إفتقدنا في هذا الجيل الكثير من الأسماء الكبيرة التي برزت في عالم ألعاب الأر بي جي في الأجيال الماضية، و ضاعت عناوين أخرى في دوامة التوجه الغربي إلى درجة أنها فقدت هويتها بالكامل. و لكن مع هذا نجد شركات تطوير يابانية صمدت على توجهها الياباني الساحر في صناعة هذا النوع من الألعاب الذي لطالما عشقناه و أحببنا جميعاً. العام الماضي رأينا اللعبة الرائعة Xenoblade من إستديو Monolith Soft لتشرق لنا بعودة حميدة لهذا النوع من الألعاب، و الأن نشاهد لعبة Ni No Kuni القادمة من تطوير Level-5 بالتعاون مع الإستديو العريق Ghibli البارز في صناعة أفلام الأنميشن (للمعلومية هذا الإستديو هو من قدم لنا كلاسيكية “عدنان و لينا”).

في الحقيقة لا أعلم من أي أبدا مع هذه اللعبة، فأنا في عادتي مع المراجعات أبداْ أولاً مع جزء من قصة اللعبة، و من ثم أنطلق للحديث عن عناصر اللعبة المختلفة من نظام لعب و رسوم بهذا الترتيب. لكن أجد نفسي في حيرة من أمري و ذلك لكوني أريد أن أتحدث عن كل شيء يخص اللعبة في البداية، فهذه اللعبة أذهلتني بمستواها الرائع! أنا لا أمزح عندما أقول أنها بالفعل أذهلتني بعد أن كنت متخوف من مستواها، فعندما صدرت اللعبة في اليابان المرة الاولى على الـDS في عام 2010، قامت أغلب المواقع اليابانية بإعطائها تقاييم عالية، إلا أنها لم تتلقى الإستحسان الكبير من الجمهور الياباني من ناحية المبيعات. و عندما صدرت اللعبة للمرة الثانية على البلايستيشن 3 في عام 2011، تلقت أيضاً استحسان المواقع اليابانية بتقاييم عالية، إلا أنها لم تحقق النجاح المطلوب منها في المبيعات أيضا. و هذا الذي جعلني متخوفا من مستوى اللعبة عندما وصلت بين يدي، لكن بعد التجربة علي القول أن اللعبة مذهلة بكل ما تعنيه الكلمة.

على ما يبدو أني سأعود إلى عادتي و سأبدأ بسرد جزء من قصة اللعبة، حسناً تدور أحداث القصة حول الفتى Oliver البالغ من العمر ثلاثة عشر ربيعاً، هذا الفتى يفقد أمه في حادث مفجع في بداية أحداث اللعبة، و في حزنه الشديد عليها بدأت تتساقط دموعه البريئة على دميته التي حصل عليها من أمه عندما كان طفلاً، ليكتشف بعدها أنها ليست دمية عادية بل هي في الحقيقة جني صغير يدعى Drippy. هذا الجني المسكين حكى قصة مثيرة وعجيبة عن عالم آخر مهدد بالخطر من قبل ساحر شرير يدعى Shadar، هذا الساحر هو من حول Drippy إلى دمية و تبين أنه يملك الحل لإنقاذ والدة Oliver، و على Oliver الذهاب مع دريبي إلى هذا العام المثير، لإيقاف مخططات Shadar الشريرة و إنقاذ العالم و والدته من قوى الظلام التي يملكها. 

هذه بشكل مختصر شديد بداية قصة اللعبة، و التي في مجملها تشبه أغلب ألعاب الأر بي جي اليابانية الأخرى بالشكل العام، و هي من الألعاب التي نجد فيها البطل شخصية غير عادية و تملك قوى خارقة مجهولة المصدر و هو الوحيد الذي يمكنه إنقاذ العالم. هذه كما ذكرت فكرة عامة للعبة ولا يعني أبداً بأنها سيئة، بل على العكس هي رائعة و تحتوي على كثير من الأحداث المثيرة و الغامضة. هنا في اللعبة ستشاهدون التحول الكبير الذي يحصل لشخصية الفتى الصغير Oliver، هذا التحول سيجعله من فتى ضعيف إلى أحد أقوى السحرة الذين عرفهم التاريخ، و ذلك بالطبع بمساعدة أصدقائه الكثر الذين سأترك لكم الفرصة للتتعرفوا عليهم بأنفسكم من خلال مشواركم في عالم اللعبة الساحر، و تعيشوا معهم مغامرتهم المثيرة. لكني بما أني ذكرت أن Oliver سيتحول إلى ساحر عظيم، سأتحدث عن هذه النقطة بشكل اعمق. كما ذكرت بأنه بعد تخلص Drippy من تعويذة Shader عليه، حكى لـOliver عن وجود “العالم الآخر” (و هو إسم اللعبة Ni no Kuni)، و حدثه أبضاً أن الطريقة الوحيدة للذهاب إلى ذلك العالم هي بإستخدام السحر، و لكي يستخدم Oliver السحر عليه أولا الحصول على أداتين ضروريتين لكل ساحر، وهي كتاب الأسحار و العصاة السحرية.

كتاب الأسحار هذا هو بحد ذاته عالم آخر من اللعبة، فهذا الكتاب لا يحتوي فقط على أسحارك التي حصلت عليها أو ستحصل عليها، بل يحتوي على كمية هائلة من الوصفات السحرية، و يحتوي أيضاً على موسوعة كاملة للوحوش و الأدوات الموجودة باللعبة، أنا لم أنتهي بعد، هذا الكتاب يحتوي على لغة كتابية خاصة بالسحرة مع ترجمة لها، وكذلك على كمية كبيرة من القصص و الحكايا الرائعة! بالإضافة طبعاً إلى بعض الأسرار هنا وهناك والتي ستعرفها أثناء مشوارك باللعبة. لا أعلم ما أقول في الحقيقة، الكتاب أذهلني وبشدة فقد جلست ساعات و أنا اتفحص محتوياته الكبيرة، و شعرت بأنه علي الحصول على نسخة حقيقة منه مهما كلفني الأمر! (متوفر مع النسخة الخاصة من اللعبة).

الكتاب و القصة ليست الأشياء الوحيدة التي ستذهلك في اللعبة، بل ستجد هنا رسوما خلابه جداً و عالم مذهل و موسيقى أقل ما تستطيع القول عنها بأنها ساحرة إلى أبعد الحدود! رسوم اللعبة بالتأكيد من أحد تحف إستديو Ghibli الفنية، فإذا كنت من محبي هذا الإستديو ستلاحظ أن الرسوم تتشابه كثيراً مع أعمالهم الآخرى الرائعة. خصوصاً في عروض اللعبة التي هي من الأساس عروض أنميشن. عندما تصل إلى خريطة العالم ستجد أن العالم كالوحات الزيتية الرائعة المظهر، ومناطق اللعبة كلها تحتوي على تصمايم تختلف تماماً عن المناطق الأخرى من اللعبة. لكن أنا إنسان طماع “نوعاً ما” و أحببت أو شعرت بأن كان بإمكانهم تقديم رسوم أفضل لبعض المناطق في اللعبة، و كان بإمكانهم تحسين مظهر بعض شخصيات اللعبة مثل شخصية Swaine الذي لم يعجبني مظهره البته.

شارك هذا المقال
Ni no Kuni: Wrath of the White Witch
رسوم خلابة، موسيقى جميلة، قصة رائعة، نظام قتال جيد، معارك زعماء مثيرة، الكتاب السحري من أفضل عناصر اللعبة.
تكرار في موسيقى اللعبة في أماكن كثيرة، عودة المخلوقات المساعدة إلى المستوى واحد عندما يتطورون، بعض المخلوقات المساعدة و الأسحار عديمة قيمة.
جيلنا هذا كان يفتقر للعبة مثل Ni No Kuni ليجدد لنا الثقة بعودة ألعاب الأر بي جي اليابانية الرائعة، اللعبة قدمت مستوى رائع في الرسوم و الموسيقى و القصة، بالإضافة إلى عالم شاسع مليء بالمغامرات و المخاطر و الأحداث. إذا كنت من محبي هذا النوع من الألعاب فلا تترد أبداً في إقنتائها.
تاريخ النشر: 2013-01-25
طورت بواسطة: Level-5
الناشر: Namco Bandai