hits counter

الموضوع الرسمي Shin Megami Tensei 4 ( الشياطين تغزو طوكيو مجدداً )

بادئ الموضوع #1


Shin Megami Tensei 4
المطوّر : Atlus
الناشر : Atlus
تاريخ الإصدار الأمريكي : 16 يوليو
السعر : 49$

مقدّمة، ما هي شين ميجامي تنسي ؟

هي الجزء الرابع المرقم من سلسلة ألعاب الآربيجي شين ميجامي تنسي، سلسلة شين ميجامي تنسي هي سلسلة مبنية في المقام الأول على استكشاف الكهوف ( الدنجيونز ) و بدأت كسلسلة ألعاب من منظور الشخص الأول كما كان الحال مع كثير من ألعاب الآربيجي في بداية التسعينات وتغيرت لاحقاً لتصبح من منظور الشخص الثالث، امتازت السلسلة بمستوى التحدي و الاحترافية العالية منذ بداية ظهورها فلا سهولة و لا تساهل هنا، كما اكتست الألعاب بالطابع السوداوي المظلم الموجه لفئة أكبر عمراً من اللاعبين، على العكس من ألعاب شركتي سكوير سوفت و إينكس الأكثر إشراقاً و تفاؤلاً، نعم سلسلة شين ميجامي أو ميجاتن كما يطلق عليها عشاقها سلسلة مظلمة جداً وتتمحور حول مفاهيم و معتقدات دينية و شيطانية ( و إن كانت كلمة Demons لا تملك مرادفاً صريحاً في اللغة العربية، فهي لا تعطي حرفياً "الشيطان" ) وتطرح مفاهيم فلسفية حول نهاية العالم و البشر و الحروب والخلاص، و بالحديث عن الـDemons فهم نقطة جذب رئيسة لألعاب السلسلة، حيث يمكن للاعب التحالف مع الديمونز في اللعبة و الاعتماد عليهم في القتال، و يمكن له دمجهم للحصول على Demons جديدة بقدرات أعلى.

فريق عمل اللعبة



لأول مرة في تاريخ السلسلة يتم تغيير مطوري اللعبة الرئيسيين، وذلك برأيي الشخصي للانشغال بتطوير الجزء الخامس من بيرسونا الأكثر شعبية، حسناً قبل أن تبدأ بالتشاؤم عليك أن تتذكر بأن كافة ألعاب السلسلة من أطلس تمتاز بالجودة العالية فالإتقان و المستوى العالي سمة لجميع ألعاب الآربيجي التي تصدرها أطلس، فما بالك بالجزء الرابع الرئيسي، أطلس لم تدخر وسعاً في العمل على اللعبة من أجل إرضاء محبي السلسلة و جذب جماهير جديدة إليها، ووعدت الشركة بأن تقوم بتطوير لعبة ترضي المطورين و عشاق السلسلة في الشركة نفسها قبل أن ترضي الجماهير، ووعد فريق العمل بأن يحاول صنع لعبة الآربيجي الأفضل على جهاز ننتندو 3DS.

مخرج اللعبة هو "كازويوكي ياماي" ( منتصف الصورة )، ياماي سبق له العمل على قصص أجزاء ديفل سمونر و سترينج جورني، وهو يبدو مؤهلاً و جاهزاً لتولي مهمة الإخراج في الجزء الجديد، أما مصمم الشخصيات فهو "ماسايوكي دوي" وهو المصمم السابق لشخصيات سلسلة تراوما الشهيرة و قد تم اختياره لأن تصاميمه تجمع بين البساطة و قوة الشخصية و الحضور، ليخلف الرسام الشهير "كازوما كانيكو" و لا شك بأن العبء على كاهله سيكون ثقيلاً مع أيقونية و روعة تصاميم "كانيكو"، و سيشارك رسامون آخرون من أطلس في رسم الـDemons، أما ملحن اللعبة فهو ليس "شوجي ميجورو" هذه المرة وإنما "ريوتا كوزوكا" و الذي سبق له العمل على أجزاء سابقة من ألعاب ميجاتن أيضاً كبيرسونا4 و ديفل سرفايفر بالإضافة إلى عمله على سلسلة تراوما، يهدف فريق العمل إلى جعل اللعبة عصرية بشكل أكبر مع هذه الإصدارة، حيث قام فريق العمل على سبيل المثال بإعادة تصميم القوائم لتبدو مشابهة لما يمكن الحصول عليه في أجهزة التابلت والأجهزة الذكية، حيث تبدو قوائم اللعبة و مظهرها العام أكثر "حداثة" و اناقة من أي وقت مضى.

قصة اللعبة



تجري أحداث اللعبة في العام 1492 حيث تسقط مدينة طوكيو و يتم غزوها عن طريق الـDemons، الأمل الوحيد لإنقاذ مدينة طوكيو ( و ربما العالم ؟ ) يتمثل في شخصيات الساموراي الخمسة الذين تراهم في الصورة، و هم أربعة ذكور ( أحدهم هو اللاعب ) بالإضافة إلى فتاة وحيدة، لأن كل منهم يمتلك قفازا واقيا على ذراعه يسمح له باستدعاء الـDemons و التحكم بهم من أجل القتال، يعود أصل أبطالنا الخمسة لمملكة ميكادو ( ذات الطراز الأوروبي ) المحاطة بالأسوار الشاهقة التي توفر لها الحماية، و تحصل شخصيتك على اختبار في بداية اللعبة للتأكد من أهليتها وجدارتها بالحصول على مهنة الساموراي، و الساموراي يناط إليه وظيفتين، حفظ الأمن و الأمان في المملكة بالإضافة إلى التحكم بالـDemons واصطيادهم.

تبلغ شخصيتك من العمر ثمانية عشر ربيعاً، و بما أن الشخصية تأتي من خارج طوكيو، فإن اللعبة ستقدم من خلالك وجهة نظر مغايرة لقيم الحياة في اليابان المعاصرة و مدينة طوكيو، يقول مخرج اللعبة بأن اللعبة ستصدم الكثير من اللاعبين و تجعلهم يغيرون رأيهم في الكثير من القيم.

[video=youtube;1rOWDD5LFCU]http://www.youtube.com/watch?v=1rOWDD5LFCU[/video]
( تريلر من جزئية اختبار الساموراي في بداية اللعبة )

لا ترتبط قصة اللعبة مع الأجزاء السابقة بأي صورة مباشرة، فإذا كنت تنوي أن تركب قطار السلسلة للمرة الأولى، لن تجد أدنى مشكلة في ذلك، و إذا كنت من العشاق القدامى فإن اللعبة سترمي لك بعض التلميحات هنا و هناك، من ضمنها ظهور شخصية غامضة تعرف بالساموراي الأسود و ترتدي بدلة "الديمونيكا" التي رأيناها في إصدارة Strange Journey.


( الساموراي الأسود )

إلى من لا يعرف، تحتوي قصص ميجاتن على اختيارات متفرعة عديدة، و دائماً تندرج هذه الخيارات تحت ثلاث بنود كل منها يؤدي إلى نهاية و "رؤية" مختلفة للقصة و الأحداث، هذه البنود هي "القانون" و "الحياد" و "الفوضى العارمة".

ملاحظة جديرة بالاهتمام، من غير المعروف لماذا تمتلك مملكة ميكادو هذه القفازات الواقية التي تحتوي برنامج استدعاء الديمونز، فهي مختلفة كثيراً من ناحية التكنولوجيا عما تمتلكه "ميكادو"، هذه الدروع محاطة بالغموض، و عدد قليل من الناس يعرفون حقيقة وجود الديمونز في هذا العالم، و يجدر بالذكر بأن فكرة جعل الشخصيات ساموراي في اللعبة تعود لكانيكو رسام الأجزاء الأصلية.

الـDemons

المخلوقات الشيطانية تعود من جديد، ستقدم اللعبة أكثر من 400 ديمون و ستحتوي على الكثير و الكثير من الديمونز الجدد على السلسلة، كما ستوفر هذه الإصدارة مزايا خاصة لتحسين و تسهيل عملية دمج الديمونز، حيث ستدلك اللعبة الوصفة المناسبة للوصول إلى الديمون الذي تريده، كما يمكنك أن تختار أي القدرات ستنتقل إلى المخلوق الجديد بعد الدمج ( أو أن تجعل اللعبة تقوم بذلك بشكل تلقائي )، مما يجعل دمج المخلوقات الشيطانية أبسط و أكثر متعة من السابق.

بعض التصاميم :










وبالطبع، تشهد اللعبة عودة الكثير من الديمونز المعروفين و المحبوبين من الأجزاء السابقة، و على رأسهم الديمون الأيقوني "جاك فروست"، كما يمكنك التحدث مع الديمونز و الدخول معهم في مفاوضات و تجنيدهم إليك عن طريق الحوار كما هو الحال في الأجزاء السابقة.

نظام القتال و أسلوب اللعب

تتخلص شين ميجامي تنسي4 من المواجهات العشوائية البالية أخيراً حيث يظهر الأعداء على الشاشة و اذا نجحت في ضربهم ستدخل المعركة وتبدأ اللعب قبل الخصم، تحدثنا مسبقاً عن إمكانية التحدث مع الديمونز وتجنيدهم إلى مجموعتك حيث يمكنك فعل ذلك قبل المباشرة في القتال، أما نظام القتال فهو معروف باسم press-turn، و ببساطة تتلخص فكرة هذا النظام في ضرب نقطة ضعف الأعداء للحصول على أدوار إضافية، فعلى سبيل المثال .. إذا قمت بمقاتلة ديمون نقطة ضعفه النار وضربته بهجمية نارية فإنك ستكسب دور لعب إضافي.

تتخلص اللعبة أيضاً من النظام القمري بالكامل حيث كانت المفاوضات مع الديمونز في السابق تعتمد على حالة قمر التي تؤثر في المفاوضات، على أية حال .. تحتوي هذه اللعبة على أكثر من 100 مهمة فرعية، و إذا أردت إنهاء اللعبة مع كامل هذه المهمات فستتجاوز حاجز الـ100 ساعة من اللعب، إلا أنك تستطيع إنهاء القصة الرئيسية خلال 50-60 ساعة إن أردت.

أما الخاصية الجديدة كلياً - على حد علمي - فهي إمكانية تحول الديمونز إلى مخلوقات أخرى ! نعم و على غرار ألعاب البوكيمون، إذا وصل الديمون إلى مستوً مرتفع من التطوير سيتحول إلى مخلوق جديد كلياً و بالطبع هذا التطور لا ينطبق على جميع المخلوقات الشيطانية، فعدد محدد منها فقط يمكن تطويره إلى مخلوق جديد، كما يمكن للديمونز تعليمك بعض المهارات من خلال خاصية تعرف بالـ Whisper Event.

حسناً، ماذا عن الأسلحة و الدروع ؟ لدينا الأسلحة المعتادة من السيوف و ما إلى ذلك، و لدينا الإكسسوارات، و ثلاث أنواع من الدروع لحماية الرأس و الجسد و الأرجل، هذه الدروع ستظهر على الشخصية و تغير مظهرها خلال زمن اللعب الحقيقي كما يبدو من هذا الفيديو :

[video=youtube;DTCOKD1JdFQ]http://www.youtube.com/watch?v=DTCOKD1JdFQ[/video]

الموسيقى

اللعبة ضخمة جداً من ناحية الإنتاج الموسيقي، إذ تقدم شين ميجامي تنسي4 أكثر من 100 مقطوعة موسيقية بالأسلوب المعتاد للسلسلة بعضها ريمكسات من الأجزاء السابقة، كما تحتوي اللعبة على تمثيل صوتي كامل باللغة الإنجليزية، و هناك خيار لإغلاق الأصوات.

المحتوى

حتى تبرر اللعبة سعرها المرتفع، ستصدر الطبعة الأولى من اللعبة بمحتويات فاخرة للغاية كما يلي :



ستأتي اللعبة في علبة فاخرة مع كتيب من 176 صفحة من الآرت و الاستراتيجيات، بالإضافة إلى قرص يحتوي على مقاطع موسيقية منتقاة من اللعبة، و كل هذا بدون أن تدفع قرشاً إضافياً عن سعر اللعبة الأصلي الذي حددته أطلس بـ49$.


مزايا اللعبة و ملاحظات و تفاصيل إضافية

- سبق لنا القول بأن درعك يحتوي على برنامج استدعاء المخلوقات الشيطانية، حسناً لا يقتصر الأمر على ذلك إذ يحتوي الدرع أيضاً على برنامج الذكاء الاصطناعي الغامض باسم "بوروجس"



- ستدعم اللعبة المحتويات القابلة للتحميل DLC، و أطلس تعد بأن تكون هذه المحتويات قيّمة و تستحق الشراء.

- يمكنك الان الحصول على نقاط الخبرة exp عن طريق دمج الديمونز و الحديث معهم و ليس فقط عن طريق المعارك.


فيديو

[video=youtube;gfkhOu__crQ]http://www.youtube.com/watch?v=gfkhOu__crQ[/video]
( من ننتندو دايركت )

[video=youtube;0xYct8Y3Zqk]http://www.youtube.com/watch?v=0xYct8Y3Zqk[/video]
( من معرض طوكيو )

سيحصل اليابانيون على نسخة خاصة من الـ3DS XL مع نسخة رقمية من اللعبة :




تم بحمد الله.
 
التعديل الأخير:

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
#2
مشكور حسين
أعتقد هالموضوع بيعطيني كل الي أحتاج معرفته عن اللعبة كوني ما تابعت أخباراها أول وبأول وما لعبت شيء من السلسلة
برجع أقرأ الموضوع بتمعن لما احصل اتصال مستقر
 

King z

Hardcore Gamer
#3
اللي متأكد منه أن القصة راح تكون ممتازة وهذا الشي اللي يميز سلسلة شين مجيامي تينسي

راح تكون التجربة الأولى بإذن الله مع السلسلة الأساسية
 
#4
شكرا حسين على الموضوع :)
أتمنى يكون التمثيل الصوتي بنفس جودة بيرسونا 4 اللي أشوفه أفضل localization للعبة ربج يابانية :happy:
ولازم يكون شغلهم ملهم للبقية :sarcastic:
لا ترتبط قصة اللعبة مع الأجزاء السابقة بأي صورة مباشرة، فإذا كنت تنوي أن تركب قطار السلسلة للمرة الأولى، لن تجد أدنى مشكلة في ذلك، و إذا كنت من العشاق القدامى فإن اللعبة سترمي لك بعض التلميحات هنا و هناك، من ضمنها ظهور شخصية غامضة تعرف بالساموراي الأسود و ترتدي بدلة "الديمونيكا" التي رأيناها في إصدارة Strange Journey.
في فيديو نزل قبل فترة يستعرض شخصية غير هذا من الجزء الأول من السلسلة على ما أعتقد..
عندي سؤال شاطح شوي :fd3:
ليه كل ألعاب ATLUS تبدأ بـ Did you hear the rumor ؟
لاحظت الحاجة ذي مع بيرسونا 2,4 وكاثرين :laugh::
 
#5
تسلم حسين، ما اتوقعت التشابه الكبير بنظامها مع بيرسونا، كأني أقرأ وصف لجيمبلاي لعبة بيرسونا بس بدل البيرسوناز ديمونز @
شرائي لها يعتمد على الميزانية وقت الصدور، غالبا الرقيشي بيتولى امرها لان البند العاشر في الفصل 45 بقانون التعاون الاقتصادي بيننا ينص انه مسؤوليته التامة شراء منتجات اطلس وانا علي ختمها @@
اهم شي اتمنى نجاحها بالمبيعات، أطلس تستحق كل خير على جودة اعمالها والاهتمام بادق التفاصيل والسعي للتطوير دائما..بيرسيونا4 لو انها مش بورت كان ايضا الـ 50$ بينصف الجهد المبذول فيها مثل ما هو الحال مع شين ميجامي تنسي..ما اتوقع السعر يغلى عليهم بالذات
 

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
#6
تسلم حسين، ما اتوقعت التشابه الكبير بنظامها مع بيرسونا، كأني أقرأ وصف لجيمبلاي لعبة بيرسونا بس بدل البيرسوناز ديمونز @
شرائي لها يعتمد على الميزانية وقت الصدور، غالبا الرقيشي بيتولى امرها لان البند العاشر في الفصل 45 بقانون التعاون الاقتصادي بيننا ينص انه مسؤوليته التامة شراء منتجات اطلس وانا علي ختمها @@
اهم شي اتمنى نجاحها بالمبيعات، أطلس تستحق كل خير على جودة اعمالها والاهتمام بادق التفاصيل والسعي للتطوير دائما..بيرسيونا4 لو انها مش بورت كان ايضا الـ 50$ بينصف الجهد المبذول فيها مثل ما هو الحال مع شين ميجامي تنسي..ما اتوقع السعر يغلى عليهم بالذات
أنا بأستعمل حق الفيتو ضد هذا البند :sarcastic:
 
بادئ الموضوع #7
كنت عارف .. :laugh::

اهم شي اتمنى نجاحها بالمبيعات، أطلس تستحق كل خير على جودة اعمالها والاهتمام بادق التفاصيل والسعي للتطوير دائما..بيرسيونا4 لو انها مش بورت كان ايضا الـ 50$ بينصف الجهد المبذول فيها مثل ما هو الحال مع شين ميجامي تنسي..ما اتوقع السعر يغلى عليهم بالذات
أكيد، كان ممكن ينزلوها على كونسول و يبيعوها بـ60 دولار و ماحد كان بيقول شي
اللعبة ضخمة جدا كعادة السلسلة، و هالمرة بيعطوك معاها علبة محترمة و آرتبووك و ديسك ساوندتراك ( تقريبا نسخة خاصة ) علشان لا تحس السعر غالي زيادة

الفريق قال انه يسعى لصنع أفضل لعبة آربيجي عالجهاز، خلنا نشوف اذا بتنجح بهالشي و لا بيظل اللقب محجوز لبريفلي ديفولت.
 
#8
صار لي مدة ما قرأت موضوع يفتح النفس ، الإستعراض احترافي جداً و غطى كل شي
مالي تجربة مع السلسلة ، لأني ساحب عليها بكل بساطة و ماف شي جذب انتباهي لها
لكن هالموضوع خلاني اعيد التفكير ، و شكلي مضيع على نفسي الكثير كالعادة @@
 

G_kirby

Hardcore Gamer
#9
السؤال الكلاسيكي: هل تعتبر مرتبطة بالأجزاء السابقة من ناحية قصصية بحته أو انها تعتبر جزء منفصل بقصة خاصة؟

ويعطيك العافيه حسين، معلومات جداً مهمة وتحمس D:
 

The Last Lombax

In a new Adventure
مشرف
#10
السؤال الكلاسيكي: هل تعتبر مرتبطة بالأجزاء السابقة من ناحية قصصية بحته أو انها تعتبر جزء منفصل بقصة خاصة؟

ويعطيك العافيه حسين، معلومات جداً مهمة وتحمس D:
من الموضوع نفسه :

لا ترتبط قصة اللعبة مع الأجزاء السابقة بأي صورة مباشرة، فإذا كنت تنوي أن تركب قطار السلسلة للمرة الأولى، لن تجد أدنى مشكلة في ذلك، و إذا كنت من العشاق القدامى فإن اللعبة سترمي لك بعض التلميحات هنا و هناك، من ضمنها ظهور شخصية غامضة تعرف بالساموراي الأسود و ترتدي بدلة "الديمونيكا" التي رأيناها في إصدارة Strange Journey.
 
#16
حسين الغالي، بدي اكتبلك مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر تعبيرًا عن تقدييري لجهدك العظيم بالموضوع بس خايف ينحذف الرد أو يقلب المنتدى مثل بقية المنتديات العربية، بدي قلك إني ناوي اعمل بري اوردر للعبة من امازون ان شاء الله، كلامك حمسني عليها اكتر واكتر، كنت متردد بس بعد قراءة موضوعك وجزمت عليها
 
بادئ الموضوع #17
مشكورحسين على الموضوع اللعبه 3rd لو 1st person
اللعبة ثيرد بيرسون، وفي المعارك فيرست

حياكم يا شباب، سعيد بأن الاستعراض المتواضع كان مفيد بالنسبة لكم :innocent::

بدي قلك إني ناوي اعمل بري اوردر للعبة من امازون ان شاء الله
بتستاهل اللعبة، عالبركة !
 
#18
^

متواضع ؟ xD

الموضوع ممتاز جداً ماشاءلله .. ما افكر آخذها، منشغل ببرسونا جولدن .. الأجواء ماتحفزمن العروض اللي شفتها >.>
 
#19
بصراحة ما عمري تعمقت بعالم Shin Megami Tensei، لكن لازم ألعب هذي اللعبة وأنهيها إستعداداً للعبة المنتظرة بالنسبة لي:

 
#20
يعطيك العافية حسين , من اكثر الالعاب الي متحطم عليها انها مش للكونسول , خسارة كان ممكن نشوفها بصورة افضل بكثير , مع ذلك اللعبة باين انها خلابة و رهيبه .

بالمناسبة للجدد على اللعبة , توقغوا محادثات ممتازة جدا , لا تستغبروا العمق و القوة الي ممكن تحصولها فيها , اطلس و فرق ترجمتهم مبدعين من هالناحية .
 
بادئ الموضوع #21
من اكثر الالعاب الي متحطم عليها انها مش للكونسول , خسارة كان ممكن نشوفها بصورة افضل بكثير
ما أعرف ايش ممكن الكونسول يضيف للعبة، و لا شي في الواقع
ألعاب أطلس عمرها ما كانت تحتوي على ميزانية عالية جداً ومن زمااااان تحولت للأجهزة المحمولة، و هذا الأفضل ( تقدر تلعب و تلفل براحتك في أي مكان )
حتى المعارك تعتمد على الـsprites من ناحية رسومية أكثر شي
و مظهر اللعبة ممتاز مثل ما هو بأمانة و لا أشوف بأنه ينقصه شي.
 
#22
ممكن يضيف جودة اعلى للعبة و محتوى اكبر , ما انكر انها من اروع الالعاب مظهريا على العدس , بس يبقى ان لها حدود ككونها لعبة محمول .
و نحن نتكلم عن جزء رئيسي من سلسلة عريقة , كانك تقول وش راح ينقص من فف15 لو كانت على المحمول " طبعا مثال على عراقة الاسم بس "
 
بادئ الموضوع #23
ما أشوف أي إضافة ممكنة للعبة بكل أمانة من ناحية الكونسول، لا بالجودة و لا المحتوى، اللعبة فيها أكثر من 100 مهمة فرعية وعمرها ممكن يتجاوز 100 ساعة وفيها أكثر من 100 مقطوعة موسيقية، اللعبة فعلياً في غاية الضخامة
و المقارنة مع فاينل فانتسي نهائياً غير صائبة، فاينل فانتسي من الألعاب الي تعتمد على المستوى التقني و الجرافيكس للإبهار و البيع، سلسلة شين ميجامي طول عمرها محدودة في الميزانية ورسومياً تتميز بالآرت ستايل و السبرايتس الي تقدر تجيبهم عالمحمول بنفس الكفاءة، حتى مخرج اللعبة قبل فترة سألوه عن الكونسول و قال انه ما يشوف أي داعي لتطوير اللعبة على الكونسول من الأساس.
 
#24
اللعبة لا غبار على مستواها اكيد و الي ممكن تقدمه , بس يضل جزء مني متحطم نسبيا :laugh::

عموما راح تكون سبب شرائي للجهاز مع ببرفلي ديفولت .
 
بادئ الموضوع #25
طيب احكي هيك من الأول XD إذا كنت تحب الـJRPG المفروض الجهاز يكون خيار بديهي بالنسبة لك أساسا P:
 

EWAtron

Hardcore Gamer
#27
الله يعطيك العافية يا حسين ، هذا ان شاء الله بكون اول جزء بلعبة من سلسلة شين ميجامي ، وطريقة سردك للموضوع اقنعني اني اشتريها وانا مغمض بدون ما اشوف مراجعات ، الله يعطيك العافية .
 
#30
اشتريت اللعبة يوم الخميس من الe-shop وبديت فيها, لكن مو لاقي وقت العبها... اللعبة تحتاج جلسات مطولة.