هل الجميع موجود؟ جميل , فلنبدأ الحديث بكل هدوء عن المشروع الجديد الذي ننتظره نحن محبي ألعاب الرعب , THE EVIL WITHIN من لا يعشق رعب البقاء ولم يسمع عن هذه اللعبة ؟ لا شك بأنّ البعض يعد الأيام بشوق منتظراً إيّاها, كيف لا وهي من صنع يدي “شينجي ميكامي” العبقري الكبير الّذي قدم لنا سلسلة ريزدنت إيفل؟ فلنترك هذا الموضوع جانباً للآن , من لا يعرف هذا الأمر على أيّة حال ؟ سيكون حديثنا مقتصرا عمّا يمكن أن تقدمه اللعبة من جميع النواحي وإمكانية نجاحها أو فشلها وبعض المواضيع الأخرى , سأطرح الموضوع بناءً على تحليلي الخاص للعروض والصور والمعلومات المتوفرة حالياً عن اللّعبة لذا أرجو عدم التدقيق , هل من أسئلة ؟ عظيم لنباشر العمل.

1-عالم مجنون وبيئات تبعث على التوتر والخوف.
جميعنا نعرف هذا الأمر , إنّ عالم THE EVIL WITHIN ليس عادياً أبداً ويمتلك شيئاً غريبا لم نعهده من قبل في جميع ألعاب الرعب حيث نراه يتغير من تلقاء نفسه بطريقة غريبة كما لو كان حيّاً فقد تجد نفسك في مواجهة عنيفة مع الأعداء داخل مكان معين فتنتقل بطريقة لا تعرف كهنها إلى مكان آخر فتبدأ بالتسائل : مالذي يجري في هذا المكان؟ وإذا ما تركنا الحديث عن العالم المجنون قليلاً فسنجد أنّ البيئة لا تقل جنوناًورعباً عنه,مستشفى أمراض عقلية مليء بالضحايا,مسلخ مخصص لتقطيع البشر,قرى يملؤها القرويون الغاضبون,مقابر مرعبة,غابات مظلمة,بيوت قديمة, عالم مدمّر شبيه بما رأيناه في The last of us و silent hill وبالطبع هناك المزيد لكن من الصعب أن نحصر جميع بيئات اللعبة هنا كما أنّ هذه البيئات ليست جامدة وحسب هنالك الفخاخ المميتة التي يجب أن تحسب لها ألف حساب وإن لم تكن حذراً أثناء تجوالك فلا تلومن إلاّ نفسك , هكذا نجد أنّ ميكامي وفريقه قد تمكنوا من صناعة عالم و بيئة لا ينقصها التنويع والابداع راجين أن لا تفشل في إخافتنا كما وعدنا سابقاً.

أنا في طريقي للجنون حتماً
أنا في طريقي للجنون حتماً

2-أعداء مرعبون , ذخائر قليلة , والزعماء…..تلك قصة أخرى !
لا شك في ذلك…..ما فائدة البيئة إن خلت من مصدر الرعب الأساسي ألا وهم الأعداء ؟ لقد تحدّث ميكامي بهذا الشّأن أيضاً الأعداء لن يكونوا رحماء أبداً وستجد نفسك بكثير من اللّحظات تصرخ بيأس: موتوووووووووووا , وقلّة الذّخيرة ستلعب دوراً لا بأس به في إثارة فزعك حيث أنّ أمامك الكثير من الأعداء وليس لديك ما يكفي لقتلهم جميعاً , في بعض الأحيان سيكون عليك إستخدام التّخفي والاختباء(شاهدنا سابقاً في الديمو كيف يمكن لسباستيان أن ينبطح جزئياً كي لا يسمع الجزّار صوت خطواته وكيف إختبئ في الخزانة)ولكن السؤال هنا هل سنمضي طول الوقت بالإختباء والهرب كما في ألعاب clock tower و hunting ground ؟ الجواب هو : قطعاً لا لأنّ اللّعبة ستضعك في مواجهات شرسة لا بدّ منها كما رأينا في الكوخ حيث أحاط الأعداء من كل صوب وإتجاه قاصدين الفتك بك حينئذٍ عليك التجهز للقتال بكل ما ما تملكه من أسلحة(هذا بالطبع إن لم تكن شخصاً مبذراً);نقطة أخرى أتطرق إلى ذكرها وهي الزعماء , حسناً من الصّعب الحديث عن هذه الفئة كوننا لم نشاهد أيّ زعيم رسمي حتى الآن ولا يكننا الجزم بكون ما شاهدناه في العروض والصور المتوفرة زعماء حقيقيّين أم محض أعداء أقوياء, ولكن من بين الجميع لفت نظري الوحش المدعو BOX MAN الشبيه نوعاً ما بpyramid head والذي يبدو أنه سيكون الشوكة في حلقنا جميعاً حيث رأى الجميع كيف أنّ سباستيان المسكين يحاول النّجاة منه بكل السبل المتاحة, ويبدو بأنّ الفتى ليس من النوع الذي ييأس بسهولة ويبدو أيضاً أنّه من النّوع المثابر, هل يملك جينات من صديقنا القديم nemesis ؟ نرجو أن يكون صحيحاً, وهنالك أيضاً ما يمكن أن نسميه حالياُ باسم spider woman وهي عبارة عن مخلوقة ذات شعر طويل بأرجل متعددة وصوت مرعب وهي كما شاهدنا سابقاً قادرة على تمزيقنا بمخالبها القوية بضربة واحدة نذكر في النهاية الشخص الذي لا نعرف إسمه حالياً , لنطلق عليه مؤقتاً إسم sadler كونه يشبهه نوعاً ما حسناً, قد يبدو sadler أقل الزعماء بطشاً ولكنّه ليس كذلك على الإطلاق فهو ليس قادراً على تفتيتك بضربة واحدة فقط بل إنه لا يقهر إطلاقاً ! تصور شخصاً تطلق عليه النّار ولا تشعر بأنك حققّت إنجازاً سوى جعله يتذبذب كما أنه يتيمز بالقدرة على الإختفاء والظهور من مكان إلى مكان آخر , اممممممم أتسائل حقيقةً عن طريقة هزمه.

إن لم تكن أنت سباستيان صديقي الجديد إني بلقائك أسعد ولك قلبي يطرب
إن لم تكن أنت سباستيان صديقي الجديد إني بلقائك أسعد ولك قلبي يطرب

3-قصّة يشوبها الغموض , ألغاز عديدة وخياراتك ستلعب دوراً.
ننتقل إلى أحد أهم أجزاء أيّ لعبة رعب بقاء ألا وهي القصة , ماذا كان إنطباعي عن قصة THE EVIL WITHIN ؟ حسنا, يتلقى العميل سباستيان بلاغاً غريباً من أحد رفاقه قرب مشفىً للأمراض العقلية, يصل للموقع و ما إن يدخل هو ورفيقه المبنى حتى يكتشفا أنّ مجزرة فظيعة قد حدثت فيه الجثث في كل مكان والرائحة العفنة تملئ الجو وبينما هما يبحثان أي شيء يدل على مرتكب هذا العمل يجدان أحد الأطباء الناجين من هذه الكارثة وهو يصارع الموت يحاولان الحديث إليه لكنّ جلّ ما سمعاه هو همهمة غريبة:كان روفيت , لقد كان هو. ومن ثم لقي هذا البائس حتفه , يتقدم سباستيان نحو غرفة المراقبة ليرى في الكاميرا مجموعة من رجال الشرطة وهم يحاولون إطلاق النار على شخص ما , لكنّ محاولتهم باءت بالفشل فقتلوا جميعاً دون إستثناء على يده, الطريف هنا هو أنّ الفتى قد إستشعر وجود أحد يراقبه, ينظر للكاميرا مباشرة , يختفي , يظهر خلف سباستيان الذي لم يدرك ما حدث له, ليجد نفس في النهاية معلّقاً في إستضافة جزّار محترم. هنا لا بدّ لنا من طرح الأسئلة الآتية: من يكون روفيت هذا؟ هل هو المسؤول عمّا حدث داخل المصحّة؟ وهل يكون نفس الشّخص الّذي قام بمهاجمة سباستيان ورفاقه؟ ولم لم يقتل سباستيان؟ ألديه معرفة سابقة به؟ وهل هو من يتحكم بعالم THE EVIL WITHIN ؟ نجد أنّ اللعبة تلقي بظلالها على أمور عدة وكما صرّح ميكامي سابقاً فإن اللعبة ستتخذ طابع الغموض في طرح القصة كما لن يتم التركيز على اللّحظات الفاجعة الّتي ينكشف فيها كل شيء بل سيتضح لك كلّ شيء تدريجياً وبطريقة بطيئة, نذكر أيضاً أن اللعبة تحتوي العديد من الألغاز حسب كلام ميكامي (وكيف للغموض أن يكتمل دونها؟)على كل نحن لم نرى أيّ لغز حتى الآن ولكن في العرض الأخير الذي صدر للعبة لاحظت شيئاً في الثانية 1:46 (حاولواإستخدام أبطىء سرعة لتشاهدوا ذلك) نرى مساعدة المحقق سباستيان في مأزق محبوسة في قفص زجاجي و المياه تتدفق داخله, عندما رأيت ذلك المشهد خطر ببالي تساؤلان: هل سنقوم بحل لغز لإنقاذها من الموت ؟ وفي حال فشلنا في إنقاذها هل ستبقى ميتةً في اللعبة؟ وهل يكون لقد ذكر ميكامي أنّ خياراتك ستلعب دوراً في مجرى القصة وهذا يعني وجود نهايات متعددة إن لم أكن مخطئاً, حقيقةً هذا الأمر يبشر بالخير كوننا سنعيد اللّعبة مرّات عديدة لمشاهدة النّهايات الأخرى.

شارك هذا المقال