اللعب بالنار هو عنوان هذه اللعبة، فكم يملك الجرأة على المساس بأحد تحف الألعاب و هي Link to the past يعلم تماما أنه قد يعبث بالتاريخ و لن يرحمه عشاق الأسطورة. إعلان زيلدا جديدة للـ3DS أتى بشكل مفاجيء، لكن الصدمة الحقيقية كانت عندما علمنا أنه جزء جديد سيأخذ مكانه في نفس العالم الذي قدمته أسطورة زيلدا و أفضل أجزائها ثنائية الأبعاد على جهاز سوبر ننتيندو. لا أنكر أني أصبحت مثل الكثير من الجماهير في غاية الحماس لهذا الأمر، لكن هناك مس من خوف أكمل عليه نية المطور تغيير معادلة زيلدا المعروفة، و تقديم مراحل الدنجن لأول مرة بشكل عشوائي في اللعبة، و ذلك عن طريق التغيير الجذري لنظام الحصول على الأدوات و الأسلحة في اللعبة. هذا الإصدار الجديد بكل ما يحمله من مشاعر متضاربة قد وصل أخيرا الى شاشتنا الصغيرة، فهل كان فريق التطوير كفيء بأن يحمل على عاتقه ذكريات الزمن الجميل، لنرى.

هذا المكان يبدو مألوفا... ممممم
هذا المكان يبدو مألوفا… ممممم

وصلة بين العوالم
لعل أول شيء خطر في البال أن هذا العالم هو نفسه عالم لعبة لنك تو ذا باست، لكن الواقع أن فريق التطوير أضاف عليه الكثير من التعديلات التي جعلته متجددا و حديثا حتى بنظر أؤلائك الذين يحفظون اللعبة الأصلية عن ظهر قلب. اللعبة التي تتخذ أسلوب التصوير من فوق الرأس كما في الجزء الأصلي، لكنها تقدم جرافيكس ثلاثي الأبعاد بالإضافة لتأثيرات 3D الخاصة بشاشة الـ3DS، و كلا التطبيقين تما بشكل متقن جدا. الجرافيكس و التوجه الفني كان مرضيا جدا، فقد حفظ الحس الكلاسيكي للسلسلة و أضاف لمساته العصرية. لكن بكل حق تطبيق 60 إطارا في الثانية هو من أفضل القرارات التي صاحبت اللعبة. كل شيء يبدو سلسا و سريعا، حركة لنك و القتال و نظام اللعب، إنها أحد الخطوات التي ستجد أثرها من أول لحظة تحرك فيها لنك، و ستقول في نفسك “واو”، هذا يبدو رائعا.

اللعبة تحكي قصة لنك مرة أخرى و هو ينقذ هايرول من شر عم بها، و هنا يكتشف أن هناك عالم آخر يوازي عالم هايرول. عالم اللعبة ضخم، و مناطق اللعبة كثيرة، و هناك بعض الموسيقى الجديدة و بعض الموسيقى التي تسجل عودتها بريميكس مختلف، لكن بشكل عام فإن مقطوعات اللعبة جميلة و مناسبة جدا. عندما تبدأ اللعبة على عكس الأجزاء الماضية من السلسلة، ستكون الخريطة مكشوفة لك بالكامل، و هناك أماكن تنقل سريع يمكن إيجادها في مناطق مختلفة في الخريطة. لا يمكن الا أن أقدم الإطراء لعالم اللعبة، لم أعشق هايرول بهذا الشكل منذ فترة طويلة، لقد قمت بتفقد العالم من شرقه الى غربه و من شماله الى جنوبه، إنه كبير و جميل و مثير للإهتمام.

رافيو يطمع في مالك بكل تأكيد، لكنه سيكون مهما في رحلتك و مهمتك
رافيو يطمع في مالك بكل تأكيد، لكنه سيكون مهما في رحلتك و مهمتك

رافيو البائع الجشع
أحد أكبر التغييرات في تاريخ السلسلة هو تقديم رافيو، هذا البائع سيقوم بتأجير جميع أسلحة اللعبة منذ البداية، و هنا تتغير معادلة اللعبة بشكل كبير. عكس ألعاب زيلدا السابقة، تستطيع هنا اختيار الترتيب الذي تريد من خلاله اقتحام كل دنجن. الفكرة هنا أنك ستجد أمام كل دنجن علامة تبين السلاح الذي تحتاجه لإقتحام هذا الدنجن و إنهائه. رافيو سيقوم بتأجير كل سلاح عليك، و لاحقا سيقوم بإتاحة شرائها بالكامل، لكن ما هو الفرق بين التأجير و الشراء؟ حسنا اذا استأجرت الأسلحة، فسيتم إعادتها الى البائع حين تموت في اللعبة، و هو شيء نادر الحدوث، أما عند شرائها فستملكها بشكل مطلق، و يمكنك تطويرها أيضا حيث أن اللعبة تقدم خاصية تطوير الأسلحة من الجزء الماضي على الوي. الأسلحة ليست فقط أدوات لحل الألغاز هنا، بل هي أيضا أدوات للقتال، فملك بعض الأسلحة بشكل مبكر سيجعلك تنهي بعض الدنجنز بشكل أسهل، و أيضا ستتيح لك الحصول على بعض الكنوز المخفية أو السرية.

الأسلحة ليست كل الأدوات في اللعبة، بل هناك أشياء ستحصل عليها خارج متجر البائع رافيو. مثال على ذلك القفاز الذي يتيح لك حمل الحجر، و شبكة الصيد و القوارير أيضا. لقد أحببت كثيرا كيف أعادت هذه اللعبة الحس الجميل للإستكشاف و التفقد في سلسلة زيلدا بشكل أفضل من المحاولات الأخيرة. العالم كبير كما ذكرت، و هناك الكثير من الأشياء التي تستطيع جمعها و سيتم مكافأتك بشكل مرضي على ذلك. هناك شخصيات كثيرة للحديث معها و العديد من الألعاب المصغرة الممتعة. هناك بعض المهام الجانبية أيضا، لكني تمنيت زيادتها حقيقة، و هذا أمر أنتظره في سلسلة زيلدا منذ فترة طويلة.

ستتمكن من تطوير أسلحتك لتقويتها و تطوير قدراتها
ستتمكن من تطوير أسلحتك لتقويتها و تطوير قدراتها

الدنجنز في اللعبة جميلة جدا، و بها كثير من الأفكار الذكية للألغاز. لقد أمضيت أكثر من لحظة في أكثر من دنجن و أنا أتجول باحثا عن الحل و تكملة الطريق. قتال الزعماء في اللعبة أيضا رائع، منوع و حمل بعضه أكثر من فكرة جديدة على السلسلة. الفضل بشكل كبير في ذكاء الدنجن و بعض قتال الزعماء هو فكرة تحول لنك الى صورة أو رسمة على الجدار. هذه هي الفكرة الرئيسية الجديدة في نظام اللعب في لنك بيتويين وورلدز، و هي خاصية تسمح للنك أن يتحول الى رسمة على الجدار ثم التنقل عبره الى جداران مجاورة. الألغاز الجميلة و الأفكار الرائعة ليست فقط داخل الدنجن، و إنما تنتشر في كل عالم اللعبة. ستمضي وقتا رائعا في التجول و استكشاف مناطق ثم البحث عن طريقة للوصول اليها باستخدام قدراتك و أدواتك المختلفة.

شارك هذا المقال
The Legend of Zelda: A Link Between Worlds
عالم مثير للإستكشاف، ألغاز ذكية، جيمبلاي سلس و سريع، توجه فني رائع
الصعوبة كان يمكن أن تحصل على تدرج أفضل
الزمن الجميل قد عاد اليوم، فقد أثبت فريق التطوير أنه يستطيع اللعب بالنار بمهارة، و أعاد تقديم أحد أفضل عوالم زيلدا بلمسات عصرية رائعة.
تاريخ النشر: 2013-11-22
طورت بواسطة: Nintendo EAD
الناشر: Nintendo