TooHumanBoxArt

من خلال مقال “العاب فاشلة” آردنا دائما أن نسلط الضوء على عنوان حقق الفشل ولكن ليس كباقي العناوين، فمن السهل جدا الحديث عن الألعاب السيئة فقط فهي كثيرة ولكننا نبحث دائما عن لعبة تملك معها قصة للوصول إلى “الفشل”.

اليوم سنتحدث عن واحدة من أشهر قصص الفشل بسوق العاب الفيديو، لماذا؟ لأن الفشل هنا جاء على كافة الأصعدة، فلم يكن فقط مستوى اللعبة فقط ولكن على الصعيد التجاري أيضا و النقاد والأهم من ذلك بأنه أنهى مسيرة فريق تطوير قدم تجارب جيدة حتى ماقبل هذا العنوان الذي دمر كل شئ، اليوم سنتحدث عن لعبة Too Human من فريق التطوير Silicon Knights.

في كثير من المرات كنا نسمع عن مشاريع العاب فيديو يكون الطموح فيها أكبر بكثير من القدرات، وهذه واحدة من الأسباب التي كانت خلف كارثة لعبة Too Human، فاللعبة بالأصل كانت على جهاز البلايستيشن الأول وتم إستعراضها بمعرض E3 بالعام 1999 على جهاز، بعد ذلك وقّع فريق التطوير عقدا مع شركة ننتندو لحصرية مشاريعه فتم نقل مشروع هذه اللعبة لجهاز الجيم كيوب و إستعراضها عليه بالعام 2000 عبر معرض Space World.

)

المشكلة أن فريق التطوير آراد صناعة لعبة عملاقة تتكون من ثلاثية من الأجزاء لرواية كل شئ بالقصة، وحينها لم يكن فريق التطوير قادرا على ذلك في ظل عمله على مشاريع أخرى بنفس الوقت، وبعد 5 سنوات إضافية من التطوير على الجيم كيوب لم يصل المشروع بعد لحد الإعجاب من قبل شركة ننتندو التي قامت ببيعه لشركة مايكروسوفت ليتحول المشروع من الجيم كيوب إلى جهاز الاكس بوكس360.

وبعد ثلاث سنوات إضافية من التطوير تصدر اللعبة أخيرا بالعام 2008 بعد قرابة العشر سنوات منذ إستعراضها على جهاز البلايستيشن الأول وأكثر من 10 سنوات منذ بدء التطوير مع تكلفة إنتاجية وصلت إلى 80 مليون دولار لإنهاء العمل على هذا المشروع ليصبح واحد من أغلى مشاريع العاب الفيديو بالتاريخ.

الكارثة كانت مع المنتج النهائي الذي قدم معاه نظام لعب محدود جدا مع بيئات سيئة و قصة لم تكن ملحمية أبدا كما آراد فريق التطوير، ومازاد الطين بله أن تطوير اللعبة جاء بنسخة معدلة من محرك Unreal Engine 3 دون الحصول على حقوق تعديل المحرك مما أدخل فريق التطوير بقضايا خاسرة مع شركة Epic Games عصفت بفريق التطوير تماما إلى جانب فشل اللعبة التجاري، مشروع لعبة Too Human هو بلا شك واحدة من قصص الفشل الشهيرة بعالم العاب الفيديو.

شارك هذا المقال