عودة مجددة للأحياء اليابانية وعصابات الياكوزا الخطيرة، لكن هذه المرة بشكل أفضل من السابق حيث ستخوض في اللعبة مغامرة رائعة قد تكون بمذاق الأجزاء الماضية، الا أنها تحاول أن تقدم المزيد و شيء أفضل من السابق.

لا زالت لعبة ياكوزا تقدم نفس التجربة السابقة، حيث أنها تتمتع بنظام العالم المفتوح مثل GTA و لكن بشكل مصغر و لكنه مليئ بالنشاطات والمهام الفرعية. بجانب ذلك فهناك نظام قتال شبيه نوعاً ما بلعبة القتال الشهيرة Tekken و لكن أيضاً بشكل مصغر، فرغم امتلاك اللاعب عدة ضربات وكمبوات يستطيع تنفيذها على خصومه الا أنها تفتقر الى العمق لتكون بمستوى لعبة قتال كبيرة. أياً كان فاللعبة لا تعتبر لعبة قتال في جميع الأحوال بل حاولت اظهار هذا الجانب بشكل ممتاز كعنصر مهم في اللعب و قد نجحت SEGA بتحقيق ذلك. النتيجة النهائية لعبة تحمل عدة عناصر مختلفة و تمزجها بشكل جيد.

يكمل هذا الجزء القصة الرئيسية للسلسلة برفقة بطلنا كازوما، لكن هذه المرة لن يكون كازوما وحده بل سيكون برفقته ثلاث أبطال آخرين سوف يكملان معه القصة. رغم تركيز القصة بشكل كبير على كازوما إلا إن البقية سيكون لهم دور فعال فيها. كل شخصية يمكنك اللعب بها و اكمال القصة من منظورها الشخصي، حيث تتبع قصة اللعبة بتسلسل ممتاز وأداء متقن. حتى القصة نفسها ستكون أعمق وأفضل مما سبق. أحداث القصة ستكون حماسية أكثر من الأجزاء الماضية التي كانت بعضها تجلب الملل والضجر. بالإضافة لذلك فإن التكرار بين المهام أصبح أقل من الماضي بنسبة بسيطة للأمانة. اللعبة ستقدم لك 15 ساعة من المتعة مع طور القصة و هذا يستثني الأمور الجانبية التي بإمكانك تضييع الوقت معها، لذلك نستطيع أن نقول أن عمر اللعبة جيد كلعبة أكشن، و أرى أنها أفضل الأجزاء من ناحية كمية المحتوى.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/974869_20110318_screen010.jpg

ليست ميزة الشخصيات الأربعة الوحيدة هي اكمال القصة و لعب القصة من منظور مختلف لرؤية أحداث مختلفة، لكنها أيضا تتميز من نواحي أخرى. لكل شخصية أسلوبها المنفرد، فمنها من هو كثير الكلام و منها الشخصية الهادئة و الأخرى الغامضة. لكل شخصية أيضا أسلوبها و حركاتها التي تميزها عن الشخصيات الأخرى في القتال، و هذا الشيء أضاف بعض التغييرات على السلسلة، ففي الماضي كنا نلعب بكازوما وحده حتى نهاية اللعبة، و لكن هذا الجزء اختلف عن سابقيه من هذه الناحية و هذه نقطة تحسب لصالح اللعبة.

بعيدا عن الشخصيات فقد شهد هذا الجزء عدة تحسينات من عدة جوانب مختلفة. أحدها نظام القتال و الكومبوات و الجيم بلاي بشكل عام، فقد تم إضافة بعض الحركات الجديدة للبطل القديم كازوما و لم يتم نسيانه. بجانب ذلك أصبح بإمكان اللاعبين استخدام أدوات أكثر مما مضى في القتال، و أشير بذلك الى تلك الأدوات الملقاة على الأرض مثل الكراسي وسلة القمامة وغيرها من أشياء اخرى التي كانت في الأجزاء الماضية، لكن في هذا الجزء تتيح لك اللعبة أكبر قدر ممكن من الأسلحة اليدوية الملقاة حولك في ساحة القتال للأستفادة منها في قتالك بقدر الأمكان.

ستأخدك اللعبة الى الأحياء اليابانية مرة أخرى و لكن هذه المرة مع حرية أكبر ونطاق أوسع من السابق. ففي ما مضى كان العالم ضيق بعض الشيء و عند تجوالك في المنطقة ستزور بعض الأماكن وبعضها ستجد أنك غير قادر على المرور بها أو حتى الاقتراب منه، أشبه بوجود جدار شفاف يمنعك، و هذا الشيء كان متواجد بكثرة في الجزء الماضي و حتى في الأجزاء التي سبقته مما جعل المناطق التي تستطيع استكشافها قليلة ومحدودة. لكن في هذا الجزء ستكون قادر على الاستكشاف و التنقل في نطاق أوسع مما مضى. لا يأخدك التفكير الى بعيد وتظن أنه بامكانك التجول بحرية في مدينة طوكيو وكأنك في لعبة عالم مفتوح كاملة مثل GTA لأن ذالك غير صحيح، بل ماقصدته بنطاق أوسع أنه اصبح بإمكانك التجول و استكشاف المنطقة بشكل أكثر توسعاً وأقل محدودية مقارنة بإصدارات اللعبة السابقة.

رغم محدودية الحرية في اللعبة و العالم الصغير الا أن هذا العالم يملك ميزة واحدة لا تملكها ألعاب العالم المفتوح الكبيرة، و هي ميزة التفاعل مع أكبر قدر ممكن مع ما حولك و كثرة المتاجر التي بإمكانك زيارتها و التسوق فيها وشراء مستلزماتك و احتياجاتك منها. حتى أشياء أخرى تتسلى بها مثل رؤية عدد من المجلات اليابانية في المتجر وغيرها من أشياء أخرى ستعجبك. بالإضافة لذلك فإنه بإمكانك التحدث مع المشاة من حولك رغم أن ذالك قد لايعجبك لعدم سماع أصواتهم، لكن في الوقت نفسه فسوف يظهر لك الكلام في خانة أسفل الشاشة بطريقة مشابهة لألعاب الـ RPG، و هذه فرصة لأذكر أن اللعبة تملك عدة عناصر RPG من أهمها إمكانية تطوير مهاراتك و أدواتك وما إلى ذلك، بالإضافة لوضعية القتال المشابهة بعض الشيء لألعاب RPG، حيث بمجرد التشابك مع خصمك فإنك ستدخل معه مباشرة في نظام القتال حتى تنتهي منه لتستطيع أكمال طريقك بعد ذالك.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/974869_20110318_screen020.jpg

العالم المفتوح في اللعبة يمتلك العديد من النشاطات التي بإمكانك تضييع الوقت بها من بينها لعبة رياضة البيس بول و هي منفذة بطريقة ممتازة. عليك ضرب الكرة بالمضرب و تارة ابعاد الكرة بالمضرب عندما يقوم الشخص الأخر بتصويبها نحوك، كل ذلك كان مسلياً فعلاً. بالإضافة لذلك فيوجد عدة نشاطات أخرى في عالم اللعبة يفضل بأن تقوم باستكشافها بنفسك. سوف تضطر للإنتقال بين مدن اليابان لتأدية أحد المهام أو للتجول والاستكشاف فقط. كما تعلمون فإن اليابان كبيرة جداً و لكن لاتقلق، لأن المشي على القدم ليس الطريقة الوحيدة للتنقل، فيوجد عدة وسائل تنقل يمكنك استخدامها من بينها سيارات الأجرة و وسائل تنقل أخرى ستتعرف عليها مع تقدمك في اللعبة أكثر واكثر.

من ناحية أخرى لازالت اللعبة تعاني من بعض عيوب الجزء الماضي، من بينها الفيزيائيات التي لاتصل في الحقيقة لمستوى هذا الجيل، و ستلاحظ ذلك حتى في حركة و طريقة مشي اللاعب نفسه. لكن بالرغم من ذلك لا أستطيع إنكار أنه قد تطور عن الجزء الماضي وأصبح أفضل قليلاً. أما الجرافيكس فلا زال يفتقر لبعض التفاصيل، و لكن مقارنة بالماضي فقد أصبحت اللعبة أفضل و تعرض تفاصيل أدق و أفضل، رغم أنه ليس بذالك الأختلاف الكبير للأمانة. لكن الجرافيكس يعتبر جيد في جميع الأحوال و هو أحد الأشياء التي بامكانك التغاضي عنها بسهولة. العيب الحقيقي الذي لازال في هذا الجزء هو اختفاء الأصوات أثناء المحادثات، فلا زالت اللعبة تتبع نفس نظام سابقتها حيث تعرض المحادثة كنص و لن تسمع صوت شخصيتك الا في العروض السينمائية.

بالرغم من بعض العيوب التي اصطحبت هذا الجزء إلا أنها لا زالت تقدم الكثير، و هي في الحقيقة أحد الألعاب القلائل التي تعطيك من مضمون اللعبة بقدر ماستدفع من أجلها، و لكن تبقى المشكلة في إمكانية اللعبة في مناسبة ذوقك الخاص، فمن ناحية العيوب فبإمكان التغاضي عنها بسهولة لأنها ليست بتلك العيوب التي تقضي على متعتك باللعب. في نهاية المطاف اللعبة تمتاز بتقديم عدة عناصر في لعبة واحدة وهذا ماجعلها مميزة فعلاً.

شارك هذا المقال
Yakuza 4
محتويات كبيرة، وجود عناصر لعب متنوعة، قصة جيدة و أفضل سابقاتها, أربع شخصيات مميزة، نطاق أوسع للاستكشاف و التنقل، نظام قتال أفضل من السابق
أخطاء تقنية، الفيزيائيات تحتاج للكثير من التحسينات، الرسوم تفتقر لبعض التفاصيل، اختفاء الأصوات في المحادثات، عدم وجود طور لعب تعاوني
رغم إجتماع عدة عناصر في اللعبة وبطريقة محبوكة إلا أن كل عنصر مهم في اللعبة يحتاج لعدة تطويرات ليخرجوا لنا بلعبة كبيرة تستحق إشادة اكبر. لكن بالرغم من هذا فإن اللعبة تستحق التجربة خصوصا لمن أعجب بالأجزاء الماضية
تاريخ النشر: 2011-03-01
طورت بواسطة: Sega
الناشر: Sega