Shovel Knight


نشر في Thu, Jun 26

shovel-knight-2

موجة تقديم ألعاب مستقلة بجرافيكس 8 و 16 بت كانت شيئا مثيرا لجماهير الألعاب الكلاسيكية قبل سنة أو سنتين، لكن ذلك لا يتعدى توجها فنيا و لا يضمن لعبة ممتازة بكل الأحوال. عندما تم كشف لعبة Shovel Knight أخذتنا الذاكرة الى الماضي مرة أخرى، و تم وعدنا لعبة مستقلة أخرى تحاول محاكاة ألعاب الزمن الجميل، و ربما بشكل كبير تلك الألعاب التي قدمت صعوبة ترضي شغف بعض اللاعبين، كما نرى في ألعاب مثل ميجا مان 9 مثلا. لكن تحت غلاف “النوستالجيا” كما يقال، فارس المجرفة تحمل معها طموح رائع، و لعلي قد رأيت الكثير في هذه اللعبة لكي أصبح مؤمنا به، فدعوني أحدثكم عن هذه اللعبة التي حطت رحالها اليوم بشكل رسمي على الـ3DS و الـWii U و الحسابات الشخصية (لينكس، ماك، ويندوز).

هذه اللعبة تحاول تقديم أجواء عصر ثورة الألعاب، عندما ظهرت كثير من السلاسل المعروفة و المحبوبة. التوجه الفني في اللعبة رائع، مع شخصيات مصممة بطريقة تذكرنا بقصص الأطفال القديمة. الجرافيكس في اللعبة هو 8-bit، مرسوما بتلك البكسلات الصغيرة التي لطالما و لا زالت أيقونة لألعاب الفيديو. لكن اذا لم يكن ذلك كافيا لإحياء أجمل ذكريات الماضي لديك، قام فريق العمل بدعوة الملحنة الشهيرة Manami Matsumae لتقديم بعض المقطوعات للعبة، و هي لمن لا يعرفها قامت بتلحين العديد من الألعاب منها لعبة ميجا مان الأولى في العام 1987.

shovel-knight-4

لكني كرهت الكثير من الألعاب ثنائية الأبعاد التي يتم دفعها للأسواق هذه الأيام، و السبب في الغالب أنها تبدو غير متقنة لسبب ما. لكن شوفل نايت أعطت شعورا معاكسا، فهي متقنة و تعمل بسلاسة تامة، و لم أشعر للحظة أثناء التحكم فيها أني أفقد السيطرة، و كلنا يعلم أن هذه أهم خطوات تأسيس لعبة ممتازة. نظام اللعب بسيط جدا، نتحدث عن لعبة ثنائية الأبعاد تقدم أبسط خيارات التحكم، الأنالوج أو الأسهم للحركة، زر للقفز و زر للضرب، هذا كل شيء!

اللعبة بشكل كبير تحاكي ربما لعبة كاسل فينيا الكلاسيكية، فلديك ضربة المجرفة الأساسية، ثم لديك سلاح ثانوي يمكن الحصول عليه و تبديله بين عدة خيارات. من الخيارات مرساة سفينة صغيرة يمكنك أن ترميها مثل الفأس في كاسل فينيا، و ذلك لضرب بعض الأعداء من بعد. السلاح الثانوي يمكن استخدامه بالضغط على الأعلى في نفس الوقت مع زر الضرب العادي، و هو يستهلك عداد السحر الذي لديك.

يمكنك أيضا استخدام ضربة أخرى مهمة و هي الأخيرة من خيارات اللعب التي لم نذكرها. الضربة هي عندما تقفز تضغط على الأسفل و انت تهبط لوضع المرجفة الى الأسفل و ضرب الأعداء من على رؤوسهم. هذه الضربة مهمة جدا، بل وجدت نفسي أستخدمها كثيرا في قتال الأعداء، خصوصا الزعماء. في الواقع بعض الزعماء يصبحون أسهل من اللازم باستخدام هذه الحركة، و تمنيت تقديم حركة دفاعية أفضل للزعماء من هذه الضربة.

shovel-knight-5

اللعبة تقدم عدة خيارات للترقية، و هي غير جذرية جدا لكنها مسلية و مفيدة في أوقات كثيرة. فمثلا يمكنك ترقية المجرفة لتصبح قادرا على إطلاق طلقة بسيطة اذا كانت صحتك (القلوب) ممتلئة على الآخر (هممم هذا يذكرني بلعبة أخرى). أيضا يمكنك تغيير درعك بالكامل، و أحد الخيارات مثلا درع يعطيك ثباتا أقوى عندما يتم ضربك من الأعداء. حتى عداد السحر و الصحة يمكنك ترقيتهم أثناء اللعب عن طريق الأموال في أغلب الوقت.

9.0
نظام لعب سلسل و متقن، محتوى ممتاز و عدة أسباب للعودة للعب، تصميم مراحل ذكي و قتال زعماء ممتع للغاية
بعض القدرات تجعل القتال خصوصا ضد الزعماء أسهل مما نتوقع
فارس المجرفة قد لا تكون أول لعبة تشعل حنيننا للماضي، لكنها تفعل ذلك بشكل متألق و تقدم تجربة لا تفوت لمحبي هذا النوع من الألعاب
[سياسة التقييم]


مواضيع:
7,259 |

مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
  • :/

    اللعبة .. مست !

    محمد … عندك خبر لو نزلت نسخة ال 3DS ؟

    دخلت الايشوب الصبح وما لقيتها …

    • http://www.true-gaming.net/boards/blog.php?u=1 محمد البسيمي

      حسب كلام الشباب فإن موعد تحديث الشوب في 3DS هو 7-8 المساء، يمكن وقتها تتوفر اللعبة

      • osama

        مراجعة حلوه.. ياريت نشوف مراجعات بالفيديو في المستقبل :)

  • Progamer

    متى تنزل نسخة الوي يو ؟

  • http://الرياض ملك الاحساس

    محمد ممكن تقول كم تقريباً “متوسط عمر اللعبة” ؟

    لاني حقاً بدأت التفت لفكرة شراء اللعبة
    خاصتا مع سعرها البخس ( 15 ) دولار في الeShop

    و شكراً جزيلاً على المراجعة

    • http://www.true-gaming.net/boards/blog.php?u=1 محمد البسيمي

      مرحبا بك

      اللعبة أخذت مني 6.5 ساعات و نسبة الإكتمال 55%

  • كلير

    جربتها عند صديقي واعجبت بها..اللعبة جدا ممتازه ^_^

  • RN3

    بانتظارها على ps4 وفيه لعبة مشابه لنظام اللعب وما ذكرتها اخ محمد الي هي ducktales بانتظار اللعب هذا الصيف شكرا على المراجعة :)

  • http://www.true-gaming.net/home/author/nightmare-hunter/ NIGHTMARE HUNTER

    لا تستخفّوا بالأندي إطلاقاً

  • زائر

    جربت اللعبة امس وانهيت مرحلتين مبدئيا اللعبة ممتازة و تحتوي رسوم كلاسيكية جميلة و مثل ما كتب المحرر اللعب متقن و بدون مشاكل

  • kaicooper

    من افضل العاب الاندي على الاطلاق
    نعم هي شبيهة كاسل فينيا في السلاح فقط
    يعني تلعب ولديك مجرفة اما كاسل فينيا فشيئ آخر

    اما بعض الخصائص فيها من لعبة زيلدا الاسطورة

    وهذه اللعبة من افضل مايكون على الاطلاق

  • الناشر
    Yacht Club Games
  • المطور
    Yacht Club Games
  • تاريخ الإصدار
    2014-6-26
  • الجهاز
    Wii U - 3DS - Mac - PC - Linux
  • عدد اللاعبين
    1
  • الموقع