Suzuki Yu
True Gamer
معلومات عامة
الناشر: SEGA
المطور: Valkyria Chronicles in-house team (بالتعاون مع ميديا فيجن)
النوع: Turn-based Realtime strategy (نظام BLiTZ)
عدد اللاعبيين: 1
محرك اللعبة: CANVAS Engine
دعم اللغات: إنجليزي/ياباني بالأداء الصوتي.
سعر اللعبة الرسمي: 60 دولار
متوفرة على: PS4/XBOX ONE/PC & Switch
عرض نسخة السويتش: شراء اللعبة ديجتال يخولك الحصول على VC1 بتخفيض 25%
موعد الأصدار: 25.سبتمبر.2018 على كافة الأجهزة
مقدمة ومدخل على سلسلة فالكيريا
تحتفل سلسلة ألعاب فالكيريا كرونلكز بعامها العاشر هذا العام صدرت خلالها ثلاثة أجزاء مرقمة (أربعة اذا حسبنا لعبة العام الحالي) وجزء فرعي على المتصفح وأخر اكشن أربيحي بأسم Revolution.
وتخللت هذه الفترة أيضا أصدارات أنمي كمسلسل تلفزيوني وOVAs تخص السلسلة.
ومع هذا الزخم تجاه السلسلة خلال العقد الأخير الا أنها غابت طويلا عن الساحة فآخر جزء مرقم لها صدر على الPSP عام 2011 أو 7 سنين مضت! علاوة أنه لم يصدر خارج اليابان. (آخر جزء صدر هو الجزء الثاني على الPSP بالعام الذي سبقه)
ومن جهة أخرى وأهم هو أن السلسلة لم تحظى على جزء بجودة ورؤية وفخامة الجزء الأول منذ أن صدر بالعام 2008 لأول مرة.
فتحول الاجزاء التالية الى منصة الPSP أضر كثيرا برؤية اللعبة فنيا وتقنيا مع ميزانية منخفضة أيضا كنتيجة لذلك جعلتها لاتصل للمكانة التي وصلت اليها اللعبة الأصلية.
الجزء الأول شكل ثورة حقيقية بصناعة العاب الSRPG ونقلها لبعد جديد سواءا على مستوى الجيم-ديزاين أو السكيل أو البرزنتيشن.
ولذلك عودة السلسلة مع الجزء الرابع هذا العام على الكونسولز وبنفس الهيئة والطموح التي ظهرت بها اللعبة الأصلية هو أمر طال انتظاره على كثير من محبي السلسلة.
الجزء الرابع سيعمل على نفس المحرك الرسومي الرائع CANVAS والذي تم صنعه خصيصا لفالكيريا كرونكلز وسيقدم اللعبة الجديدة بأفضل حلة ممكنة من بعد استحالة ذلك على جهاز مثل الPSP.
نظام الرسومات الذي يتيحه هذا الانجن يعطي نوع من الفلاتر تضفي لمسة على الرسوم تعطيها طابع فريد كما لو كانت مرسومة باليد.
أيضا الجزء الرابع سيحتوي على نفس النظام القتالي الرائع والفريد BLiTZ والذي كان السبب الرئيسي لتميز السلسلة ودفع الجنرا ككل للأمام مع استغلال كامل هذه المرة لخرائط ضخمة مثل الجزء الاول بدون الmini maps التي عانت منها اجزاء الPSP
سلسلة فالكيريا كرونكلز تأتينا من فريق له باع طويل في تطوير العاب RPG على مستوى عالي داخل سيجا مثل أجزاء Phantasy Star القديمة وسلسلة ساكورا وورز بالإضافة للأسطورة سكايز أوف أركيديا
القصة بأجزاء فالكيريا المرقمة ليست بالضرورة متصلة وتلزم لعب كل جزء منها... لا ليس ضروريا بالمرة.
فقصة كل جزء له أحداث خاصة به وبشخصيات خاصة به فقط المشترك أن الاجزاء كلها تقع في timeline مقارب من بعضها البعض وفي مساحة جغرافية متقاربة.
بالنسبة للجزء الاول والثالث والرابع فالحرب هي نفس الحرب لكن بجبهات وسكوادز ومناطق وأهداف مختلفة لا يتقاطعوا مع بعضهم البعض لكنهم يعطوا بعد أكبر للحرب الدائرة من عدة محاور.
الجزء الثاني حرب أهلية في Gallia المنطقة اللي تأثرت بالحروب بين القوى الكبيرة الطامعة .
فليست هناك أي مشكلة من لعب الجزء الرابع مباشرة بدون الخوض بأي جزء سبقه... لذلك وجب التأكيد.
القصة
تقع أحداث الجزء الرابع من السلسلة كالعادة في حقبة زمانية ومكانية "متخيلة وليست فعلية" بالعام 1935 في اوروبا (fictional Europa 1935 EC).
قارة اوروبا بهذا الوقت منقسمة بين قوتين مهيمنتين الـFederation والـEmpire
فيما تسيطر الامبراطورية بالشرق القوات الفيدرالية تقوم باطلاق مهمة مستحيلة بأسم Operation Northern Cross في محاولة لقلب الموازين وحصر نفوذ الامبرطورية للأبد.
فرقة Squad E هي التي يترأسها بطلنا قائد الفرقة والذي كلف هو ومن معه بهذه المهمة المستحيلة. المهمة التي ستختبره وتختبر قوة الرابطة بينه وبين بقية أعضاء الفريق والتضحيات التي يجب على الجميع القيام بها. هذه القصة تحكي عن الانجازات وعن الهزائم لهؤلاء الأفراد في محاولة منهم لأيجاد أنفسهم في وسط فوضى الحرب ومآسيها.
الشخصيات
Claude Wallace
بطل اللعبة وقائد Squad E.
ولد في Gallia من مدينة Hafen.
منذ تخرجه من الاكاديمية العسكرية الملكية أظهر موهبة واصرار لدى مرؤوسيه.
Riley Miller
ولدت في Gallia أيضا بمدينة Hafen.
هذه المخترعة المذهلة تم تعيينها بالفرقة E بعد ابحاث على مادة الراجنايت وتقنياتها بالولايات المتحدة الفيندلندية.
يبدوا ان لها ماضي مع Claude لكن هذا الماضي يبدو مؤلما.
Raz
أيضا ولد بGallia مدينة Hafen.
سليط اللسان من عرقية الداركسن اجتهد على نفسه لينتقل من الاحياء الفقيرة الى جندي متمكن.
صحيح انه سليط اللسان ومتهور لكن بنفس الوقت يتميز بلياقة وقتالية عالية بالقتال.
Kai Schulen
مرة أخرى من Gallia مدينة Hafen
هذه القناصة الهادئة قد حصلت على التسمية "Deadeye Kai"
هي وأصدقائها منذ الطفولة أنضموا الى جيش أجنبي بهدف قتال قوات الأمبراطورية
Squad E members and supporters
بصقتك قائد لكتيبة الفرقة E ستتعرف على الكثير من اعضاء الفريق والذين سيقاتلون معك جنبا الى جنب وتقديم خبراتهم و مهاراتهم على أرض المعركة كما ستحصل على الدعم اللوجستي والأبحاثي من قبل فرق مختصة لمساعدتك بالمهمات.
Heinrich Belgar
بصفته مديرا عاما لمجلس العلوم الإمبراطوري ، اكتسبت عبقريته العلمية ثقة الإمبراطور نفسه.
تم منحه مهام عمليات "X-0" ليجري التجارب والابحاث الاولية لاستخدامها كأسلحة بالمعارك.
هذه الصلاحيات تثير استياء كل من الحلفاء والاعداء على حد سواء.
Crymaria Levin
مهابة من كلا الطرفين الفيدراليين والامبراطورية كأسطورة "ساحرة الشتاء" هذه الفالكيريا المضطربة كانت قد خضعت لتجارب مخبرية حتى تم توظيفها من قبل X-0.
يرافقها ذئب يسمى Fenrir وقد أنقذته سابقا من تجارب غير اخلاقية.
Klaus Walz
قائد لمدينة Ausbruch كتيبة الدبابات الثقيلة 502.
هذا القائد الهادئ والخطير هو قوة لايستهان به.
ايمانه بالغرائز عوضا عن المنطق جعله كابوسا للعدو من الفيدراليين وبذات الوقت يشكل صداع للجيش الامبراطوري.
Forseti
رئيس عمليات مجلس العلوم بالأمبراطورية.
على العكس من كلاوس يعتبر أكثر اتزانا.
رغم أن اعاقته تمنعه من القتال الا ان واقعيته وشعور العدالة القوي عنده يجعله عدوا مميتا.
Chiara Rocino & Nikola Graf
كل من نيكولا (يمين) و تشايارا (يسار) تم اخذهم منذ كانوا بسن صغيرة من قبل الدكتور بيلجار.
تم تدريبهم جسديا وغسلهم دماغيا ليكونوا ادوات غاية في السادية ضد الخصوم.
تفضل نيكولا التعذيب نفسيا فيما تفضل تشايرا التعذيب الجسدي.
نظام اللعب
في هذه الجزئية سأتطرق الى قسمين القسم الأول أتكلم فيه عن أنظمة فالكيريا كرونكلز ككل للاعبيين الجدد على السلسلة وبالقسم الثاني سأتكلم فيه عن الجديد بالنسبة للجزء الرابع.
بالبداية اذا حبينا نلخص.. هذه لعبة SRPG يابانية بنظام تعاقب أدوار (Phases) تدمج عناصر مثل الخريطة لاختيار اليونتس مع حرية الحركة التامة بالفيلدز مع نظام 3rd person shooter لتنفيذ الضربات مع وجود تفاعل حي اثناء الحركة بالفيلدز.
تأخذك اللعبة بطريقة سرد تأتي على شكل كتاب من خلال هذا الكتاب وصفحاته تنتقل من صفحة الى أخرى لتشاهد الايفنتس السينمائية والاحداث بالإضافة للمعارك التي تقع.
من خلال هذا الكتاب أيضا تستطيع أن تدرب كلاسات السكواد لديك بالإضافة لإدارة الانفاق على الأبحاث والتطوير لتطوير مستلزماتك الحربية للجنود والدبابات. كما يمكنك أيضا فتح بعض التابس لأحداث فرعية بالقصة الخ.
يعني ان اللعبة بالكامل تدار من داخل هذا الكتاب.
الانفاق على الR&D
انفاقك هنا يتيح تطوير معدات الجنود والتطويرات الممكن تطويرها للمركبات الحربية التي تملك وقطع سفينتك لتساعدك على انجاز المهام.
أيضا سيحتاج فريق الأبحاث لديك بعض الوقت لإتاحة تطويرات جديدة.
تدريب كلاسات السكواد
سوف تستطيع استهلاك نقاط الخبرة على افراد كتيبتك.
النظام هنا يعتمد على تدريب كلاس كامل بكل جنوده عوضا عن تدريب جندي محدد. فتدريب كلاس معين يصعد بكل جنود هذا الكلاس لليفل جديد. هذا يساعد على عدم التشتيت مع الكم الهائل المتاح من الجنود.
تلفيل الكلاسات سيقوي جنود هذا الكلاس وقد يكسبهم خواص جديدة تسمى باللعبة Potentials هذه البوتنشالز تأتي بشكل فريد لكل جندي فكل جندي لديك له بوتنشالز معينة يمكن أن يصير لها تريجر أثناء اللعب اذا توافقت ظروف البوتنشال كأن يكون أقوى بجانب شخصيات معينة (هناك أيضا بوتنشالز أخرى تأثيرها سلبي معاكس)
الـmission briefing
أو ملخص المهمة هي بوابتك لبدء المهمة فمن خلالها تحصل على ملخص للمهمة وخريطتها.
وبنفس الوقت النقطة التي تبدأ تقرر فيها الجنود الذين سيبدؤون المهمة كم عددهم ومن منهم ستختار (أحيانا هناك جنود الزاميين لبعض المهام)
ومن هنا فلنتعرف على الكلاسات الستة التي تستطيع الاختيار منها
- Scouts
- Shooktroopers
- Engineers
- Lancers
- Snipers
- Grenadiers
هذه هي كل الأنواع المتاحة من الكلاسات والتي بامكانك اختيار أي منهم حسب المهمة والظروف التي تمر بها.
هنالك أيضا معادلة مع هذي الكلاسات وهي:
جنود الأسلحة الخفيفة >>> جنود الأسلحة الثقيلة
المدرعات >>> جنود الأسلحة الخفيفة
جنود الأسلحة الثقيلة >>> المدرعات
يجب وضع هذا الأمر بالاعتبار.
نظام المعارك باللعبة
كما ذكرنا سابقا فنظام المعارك يعتمد على تعاقب الأدوار تقوم أنت باتخاذ خطواتك الاستراتيجية وتحركاتك ثم ينتهي الـPhase الخاص بك ليبدأ الخصم في نتفيذ تحركاته واستراتيجياته وهكذا.
نظام المعركة هنا يأتي بشكل فريد وقد أطلق عليه الأسم BLiTZ أو Battle of Live Tactical Zones
تبدأ بشاشة الخريطة والتي من خلالها تستطيع أن ترى وحداتك الموجودة بالفيلد وبعض وحدات العدو الظاهر لك (هناك وحدات يجب كشفها ميدانيا لتظهر) أيضا تستطيع أن ترى مواقع الكامبز وبعض التفاصيل الأخرى ذات العلاقة بالبيئة المحيطة او بالstats الخ.
خلال هذا المود هنالك نقاط اعلى الشاشة تسمى CP أو Command points تستخدم هذه النقاط في اختيار جندي لبدأ أكشن معين أو لإصدار أمر من القائد أو لطلب جندي جديد من خلال الكامبز
هنالك أنواع للكامبز كامب رئيسي وكامب عادي..
الكامب الرئيسي الذي بفقدانه تخسر المعركة.
الكامبز الأخرى تتيح السيطرة عليها تحسين التعزيزات والتموقع بالجبهات الامامية.
هذا كل شيء مهم يخص الخريطة ننتقل فيما بعدها للـAction Mode وهذا المود يبدأ بعد اختيار وحدة معينة من الخريطة.. تتحرك بعدها الكاميرا بشكل زوم-ان من الخريطة لارض المعركة بشكل ديناميكي رائع.
عندها تبدأ بالتحكم بهذه الوحدة والتي تستطيع تحريكها بشكل حر تماما من منظور الشخص الثالث فلا وجود لهكسات هنا او ما شابه.
هنالك gauge (عداد طاقة) أو ما يسمى (Action Points (AP يخص أمكانية تحركك داخل الماب كل ما تحركت كل ما نقص هذا العداد حتى تتوقف الشخصية تماما عن الحركة. كما ذكرنا سابقا بالكلاسات ان لكل كلاس قدرة على الحركة ويختلف معها طول العداد.
بالإمكان اختيار الشخصية الواحدة عدة مرات بالPhase الواحد لكن في كل مرة يتم اختيارها ينقص مقدار العداد الذي يمكنك استهلاكه للحركة.
أثناء الحركة هنالك دائما تفاعل كامل داخل الماب.
فالعدو لن يقف متفرجا اذا مررت من امام مرمى النار الخاص به وسيبدأ بأطلاق النار وكذلك نفس الشيء بالنسبة لجنودك لن يتفرجوا على جنود العدو وهم يتحركوا ضمن مرمى النار الخاص بهم.
ولذلك البوسشننج أو التموضع مهم جدا في هذه اللعبة للحد من تحركات العدو.
أي جندي يسقط ارضا بساحة المعركة لديك فرصة لمدة ثلاثة turns قبل ان يفارق الحياة للابد خلالها يجب ان تزحف للوصول اليه وطلب نجدة الإسعاف من الفريق الطبي. ويجب ان يتم هذا أيضا قبل ان يصل له احد جنود العدو الذي سيجهز عليه على الفور.
*يستثنى من هذا الشخصيات المهمة بالقصة والذين سيقومون بالانسحاب من ارض المعركة
بعد التحرك ستريد الشروع باطلاق النار وهنا تدخل اللعبة بمنظور 3rd person shooter المعهود.
خلال هذا المود يتوقف التفاعل الحي بالفيلد وتبدأ عملية التنشين والتصويب على الهدف المراد وتستطيع تحديد مكان الضربة كأن تكون مضمونة أو محتملة في محاولة لاستهداف الـweak points للعدو.
اثناء التصويب هناك دائرة بالنصف تمثل الAccuracy (الدقة) المحتملة للطلقة. اذا كان كامل الجسم داخل الدائرة فالضربة حتمية الا اذا تم تفاديها من الجندي وبهذه الحالة يكون التصويب على الارجل أذكى XD
* نقطة حبيت أذكرها أذهلتني على وقتها وهي أني في مرة من المرات دعست قنبلة أرضية وسمعت صوت الclick فتوقفت تماما ولم تنفجر القنبلة. ثم استخدمت المهندس الخاص بي وجلبته للموقع لفك القنبلة.. فكيت القنبلة وحررت الجندي من الانفجار الحتمي! لو تحركت خطوة بعد الclick لانفجرت القنبلة! ميكانكس مثل هذه معيرينها اهتمام أيضا.
لنبدأ الان الحديث عن الخصائص الجديدة بهذا الجزء وما الجديد الذي يحمله معه..
- كلاس جديد واللي ذكرته سابقا الـGrenadiers
هذا الكلاس يتميز بأنه يحمل معه قاذفة قنابل بعيدة المدى يمتاز من خلالها بضرب الأهداف المرتفعة او من خلف المباني والسواتر.
ويستطيع أيضا ان يرد الضربات على تحركات العدو في حال موضعته بجاهزية الاطلاق لكن بنفس الوقت انت تعرضه بشكل اكبر للنيران المعادية. من عيوبه انه بطيء جدا بالحركة والمواجهات القريبة مميتة بالنسبة له.
- السفينة Centurion
تعد كـBase متنقل للعمليات و تتيح كافة أنواع الدعم لك مثل الرادار وتستطيع تطوير إمكانيات السفينة من خلال قسم الR&D
- بعض التعديلات المهمة للكلاسات وطريقة عملها
هنا قد يطول الحديث جدا فالامور البسيطة التي تم تعديلها وموزانتها كثيرة جدا لكن سأذكر الأبرز مثل إمكانية تلفيل فئة السنايبرز ليتمكنوا من تنفيذ ضربات مضادة اثناء تحرك العدو! (لم يكن هذا ممكن بالسابق) ومشاركة اطلاق النار من قبل اللانسرز اذا كانوا بالقرب منك (أيضا لم يكن متاح بالسابق) أمور أخرى اخذت شكل تطويرات من العاب الPSP موجودة هنا مثل مرافقة جنديين لجندي معين من مكان لآخر. أيضا استخدام بعض الجنود بكثرة يفتح بعض الأمور الجانبية التي تتعلق بشخصياتهم.
- خيارات خاصة جديدة بعد سقوط أحد جنودك بساحة القتال
عندما يقع أحد جنودك بساحة القتال هناك خيار جديد سيظهر ليتيح لك بين أمرين:
Last Stand وتمكنك من الوقوف مرة أخرى لتنفيذ ضربة أخيرة قبل السقوط مرة أخرى
Inspire وهي تزيد ستاتس من حولك ليكونوا افضل
تستطيع استخدامها حسب الظرف.
- أضخم مابات السلسلة وجيمكس جديدة
بحسب فريق التطوير فاللعبة تعد بأضخم مابات بتاريخ السلسلة ومن التريلرات يظهر لنا وجود جيمكس جديدة مثل تحديات الانفايرمنتس مثل النار وغيرها.
الـDLCs أو المحتوى الإضافي المتاح للعبة حاليا
طبعا بعضها متاح للنسخ الخاصة أو بالبري-أوردروالبعض الاخر فقط متاح للشراء
Squad E, to the Beach! $6.99
Release Date: October 9, 2018
September, 1935 EC. After a narrow victory, Squad E is given a special assignment: Cut off one of the Empire's critical supply lines.
But when Claude's squadron storms the enemy's base, they unexpectedly find themselves standing on a pristine sandy beach...
This story can be played after completing Chapter 10 of the main story. Complete this extra story to unlock swimsuit uniforms for Claude, Riley, Raz, Kai, and Minerva. To access this story, go to Book Mode > Menu > Extra Stories.
A Captainless Squad $4.99
Release Date: October 23, 2018
Winter, 1935 EC. Squad E, traveling now aboard the snow cruiser Centurion, notices one day that rescue dog Ragnarok has gone missing. Feeling guilty for neglecting him, members of Squad E sneak out to find the lost pup.
Before long, though, they find themselves embroiled in a "picnic" of a decidedly unpastoral nature...
This story can be played after completing Chapter 10 of the main story. To access this story, go to Book Mode > Menu > Extra Stories.
Expert Level Skirmishes $4.99
Release Date: November 6, 2018
A desperate plea for help has come from the war-ravaged front lines, and Squad E has answered the call for reinforcements. Six different battlefields, each one a bleak struggle for survival—could it be that the elite Squad E has finally met its match?
This mission can be played after completing Chapter 18 of the main story. To access this mission, go to Book Mode > Menu > Extra Stories.
The Two Valkyria $4.99
Release Date: November 20, 2018
1933 EC. Behind the Empire's towering facade, Crymaria awaits a crucial test with Lieutenant Colonel Selvaria Bles.
This cataclysmic reunion of the two Valkyria will determine Crymaria's fate.
This story can be played after completing Chapter 18 of the main story. Complete this extra story to unlock Crymaria, Nikola, Chiara, and Selvaria for use in the main game, along with swimsuit uniforms for each. To access this story, go to Book Mode > Menu > Extra Stories.
Edy's Advance Ops $3.99
Release Date: December 4, 2018
A special mission that gives you a weapon useful in the early part of the main game. Additionally, if you complete it, you will also get Edy from the original Valkyria Chronicles as a playable character!
This mission can be played after unlocking the Headquarters in Chapter 2 of the main story. To access this mission, go to Book Mode > Menu > Extra Stories.
A United Front with Squad 7 $5.99
Release Date: December 18, 2018
This story features an encounter with Squad 7, the heroes of the original Valkyria Chronicles. After playing through this extra story, you will get the characters Welkin (in the tank Edelweiss), Alicia, Isara, Largo, and Rosie for use in the main game.
This story can be played after unlocking the Headquarters in Chapter 2 of the main story. To access this story, go to Book Mode > Menu > Extra Stories.
(Tank Decals (FREE
Release Date: September 25, 2018
Gallian Crest
A "Gallian Crest" decal that can be affixed to Claude's tank, the Hafen.
Cherub
A "Cherub" decal that can be affixed to Claude's tank, the Hafen.
Bakery
A "Bakery" decal that can be affixed to Claude's tank, the Hafen.
Cygnus
A "Cygnus" decal that can be affixed to Claude's tank, the Hafen.
Royal Flush
A "Royal Flush" decal that can be affixed to Claude's tank, the Hafen.
فيديوز
تريلر القصة والجيم-بلاي
تريلر جيم-بلاي 2
تريلر نسخة السويتش
Squad E
Imperial Army
أغلفة اللعبة بأنواعها:
مراجعات اللعبة
Open Critic (85)
https://opencritic.com/game/6114/valkyria-chronicles-4
Metacritic (86)
https://www.metacritic.com/game/playstation-4/valkyria-chronicles-4
التعديل الأخير: