hits counter

نقاش فيجوال نوفل Trample on Schatten أغنية سحق الظلال

Royal Spark

Royal Guardian

تصنيف: تشوني- Darts
تاريخ الإصدار: 15 يوليو 2018
الشراء.
في قلب كل شخص في ظل و سواد معين. هالشيء نتيجة للحاجات إلا هو يخفيها داخله، الأشياء إلا ماحد يحتاج يعرفها أو يسمعها. إخفاء هالأشياء هو إلا يخليك ناضج. قدرتك على إنك تتصرف بالشكل المناسب دوما هو النقطة إلا تخليك توقف كونك طفل. مايلزم إنك دوما تكون عبء على الآخرين، لأن دورك إنك تكون بطل و إن وجودك بذاته كفاية حق إنك تساعد الآخرين.
لكن من الطفولة أيضا إنك ترفض الأشياء السيئة فيك و ترفض إنك تشوف و تعرف متى أذنبت. بدل ما تحاول تطلب المساعدة متى ما تحتاجها و بدل ما تعرف إنت من بالضبط. تحاول قدر الإمكان تغير هويتك عشان تكون "الشيء إلا تحبه". ترفض الآخرين لأنك ما تريد تكون عبء. تعزل نفسك عن الناس لأن ماحد يحتاجك. هالحاجات كلها أيضا - في النهاية- طفولية.

شاتن في أبسط صورة رواية عن النضج. تستخدم تجسيد للشيء ممكن يكون مشابه لPersona 4. بس التطبيق كليا مختلف بس لأن شاتن واعية لنفسها أكثر و تعاملها مع القضايا حقها بصورة عامة أفضل و أعمق. حتى لو كانت شوي تخبص في تعاملها مع الsexual assault فهي تبقى في رأيي تطبيق أفضل لأنها تتفادى مشكلة المراهقين إلا لازم يكون عندهم مشاكل إلا هي حاجة أعمق و أعقد من المستوى إلا كانت برسونا 4 حابة تناقش فيه.
هنا نجي لنقطة مهمة القضايا إلا برسونا 4 و شاتن يناقشوها مختلفة كليا و مقارنة "أفضل و أعمق" في النهاية بس أنا أعبر إني ما أحب برسونا 4 أمانة. التشابه في التجسيد هو بشكل أساسي نقطة الshadows. "أنا الظل، أنا الذات الفعلية" و الشيء ببساطة إن المشاعر المحتقنة في النهاية توصل للمرحلة إلا تقدر تنكر فيها الواجهة إلا الشخص يحطها للناس حوله. الشيء هو إن الواجهة هذي مش بالضرورة "كذبة" هي عمرها ماكانت و مارح تصير كذبة، بس الشك و الخوف يخربوا كل شعور الواحد ممكن يحس فيه و هم إلا يخلوا المشاعر إلا تحس فيها كذبة. هم إلا يخلوا شخصك مجرد واجهة. حصول هالشيء يقود الشخص إلى إنه يتحول إلى أكثر تسمية مميزة إلا هي schatten في الوقت إلا يسمع فيه الshadow stomping song. شاتن بالمناسبة تعني ظل بالألمانية أو كذا تدعي الرواية، الشيء زي ما قلت تسمية مميزة يعني و غير متوقعة و أنا طول هالوقت عايش أسئلة معقدة عن ليش الرواية ترمي كلمات ألمانية لكل شيء يعني.

الشخص إلا يتحول لظل مايرجع، انتهى و توقف كونه إنسان. الظل يحاول يحصل على المشاعر السلبية من الآخرين. كون الظل حاجة مش حقيقية - حتى و لو كانت تقدر تتفاعل مع الواقع- يخلي الناس ما تقدر تآذي ظل. الشيء إلا يقدر يآذي الظل لازم يكون متخيل أيضا و هو الZilkraiders إلا هم عكس الظلال في إنهم "الشيء إلا الشخص يتمنى يكونه" مش الحاجة إلا يريد يخفيها عن الناس. الزلكرايدر هو الحاجة إلا تتمنى الناس تشوفها.
trample_on_schatten_04.jpg

طبعا شرحي للحاجات هذي كلها عشان أوصل لنقطة إن شاتن تاخذ أسلوب سرد مشابه لخلينا نقول الpower rangers بما إن الكل على الأغلب يعرف الشيء. بصورة كبيرة شاتن تحاول تكون شيء قريب للأنميات الصباحية و مسلسلات الأبطال في مباشرتها و إنها تتخلص من الحاجات المملة. أتوقع أي أحد يتكلم إيايي كفاية يعرف إني دائما أصرخ إني أريد الناس تضرب بعض وقت ما أشاهد شونن لأني قاعد أشاهد شونن لأني أبغى أشوف ناس تضرب بعض. إلا تسويه شاتن شيء مشابه في إنها تستخدم المباشرة حقها عشان تتخلص من الجزئيات "المملة" إلا رح تحملها قصة من نوعيتها. دائما في شيء يصير في شاتن، و دائما هالشيء يحصل بسرعة كفاية لأن الرواية تعرف كيف ما تضيع وقتك و كيف تكون مختصرة. هالشيء صراحة هو أكبر نقطة قوة في شاتن.
قوة أحداث شاتن ما تجي من الأحداث نفسها بل كيف تحصل و كيف إن الكل يحاول يتعامل معها بأكبر سرعة ممكنة. هالشيء ممكن يكون مشابه لشيء حبيته في Chaos;Child و هو إن طول وقت ما إنت تقرأ في حاجة تقدر تهتم فيها جالسة تحصل. هالشيء مارح يكون له قيمة لو طحنا في مشكلة ثانية تحصل في الشونن لها علاقة بكيف إن المنتج يرمي عليك شخصيات تحس بصعوبة إنك تستمتع بوجودها في الوقت إلا ما تضرب فيه أحد، الشخصيات سهل تتعاطف إياها.

كنت بفتح نقطة الحياة اليومية و الشخصية بمديح بس هو أكثر من أي شيء إلا تسويه شاتن عادي كثير و مش حاجة تستحق مديح لما تاخذه كمبدء. بس إنها تسويه بشكل مختصر و سريع هو إلا يخليه سهل يدخل نفسك. إنك تقدر تتعرف على الشخصيات من خلال مشهد واحد يخلي الرواية أوضح بكثير و يسمح لك تتعلق بالحياة اليومية الطبيعية حقها و الوقت إلا تمضيه إياها. لأن المشاهد ماتكون عشان تعرفك على الشخصيات كثر ما هي تعرفك على قيمة الوقت إلا هم يقضوه مع بعض، على قيمة علاقتهم.

شاتن تقولك عن كيف إن أي شخص يقدر يكون بطل، بس هالبطولة مش مثالية بالضرورة. كل واحد كنتيجة للبطولة حقه يحمل عبء. عدد كويس من شخصيات شاتن يحملوا على الأقل دم شخص واحد على أياديهم. طبعا ما باقول لو كان هذا القرار الصحيح (الشيء كان حتما القرار الصحيح في كل حالة) بس هالشيء يقولك الكثير. هالعبء هذا طبعا مرتبط بفكرة الشيء إلا هم لازم يعملوه لأن ما أحد سواهم يقدر يعمله. هالشيء ايضا مرتبط بإن الكاست ككل عنده مشاكل نفسية تقدر تختصرها في "أنا ما أستحق السعادة" إلا هو يقدر يتحول لحاجة ثقيلة بسرعة لو أحد يسألني. البطولة و التضحية حق أكثر من شخصية مش جاية من رغبة بإنهم يساعدوا أحد، كثر ما إنهم ما يشوفوا حياتهم تملك قيمة من غير هالشيء. مارح يكونوا أحد لو ما يقدروا يخلقوا لنفسهم القيمة هذي، لأنهم ما يستحقوا حاجة من غير هالشيء.
s6WESNzl.png

الصورة عشان أغير الجو يعني بس حبيت أكون واضح بخصوص الحاجة إلا الرواية تعالجها. الرواية مش عن ناس تتقبل نفسها زي ما هي. مش عن ناس تتقبل غرابتها. الرواية عن ناس تحصل قيمتها، عن ناس تتعلم تحب نفسها. عن ناس تقرر تصير أبطال أو حاجة مشابهة. عن ناس تقرر إنها تصير ناضجة. و شاتن كويسة لأنها كذا.

بشكل عام، شاتن ما تعيد اختراع العجلة و ما تسوي حاجة استثنائية صراحة. هي في النهاية تسوي حاجات بسيطة بطريقة صحيحة. و تقدر تاخذ طريق عشان تعالج شخصياتها و تعطي أكشن كويس مع موسيقى ممتازة كثير. الشيء في كثير أحيان كان يذكرني ب Dra+Koi إلا على كثر ما هي مجنونة و غير معقولة، كانت ببساطة قصة عن ولد و بنت يحبوا بعض. شاتن قصة ولد و بنت يغيروا حياتهم و حياة الناس إلا حولهم.

PS: أبغى أصير ساكاهارا لما أكبر.
"With the future in my right
and love in my left

I rise my fists with a burning passion to defend the will that shines in my soul!"
 
التعديل الأخير:

Royal Spark

Royal Guardian
ليي أسبوعين من خلصت شاتن، و أخذت وقت عشان أستوعب حاجة مهمة أنا ذكرتها في الموضوع يعني و كنت ماشي عنها بدون ما أوتعي. شاتن قصة عن "كيف الكل بطل" بطل مش لنفسه، بطل لغيره. شاتن تحط مجهود كبير عشان تحقق مقولة البست جرل في ثاني أرك عن " الكل يقدر يكون بطل بالشيء إلا يقدر عليه، حتى لو ماكان مثالي" و كون الشيء انقال خلاه يعلق عندي. شاتن قصة ما فيها فيلنز، و كانت أول مرة أقدر أحترم فيها فكرة الأعداء إلا ما عندهم شخصية. الأعداء هو إلا يضمنوا إن شاتن مافيها "أشرار". الكل بطل بطريقته و الكل يسوي الحاجة الصح.
شاتن تقولك عن كيف إن أي شخص يقدر يكون بطل، بس هالبطولة مش مثالية بالضرورة. كل واحد كنتيجة للبطولة حقه يحمل عبء. عدد كويس من شخصيات شاتن يحملوا على الأقل دم شخص واحد على أياديهم. طبعا ما باقول لو كان هذا القرار الصحيح (الشيء كان حتما القرار الصحيح في كل حالة) بس هالشيء يقولك الكثير. هالعبء هذا طبعا مرتبط بفكرة الشيء إلا هم لازم يعملوه لأن ما أحد سواهم يقدر يعمله. هالشيء ايضا مرتبط بإن الكاست ككل عنده مشاكل نفسية تقدر تختصرها في "أنا ما أستحق السعادة" إلا هو يقدر يتحول لحاجة ثقيلة بسرعة لو أحد يسألني. البطولة و التضحية حق أكثر من شخصية مش جاية من رغبة بإنهم يساعدوا أحد، كثر ما إنهم ما يشوفوا حياتهم تملك قيمة من غير هالشيء. مارح يكونوا أحد لو ما يقدروا يخلقوا لنفسهم القيمة هذي، لأنهم ما يستحقوا حاجة من غير هالشيء.
و هنا نوصل للشيء. في القصة مافي أشرار، بس كل واحد هو الشرير في قصته. كل واحد هو إلا قاعد يحرم نفسه من السعادة و هو إلا قاعد يشتغل ضد نفسه و يا إلهي لأن شاتن جلست ترمي كل شيء في وجهي طول الوقت و هذا كان قدامي بدون ما ألاحظ خلا الاستيعاب عظيم.
هو عظيم عشان حاجة وحدة بس، أنا طول الوقت أقول إنك الشرير في القصة مش البطل. سعيد إن أنا و شاتن نتفق.
 

هالاوست من اكول الاشياء الا حصلت الاسبوعين الا راحوا

سووو، خلصت البورولوج وشوي من اللعبة، واحد من اكول البرولوجز الا شفتهم للحين، اشياء واجد مو فاهمنها من البرولوج بس لسى فيه اشياء دخلت في وللحين اذكرها، البرولوج ما يسوي حاجة غير انه يعطيك لمحات عن ويش ممكن تشوفه بعدين من غير ما يحرق او يعطيك معلومات.

مان انا منبهر من بعض الاشياء في اللعبة
كان فيه شخصية عندها مشاكل في بداية اللعبة، الشي الغريب ان من بين كل الشخصيات الا عرفوا عليها وقت التعريف حسيت ان فيه شي غريب او غير حول هالشخصية الا عندها مشاكل، الشي كان غريب لاني ما حسيت انهم حاولوا يلمحوا للشي او يقولوه لك، الشي بس حسيته كان عفوي وحقيقي، الشي كان غالبا كتابة كويسة. فيه حاجة بعض الاعمال مبنية عليها زي ال Boy meet girl و ال Fateful meeting، انميات الهاريم الرخيصة اي لقاء الى بنت مع البطل فهو لقاء قدري وفي النهاية بتخق عليه حتى لو اللقاء القدري هذا بدأ من انه "بالغلط" طاح حليها، اوقات ثانية البنت تخق على البطل لانه ساعدها وهو شي اي واحد كان بيسويه بس لسبب البنت تخق عليه و تعامل البطل على انه سوى حاجة محد كان بيسويها (الشي يشتغل بشكل منطقي في احوال قليلة). العمل الكويس الا وقت اللقاء اما انه بيقول لك ان البطل ما سوى حاجة محد كان بيسويها مكانه او انه اكشلي بيحسسك ان البطل لو اتصرف بشكل مختلف النتايج كانت بتكون مختلفة، وهذا الشي حسيته في شاتن.

شيء ثاني احس اللعبة حاولت تناقشة بشكل او بآخر.... اوكي انا نفسي مو عارف كيف ادخل فيه

واحد قال لي ان الحياة الزوجية هو مشروع، وعشان هالمشروع ينجح لازم كلا الطرفين يضحوا ببعض الاشياء، ساعات طرف مو مستعد يضحي بس المشروع لسى ينجح دام ان فيه طرف مستعد يضحي، بس المشروع يفشل لما كلا الطرفين مو مستعدين يضحوا. السؤال هو هل الا بتضحي عشانه يسوى انك تضحي عشانه؟ويش الاشياء الا انت مستعد تضحي عشانها عشان تخلي العلاقة تستمر؟ ويش الاشياء الا انت مو مستعد تضحي عشانها عشان العلاقة تستمر؟ ويش الاشياء الا المفروض اصلا ما تضحي عشانها؟ انا اشوف انك اذا كنت تقدر علاقتك مع الشخص الا قدامك المفروض ما تخلي حاجة تافهة تعكر العلاقة هذه، بس في نفس الوقت اؤمن ان العلاقة ما بتستمر ايش قد انت مستعد تضحي لما الوضع يوصل الى حد معين
انا اشوف ان هالشي تقدر تطبقه على باقي علاقاتك ومش مقتصر على الحياة الزوجية.

من جهة ثانية
كيزايا في اول ظهور ليها ما كرهتها رغم سوء اخلاقها و بجاحتها، لاني كنت حاس بالسبب الا كان يخليها تتصرف بهذه الطريقة، هي تتصرف بهذه الطريقة بسبب الظروف الا مرت فيها، هي خايفة تخسر الدفء لما تخسر كل شي حولها، كانت تتصرف بحقارة عشانها وفي نفس الوقت عشانه، عشانها عشان ما تبغى تبغى تحصل صداقات وتخسر الدفء لما الصداقات هذه تروح (لاي سبب كان) وعشان تحذر البطل ان هذا ممكن الا يصير اليه. انا فكرت ان مقابلتها اثرت على البطل بس، بس اثرت عليها ايضا.

بعد ثلاثة اسابيع نفس البنت الا كانت بانية جدران وعازلة نفسها من العالم منفتحة الى ايساكو و سيريكا ومتأسفة عن الاصار، المقابلة ما كانت حاجة عادية وهذا اتفق فيه، بس لسى متعجب كيف ان هالمقابلة اثرت فيها (وانا مو متعجب بشكل استنكاري).
 
التعديل الأخير:

Hozuki ari

True Gamer

هالاوست من اكول الاشياء الا حصلت الاسبوعين الا راحوا

سووو، خلصت البورولوج وشوي من اللعبة، واحد من اكول البرولوجز الا شفتهم للحين، اشياء واجد مو فاهمنها من البرولوج بس لسى فيه اشياء دخلت في وللحين اذكرها، البرولوج ما يسوي حاجة غير انه يعطيك لمحات عن ويش ممكن تشوفه بعدين من غير ما يحرق او يعطيك معلومات.

مان انا منبهر من بعض الاشياء في اللعبة
كان فيه شخصية عندها مشاكل في بداية اللعبة، الشي الغريب ان من بين كل الشخصيات الا عرفوا عليها وقت التعريف حسيت ان فيه شي غريب او غير حول هالشخصية الا عندها مشاكل، الشي كان غريب لاني ما حسيت انهم حاولوا يلمحوا للشي او يقولوه لك، الشي بس حسيته كان عفوي وحقيقي، الشي كان غالبا كتابة كويسة. فيه حاجة بعض الاعمال مبنية عليها زي ال Boy meet girl و ال Fateful meeting، انميات الهاريم الرخيصة اي لقاء الى بنت مع البطل فهو لقاء قدري وفي النهاية بتخق عليه حتى لو اللقاء القدري هذا بدأ من انه "بالغلط" طاح حليها، اوقات ثانية البنت تخق على البطل لانه ساعدها وهو شي اي واحد كان بيسويه بس لسبب البنت تخق عليه و تعامل البطل على انه سوى حاجة محد كان بيسويها (الشي يشتغل بشكل منطقي في احوال قليلة). العمل الكويس الا وقت اللقاء اما انه بيقول لك ان البطل ما سوى حاجة محد كان بيسويها مكانه او انه اكشلي بيحسسك ان البطل لو اتصرف بشكل مختلف النتايج كانت بتكون مختلفة، وهذا الشي حسيته في شاتن.


[/SPOILER]
مشكور عطيتني فرصة أتكلم عن البرولوج بروحها @@، كنت لعبتها من فترة و مبرز عشان أكتب عنها لكن حسيت بيكون حكم مكبر أكثر من الازم، خوف غير مبرر أظن نظراً لجودتها.

@Royal Spark
أنا قرأت انطباعاتك بشكل سطحي عشان لا أحرم روحي من المفاجأة لما ألعب اللعبة لكنها أثارت اهتمامي كفاية عشان أجربها ^^. بما إن جاست ما أصدروا ديمو للعبة محدثك ما استحى يروح يقرصن اللعبة عشان يجربها و بعد الخمس دقائق الأولى أنوي أشتريها لما أحصل فرصة العبها (متى مادري ذو ##).

مشهد البرولوج كان واحد من أكثر المشاهد الإفتتاحية الي أرضتني في أي ميديم، خيار المطورين إنهم ما يسمحون لك تتعامل ويا اللعبة بأي شكل خلالها كان أون بوينت. المشهد هذا كان يمشي على حبل جداً جداً رقيق في إنه يعطيك الإحساس بإنك تقرأ مشهد بطولي وفي نفس الوقت شي خيالي ما يعكس بالضرورة تون الرواية العام وثيمها. حسيت بإن الكاتب يحترم قصص الأبطال وتاريخها ويحاول ياخذ خطوة بعدها، مش جاي يقدم لك بارودي رخيص أو قصة إيدجي تستخف بقيم البطولة بس لأن الشي كوول أو ""ناضج"". سو فار أتوقع شونن تروبس منفذة بشكل لذيذ مع تويستات حلوة عليها.

في سياق آخر ما أعرف هل هذا الشي يستمر في الرواية أو هو مختص بأول مشهد لكن خيار استعمال سبرايت كأنها طالعة من قصة أطفال (كرسم خفيف التفاصيل وأبيض) كان له أثر كبير في تحديد تون المشهد بالنسبة لي، خيار رائع.


@TCF ذاكرتي ضبابية لكن ما اذكر شي بخصوص الي ذكرته عن العلاقات، هذا من الي يطلع بعدين؟
 

Royal Spark

Royal Guardian
@TCF ذاكرتي ضبابية لكن ما اذكر شي بخصوص الي ذكرته عن العلاقات، هذا من الي يطلع بعدين؟
أنا و علوي متفقين إن البرولوج يخلص مع الإفتتاحية. فهذا يدخلي المشهد إلا تتكلم عنه مدخل البرولوج مش البرولوج نفسه.
في سياق آخر ما أعرف هل هذا الشي يستمر في الرواية أو هو مختص بأول مشهد لكن خيار استعمال سبرايت كأنها طالعة من قصة أطفال (كرسم خفيف التفاصيل وأبيض) كان له أثر كبير في تحديد تون المشهد بالنسبة لي، خيار رائع.
السبرايتز في مدخل البرولوج خاصة بالمشهد هذا. يكون سهل جدا تعرف ليش لاحقا.
 
بالنسبة الى الشخصية الا في بروفايل صليل

I excpect an explanation of reason that made you put him as your profile picture
لاني حاليا ابغى اسويه لحم مفروم، وانا ما امزح

@Royal Spark
 
بالنسبة الى الشخصية الا في بروفايل صليل

I excpect an explanation of reason that made you put him as your profile picture
لاني حاليا ابغى اسويه لحم مفروم، وانا ما امزح

@Royal Spark


اوكي، عندي مشاعر واجد متناقضة حول الشخصية هذه حاليا
 

Royal Spark

Royal Guardian
اوكي، عندي مشاعر واجد متناقضة حول الشخصية هذه حاليا
unknown.png


unknown.png

unknown.png


ما أقدر أقول إن في حاجة في الكون أقوى من هذي.
 
سووو تجربتي مع شاتن سو فار بعد اخر مرة تكلمت:

جيب ماي حار وصبه في كاس زجاج
بعدين كته و صب ماي بارد
بعدين كته وصب ماي حار
بعدين كته وصب ماي بارد الين ما ينكسر

الكاس على الاقل يعرف انه بردان او حران

الحين حط يدك في سائل نايتروجين، وقول لي تحس بحرارة ولا برودة.
 
خلصت روت يوكي وروت ميجرو و فوولي/فووري وروت مينا.

كنت بدخل على روت سيريكا بس صليل قال لي لا ادخله، ودام اني ضيعت وقتي على روت يوكي، ما ودي اضيع وقتي في روت اخر، خصوصا ان روت يوكي خلاني احس ايش قد العلاقات في القصة ليها معنى اكثر من علاقة ناس مماحين في الروت حقهم بس.


الروتات بشكل عام قصيرة، يعني تدخلها وممكن تطول فيها ساعتين الى ثلاث بالكثير.

بالنسبة الى روت يوكي، كان فيه تناقضات في الشخصية حقتها في نفس الروت، انشكف الماضي حقها في الروت حقها، بس مشاعرها تجاه عائلتها تحسها متناقضة بين داخل الروت وبرة الروت.
 
خلصت شاتن، ومان كانت تجربة عظيمة.


لما يكون عندك برزنتيشن او (القاء محاضرة) فإنت لازم تسوي بحث مكثف عن الموضوع، لازم تشوف كل زوايا الموضوع قبل ما تحطه في السلايدات، بتقعد تبحث وتبحث وبتشوف نفسك قعدت تتوسع في الموضوع وقعدت تدخل مواضيع ثانية، ولانك مجرد انك بتطريهم فتقرر انك لازم تكون عارف كل شي عنهم استعدادا لاي سؤال من قبل الدكتور او ذاك الطالب الباكلوريوس النذل، خلصت بحثك ولازم الحين تحطه في سلايدات بشكل يخلي الا مو دارس فاهم عن ويش تتكلم، لازم تضيف انميشن وصور وتقصر كلامك عشان تخلي البرزنتيشن ممتعة وسلسة وغير مملة.

لازم تسوي كده حتى لو كنت مؤمن ان المنتج الكويس يبيع نفسه، لان بحثك مهما كان مفيد فالاغلبية ما بدقوا ليه خبر اذا البرزنتيشن كانت مملة.

هالكدة كانت تجربتي مع شاتن

(استفيد انت وياه، عطيتكم نصايح برزنتيشن)

7sfef36.jpg


وحدة من نقاط قوة شاتن انها تعتمد على اللقاءات/الاحتكاكات القصيرة ولكن المفيدة. شاتن مثل ما قال صليل ما تضيع وقتك باحداث ما ليها داعي بناء كاذب عشان يقول لك ان الناس دولين اعداء او اصدقاء، تقدر تحسسك بالاشياء هذه في لحظات قصيرة، وهو شي الا تحتاجه اغلب اعمال هالزمن، ما تحتاج تضيع حلقة كاملة عشان توريني صداقة الابطال او تخليني انتظر شابتر شهر كامل الين ما ينزل عشان تطور شخصية مزيف (يطلع في العمالقة بحقد).

البعض يشاهد الاعمال الشوننية عشان يبغى يشوف الناس تضارب، بس بعض الاعمال الشوننية تحاول تبني نفسها بس مو عارفه تكتب كويس فتقعد اربع الى خمس حلقات تشاهد عمل شونني ما فيه ناس تضارب. وحزتها تبدأ تقنع نفسك انك قاعد تشاهد العمل لان القصة والشخصيات عاجبينك حتى لو القصة عبارة عن مجرد عذر عشان الشخصيات تقعد تضارب. وحزتها لما تكتشف ان القصة والشخصيات مجنركة وانك تنتظر خمس حلقات عشان تشوف ناس تتضارب حزتها تصير كده
r0RCIYB.png



شاتن تعرف انها موجهة الى جمهور الشونني/التشوني، فعشان كده دائما فيه قتالات تصير،وهذه القتالات (بالذات الا بين البشر)
ما تصير عبط او عشان مجرد الكاتب يبغاهم يضاربوا عشان الفانز الا يقرؤوا المجلة ما يقلوا، زي ما قلت ان اللقاءات في شاتن صغير وقصيرة بس تعطي كل القتالات و القصة معنى.
كل قتال صار بسبب وليه معنى، كل قتال صار وراه فكرة معينة، ولو بكون صريح القتالات حلوة وما اذكر انه كان فيه قتالات سيئة (بعكس طوكيو بابل)، بس مع ذلك (الايروني) ان اغلبها مش احسن من قتالات طوكيو بابل (الا اعتبرها احسن قتالات في فجوال نوفل)


J5Jyty7.jpg


احسن شي في القتالات كان صراع المبادئ الا بين الشخصيات. "الاشرار يبغوا يدمروا العالم واحنا الابطال لازم نحمي العالم منهم" او كده متعودين الوضع في انميات باور رانجر، بس المواجهات في شاتن اعقد من كده.
ساعات الواحد يريد ان يطلق العنان لنفسه ويروح يقترف كل خطيئة عشان يستمتع، ولكن الشي الا يمنعه من اقتراف هذه الذنوب هو لانه يدري انها خطأ.
بمعنى اخر: الشي الا يمنعك من اقتراف الذنوب مو انك ما تبغى تسويها، بل لان عندك مبادئ تمنعك من اقترافها. بس ويش يصير لو بدأت تضعف؟ هل بتتمسك بهذه المبادئ ام بتطلق العنان لنفسك؟
"كل الناس طيبين، بس لما تجي ظروف معينة في اماكن معنية، بعض هؤلاء الطيبين يصبحوا اشرار، وهذا الذي يجعل البشر مرعبين"
(مدري من (ياهاري)،20XX)

ما فيه ولا شرير في شاتن مر عليي ما قدرت الى حد ما اتفهم افعاله وليش سواها بالرغم اني ما اتفق معاها.
شاتن مو بس قصة الابطال، شاتن ايضا قصة الاشرار. شاتن قصة الظروف الا جعلت الاشرار يصيروا اشرار، شاتن قصة الطرف الا المنتصر الا يذعن انه هو الخير.
 
التعديل الأخير:

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
خلصت شاتن، ومان كانت تجربة عظيمة.


لما يكون عندك برزنتيشن او (القاء محاضرة) فإنت لازم تسوي بحث مكثف عن الموضوع، لازم تشوف كل زوايا الموضوع قبل ما تحطه في السلايدات، بتقعد تبحث وتبحث وبتشوف نفسك قعدت تتوسع في الموضوع وقعدت تدخل مواضيع ثانية، ولانك مجرد انك بتطريهم فتقرر انك لازم تكون عارف كل شي عنهم استعدادا لاي سؤال من قبل الدكتور او ذاك الطالب الباكلوريوس النذل، خلصت بحثك ولازم الحين تحطه في سلايدات بشكل يخلي الا مو دارس فاهم عن ويش تتكلم، لازم تضيف انميشن وصور وتقصر كلامك عشان تخلي البرزنتيشن ممتعة وسلسة وغير مملة.

لازم تسوي كده حتى لو كنت مؤمن ان المنتج الكويس يبيع نفسه، لان بحثك مهما كان مفيد فالاغلبية ما بدقوا ليه خبر اذا البرزنتيشن كانت مملة.

هالكدة كانت تجربتي مع شاتن

(استفيد انت وياه، عطيتكم نصايح برزنتيشن)

7sfef36.jpg


وحدة من نقاط قوة شاتن انها تعتمد على اللقاءات/الاحتكاكات القصيرة ولكن المفيدة. شاتن مثل ما قال صليل ما تضيع وقتك باحداث ما ليها داعي بناء كاذب عشان يقول لك ان الناس دولين اعداء او اصدقاء، تقدر تحسسك بالاشياء هذه في لحظات قصيرة، وهو شي الا تحتاجه اغلب اعمال هالزمن، ما تحتاج تضيع حلقة كاملة عشان توريني صداقة الابطال او تخليني انتظر شابتر شهر كامل الين ما ينزل عشان تطور شخصية مزيف (يطلع في العمالقة بحقد).

البعض يشاهد الاعمال الشوننية عشان يبغى يشوف الناس تضارب، بس بعض الاعمال الشوننية تحاول تبني نفسها بس مو عارفه تكتب كويس فتقعد اربع الى خمس حلقات تشاهد عمل شونني ما فيه ناس تضارب. وحزتها تبدأ تقنع نفسك انك قاعد تشاهد العمل لان القصة والشخصيات عاجبينك حتى لو القصة عبارة عن مجرد عذر عشان الشخصيات تقعد تضارب. وحزتها لما تكتشف ان القصة والشخصيات مجنركة وانك تنتظر خمس حلقات عشان تشوف ناس تتضارب حزتها تصير كده
r0RCIYB.png



شاتن تعرف انها موجهة الى جمهور الشونني/التشوني، فعشان كده دائما فيه قتالات تصير،وهذه القتالات (بالذات الا بين البشر)
ما تصير عبط او عشان مجرد الكاتب يبغاهم يضاربوا عشان الفانز الا يقرؤوا المجلة ما يقلوا، زي ما قلت ان اللقاءات في شاتن صغير وقصيرة بس تعطي كل القتالات و القصة معنى.
كل قتال صار بسبب وليه معنى، كل قتال صار وراه فكرة معينة، ولو بكون صريح القتالات حلوة وما اذكر انه كان فيه قتالات سيئة (بعكس طوكيو بابل)، بس مع ذلك (الايروني) ان اغلبها مش احسن من قتالات طوكيو بابل (الا اعتبرها احسن قتالات في فجوال نوفل)


J5Jyty7.jpg


احسن شي في القتالات كان صراع المبادئ الا بين الشخصيات. "الاشرار يبغوا يدمروا العالم واحنا الابطال لازم نحمي العالم منهم" او كده متعودين الوضع في انميات باور رانجر، بس المواجهات في شاتن اعقد من كده.
ساعات الواحد يريد ان يطلق العنان لنفسه ويروح يقترف كل خطيئة عشان يستمتع، ولكن الشي الا يمنعه من اقتراف هذه الذنوب هو لانه يدري انها خطأ.
بمعنى اخر: الشي الا يمنعك من اقتراف الذنوب مو انك ما تبغى تسويها، بل لان عندك مبادئ تمنعك من اقترافها. بس ويش يصير لو بدأت تضعف؟ هل بتتمسك بهذه المبادئ ام بتطلق العنان لنفسك؟
"كل الناس طيبين، بس لما تجي ظروف معينة في اماكن معنية، بعض هؤلاء الطيبين يصبحوا اشرار، وهذا الذي يجعل البشر مرعبين"
(مدري من (ياهاري)،20XX)

ما فيه ولا شرير في شاتن مر عليي ما قدرت الى حد ما اتفهم افعاله وليش سواها بالرغم اني ما اتفق معاها.
شاتن مو بس قصة الابطال، شاتن ايضا قصة الاشرار. شاتن قصة الظروف الا جعلت الاشرار يصيروا اشرار، شاتن قصة الطرف الا المنتصر الا يذعن انه هو الخير.


الرغبة النزوية بلعب الrole والتفضيل العاطفي الشخصي هما ما يفسرهما *المخطئ* كمبدأ. هذا زعم عن الهيئة الموضوعية للعالم، وليس ب"مجرد رأي شخصي."

أكره أعمال الشونين، أكره بشكل أخص أعمال الشونين التي لا تفهم علام ترتكز، وأكره النزاعات التي تحتاج فيها إلى استخدام يدك.

حديثك عن ال presentations بدا كشيء قد يقوله شخص أعرفه، إن تجاهلنا اللكنة بالطبع، وهذا أثار اهتمامي ^____^
 
فيه كم روت حاب اتكلم عنه دام اني خلصت

اذا فيه حاجة تشترك فيها كل الشخصيات، او كل الابطال، انهم كلهم عندهم نقص. ولما اقول نقص، اقصد عندهم نوع من الاكتئاب، بس كونك بطل ما يعني انك ما بتعيش المشاكل الا يعيشوها بقية الخلص، بالعكس دام انت بطل المشاكل الا بتواجهها بتكون مضاعفة لانك تحتاج تدوس على مشاكلك عشان تسوي اعمالك البطولية،

كبداية، روت يوكي ما ليه داعي، للحق الفلاش باك يجاوب على بعض الاسئلة بس لسى يفتح اسئلة ثانية بسبب ردة فعل يوكي
روت سيريكا ايضا تحسه جاي after thought زيه زي المشاهد الراندوم الا تشوفها في other POV. انا للحق ما شفته لاني ما ابغى اضيع وقتي زي ما ضيعت وقتي على روت يوكي

يلا نبدي:

روت مينا:

قبل ما اتكلم عن الروت حاب اقول اني بتلكم عن بعض الاشياء داخل الروت وبرة الروت للمقارنة، مجرد تحذير


بتكلم عن تاكوتو اول شي



تاكوتو وحدة من ااكثر الشخصيات الغريبة والا في نفس الوقت اتوقعها تشبه الكثير

ساعات الواحد يريد ان يطلق العنان لنفسه ويروح يقترف كل خطيئة عشان يستمتع، ولكن الشي الا يمنعه من اقتراف هذه الذنوب هو لانه يدري انها خطأ.

هذا تاكوتو، تاكوتو كان يعرف ان نفسيته خايسة، كان يعرف انه فيه جانب مجرم وده يقتل في خلق الله سببه هو الحرامي الا قتله لما كانوا صغار، غالبا استمتع بتلك اللحظة لدرجة انه ناظر في اخته بعدها ولا كأنه مسوي شي، بس لما خافت اخته انتبه ان الشي الا سواه مو عادي، فحبس تلك النفس الخايسة الا ت تستمتع بقتل الناس، ليش ما اطلق العنان لنفسه؟ ما كان وده يشوف اخته الا يحبها تنظر اليه بتلك النظرة مرة ثانية وتركض هاربة منه وهي خايفة، كان يبغى يحمي ابسامة مينا، بس جانب منه ما كان يبغاها تعيش عشان يروي تعطشه للدماء. بس هالشي كله تدمر لما الشخص الا ضيع مستقبله وكرس نفسه لحمايته يموت بأكثر طريقة بشعة قدامه، حزتها ذاك استمتع بقت الحرامي رجع.

طبعا ممكن كلامي يوحي ان تاكوتو المستجن وتاكوتو الطبيعي شخصيتين مختلفتين. لا هم شخصية وحدة، بس الثنتين يمثلوا التناقض الا فيه.
جزء يبغى يحبس نفسيته وصفاته الخايس في زنانة الى الابد، وجزء ثاني يبغى يطلق العنان لهذه الشخصية ويستمتع بسفك الدماء اقرب الناس اليه.
مينا لطالما كانت ال crazy christian chick او كده تبين في البداية، مينا بنت كويسة ومتدينة، بس هي ما تشوف نفسها كده، وحدة من الاشياء المهمة في الايمان، هي ثقتك بالا تعبده، بس لازم تكون ثقتك موزونة، مش قانط من رحمة معبودك ولا مستهتر تفكر انه ما راح يعاقبك.
مينا مش شايفة قيمة الى نفسها، تشوف نفسها على انها عالة على الا حواليها، الكل يبغى يحمي مينا، الكل بيتأذوا لو حموا مينا، عدم وجود مينا احسن من وجودها.

هالشي يخلي مينا تتصرف بطريقة في اكثر من مكان، مينا تحب ايساكو وتبغاه يحمي الناس العزيزين عليها، بس مع ذلك ما تبغاه يحميها.
نفس الشي مع الولد الصغير، هي تبغى تعطيه هدف، بس ما تبغى تكون جزء من هذا الهدف، تشوف ان هدف زي حماية شخص تحبه مضيع عليها، لانها مش شخص يستحق المحبة.


بس مع ذلك لسى تبغى ايساكو والولد الصغير (الا نسيت اسمه) يحموها ويساعدوها، ليش؟ مساعدتهم اليها دليل على محبتهم اليها، السؤال هو، هل شخص مينا شخص يستحق محبة غيره ولا لا؟

الصورة هذه تجاوب على سؤالك
FYajb3j.png
 
فيه كم روت حاب اتكلم عنه دام اني خلصت

اذا فيه حاجة تشترك فيها كل الشخصيات، او كل الابطال، انهم كلهم عندهم نقص. ولما اقول نقص، اقصد عندهم نوع من الاكتئاب، بس كونك بطل ما يعني انك ما بتعيش المشاكل الا يعيشوها بقية الخلص، بالعكس دام انت بطل المشاكل الا بتواجهها بتكون مضاعفة لانك تحتاج تدوس على مشاكلك عشان تسوي اعمالك البطولية،

كبداية، روت يوكي ما ليه داعي، للحق الفلاش باك يجاوب على بعض الاسئلة بس لسى يفتح اسئلة ثانية بسبب ردة فعل يوكي
روت سيريكا ايضا تحسه جاي after thought زيه زي المشاهد الراندوم الا تشوفها في other POV. انا للحق ما شفته لاني ما ابغى اضيع وقتي زي ما ضيعت وقتي على روت يوكي

يلا نبدي:

روت مينا:

قبل ما اتكلم عن الروت حاب اقول اني بتلكم عن بعض الاشياء داخل الروت وبرة الروت للمقارنة، مجرد تحذير


بتكلم عن تاكوتو اول شي



تاكوتو وحدة من ااكثر الشخصيات الغريبة والا في نفس الوقت اتوقعها تشبه الكثير



هذا تاكوتو، تاكوتو كان يعرف ان نفسيته خايسة، كان يعرف انه فيه جانب مجرم وده يقتل في خلق الله سببه هو الحرامي الا قتله لما كانوا صغار، غالبا استمتع بتلك اللحظة لدرجة انه ناظر في اخته بعدها ولا كأنه مسوي شي، بس لما خافت اخته انتبه ان الشي الا سواه مو عادي، فحبس تلك النفس الخايسة الا ت تستمتع بقتل الناس، ليش ما اطلق العنان لنفسه؟ ما كان وده يشوف اخته الا يحبها تنظر اليه بتلك النظرة مرة ثانية وتركض هاربة منه وهي خايفة، كان يبغى يحمي ابسامة مينا، بس جانب منه ما كان يبغاها تعيش عشان يروي تعطشه للدماء. بس هالشي كله تدمر لما الشخص الا ضيع مستقبله وكرس نفسه لحمايته يموت بأكثر طريقة بشعة قدامه، حزتها ذاك استمتع بقت الحرامي رجع.

طبعا ممكن كلامي يوحي ان تاكوتو المستجن وتاكوتو الطبيعي شخصيتين مختلفتين. لا هم شخصية وحدة، بس الثنتين يمثلوا التناقض الا فيه.
جزء يبغى يحبس نفسيته وصفاته الخايس في زنانة الى الابد، وجزء ثاني يبغى يطلق العنان لهذه الشخصية ويستمتع بسفك الدماء اقرب الناس اليه.
مينا لطالما كانت ال crazy christian chick او كده تبين في البداية، مينا بنت كويسة ومتدينة، بس هي ما تشوف نفسها كده، وحدة من الاشياء المهمة في الايمان، هي ثقتك بالا تعبده، بس لازم تكون ثقتك موزونة، مش قانط من رحمة معبودك ولا مستهتر تفكر انه ما راح يعاقبك.
مينا مش شايفة قيمة الى نفسها، تشوف نفسها على انها عالة على الا حواليها، الكل يبغى يحمي مينا، الكل بيتأذوا لو حموا مينا، عدم وجود مينا احسن من وجودها.

هالشي يخلي مينا تتصرف بطريقة في اكثر من مكان، مينا تحب ايساكو وتبغاه يحمي الناس العزيزين عليها، بس مع ذلك ما تبغاه يحميها.
نفس الشي مع الولد الصغير، هي تبغى تعطيه هدف، بس ما تبغى تكون جزء من هذا الهدف، تشوف ان هدف زي حماية شخص تحبه مضيع عليها، لانها مش شخص يستحق المحبة.


بس مع ذلك لسى تبغى ايساكو والولد الصغير (الا نسيت اسمه) يحموها ويساعدوها، ليش؟ مساعدتهم اليها دليل على محبتهم اليها، السؤال هو، هل شخص مينا شخص يستحق محبة غيره ولا لا؟

الصورة هذه تجاوب على سؤالك
FYajb3j.png

عندي حاجتين زيادة اقولهم بالنسبة الى مينا و تاكوتو، اثنينهم مشاكلهم فيهم تشابه، اثنينهم مشاكلهم ليها علاقة بالايمان.


ثانيا، تبا، ضاق خلقي الحين بعد ما تكلمت عن شاتن
 
سوووو

ادري جت فترة طويلة طويلة من اخر رد، بس من بين كل الشخصيات الا اتكلمت عنها ما اتكلمت عن كيزيا، بتلكم عن كيزيا الين ظهور شيلميل (المقنع الا صليل خاق عليه).

الرد بكون فيه سبويلرات قوية، فيستحسن انك تكمل قراءة حتى بعد اول ظهور الى شيلميل قبل ما تقرأ الرد عشان تتجنبها


كيزيا بالنسبة لي هي الكنز الا ما عرفت ايش قد قيمته عندي الا بعد ما فقدته

من بداية اللعبة كنت مهتم اليها، استحقارها الى ايساكو وسيريكا اول ما شافتهم ما حسيته جه من عبط او لان الشخصية خايسة وخلاص، حسيت انه اعمق من كده، ما ادري ليش حسيت ان احتاكها بهم جزء منه انهم اثاروا اهتمامها، بس لانها كانت بانية جدران حوالينها فما قدرت انها تتصرف بناء على هذه المشاعر، بالذات لان هذه المشاعر هي الا كانت السبب في بناء الجدران حقاتها بالاساس.

اول لقاء مع كيزيا ممكن تفكر انها الافرج البنت الغنية الخايسة، اللقاء الثاني لما ايساكو اتقاتل معاها، بينت ايش قد كيزيا كانت هشة وان ضربة في المكان الصح ممكن تحطمها، اللقاء الثاني مع كيزيا يخليني افكر ايش قد الاحداث في شاتن مليانه معاني. اللقاء هذا كان كافي الى يغير الكثير في شخصية كيزيا، ويحول البنت الهشة هذه الا كان فيه احتمالية انها تتحول الى شاتن الى شخصية عندها شخصية قوية وثقة زايدة كفاية عشان توزعها على الناس الا تحتك معاهم، وهذا كله صار في ثلاثة اسابيع بعد اول لقاء لينا. الشي الا يخليك تفكر ايش قد كان اول لقائين كانوا مأثرين فيها وايش قد كانت مقدرتهم. شاتن يخليني افكر في مسألة ال short but meaningful interactions. ساعات لقاءات لمدة دقائق ممكن يكون ليها معاني اكثر من سنين من المعاشرة.

بالرغم من ان كيزيا تتمنى انها تكون الاميرة القوية الا الكل يعتمد عليها، الا انها فيها جانب هش ضعيف يشوف انها مش قد المسؤولية، جانب يخاف انها اذا فتحت الى الناس الا يحبوا تلك الاميرة بعدين تتأذى لما يصير ليهم شي بسببها لان ما فيه شي ممكن تخسره اذا ما كان عندك شي اساسا، هي كارها نفسها وما تبغى تخرب صورة هذه الاميرة القوية تكون عبء على الا حواليها بمشاكلها وتشوف نفسها ما تستحق ان احد يشاركها آلامها.

بس ايساكو ما يبغاها تعيش في آلامها لحالها طول ما هي جالسة معاه، يبغى يشارك الالام هذه معاها
ساعات حتى لو تدري ان غيرك مستعد يمشي معاك في مشاكلك، لسى ما يكون جزء منها، عشان ما تأذيه.

C_EmBhsUQAAdyJA.jpg

كيزيا الين ما ماتت وهي كانت تحاول تصقل ايساكو، ما كانت تبغاه مجرد يصير زيلكريدر عشانها، تبغاه ييصير زيلريدر عشان هدف اسمى من كده الا هو الشي الا كان فاقدنه ميجورو، لان اذا كانت هي الهدف من تحوله الى زيلكريدر، فما بيتحول اذا ما كانت موجودة، ما بيقاتل اذا ما كانت موجودة. اذا اختفت بيختفي الشي الا بيحوله الى زيلكريدر وما بيقدر يقاتل.

As long as you are you
As long as I am me
I will always ......


الجملة هذه على ما قد انها تحسسك انها كليشيه، تحمل معاني ما تقدر توصل اليها بعض العاب الاربي جي الا تضيع فيها 100+ساعة.

ما قبل مقابلة كيزيا كانت مرحلة، ومقابلتها كانت مرحلة، وما بعد موتها مرحلة الا هي بداية الرحلة.

هل بكون موتها هو نهاية كل شي وسبب تحولك الى زيلكريدر؟ هل هي ماتت عشان تشوف الا حواليك يموتوا وانت قاعد؟ هل هي كانت تبغاك تعيش حياة برغبة الانتقام ام تعيش وتحاول تحافظ على العايشين من مصيرها؟

كيزيا لو كانت كنز الك، المفروض تحافظ وتلتزم بالاشياء الا تركتها لك لانها وحتى اخر لحظة في حياتها كانت تحاول توصلها لك.

hrV8nUc.jpg
 
سووو شاهدت فلم حوض الاموات (Deadp00l) وعلى الرغم من ان الفلم مجرد فلم هزلي، بس فيه كم حاجة كويسة طلعنا بها في الفلم

: Four or five moments - that's all it takes to become a hero. Everyone thinks it's a full-time job. Wake up a hero. Brush your teeth a hero. Go to work a hero. Not true. Over a lifetime there are only four or five moments that really matter. Moments when you're offered a choice to make a sacrifice, conquer a flaw, save a friend - spare an enemy. In these moments everything else falls away

للاسف هالشي مش مطبق على اغلب افلام السوبر هيروز

بشكل مختصر، بس عشان انت بطل هذا ما يعني انك بتعيش حياة مميزة ارفع من غيرك، حتى لو كانت مميزة، ما بتكون بالشكل الكوول الا الافلام تسوق اليه لانهم بيعرضوا الجزء الا البطل فيه ينقذ البنت ومش ضروري يعرضوا الجزء الا تتهدم الجدران ويطيح السقف على البطل ويوقف ويلاقي نفسه وحيد وكل شي حواليه حطام ضد العالم لوحده
 
  • Like
Reactions: Ria

مو مهم من انا او من الا قدامي
مو مهم انا ضعيف او هو قوي
مو مهم اني واثق من نفسي او لا
مو مهم اني أنضر او اسلم
مو مهم اني افوز أو اخسر

الشي المهم هو اني اوقف على رجلي وانتصر.بس الانتصارالحقيقي مش بهزيمة عدوي، الانتصار الحقيقي يتحقق بحاجة وحدة، حتى لو ضحيت بنفسي عشانها، طالما حققتها فأنا المنتصر
 
  • Like
Reactions: Ria
أعلى