واحدة من الألعاب التي حرصت على تجربتها في E3 كانت فيفا 14 للجيل القادم، أردت أن أعرف كيف يمكن أن تظهر هذه اللعبة على العتاد الجديد. EA لم توفر لحظة في تسويق ألعابها للجيل القادم، و الألعاب الرياضية حصلت على نصيب الأسد خصوصا مع تسليط الكثير من الأضواء على محرك Ignite الجديد. كشخص أمضى سنوات طويلة في هذه الصناعة، علمتني التجارب أن لا أركب موجة الحملات الإعلامية لشركة EA خصوصا مع بداية أي جيل جديد. حسنا لقد تغيرت الأمور الآن عن وقت تجربتي للعبة في أيام معرض E3، لكن هل هناك فرق حقيقي بين نسخة الجيل السابق و الجيل القادم، أم أن اللعبة مجرد نسخة ذات دقة أعلى فقط، تابعوا هذه المراجعة و قد تكون النتجية عكس توقعاتكم تماما.

الأسطورة ميسي بتفاصيله الجميلة على الجيل القادم
الأسطورة ميسي بتفاصيله الجميلة على الجيل القادم

تكسير الجدارن
لنطرح أول تساؤل أمامنا هنا، و هو هل تبدو اللعبة بشكل أجمل؟ و الإجابة هي نعم، لكن قد لا تلاحظ ذلك بشكل صريح. المشكلة في فيفا أن التصوير يكون من بعيد، و قد ترى اللعبة و تعتقد أن EA فقط قامت بتعديل دقة العرض. لكن واقعيا و عند الإقتراب من اللاعبين و الملعب ستجد أن كل شي أصبح أنظف و أكثر دقة. ليس ذلك فقط، بل هناك تغييرات أكثر وضوحا، مثل ملابس اللاعبين التي أصبحت تتحرك من تفاعلهم و لها تفاصيل أكثر. حتى العشب في الملعب أصبح أكثر وضوحا و كأن كل ورقة منه أصبحت تظهر بشكل منفصل. الملعب أيضا حصل على تحسينات إضافية، الجمهور الآن أصبح يرسم بتصاميم منفصلة و ثلاثية الأبعاد، و يمكنك رؤية تفاعل الجمهور الذي أصبح أكثر واقعية بمراحل كبيرة عن السابق. بشكل عام المنظر أصبح أجمل من السابق، لكن ليس بالشكل الذي تريد تسويقه EA من محرك اجنايت، لكن لماذا الإستعجال، لنعطيهم فرصة الى العام القادم فقد استعجلوا كثيرا في تطوير هذه النسخة.

جهازي PS3/Xbox 360 وضعوا حواجز معينة لسلسلة فيفا، و كأنها محجوزة داخل غرفة محدودة المقاسات. الآن و مع الجيل الجديد EA استطاعت كسر هذه الجدران، و التحرر كثيرا من قيود التقنية المحدودة. الآن تم حل العديد من المشاكل التي كانت تسبب الكثير من الإزعاج في السنوات الماضية في سلسلة فيفا. التحميل الآن أصبح أسرع بمراحل كبيرة من الماضي، حتى توقف اللعب للتبديل و تلك اللقطات المملة تم تجاوزها الآن. التنقل بين القوائم أصبح أسرع بكثير، دخول المباراة و الخروج منها أصبح أسرع. من الرائع أن يتم تعديل كل هذه الأمور لأن هذا يعني توفير وقت أكبر للعب من أي شي آخر غير مهم.

يمكن الآن رؤية جمهور برشلونة يرسم شعاره الشهير على واجهة الإستاد
يمكن الآن رؤية جمهور برشلونة يرسم شعاره الشهير على واجهة الإستاد

لعبة أكثر توازنا
بالتأكيد أوقات التحميل و المظهر العام أمور مهمة، لكن الأهم من كل ذلك هو نظام اللعب، و فيفا 14 الأخيرة كانت تعاني من بعض المشاكل المتعلقة بتوازن اللعبة بشكل عام. لندع الجميع يرتاح من الآن، فنسخة الجيل القادم أصبحت أكثر توازنا و استضافت مجموعة من التحسينات المهمة لنظام اللعب. أول شيء ستلاحظه هو أن التحكم بالكرة أصبح أفضل، و لن تشعر بتلك اللحظات حيث لا تملك الشعور التام فعلا بالتحكم. اللعبة أضافت مجموعة من الأنمشين الجديد للعب، و يمكنك الآن أن تشعر بأنه تحركات أكثر واقعية. من المشاكل الماضية أيضا و التي فشلت تحديثات اللعبة من معالجتها هي الكرات الرأسية، في نسخة الجيل القادم في الواقع الأهداف الرأسية العشوائية المزعجة أصبحت أقل تواجدا. لكن لا زالت اللعبة تملك بعض الجوانب السلبية في نظام اللعب، فالفيزيائية يمكن أن تكون أفضل خصوصا في حركة الكرة و أيضا هناك التمريرات البينية العالية التي تجعل اختراف الدفاع سهلا بشكل مبالغ فيه أحيانا.

أطوار غائبة
يبدو أن EA لم يسعفها الوقت لنقل جميع الأطوار من نسخة الجيل الماضي الى القادم. هناك أطوار مثل Tournament و Be a Pro و FIFA Interactive World Cup لم يتم تقديمها في نسختي Xbox One و PS4. في المقابل أغلب الأطوار المهمة تواجدت في نسخة الجيل القادم، و على رأسها Seasons و Ultimate Team، و كالعادة الطور الأخير يملك محتويات حصرية على نسخة Xbox One. أمر آخر غاب عن اللعبة هو التعليق باللغة العربية و النصوص العربية بشكل عام في القوائم، قد يكون ذلك بسبب احتواء اللعبة على بعض الجمل الإضافية لنسخة الجيل القادم من التعليق، و التي لم يتمكن فريق العمل من تسجيلها مسبقا. حسنا هناك دائما العام القادم.

تطوير الإضاءة و الجمهور يجعل الأتموسفير مشوقا جدا في اللعبة
تطوير الإضاءة و الجمهور يجعل الأتموسفير مشوقا جدا في اللعبة

النسخة الأفضل من FIFA 14
بلا شك نسخة الجيل القادم من فيفا 14 تبدو أجمل، و تلعب بشكل أفضل، لذلك لا مجال للشك بأنها النسخة الأفضل من اللعبة، و هي حاليا حزمة كرة القدم المثالية في سوق ألعاب الفيديو، مع هذا الكم الهائل من المحتوى و الحقوق، و أيضا نظام اللعب الممتع و المتنوع. ربما هذه السنة كانت نقلة سريعة، و لكن العام القادم نتطلع للمزيد من EA، حيث أننا نتوقع الظهور الحقيقي لقدرات محرك Ignite، و أيضا نبحث عن نقلة أفضل لنظام اللعب خصوصا من ناحية الفيزيائية الخاصة بالكرة و اللاعبين.

شارك هذا المقال
FIFA 14 Next Gen
تحسينات ايجابية على نظام اللعب، تحسين في مظهر اللعبة و تسريع فترات التحميل بشكل ملحوظ
تحتاج تطوير أكثر في الفيزيائية، غياب بعض الأطوار و خيار اللغة العربية
فيفا 14 للجيل القادم هي النسخة الأفضل من اللعبة، و هي الخيار المثالي لمحبي كرة القدم حاليا و من يبحث عن تجربة شاملة
تاريخ النشر: 2013-11-18
طورت بواسطة: EA Canada
الناشر: Electronic Arts