hits counter

موضوع انطباعي Phantasy Star IV جربج سيجا الميغا درايف الذهبية!

abdullah-kh

رجل من العامة
IoSq44al.jpg


فانتاساي ستار 4 لعبة جيل 16 بت التي ما خبرتها وعرفتها إلا مصادفة! مع جيل شاهد باكتساح سكوير سوفت واينكس بالسوبر الننتندو وعمالقة الjrpg تُرمى عليك واحدة تلو الاخرى من فاينل فانتسي 6 إلى كرونو تريجر مرورًا بدراجون كويست 5 وننتندو مع سوبر ماريو اربيجي وآيرثباوند، يصبح جهاز سيجا ميغا درايف على الرف لأن مش فقط هذه الأسماء السابقة قوية بل هي لحتى الحين ممكن تُعرف الجنرا.
فانتسي ستار 4 لعبة تأتي من خلف الرف وتضربك بمفاجأة للاعب من 2022 تجعلها تجربة تستحق التوقف!
هي لعبة زاهرة بالتقدم، تتخطى كثير رواسب رجعية بالجنرا كانت ولا تزال موجودة لحد الآن، ما كنت أتوقع بخرج من لعبة جيل 16 بت بعناصر أتمناها تستمر بعدها! لهذا السبب ممكن فانتسي ستار 4 ما تخرج كحركة ثورية بالجنرا لأن كثير من عناصرها التقديمة ما تزال هامش ما يخليها تبرز كلعبة فعلا تغير نظرتنا لهذه الألعاب.

بعيدًا عن المقدمات المملة راح أختصر الموضوع بثلاث نقاط برعت بها ولحتى الآن حاظرة لم تشيخ.

وتيرة ذهبية
اللعبة تحترم وقتك، هي حالة نادرة بالاربيجي الياباني والاربيجي بشكل عام بسرعة الدخول إلى اللعبة، هي ما تحشوك ببداية طويلة أو تعطيك نظام تعريف ممل، لا هي ترغمك على الانغماس وتعلم أنظمة اللعب من البداية، تقسم نفسها بشكل ذكي ما بين القصة واللعب وحتى المهمات الجانبية تمر بسلاسلة ما تحس نفسك مجبر عليها، الاهم اللعبة فيها نظام مشي سريع بل يمكن الأسرع بذاك الجيل يجعل اكتساح الخريطة والدنجنز أسرع بكثير من أي اربيجي كلاسيكي، فوق هذا هي تقدم خيارات سهلة وقت ما تبغى تخرج من أي دنجنز أو حتى التنقل بين المدن وكذلك ثلاث ادوات لاكتشاف العالم جوي وبحري وعلى الجليد! تناغم مهمة بعد مهمة ما يجعلك تأخذ وقت لفهم وجهتك القادمة، والاهم هي تقدم نظام قتالي يسمى Macr يجعل اللعب أسهل بالاستكشاف والجرندنج فيه لا يتطلب شئ بل ممكن تخطو خطوات كبيرة من مسترة بعض الاسحار والتقنيات على عملية طويلة للتلفيل، وإذا أصريت تأخذ اللعبة بأغلب عناصرها فأيضًا لن تأخذ منك الكثير؛ أول ختمة لي أخذتها ب23 ساعة مع كل المهمات الجانبية، اللعبة تعرف تحارب الحشو الفارغ بالجنرا حتى المهام الجانبية بتصميمها وفلسفتها توسع من لور اللعبة وبناء العالم وهادفة، هي بحق السهل الممتنع!


سباقة بنظام برمجة الأوامر Macr
هي لعبة اربيجي ياباني بنظام تعاقب الأدوار؛ راح تشوف خيار الأشراف المباشر على المعركة بين مجموعة أوامر بين هجوم مباشر، سحر، مهارة واستخدام المعدات للصحة ورفع الاسحار وإعادة احياء الموتى مما ترسب بهذه الجنرا، لكن فانتسي ستار 4 تقدم نظام طليعي جدًا للعبة 16 بت؛ نظام برمجة الاوامر بزر Macr:
EjEQ2wbl.jpg

CBAXyqXl.jpg


كما هو واضح في الصورة، اللعبة تقدم خيار الزر الواحد حيث تبرمج شخصياتك على امر معين نقول هجوم كما في الصورة اعلاه، بحيث عند الدخول على معركة عشوائية لا تحتاج منك إلا أن تضغط زر واحد فقط بدلًا من العملية الطويلة للاشراف على المعركة، بنية القتالات بفانتسي ستار 4 سريعة فما بالك مع نظام برمجة بسيط يجعل القتال أسرع؟ هي عملية كثير خصوصًا لنظام وصل قبل جيلين من نظام الجامبت التوسعي بفاينل فانتسي 12 لفكرة تشبه فانتسي ستار 4. النظام ما يتوقف عند هذا الحد بل تطلع بمفاجئة الكومبات المزدوجة! والذي أقصده عند برمجتك لسحر معين مع مهارة معينة يطلع نتاج ضربة قوية تفيدك كثير عند المعارك القوية مع الزعماء:
lQjgFvrl.jpg


تقديم القصة بمستوى عرض ساحر مع مانجا- شبه:
nq0KMGOl.png

HjgPEFQl.jpg

BmHi9vQl.jpg

1C65HNQl.jpg


من بين كل جيل 16 بت فانتسي ستار 4 عندها نظام تقديم/عرض هو الأكثر تميزًا ووضوحًا، أتكلم عن المانجا - شبه بتقديم عروض القصة، نعم هي صورة ثابتة لكنها مرسومة بطريقة تفاعلية تجعل المحادثات المملة التي بالعادة تكون غارقة بالنصوص الطويلة متعة للنظر، هي تأخذ تأثيرات المانجا مع الموسيقى التفاعلية تحس نفسك بمسرح عرض يغينك عن لقطات الفيديو الطويلة أيضًا!
كذلك بصريًا هي تتفاعل بشكل أسرع مع كل ما شرحته لأنها لا تأخذ وقت طويل كذلك اللعبة لا تشرح نفسها كثيرًا هي تعطيك خيار للتفكير ممكن لأنها مستقية كثيرًا من عدة ميديم مثل المانجا والأنمي يجعل عملية الدخول هذه ميسرة.
حتى لو نأخذها من ناحية قصصية بحتة هي أقرب ما تكون تمازج بين مانجا Nausicaa والعمل الروائي الفانتازي Record of Lodoss War، ما بين قصة تجمع الحالة البيئية والخطر على حياة النظام النجمي لعدة كواكب إلى ثنائية الخير والشر بالاعمال الفانتازية، هي قصة بسيطة لكنها متكلفة بعالمها وحتى قضية الربط مع الساجا للثلاثية الأولى. في فسيح هذا العالم شخصيات منوعة لها قامة وتُحب وأيضًا حتى لو ننظر لها حبكويًا فهي مترنحة وستفاجئك، بشكل عام العالم واللور والقصة والشخصيات مع كل ما سبق من نظام المانجا - شبه بالتقديم يجعل اللعبة حية جدًا لحتى الآن.
fDnibfh.jpg

fTsy8zV.jpg

3W0drqy.jpg

gfhtoNC.png

MC5cC6B.png

M0m4l1d.jpg


بالاخير مع كل هذه العناصر التي اراها مميزة توجد بعض المنغصات التي لا تفسد التجربة لكن وجودها غريب مع الحالة التقديمة باللعبة، مثلًا؛ اللعبة لا تشرح الاسحار والقدرات فتحتاج تستخدم ويكي لتعلم استعمالتها، كذلك تعقيد بعض الدنجنز بالاخير من دون نظام حفظ داخلها ممكن يضجرك لأنك ستشاهد نفسك عند أي ورطة تخرج ثم ترجع من البداية لتكمل الدنجن.

فانتسي ستار 4 هي حية مثل أي جبل صامد هي لا تقل عن كل قريناتها المشادين بالعظمة بجيل 16 بت هي بالفعل أربيجي ياباني ذهبي وتستحق اللعب الآن!

 

Suzuki Yu

True Gamer
يعطيك العافية على الموضوع.

فيه سمة مشتركة لأي لعبة RPG ممتازة صنعتها سيجا وهي لا وجود للحشو والجرايندج الزائد اللي ماله لزمة.
Classic PS
Classic Shining Forcea
Panzer Dragoon Saga
Dragon Force
Skies of Arcadia
Valkyria Chronicles
كشواهد
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
حتى Pacing موضوعك حلو. تسلم وكثر من هالمواضيع الشغوفة الحلوة في قسم الألعاب. قريته كله.

Phantasy Star IV لازم ألعبها على يوم.. وفي الغالب هي راح تكون مدخلي للسلسلة.

مظهرها مازال جميل، ومستغرب ليش سرد العروض بأسلوب المناجا هذا ما استخدم كثير في ذيك الحقبة مع ألعاب الRPGs. يعني كابتن ماجد و يويو هاكوشو على السنيس كان فيها شيء من هذا بس ليش مو كرونو تريغر مثلا؟ كان بيخدمها كثير على الأقل في اللحظات المهمة.
 

dro

Versus XIII Epic
هذا الجزء جربته قبل فترة لمدة ساعتين كذا على سيجا جينسس ميني و ما كنت متوقع شيء ثم صُعقت بطريقة تقديم القصة على شكل مانجا.. بذلك الجيل؟ فعلا ليه سكوير ما عملتها؟؟ اول ما شفت طريقة تقديم القصة المليانة حياة حسيت بغبنة اني ما لعبتها على وقتها! يظهر لي انها كانت اخر جزء قصصيا بالسلسلة لأن الجهد المحطوط فيها غير عادي ابدا كلعبة جينسس و ما الوم احد لما يعتبرها احد افضل العاب ال jrpg مبدئيا من الي لعبته.. اللعبة فعلا فخمة!
 

abdullah-kh

رجل من العامة
إذا فيه شئ نسيته بالموضوع هو الساوند تراك يعجبني كيف الميغا درايف يعالج الموسيقى يطلع نوتات أبعد عن السمفوني بالسوبر ننتندو وكذا مرة تكنو وبيور ::raz::


لحني المفضل باللعبة هو قطعة ريميك من فانتسي ستار الأولى بس طالع لقطة ♥


هذه بعد احبها.

مظهرها مازال جميل، ومستغرب ليش سرد العروض بأسلوب المناجا هذا ما استخدم كثير في ذيك الحقبة مع ألعاب الRPGs. يعني كابتن ماجد و يويو هاكوشو على السنيس كان فيها شيء من هذا بس ليش مو كرونو تريغر مثلا؟ كان بيخدمها كثير على الأقل في اللحظات المهمة.
ليش تروح بعيد الحين بصراحة بعض الجربج لو تتوجها بيكون جميل خصوصًا بعض الألعاب اللي لسى تقدم نظام محادثات طويلة هذا الاسلوب بيخلي اللاعب ينغمس أكثر.
 

ahmed-xd

True Gamer
موضوع حلو يبي لي العبها في يوم من الأيام

اذا تبي العاب ثانية rpg نزلت على الجينيسيس عليها مدح عندك:
Beyond oasis
Shining force 1 and 2
 
أعلى