fifa-15-cover-athlete-revealed_34aq

في السنة الماضية قامت EA بالتسويق بشكل كبير لمحرك Ignite و نسخة الجيل الجديد من لعبة FIFA 14، و رغم توقعاتنا بكونها نسخة عالية الوضوح فقط من لعبة الجيل الماضي، الا أنها احتوت على تحسينات ممتازة على نظام اللعب عن الجيل السابق، و كانت النسخة الأفضل من فيفا 14 بلا منازع. هذا العام EA أخذت وقتها بشكل كافي للعمل على اللعبة، و نتوقع نسخة جيل قادم تقدم تطورا ملحوظا عن سابقتها. الجملة التسويقية لـEA هذا العام هي “الذكاء العاطفي”، حيث سيظهر اللاعبين مشاعرهم أثناء المباراة و بناء على مجرياتها، مثل تأخرهم بهدف أو تقدمهم على أرضهم و وسط جماهيرهم. حسنا لا يهم هذا كثيرا، لكن لنختبر اللب في فيفا 15، و كيف استطاعت أن تبني على نسخة العام الماضي الممتازة خصوصا على صعيد نظام اللعب.

لكن قبل القفز الى تلك الفقرة المهمة، لنتحدث عن مظهر اللعبة، فهل استفادت من كونها على أجهزة الجيل الجديد؟ من أول الأمور التي حرصت EA على تنفيذها هو جعل اللعبة تبدو أكثر قربا من الصورة التي نراها في نقل تلفزيوني حقيقي لمباراة كرة قدم. ذاك كان الهدف، و لتحقيقه قامت EA بالعمل بشكل رئيسي على العشب في هذا الجزء. الآن ألوان العشب تبدو أكثر واقعية، و ستؤثر حركة أقدام اللاعبين عليه، حيث ستظهر آثار ذلك عبر تضرر أرضية الملعب بشكل مباشر أثناء المباراة. هذا الجزء يقدم موديلات أفضل لأجسام اللاعبين، و الآن حركة القمصان و تفاعلها أصبح أكثر واقعية مما سبق. الإضاءة في اللعبة حصلت على تحسينات كبيرة في كل مكان و خصوصا الظلال على أجسام اللاعبين. لكن محاولات EA ليست مثالية جدا، فمثلا آثار الأحذية على أرضية الملعب تبدو مبالغا فيها بشكل كبير.

FIFA-15-112884

الرسوميات (الأنميشن) بكل تأكيد أمر مهم لأي لعبة كرة قدم، فهي من تعطي لمنظر اللعبة الواقعية أثناء تنفيذ اللاعبين المهارات المختلفة. في نسخة هذا العام لاحظت تطورا كبيرا في الرسوميات في اللعبة، خصوصا أثناء تنفيذ التمريرات. يمكن رؤية اللاعبين يقومون بحركات قدم أكثر واقعية للتمريرات في الوضعيات المختلفة، و أيضا وجدت اللعبة تتجاوب بشكل رائع في مناسبات كثيرة مع تمريراتي و اتجاهها. الحارس أيضا حصل على رسوميات جديدة للقفز من جهات مختلفة و استقباله للكرات. لكن للأسف لا أرى أن الحارس هنا أفضل من الأجزاء السابقة كما تسوق EA، خصوصا أن هناك طرق سهلة لتسجيل الأهداف باستغلال الحارس. في هذا الجزء الحارس تفلت الكرة من يده بسهولة، و يصبح الأمر مضحكا خصوصا عندما تكون كرة بطيئة جدا و لا يتمكن من مسكها. هذا الأمر يمكن أن يتحول لثغرة سهلة للتسجيل، فقط سدد من بعيد بقوة و انتظر مهاجمك ليكمل الكرة بسهولة أمام المرمى.

يمكن لأي شخص أن يشعر بالإختلاف بعد أن يجرب نسخة هذا العام من لعبة فيفا، حيث أن هناك عدة فروق يمكن ملاحظتها أثناء اللعب. في البداية ستشعر أن اللاعب أصباح أكثر سرعة، و هذا يتضمن كثيرا في إمكانية تنفيذ التمريرات بشكل سريع و دقيق الى حد ما. هذا الأمر غريب بالنسبة لي، خصوصا أن EA حاربت ذلك سابقا و منعت فكرت تحويل التمريرات الى (بينج بونج). أيضا أصبحت مسألة تجاوز الخصمة أكثر سهولة، هناك إمكانية أكبر لك كمهاجم في تخطي المدافع. في لحظات كثيرة أريد أن أقطع الكرة لكن أجد صعوبة في ذلك رغم قربها من قدمي. من الواضح جدا أن EA تريد إتاحة الهجوم أكثر على حساب الدفاع، و بالتالي تواجد أهداف أكثر و التحول الى لعبة أركيدية.

fifa13wiiugomezdribble

فيفا لا زالت ملكة في المحتوى، بكل الأطوار المتعددة التي تمتلكها اللعبة سواء للعب الفردي المحلي أم مع اللاعبين الآخرين على الشبكة. جميع الأطوار المعروفة تسجل عودتها، و يمكن ملاحظة بعض التطويرات البسيط الغير مؤثرة هنا و هناك. مثلا طور الألتمت تيم الشهير يقوم بإضافة خاصية إعارة اللاعبين، و هي تتيح للاعبين الحصول على أسماء قوية بطريقة أسهل مما سبق. اللعبة هذا العام تعزز حقوقها، بحيث يتم تقديم جميع ملاعب الدوري الإنجليزي ضمن اللعبة هذا العام، مما يجعل التجربة أكثر واقعية من أي وقت مضى.

شارك هذا المقال
FIFA 15
محتوى ضخم و متجدد، مستوى جرافيكس و رسوميات ممتاز، أنميشن رائع خصوصا لتنوع التمريرات مع الوضعيات
تعديلات غير مقنعة بالكامل لنظام اللعب، برمجة سيئة للحارس و تصرفاته في أحيان عدة
ليست أفضل فيفا في السنوات الأخيرة و لا تحرز التقدم المأمول، لكن تبقى لعبة كرة قدم ممتعة للغاية و مليئة بالمحتوى
تاريخ النشر: 2014-09-23
طورت بواسطة: EA Canada
الناشر: EA Sports