198621_50477_front

نعود معكم من جديد في فقرة جديدة من “قديمك نديمك”، التي نتحدث فيها عن ألعاب رائعة لا تنسى ظهرت في الأجيال الماضية من الأجهزة، و أُعجبنا بها كلاعبين لما تحتويه من أفكار رائعة و قصص خرافية. لعبة هذا الأسبوع هي أسطورة من أساطير الزمن الجميل الذي لم يعرف بعد حمى ألعاب التصويب، و الكلمات في الحقيقة تعجز عن وصف هذه اللعبة، لما قدمته من ثورة كبيرة في عالم الألعاب و كانت بحق أحد الألعاب التي سبقت جيلها بمراحل، هذه اللعبة يا رفاق هي Shenmue.

قد لا يخفيكم أن سبب كتاتبي لهذه الأسطر هو الحنين الكبير لهذه السلسلة الرائعة التي قدمتها لنا Sega في بداية الألفية على جهازها الرائع الـDreamcast، هذا الجهاز قدم لنا تجارب عدة ما زالت تذكر إلى الأن حتى بعد خروج Sega من سباق تطوير الأجهزة، و قد لا يخفيكم أيضاً أن ما أشعل هذا الحنين هو التسجيل الأخير المزيف لعنوان Shenmue III، الذي قام به أحد العابثين لللعب بقلوب محبي السلسلة.

حسناً ماهي Shenmue و ماسبب عشقنا الكبير لها؟ Shenmue ببساطة قصة حب و عشق من النظرة الأولى، فأي شخص سنحت له فرصة تجربتها سواءً على الـDreamcast أو الـXbox (بجزئها الثاني) يستطيع أن يتلمس الفن و الإبداع التي تقدمه تجربة هذه اللعبة، فهي ليست مجرد لعبة عادية، و إنما تحفة فنية تنحت مع الوقت كلما تقدمت بها، فهي تحتوي على قصة رائعة، نظام لعب و معارك ممتعة و تقدم لك الكثير من التحدي، كما لا ننسى بالطبع عالم اللعبة المفتوح الذي يحتوي على الكثير و الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها لو أردت الإبتعاد عن أحداث القصة قليلاً، و هناك أيضاً مجموعة من القصص الثانوية في أرجاء المدينة التي تضيف نكهة إلى عالم اللعبة.

Yu Suzuki كاتب و مخرج و منتج السلسلة، قرر قبل تطوير اللعبة أن يقدم لنا تجربة عالم حقيقي متكامل داخل لعبة تمنح اللاعب الحرية الكاملة في القيام بما يريده في عالم مفتوح ليس بخطي، و هذا العالم يجب عليه أن يحتوي على عمليات تعاقب الليل و النهار و الأحداث اليومية الطبيعية، و تمثيل صوتي لكل شخصيات اللعبة حتى الثانوية منها، و الأمور الجانبية الأخرى التي تشعرك بأنك فعلاً في عالم حقيقي، و هكذا تم ولادة سلسلة Shenmue من Sega.

اللعبة نفسها ليست لعبة تقدم لنا نفس تجربة ألعاب المغامرات الأخرى التي نرى فيها البطل يضحي بحياته من أجل إنقاذ الأميرة من أيادي الأشرار، و إنما هي لعبة مغامرة هدفها الرئيسي الإنتقام. القصة تبدأ عندما يعود الشاب اليافع Ryo Hazuki إلى غرفة التدريب في منزله ليشهد فيها مقتل أبيه Iwao Hazuki من شخص صيني يدعى Lan Di بسبب شيء يدعى الـ”Dragon Mirror” كان والد Ryo يملكه، بعد الرفض الشديد من Iwao لإظهار مكان الأداة و تدخل Ryo الفاشل لإنقاذ حياة أبيه، ما كان على Lan Di إلا أن يهدد Iwao بأنه سيقتل Ryo إن ما كشف عن مكان الأداة، و بذلك رضخ Iwao لمطالبه و كشف عن مكان الأداة مما تسبب ذلك بمقتله في الأخير، لنشهد بعد ذلك بداية بحث Ryo عن قاتل أبية، و كل ما يتقدم في أحداث اللعبة سيكتشف الكثير و الكثير من الأمور الغامضة حول هذه الأداة و عن شخصية Lan Di و سبب مقتل أبيه.

لو تحدثت من هنا حتى الصباح لن أعطي هذه اللعبة حقها و يجب على كل شخص لم يتمكن من تجربها في الماضي بإعطائها فرصة الأن، سواءً كان بالطرق الملتوية أو الشرعية فاللعبة تستحق التجربة، و بعضكم قد يختلف معي أو يعتقد أني أبالغ قليلاً في وصفي للعبة، لكني هذا بحق ما أشعر به إتاجهها و الكثير منكم يشعر بالشيء نفسه إتجاة هذا العنوان الرائع.

و مع الأسف على ما يبدو أن SEGA ليس لها أي نية لإصدار جزء ثالث من السلسلة، و من الناحية المادية أو الأرقام السابقة للسلسلة، كشركة أعتقد أنهم خائفون من القيام بهذه الخطوة الخطيرة التي قد تتسبب بخسارتهم و إشهار إفلاسهم لو فشلت، فالجزء الأول من السلسلة كلف الشركة قرابة الـ70 مليون دولار لصناعته فيما لم تتمكن من الحصول على مبيعات جيدة، و في أخر دراسة كان على كل شخص يملك جهاز الـDreamcast شراء نستختين من اللعبة لكي تتمكن الشركة من الحصول على تكلفة اللعبة فقط! بالطبع لو بدأت أشرح الأسباب حول فشل السلسلة في أرقام المبيعات فهذا يحتاج موضوع أخر، و لكن أستطيع القول بأن السبب الرئيسي هو تخبطات SEGA في ذلك الوقت و إصدارها أجهزة ألعاب كثير في فترات بسيطة.

شارك هذا المقال