NSider
Contributing Editor
إيش هي زيلدا؟
The Legend of Zelda هي سلسلة ألعاب فانتسي/أكشن/RPG بدأت في العام 1986. هي من إنتاج نينتندو وابتكار المصمم العبقري شيجيرو مياموتو، اللي أخذ إلهامها من استكشافاته لما كان صغير في الغابات والكهوف اللي قرب منزله (الواقع في قرية صغيرة خارج مدينة كيوتو). تعتمد السلسلة بشكل رئيسي على استكشاف عالم "هايرول" العملاق للتقدم من دنجن (مرحلة) إلى آخر عن طريق استخدام أدوات يعتمد عليها "لينك" بطل اللعبة لحل الألغاز، فتح طرق جديدة ومقاتلة الوحوش والأعداء. السلسلة تعتبر واحدة من أفضل سلاسل الفيديو جيمز بسبب ثبات جودتها المرتفعة من جزء لأخر. اسم "زيلدا" هو اسم أميرة عائلة هايرول المالكة.
أوكارينا أوف..؟
Ocarina of Time -- الجزء الرسمي الخامس من سلسلة زيلدا. صدرت على الننتندو 64 في العام 1998 ومثلت أول جزء ثلاثي الأبعاد في السلسلة. اللعبة حصدت نجاح نقدي وتجاري كبير جدا، وباعت نسخة الـN64 حوالي 7.6 مليون نسخة حول العالم وصارت أنجح جزء في السلسلة. اشتهرت بألقاب مثل لعبة القرن و أفضل لعبة في التاريخ. اسم "أوكارينا أوف تايم" يأتي من آلة موسيقية تعتبر إحدى أهم عناصر قصة اللعبة.
إيش اللي يميز هذي اللعبة؟
كانت أول جزء ثلاثي الأبعاد من السلسلة، ومثلت نقلة مثالية للبعد الثالث مع الاحتفاظ بميكانيكيات ألعاب زيلدا بشكل ممتاز. أيضا قدمت الكثير لألعاب الفيديو بشكل عام، خصوصا مع تقديم نظام الـZ-targeting لأول مرة. اللعبة قدمت إحدى أعمق تجارب الفيديو جيمز بشكل عام مع قصة ملحمية، جرافيكس مبهر وساوندتراك رائع في حزمة متكاملة صعب جدا تلاقي فيها عيب.
إيش الـZ-targeting؟
هو نظام قدمته أوكارينا، يخلي اللاعب يصوب على عدو من الأعداء اللي حوله بأنه يضغط زر Z (أو L في نسخة الجيم كيوب)، عشان يقدر يركز عليه بدون ما يتصارع مع الكاميرا. ألعاب ثلاثية أبعاد كثيرة جدا اعتمدت هذا النظام بعد أوكارينا أوف تايم، وهو من أهم العناصر اللي ساعدت ألعاب الأكشن ثلاثية الأبعاد على الظهور بشكل قوي بعد كذا.
قصة ملحمية؟ مش هي قصة بطل يحاول ينقذ أميرة؟
هي أكثر من كذا بكثير. القصة تبدأ مع لينك، ولد الكوكيري الوحيد اللي ما عنده جنية صغيرة خاصة فيه، واللي يخرج لأول مرة من غابة الكوكيري ليعرف سبب الشر اللي بدأ يدمر الغابة ويحاول يسيطر على هايرول كلها، في رحلة تستمر 7 سنوات وتحتوي على مختلف أنواع الصعاب والمفاجآت.
جرافيكس مبهر؟ لووول أشوفه قبيح.
في العام 1998 كان من أفضل الأشياء اللي شفناها، خصوصا مع وجود مناطق كبيرة مفتوحة، ونافس ميتل جير سوليد على جوائز أفضل جرافيكس في السنة (أتذكر أن EGM عطت الجائزة لـMGS، و GamePro عطتها لأوكارينا). أيضا تصميم الشخصيات والمناطق كان استثنائي وميز اللعبة عن غيرها.
والساوندتراك؟ أنا ما أرضى بأقل من أوركسترا كاملة. ^_^
مع أنه midi، لكن الساوندتراك كان من أهم أسباب قوة اللعبة خصوصا أنها تركز على الموسيقى وتعلم الألحان لعزفها على الأوكارينا. أفضل ساوندتراك لحنه الأسطورة كوجي كوندو، ومن أفضل الساوندتراكات بشكل عام، وما زال رائع وقابل للسماع بشكله الأصلي إلى اليوم. التراكات المفضلة عندي تشمل Hyrule Field، Hyrule Castle Town، Zelda's Lullaby، Lon Lon Ranch، Song of Storms، Saria's Song وأكيد ما أنسى حبيب الكل Gerudo Valley.
أوكي هل صحيح أن أوكارينا أفضل لعبة في التاريخ؟ +_+
"أفضل لعبة في التاريخ" شي نسبي، وهو لقب صعب نعطيه للعبة واحدة. لكن لو بنشوف لقب "أكثر لعبة أخذت جائزة أفضل لعبة في التاريخ"، أو "أكثر لعبة أخذت سكور كامل"، أو "أفضل لعبة في معدل المراجعات".. أوكارينا بالتأكيد تاخذ اللقب في كل هذي الأشياء. مثلا:
- أول لعبة تاخذ سكور كامل 40/40 من مجلة فاميتسو اليابانية
- أول لعبة تاخذ سكور كامل 10/10 من موقع IGN، بالإضافة لجوائز عديدة لأفضل لعبة في التاريخ، ونسخة الفيرتشوال كونسول أيضا أخذت 10/10
- أول لعبة تاخذ سكور كامل 10/10 من موقع جيمسبوت، وموجودة في قائمة أفضل الألعاب في التاريخ في الموقع
- ثاني لعبة تاخذ سكور كامل 10/10/10/10 من مجلة EGM الأمريكية، بعد ميتل جير سوليد اللي أخذت نفس السكور قبلها بشهر، لكن أوكارينا حصلت على جائزة لعبة العام 1998، بالإضافة لجائزة أفضل لعبة في التاريخ في العام 2001
- سكور كامل 10/10 من مجلة EDGE البريطانية بالإضافة لجائزة أفضل لعبة في التاريخ في العام 2007
- أفضل لعبة في التاريخ حسب موقع Metacritic، مع معدل مراجعات 99%
- أفضل لعبة في التاريخ حسب موقع GameRankings، مع معدل مراجعات 97.613%
أوكي أنت كذا حمستني. بس الحين كيف أقدر ألعب اللعبة؟
اللعبة موجودة على الفيرتشوال كونسول مقابل 10 دولارات لو عندك Wii. وأيضا في إصدارين للجيم كيوب، واحد فيهم يحتوي على اللعبة + ماستر كويست، اللي هي نسخة خاصة من أوكارينا مع إعادة تصميم للدنجنز. والثاني ديسك فيه أوكارينا أوف تايم + ماجوراز ماسك + زيلدا الأولى والثانية.
لكن الجرافيكس ما أقدر أتحمله! كيف ألعب اللعبة الحين؟ -_-
وتسمي نفسك هاردكور جيمر؟ اللعبة تعتبر من أفضل ألعاب جيل الـ32/64 بت في الجرافيكس. إذا أنت مرة ما تقدر تنظر خلف المظهر السطحي، ما لك إلا تنتظر ريميك وتشعر بالأسف على نفسك. في حلول أخرى تخلي اللعبة شكلها أفضل بكثير، لكنها تتضمن قرصنة وأشياء مثل كذا فما راح أشرحها هنا.
[youtube]E79jWCm9uUw[/youtube]
أنا ما لعبت لعبة زيلدا من قبل، وسمعت أن الألعاب مترابطة بشكل غير مباشر في القصة. عادي لو أبدأ بأوكارينا؟
عادي جدا. أوكارينا تمثل أول لعبة في الخط الزمني لقصة ألعاب زيلدا، وهي أهم لعبة في شرح قصة الترايفورس وجانوندورف وهايرول. لكن، إذا كانت هذي أول لعبة زيلدا لك، أنا أشوف أن السيناريو المثالي هو أنك تبدأ بـZelda: A Link to the Past (الجزء الثالث)، لأنها تشرح ميكانيكيات ألعاب زيلدا بشكل أفضل، وإذا لعبتها راح تقدّر أوكارينا أكثر لأنك جربت بنفسك كيف انتقل الجيمبلاي من الـ2D إلى 3D.
كيف سويت الموضوع هذا، وليش؟!
الموضوع هذا سويته للجميع. اللي ما لعب اللعبة أبغى أعرفه عليها، ويصير هذا هو الموضوع الرسمي للمساعدة في اللعبة للجدد عليها. واللي لعبها من قبل أبغاه يتذكرها ويتذكر الأشياء الحلوة اللي فيها، ويساعد اللي قاعد يلعبها حاليا، وممكن يلعبها مرة ثانية أو يلعب ماستر كويست. الموضوع سويته بالتعاون مع كولورايزيشن، اللي ساعدني في بعض الصور والتصاميم (شكرا!).