأوامر سواء كان بالهجوم ،الدفاع، العلاج أو حتى ضربات مشتركة من خلال قائمة الأوامر و تستطيع الهجوم العادي أو بالضربات الخاصة وكُلٌ يستنزف من عداد الAP الذي تحتاجه لأداء أي حركة بمقاتلك، اللعبة تفرض عليك أسلوب التكتيك والتخطيط ولهذا ستجد نفسك مطراً لحساب خطوات الأعداء ومديات هجماته و إبقاء مجموعتك المقاتلة على أُهبة الإستعداد لصد الأعداء من جميع النواحي ، وكل هذا النزالات تكون على ميدان المعركة بمختلف أنواع البيئات ويمكنك الإستفادة من تضاريس الخارطة لإبطال تقدم العدو أو حتى الإلتفاف وتشتيت قواه لكي تقوم بالقضاء عليهم واحداً تلوى الآخر ، وهذه ميزة ثمينة يجب اغتنامها أثناء اللعب.
نظام الParty Mode هو أحد مصادر قوتك بالتعاون بين مقاتليك في المعركة لدمج نقاط ال AP الخاصة بهم وإمكانية أي مقاتل الإستهلاك منها من أجل تنفيذ الضربات القوية التي تحتاج لمجهود أكبر بالنسبة لمقاتل واحد، ومن خلاله تستطيع تنفيذ ضربات مقاتليك القاضية و قلب المعركة لصالحك .
نظام الترقية بسيط باللعبة حيث يتم جمع نقاط الخبرة بعد كل معركة بعداد واحد والقرار يعود لك لإختيار من تريد تطوير مهاراته من شخصياتك ، وحسنة هذا النظام بأنك لن تضطر للمجازفة بمقاتليك الأقل خبرة لمواجهة الأعداء وذلك لمحاولة رفع مستواهم القتالي .
أحجام الأعداء تنقسم لثلاثة: صغير ،وسط،كبير …وكل ما كان الحجم كبيراً كل ما غطى مربعات أكثر من الخارطة وأيضاً زادت صعوبة مواجهته ، تعطي الأحجام المختلفة فرصة لفريقك لمواجهة الأعداء بشكل أكبر ،والهدف الكبير يسهل على فريقك التعاون بمهاجمته معاً بشكل أفضل.

imageimageimageimageimageimage

تعتمد اللعبة على أسلوب Chapters ( فصول) في مغامرتها وكل Chapter يحوي سرد للقصة ، المهمة الرئيسية ، مهمات فرعية …وخلال هذه الفترة تستطيعون التحرك بكايتو واستكشاف سفينتكم الخاصة والقيام بنشاطات مختلفة لزيادة قوته بالتدريب أو زيادة علاقته مع فريقه بالتحدث معهم  أو حتى زيارة بعض المدن للتحدث مع الناس وجلب المعلومات وإنجاز بعض المهام الجانبية ، وبالحديث عن الهمام الجانبية ستحرم نفسك من بعض المكافئات الثمينة إن لم تُعرها اهتماماً، وكل ما ستفعله محسوبٌ عليك لذا اختر الطريق الصحيح لكي تنجح بتحقيق النهاية السعيدة باللعبة، نعم صحيح اللعبة تحوي نهايات متعددة وكلها متوقفٌ على نشاطاتك فيها.
ابحث في المدن وساعد المحتاجين
ابحث في المدن وساعد المحتاجين
وشارك أعضاء الفريق الذكريات
وشارك أعضاء الفريق الذكريات
من ناحية طاقم شخصيات اللعبة…فإنها تقدم طاقماً متعدداً و متنوعاً بين الأبطال والأشرار يصعب عليك نسيانها بسهولة، التصاميم تصاميم كرتونية في غاية الروعة ! من ملامح، لملابس الشخصيات وإلى أدق التفاصيل الدقيقة من نقوشات وغيرها بالرسم، نذكر “تاتوكي” أخت كايتو الكبيرة وصاحب المسدسات البارع “لايكا” من أبرع مستخدمي الماتركس جير والذين سيساعدوك بمغامرتك من البداية بالإضافة لباقي المقاتلين المختلفة طموحاتهم الذين ستقابلهم على مراحل اللعبة بين مؤيدين لك ومعارضين ومن منهم بالنهاية سينضم لفريقك.

imageimageimageimage

بالنسبة لرسم اللعبة أثناء اللعب ،فإنها تستخدم رسم ثنائي الأبعاد للشخصيات ويجسد محيطك برسم أقرب لأن يكون ثلاثي الأبعاد ومن زاوية نظر مرتفعة تماماً كما تشاهدون بالصور . حقيقيةً ، أن اللعبة هي من أواخر الألعاب الصادرة على جهاز PS2 و قدمت رسم ثنائي الأبعاد بهذه الجودة العالية  ، و بنظري الشخصي اللعبة تعطي الثقة في إمكانيات هذا الرسم  وأنه قادر على إعطاء التجربة التي يتمناها ويراضها اللاعب بلعبته .

imageimageimageimageimageimage

أما الألحان والموسيقى التصويرية …فا لعبة Dragon Shadow Spell قدمت مجموعة في غاية التألق من الألحان المعبرة والتي تجعل مشاعر اللاعب تتفاعل مع أحداث اللعبة ولإعطاء تجربة يصعب نسيانها على مر الوقت، واللعبة أيضاً حصلت على أسطواناتها الخاصة بألحانها وذلك لإرضاء المعجبين ذلك الوقت .
جديرٌ أن نذكر بأن فريق التطوير Flight Plan قد أغلق أبوابه بعام 2010 مع مسيرة استمرت لأكثر من عشرين سنة مُشرفة من الإنجازات بتطوير الألعاب وبقي محافظاً على أسلوبه لغاية إغلاقه.
هل سيتحقق الحلم يا ترى
هل سيتحقق الحلم يا ترى
كالعادة، المقالات لها نهاية واحدة ونحن هدفنا واحد وهو إمتاعكم ، نتمنى أنكم استمتعتوا معنا بالقراءة ،
وإلى أن نلقاكم مجدداً ،
تقبلوا تحيات العضو
Player One

 

شارك هذا المقال