hits counter

Xenoblade Chronicles 2: انطباعات نهائية

hussien-11

Senior Content Specialist
6b65daea2f6fc87f23b66a2b9ddfe46179c97364.jpg

مُلاحظة: إذا كُنتَ تريد مناقشة التوجه الفني لتصميم الشخصيات، افعل ذلك في مواضيع أخرى.


ساعة الجهاز تقول أن فترة لعبي تجاوزت 240 ساعة.

هذه اللعبة هي أفضل من أي فاينل فانتسي لعبتُها، أفضل من أي دراغون كويست لعبتُها، و أفضل من أي لعبة JRPG أخرى لا تحمل اسم Xenoblade. و عندما أقول أفضل، فأنا أقصد أفضل كلعبة متكاملة الجوانب، و بالنظر إلى كل العناصر، و ليس أنها أفضل من مثيلاتها في الجنرا (في كل شيء) فليس هناك أفضلية مُطلقة لأي لعبة مهما كانت. على سبيل المثال، تبقى ألعاب فاينل فانتسي أفضل في الإخراج السينمائي و الشخصيات و اللحظات العاطفية المؤثرة، و الرتم القصصي للعبة.

- القصة:
هناك وجهان أو جانبان يُمكن الحديث حولهما فيما يتعلق بالقصة...

الأول: القصة الأساسية نفسها. القصة الأساسية هي قصة فلسفية وجودية كعادة ألعاب تيتسويا تاكاهاشي، قصة تحاول أن تروي حكاية حضارة كاملة، تاريخ كامل، لهذا العالم الغامض و التايتانز الموجودة فيه. و كالعادة، هناك استلهام بارز من الديانات السماوية، و أفكار الفلاسفة الألمان. بصورة عامة؟ أستطيع القول أنني لم أكن مُعجباً بالقصة كما كان الحال مع بعض مُحبي السلسلة. المشكلة الأساسية في القصة تتعلق بطريقة السرد، اللعبة تتناول مفاهيم فلسفية عميقة، لكنها تسردها بصورة مبسطة للغاية، بل و ركيكة أيضاً، من أجل أن تكون مفهومة لفئة عمرية صغيرة. هذا المستوى من التنفيذ قلل من قيمة القصة في منظوري. هذا على الرغم من وجود الكثير من المقاطع السينمائية الحماسية ذات الإنتاج الجيد.

الثاني: بناء العالم، هذا هو الجانب الذي تتألق فيه زينوبليد كرونكلز 2 كثيراً، و تتفوق فيه على الجزء الأول من السلسلة. الحوارات مع الشخصيات الثانوية في المدن و القرى، المهمات الجانبية، مهمات البليدز... جميعها تُساهم في بناء هذا العالم بصورة مفصلة "للغاية"، و توضيح المنظومة الاقتصادية، السياسية، الإنسانية، المناخية، و الاجتماعية لعالم اللعبة. على سبيل المثال التايتن الذي يحتضن إمبراطورية مور آردين يوشك على الموت، و لذلك فإن مور آردين تملك نزعة استعمارية بارزة في اللعبة بهدف العثور على تايتن بديل لسكان مور آردين؛ مور آردين تملك قاعدة عسكرية على تايتن Gormott على سبيل المثال.

و هناك مملكة مثل Tantal بداخل بطن التايتن الذي يحتضنها، هذه المملكة انعزلت تماماً عن العالم الخارجي و لذلك فإن الأجواء العامة فيها موحشة، الأساطير الكاذبة تُسيطر على أفكار عامة الناس، كما أن تانتال لم تتقدم علمياً و حضارياً مثل بقية الحضارات. مثالٌ آخر هي نقابة Argentum التجارية من النوبون، و التي ستتعرف على حكاية تأسيسها و كيف أصبحت مركزاً قوياً للتبادل التجاري

هناك ديناميكية مستمرة و بصورة غير مسبوقة لم أُعايشها في أي لعبة JRPG من قبل من ناحية بناء العالم، هناك معلومات و تفاصيل جديدة، و تغيرات تطرأ على هذه التايتانز طواااااال الرحلة، و بالذات بالذات عن طريق المهام الجانبية، و لذلك فإن من يفوت هذه المهمات، يُفوت الكثير من هذا العمل ككل. اللعبة اجتهدت كثيراً في هذا الجانب، حتى البليدز، هناك مهمة فرعية و قصة صغيرة لكل منهم، و أنت تتكلم عن أكثر من 35 شخصية مختلفة، هناك مجهود ضخم تم بذله في هذا الجانب

أنا لم أكن راضياً عن مستوى القصة الرئيسية، لكن بناء العالم، و إسقاطاته على عالمنا الواقعي، عوضت ذلك لي.

- طريقة اللعب:

كما هو متوقع، هذه هي النقطة التي تتألق فيها سلسلة زينوبليد كثيراً، و هذه اللعبة لا تُخيب الآمال. هذا هو الجانب، الذي يجعل زينوبليد تتعملق على بقية مُنتجات الجنرا

الاستكشاف: لعبة ضخمة ضخمة ضخمة، أنا بحق مصدوم و مدهوش من مدى ضخامة هذه اللعبة رغم أنني لعبتُ الألعاب السابقة لهذا الفريق الشغوف و المُتمكن! هذه لعبة تم إنجازها في أقل من ثلاث سنوات، و عمل عليها 50 مطور فقط من مونوليث بجانب تعاون مع بعض فرق التطوير الخارجية مثل tri-ace، تباً... كيف تمكنوا من تطوير هذه اللعبة العملاقة؟ أنا حقاً لا أشك أن موظفي مونوليث ناموا في مكتب الشركة لشهور.

زينوبليد 2 تُكمل إرث السلسلة في تقديم أفضل الخرائط في ألعاب الآربيجي. على العكس من ألعاب مثل ويتشر أو فاينل فانتسي 15 مثلاً، تصميم خرائط زينوبليد ليس أفقياً فحسب، و إنما أفقي و عامودي بصورة متعددة الطبقات. الخرائط في بادىء الأمر بدت لي أقل تعقيداً و تشابكاً من لعبتي زينوبليد السابقتين، لكن مع مرور الوقت ثبت أنني كنتُ مخطئاً حيال ذلك. نعم هناك مساحة أفقية أكبر من السابق لخلق الإحساس بالضخامة، لكن طبقية التصميم ما زالت في أفضل حالاتها. حتى بعد 200 ساعة لعب، ما زلتُ أكتشف أماكن جديدة لم أصل لها من قبل في اللعبة!

كما أن زينوبليد 2 تُقدم dungeons حقيقية و عظيمة، و هو أمر افتقدته كثيراً في أول جزئين، و أرى أنه نقطة تفوق عظيمة لزينوبليد 2. الدنجيونز في اللعبة متشابكة التصميم للغاية، و تمتلك تحدياتها الخاصة. كمثال هناك قاعدة مور آردين في غورموت، المصنع القديم في مور آردين، و هناك الكهف الموجود في أرخبيل ليفتريا.

الأروع من هذا أن زينوبليد 2 تواصل كونها لعبة تجديدية لجنرا الJRPG، و لا تستنسخ أفكار الأجزاء السابقة بل تُقدم gameplay loop إدماني مختلف عن الجزئين السابقين:

أنت تسحب بليد عن طريق كريستالة، شجرة تطوير مهارات البليد تملك متطلباتها الخاصة مثل صيد أنواع معينة من الوحوش، صيد هذه الوحوش يؤدي إلى حصولك على كريستالات إضافية و مال و أدوات، المال تستطيع أن تشتري عن طريقه أدوات للغطس في بحر الغيوم، الغطس في بحر الغيوم (salvaging) يأتي لك بأدوات نادرة يُمكن أن تقوم بمبادلتها في المتاجر، مبادلتها قد تعطيك boosters لزيادة احتمال سحب بليد من عنصر معين دون الآخر (مثلاً ناري و ليس صخري)، البليدز تستطيع إرسالهم في Merc Missions (مهمات تلقائية) ليجمعوا لك المال و الأدوات، تنفيذ الMerc Missions يُساهم في رفع مستوى التطوير للمدن و القرى (development)، و رفع مستوى التطوير يؤدي فتح مهام جانبية جديدة و إضافة أدوات جديدة للبيع في المتاجر، و هلم جراً !

زينوبليد هي من الألعاب القليلة القليلة، التي ما زالت تُجدد و تقدم أفكار خلاقة على جنرا الJRPG دون أن تتخلى عن جوهره، و دون أن تتحول إلى لعبة آكشن! هي لعبة تُثبت أن هذا الجنرا ما زال بمقدوره التطور.

تطوير المدن (development) هو نظام فريد لسلسلة زينوبليد، و هو يُعطي قيمة كبيرة للعبة، و يُعطيك الدوافع للعودة إلى زيارة المدن و القرى و معايشة تطورها. نعم هكذا تُصمم المدن في ألعاب الآربيجي و هكذا يجب أن تكون.

نظام القتال في اللعبة قد يكون أكثر ما حصل على المديح من اللاعبين. نظام القتال يستلهم من عناصر الألعاب الحركية (مثل الattack canceling و الكومبوز)، و هو نظام لعب يعتمد ليس فقط على إدارتك للمعركة في الخارج (micromanagement)، بل أيضاً على حُسن تصرفك و سرعة رد فعلك خلال المعركة نفسها، أجزاء من الثانية تفصل بين الحياة و الموت في زينوبليد 2. إذا لم تكن over-leveled فإن هذه اللعبة challenging للغاية

في بادىء الأمر اللعبة بسيطة جداً: هجوم تلقائي، و استخدام لبعض المهارات القتالية
بعد ذلك تتحكم ببليد واحد، و كل بليد في اللعبة يملك عنصر واحد
ثم تتحكم ب3 بليدز ب3 عناصر مختلفة، و تبدأ بالتبديل بينهم على أرض المعركة

ثم تتحكم ب3 شخصيات كل منها يملك 3 بليدز و تبدأ بتنفيذ البليد كومبو و الدرايفر كومبو

الدرايفر كومبو هو Break ثم Topple ثم Launch ثم Smash و هو يجعل العدو يُسقط أدوات و مال و علاج خلال المعركة

و البليد كومبو و هي ضربة من ثلاثة عناصر (مثلاً نار ثم ماء ثم نار)

الضربة الثالثة في البليد كومبو ستجعلك تضع بلورة على العدو ليكون عنصر هذه البلورة نقطة ضعف له، كما ستجعلك تقوم بعمل seal لأحد قدرات العدو (فكرة عجائبية!)

و من ثم ستبدأ بتنفيذ الchain attacks و التي تهدف إلى ضرب البلورات بالعناصر المعاكسة لها، و ذلك لتحقيق دامج خيالي.


عيوب اللعبة تتمثل في السرد القصصي متوسط المستوى و فرض بعض المتطلبات الإلزامية على اللاعب لإكمال طور القصة

غير ذلك لا أستطيع أن أجد أية عيوب حقيقية في اللعبة، لعبة متكاملة من كافة النواحي و صلبة مثل الفولاذ، و تستطيع أن تقدم لك محتوىً متنوع (غير مكرر) لأكثر من 300 ساعة إن شئت ذلك.


أنا حصلتُ على جميع البليدز في اللعبة باستثناء كوس موس! لم أنجح في سحبها حتى الآن

D6oDFLsUEAA0cP5.jpg


حتى T-elos نجحتُ في الحصول عليها قبل كوس موس &__&

نجحتُ في هزيمة جميع الsuper bosses في اللعبة:

D6dV7kQUEAIF2o-.jpg:large


هذا الأخطبوط كان أسهلهم بالنسبة لي لأنه لا يضرب ضربات فتاكة للغاية مثل البقية، و لكن تصميمه مذهل! لونه ذهبي و الوحوش ذات اللون الذهبي في تانتال لا تظهر إلا مع حالة طقس معينة

D6piJkeVsAIi94a.jpg:large


هذا سوبر بوس يملك أعلى level في اللعبة، و حتى تقاتله في تيمبيرانتيا عليك أن تكسر الseal عليه أولاً.
لديه هجمات قاتلة و فتاكة و لجأتُ إلى chain attack تسببت بضرر وصل إلى تقفيل كل التسعات على الشاشة: 9.999.999 لأتغلب عليه


D6smatpXkAEqO2V.jpg:large


هذا البيهيموث عذبني! عانيتُ كثيراً للتغلب عليه.

D6O5Lj9V4AA7h0M.jpg:large


هذا أروعهم، منظره و هو يُحلق في السماء... مُهيب! و زينوبليد مع الوحوش الطائرة هي حكاية عشق في المعتاد!

D6438crUwAATdyz.jpg:large


مثال على البناء الجغرافي لعالم اللعبة من حوار جانبي.

D644DbcV4AAEKm6.jpg:large


مثال على البناء السياسي من مهمة جانبية.



بعض اللقطات الجميلة من اللعبة:

D6oDUV4U0AENqY2.jpg:large


D6j5SRSU0AALU22.jpg:large


D6O2LJaUEAAWVl1.jpg:large


D644Zr1UwAAQCVb.jpg:large


D644jXBUEAAiAet.jpg:large



اللعبة من روائع الجنرا و من روائع الجيل، و لن أتعجب لو أخبرني أحدهم أنها أروع لعبة آربيجي في منظوره، it is that good

السؤال الأصعب: ماذا أُفضل ؟ زينوبليد الأولى أم زينوبليد الثانية ؟ سأترك X خارج هذه المقارنة لأنها لعبة مختلفة

حسناً... كلاهما يمتلك نفس المكانة في قلبي، و هذا غير متوقع لأنني أرى أن الجزء الأول هو ملك الجنرا، و لم أتوقع أن يتمكن الثاني من مجاراته

الأول يتفوق من ناحية: الأول هو اللعبة "الأذكى" في الجنرا ككل، و الأكثر قدرة على إرضاء أي لاعب جديد على الجنرا. المناطق في الأول متصلة بالكامل، و التقدم في القصة خطي مثل الألعاب القديمة (عليك الوصول إلى الحدث التالي في القصة)
آلية تنفيذ المهمات أسهل، المعارك أقصر و أسرع، الدروع تُغير شكل الشخصيات، استكشاف المناطق يزيد نقاط الخبرة، و غير ذلك من المزايا التي تجعل الأول لعبة أكثر تنوعاً و ذكاء و أعلى صقلاً.

الثاني يتفوق من ناحية: بناء العالم (world building) في الثاني أفضل من الأول، هناك dungeons حقيقية بمستوى تصميمي رفيع، المحتوى الجانبي أعمق و أفضل من الأول، الألبوم الموسيقي هو من قمة أعمال الملحن المخضرم ياسونوري ميتسودا إن لم يكن أفضل أعماله حتى الآن. الثلث الأخير من اللعبة أكثر أتموسفيرية و توازناً و ليس rushed مثل الأول.


هذه اللعبة ستبقى من روائع الجنرا الخالدة و سيتذكرها اللاعبون لسنوات طويلة قادمة.
 

VEX

Hardcore Gamer
ما بعد ابدأ اللعبة بأمانة ، بس 240 ساعة + من روائع الجنرا و الجيل .. مثيرة للاهتمام
بعطيها فرصة و برجع لانطباعاتك ::cool::
 

Zero_IYAD

True Gamer
حسين، أنا مستغرب من موقفك تجاه القصة الذي كررته عدة مرات في ردك!
شخصياً أرى بأن Rex هو البطل الوحيد ربما في عالم الفيديوجيمز الأقرب للبشرية الحقيقية.
التطور الذي مرت به شخصيته لتحويله من مجرد غطاس و تاجر صغير لبطل حقيقي، إنكساره و هزيمته مرة و اثنين و ثلاثة، مشاعره البشرية الحقيقية عندما خسر أناس و أشياء مهمة جداً له في عدة مناسبات..
عناصر جميعها ساهمت في بناء قصة قوية جداً في نظري.
Chronicles 1 كانت قصتها سياسية و متشابكة و ناضجة بزيادة قد تكون منفرة و معقدة للكثيرين.
لكن Chronicles 2 أخذت وقتها في تقديم قصتها و تطوير بطلها و عالمها بستايل ربما أقل نضج و أقرب لستايل أنمي الشونن و الذي جعل اللعبة بعموم أكثر لطافة و accessible لعدة طبقات من اللاعبين.

مبروك إنهائك للعبة.
يوماً ما يجب أن نعود لها لزيارة Torna - الدولة الذهبية : )
 

titanfall

Tarnished
موضوع رائع و إنطباعات تفجيرية! زين أنك كتبته في موضوع منفصل لأن ما ادخل الموضوع الرسمي من زمان ف كان يمكن ما أنتبه له، هو موضوع رائع و ممتعة قرائته بإستثناء أن و أنا أقرأه كنت بصعوبة أمسك دموعي لأن ذكرني بالوقت الرائع إلي قضيته مع هاللعبة ::cry::

أنا إستمتعت بالجانب القصصي و الشخصيات و كذلك المشاهد السينمائية إلي كانت a feast for the eyes كما هو الحال مع العالم الخلاب، و الموسيقى و الأغاني العذبة، نظام القتال الخارق، و المحتوى العملاق إلي مهما لعبت تلقى المزيد، فعلاً فعلاً فعلاً اللعبة عظيمة و مونوليث فريق عظيم!
مُلاحظة: إذا كُنتَ تريد مناقشة التوجه الفني لتصميم الشخصيات، افعل ذلك في مواضيع أخرى.
تعجبني ::wink::
 

Dark Phantom

Hardcore Gamer
الحمدلله يعني عارفين ان هناك مشكله بالتوجه الفني لتصميم الشخصيات هذي اهم نقطه بالموضوع كله
 

Bounty

رحمه الله
لعبة رائعة وحالمه،، عشت معاها اجواء خيالية.. انبهار عالمستوى التقني وتعلقت بالشخصيات (حتى تصاميمها عاجبتني).. الحان رائعة واكثر من اتموسفير يخطف الانفاس..

لا ازال عند رأيي وتقييمي لها 10/10 وبكل جداره تستحق هالتقييم
 

MH MD

Moderator
مشرف
الحمدلله يعني عارفين ان هناك مشكله بالتوجه الفني لتصميم الشخصيات هذي اهم نقطه بالموضوع كله
او ان الموضوع اشبع نقاشا وهذا مش مكانه ومخصص لانطباعات اللعبة بس، اعتبره اخر تحذير بالموضوع.
 

Golden_Sun

True Gamer
ما حصل لي وقت ان العب الجزء الاول او X من قبل، رغم اني كنت املكها على الوي لكن بذيك الفترة الوقت ماكان مناسب.
لكن مع تجربتي للجزء الثاني، اللعبة رائعة جداً، تشجعك وتكافئك على الاستكشاف و"التجربة" هذة من اهم النقاط اللي دفعتني للاستمرار كان الفضول.

الفضول اني اجرب هالكومبو مع ذلك، او اجرب البلايد هذا مع ذاك، واختيار الممرات، او الاتجاة في الاستكشاف، او الاكل، او طريقة تطوير بوبي، توقيت الـchain attack او طريقة ترتيب الـorbs وغيره.

انا اذكر قضيت فيها حوالي ١٢٠ ساعة، وهي ثاني لعبة في حياتي العب فيها اكثر من معدل ١٠٠ ساعة (الاولى هي بريث اوف ذا وايلد). -دون احتساب العاب بوكيمون-.

زينوبليد هي من الألعاب القليلة القليلة، التي ما زالت تُجدد و تقدم أفكار خلاقة على جنرا الJRPG دون أن تتخلى عن جوهره، و دون أن تتحول إلى لعبة آكشن! هي لعبة تُثبت أن هذا الجنرا ما زال بمقدوره التطور.

فعلاً! زينوبلايد من الالعاب اللي رجعتني للجينرا بعد ما فقدت الامل بـ"أكشنتها" من كل صوب.


النقطة الوحيدة اللي عندي خلاف معاها، هي السيناريو، واسلوب الكتابة باستخدام كلمات طفولية كان الاجدر اختيار كلمات اعمق لقصة وجودية واسئلة فلسفية.
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
ه السلسلة موجود لها نسخ على السويتش اذا قررت اشتريه؟
 

.Ash.

Gamer
ه السلسلة موجود لها نسخ على السويتش اذا قررت اشتريه؟
بالنسبه لأجزاء Xenoblade من السلسله الرئسيه xeno
Xenoblade Chronicles على الوي و عدس
Xenoblade Chronicles 2 وجزء تورنا على السويتش
 

hussien-11

Senior Content Specialist
D66taAzUwAEWEGU.jpg:large


هذا من أجمل تصاميم الوحوش في اللعبة، و سلسلة زينوبليد لطالما عُرفت بالتصميم الجميل للوحوش و العناية بها.

D66uMMCVUAArJ2h.jpg:large


هل ترى طاحونة الهواء هذه؟ لأنها زينوبليد حيثُ المناظر الجميلة ليست مُجرد خلفيات، تستطيع أن تتسلقها و تصعد فوقها للحصول على view رائع في Gormott.

D66w7TVU8AEJeju.jpg:large


البُنية المعمارية الخلابة في ايندول

D660O6yUwAAdKyj.jpg:large


بالطبع يا سادة... يجب أن يظهر تأثير One Piece هنا أو هناك في أي عمل ياباني... lol

D66ypueUwAAcDK4.jpg:large


كم تعجبني هذه اللمسات المليئة بالفخر و الاعتزاز
في جزئية من اللعبة عندما تتحكم ببريغيد، التي هي بليد موراغ
اللعبة تُخبرك أن عليك أن تلتزم بالستاندرد العالي الذي وضعته موراغ في استعمال قواها !
موراغ كانت من الشخصيات الأساسية في فريقي هي و بريغيد، و اعتمدتُ عليها كثيراً في المعارك ضد السوبر بوسس : )

D660telVsAEc0pS.jpg:large


لا يُمكن أن تكون لعبة زينوبليد دون أن تمتلك الكثير من الحلم و الخيال.

ماذا عن الموسيقى؟ كما قلت، اللعبة تمتلك أحد أروع الألبومات الموسيقية في عالم الألعاب، ألبوم متنوع للغاية، للغاية... و يضم ألوان موسيقية من ثقافات عديدة و آلات موسيقية لا تُحصى


3:30 تلك الجزئية الرائعة التي سمعناها في لحن فيديو الكشف عن اللعبة
عندما تسمعها أول مرة و أنت تستكشف غورموت ستشعر بالقشعريرة!



ه السلسلة موجود لها نسخ على السويتش اذا قررت اشتريه؟

xenoblade-chronicles-2-cover.cover_300x.jpg


هذا الجزء هو للسويتش، من أوائل الألعاب التي تم الكشف عنها للجهاز



يوماً ما يجب أن نعود لها لزيارة Torna - الدولة الذهبية : )

أتعلم؟ قد أقوم بشرائها اليوم

من فترة و أنا أستمع إلى لحن البيانو الخاص بها، كم هو شاعري..

 

game for new

True Gamer
بالنسبه لأجزاء Xenoblade من السلسله الرئسيه xeno
Xenoblade Chronicles على الوي و عدس
Xenoblade Chronicles 2 وجزء تورنا على السويتش
[QUOTE="hussien-11, post:

بس كأن قريت سابقا ان الجزء الأول من سلسلة Chronicles اقوى بكثير جدا من الجزء الثاني و خصوصا من ناحية القصة فكنت حاب اتأكد اذا الجزء الاول موجود على السويتش او لا .
 

Ria

True Gamer
[QUOTE="hussien-11, post:

بس كأن قريت سابقا ان الجزء الأول من سلسلة Chronicles اقوى بكثير جدا من الجزء الثاني و خصوصا من ناحية القصة فكنت حاب اتأكد اذا الجزء الاول موجود على السويتش او لا .
القصة في الثاني تتفوق على مستوى الأول وحتى شخصيات الثاني أفضل اللي بيعيب الأول اليوم هو أنه صا ت لعبة قديمة زيها زي كرونو تريجر تسمع مديح عنها لكن فرص الأستمتاع فيها اليوم ضئيلة.

برأي ساوندتراكز الأول عظيمة أكثر من الثاني لكن هذا ما يعني أن الثاني أقل كمستوى بأي شكل، السبب لي بأحباطي منها هو سقف التطلعات لساوندتراكز الثاني ولا هي عظيمة.
 

dragon quest

True Gamer
اخر لعبة استمتعت فيها على السويتش

لا شك ان زينو بليد 2 افضل لعبة RPG على السويتش حتى هذا الوقت.

لكن مازلت افضل الجزء الأول، لا اعلم لما، ربما حس المغامره كان في الجزء الأول افضل او ربما لسبب اخر اجهله،( محتاج اعيد الجزء الأول لاعرف سبب تفضيلي له )
 

hussien-11

Senior Content Specialist
[QUOTE="hussien-11, post:

بس كأن قريت سابقا ان الجزء الأول من سلسلة Chronicles اقوى بكثير جدا من الجزء الثاني و خصوصا من ناحية القصة فكنت حاب اتأكد اذا الجزء الاول موجود على السويتش او لا .

أقوى بكثير؟ ليس حقاً

هذه آراء شخصية أولاً و أخيراً، العب و احكم بنفسك

الثاني مليء بالمقاطع السينمائية، و بعضها يمتلك إخراج ممتاز للغاية و طموح (ستتفاجأ منه)

هي و الأول كلاهما له مزاياه و نقاط ضعفه

و كلاهما له special moments تعلق بالذاكرة

لكن في الحقيقة أعتقد أنك ستحب قصة الثاني أكثر

لأنها تمتلك لمسة شخصية و إنسانية أكثر بروزاً.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذا الرد مُكرس خصيصاً للألبوم الموسيقي العظيم الذي قدمه ياسونوري ميتسودا
بالتعاون مع فرقة Ace، الملحن كينجي هيراماتسو، و المُلحنة مانامي كيوتا

الألبوم الموسيقي يتكون من 120 مقطوعة، و عمل عليه 300 موسيقي و عازف، و هو أضخم ألبوم موسيقي عمل عليه ميتسودا في حياته: أضخم من زينوجيرز، أضخم من كرونو كروس، و أضخم من زينوساغا

ميتسودا شخصياً قام بتلحين 25 مقطوعة ضمن الألبوم

واحدة من المقطوعات كانت تعاوناً مشتركاً مع فرقة Anuna الإيرلندية، و هي فرقة كورال تقوم بالغناء في المناسبات الدينية:


يا لها من مقطوعة رائعة، و أفضل موسيقى ممكنة لإيندول

ميتسودا يعترف أنه ذرف الدموع بفضل أداء Anuna العذب للمقطوعة، يا له من مُلحن مُتذوق و مُرهف الحس

First of all, we hear that Mitsuda-sensei worked on the mix of the songs performed by the popular Irish chroal ensemble Anúna. When he received the data from the sound engineer, it made him cry, and he commented that this isn’t just a game’s music anymore.



أما هذه المقطوعة، و هي آخر لحن battle عادي في اللعبة، فهي موجهة (خصيصاً) إلى عُشاق سلسلة زينو القدامى، هي رسالة حُب خالصة إلى جمهور زينوساغا بالذات

قرع الطبول فيها، رائع.
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
واحدة من المقطوعات كانت تعاوناً مشتركاً مع فرقة Anuna الإيرلندية، و هي فرقة كورال تقوم بالغناء في المناسبات الدينية:


يا لها من مقطوعة رائعة، و أفضل موسيقى ممكنة لإيندول

أعتقد أن هذا اللحن يمثل نقطة الإلتقاء المكاني مع مدينة الفاتيكان على أرض الواقع، كلاهما له منزلة قدسية ومؤثرة على حياة العامة. رائع بالرغم من أني لا أحبه كثيرًا كتفضيل شخصي.

لكن .. هناك مقطوعة موسيقية عظيمة أخرى


واحدة من تحف ميتسودا التاريخية، لو وضعت بألبوم موسيقي متواضع لجعلت منه أحد الروائع

ريكس، ذلك الفتى الساذج والمليء بالتفاؤل، عاش حياة بريئة جعلته يعتقد بأن لديه القدرة على التحكم والسيطرة بكل شيء
تبدأ المقطوعة بتون خافت وهادئ يحاكي فيه هذه البراءة والتفاؤل، ثم يبدأ هذا التون بالتراجع مع دخول الآلة الوترية التي تجسد فيها هنا ميثرا، تلك الفتاة المتسلطة بطبعها، أو ربما بايرا؟ وماضيها المؤلم الذي يغلب على تفاؤل ريكس
ثم قرب النهاية، يدمجهمها ميتسودا معًا ليعيد بذلك رحلتهما القاسية والمريرة للذاكرة

ومرة أخرى .. قصة بلا كلمات ):
 

Bounty

رحمه الله
على طاري الالحان.. ما انسى هاللحن اشلون دخلني جو ثااااني



وهاللحن بعد.. الابداع في مزج الادوات الموسيقية ماشفت مثله الا بسلسلة نير وبريفلي الاولى

 

I B R A

True Gamer
[QUOTE="hussien-11, post:

بس كأن قريت سابقا ان الجزء الأول من سلسلة Chronicles اقوى بكثير جدا من الجزء الثاني و خصوصا من ناحية القصة فكنت حاب اتأكد اذا الجزء الاول موجود على السويتش او لا .

قصة الجزء الثاني ممتازة وافضلها على الاول ، الاول عندها سرد ناضج وسوداوي نوعا ما بالاضافة للتوجه الرسومي او حتى التمثيل الصوتي البريطاني خلى الكثير ياخذها بجدية اكبر ولا الكتابة عموما اشوفها تتفوق بالثاني والقصة ككل صلبة اكثر ومليانة رسائل انسانية ..

لا تدخل على اللعبه على انها مجرد قصة وخلاص ، قياسك هنا ضيق ويظلمها نوعا ما ، اللعبه عندها باتل سيستم صلب ، موسيقى حالمة - الافضل هذا الجيل عندي - ومحتوى جانبي جنوني ، بناء العوالم راح يبهرك بشدة واتوقع راح تفاجئك كثير من هذه الناحية ..
 

Lunar Poet

True Gamer
ودي أجرب اللعبة لكن احسها intimidating. اللعبة ضخمة و طويلة و القيمبلاي شكله جداً معقد. شلون الـlearning curve فيها؟

أيضاً مخوفني كلام البعض بأن مطهر اللعبة سيء على وضعية المحمول (تقريباً ٥٠٪؜ من لعبي على المحمول). هل هي فعلاً بذاك السوء؟
 

I B R A

True Gamer
أتعلم؟ قد أقوم بشرائها اليوم

من فترة و أنا أستمع إلى لحن البيانو الخاص بها، كم هو شاعري..



لازم يا حسين انت واياد تلعبوا تورنا طالما عشقتوا اللعبه الاصلية
تورنا عندها بارتي افضل من اللعبه الاصلية ، اعادوا تصميم نظام القتال صاير مبسط وبنفس الوقت ممتع ، واشياء كثيرة اخرى مثل نظام التخييم والسايد كويستس تصميمها صار افضل ..
فيها كمان اشياء ماخذينها من الجزء الاول مثل نظام الكومينتي .. الموسيقى مختلفة وفيها فايب جاز وبعض الالحان الاكوستيك من اللعبة الاصلية ، بعض المناطق من اللعبه الاصلية موجوده لكن مظهرها مختلف بما انها قبل ٥٠٠ سنة ..

الاتموسفير والسرد القصصي اكثر نضج ، قارة تورنا وحدها اعتبرها الاجمل في زينوبليد 2 ..


ودي أجرب اللعبة لكن احسها intimidating. اللعبة ضخمة و طويلة و القيمبلاي شكله جداً معقد. شلون الـlearning curve فيها؟

أيضاً مخوفني كلام البعض بأن مطهر اللعبة سيء على وضعية المحمول (تقريباً ٥٠٪؜ من لعبي على المحمول). هل هي فعلاً بذاك السوء؟

اللعبه مش صعبة ، واذا عانيت باي نقطة عندك الموضوع الرسمي لها مليان شروحات ، يب اللعبه ضخمة ومهيبة اول ما تبدا فيها وبتحس نفسك overwhelming بس مع الوقت بتتعلم ، لو اخذتها اول شيء لازم تسويه وقبل كل شي انك تتعلم نظام القتال ..

مظهرها للاسف مش ممتاز على المحمول ، العبها عل التلفاز تستاهل .. مثلك انا اغلب لعبي على المحمول بس بعض الالعاب اعملها استثناء ، وزينو 2 لعبه تستاهل ..
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ودي أجرب اللعبة لكن احسها intimidating. اللعبة ضخمة و طويلة و القيمبلاي شكله جداً معقد. شلون الـlearning curve فيها؟

أيضاً مخوفني كلام البعض بأن مطهر اللعبة سيء على وضعية المحمول (تقريباً ٥٠٪؜ من لعبي على المحمول). هل هي فعلاً بذاك السوء؟

أنا أختلف مع برهوم هنا و أشوف اللعبة ممتازة في وضعية المحمول، نعم مش مثالية لكن مُجرد تجربة لعبة بهذا السكيل العملاق على جهاز محمول هي شيء mind blowing
أداء اللعبة و مظهرها ككل متفاوت المستوى حتى على المنزلي و مش فقط المحمول بالمناسبة.


الجيمبلاي مش معقد، اللعبة في البدايات تتعمد تعطيك أقل القليل من الخواص و المزايا لحد ما تتقنها و تفهمها، أعتبرها مشابهة لفاينل فانتسي 13 من ناحية الlearning curve، الباتل سستم ما بينفتح لك بالكامل إلا بعد 20 ساعة لعب فما فوق، و لحد ما تحصل بليدز أكثر (حظاً سعيداً بالسحب لولولول).
 

Zero_IYAD

True Gamer
هذا الرد مُكرس خصيصاً للألبوم الموسيقي العظيم الذي قدمه ياسونوري ميتسودا
بالتعاون مع فرقة Ace، الملحن كينجي هيراماتسو، و المُلحنة مانامي كيوتا

الألبوم الموسيقي يتكون من 120 مقطوعة، و عمل عليه 300 موسيقي و عازف، و هو أضخم ألبوم موسيقي عمل عليه ميتسودا في حياته: أضخم من زينوجيرز، أضخم من كرونو كروس، و أضخم من زينوساغا

ميتسودا شخصياً قام بتلحين 25 مقطوعة ضمن الألبوم

واحدة من المقطوعات كانت تعاوناً مشتركاً مع فرقة Anuna الإيرلندية، و هي فرقة كورال تقوم بالغناء في المناسبات الدينية:


يا لها من مقطوعة رائعة، و أفضل موسيقى ممكنة لإيندول

ميتسودا يعترف أنه ذرف الدموع بفضل أداء Anuna العذب للمقطوعة، يا له من مُلحن مُتذوق و مُرهف الحس

First of all, we hear that Mitsuda-sensei worked on the mix of the songs performed by the popular Irish chroal ensemble Anúna. When he received the data from the sound engineer, it made him cry, and he commented that this isn’t just a game’s music anymore.



أما هذه المقطوعة، و هي آخر لحن battle عادي في اللعبة، فهي موجهة (خصيصاً) إلى عُشاق سلسلة زينو القدامى، هي رسالة حُب خالصة إلى جمهور زينوساغا بالذات

قرع الطبول فيها، رائع.
كنت من أوائل من اشترى الـOST بمجرد توفره على Amazon.
و كنت موقن تماماً مثل ما استمعت لـOST الجزء الأول Chronicles 1 حتى قبل أن أمتلكها و أنهيها على الـNew 3DS XL و استمريت أسمعه لسنين إني راح أعيد هالشي مع OST الجزء الثاني.
إلى اليوم و أنا أسمع OST هذا الجزء Chronicles 2 و أرجع لمقطوعاتي المفضلة.

بلا منازع, لحن Uraya الصباحي هو لحني المفضل على الإطلاق:



بشكل غريب و مع أني لم أكن متعلق به, لكن لحن Leftherian Archipelago الصباحي صاير لحني المفضل ساعات الصباح و أنا طالع للدوام:



فرقة ANÚNA العظيمة يلي تكلم عنها حسين عملت أكثر من مقطوعة رائعة:



ودي أجرب اللعبة لكن احسها intimidating. اللعبة ضخمة و طويلة و القيمبلاي شكله جداً معقد. شلون الـlearning curve فيها؟

أيضاً مخوفني كلام البعض بأن مطهر اللعبة سيء على وضعية المحمول (تقريباً ٥٠٪؜ من لعبي على المحمول). هل هي فعلاً بذاك السوء؟
اللعبة تعلمك كل شيء يخص نظام القتال ببطء شديد كونه نظام جبار و مليار خيارات.
الأسس راح تستمر تتعلمها حتى أول 30 ساعة لك في اللعبة.
و بعدها راح تدخل الإضافات الحقيقية يلي تخلي القتالات سريعة و مليانة damage جنوني.
و صدقاً تستمر الإضافات على نظام القتال حتى آخر chapter في اللعبة.

و بجميع الأحوال عندك @I B R A ما قصّر في الموضوع الرسمي, و له كم رد الرجعة لهم جداً مفيدة و تشرح تفاصيل التفاصيل.
لازم يا حسين انت واياد تلعبوا تورنا طالما عشقتوا اللعبه الاصلية
تورنا عندها بارتي افضل من اللعبه الاصلية ، اعادوا تصميم نظام القتال صاير مبسط وبنفس الوقت ممتع ، واشياء كثيرة اخرى مثل نظام التخييم والسايد كويستس تصميمها صار افضل ..
فيها كمان اشياء ماخذينها من الجزء الاول مثل نظام الكومينتي .. الموسيقى مختلفة وفيها فايب جاز وبعض الالحان الاكوستيك من اللعبة الاصلية ، بعض المناطق من اللعبه الاصلية موجوده لكن مظهرها مختلف بما انها قبل ٥٠٠ سنة ..

الاتموسفير والسرد القصصي اكثر نضج ، قارة تورنا وحدها اعتبرها الاجمل في زينوبليد 2 ..
مأخرها لوقت أفضل.
حالياً ما عندي الوقت للعبة مهمة و محتاجة تركيز و وقت طويل.
كمان التلفزيون علي عندي مو مقتنع فيه و صغير, لعبة مثل هذه حرام أظلمها بتلفزيون صغير.
مأجلها هي و كم لعبة مهمين يهمني ألعبهم على شاشة ممتازة و يكون عندي تفرغ كامل لهم.
 
التعديل الأخير:

mamiqdadi

True Gamer
قلت رأيي فيها سابقا و سأكرره هنا، اللعبة صدمتني في البداية لأنها بطيئة بشكل مبالغ فيه، لكن لو تحملت البداية ستبدأ بعد ذلك بالإبهار كسابقتيها، أنا ما أشوف إنها أقل منهما لكن كروس بالنسبة لي هي أفضل لعبة JRPG لعبتها
عموماً الباحث عن قصة و سرد و مناطق متسلسلة كل ما تقدم في اللعبة أنصح فيها بشدة لأنها فيها كل ما يريده لاعب يحب هذه الطريقة في التصميم مع إني لازلت أشوف إبداع السلسلة في إنك ترجع للمنطقة مرة و إثنين و ثلاث و راح تجد الجديد و أشياء ما إستكشفتها من قبل
أخيراً اللعبة تقدم أحسن ألبوم موسيقي سمعته منذ مدة و أغنية one last you للمبدع ميتسودا سان ما عليها كلام، هذا بالإضافة للحن كنجي سان العبقري Roaming the waste أفضل لحن عندي حالياً
 

titanfall

Tarnished
ألبوم موسيقى تاريخي فعلاً، و شخصياً أنصح عشاق اللعبة يسمعوا هذا:
اللحن هذا لازم تسمعه كامل لأن عظيم بالكامل، هو قصير طوله أقل من ثلاث دقائق، ما ظهر في اللعبة إلا مرة او مرتين، لكن ما فارق ذهني رغم أني ما قدرت احصله على اليوتيوب وقتها، لكن الحمدلله @I B R A يشاركني الإعجاب بهذا اللحن و بمجرد ما حصله خبرني ::grin::

هذي اللعبة ما تم تطويرها من أكثر من 300 شخص و لا بميزانية أكثر من 100 مليون دولار، لكن في النهاية كانت تقطر جودة و بمحتوى هائل، كانت منتج فاخر، و السبب هو مزيج بين براعة فريق التطوير و الجهد العملاق المبذول في تطويرها، من الأمور الرائعة إلي عملها تاكاهاشي أثناء تطوير اللعبة هو التعاون مع عشرات الفنانين اليابانيين المبدعين و المعروفين لتصميم شخصيات/بليدز للعبة، بدون ذكر أن بغض النظر عن مستوى التمثيل الصوتي الإنجليزي المتواضع، أداء الأصوات اليابانية كان مذهل! لذلك إخترت الأصوات اليابانية

إلي ما لعبها الفرصة لا زالت سانحة أمامه و لوقت طويل، أنا من إلي إشتروا النسخة الخاصة إلي سعرها 100$، لكن ما ندمت و التجربة إستحقت كل سنت دفعته! في ألعاب أشتريها بأقل من 20 دولار و أندم، يعني بإختصار إلي متردد ما يحتاج يتردد، إذا تحب ألعاب ال JRPG ف هاللعبة مست، و إذا ما عندك تجربة سابقة في الجنرا ف هذي مدخل ممتاز للجنرا
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
يب يب، موضوع كيوت هاوث 3>

يذكرني بأول رد قرأته بعد وصولي إلى هنا، كان لك وكان عن xeno x ^___*


الموسيقى هنا كذلك لها مذاق ال...لا، لا شيء &___&
 
التعديل الأخير:

Golden_Sun

True Gamer
ذكرتوني بايام كنت العب واخلي الجهاز شغال حتى اسمع الموسيقى. الساوند تراك جمييييل جداً وفيه كمية مشاعر.
 

NANA_97

Gamer
٢٤٠ ساعه يالهي
وانا افكر اختمها
اذكر واصلة إلى مدينة فوق الغيوم وفتحت خاصية السباحة ووصلت إلى كوخ بالجانب الآخر من الجزيرة
وسيفت اخر مره لعبتها قبل أربع أشهر ومن فترة لفترة افكر ارجع لها لأنها حلوه والله
 
أعلى