2424580-fe_awakening

 

بينما الكل يبذل جهده في كتابة التقارير في هذا الموقع،أقوم انا بالجلوس على الأريكة وأقضي وقتي بلعبة Fire Emblem: Awakening ،ولأكون صريحا لقد شدَّت هذه اللعبة إهتمامي لهذه السلسلة أكثر وقد إستطاعت هذه اللعبة أن تجذب جمهوراً جديداً وأنا من ضمنهم ،ولكن هناك شيء أثار فضولي لكتابة هذا التقرير ، وهو الإنطباعات السلبية  لفئة من الجمهورالقديم،  وقد كنت أتسائل هل ما يشتكون منه هو بالفعل سلبيات أم توجه المطورين لزيادة الجمهور؟

الفئات المقسمة

عندما يقوم المطوِّرون بتغيُّراتٍ كبيرة على لعبة معينة يتسبب هذا بإنقسام الجمهور إلى عدة فئات ومنها :

1-نصف الجمهور القديم

وهو الجمهور الذي يشعر بأنه قد تمت خيانته من قبل المطورين، لأنه لم يحصل على التطورات التي تمناها بل ما حصل عليه هو لعبة مختلفة ضعيفة مقارنة بالإصدارات السابقة ، ولن يشعر برضى عن  السلسلة إلى أن يحصل على نسخة مطورة من الإصدارات السابقة.

2-النصف الآخر من الجمهور القديم

وهو الجمهور الراضي عن تغيرات اللعبة ويتمنى أن تتقدم  و تتطورأكثر ولكنه لا يرى بأنها أفضل من الإصدارات السابقة بل ينظر لها من منظور آخر وكأنها لعبة مختلفة، ويتفهم الأسباب التي أدت إلى التغيرات لهذه اللعبة.

3-الجمهور الجديد

وهو الجمهور الذي لعب الإصدار الجديد فقط من السلسلة، هو راضٍ عنه وعن التغيرات التي قام بها المطوِّرون وهذا يعود لسببين، إما أنه لم يسمع بهذه السلسلة أو لم يلعبها من قبل أو أنه لم يتحمل قوانين وطريقة لعب الأجزاء السابقة ويرى أن الإصدارات الجديدة  أفضل من الإصدارات السابقة.

 

ssbb

الأمر لاينطبق فقط على لعبة Fire Emblem بل أيضاً على لعبة  Super Smash Bros حيث يشعر نصف جمهور Melee أنه قد تمت خيانته في Brawl  لأنها لعبة مختلفة عن سابقتها وليست تطوراً منها ولديهم نفس الشعور تجاه الجزء الجديد الذي سيصدر قريباً، وأيضاً الأمر نفسه مع لعبة Soul Calibur 5 ومقارنتها بجزئها الثالث ، ولكن الهدف المشترك لهذه الألعاب هو جذب جمهور جديد فهل هذا يجعلها ألعاباً سيئة؟

 

soul-calibur-v-resena_590x395

 

في الخاتمة أُريد أن أسألك يا أخي القارئ، هل التغيرات التي يقوم به المطوِّرون تجاه هذه الألعاب يعد أمراً جيداً لزيادة المبيعات والجمهور ففي النهاية إن لم تكن هناك مبيعات لن تكون هناك إصدارات جديدة أم تظن أن على المطوِّرين التمسك بأساليبهم القديمة  وتطوير ألعابهم أكثر لجذب جمهورٍ أكبر بدلاً من تقسيمهم؟

وأيضاً أُريد أن اعتذر عن تكاسلي في كتابة التقارير وخلوها من المحتوى الكبير الذي يزودكم به أكثر المدوِّنين في هذا الموقع وسأُحاول أن أبذل جهداً أكبر في المرة القادمة.

شارك هذا المقال