hits counter

sakuga brotherhood: مدرسة Yoshinori Kanada

ayman1825

True Gamer
tumblr_njo4cur4A71u1a2v7o1_540.gif
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في هذه السلسة (Sakuga Brotherhood ) سنحاول تحليل جميع أساليب التحريك المختلفة و تسليط الضوء على أهم المحركين في هذه الصناعة, إذا ليس لديك فكرة عن كيفية صناعة الانمي فأنصحك بقرأة هذا الموضوع الخارق ل @hussien-11 حيث قام بتفسير مراحل صناعة الانمي بشكل رائع جدا.
http://www.true-gaming.net/home/145941/

و سأقوم بإقتباس هذه الجملة من موضوع حسين لشرح كلمة (Sakuga), ساكوغا كلمة يابانية تعني Key Animation و هي
مفاتيح خاصة يُبنى عليها و الأنميشن لا يشذ عن القاعدة، حيث يقوم الـKey Animator برسم الرسومات الرئيسية التي سيُبنى عليها المشهد بناء على عدد الـCuts، حيث يقوم برسم الإطارات الأساسية لكل Cut على حدة، و بالطبع يعمل عدة أشخاص بوظيفة الـKey Animator على الحلقة الواحدة، و كل منهم يتناول Cut مختلف في آن واحد، فيرسم مثلا إطاراً يجسد وضعية الشخصية في بداية اللقطة و إطارا آخر يمثل تحريك وجه الشخصية و إطارا ثالثا يمثل وضعية الشخصية في نهاية الـCut.. و بالطبع، فإن عدد الإطارات أو الرسومات الأساسية محدودة في ظل الميزانية.
Sakuga fandom : هي إظهار الاعجاب و التقدير للمشاهد المعقدة و المتشابكة من ناحية التحريك و محاولة تحليل و فهم أسلوب كل رسام.
اليوم سنلقي نظرة على واحد من أهم رموز التحريك في صناعة الانمي: Yoshinori Kanada

39918.JPG
(Yoshinori Kanada) يعتبر الاب الروحي للساكوغا في اليابان و كان أول من كسر قاعدة تحكم المخرجين في مشاهد الانمي و جعل المحرك يضيف لمسته الخاصة على المشهد, و كان الملهم الاساسي لكثير من المحركين الكبار حتى أصبح أسلوبه يعرف بإسم (Kanada style), عمل مع مجوعة كبيرة من مخرجي الانمي و على رأسهم (Hayao Miyazaki). توفي 21 يوليو 2003 جراء نوبة قلبية .

أسلوب (Kanada) يتعمد بشكل كبير على دخول الشخصية إلى وضعيات مختلفة بشكل سريع, حركات غريبة للشخصيات, و تركيز أكبر على التظليل و المؤثرات الضؤية المجنونة ليكون المشهد (flashy) بقدر الإمكان.
j8IkNkS.gif
lZrtaaX.gif
0HEdsui.gif


GO9BLxd.jpg

(Hiroyuki Imaishi):

أحد أبرز أعضاء ستوديو (GAINAX) , تخرج من جامعة Tama للفنون و عندما بدأ مشواره كان متأثر جدا ب(Masahito Yamashita) و ( Yoshinori Kanada) , مثل (Yoshinori Kanada) يستخدم(Imaishi) و ضعيات غريبة في حركة شخصياته لكن بشكل كرتوني أكثر, ما يميز (Imaishi) عن (Kanada) هو تركيز أقل على التظليل و حرية أكثر في الحركات الاستعراضية لدرجة تجعلك تتسأل كيف لشخصية أن تتحرك بهذا الشكل؟ تصاميم شخصياته أكثر بساطة و كرتونية ( حواجب مقوسة , فك مستطيل, و أسنان مربعة ). نفس الشيء يقال عن أسلوبه الاخراجي, يحب أن يدخل الشخصيات في وضعيات إستعراضية قدر الإمكان مع تركيز كبير على المؤثرات الضوئية , طريقة رسمه لل(storyboard) عشوائية و فوضاوية, و لكن في نفس الوقت مليئة بالحوية و اللقطات الابداعية.
6bt9nIS.gif
dlvVb32.gif
XnysQfI.gif


SKPW8on.jpg

(Yoshimichi Kameda):

بدا مشواره في أستوديو (A.I.C) و حاليا هو محرك حر يعمل بشكل مرتبط مع أستوديو (Bones), بدايته القوية في عالم الساكوغا كانت في مسلسل (Bones) الاسطوري (fullmetal alchemist brotherhood) حيث عمل على أغلبية مشاهد الانمي.

في بداية مشواره (Kameda) كان متأثر جدا بمشاهد (Hiroyuki Imaishi) و هذا يظر فعلا في أسلوبه ( التنقل بين الوضعيات, منظور غريب في المشاهد الحركية, و توقيت مذهل لجعل الحركة أكثر حيوية), و لكن ما يميز (Kameda) عن باقي طلاب مدرسة (Kanada) هو أسلوب تظليله الذي يستخدم فيه فرشاة (sumi brush pen) التي تستعمل لكتابة الكلمات الكانجي خصوصا عند إقتراب جسم الشخصية من الكاميرا أو لحظة الالتحام.

أخر أعماله هي : (Fullmetal Alchemist: The Sacred Star of Milos) , (Evangelion: 3.0 You Can (Not) Redo) , (Star Driver), و الحلقة 22 من (Space Dandy).
mZAmfYz.gif
mCpnOIV.gif
iI3SDgZ.gif
I7UmQoR.gif

k6Dnw4p.jpg

(Takeshi Koike):

دخل عالم الانميشن عن طريق أستوديو (Madhouse) بعد أن أبدى إعجابا كبيرا ل(Galaxy Express 999), و كان يعمل تحت قيادة (Yoshiaki Kawajiri) و عمل معه على أبرز أعمال (Madhouse) مثل (Ninja Scrol) و (Vampire Hunter D) , أعجب (Kawajiri) بموهبته و شجعه ليكون أسلوبه الخاص الذي ظهر عام 2000.

أسلوب (Koike) مزيج من إنتاجات الثقافة الغربية و اليابانية, (Koike) هو تلميذ مدرسة (Yoshinori Kanada) في التحريك من زوايا عرض الشخصيات و الوضعيات التي تتخذها الشخصية بين كل حركة, (Koike) يحب إستعمال ال(Slow Motion) بشكل مكثف في حركة شخصياته, طريقة رسمه للشخصيات مشابه للمحرك الشهير (Peter Chung) من ناحية رسم تفاصيل الجسم مثل طريقة شد العضلات, العروق, و تغير تعابير الوجه. أسلوب تظليل الشخصيات مشابه بشكل كبير لأعمال الكوميكس الأمريكية و لم يستطع (Koike) إخفاء إعجابه بفناني الكوميكس المشهورين (Frank Miller) رسام (Batman: The Dark Knight Return) و (Mike Mignola) رسام (Hellboy).

بدأت شهرته عندما عمل على مقطع أنمي في فيلم (Party 7), و بعدها عمل مع كبار المخرجين مثل (Shinichirō Watanabe) في إفتتاحية (Samurai Champloo) و (ED) مسلسل (Terror in Resonance), و (هيروكي إيمايتشي ) في أوفا (Dead Leaves), لكن مشروع (Koike) الاكبر في مسيرته هو إخراج رائعة الانميشن فيلم (Redline).

YEbbcNm.gif
ivO5z93.gif
rA3WqnS.gif

Ig4tZPt.gif
 
التعديل الأخير:

ayman1825

True Gamer
أوبس, شكلي بالغت بالجيفز, أعتذر لكل واحد حصله crash في المتصفح ماله, الحلقة القادمة راح تكون عن التحريك الواقعي, * لا تسألوني متى:p*.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
^
ما بغى يطلع :sweatsmile: شكرًا من قلب أيمن على هذا الموضوع الذي نحتاجه بديمومة هنا، بدل من ..... (@).

الجيف الأول لكانادا من أنمي Ginga Senpuu Braiger ومش Galaxy Express 999 @@
 

ayman1825

True Gamer
^
ما بغى يطلع :sweatsmile: شكرًا من قلب أيمن على هذا الموضوع الذي نحتاجه بديمومة هنا، بدل من ..... (@).

الجيف الأول لكانادا من أنمي Ginga Senpuu Braiger ومش Galaxy Express 999 @@
شكرا تم التعديل, و وش هو ال.... نفسي أعرفo_Oo_O
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
^
سر @@

بالمناسبة Koike على تفرد أسلوبه إلا أن أعماله قليلة للغاية :( مرات أحس نمط الأنيمشن الحالي ما يسمح له بالتواجد كثير. أسلوبه رهيب جدًا واستثنائي الطابع، سهل تميزه. كذلك كمصمم شخصيات فنان وستايلش للعظم ::involve::
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
من موضوع المجلس:
هذا المشهد إهداء ل @crazy_apple


نهاية المشهد ::wow:: للأسف الجودة العظيمة في الأنيمشن طاحت في فلم مخيس (نعم مخيس). لكن من جد حاجة جبارة وتحريك إعجازي.

موقع الساكوجا هذا إدمان حتى لو كنت مش ذاك الخبير والمهووس بالساكوجا (مثلي)، لكن أسهل ارتباط للبحث عن مشاهد بعينها لمشاهير التحريك (مهمد شكرًا ::involve::).

المحرك هذا اسمه Yoshinori Kanada وعنده مشاهد جبارة مثل هذا كذلك:

وهذا:
مشاهد الانفجارات في النهاية ::wow::

لا، فلم من 1983 والعظمة هنا لما تعرف قوة التحريك هذه جات بالأسلوب اليدوي، وتسأل كم فريم أستخدم هنا بالضبط؟ ::wow::

مشهد الدراجون حاجة اساسية يستخدمها كثير في أعماله، أمثلة:


لما قعدت أفتش أكتشف أنه اشتغل على كثير من مشاهدي المفضلة في أعمال جيبلي مثل هذا:
::involve::

هذه ستايل الأكشن تبعه والأسلوب السبعيني الرهيب هنا ::involve::

صحيح قبل ما أقفل لأنك عديتني يا مجنون الساكوجا @@ خذ هذا المشهد بصورة أوضح في النت:

مشهد الدكتور الأسطوري، كل شئ فيه رائع إخراج شينبو مع المؤثرات البصرية كلها متقنة.
^
بعض المقاطع التي أعجبتني من أسلوب كانادا، بحطها هنا علشان لا تضيع في ذاك الموضوع.
 

cryptic

Hardcore Gamer
شكراً على الموضوع أيمن
جميع الرسّامين إلي استعرضتهم أسلوبهم مميز ومن السهل التعرف عليه
Yoshimichi Kameda و Takeshi Koike على وجه الخصوص :D
-
لو يكون هناك موضوع مختص بكل حاجة بالساكوغا راح يكون شيء ممتاز (تلميح) ;)
 

Boo22

True Gamer
بالنسبة ل،koike لا تنسى تريلر ايرون مان و بايلوت افرو ساموراي كلهم كانوا حاجات لذيذة جداً
 

Orange

True Gamer
Koike ::involve:: هذا الشخص دخل قائمتي للأشخاص الي بنتظر لهم اي عمل قادم مهما كان .. هل هذا من محاسن الصدف او ماذا ؟
منذ قليل انتهيت من redline لا اصدق مدى جنون التحريك و الاخراج في هذا الفلم للان انا مندهش من مدى عبقرية الاخراج و جنونه هل حقا مستوى الانمي وصل لهذا الحد ؟؟؟ لا أستطيع التعبير عن روعه هذه التحفة ابدا مهما قلت .. ومن الصدف الاخرى هو اني اكملت اليوم sammuri champloo الا مستوى الاكشن فيه لا يقل جنون عن شخصياته وهو عمل صنع لعاشقي الساكوغا .. و الشي الأروع في يومي هذا اني اختتمه بهذا الموضوع .. يوم ساكوغي بامتياز ::involve::
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
^
الفلم استغرق 7 سنوات (عمل)، علشان يظهر بهذا الشكل! ونعم شغل يدوي فخم جدًا! من أعظم إنتاجات حقبة 2000s والأنمي بصورة عامة. فلا تستغرب هنا أبد :D
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
يعطيك العافية عالموضوع. الأنميتورز اليابانيين بشكل عام يثيرون اهتمامي اكثر من نظرائهم في الغرب.

الليمتد انيميشن احسن حاجة حصلت في صناعة الأنمي جدياً فيه مشاهد ما تدري كيف تُخيلت.:p
 

lkhalid

Hardcore Gamer
رجاءا.. موضوع عن الانيميتورز ولا تتكلمون فيه عن احد الانيميتورز المفضلين عندي للأبد yutaka nakamura

12115.jpg


الرجال ملك المشاهد القتالية بلا منازع !
اشتغل على اعمال كثيرة لكن مابدأت تظهر شهرته تقريبا الا مع Cowboy Bebop اللي فعلا قدم فيه مشاهد قتال وتحريك رائعة بمعنى الكلمة !
اكثر مايتميز فيه هو اللي تقريبا اسميه القتال الراقص بحيث الشخصيات تتقاتل وكأنها ترقص وطبعا هذا مشاهد الـ martial arts
http://sakuga.yshi.org/data/b71974dedb18e299bb52208bf3966db0.mp4
http://sakuga.yshi.org/data/7d225068f084029ee7a9b9895b9941cc.mp4
http://sakuga.yshi.org/data/211824a5377d88ccf156b80c07eb7beb.mp4
http://sakuga.yshi.org/data/53f4cbad3d5b0c364ee1995e30dce4a2.webm
http://sakuga.yshi.org/data/658dab0faa383b6d0ee46d06e703aae7.webm
http://sakuga.yshi.org/data/929fa1d1612d78df3d6451807e360520.webm
وطبعا الافضل في النهاية, افضل قتال سيوف شاهدته عيناي في الانمي الياباني ! ::involve::
http://sakuga.yshi.org/data/014cec1111ecb78bace2fd8299314976.webm
 

ayman1825

True Gamer
رجاءا.. موضوع عن الانيميتورز ولا تتكلمون فيه عن احد الانيميتورز المفضلين عندي للأبد yutaka nakamura

12115.jpg


الرجال ملك المشاهد القتالية بلا منازع !
اشتغل على اعمال كثيرة لكن مابدأت تظهر شهرته تقريبا الا مع Cowboy Bebop اللي فعلا قدم فيه مشاهد قتال وتحريك رائعة بمعنى الكلمة !
اكثر مايتميز فيه هو اللي تقريبا اسميه القتال الراقص بحيث الشخصيات تتقاتل وكأنها ترقص وطبعا هذا مشاهد الـ martial arts
http://sakuga.yshi.org/data/b71974dedb18e299bb52208bf3966db0.mp4
http://sakuga.yshi.org/data/7d225068f084029ee7a9b9895b9941cc.mp4
http://sakuga.yshi.org/data/211824a5377d88ccf156b80c07eb7beb.mp4
http://sakuga.yshi.org/data/53f4cbad3d5b0c364ee1995e30dce4a2.webm
http://sakuga.yshi.org/data/658dab0faa383b6d0ee46d06e703aae7.webm
http://sakuga.yshi.org/data/929fa1d1612d78df3d6451807e360520.webm
وطبعا الافضل في النهاية, افضل قتال سيوف شاهدته عيناي في الانمي الياباني ! ::involve::
http://sakuga.yshi.org/data/014cec1111ecb78bace2fd8299314976.webm
معقولة نخليه يا خالد, أكيد راح يجي دوره, لكن في موضوع مختصصي مشاهد القتال, الموضوع هذا لمحركي مدرسة يوشينوري كانادا. بس أكيد أكيد بجهز لموضوع فخم عنه.
 
التعديل الأخير:

Boo22

True Gamer
^
اقترح يصير الموضوع عن الساكوجا بشكل عام وكل فترة ينزل رد طويل عن الي تبي تكتب عنهم عشان ما يصير الموضوع مشتت
 

ayman1825

True Gamer
^
اقترح يصير الموضوع عن الساكوجا بشكل عام وكل فترة ينزل رد طويل عن الي تبي تكتب عنهم عشان ما يصير الموضوع مشتت
فكرت في هذا لكن المشكلة هي كمية الGif الموجودة في كل موضوع راح تخلي المتصفح ينتحر, فأحسن نخليها في مواضيع منفصلة و نجمعها كلها على شكل فهرس.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
^
هذا الموضوع طابعه "تقرير" لكن أشوف كذلك أننا نحتاج موضوع مثل العشوائيات بس خاص بالساكوجا. أي واحد يشوف لقطة تعجبه يضعها فيه. بما أن صار سهل نحصل المشهد وكذلك من حركه.
 
أعلى