Van Helsing ليس إسم فيلم وحسب، وإنما هو الإسم الذي حملته اللعبة المقتبسة عنه في العام 2004، والتي صدرت بالتوازي معه، وحتى إن كانت لعبة تصل المتوسط وحسب، إلا أن محبي ألعاب Devil May Cry وجدوا فيها بعض الأشياء التي أحبوها في لعبتهم المفضلة، لذا تبدو اختيارا جيدا للحديث عنها في مقالنا الخاص بالألعاب المقتبسة من الأفلام.

Van Helsing

حتى إن كانت القصة غير مثيرة للإهتمام، فإنه من الطريف أن نرى أوجه التشابه الكبير بين اللعبة ولعبة Devil May Cry من Capcom، وكمثال ذلك ترقية شخصيتكم يتم عبر تجميع الكرات الملونة بقتل الأعداء أو تحطيم الأشياء، وهكذا يمكنكم الحصول على ضربات جديدة، ويمكن لأي شخص لعب عنوان Capcom أن يشعر أنه يرى لعبته المفضلة بشكل مختلف وشخصية مختلفة.

تقاتلون في اللعبة مجموعة من الأعداء المختلفين، وتستخدمون في أغلب الوقت سلاحكم الناري الرئيسي وهو عبارة عن مسدسين، وإن كانا كافيين للإطاحة بالأعداء فلا شيء يمنعكم من توجيه ضربات عن قرب من خلال سلاحٍ أسطواني حاد، وتبقى القتالات في كلتا الحالتين سهلة ولن يكون من الصعب عليكم الوقوف ضد أغلب الأعداء طول الرحلة، وإن واجهتم مشاكل مع عدو محدد فبقية الأسلحة تساعدكم بشكل أكبر، سواء النارية منها أو العادية كالسيوف، ولعلها تتشارك في كونها قابلة للتشخيص بالإضافة لكونكم تحملون سلاحين من كل سلاح.

Van Helsing-2

يبدو أنني قادر على شرح كل شيء في اللعبة بالحديث عن ألعاب Devil May Cry لكن من الأفضل أن أفعل، فالتشابه واضح. الممرات خطية وواضحة وحين تدخول مكانا معينا فإن الأبواب تغلق بما يشبه اللعنة وعليكم قتل الأعداء لفتحها ومواصلة الرحلة، الكاميرا ثابتة وقد تخلق لكم مشاكل في الكثير من الأحياء، فأحيانا تبدو بعيدة جدا، وأحيانا آخرى قريبة جدا، ما يجعل الإنتباه للأعداء خاصة الطائرين منهم مهمة صعبة بعض الشيء، لكن زوايا الكاميرا في الغالب جيدة وتسمح بإعطاء اللاعب فرصة لمشاهدة بيئات جميلة رغم أنها صغيرة ومحدودة.

الكثير من اللاعبين سيملون التجربة بشكل سريع كون التكرار يغلب عليها، والفريق لم يقدم أفكارا تسمح بإبعاد هذا الشعور عن اللعب للتركيز الكبير جدا على القتالات، ولعل الفريق فشل أيضا في عرض قتالات زعماء مثيرة للإهتمام ناهيك عن كونها سهلة بعد معرفة التكتيك لقتلهم، وربما التنوع الوحيد في اللعبة يكمن في الوصول لبعض الأماكن العالية باستخدام القفز، قفزة واحدة أو قفزتان للأماكن التي يصعب الوصول إليها بقفزة واحدة، أو يمكن استخدام سلاح البطل الخاص والذي يسمح بالقفز بسلسلة للأماكن البعيدة.

Van Helsing-4

اللعبة على وقتها مقبولة رسوميا، العروض السينيمائية لم تكن سيئة وتفسح المجال أمام بعض اللقطات الاستعراضية الخفيفة، البيئة هي الآخرى رغم أنها محدودة مع ممرات خطية فإن تصمميها جيد وهنالك تنوع لا بأس به فيها، وكما ذكرت فالكاميرا تساعد أحيانا في عرض بعض البيئات الجميلة للاعب. Van Helsing حاولت بشكل صريح نسخ ما جعل لعبة Devil May Cry لعبة ناجحة، ومن حسن حظها أن الجزء الثاني كان سيئا ومحدودا وبالتالي لم يكن صعبا الوصول إليه وتجاوزه أيضا، لكن رغم أنها نقلت عن لعبة Capcom الكثير فقد قدمت تجربة مقبولة قابلة للعب.

شارك هذا المقال