nVidia

الكثير من اللاعبين يتخذون من أجهزة الـPC منصة رئيسية لهم للعب، و ربما الإنطباع العام هو أن سوق الكونسول هو الكبير و الرئيسي بالنسبة للألعاب. رغم أن سوق أجهزة الكمبيوتر ينحدر بشكل عام، الا أن سوق أجهزة الكمبيوتر للألعاب (Gaming PC) لا زال منتعشا و قويا. ليس ذلك فقط، بل إنه بضعف حجم سوق ألعاب الكونسول، و لا زال ينمو. حسب تقرير من John Peddie Research فإن سوق ألعاب الـPC سيصل حجمه هذا العام الى 21.5 مليار دولار.

ما يحدث طبقا للمحللين في JPR هو أن الكثير من لاعبي الكونسول الكاجوالز اتجهوا الى الأجهزة الذكية، و هذا ينطبق أيضا على مستخدمي ألعاب الـPC من الفئة الدنيا. في المقابل نجد المزيد من الأموال يتم ضخها اتجاه الفئة المتوسطة و العليا، و الترقية الى هاتين الفئتين من العديد من اللاعبين. حتى شركات الألعاب و مصنعي القطع مثل انتل و افنيديا و غيرهم أصبحوا يطلقون القطع اللازمة لذلك. ربما يأتي الى البال حاليا كرت NVIDIA Geforce GTX 980 القوي جدا و الذي كشفت عنه انفيديا مؤخرا.

NVIDIA-GeForce-GTX-980-Graphics-Card-Corner

هناك الكثير من اللاعبين ممن يعتبرون الـPC منصتهم الرئيسية للألعاب الكبيرة، و هناك أسباب عدة خلف ذلك. كبداية أجهزة الـPC تقدم قوة معالجية تتفوق على أجهزة الكونسول بمراحل، حيث أن PS4 و Xbox One رغم صدورهم مؤخرا و بعد انتظار 8 سنين الا أنهم فقط يصلون لقوة كروت شاشة من الفئة الدنيا حاليا. بينما كروت الجرافيكس المتوسطة و العليا لأجهزة الـPC تستطيع أن تظهر ألعاب هذه الأيام الكبيرة في مستوى أداء رائع جدا و متفوق بشكل واضح و صريح. لا داعي للتفكير بـ60 إطار و تحقيقها، فيمكن تجاوز الـ100 إطار بسهولة. أما من ناحية الدقة فمستخدمي الـPC يستطيعون توصيل عدة شاشات مع بعضهم أو استخدام شاشة ذات دقة عالية و الوصول لدقة 4K المستحيلة على أجهزة الكونسول من الجيل الجديد.

multiple-displays

من الأشياء التي يستفيد منها أيضا لاعبي الـPC بشكل واضح على لاعبي الكونسول هي الأسعار. ألعاب الـPC تحصل بشكل مستمر و سريع على تخفيضات كبيرة في أسعار الألعاب، و خصوصا مع خدمات مثل Steam و العروض المستمرة التي تقوم بها. هناك أيضا تشكيلة أكبر بكثير من الألعاب خصوصا مع سهولة التطوير على الـPC و قلة الحواجز في مسألة النشر، نجد أن كثير من الألعاب المستقلة الجديدة تضع الـPC خيارا رئيسيا منذ البداية، و فقط نجد أجهزة الكونسول كخيارات إضافية عند الحصول على الكثير من الدعم.

مستخدمي الـPC يستمتعون أيضا بمرونة كبيرة للتعديل و التطوير، فمثلا لو اشترى شخص كرت شاشة متوسط يمكنه ترقيته لاحقا الى كرت شاشة من مستوى عالي. أيضا إن كان لديه كرت شاشة عالي، يمكنه شراء آخر و توصيلهم ببعض في حال كان يدعم خاصية SLI من انفيديا مثلا. لذلك يمكن أن تحصل على جهاز PC حاليا و الإستمرار معه لسنوات و ترقيته ليعيش أكثر. مرونة التخصيص ليست فقط منحصرة على الهاردوير، إنما حتى في مجال الألعاب نفسها كبرمجيات، فهناك مجتمع كبير للاعبي الـPC و يقومون بإصدار الكثير من التعديلات (MOD) التي تقوم بتصحيح بعض الأخطاء، و ربما تقوم بدفع قدرات اللعبة و إضافة المزيد من المميزات لها.

مع بعض اللمسات البسيطة ستكون تجربة دارك سولز 2 مختلفة بشكل شاسع على الـPC

ربما أجهزة الكونسول هي الخيار الأسهل للمستخدم، لكن أجهزة الـPC هي من تفتح أمام اللاعب القوة الحقيقية التي يمكن أن تظهرها الألعاب الكبيرة هذه الأيام. لا مجال للشك أن الـPC هو القوة الضاربة الأوحد في عالم الألعاب، و تفوقه يبدأ في المجال التجاري و يظهر بقوة في مجال استعراض القدرات التقنية الكامنة لأهم الألعاب التي تصدر هذه الأيام.

شارك هذا المقال