The Praiseworthy
Good Guy
المطور: Supermassive Games
الناشر: Sony Computer Entertainment
الجهاز: PlayStation 4
الاصدار: 25 August 2015 ( متوفرة الآن )
نوع اللعبة: رعب البقاء, دراما تفاعليه, مغامرات
حتى الفجر
اللعبة أعلنت في بداية الأمر على جهاز البلاي ستيشن 3 عام 2012 لتكون لعبة لطرفية الجهاز Move و لكن تم الغاء فكرة المشروع و الطرفية و نقله لجهاز سوني الجديد البلاي ستيشن 4 بمحرك جديد و اصدارها كلعبة كاملة.
اللعبة حصدت اهتمام تدريجي و عند الاصدار لاقت استحسانا عاما من قبل الصحافة و اللاعبين و فاقت التوقعات... Until Dawn كانت مفاجأة السنة و حصدت على تقاييم جيدة جدا و ثناء بأنها الخطوة الجديدة لألعاب الدراما التفاعليه حيث أن كل قرار تتخذه فعلا يأثر على مجريات القصة و مصير الشخصيات.
أنت هنا المسؤول عن حياة 8 مراهقين و تحت وطأة ضغط و توتر و خوف عند اتخاذ كل قرار لأن في هذه اللعبة قراراتك تأثر على كل شي بشكل لم يسبق له في أي لعبة تفاعلية أخرى... Until Dawn حتى تتلاعب على أوتار مخاوفك الشخصية حيث تقوم اللعبة بعمل استبيان شخصي لمخاوفك و تبني على ذلك أحداثا كاملة عليها لتزيد رعبك رعبا!
نظرية تأثير الفراشة
نظرية تأثير الفراشة هي نظرية أن كل فعل له ردة فعل.. و هي ما تعتمد عليه قراراتك في اللعبة و مدى تأثيرها على مسار القصة و مصير الشخصيات.
على سبيل المثال لو الشخصية الأولى كانت شديدة المزاح مع الشخصية الثانية -> و كانت تتجسس على خصوصياتها -> هذا الشي يسبب اهتزاز في العلاقة و بالتالي الثقة -> الشخصية الأولى تقع بمأزق و تناشد المساعده من الشخصية الثانية -> الشخصية الثانية لا تثق بالأولى و لا بكثرة مزاحه المستمر فتهمل طلبه بالمساعده -> ينجرح الشخصية الأولى و تكون محاولته للنجاة أقل عند حصول مواجهة بينه و بين القاتل و هنا تكون فيه خيارات أخرى مصيرية و لكن بداية هذه القرارات رسخت بتشويه العلاقة بين الشخصيتين و بالتالي انعدام الثقة مما سبب الجرح.
و لكن... !
الشخصية الأولى تكون جدية -> تحترم خصوصية الشخصية الثانية -> العلاقة بينهم تكون جيدة و يوجد ثقة -> الشخصية الأولى تقع بمأزق و تناشد الشخصية الثانية -> الشخصية الثانية تهب لمساعدة الشخصية الأولى -> لا ينجرح الشخصية الأولى و تكون محاولته للنجاة أكبر عند حصول مواجهة بينه و بين القاتل و لكن هذا لا يعني أنه خارج مرحلة الخطر لأن هنالك قرارات أخرى مصيرية و لكن بداية هذه القرارات رسخت بتقوية العلاقة بين الشخصيتين و بالتالي تواجد الثقة مما يسبب أن عندك حليف في هذه الليلة الطويلة.
كل قرار تتخذه في اللعبة و كل تصرف تقبل عليه سيتم تحديث قائمة الـ Butterfly Effect مباشرة بها و بعواقبها و أيضا يتم تحديث قائمة الـ Social Links بعلاقة الشخصيات ببعضها بعض و بالصفات الشخصية التي اكتسبتها شخصيتك من شجاعة و خوف و ثقة بالنفس على حسب اختيارك للخيارات في المواقف.
مهم جدا المحافظ على علاقات الشخصيات ببعضها البعض لحتى تضمن نجاة أكبر قدر منهم في هذه الليلة الطويلة... صنع الحلفاء سهل و لكن المحافظة عليهم قد يكون أصعب مما تتوقع مع تعدد الأحداث و المواقف.
الاستكشاف و جمع الأدلة
اللعبة فيها لمسة بوليسية و تحرية... عليك الاستكشاف بشكل دائم و البحث عن أدلة و تفحصهم لمساعدتك على النجاة, هنالك الكثير من الملصقات و الأدوات و قصاصات الصحف و المذكرات و الأوراق المتناثرة بكل مكان في اللعبة.
ابحث عنهم. تفحصهم جيدا و تمعن فيهم لحتى تنكشف لك خيوط الأحداث و تتضح لك الرؤية و الغموض بشكل أفضل.... وجودك للدليل الصحيح بالمكان الصحيح و الزمان الصحيح قد يدخل نطاق تأثير الفراشة و يساعد أحد شخصياتك على النجاة.
تذكر, الاستكشاف هو مفتاح النجاة!
الشخصيات المسؤول عنهم
من أعلى اليمين لليسار ترتيب تنازلي بكل عامود أفقي:
Ashley
Chris
Emily
Jessica
Josh
Matt
Mike
Sam
صور
عروض
مراجعات
وصلة لموضوع المراجعات في منتدى TG
Until Dawn - موضوع المراجعات
كلمة أخيرة
في بداية الكشف عن اللعبة مثل الكثيرين غيري لم أعر اللعبة أي اهتمام... و لكن مع مرور الوقت و ازدياد عروض اللعب و المقابلات افترست في اللعبة شي مميز, و حقا بالنهاية و مثل الكثيرين غيري اللعبة أبهرتنا بمحتواها و اتقانها و متعتها الكبيرة في الاستكشاف و جمع الأدلة و اتخاذ القرارات التي فعلا تأثر على مجريات القصة و الشخصيات بشكل ثوري لم يسبق له مثيل في الألعاب التفاعلية و هذه هي الخطوة التالية للجانرا.
Until Dawn كانت مفاجأة السنة للصحافة و اللاعبين أنفسهم... و كانت درس كبير لنا بأن لا نتسرع بالحكم السلبي على أي لعبة لأن بالنهاية قد يكون هناك شي مميز كما هو الحال هنا مع لعبتنا هذه.
من أفضل ألعاب السنة بشكل عام و من أفضل حصريات جهاز البلاي ستيشن 4 بشكل خاص... أنصح الجميع بتجربة اللعبة حالا أقولها و بكل ثقة
التعديل الأخير: