بتاريخ سوق العاب الفيديو شاهدنا الكثير من المشاريع التي تتأجل عن موعد صدورها، أو العاب تأخرت للحصول على أجزاء ثانية لها، بالتأكيد باتت تلك عادة خصوصا مع العناوين الكبيرة ولكن بالمجمل يأتي التأجيل و التأخير من مصلحة اللعبة لتطويرها وتقديم تجربة أفضل للاعبين، ولكن ببعض الأحيان نشاهد تأجيل أو تأخير لبعض المشاريع لسنوات طويلة والنتيجة النهائية نجعلنا نتسائل ماذا كانوا يفعلون بالضبط خلال تلك السنوات؟ فالمنتج النهائي كان كارثيا أو كان تحطيما لإسم عنوان شهير.

من خلال هذا المقال سنتعرف على 10 ألعاب تأجلت\تأخرت\صدرت وجعلتنا نقول ليتها ماصدرت لأن المنتج النهائي كان شيئا تعيسا جدا، بعض هذه الألعاب حطم لنا سلاسل نحبها و البعض الآخر رغم فشله ولكن مازلنا نشاهد دعم لهذه لهذا المشروع، إذا لنتعرف على قائمة الألعاب:

Final Fantasy XIV

لاشك بأن سلسلة العاب فاينل فانتسي هي واحدة من رموز تاريخ العاب الفيديو، جزء بعد جزء وجيل بعد جيل والسلسلة تقدم لنا مجموعة كبيرة من الروائع بكل إصدار لجزء رئيسي وحتى وإن إختلفنا بمستويات بعض الأجزاء ولكن تظل بالنهاية اللعبة جيدة جدا إلى ممتازة بأغلب تجاربها و أجزائها حتى صدر الجزء الرابع عشر من السلسلة ….

بجيل البلايستيشن2 و بالجزء الحادي عشر قامت سكوير اينكس بمغامرة إطلاق جزء خاص من السلسلة يدعم اللعب الجماعي على الشبكة أو كما يعرف لدى اللاعبين بإسم MMO وبعد سنوات طويلة منذ صدوره مازال هذا الجزء يحصل على التحديثات الجديدة وعدد كبير من اللاعبين، بعد قرابة الثمان سنوات من صدور الجزء الحادي عشر قررت سكوير اينكس ان تعيد التجربة مع الجزء 14 من السلسلة بتوجه لجمهور العاب الشبكة ويالها من كارثة.

النسخة الأصلية من اللعبة صدرت بالعام 2010 على أجهزة الحاسب الشخصي بعد عملية تطوير إستمرت لقرابة الخمس سنوات تخللتها الكثير من التأجيلات لإطلاق اللعبة والتي كان من المفترض أن تصدر بالعام 2010 على البلايستيشن3 و الحاسب الشخصي ولم تتمكن الشركة سوى من إصدار نسخة الحاسب الشخصي وكانت تجربة كارثية للاعبين إستمرت للعام 2012 قبل أن تقرر الشركة إلغاء هذه النسخة و إعادة التطوير من جديد لإصدار نسخة جديدة بالكامل بالعام 2013، اللعبة حصلت على معدلات تقييمات منخفضة جدا و شكاوي كبيرة من اللاعبين لسوء المنتج ووضعت سكوير اينكس بموقف سئ جدا جعلها تدخل بدائرة مشاكل لم تنتهي حتى يومنا الحاضر.

شارك هذا المقال