نقاش مانجا Otoyomegatari قصة العروس الكازاخستانية

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #1

Otoyomegatari
الحالة: مستمرة
النوع: Drama, Historical, Romance, Seinen
المانجاكا: Kaoru Mori

الحب من اول نظرة:
الذي جعلني اقرأ هذه المانجا عدة أمور، لعل اولها انها من المانجاكا المبدعة "Kaoru Mori" التي خاطة لي العمل الانيق والتاريخي الرومانسي "Emma" والذي يتكلم عن الحياة الرومانسية لشخصية Emma في اوج مكان للاستقراطية في فيكتوريا-لندن.
ومن الاسباب الاخرى ايضا كون ان المانجا "Seinen" وهذا يضيف طابع جدي وناضج ويزيد من قوة المحتوى الفكري وكأنه اداة للجذب تجذبني بقوة شحنتها،لكن لا هذا ولا ذاك هو السبب الحقيقي،الحقيقة هي ان الذي جذبني لقراءة المانجا هي صفحة واحدة من المانجا تخيل عزيزي القارئ؟!!
نعم انا وقعت في حب هذه المانجا من صفحة واحدة،صفحة واحدة زادت حب الفضول لدي وجعلتني اهم بقراءة المانجا دون تردد،قد يتسائل شخص ما هذه الصفحة العجيبة يا ترى؟
لكن سيزداد فضولك اذا عرفت انها اول صفحة في هذه المانجا،هل يعقل ذلك؟! نعم هذه هي الصفحة:
نعم الذي شاهدته هو عبارة عن فتاة تتزوج من فتى يصغرها بثماني سنين،حيث ان الفتاة تبلغ من العمر 20 عاما والفتى يبلغ من العمر 12 عاما فقط؟!

الحياة البدوية الكازاخستانية :
في هذه المانجا التي تأخذك الى القرن التاسع عشر ميلادي التي تتكلم عن قصة فتاة (عروس) اسمها "Amira Hergal" بالعربي "اميرا" التي تبلغ من العمر عشرون عاما يرسلها اهلها الى قبيلة اخرى في قرية قريبة منهم لتتزوج بفتى (عريس) اسمه "Karluk Ayhan" يبلغ من العمر اثنى عشر عاما.
قد يتسائل شخص ما بالي وبال هاذيين العريسيين؟
لكن المانجا اكبر من ذلك بكثير،في هذه المانجا انت سوف تغوص في هذه القبائل لتعرف اسلوب حياتهم،نعم هي مانجا حياة يومية ولكن هذه المرة تتكلم عن الحياة البدوية الكازاخستانية،في هذه المانجا ستشاهد العادات والتقاليد لهذه القبائل من طريقة الاكل والشرب الى فن النقش الرائع عندهم الى الاسلوب الخاص لديهم في اللبس،الى طريقة اختيار العروس للعريس وتدخل معهم من فصل الى فصل من الشتاء الى الربيع الى الصيف،كل هذه الخلطة الرائعة سوف تذكرك بنا نحن (العرب) ولا يخفى عليك ان هذه القبائل مسلمة في النهاية.
الامور المشتركة بيننا كثيرة جدا وهذا جعلني احب المانجا اكثر واكثر،هناك نقطة اخرى تحسب على الكاتبة وهي اهتمامها الكبير بالتفاصيل شيء يستحق ان ترفع له القبعات احتراما لها،كل الامور هنا مفصلة بالتفصيل وهذا لا ينم الا عن درجة اطلاع ضخمة قامت به الكاتبة.

ايضا هذا ليس كل شيء المانجا سوف تدخلك في دهاليز السياسة في تلك المنطقة، حيث كما هو معلوم ذاك القرن شهد الغزو القيصري الروسي لتلك المناطق القبلية،انت سوف تشاهد كيف تتأقلم تلك القبائل مع ذلك الغزو،امر اخر سوف تشاهد ايضا بعض الرحالة الاجانب (الانجليز) في تلك المنطقة وكيف يتأقلمون مع تلك القبائل ويؤرخون لتلك الحقبة الزمنية.

الزواج كمؤسسة مقدسة :
هذه هي النقطة الجوهرية في هذا الموضوع،انا بحياتي في عالم المانجا و الانمي لم ارى مانجا تأخذ الزواج بهذه الطريقة المقدسة والمهمة،نعم المانجا في الحقيقة الدامغة موضوعها الاساسي هو الزواج،هذه المانجا تنظر الى الزواج نظرة متطرفة للغاية من ناحية ان البنت هدفها الاساسي في الحياة ان تتزوج،فتشاهد في المانجا ان الزواح هو افضل هدية تقدم للفتاة ولعل هذه الصورة توضح كل ما اعنيه:
نعم انت سوف تعيش قصة زواج اكثر من شخصية في المانجا ولكل واحدة منها طابع خاص ومثير ومضحك في نفس الوقت.

الرسوم والارت في المانجا :
في الحقيقة هذة المانجا تقدم رسوم ذات جودة عالية وتفاصيل تلهب العين،لعلي سأضع بعض الصور :
اخيرا :
هذه المانجا شيء جديد علي، من الناحية الشخصية لم اكن اتوقع ابدا ان ادخل باجوائها،لكن التجربة الجديدة علي والمثيرة في نفس الوقت جعلتني مستمر في متابعتها حتى الان، لعل افضل وصف اوصفه لها تخيل انك تشاهد مسلسل بدوي ممتع وهذا شيء مستحيل بنظري، النقطة الاخير في هذا الموضوع المانجا تحتوي على مشاهد مخلة و هي قليلة اجمالا لكن وجب التحذير من باب الامانة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #2
الردود :
حسين 11
ما هذا الإبداع يا عبد الله، ما شاء الله عليك .. عيني عليك باردة
التفاصيل الرسومية في المانجا مذهلة، و المحتوى القصصي أكثر من مثير للاهتمام ( من لا يهتم بعمل يمتلك قيمة ثقافية و تاريخية عالية ؟ عمل يمتلك القدرة على توسيع مداركك و علومك الشخصية ؟)
حقيقة كل الأعمال الي أنت كتبت عنها بشغف و حب و تقدير تبدو ممتازة جدا جدا و لا أعرف بماذا أبدأ

تقدر تنصحني بترتيب معين للقراءة بين الأعمال في موضوعك هذا و الأعمال في مواضيعك السابقة ؟ مع مراعاة الطول ( أفضل أبدأ بالأقصر )
عبدالله كي اتش :
حسين انا لما كنت اتكلم عن الاشياء المدفونة كنت اعي ما اقول،هذه المانجا من التجارب المدفونة الي ما احد يفكر فيها حتى،والله هذه المانجا خلتني احترم اليابانين اكثر واكثر كازخستان!! مرة وحدة حاجة محترمة للغاية،ولا بقولك شيء الكاتبة كانت امينة وما اخذت الامور بشكل تشويهي زي الميديا الغربية في الغالب.
حسين كبداية انصحك تبدأ بمانجا Suiiki تقريبا 12 تشابتر لكن قصة راقية للغاية وهادفة من المانجاكا الي رسمت Mushishi الرسوم ليس بذاك التميز لكن القصة مميزة للغاية.
محمد عبدالهادي :
واوووووووووووو ثم واووووووووووو ثم واوووووووووووو ما هذا يلي شفته وقرأته ؟

الظاهر على يدك يا عبد الله رح أصير اقرأ مانجا ( اعتذر يا علي )

القائمة يلي بدك تكتبها لحسين رح أتبعها انا أيضا بأذن الله ، هذا ما أبحث عنه " الفن والتميز "
هذا الي قدرت القطة من الردود.
 
#3
موضوع جميل .. كل اللي أعرفه عن كازاخستان هو من فلم بورات السيء و اللي أعطى أنطباع سيء عن تلك الدولة .. مهتم بالمانغا الي ممكن تعطي صورة حقيقيه عن عادات تلك المنطقة الغامضة حتى لو كان لفترة زمنية سابقة " القرن التاسع عشر ميلادي"
 
التعديل الأخير:
#5
شكرا يا محمد ! سعيد جدا بعودة الموضوع، آرت المانجا سحرني جدا و هالموضوع بيكون المفتاح لي قبل ما أقرأ المانجا
 

king zell

Network Director
Administrator
#6
ههههه أنا جذبني العنوان و لا بالعادة ما أدخل مواضيع المانجا الجديدة


بس الرسم أبهرني فعلا، و جذبت فضولي القصة لما شفت صورة سالفة الزواج


شكرا عبدالله عالموضوع
 
#7
لول انا كمان جذبني العنوان لأني شايف وثائقي وعندي انطباع سئ عن اسلوب الزواج في هذه الدول وبالذات كازاخستان, حيث بمجرد ان يعجب الرجل بأي فتاة يرسل اهله الى بيت الفتاة ويأخذوها مكرهه الى بيت العريس سواء وافقت او لا, وممكن حتى يخطفها من الشارع او مكان العمل او اي مكان آخر شفت البرنامج على الجزيرة الوثائقية وبصراحة اصابني الذهول



التقاليد هذه تذكرني بعصر الجاهلية بل واسوء حتى, هذا اسلوب منتشر بشكل كبير هناك ويسمى بخطف العروس, العادة هذه موجودة بدول اخرى مثل الشيشان, وآسف لخروجي عن الموضوع.
 
#8
هذه المانجا لها مكانه خاصه في قلبي لعده أسباب غير فنيه ولكن موضوعيه = دائما التاريخ ينظر له من عده جوانب ثقافية سياسية اقتصاديه وللامانة هذه المانجا أجادت الثلاث ركائز لتصنع مجتمع يتقاطع كثيرا مع مجتمعاتنا العربية والإسلامية سابقا وربما بنسبة اقل الان .. تحتوي المانجا عده قصص حياتيه عاديه بأسلوب راقي وهادئ لتطلعنا بشكل ادق على هذه القبائل و الشيء الجميل هنا ان لكل قبيله مبادئها الخاصة فليست كل القبائل لديها مثل القيم او حتى طريقة العيش وهذا امر مهم جدا للبناء الواقعي و اما من ناحيه الرسم ودقه الرسم اترك التعليق لكل من قرئها او حتى نظر اليها واهم ما يميزها الدقه الوضوح النقاء غير الجمال بدرجة اولى
 
#10
رفعة أليمة صراحة و يشكر عليها m7od99.:p

ما عرفت ان عبدالله سوى على اوتويوميغاتاري موضوع رسمي و من سنتين بعد!

ما ازيد على الردود ابداً، قد تكون اكثر مانجا غنية بالتفاصيل قرأتها على الأطلاق.. جهد جبار من المانجاكا صراحة اللي تسويه من باكقراوندات و تفاصيل الألبسة و توزيعات الرسم في كل صفحة.


فيديو للمانجاكا و هي ترسم، أنا خبرتي في الرسم صفر لكن اتلمس جهد واضح و خبرة عالية من خلال الفيديو و الرسمة اولية فما بالك بالمراحل اللي تتبعها من تلوين و تخطيط و مسح و شطب.

المانجاكا لها فيديوهات باليوتيوب.

بالمناسبة موضوع الزواج المبكر و المدبر مش خاص بكازاخستان و نواحيها فقط، العرب لفترة قريبة يتبعون نفس المنهج و القبائل العربية في الخليج خاصة كانت منتشرة عندهم هذي الظاهرة بسبب الحرب و الفقر زمانها الله يديم علينا نعمه اجمعين.

لكن خطف الزوجة هذا تو ماتش.:D
 
#11
واو، بندول قال اللي ابغي اقوله وزاد، ما كنت ادري بالمرة كان في موضوع لهالمانغا التحفة. في اتفاق بين كل فانز المانغا اللي اعرفهم وقرأوها إنها وحدة من الماسات المخفية في هالعصر، أنصح جميع الأعضاء اللي ما قرأوه يعطونه فرصة.

سمعت أكثر من مرة عن إنه هالظاهرة فعلاً للحين موجودة في بعض بلدان آسيا الوسطى في الأماكن اللي ما تمدنت للحين.
 
#13
. هالعادات موجودة حتى في مجتمعاتنا قبل ٨٠ سنة << جدتي تزوجت ب١٢ << وبصورة نادرة جدا في زمننا الحاظر
 
#14
بالمناسبة للي حبو هالمانغا في مانغا جداً حلوة، تفاصيلها شوي أقل لكنها تظل مذهلة وقصتها ممتازة اسمها Shoukoku no Altair، عن بلد نموذجه تركيا العثمانية.
يعطيك العافية، لاحظت فيه توجه خفيف من مجتمع المانجاكا الياباني لهذي المواضيع.. الـبيوجرافي الشرقي انتشر قليلاً.

و لعل اكبر ظواهره ماجي السنة اللي راحت مدري اللي قبلها و اسطورة ارسلان هالموسم.

فضلاً عن المانجا اللي طرحتها و اوتويوميغاتاري و ازيد عليها Sora wa Akai Kawa no Hotori.

و جنرا الـ Historical عموماً مظلوم شوي من المجتمعات المانجاوية حول العالم.
 
#15
يعطيك العافية، لاحظت فيه توجه خفيف من مجتمع المانجاكا الياباني لهذي المواضيع.. الـبيوجرافي الشرقي انتشر قليلاً.

و لعل اكبر ظواهره ماجي السنة اللي راحت مدري اللي قبلها و اسطورة ارسلان هالموسم.

فضلاً عن المانجا اللي طرحتها و اوتويوميغاتاري و ازيد عليها Sora wa Akai Kawa no Hotori.

و جنرا الـ Historical عموماً مظلوم شوي من المجتمعات المانجاوية حول العالم.
عندهم توجه لمثل هذه الاعمال لكن انا اشوفها بتشوه صورتنا كعرب كثيرا زي ماجي اللي يصورنا بطريقة غير مباشرة اننا نقدس شهواتنا والنساء من حولنا اليابانيين شعب مثقف ومفروض يتحرى اكثر عن تاريخ العرب قبل ما يكتب شي عنهم بهذه الطريقة المنفرة
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بادئ الموضوع #16
^
بالنسبة لماجي فهذا الشئ نابغ من المصدر الأصلي للقصة (كتاب "الف ليلة وليلة")، في هذا الكتاب الذي تقريبًا ترجم إلى كل لغات العالم. راح تلاحظ عربدة ونسونة على مستوى عالي، أحدثك عن قصص الجواري الملاح أو قصص الحب والهيام... الكتاب متروس من هذا المحتوى، طبعًا راح تشوف هذه النظرة دارجة لمن يقتبس أحدى قصصه، مش بس اليابان حتى الغرب.