the-swapper-cover

اللعبة التي حصلت على ثناء كبير على أجهزة الكمبيوتر الشخص أخيرا تحط رحالها في عالم الكونسول، و تحديدا عبر أجهزة بلايستيشن و قريبا الـWii U. اللعبة من نوع الألغاز، و تأتي كمزيج من عدة عوالم قمنا بزيارته سابقا، فتارة تشبه Odd World و تارة تشبه Portal، و تارة أخرى نجيد فيها قليلا من ميترويد. اللعبة تقدم أجواء الوحدة في الفضاء، حيث تشعر بالعزلة عن أي شيء آخر. أنت في مهمة لجمع الموارد لسكان الأرض من كواكب غير مأهولة و أماكن بعيدة، و هنا تحدث الكثير من الأمور الغير متوقعة. القصة في اللعبة مثيرة، و هي تتخذ أسلوب ميترويد برايم الأولى حيث إذا أردت أن تعرف المزيد عن القصة فعليك قراءة المستندات التي ستظهر في اللعبة، في نفس الوقت تستطيع تجاهلها بالكامل.

فكرة الألغاز في اللعبة بسيطة جدا و ستعتاد عليها بسرعة، لن يكون هناك الكثير من الإضافات و التحولات على مر الطريق. هناك غرف متعددة تجمع منها كرات صغير تستخدم لفتح البوابة التالية لك حتى تكمل المشوار. في كل غرفة هناك لغز واحد، و هو الوصول للكرة، و يجب عليك استخدام ميكانيكية اللعبة الرئيسية و هي “التبديل” لكي تحل الألغاز. مبدأ التبديل بسيط، يمكنك اختيار مساحة فارغة في أي مكان ثم إظهار نسخة كربونية من جسم فيها، تستطيع إظهار 4 نسخ خلافك في أي مكان في نفس الوقت. بعد أن تظهر هذه النسخة، ستتحرك معك في أي اتجاه تسير اليه بجسمك الأصلي. لكن أيضا تستطيع نقل وعيك الى هذا الجسم، و بالتالي يمكنك الخروج منه مثلا قبل أن تموت أو تسقط من مسافة كبيرة. الفكرة هنا هي الإستفادة من النسخ و التنقل بينها لحل اللغز الرئيسي في الغرفة.

The-Swapper-4-1280x720

هناك عوائق بالتأكيد ستجعل من هذه الفكرة أكثر تعقيدا في تنفيذها لاحقا. مثلا هناك ضوء أحمر لا يمكنك من خلالها نقل وعي شخصيتك. أيضا هناك ضوء أزرق لا يمكنك في منطقته أن تصنع أي نسخة من جسمك. رغم أن عليك جمع كرة واحدة في كل غرفة، الا أن اللغز سيتطلب منك في مرات عديدة أن تقوم بالحساب جيدا و خطوة بخطوة حتى تصل الى الحل الصحيح. كما ذكرت لن تحصل على أدوات جديدة لاحقا أو أي شيء من هذا القبل، لكن سيتم تجديد أفكار الألغاز بأمور مثل تغيير الجاذبية كما في ألعاب ماريو جالكسي مثلا.

الألغاز في اللعبة ذكية جدا و مصممة بطريقة إدمانية، لن تجد تقريبا أي تشابه بين لغز و آخر في الفكرة الرئيسية. تذكرني اللعبة كثير في طريقة تصميمها بلعبة بورتال الرائعة. في المراحل المتقدمة من اللعب ستصل الى ألغاز ستجعلك تقف أمام الشاشة لدقائق طويلة حتى تصل الى حلها، و صدقني بعضها بعيد كل البعد عن الطريق المستقيم الواضح. اللعبة تمر بعدة أجواء مختلفة من ناحية البيئة التي حولك حتى تعطيك شعورا بالمغامرة، و قد قام فريق العمل بإضافة موسيقى جميلة حتى تواكب هذه العوالم الرائعة.

The_Swapper-pc-games

هل ننصحك باللعبة؟ لا مجال للشك يجب أن تفكر فيها خصوصا إن كنت تعشق ألعاب الألغاز. لكن يجب أن نحيطك علما أن سعر اللعبة $20.49 في المتجر السعودي، و بما أنها لا تتجاوز 6 ساعات لتجاوزها فقد يكون ذلك في الجانب المرتفع قليلا من ناحية السعر. لكن بشكل عام فهي تجربة تستحق الخوض رغم أنها ليس مبتكرة أو جديدة علينا، و لا ننسى أن هناك محتوى رائع خصوصا لمن يحب أن يختبر قدراته الذهنية بشكل جيد.

شارك هذا المقال
The Swapper
ألغاز ذكية جدا، متسوى تحدي ممتاز قرب النهاية، أتموسفير و أجواء رائعة، موسيقى جذابة، قصة جيدة
اللعبة قصيرة و مرتفعة الثمن قليلا
تجربة ألغاز رائعة و تقدم تحدي ممتاز لمن يبحث عن اختبار جيد لقدراته الذهنية وسط أجواء و عوالم خيال علمي مثيرة
تاريخ النشر: 2014-08-06
طورت بواسطة: Curve Studios
الناشر: Facepalm Games