Lixnk
Twilight Prince
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أكتب وأنا أشعر بنوستالجا مريبة، نوستالجا مختلفة، نوستالجا تخطت قوانين الوقت، نوستالجا اخذتني للحظات لم تسجل في تاريخ أيامي.. أكتب وأنا أشعر بحسرة على ماكان يمكن أن يكون، وفي نفس الوقت أشعر بفرحة لما عشته من تجربة سأظل أتذكرها لأوقات طويلة جداً. أنا أشعر بأشياء كثيرة وتناقضات ثقيلة .. والسبب في كل هذا هو انهائي اخيراً للعبة العظيمة التي تسمى سوبر ماريو سن شاين. لهذه اللعبة قصة طويلة معي، ومع إقتراب نزول سوبر ماريو أوديسي كان لابد وأن أرجع وأنهي ألعاب ماريو ثلاثية الأبعاد التي تركتها وسن شاين هي أهم و أول الأسماء.
بحثت عن موضوع رسمي للعبة ولكن لم أجد لذلك خياري الوحيد كان كتابة موضوع. في داخلي رغبة هائجة للكتابة والحديث عن سوبر ماريو سن شاين، أحتاج لأعبر عن مشاعري تجاهها وأشارك تجربتي وقصتي معها، أي ان الموضوع ليس بمراجعة او انتقاد أو حتى ليس بإنطباع قدر ماهو سرد للتجربة بشكل عام، ببساطة كما هو موضح في عنوان الموضوع أنا جاي أسولف &&
البدايات وأول لقاء- لا أعلم بالضبط كم كنت أبلغ من العمر حينها أو في اي سنة دراسية كنت تحديداً لكني أتذكر أول ايام صدور جهاز الجيم كيوب من ننتيندو في أسواق الألعاب، أتذكر الحماس والشغف كان يأكلني في كل مره أفكر فيها بالجهاز وما ينتظرني من ألعاب عليه، وبالطبع أتذكر جيداً خيانة اخوتي لي واتجاههم لأجهزة سوني وتركي وحيداً مع جهاز الـ N64 الشبه ميت في تلك الأوقات. كنت أريد أن امتلك جهاز الجيم كيوب الصادر برفقة لعبة لويجي مانشون انذاك لكني لم أكن أمتلك سوى نقود الفسحة المدرسية "ريالين سعودي" والتي مهما حاولت تجميعها لن تصل للمبغ المطلوب في سعر الجهاز .. كنت أذهب لأحد الأسواق القريبة مني وأزور متجر الألعاب الإلكترونية هناك، تفاجأت في احد زياراتي بوجود لعبة جيم كيوب عليها صورة ماريو فطلبت من صاحب المتجر ان يعطيني اللعبة لأراها وكان هذا أول لقاء لي مع سوبر ماريو سن شاين، جائتني عشرات الأسئلة .. ماهذه الماكينة التي يعلقها ماريو على كتفيه؟ ماهذه الجزر والشواطئ الموجودة بالصور؟ متى صدرت هذه اللعبة؟ هل سأكون في قصر الأميرة بيتش كما حدث في سوبر ماريو 64؟ هل يقوم ماريو بتجميع النجوم لفتح مراحل جديدة؟ أصبحت لاحقاً في كل مرة أذهب لهذا السوق أزور المتجر الإلكتروني وأطلب من صاحب المتجر أن يعطيني سوبر ماريو سن شاين لأراها وأحاول تحليل الصور وأتمنى أن أقتنيها بأسرع وقت ممكن إلا انه في احد الزيارات غضب مني صاحب المتجر وقال لي اما ان اشتري اللعبة أو اخرج من هنا *هه طردني الوغد ):* مرت الأيام والشهور وصدرت عشرات الألعاب حتى وصلت لمرحلة الإستسلام وانتهت احلامي بشراء الجهاز..
التجربة الأولى والتأجيل المستمر- عندما صدر جهاز الـ Wii وعندما علمت عن وجود خاصية توافق ألعاب الجيم كيوب عليه، لم انتظر كثيراً حتى اقتنيت الجهاز وأشتريته برفقة أسطورة زيلدا توايلات برينسيس نسخة الـ Wii ولويجي مانشون وسوبر ماريو سن شاين وعدة ألعاب أخرى. الغريب اني انهيت تقريباً معظم الألعاب التي اردت لعبها إلا سوبر ماريو سن شاين، كنت في كل مره ألعبها أتركها لوقت اخر، أقول لنفسي بأن هذه لعبة عظيمة دعها لأوقات أخرى.. استمر التأجيل منذ صدور الـ Wii حتى الأسابيع القليلة الماضية لول @@ قررت اخيراً إعطاء اللعبة كل الوقت الذي تستحقه وفعلاً اللعبة لم تخيب ظني ابداً، بل انها فاجأتني كثيراً! إلى الأن سوبر ماريو سن شاين هي أفضل تجربة لي في عالم الألعاب هذا العام 2017. سأعطي انطباعي بشكل نقاط عن أكثر الأشياء التي جذبتني فيها وسأتطرق للسلبيات والإيجابيات التي واجهتها في هذه الرحلة التي لاتنسى.
التنوع في الشواطئ والمناطق المشمسة- لعل أول مالاحظته واعجبت به في بدايتي لعبي هو تجسيد لعبة سوبر ماريو سن شاين للعطلة الصيفية المثالية. البحار الشاسعة، الجزر والشواطئ، الأجواء البحرية المشمسة، الأعمال المدنية وبناء المزيد من المباني الترفيهية، القوارب والسفن البحرية، الفواكة والعصائر الطازجة، الفنادق المترفة، الملاعب والملاهي، الأجواء الرومانسية وقت غروب الشمس ;$ .. كل تلك الأفكار جسدتها ننتيندو في لعبة واحدة ولم تجعلك فقط تنظر إليها كأنها منظر، انت تلعب وتقفز وتضرب اعدائك وتعيش هذه اللحظات، تعيش هذه العطلة المثالية في وسط مغامراتك! أنا أرى بأن لعبة سوبر ماريو سن شاين كفكرة وكتطبيق لهذه الفكرة من أصلب الأعمال التي حدثت في تاريح الفيديو جيمز! بالطبع هي أخذت حقها في التقاييم حسب ما رأيت ولكن للفانز وخصوصاً فانز ننتيندو أشعر بأنهم ظلموها ولم يعطوها حقها من المديح .. بمناسبة الحديث عن الأفكار يأتي ببالي مباشرة concept ألعاب ماريو جلاكسي ومن المتوقع جداً أن نرى الأمر نفسه مع ماريو اوديسي. ننتيندو هي دائماً منبع الأفكار والمفاجأت والتطبيق الأكثر إذهالاً من الفكرة نفسها، حتى وان فشلت فكرتها، تعود وتحاول بفكرة اخرى وتتحدى نفسها من جديد.
التحكم والكاميرا والصعوبة- أكثر نقطة ازعجتني في اللعبة خصوصاً في بداية لعبي هي الكاميرا والتحكم بماريو، يوجد قيود في التحكم بالكاميرا تجبرك على ان تتعود عليها، اي انك لاتمتلك خيارات عديدة في التحكم بها ولا يمكنك التبديل مابين الـ Invert X and Y .. استغرق الأمر مني وقت طويل حتى فعلياً استطعت التأقلم على الكاميرا، بالتأكيد الزمن له تأثير خصوصاً مع سهولة التحكم بالكاميرا واتساعها في الألعاب الجديدة. في بعض الأحيان اللعبة تتيح لك رؤية شخصية ماريو ومايحيط به على شكل ظل في الأماكن التي لاتُظهرها الكاميرا بشكل جيد، لكن هذه الخاصية لاتساعدك في معظم الحالات كالتي تتضمن القفز مابين جدارين. التحكم بماريو اراه نقطة سلبية وإيجابية وتعتمد تماماً على اللاعب نفسه، رفيقك في هذه اللعبة *F.L.U.D.D* يعطيك خيارات كثيرة في التحكم لكنه أيضاً يعيقك من بعض الأشياء الأخرى، مقارنة بسوبر ماريو 64 اصبح القفز لأماكن بعيدة اكثر تعقيد، موازنة الشخصية اثناء القفز في ألعاب البلاتفورم هي أحد النقاط المهمة في هذا النوع من الألعاب، في سوبر ماريو سن شاين عليك ان تصل لمرحلة مثالية في التحكم بفلود خصوصاً اثناء القفزات البعيدة او اثناء قفزك لمنصة صغيرة المساحة. لسبب ما ماريو في هذه اللعبه سريع ومرن جداً @@ عندما تقفز للأماكن الضيقة والصغيرة ستجد نفسك في موضع صعب. في سوبر ماريو 64 كنت في اغلب الوقت اركض بماريو والعب بحرية واقفز بكل سهولة وثقة، في سوبر ماريو سن شاين كنت مع كل قفزة امسح بعض العرق من جبيني وادرس كيف سأقفز للمنصة التالية && في بعض المراحل ستتحكم بماريو بدون مساعدة F.L.U.D.D وهذه المراحل قد تصبح كابوس للبعض بسبب ان التحكم بماريو بدون F.L.U.D.D صعب جداً! وهذا مايدخلني لنقطة اخرى في اللعبة وهي مستوى الصعوبة..
هل كانت سوبر ماريو سن شاين فعلاً صعبة؟ ام ان للزمن دور في تقليل مهارتي في لعب ألعاب المنصات؟ ام اني اساساً نوب &&؟ شخصياً أرى اللعبة صعبة بشكل عام وفي بعض المراحل المعينة كمرحلة الـ Chuckster الشهيرة والتي من شهرتها سمعت عنها قبل أن ألعب اللعبة، الصعوبة هنا تصل لمستوى لايرحم! واضيف على ذلك المراحل الخاصة والتي تعتبر من ضمن الـ Challenge Levels لتجميع كامل الـ 120 نجمة، هذه المراحل فيها صعوبة قاسية! عن نفسي سوبر ماريو سن شاين هي أصعب لعبة سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد، وكشخص لعب الكثير من ألعاب البلاتفورم أراها في القمة مع بعض الأسماء الأخرى من ناحية الصعوبة. سوبر ماريو جالاكسي وسوبر ماريو ثري دي وورلد يعتبرون قطعة كعكة مقارنة مع سن شاين في مستوى الصعوبة.. أتشوق لرؤية ماذا ستقدم لنا ننتيندو من تحديات في أوديسية ماريو، خاصة بعد الحديث عن انها ستكون أقرب لـ 64 وسن شاين بدلاً من الأسماء الأخرى.
قلة الأوجة المألوفة- من النقاط السلبية في سوبر ماريو سن شاين هو اختفاء أتباع ملك الكوبا باوزر، سلسلة ألعاب ماريو معروفة بأعداء ايقونية كالقومبا والكوبا وشاي قاي وغيرهم من الأوجة المألوفة. في سوبر ماريو سن شاين ستجد الكثير من الأوجة الجديدة في السلسلة بعضها اصبح عنصر اساسي في جيش باوزر اهمهم شخصية باوزر جونيور والذي بدأ يظهر في ألعاب ماريو الأخرى كـ ماريو كارت، بارتي وغيرهم .. بالتأكيد هذا الأمر ليس نقطة سلبية قوية تجعلني اقلل من جودة اللعبة، لكني كنت سأستمتع أكثر لو رأيت الهامر بروز على سبيل المثال في احد شواطئ Delfino Plaza. بمناسبة الحديث عن الأوجة المألوفة.. وجود يوشي في اللعبة صدمني تماماً! لم اكن اتوقع وجوده على الإطلاق! أحببت كيف ان اللعبة بدأت تعطيك بعض التلميحات بوجوده في بداية مغامراتك ومن ثم فجأة تجد نفسك عالق ولاتستطيع اكمال مغامراتك إلا بإستدعائك له. اللعب به كان مقارب نوعاً ما لأسلوب ماريو مع رفيقه فلود، لكن يوشي يمتلك قدرات ومميزات مختلفة تجعل اللعب به أحياناً إلزامي، استطيع الأن ان ارى الفكرة الرئيسية في التحكم به في لعبة سوبر ماريو جالاكسي 2. الشيء الذي لم يعجبني هو قلة استخدام يوشي في المراحل الرئيسية، والذي وان حدث تجده فقط لينقلك من مكان لمكان اخر.. استخدام يوشي يبدو لي وانه تم توجيهه أكثر للمراحل السرية او بعض النجوم المخبأة في الـ Overworld.
قتال الزعماء- ألعاب سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد دائماً ماتحمل قتال زعماء ممتع للغاية، وكنت قبل أن أبدأ اللعب انتظر قتال احد الزعماء بفارغ الصبر لأرى طرق القتال الممكنة والإستراتيجيات المختلفة في قتالهم. لم يخب ظني ابداً، قتال الزعماء هنا كان ممتع ومشوق، بعض معارك الزعماء هنا اراها ايقونية او تذكارية، على سبيل المثال قتالك مع King Boo واستخدامك للفلفل لحرق لسانه && البعض الأخر كان مشوق لأن الزعيم نفسه يعود لمحاولة الإنتقام منك بعد خسارته الأولى بإستخدامه هجمات جديدة او ان هجماته القديمة اصبحت أسرع وتأثيرها اقوى على سوبر ماريو. مشكلتي الوحيدة او ان صح التعبير احباطي الوحيد كان في قتال الزعيم الأخير Bowser .. اولاً المرحلة التي تؤديك لباوزر كانت ربما من أفضل لحظات اللعبة! وهذا زادني تشويقاً لمعركة باوزر لكن ما إن وصلت له وبدأ القتال الا واحبطت تماماً من سهولتها وسرعة اكتشاف استراتيجية هزيمته. هل كانت شيء سيء؟ لا، لكن برأيي الشخصي لعبة سوبر ماريو سن شاين كانت بحاجة لقتال زعيم اخير اشد قوة ورهبة واكثر ابداعية، وبرأيي الشخصي وحسب تجاربي حتى الأن قتال باوزر في سوبر ماريو سن شاين هو أضعف قتال لماريو ضد باوزر في ألعابه ثلاثية الأبعاد.
السماء والبحر- تحدثت في نقطة بالأعلى عن اعجابي الشديد بالمناطق المتنوعة في هذه اللعبة، لكن هناك نوعين من المناطق او المراحل سرقت قلبي تماماً. اتحدث عن مرحلتي السماء والبحر Sky & Sea. هاتين المرحلتين سيشعرانك مباشرة بأن لعبة سوبر ماريو سن شاين أضخم وأعمق من ماكنت تتصور، هاتين المرحلتين هم أكثر مرحلتين ذات جدل مابين الفانز، يأتي ذلك بسبب صعوبتهم الشديدة، مع وجود لحن عظيم جداً يجعلك تحمل مشاعر مختلطة، فأنت ستغضب بسبب الصعوبة وتهدأ في نفس الوقت بسبب الموسيقى الأبدية. "Music by God, levels by Satan" الموسيقى من عمل الإله، والمراحل من تصميم الشيطان هو تعليق في اليوتيوب يلخص قصة هاتين المرحلتين. الفكرة فيهم هي انك تدخل من الأنبوب الأخضر الشهير في ألعاب ماريو وتجد نفسك في بُعد مختلف أو ربما زمن مختلف تماماً عن ما كنت فيه، واحدة تجد نفسك في شاهق السماوات تقفز من سحابة لسحابة اخرى مع وجود طائر اسطوري يحلق حولك تنتظر الفرصة المناسبة لتقفز فوقه وتجمع النقود الحمراء التي على ظهره. والأخرى في أعمق البحار مابين الخشائش والصدفات والمياه السامة تسبح في هذه الحفرة الزرقاء باحثاً عن النقود الحمراء لتحصل على النجمة المشرقة والمشعة بشمس جزر دالفينو. يوجد مراحل مختلفة في السماء وعدد اخر مختلف في البحر، الأغلب منهم يعتبر مرحلة سرية.
^ لحن السماء والبحر من تلحين الملحن القدير كوجي كوندو والملحنة شينوبو تاناكا ..
قرية البيانتا والفرقة الموسيقية- ذهب بطلنا ماريو برفقة الأميرة بيتش لجزر دالفينو لقضاء اجازته السنوية بعد عمل شاق بالقفز على الـ Goomba والـ Koopa Troopa ومجزرة بقية الـ Koopa Troop في مملكة المشروم. عندما وصل ماريو تفاجأ بوجود مختلق لشخصيته يعبث في الجزيرة ويخرب فيها ويرسم على جدرانها حتى اصبح مطلوب من الجهات الأمنية. تم القبض على ماريو وحكم عليه بعدم مغادرة الجزيرة إلا بعد تنظيف وتصليح كل ماقام به المختلق لشخصيته. يبدأ ماريو بزيارة الأماكن واحدة تلو الأخرى لتنظيف الجدران وتعديل الخرابات وبنفس الوقت يحاول ان يجد هذا المختلق ليمسكه ويثبت برائته من التهم الموجهة إليه.. بعد مرور بضعة أيام استطاع ماريو ان يُصلح الخرابات في عدة مناطق في جزر داليفنو واستطاع ايضاً إثبات برائته بعد ما ظهر المختلق امام الملأ وشوهد وهو يعبث بجدران الدالفينو بلازا، الأمر لم يتوقف هنا، ماريو تحول من شخص مجرم إلى شخص محبوب من سكان جزيرة دالفينو، بل انهم بدأوا ينادوه ويطلبوه لمساعدتهم، ماريو اصبح بطلاً قومياً في عينيهم! استمر ماريو في تصيلح الخرابات حتى وصل لقرية البيانتا، وفي هذه القرية عشت اجمل لحظات اللعبة، في هذه القرية ادركت تماماً ان لعبة سوبر ماريو سن شاين هي لعبة أسطورية. بعيداً عن تصميم القرية وتعاقب الليل والنهار والتنويع في المهمات .. القرية هذه ملجأ، يوجد شيء فيها ساحر للغاية، وجدت نفسي أرجع دائماً هنا حتى بعد انهائي للعبة. من الأشياء التي لم تأخذ كامل تقديرها في هذه اللعبة هي علاقة ماريو مع شعب جزيرة دالفينو، حوارتهم مع ماريو تتحدث بشكل مستمر ومتزامنة مع مايفعله ماريو حتى وان كان في منطقة مختلفة! اللغة النصية ليست شيء تاريخي كألعاب أساسينز كريد او تراثي مثل انشارتد أو شعري مثل ديس أونورد لكنها جميلة ببساطتها، معقدة بحواراتها وعلاقاتها مابين الشخصيات، شديدة العاطفية للاعب. عندما تجمع كل النجوم وتنهي كل المهمات وتصلح كل الخرابات في قرية البيانتا، شعب القرية يقيم حفلاً بحضور الفرقة الموسيقية الشهيرة "Pianta Village Band" وهي فرقة حدثوك عنها سكان الجزيرة كثيراً ..
^ أحد سيدات شعب البيانتا تطلب من ماريو الرقص معهم ومشاركتهم في الحفل .. والفيديو هو لقطة للحفل أخذت مني نصف ساعة تقريباً حتى أستطعت تصويرها بشكل مناسب &&
رغم ان هذا المشهد لم يظهر إلا كحدث أثناء لعبك أي انه لم يظهر كمشهد سينمائي بل حتى بالإمكان ان لا تراه ان كنت تركز على اللعب وانهاء المهمات. لكني للأمانه اراه أفضل خاتمة للعبة عشت معها لحظات لاتنسى، كيف بدأ الأمر بإتهام سوبر ماريو وكيف انتهى بإحتفال خاص لما فعله سوبر ماريو (معذرة على جودة الصور، كلها من تصويري بالأيفون .. بحثت عن صور لهذه اللحظة في الإنترنت لكن لم أجد، وحاولت تحويل الفيديو لصورة متحركة Gif لكن الحجم كان ثقيل ويبطئ من تحميل الصفحة).
الخاتمة وأمنية أخرى- أحببت كل لحظة قضيتها مع سوبر ماريو سن شاين، سواء في لحظات غضب أو في cheap death أو في قتال زعيم أو فقط بجلوسي امام الشاطئ أشاهد ماذا يفعل سكان هذه الجزيرة. سوبر ماريو سن شاين بكل تأكيد دخلت قائمة أفضل الألعاب التي لعبتها، وأتمنى فقط اتمنى بعد سوبر ماريو أوديسي أن نرى سوبر ماريو سن شاين 2. مع المساحات الشاسعة والأفكار الهائلة التي رأيناها في نفس البرية والتي من المتوقع ان نرى شيء بنفس الجودة في سوبر ماريو أوديسي، أتخيل فقط كيف سيكون الأمر مع سوبر ماريو سن شاين، هنا في الجزيرة الإستوائية جزيرة الدالفينو.
لا أحب كتابة موضوع قصير ولا يوجد به في النهاية فائدة كـ خبر أو موضوع رسمي، لذلك المعذرة على الموضوع "الشخصي"، كما ذكرت في البداية، بحثت عن موضوع رسمي للعبة لأكتب رد هناك لكن لم أجد لذلك فتحت هذا الموضوع وحاولت تحويله لإنطباع قدر المستطاع.
شكراً.
لم أتحدث كثيراً عن الألحان لكن عامةً اللعبة تمتلك ألبوم موسيقي عظيم جداً. هذه أكثر ثلاثة ألحان ادمنتها برفقة لحن السماء والبحر، هي أيضاً ألحان مناسبة لمن هم مثلي لم يسافروا في الإجازة الصيفية الماضية ;s
^ لحن قرية البيانتا، يزداد عشقك لهذا اللحن كلما عدت من جديد للقرية لتصلح بعض الخرابات فيها، سواء في الصباح أو في الليل، أثناء بحثك عن النجوم والأماكن السرية. قرية البيانتا هي أجمل منطقة في سوبر ماريو سن شاين من كل النواحي.
^لحن خليج شعب الـ Noki الواقع شمال جزيرة دالفينو، المشاكل هنا لايمكن حصرها! وعلى سوبر ماريو حل القضايا واحده تلو الأخرى بمساعدة شعب الـ Noki.
^ لحن إحتفال قرية البيانتا، من الألحان التي لن أتوقف عن الإستماع لها ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أكتب وأنا أشعر بنوستالجا مريبة، نوستالجا مختلفة، نوستالجا تخطت قوانين الوقت، نوستالجا اخذتني للحظات لم تسجل في تاريخ أيامي.. أكتب وأنا أشعر بحسرة على ماكان يمكن أن يكون، وفي نفس الوقت أشعر بفرحة لما عشته من تجربة سأظل أتذكرها لأوقات طويلة جداً. أنا أشعر بأشياء كثيرة وتناقضات ثقيلة .. والسبب في كل هذا هو انهائي اخيراً للعبة العظيمة التي تسمى سوبر ماريو سن شاين. لهذه اللعبة قصة طويلة معي، ومع إقتراب نزول سوبر ماريو أوديسي كان لابد وأن أرجع وأنهي ألعاب ماريو ثلاثية الأبعاد التي تركتها وسن شاين هي أهم و أول الأسماء.
بحثت عن موضوع رسمي للعبة ولكن لم أجد لذلك خياري الوحيد كان كتابة موضوع. في داخلي رغبة هائجة للكتابة والحديث عن سوبر ماريو سن شاين، أحتاج لأعبر عن مشاعري تجاهها وأشارك تجربتي وقصتي معها، أي ان الموضوع ليس بمراجعة او انتقاد أو حتى ليس بإنطباع قدر ماهو سرد للتجربة بشكل عام، ببساطة كما هو موضح في عنوان الموضوع أنا جاي أسولف &&
البدايات وأول لقاء- لا أعلم بالضبط كم كنت أبلغ من العمر حينها أو في اي سنة دراسية كنت تحديداً لكني أتذكر أول ايام صدور جهاز الجيم كيوب من ننتيندو في أسواق الألعاب، أتذكر الحماس والشغف كان يأكلني في كل مره أفكر فيها بالجهاز وما ينتظرني من ألعاب عليه، وبالطبع أتذكر جيداً خيانة اخوتي لي واتجاههم لأجهزة سوني وتركي وحيداً مع جهاز الـ N64 الشبه ميت في تلك الأوقات. كنت أريد أن امتلك جهاز الجيم كيوب الصادر برفقة لعبة لويجي مانشون انذاك لكني لم أكن أمتلك سوى نقود الفسحة المدرسية "ريالين سعودي" والتي مهما حاولت تجميعها لن تصل للمبغ المطلوب في سعر الجهاز .. كنت أذهب لأحد الأسواق القريبة مني وأزور متجر الألعاب الإلكترونية هناك، تفاجأت في احد زياراتي بوجود لعبة جيم كيوب عليها صورة ماريو فطلبت من صاحب المتجر ان يعطيني اللعبة لأراها وكان هذا أول لقاء لي مع سوبر ماريو سن شاين، جائتني عشرات الأسئلة .. ماهذه الماكينة التي يعلقها ماريو على كتفيه؟ ماهذه الجزر والشواطئ الموجودة بالصور؟ متى صدرت هذه اللعبة؟ هل سأكون في قصر الأميرة بيتش كما حدث في سوبر ماريو 64؟ هل يقوم ماريو بتجميع النجوم لفتح مراحل جديدة؟ أصبحت لاحقاً في كل مرة أذهب لهذا السوق أزور المتجر الإلكتروني وأطلب من صاحب المتجر أن يعطيني سوبر ماريو سن شاين لأراها وأحاول تحليل الصور وأتمنى أن أقتنيها بأسرع وقت ممكن إلا انه في احد الزيارات غضب مني صاحب المتجر وقال لي اما ان اشتري اللعبة أو اخرج من هنا *هه طردني الوغد ):* مرت الأيام والشهور وصدرت عشرات الألعاب حتى وصلت لمرحلة الإستسلام وانتهت احلامي بشراء الجهاز..
التجربة الأولى والتأجيل المستمر- عندما صدر جهاز الـ Wii وعندما علمت عن وجود خاصية توافق ألعاب الجيم كيوب عليه، لم انتظر كثيراً حتى اقتنيت الجهاز وأشتريته برفقة أسطورة زيلدا توايلات برينسيس نسخة الـ Wii ولويجي مانشون وسوبر ماريو سن شاين وعدة ألعاب أخرى. الغريب اني انهيت تقريباً معظم الألعاب التي اردت لعبها إلا سوبر ماريو سن شاين، كنت في كل مره ألعبها أتركها لوقت اخر، أقول لنفسي بأن هذه لعبة عظيمة دعها لأوقات أخرى.. استمر التأجيل منذ صدور الـ Wii حتى الأسابيع القليلة الماضية لول @@ قررت اخيراً إعطاء اللعبة كل الوقت الذي تستحقه وفعلاً اللعبة لم تخيب ظني ابداً، بل انها فاجأتني كثيراً! إلى الأن سوبر ماريو سن شاين هي أفضل تجربة لي في عالم الألعاب هذا العام 2017. سأعطي انطباعي بشكل نقاط عن أكثر الأشياء التي جذبتني فيها وسأتطرق للسلبيات والإيجابيات التي واجهتها في هذه الرحلة التي لاتنسى.
التنوع في الشواطئ والمناطق المشمسة- لعل أول مالاحظته واعجبت به في بدايتي لعبي هو تجسيد لعبة سوبر ماريو سن شاين للعطلة الصيفية المثالية. البحار الشاسعة، الجزر والشواطئ، الأجواء البحرية المشمسة، الأعمال المدنية وبناء المزيد من المباني الترفيهية، القوارب والسفن البحرية، الفواكة والعصائر الطازجة، الفنادق المترفة، الملاعب والملاهي، الأجواء الرومانسية وقت غروب الشمس ;$ .. كل تلك الأفكار جسدتها ننتيندو في لعبة واحدة ولم تجعلك فقط تنظر إليها كأنها منظر، انت تلعب وتقفز وتضرب اعدائك وتعيش هذه اللحظات، تعيش هذه العطلة المثالية في وسط مغامراتك! أنا أرى بأن لعبة سوبر ماريو سن شاين كفكرة وكتطبيق لهذه الفكرة من أصلب الأعمال التي حدثت في تاريح الفيديو جيمز! بالطبع هي أخذت حقها في التقاييم حسب ما رأيت ولكن للفانز وخصوصاً فانز ننتيندو أشعر بأنهم ظلموها ولم يعطوها حقها من المديح .. بمناسبة الحديث عن الأفكار يأتي ببالي مباشرة concept ألعاب ماريو جلاكسي ومن المتوقع جداً أن نرى الأمر نفسه مع ماريو اوديسي. ننتيندو هي دائماً منبع الأفكار والمفاجأت والتطبيق الأكثر إذهالاً من الفكرة نفسها، حتى وان فشلت فكرتها، تعود وتحاول بفكرة اخرى وتتحدى نفسها من جديد.
التحكم والكاميرا والصعوبة- أكثر نقطة ازعجتني في اللعبة خصوصاً في بداية لعبي هي الكاميرا والتحكم بماريو، يوجد قيود في التحكم بالكاميرا تجبرك على ان تتعود عليها، اي انك لاتمتلك خيارات عديدة في التحكم بها ولا يمكنك التبديل مابين الـ Invert X and Y .. استغرق الأمر مني وقت طويل حتى فعلياً استطعت التأقلم على الكاميرا، بالتأكيد الزمن له تأثير خصوصاً مع سهولة التحكم بالكاميرا واتساعها في الألعاب الجديدة. في بعض الأحيان اللعبة تتيح لك رؤية شخصية ماريو ومايحيط به على شكل ظل في الأماكن التي لاتُظهرها الكاميرا بشكل جيد، لكن هذه الخاصية لاتساعدك في معظم الحالات كالتي تتضمن القفز مابين جدارين. التحكم بماريو اراه نقطة سلبية وإيجابية وتعتمد تماماً على اللاعب نفسه، رفيقك في هذه اللعبة *F.L.U.D.D* يعطيك خيارات كثيرة في التحكم لكنه أيضاً يعيقك من بعض الأشياء الأخرى، مقارنة بسوبر ماريو 64 اصبح القفز لأماكن بعيدة اكثر تعقيد، موازنة الشخصية اثناء القفز في ألعاب البلاتفورم هي أحد النقاط المهمة في هذا النوع من الألعاب، في سوبر ماريو سن شاين عليك ان تصل لمرحلة مثالية في التحكم بفلود خصوصاً اثناء القفزات البعيدة او اثناء قفزك لمنصة صغيرة المساحة. لسبب ما ماريو في هذه اللعبه سريع ومرن جداً @@ عندما تقفز للأماكن الضيقة والصغيرة ستجد نفسك في موضع صعب. في سوبر ماريو 64 كنت في اغلب الوقت اركض بماريو والعب بحرية واقفز بكل سهولة وثقة، في سوبر ماريو سن شاين كنت مع كل قفزة امسح بعض العرق من جبيني وادرس كيف سأقفز للمنصة التالية && في بعض المراحل ستتحكم بماريو بدون مساعدة F.L.U.D.D وهذه المراحل قد تصبح كابوس للبعض بسبب ان التحكم بماريو بدون F.L.U.D.D صعب جداً! وهذا مايدخلني لنقطة اخرى في اللعبة وهي مستوى الصعوبة..
هل كانت سوبر ماريو سن شاين فعلاً صعبة؟ ام ان للزمن دور في تقليل مهارتي في لعب ألعاب المنصات؟ ام اني اساساً نوب &&؟ شخصياً أرى اللعبة صعبة بشكل عام وفي بعض المراحل المعينة كمرحلة الـ Chuckster الشهيرة والتي من شهرتها سمعت عنها قبل أن ألعب اللعبة، الصعوبة هنا تصل لمستوى لايرحم! واضيف على ذلك المراحل الخاصة والتي تعتبر من ضمن الـ Challenge Levels لتجميع كامل الـ 120 نجمة، هذه المراحل فيها صعوبة قاسية! عن نفسي سوبر ماريو سن شاين هي أصعب لعبة سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد، وكشخص لعب الكثير من ألعاب البلاتفورم أراها في القمة مع بعض الأسماء الأخرى من ناحية الصعوبة. سوبر ماريو جالاكسي وسوبر ماريو ثري دي وورلد يعتبرون قطعة كعكة مقارنة مع سن شاين في مستوى الصعوبة.. أتشوق لرؤية ماذا ستقدم لنا ننتيندو من تحديات في أوديسية ماريو، خاصة بعد الحديث عن انها ستكون أقرب لـ 64 وسن شاين بدلاً من الأسماء الأخرى.
قلة الأوجة المألوفة- من النقاط السلبية في سوبر ماريو سن شاين هو اختفاء أتباع ملك الكوبا باوزر، سلسلة ألعاب ماريو معروفة بأعداء ايقونية كالقومبا والكوبا وشاي قاي وغيرهم من الأوجة المألوفة. في سوبر ماريو سن شاين ستجد الكثير من الأوجة الجديدة في السلسلة بعضها اصبح عنصر اساسي في جيش باوزر اهمهم شخصية باوزر جونيور والذي بدأ يظهر في ألعاب ماريو الأخرى كـ ماريو كارت، بارتي وغيرهم .. بالتأكيد هذا الأمر ليس نقطة سلبية قوية تجعلني اقلل من جودة اللعبة، لكني كنت سأستمتع أكثر لو رأيت الهامر بروز على سبيل المثال في احد شواطئ Delfino Plaza. بمناسبة الحديث عن الأوجة المألوفة.. وجود يوشي في اللعبة صدمني تماماً! لم اكن اتوقع وجوده على الإطلاق! أحببت كيف ان اللعبة بدأت تعطيك بعض التلميحات بوجوده في بداية مغامراتك ومن ثم فجأة تجد نفسك عالق ولاتستطيع اكمال مغامراتك إلا بإستدعائك له. اللعب به كان مقارب نوعاً ما لأسلوب ماريو مع رفيقه فلود، لكن يوشي يمتلك قدرات ومميزات مختلفة تجعل اللعب به أحياناً إلزامي، استطيع الأن ان ارى الفكرة الرئيسية في التحكم به في لعبة سوبر ماريو جالاكسي 2. الشيء الذي لم يعجبني هو قلة استخدام يوشي في المراحل الرئيسية، والذي وان حدث تجده فقط لينقلك من مكان لمكان اخر.. استخدام يوشي يبدو لي وانه تم توجيهه أكثر للمراحل السرية او بعض النجوم المخبأة في الـ Overworld.
قتال الزعماء- ألعاب سوبر ماريو ثلاثية الأبعاد دائماً ماتحمل قتال زعماء ممتع للغاية، وكنت قبل أن أبدأ اللعب انتظر قتال احد الزعماء بفارغ الصبر لأرى طرق القتال الممكنة والإستراتيجيات المختلفة في قتالهم. لم يخب ظني ابداً، قتال الزعماء هنا كان ممتع ومشوق، بعض معارك الزعماء هنا اراها ايقونية او تذكارية، على سبيل المثال قتالك مع King Boo واستخدامك للفلفل لحرق لسانه && البعض الأخر كان مشوق لأن الزعيم نفسه يعود لمحاولة الإنتقام منك بعد خسارته الأولى بإستخدامه هجمات جديدة او ان هجماته القديمة اصبحت أسرع وتأثيرها اقوى على سوبر ماريو. مشكلتي الوحيدة او ان صح التعبير احباطي الوحيد كان في قتال الزعيم الأخير Bowser .. اولاً المرحلة التي تؤديك لباوزر كانت ربما من أفضل لحظات اللعبة! وهذا زادني تشويقاً لمعركة باوزر لكن ما إن وصلت له وبدأ القتال الا واحبطت تماماً من سهولتها وسرعة اكتشاف استراتيجية هزيمته. هل كانت شيء سيء؟ لا، لكن برأيي الشخصي لعبة سوبر ماريو سن شاين كانت بحاجة لقتال زعيم اخير اشد قوة ورهبة واكثر ابداعية، وبرأيي الشخصي وحسب تجاربي حتى الأن قتال باوزر في سوبر ماريو سن شاين هو أضعف قتال لماريو ضد باوزر في ألعابه ثلاثية الأبعاد.
السماء والبحر- تحدثت في نقطة بالأعلى عن اعجابي الشديد بالمناطق المتنوعة في هذه اللعبة، لكن هناك نوعين من المناطق او المراحل سرقت قلبي تماماً. اتحدث عن مرحلتي السماء والبحر Sky & Sea. هاتين المرحلتين سيشعرانك مباشرة بأن لعبة سوبر ماريو سن شاين أضخم وأعمق من ماكنت تتصور، هاتين المرحلتين هم أكثر مرحلتين ذات جدل مابين الفانز، يأتي ذلك بسبب صعوبتهم الشديدة، مع وجود لحن عظيم جداً يجعلك تحمل مشاعر مختلطة، فأنت ستغضب بسبب الصعوبة وتهدأ في نفس الوقت بسبب الموسيقى الأبدية. "Music by God, levels by Satan" الموسيقى من عمل الإله، والمراحل من تصميم الشيطان هو تعليق في اليوتيوب يلخص قصة هاتين المرحلتين. الفكرة فيهم هي انك تدخل من الأنبوب الأخضر الشهير في ألعاب ماريو وتجد نفسك في بُعد مختلف أو ربما زمن مختلف تماماً عن ما كنت فيه، واحدة تجد نفسك في شاهق السماوات تقفز من سحابة لسحابة اخرى مع وجود طائر اسطوري يحلق حولك تنتظر الفرصة المناسبة لتقفز فوقه وتجمع النقود الحمراء التي على ظهره. والأخرى في أعمق البحار مابين الخشائش والصدفات والمياه السامة تسبح في هذه الحفرة الزرقاء باحثاً عن النقود الحمراء لتحصل على النجمة المشرقة والمشعة بشمس جزر دالفينو. يوجد مراحل مختلفة في السماء وعدد اخر مختلف في البحر، الأغلب منهم يعتبر مرحلة سرية.
^ لحن السماء والبحر من تلحين الملحن القدير كوجي كوندو والملحنة شينوبو تاناكا ..
قرية البيانتا والفرقة الموسيقية- ذهب بطلنا ماريو برفقة الأميرة بيتش لجزر دالفينو لقضاء اجازته السنوية بعد عمل شاق بالقفز على الـ Goomba والـ Koopa Troopa ومجزرة بقية الـ Koopa Troop في مملكة المشروم. عندما وصل ماريو تفاجأ بوجود مختلق لشخصيته يعبث في الجزيرة ويخرب فيها ويرسم على جدرانها حتى اصبح مطلوب من الجهات الأمنية. تم القبض على ماريو وحكم عليه بعدم مغادرة الجزيرة إلا بعد تنظيف وتصليح كل ماقام به المختلق لشخصيته. يبدأ ماريو بزيارة الأماكن واحدة تلو الأخرى لتنظيف الجدران وتعديل الخرابات وبنفس الوقت يحاول ان يجد هذا المختلق ليمسكه ويثبت برائته من التهم الموجهة إليه.. بعد مرور بضعة أيام استطاع ماريو ان يُصلح الخرابات في عدة مناطق في جزر داليفنو واستطاع ايضاً إثبات برائته بعد ما ظهر المختلق امام الملأ وشوهد وهو يعبث بجدران الدالفينو بلازا، الأمر لم يتوقف هنا، ماريو تحول من شخص مجرم إلى شخص محبوب من سكان جزيرة دالفينو، بل انهم بدأوا ينادوه ويطلبوه لمساعدتهم، ماريو اصبح بطلاً قومياً في عينيهم! استمر ماريو في تصيلح الخرابات حتى وصل لقرية البيانتا، وفي هذه القرية عشت اجمل لحظات اللعبة، في هذه القرية ادركت تماماً ان لعبة سوبر ماريو سن شاين هي لعبة أسطورية. بعيداً عن تصميم القرية وتعاقب الليل والنهار والتنويع في المهمات .. القرية هذه ملجأ، يوجد شيء فيها ساحر للغاية، وجدت نفسي أرجع دائماً هنا حتى بعد انهائي للعبة. من الأشياء التي لم تأخذ كامل تقديرها في هذه اللعبة هي علاقة ماريو مع شعب جزيرة دالفينو، حوارتهم مع ماريو تتحدث بشكل مستمر ومتزامنة مع مايفعله ماريو حتى وان كان في منطقة مختلفة! اللغة النصية ليست شيء تاريخي كألعاب أساسينز كريد او تراثي مثل انشارتد أو شعري مثل ديس أونورد لكنها جميلة ببساطتها، معقدة بحواراتها وعلاقاتها مابين الشخصيات، شديدة العاطفية للاعب. عندما تجمع كل النجوم وتنهي كل المهمات وتصلح كل الخرابات في قرية البيانتا، شعب القرية يقيم حفلاً بحضور الفرقة الموسيقية الشهيرة "Pianta Village Band" وهي فرقة حدثوك عنها سكان الجزيرة كثيراً ..
^ أحد سيدات شعب البيانتا تطلب من ماريو الرقص معهم ومشاركتهم في الحفل .. والفيديو هو لقطة للحفل أخذت مني نصف ساعة تقريباً حتى أستطعت تصويرها بشكل مناسب &&
رغم ان هذا المشهد لم يظهر إلا كحدث أثناء لعبك أي انه لم يظهر كمشهد سينمائي بل حتى بالإمكان ان لا تراه ان كنت تركز على اللعب وانهاء المهمات. لكني للأمانه اراه أفضل خاتمة للعبة عشت معها لحظات لاتنسى، كيف بدأ الأمر بإتهام سوبر ماريو وكيف انتهى بإحتفال خاص لما فعله سوبر ماريو (معذرة على جودة الصور، كلها من تصويري بالأيفون .. بحثت عن صور لهذه اللحظة في الإنترنت لكن لم أجد، وحاولت تحويل الفيديو لصورة متحركة Gif لكن الحجم كان ثقيل ويبطئ من تحميل الصفحة).
الخاتمة وأمنية أخرى- أحببت كل لحظة قضيتها مع سوبر ماريو سن شاين، سواء في لحظات غضب أو في cheap death أو في قتال زعيم أو فقط بجلوسي امام الشاطئ أشاهد ماذا يفعل سكان هذه الجزيرة. سوبر ماريو سن شاين بكل تأكيد دخلت قائمة أفضل الألعاب التي لعبتها، وأتمنى فقط اتمنى بعد سوبر ماريو أوديسي أن نرى سوبر ماريو سن شاين 2. مع المساحات الشاسعة والأفكار الهائلة التي رأيناها في نفس البرية والتي من المتوقع ان نرى شيء بنفس الجودة في سوبر ماريو أوديسي، أتخيل فقط كيف سيكون الأمر مع سوبر ماريو سن شاين، هنا في الجزيرة الإستوائية جزيرة الدالفينو.
لا أحب كتابة موضوع قصير ولا يوجد به في النهاية فائدة كـ خبر أو موضوع رسمي، لذلك المعذرة على الموضوع "الشخصي"، كما ذكرت في البداية، بحثت عن موضوع رسمي للعبة لأكتب رد هناك لكن لم أجد لذلك فتحت هذا الموضوع وحاولت تحويله لإنطباع قدر المستطاع.
شكراً.
لم أتحدث كثيراً عن الألحان لكن عامةً اللعبة تمتلك ألبوم موسيقي عظيم جداً. هذه أكثر ثلاثة ألحان ادمنتها برفقة لحن السماء والبحر، هي أيضاً ألحان مناسبة لمن هم مثلي لم يسافروا في الإجازة الصيفية الماضية ;s
^ لحن قرية البيانتا، يزداد عشقك لهذا اللحن كلما عدت من جديد للقرية لتصلح بعض الخرابات فيها، سواء في الصباح أو في الليل، أثناء بحثك عن النجوم والأماكن السرية. قرية البيانتا هي أجمل منطقة في سوبر ماريو سن شاين من كل النواحي.
^لحن خليج شعب الـ Noki الواقع شمال جزيرة دالفينو، المشاكل هنا لايمكن حصرها! وعلى سوبر ماريو حل القضايا واحده تلو الأخرى بمساعدة شعب الـ Noki.
^ لحن إحتفال قرية البيانتا، من الألحان التي لن أتوقف عن الإستماع لها ..
التعديل الأخير: