Professor Layton vs. Phoenix Wright: Ace Attorney


نشر في Fri, Sep 19

LaytonXWright1

خلال سنوات طويلة ماضية من سوق الألعاب المحمولة وجدنا اسمين أصبحا من العلامات الفارقة فيه. بروفيسور ليتون و فينكس رايت، حيث ينظر اليهما كسلسلتين تجسدان متعة الروايات التفاعلية. لكن أيضا اللعبتين حققا شعبية عالمية بسبب نظام اللعب الممتع الخاص بهما، و طريقة رواية القصة المثيرة. لقد كانت مفاجأة جميلة جدا عندما تم إعلان تعاون Level 5 مع كابكوم في تطوير لعبة قد تعتبر حلما للأجهزة المحمولة، و هي بروفيسور ليتون ضد فينكس رايت. لشخص مثلي، كان الإنتظار طويلا و شاقا، فأنا لا أكاد أفوت أي جزء من اللعبتين، و اجتماعهم في عالم واحد هو شيء كنت أعد الأيام لأجله. حسنا الإنتظار انتهى، و أمضيت 30 ساعة مؤخرا لخوض ضمار اللعبة كاملة، و اليوم أنقل لكم هذه المراجعة الكاملة و رأيي الصريح في اللعبة المنتظرة.

ربما أول سؤال يخطر ببال المتابع، ما هو أسلوب الجيمبلاي؟ هل هو الألغاز أم المحكمة؟ الجواب هو كلاهما! في الحقيقة اللعبة لا تحاول أن تخلط الأمور، فهي عبارة عن عدة فصول، حيث بعضها سيكون عبارة عن نظام لعب ليتون بالتجول و حل الألغاز، و أخرى ستكون في المحكمة أمام القاضي كأسلوب فينكس رايت. خلف اللعبة هناك فريق عمل مشترك ما بين كابكوم و ليفل 5، و يمكن بسهولة رؤية آثارهم في عناصر اللعبة المختلفة كأسلوب الرسم و الخلفيات و الأنميشن، حتى كتابة القصة بقيادة شو تاكومي.

professorlaytonvsphoenixwright-2-300x360

فريق العمل اختار أن تأخذ القصة مكانها في مكان غريب يجبه العصور الوسطى، لكن كيف وصل فينكس و ليتون الى هذا المكان الغريب، سأترككم تكتشفون بنفسكم. بشكل عام توجه البيئة و أسلوب القصة يميل بشكل كبير الى عالم ليتون، حيث نرى أحجية كبيرة تدور حولنا يحاول البروفيسور حلها. قصة اللعبة رائعة جدا، و لم تفتقد عامل الإثارة الكبير الذي عهدناه من ألعاب ايس أتورني، حيث يتحول مسار القصة بشكل مفاجيء في أي لحظات لا نكون مستعدين فيها. أيضا تم تقديم الكثير من الشخصيات الممتازة الثانوية التي ساعدت على تكوين هذه القصة الرائعة.

layton_aa_15

لنتحدث عن نظام اللعب، حيث في جانب ليتون لن نرى أي شيء خارج عن المألوف، فريق Level 5 يحتفظ بأسلوبه المعروف منذ وقت طويل. يمكنك التنقل مع ليتون بين أماكن مختلفة، اضغط الخلفيات للبحث عن قروش المساعدة، أو بعض الألغاز الخفية. لكن ربما الشيء المخيب في جانب ليتون أن الألغاز ليست بذكائها المعتاد، ربما فريق العمل بدأ يصبح ابطأ في التفكير و تنفد منه الأفكار بعد كل الإصدارات الكثيرة في السنوات الماضية. أيضا الألغاز سهلة للغاية، حتى تلك بصعوبة 90 تمكنت من حلها بسهولة دون مساعدة. لكن لن يكون ذلك مؤثرا كثيرا، حيث أن كمية الألغاز أقل بكثير مما نرى في لعبة ليتون كاملة.

layton_aa_13_thumb

أما جانب فينكس فقط كان محط الإهتمام، حيث أن فريق العمل قام بتغييرات مؤثرة في نظام اللعب. كبداية ستلاحظ أن عدد الأدلة المستخدمة أقل بكثير من العادة، لكن على عكس ما اعتقدت فهذا جعل الأمور أصعب أثناء القضايا. لكن التغيير الكبير حقا يأتي في صفة التحقيق مع الشهود، هنا و لأول مرة في تاريخ السلسلة سيقف في المحكمة أكثر من شاهد في نفس الوقت، و سيقومون بالإدلاء سويا حيث كل منهم سيذكر جملة. التغيير في نظام اللعب هنا سيكون حيث يمكنك ربط ما يقولوه شاهد مع الآخر، و إيجاد تناقضات فيما بينهم. هناك شيء جديد تم إضافته، حيث أثناء حديث أحد الشهود قد تلاحظ ردة فعل مثيرة من شاهد آخر، و تستطيع في لحظتها الإلتفات عليه و استجوابه.

8.0
قصة شيقة و مليئة بالغموض و المفاجئات، كتابة ممتازة، مقطوعات موسيقية مرشحة لجائزة السنة، تغييرات مرحب في نظام لعب المحكمة، عوالم و توجه فني جميل
ألغاز اللعبة ليست بالذكاء المعتاد و سهلة في الحل، التمثيل الصوتي لبعض الشخصيات يصل لمرحلة كارثية
حلم يتحقق لعشاق السلسلتين، و لعبة تحتفل بأجمل ما رأينا في السنوات الأخيرة على الأجهزة المحمولة
[سياسة التقييم]


مواضيع:
4,201 |

مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
  • Mr.Legend

    لابد من اقتناء مثل هذي التحفة الفنية النادر تواجدها على أي جهاز آخر..

    يعطيك العافية يا محمد .. مراجعة ممتازة

    وشكراً..

    تحياتي

  • كلير

    بإذن الله باخذها عشان بروفسور لايتون…

  • الناشر
    Nintendo
  • المطور
    Level-5 & Capcom
  • تاريخ الإصدار
    2014-08-29
  • الجهاز
    3DS
  • عدد اللاعبين
    1
  • الموقع