Lixnk
Twilight Prince
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
^شكلي وأنا اودع الـ PS3 بعد مابدلته رسمياً ونهائياً بالـ PS4
مدخل-
وأخيراً وبعد فترة طويلة من المحاولات لإيجاد الوقت واللحاق بسكة الألعاب المحلقة بسرعة جنونية استطعت إنهاء "أغلب" الألعاب التي أريد لعبها على الـ Playstation 3 .. والأن اصبح الـ PS4 هو الجهاز المنزلي الرئيسي لي .. Feels Weird صراحةً، امتلكت البلاي 3 لفترة طويلة جداً جداً جداً، والأن بدلاً منه اجد البلاي 4 .. التغيير صعب قليلاً، اعتقد سيأخذ الأمر مني فترة حتى استطيع تقبله تماماً.
الـ Playstation 3 هو جهاز الـGreatest Of All Times" GOAT" بالنسبة لي من أجهزة سوني، هو أكثر جهاز ألعاب قضيت وقت معه (أكثر من 10 سنوات متتابعة!) هو أكثر جهاز لعبت عليه ألعاب من شتى الأنواع، على أقل تقدير 80 لعبة PS3 رسمية! أكثر من 20 لعبة PS1 وأكثر من 10 ألعاب PS2. هو أول جهاز لعبت فيه ألعاب أونلاين، هو أول جهاز بدأت فيه بإستخدام خصائص أجهزة الألعاب الجانبية كالتطبيقات وتحميل الموسيقى ودخول الإنترنت الخ .. هو الجهاز الذي فعلياً استصعب علي فراقه!
لا أريد تحويل الموضوع لأسباب وظروف عدم محبة معشر اللاعبين لجهاز الـ PS3 ولكن وبشكل مختصر جداً. أشعر بأن الجهاز دائماً ما يتم التقليل من شأنه، ووصفه بأنه من تخبطات سوني قبل النهوض الكبير مع الـ PS4. الجهاز رأى بداية عصر لعدد من سلاسل سوني الشهيرة كـ إنشارتد، انفيموس، ليتيل بيق بلانيت، حصل على الكثير من الجواهر المخفية التي لم تأخذ حقها من الإعلام او المبيعات كـ فولكلور، هيفنلي سورد، وايت نايت كرونكليز، الخ ... وأضيف عليه بأنه من أكثر الأجهزة الميسر استخدامها ببساطه وبدون تعقيد، يمتاز بخدمات جيدة جداً كتطبيقات الأفلام والمسلسلات والموسيقى والأنميات، خاصية التوافق بينه وبين الفيتا، طرق التواصل والرسائل بين الأصدقاء سواء باستخدام الهواتف الذكية او خدمات الـ Chatting بالجهاز، الـ Playstation Eye و الـ Playstation Move . إجمالاً .. كلها ذكريات جميلة استمرت مع جهاز ظل يقدم أشياء جديدة مع كل عام يمر به، من بداية شرائي للجهاز ولعبي لأول لعبة Mortal Kombat Vs DC Universe في 2008 إلى بدايات 2018 وانا لازلت اشعر بأنه لازال هناك المزيد من الألعاب لتجربتها، وانه لا امانع إبقاء الجهاز في محله ويستمر بكونه جهاز الألعاب المنزلي الرئيسي عندي. من القلب شكراً للـ PS3 على كل الذكريات.
ملاحظة1: إختياري لأفضل عشر ألعاب من القائمة بالأسفل هو اختيار شخصي بالكامل، يعتمد فيه على تجربتي مع اللعبة وماذا تعنيه هذه اللعبة بالنسبة لي.. أي ان ألعاب عظيمة مثل The Last of Us و Metal Gear Solid 4 لن يكونوا موجودين &&
الشرط الوحيد الذي تخضع له القائمة هو ان لا تكون اللعبة نسخة معدلة أو HD Port من لعبة قديمة.
ملاحظة2: أنا Nostalgia Merchant فكثير من الأحيان سأتحدث عن تجربتي مع اللعبة أكثر من طرح ماذا قدمت اللعبة من مميزات.
With that being said، لنبدأ اخيراً بالترتيب @@
التسعة الأولى–
[10]
Uncharted: Drake's Fortune
لا أعتقد بأنه يوجد أحد مابين العامين 2007 و 2008 قام بتجربة انشارتد الأولى بدون ان يذهل من مناظر اللعبة الخضراء والجرافيكس الدقيق بتفاصيله، بدون ان يستمتع بتجربة TPP سريعة وحركية في ساحات ليست بالصغيرة ابداً، بدون ان يندمج مع تقديم اللعبة الرائع للقصة والأحداث والحوارات بين الشخصيات التي أصبحت في المستقبل ركيزة أساسية للكثير من الألعاب. قدمت انشارتد الأولى عالم الأثار ودراسة المعابد والألغاز والكنوز التاريخية بخليط مع عناصر بلاتفورمز بأفضل طريقة ممكنة، خصوصاً بعد غياب ألعاب مشابهه لنفس الثيمز مثل تومب ريدر، اصبحت انشارتد المنقذ والقائد لهذه النوعية من الألعاب. للأسف الكثير حالياً يفشل في ملاحظة ماذا قدمت انشارتد الأولى للساحة، ربما البعض تناسى التجربة العظيمة للجزء الأولى مع مرور الوقت وصدور أجزاء اخرى، ربما تشبعوا من السلسلة، يقولون لي ان عدت للعبة الأن فهي ستسقط من عيني، بأنها الأسوء في السلسلة، بأني ابالغ في تقييمها.. وقد يكون الكلام هذا صحيحاً، ربما انشارتد 1 أكلها الزمن أسرع من غيرها خاصة في الـ Gunplay mechanics لكن ذكراها معي صعب النسيان، هي أول بلاتنيوم تروفي أحصل عليه، هي اللعبة التي كنت أهرب لها لتجنب هموم الإختبارات في المرحلة الثانوية من الدراسة &&. انشارتد 1 بالنسبة لي هي ثاني أفضل لعبة من نوتي دوق بعد جاك 3.
^ ):
[9]
Dead Space
No God, Know Fear. Know God, No Fear ... من الصعب انكار العمل الهائل الذي قام به الاستوديو طيب الذكر فيسيرل جيمز في عمله على ثلاثية ديس سبيس خصوصاً الجزء الأول والثاني. في وقت شحت فيه ألعاب الرعب والبقاء، ومع تقديم ريزدنت ايفل لعناوين رائعة لكنها ابتعدت عن مصدر الرعب الذي عرفت به السلسلة. خرجت ديد سبيس لعبة الرعب المستوحاة من عدة أفلام رعب كلاسيكية تدور احداثها في الفضاء لتذكر الجميع مالذي يعنيه ان تلعب لعبة رعب/بقاء، ولماذا هذا النوع من الألعاب معقد وأدق التفاصيل في اجوائه تلعب دوراً في التجربة كاملة.
ديد سبيس 2 كحزمة كاملة أفضل من ديد سبيس 1، لكن تجربة الجزء الأول تركت انطباع سيظل دائماً في النفس، التنقل داخل الإيشيمورا، والأزقة المظلمة والملطخة بالدماء والوحوش التي تترصد بك في كل زاوية، البطل الصامت ايزك كلارك الذي يعاني من هلوسة وعدم استقرار، تجربة الأسلحة الفضائية لأول مرة كالبلازما كاتر واللاين قن، كل هذه الأمور تجعلني افضل ديد سبيس الأولى على الثانية وهي ما تجعلني اضع ديد سبيس ليس فقط في المرتبة التاسعة في قائمتي، بل واحدة من أعظم تجاربي مع ألعاب الرعب والبقاء.
[8]
Fallout 3
*يشغل مذياع القلاجكسي نيوز* للأمانه لا أعرف ماذا أقول عندما اتحدث عن فال أوت 3، أظن عندما تصل لعدد ساعات فوق الـ 150 وتظل تستمر في اللعب وتحمل كل الإضافات وتجمع كل التروفيز وتعرف بالضبط كل مايدور في عالمها الديستوبي/ البوست ايباكلوبتي، وتحفظ كل الشخصيات والحوارات والمناطق وأماكنها وماذا يباع في المتاجر بكل قرية ومدينة، واضف على ذلك انضمامك لعصبة مستمعي الجاز وألحان الساكسفون الكلاسيكية يجعلك بالنهاية عاشق ومتيم باللعبة صحيح؟ جدياً أتكلم، لا أفهم معنى الإدمان العجيب لفال اوت 3 مهما كان فيها من تكرار ومشاكل تقنية وهبوط في الإطارات .. لعبت New Vegas واحببتها كثيراً، وارى فيها عدة نقاط تتفوق بها عن الجزء الثالث، إلا ان الأخير كان ولازال له شيء مختلف، شعور بالإنتماء، شعور بالبقاء، شعور بالملاذ .. فال اوت 3 وبالخط العريض واحدة من أعظم أعمال الجيل السابع. لم ألعب الجزء الرابع حتى الأن، متحمس بتحفظ لأن أعتقد بأنه صعب جداً ان يصل لما قدمه الجزء الثالث.
[7]
Mortal Kombat
كأحد أكبر العشاق لسلسلة القتال الكبيرة والقديرة مورتال كومبات، اصبت بإحباط شديد بسبب الجزئين المتواضعين Armageddon و Vs DC والذين لم يعطوا لمحات كافية عن اسم السلسلة الكبير لأنهم جائوا بأسلوب لعب بسيط وصريح بعيد جداً عن الأجزاء السابقة التي احتوت على تنوع في أساليب القتال. شح وضعف المحتوى *وهو ما تشتهر فيه ألعاب مورتال كومبات* انها تستمر دائماً بالحفاظ على محتوى وانماط ضخمة ووافرة تعطي للعبة عدد مهول من ساعات اللعب المتواصلة.
سقط اسم مورتال كومبات بين باقي أسماء ألعاب القتال الأخرى وافلست شركة ميد واي، واعتقدنا بأن السلسلة تلفظ أنفاسها الأخيرة إلا ان عودتها بالجزء التاسع الرسمي او الـ Reboot من استوديو نيذيريلم اعادها للقمة من جديد، وحققت نجاحات جداً ممتازة على مستوى المبيعات والتقييمات. الجزء هذا اعتبره ثاني أفضل جزء للسلسلة بعد ديسبشن، وثاني أفضل لعبة قتال في الجيل الماضي بعد سوبر سماش براول &&. المحتوى فيها من Unlockables، وانماط لعب فردية وجماعية وأونلاين جعلني مستمر في لعبها لأكثر من أربع سنوات.
[6]
Assassin's Creed: Brotherhood
يتفق الجميع *وأنا على رأسهم* على أن أساسينز كريد 2 كانت واحدة من روائع الجيل الماضي، وعلى مايبدو ضخامة هذا الجزء قللت من شأن أي جزء صدر للسلسلة من بعده، سمها النافعة الضارة ان شئت.. مع الوقت أصبحت أشعر بأن بعض اللاعبين لا يعطوا ألعاب اساسينز كريد حقها والنظر إليها كلعبه خاصة، بحقبة زمنية خاصة، بمحيط خاص .. فدائماً وحتى في المراجعات يتم الرجوع والمقارنة بالجزء الثاني .. بل ان هناك من بدأ برفض توجه السلسلة واصداراتها السنوية، ويرى بأنه من الأفضل للسلسلة ان تتوقف حفاظاً على ماقدمت من تراث.
عن نفسي أرى بأن كل جزء من اساساينز كريد يستحق على الأقل التجربة، ان استطعت وتأقلمت وتجاوزت أخطائه التقنية فأنت داخل على رحلة مجيدة. أجزاء السلسلة تستطيع جلب واستدراج اللاعب لعالمها وشخصياتها واجوائها بطريقة تناغمية/عاطفية جميلة جداً، ولذلك أضع برذرهوود في قائمتي هذه. التسكع في روما ليلاً ونهاراً، فتح وتطوير المدينة بإنشاء الجسور وتحسين الطرق وإنعاش الأسواق التجارية، تحرير الأراضي من عرين التمبلرز، تقوية عقيدة الحشاشين بتجنيد المزيد من الأعضاء وتدريبهم حتى يصلوا لمتسوى الماستر اساسين، التسلل لمعابد المدينة لتجميع وسرقة القطع التراثية القديمة لإكتشاف ألغاز الشعوب القديمة +قصة رائعة ومهمات رئيسية ممتعة وألحان تذكارية وإضافة بنفس مستوى المهمات الرئيسية الرائع ونمط أونلاين ادمنت عليه على غير العادة. برذرهود تجربة لاتنسى ابداً، برذهود كان فيها كل شيء.
[5]
Kingdoms of Amalur: Reckoning
أحد أكثر الأسماء المظلومة في الجيل الماضي، أنا مستعد أدفع 60$ الأن لريماستر على الـ PS4، لعبة ادمانية بشكل عجيب! أصنفها من كلاسيكيات الأر بي جي الغربي لأنها تحتوي على كل شيء يخطر ببالك، بإمكانك ان ترى أن اليد التي تقف خلفها استلهمت من كبار الأسماء في الأر بي جي الغربي وصنعت شيء جامع لأغلب أفكار الأسماء الكبيرة. أحد أميز ماقدمته Amalur هو عالمها وبيئتها السحرية التي لاتزال عالقها في ذهني. قدمت نظام قتال إدماني جعلني لا أهرب من اي معركة && وأصل لأعلى المستويات واخرج معظم الـ Moves. تعطيك اللعبة الحرية مابين ثلاثة Classes رئيسية وتسمح لك بدمج الضربات والخصائص مابين بعض لتعطيك اسلوب قتال إدماني غير معقول! امتازت اللعبة في معظم ماقدمته، والأمر هذا استمر في إضافاتها الرائعة التي تصل لأكثر من 10 ساعات لعب!
[4]
Mass Effect 2
السلسلة التي اصابتني بتأنيب ضمير أزلي .. لا أعتقد بأني قادر على العودة للسلسلة من جديد، على الأقل ليس في أي وقت قريب. أنا أتذكر جيداً كل خيار اتخذته، أتذكر كل ما حدث نتيجة لما اخترت، أتذكر كل من رحل وكل من تغير وكل من اقترب نتيجة لما قمت به. الترابط القصصي بين الأجزاء الثلاثة، وتفصيل نتائج إختياراتك على مدار الأجزاء الثلاثة أمر اصابني بدهشة! اللغة النصية والحوارات بين الشخصيات من أكثر الأشياء التي اندمجت فيها، لا أتذكر متى كانت اخر مره حرصت على قراءة ورؤية كل حوار بين الشخصيات في ألعاب الأر بي جي إلا مع طيبة الذكر فاينل فانتسي 7 عندما تبدل بين شخصيات الـ Party الخاص بك. أحببت ايضاً كيف انه بعد كل مهمة سواء جانبية أو رئيسية ترجع لـ The Citadel أو لسفينتك او لأي مكان اخر لتجد تطورات جديدة حدثت بعد اخر زيارة لك من محادثات ومهام جانبية جديدة إلى تغير في المنطقة وبيئتها. الجزء الثاني من السلسلة هو أفضلهم بالنسبة لي، سواء من ناحية جيم بلاي أو احداث وقصة. مهمة الـ Suicide Mission واحدة من أكثر اللحظات التذكارية لي مع الفيديو جيمز، وسلسلة Mass Effect بشكل عام أراها واحدة من أعظم أعمال الـ Science Fiction.
[3]
Ni no Kuni: Wrath of the White Witch
هل تتذكرون شعور لعب ألعاب الأر بي جي اليابانية الكلاسيكية؟ عندما كنا نخرج ببطل اللعبة من القرية الصغيرة التي يعيش فيها للـ World Map الشاسع في أعيننا؟ عندما نبدأ برفع مستوى الشخصيات ونزور أول متجر باللعبة لنشتري أسلحة أقوى.. ذاك الشعور الذي يملأك بالحماس والشغف لأنك على مشارف بدأ مغامرة شيقة، لأنك لا تستطيع الإنتظار أكثر لتزور مختلف المناطق والبيئات والدنجنز. هذا الشعور أنا افتقدته بشدة.. صحيح غياب ألعاب الـ JRPG عن الساحة في عصر الـ PS3 سبب رئيسي، وربما تقدمي في السن سبب اخر ): لكن حتى مع رجوعي للعب ألعاب كلاسيكية لم تسنح لي الفرصة بتجربتهم (قولدن سن على سبيل المثال)، لم أشعر بالحماس الذي كنت أشعر به في السابق، *شغف بداية اللعب* هذا تقريباً اختفى عندي إلا أن لعبت ني نو كوني وخرجت على الـ World Map الضخم! اللعبة اشبعتني كمحب للأر بي جي، تقريباً احتوت على كل شيئ كنت أحبه في الألعاب الكلاسيكية: عالم ضخم ومتنوع البيئات، جيم بلاي ممتع وإدماني، خصائص وقائمة جيم بلاي ممتازة، تنظيم مستوى الشخصيات والأعداء بشكل جيد، مهما تقدمت في المستوى ستجد إضافات وحركات رائعة تستحق الوقت الذي قضيته للوصول لهذا المستوى، زعماء ومناطق سرية، محتوى Post Game كبير، عدة طرق للتنقل في عالمها الضخم، قصة تقليدية، ألعاب ومهمات جانبية، الخ .. ني نو كوني من الألعاب التي استمتعت بكل ثانية فيها، خصوصاً في الـ Grinding لتجميع الأدوات والفاميليرز لإنهاء اللعبة بنسبة مئة بالمئة. الكثير يعيب في قصتها، واتفق في كونها سطحية وبسيطة وطفولية بعض الشي. لكني انظر إليها على انها تقليدية خلفاً لألعاب الـ JRPG الكلاسيكة.
[2]
Dark Souls
سأكتفي بإقتباس ردي السابق في الموضوع الرسمي لها:
تستحق الذكر-
قبل الوصول للمرتبة الأولى، سأمر سريعاً على بعض الأسماء التي كانت مرشحة لدخول القائمة:
أيضاً.. قبل الوصول للمرتبة الأولى، سأمر سريعاً على أكثر اسمين خيبوا املي:
الأولى-
[1]
DISHONORED
لاتسألوني .. أرجوكم لاتسألوني، لماذا عن ديس أونورد يجن جنوني. حقيقةً أنا لا أستطيع توصيل حجم الذهول الذي اصابني، لا أستطيع أن افسر كم من مرة *ارتعشت* وانا امضي الساعات والليالي معها، شعور لا أظن بأني سأمر به من جديد ليس فقط مع الألعاب، بل في حياتي كلها! كأنه هناك من جاء وتسلل إلى عقلي وجمع كل ما استطاع من حبل أفكاري واعتقاداتي ومبادئي وقام بوضعها في خلاطة وخرج بلعبة اسمها ديس أونورد، شعرت بأني رأيت انعكاس شامل لكياني خلف شاشة التلفزيون...
ديس أونورد اعطتني كل شيء أريده وأكثر في لعبة فيديو جيمز. هنا في مثل هذه اللحظات تصبح اللعبة جزء منك، كثير من الألعاب تنهيها ولا تنظر لها مرة أخرى، بعضها ترجع لتسمع لحن أو اثنين، اما ديس أونورد .. فهي أصبحت كظلي الذي يمشي معي اينما ذهبت....
في النهاية، أتمنى ان اكون قد وفقت في كتابتي للموضوع وشرحي لأولوية إختيار الألعاب في القائمة.
استمتعت بكتابتي للموضوع حقيقةً.. لست بالشخص الذي يدون اي ماحل ولا بكاتب لأتصدر العناوين.. لكني أعلم بأن الكتابة هي وسيلتي الوحيدة في محاولة توصيل وتثبيت نغمة الذكريات التي تسكنني.
شاركونا ذكرياتكم مع الـ PS3، وسأكون أكثر سعادة إن وضعتم قائمة الـ TOP10 الخاصة بكم.
شكراً.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
^شكلي وأنا اودع الـ PS3 بعد مابدلته رسمياً ونهائياً بالـ PS4
مدخل-
وأخيراً وبعد فترة طويلة من المحاولات لإيجاد الوقت واللحاق بسكة الألعاب المحلقة بسرعة جنونية استطعت إنهاء "أغلب" الألعاب التي أريد لعبها على الـ Playstation 3 .. والأن اصبح الـ PS4 هو الجهاز المنزلي الرئيسي لي .. Feels Weird صراحةً، امتلكت البلاي 3 لفترة طويلة جداً جداً جداً، والأن بدلاً منه اجد البلاي 4 .. التغيير صعب قليلاً، اعتقد سيأخذ الأمر مني فترة حتى استطيع تقبله تماماً.
الـ Playstation 3 هو جهاز الـGreatest Of All Times" GOAT" بالنسبة لي من أجهزة سوني، هو أكثر جهاز ألعاب قضيت وقت معه (أكثر من 10 سنوات متتابعة!) هو أكثر جهاز لعبت عليه ألعاب من شتى الأنواع، على أقل تقدير 80 لعبة PS3 رسمية! أكثر من 20 لعبة PS1 وأكثر من 10 ألعاب PS2. هو أول جهاز لعبت فيه ألعاب أونلاين، هو أول جهاز بدأت فيه بإستخدام خصائص أجهزة الألعاب الجانبية كالتطبيقات وتحميل الموسيقى ودخول الإنترنت الخ .. هو الجهاز الذي فعلياً استصعب علي فراقه!
لا أريد تحويل الموضوع لأسباب وظروف عدم محبة معشر اللاعبين لجهاز الـ PS3 ولكن وبشكل مختصر جداً. أشعر بأن الجهاز دائماً ما يتم التقليل من شأنه، ووصفه بأنه من تخبطات سوني قبل النهوض الكبير مع الـ PS4. الجهاز رأى بداية عصر لعدد من سلاسل سوني الشهيرة كـ إنشارتد، انفيموس، ليتيل بيق بلانيت، حصل على الكثير من الجواهر المخفية التي لم تأخذ حقها من الإعلام او المبيعات كـ فولكلور، هيفنلي سورد، وايت نايت كرونكليز، الخ ... وأضيف عليه بأنه من أكثر الأجهزة الميسر استخدامها ببساطه وبدون تعقيد، يمتاز بخدمات جيدة جداً كتطبيقات الأفلام والمسلسلات والموسيقى والأنميات، خاصية التوافق بينه وبين الفيتا، طرق التواصل والرسائل بين الأصدقاء سواء باستخدام الهواتف الذكية او خدمات الـ Chatting بالجهاز، الـ Playstation Eye و الـ Playstation Move . إجمالاً .. كلها ذكريات جميلة استمرت مع جهاز ظل يقدم أشياء جديدة مع كل عام يمر به، من بداية شرائي للجهاز ولعبي لأول لعبة Mortal Kombat Vs DC Universe في 2008 إلى بدايات 2018 وانا لازلت اشعر بأنه لازال هناك المزيد من الألعاب لتجربتها، وانه لا امانع إبقاء الجهاز في محله ويستمر بكونه جهاز الألعاب المنزلي الرئيسي عندي. من القلب شكراً للـ PS3 على كل الذكريات.
ملاحظة1: إختياري لأفضل عشر ألعاب من القائمة بالأسفل هو اختيار شخصي بالكامل، يعتمد فيه على تجربتي مع اللعبة وماذا تعنيه هذه اللعبة بالنسبة لي.. أي ان ألعاب عظيمة مثل The Last of Us و Metal Gear Solid 4 لن يكونوا موجودين &&
الشرط الوحيد الذي تخضع له القائمة هو ان لا تكون اللعبة نسخة معدلة أو HD Port من لعبة قديمة.
ملاحظة2: أنا Nostalgia Merchant فكثير من الأحيان سأتحدث عن تجربتي مع اللعبة أكثر من طرح ماذا قدمت اللعبة من مميزات.
With that being said، لنبدأ اخيراً بالترتيب @@
التسعة الأولى–
[10]
Uncharted: Drake's Fortune
لا أعتقد بأنه يوجد أحد مابين العامين 2007 و 2008 قام بتجربة انشارتد الأولى بدون ان يذهل من مناظر اللعبة الخضراء والجرافيكس الدقيق بتفاصيله، بدون ان يستمتع بتجربة TPP سريعة وحركية في ساحات ليست بالصغيرة ابداً، بدون ان يندمج مع تقديم اللعبة الرائع للقصة والأحداث والحوارات بين الشخصيات التي أصبحت في المستقبل ركيزة أساسية للكثير من الألعاب. قدمت انشارتد الأولى عالم الأثار ودراسة المعابد والألغاز والكنوز التاريخية بخليط مع عناصر بلاتفورمز بأفضل طريقة ممكنة، خصوصاً بعد غياب ألعاب مشابهه لنفس الثيمز مثل تومب ريدر، اصبحت انشارتد المنقذ والقائد لهذه النوعية من الألعاب. للأسف الكثير حالياً يفشل في ملاحظة ماذا قدمت انشارتد الأولى للساحة، ربما البعض تناسى التجربة العظيمة للجزء الأولى مع مرور الوقت وصدور أجزاء اخرى، ربما تشبعوا من السلسلة، يقولون لي ان عدت للعبة الأن فهي ستسقط من عيني، بأنها الأسوء في السلسلة، بأني ابالغ في تقييمها.. وقد يكون الكلام هذا صحيحاً، ربما انشارتد 1 أكلها الزمن أسرع من غيرها خاصة في الـ Gunplay mechanics لكن ذكراها معي صعب النسيان، هي أول بلاتنيوم تروفي أحصل عليه، هي اللعبة التي كنت أهرب لها لتجنب هموم الإختبارات في المرحلة الثانوية من الدراسة &&. انشارتد 1 بالنسبة لي هي ثاني أفضل لعبة من نوتي دوق بعد جاك 3.
^ ):
[9]
Dead Space
No God, Know Fear. Know God, No Fear ... من الصعب انكار العمل الهائل الذي قام به الاستوديو طيب الذكر فيسيرل جيمز في عمله على ثلاثية ديس سبيس خصوصاً الجزء الأول والثاني. في وقت شحت فيه ألعاب الرعب والبقاء، ومع تقديم ريزدنت ايفل لعناوين رائعة لكنها ابتعدت عن مصدر الرعب الذي عرفت به السلسلة. خرجت ديد سبيس لعبة الرعب المستوحاة من عدة أفلام رعب كلاسيكية تدور احداثها في الفضاء لتذكر الجميع مالذي يعنيه ان تلعب لعبة رعب/بقاء، ولماذا هذا النوع من الألعاب معقد وأدق التفاصيل في اجوائه تلعب دوراً في التجربة كاملة.
ديد سبيس 2 كحزمة كاملة أفضل من ديد سبيس 1، لكن تجربة الجزء الأول تركت انطباع سيظل دائماً في النفس، التنقل داخل الإيشيمورا، والأزقة المظلمة والملطخة بالدماء والوحوش التي تترصد بك في كل زاوية، البطل الصامت ايزك كلارك الذي يعاني من هلوسة وعدم استقرار، تجربة الأسلحة الفضائية لأول مرة كالبلازما كاتر واللاين قن، كل هذه الأمور تجعلني افضل ديد سبيس الأولى على الثانية وهي ما تجعلني اضع ديد سبيس ليس فقط في المرتبة التاسعة في قائمتي، بل واحدة من أعظم تجاربي مع ألعاب الرعب والبقاء.
[8]
Fallout 3
*يشغل مذياع القلاجكسي نيوز* للأمانه لا أعرف ماذا أقول عندما اتحدث عن فال أوت 3، أظن عندما تصل لعدد ساعات فوق الـ 150 وتظل تستمر في اللعب وتحمل كل الإضافات وتجمع كل التروفيز وتعرف بالضبط كل مايدور في عالمها الديستوبي/ البوست ايباكلوبتي، وتحفظ كل الشخصيات والحوارات والمناطق وأماكنها وماذا يباع في المتاجر بكل قرية ومدينة، واضف على ذلك انضمامك لعصبة مستمعي الجاز وألحان الساكسفون الكلاسيكية يجعلك بالنهاية عاشق ومتيم باللعبة صحيح؟ جدياً أتكلم، لا أفهم معنى الإدمان العجيب لفال اوت 3 مهما كان فيها من تكرار ومشاكل تقنية وهبوط في الإطارات .. لعبت New Vegas واحببتها كثيراً، وارى فيها عدة نقاط تتفوق بها عن الجزء الثالث، إلا ان الأخير كان ولازال له شيء مختلف، شعور بالإنتماء، شعور بالبقاء، شعور بالملاذ .. فال اوت 3 وبالخط العريض واحدة من أعظم أعمال الجيل السابع. لم ألعب الجزء الرابع حتى الأن، متحمس بتحفظ لأن أعتقد بأنه صعب جداً ان يصل لما قدمه الجزء الثالث.
[7]
Mortal Kombat
كأحد أكبر العشاق لسلسلة القتال الكبيرة والقديرة مورتال كومبات، اصبت بإحباط شديد بسبب الجزئين المتواضعين Armageddon و Vs DC والذين لم يعطوا لمحات كافية عن اسم السلسلة الكبير لأنهم جائوا بأسلوب لعب بسيط وصريح بعيد جداً عن الأجزاء السابقة التي احتوت على تنوع في أساليب القتال. شح وضعف المحتوى *وهو ما تشتهر فيه ألعاب مورتال كومبات* انها تستمر دائماً بالحفاظ على محتوى وانماط ضخمة ووافرة تعطي للعبة عدد مهول من ساعات اللعب المتواصلة.
سقط اسم مورتال كومبات بين باقي أسماء ألعاب القتال الأخرى وافلست شركة ميد واي، واعتقدنا بأن السلسلة تلفظ أنفاسها الأخيرة إلا ان عودتها بالجزء التاسع الرسمي او الـ Reboot من استوديو نيذيريلم اعادها للقمة من جديد، وحققت نجاحات جداً ممتازة على مستوى المبيعات والتقييمات. الجزء هذا اعتبره ثاني أفضل جزء للسلسلة بعد ديسبشن، وثاني أفضل لعبة قتال في الجيل الماضي بعد سوبر سماش براول &&. المحتوى فيها من Unlockables، وانماط لعب فردية وجماعية وأونلاين جعلني مستمر في لعبها لأكثر من أربع سنوات.
[6]
Assassin's Creed: Brotherhood
يتفق الجميع *وأنا على رأسهم* على أن أساسينز كريد 2 كانت واحدة من روائع الجيل الماضي، وعلى مايبدو ضخامة هذا الجزء قللت من شأن أي جزء صدر للسلسلة من بعده، سمها النافعة الضارة ان شئت.. مع الوقت أصبحت أشعر بأن بعض اللاعبين لا يعطوا ألعاب اساسينز كريد حقها والنظر إليها كلعبه خاصة، بحقبة زمنية خاصة، بمحيط خاص .. فدائماً وحتى في المراجعات يتم الرجوع والمقارنة بالجزء الثاني .. بل ان هناك من بدأ برفض توجه السلسلة واصداراتها السنوية، ويرى بأنه من الأفضل للسلسلة ان تتوقف حفاظاً على ماقدمت من تراث.
عن نفسي أرى بأن كل جزء من اساساينز كريد يستحق على الأقل التجربة، ان استطعت وتأقلمت وتجاوزت أخطائه التقنية فأنت داخل على رحلة مجيدة. أجزاء السلسلة تستطيع جلب واستدراج اللاعب لعالمها وشخصياتها واجوائها بطريقة تناغمية/عاطفية جميلة جداً، ولذلك أضع برذرهوود في قائمتي هذه. التسكع في روما ليلاً ونهاراً، فتح وتطوير المدينة بإنشاء الجسور وتحسين الطرق وإنعاش الأسواق التجارية، تحرير الأراضي من عرين التمبلرز، تقوية عقيدة الحشاشين بتجنيد المزيد من الأعضاء وتدريبهم حتى يصلوا لمتسوى الماستر اساسين، التسلل لمعابد المدينة لتجميع وسرقة القطع التراثية القديمة لإكتشاف ألغاز الشعوب القديمة +قصة رائعة ومهمات رئيسية ممتعة وألحان تذكارية وإضافة بنفس مستوى المهمات الرئيسية الرائع ونمط أونلاين ادمنت عليه على غير العادة. برذرهود تجربة لاتنسى ابداً، برذهود كان فيها كل شيء.
[5]
Kingdoms of Amalur: Reckoning
أحد أكثر الأسماء المظلومة في الجيل الماضي، أنا مستعد أدفع 60$ الأن لريماستر على الـ PS4، لعبة ادمانية بشكل عجيب! أصنفها من كلاسيكيات الأر بي جي الغربي لأنها تحتوي على كل شيء يخطر ببالك، بإمكانك ان ترى أن اليد التي تقف خلفها استلهمت من كبار الأسماء في الأر بي جي الغربي وصنعت شيء جامع لأغلب أفكار الأسماء الكبيرة. أحد أميز ماقدمته Amalur هو عالمها وبيئتها السحرية التي لاتزال عالقها في ذهني. قدمت نظام قتال إدماني جعلني لا أهرب من اي معركة && وأصل لأعلى المستويات واخرج معظم الـ Moves. تعطيك اللعبة الحرية مابين ثلاثة Classes رئيسية وتسمح لك بدمج الضربات والخصائص مابين بعض لتعطيك اسلوب قتال إدماني غير معقول! امتازت اللعبة في معظم ماقدمته، والأمر هذا استمر في إضافاتها الرائعة التي تصل لأكثر من 10 ساعات لعب!
[4]
Mass Effect 2
السلسلة التي اصابتني بتأنيب ضمير أزلي .. لا أعتقد بأني قادر على العودة للسلسلة من جديد، على الأقل ليس في أي وقت قريب. أنا أتذكر جيداً كل خيار اتخذته، أتذكر كل ما حدث نتيجة لما اخترت، أتذكر كل من رحل وكل من تغير وكل من اقترب نتيجة لما قمت به. الترابط القصصي بين الأجزاء الثلاثة، وتفصيل نتائج إختياراتك على مدار الأجزاء الثلاثة أمر اصابني بدهشة! اللغة النصية والحوارات بين الشخصيات من أكثر الأشياء التي اندمجت فيها، لا أتذكر متى كانت اخر مره حرصت على قراءة ورؤية كل حوار بين الشخصيات في ألعاب الأر بي جي إلا مع طيبة الذكر فاينل فانتسي 7 عندما تبدل بين شخصيات الـ Party الخاص بك. أحببت ايضاً كيف انه بعد كل مهمة سواء جانبية أو رئيسية ترجع لـ The Citadel أو لسفينتك او لأي مكان اخر لتجد تطورات جديدة حدثت بعد اخر زيارة لك من محادثات ومهام جانبية جديدة إلى تغير في المنطقة وبيئتها. الجزء الثاني من السلسلة هو أفضلهم بالنسبة لي، سواء من ناحية جيم بلاي أو احداث وقصة. مهمة الـ Suicide Mission واحدة من أكثر اللحظات التذكارية لي مع الفيديو جيمز، وسلسلة Mass Effect بشكل عام أراها واحدة من أعظم أعمال الـ Science Fiction.
[3]
Ni no Kuni: Wrath of the White Witch
هل تتذكرون شعور لعب ألعاب الأر بي جي اليابانية الكلاسيكية؟ عندما كنا نخرج ببطل اللعبة من القرية الصغيرة التي يعيش فيها للـ World Map الشاسع في أعيننا؟ عندما نبدأ برفع مستوى الشخصيات ونزور أول متجر باللعبة لنشتري أسلحة أقوى.. ذاك الشعور الذي يملأك بالحماس والشغف لأنك على مشارف بدأ مغامرة شيقة، لأنك لا تستطيع الإنتظار أكثر لتزور مختلف المناطق والبيئات والدنجنز. هذا الشعور أنا افتقدته بشدة.. صحيح غياب ألعاب الـ JRPG عن الساحة في عصر الـ PS3 سبب رئيسي، وربما تقدمي في السن سبب اخر ): لكن حتى مع رجوعي للعب ألعاب كلاسيكية لم تسنح لي الفرصة بتجربتهم (قولدن سن على سبيل المثال)، لم أشعر بالحماس الذي كنت أشعر به في السابق، *شغف بداية اللعب* هذا تقريباً اختفى عندي إلا أن لعبت ني نو كوني وخرجت على الـ World Map الضخم! اللعبة اشبعتني كمحب للأر بي جي، تقريباً احتوت على كل شيئ كنت أحبه في الألعاب الكلاسيكية: عالم ضخم ومتنوع البيئات، جيم بلاي ممتع وإدماني، خصائص وقائمة جيم بلاي ممتازة، تنظيم مستوى الشخصيات والأعداء بشكل جيد، مهما تقدمت في المستوى ستجد إضافات وحركات رائعة تستحق الوقت الذي قضيته للوصول لهذا المستوى، زعماء ومناطق سرية، محتوى Post Game كبير، عدة طرق للتنقل في عالمها الضخم، قصة تقليدية، ألعاب ومهمات جانبية، الخ .. ني نو كوني من الألعاب التي استمتعت بكل ثانية فيها، خصوصاً في الـ Grinding لتجميع الأدوات والفاميليرز لإنهاء اللعبة بنسبة مئة بالمئة. الكثير يعيب في قصتها، واتفق في كونها سطحية وبسيطة وطفولية بعض الشي. لكني انظر إليها على انها تقليدية خلفاً لألعاب الـ JRPG الكلاسيكة.
[2]
Dark Souls
سأكتفي بإقتباس ردي السابق في الموضوع الرسمي لها:
.Because I have seen what the abyss can do to the bravest of wills
.Because I know what a true anguish can do to the strongest of hearts
........Because I AM, THE DARKEST, OF ALL SOULS
OMG you lads .. والله من انهيت اللعبة وانا حاس بفراغ عاطفي ووجودي وروحاني ومعنوي وكل شيء يمثل الحياة!
أفضل خيار اتخذته في حياتي القيماراوية في السنين الأخيرة هو تأجيل اللعبة لحتى ما فضيت تماماً وتفرغت لها وأعطيتها حقها من الساعات. لعبة مثل هذه تحتاج على الأقل 20 ساعة حتى تبدأ تدخل في أجوائها، وتفهم الخصائص والقوائم، وربما 20 ساعة اخرى حتى تبدأ بتطوير اسلوبك الخاص بالقتال والإحتراف به. فما بالك إن كنت تريد إنهائها واكتشاف كل اسرارها؟
منذ وقت طوووويل وأنا دائماً ما أسمع واقرأ كلام عن سلسلة دارك سولز وانها من أفضل السلاسل في تاريخ الألعاب، وانها احدثت ثورة في نظم القيم بلاي والليفل ديزاين لكني قلت في نفسي ان هذا كله مجرد مبالغات، وان ما أعطى اللعبة شهرتها الواسعة هو مستوى الصعوبة الذي غاب عن أغلب ألعاب الساحة، قلت من المستحيل ان تصل لعبة لهذا الحجم من الإتقان إلا ما ندر *يفكر في سلسلة زيلدا* .. لكن بعد ماوصلت إلا أماكن معينة في اللعبة كـ دارك رووت قاردن، أنور لاندو، أش ليك .. ورأيت التصميم والرسم الساحر للمناطق والزعماء والأعداء، وبدأت بالإندماج في اللغة النصية العميقة والغامضة، واحترافية الجيم بلاي الدقيق بكل تفاصيله إضافةً إلى وجود أجواء لا تظاهى في اي لعبة اخرى، أدركت تماماً كل ماكنت أقرأه واسمعه عن السلسلة. بل الأن بدأت اشعر بأن اللعبة لم تأخذ حقها الكافي من المديح خصوصاً في التقييمات. لا أتذكر متى كانت اخر مره أدمنت فيها على لعبة بهذا الشكل، اللعبة قدمت كل شيء أريده في طبق واحد. لهذا السبب انا اشعر بفراغ منذ انهائي لها.. ان كنت في البيت فأنا ألعب، ان كنت في العمل فأنا اقرأ عنها وعن اللور والقصص الخفية واحاول فهم بعض الأشياء التي لم افهمها، ان كنت في النادي الرياضي فأنا استمع للساوندتراك الخاص بها.. حرفياً صرت مريض بدارك سولز. الأن لي قرابة الأسبوع أحاول ان ابدأ بلعب لعبة اخرى لكن الحماس غير كافي، واظن سأجلس على هذه الحالة لفترة أطول .. كل شيء يتعلق فيني لازال يعيش في لوردران.
الصعوبة ومقارنة مع ديمونز سولز
قبل ان أبدأ بدارك سولز قررت ولو بشكل بسيط ألعب ديمونز سولز، واتذكر اثناء لعبي كنت ضائع جداً جداً جداً ... حاولت افهم اللعبة واواصل اللعب لكن ما ان رأيت نظام الـ Check Point فيها إلا وانسحبت منها انسحاب تكتيكي لول، لا أمانع الصعوبة ابداً، وأنا دائماً من اشد المرحبين بها في أي لعبة لكن وضع مسافات طويلة بين كل نقطة واخرى هو أكثر شيء يحبطني في الألعاب. دارك سولز تمتلك حصتها الكافية من المسافات الطويلة، لكنها وبنسبة 90% تكافئك بـ Short cut، لا أعلم ان كانت ديمون سولز تقوم بشيء مشابه لاحقاً لأني لم أكملها. نقطة اخرى هي ان ديمونز سولز فيها Cheap Death تشعر بأن المطورين وضعوها فقط للضحك عليك ههه &&.
مع اني متأكد بأن دارك سولز الأولى أفضل من ديمونز سولز، دارك سولز الأولى بإمكاني وضعها في أفضل 10 ألعاب على مر التاريخ! لكني أفكر جدياً بالرجوع لديمونز سولز من جديد، سانتظر قليلاً لعل وعسى نحصل على ريماستر، مع قليل من الـ Sparkling والتعديلات واظن سنخرج بتحفة غابت عن الكثير من اللاعبين.
بالنسبة للصعوبة في دارك سولز، فهي الشيء الوحيد الذي أقول بأنه فعلاً كان مبالغ فيه.. المبالغة الشديدة فيها جعلتني اتردد عن لعبها عدة مرات! .. ودخلت في نقاشات كثيرة بخصوص هذا الموضوع. دارك سولز مهما حاولت تظل لعبة RPG، اي انه كلما زاد الـ Level لشخصيتك كلما صرت أقوى، الأمر في دارك سولز يختلف لأنك صعب ان تحصر كلمة Level على شيء معين كما كنا نفعل في ألعاب فاينل فانتيسي الكلاسيكية على سبيل المثال، اللعبة فيها ميكانيكيات هائلة جداً، على اللاعب ان يفهم ويعي ويدرس جيداً كيف سيرفع من Level شخصيته ومالذي سيترتب عليه من تطوير في اسحلة معينة، من قدرات معينة الخ ... فهل كل هذا يكفي لوصفها بتلك الصعوبة؟ لا، دارك سولز تمتلك steep learning curve وهو ما أشرت إليه في بداية ردي انها تحتاج لوقت حتى تبدأ في استيعاب خصائصها. اضف على هذا، اللعبة تعطيك حرية في استدعاء لاعبين اخرين سواء NPC أو اونلاين لمساعدتك في إنهاء المنطقة، شيء اخر هو طبيعة اللعبة في صعوبتها وعقابها لك بعد خسارتك هو جزء من الجيم بلاي العظيم والعميق لها، EMBRACE DEATH بكل ما فيك من مشاعر. نظام العقوبة في دارك سولز شيء يدرس صراحةً.. انت لا تتحدث عن عقبة في لعبة بلاتفورمز ما ان عرفت موقعها ستتخطاها المره القادمة، العقوبة هنا تعطيك درس طوال مدة لعبك، ستجعلك تتذكر بأن لا تقوم بهذه الحركة مره اخرى، ستجعلك تأخذ حذرك بأن لا تقع في نفس الخطأ وهو ماينتج عنه في النهاية تطويرك لأسلوب لعب افضل وافضل وافضل!
بشكل عام، الصعب بالنسبة لي في عالم الألعاب هو الوصول لدرجة عالية من الإحتراف، ودارك سولز لاتتطلب منك هذا الشيء * على الأقل لكل الزعماء المطلوبين لإنهاء القصة وليس الجانبيين* الذي اصنفه بـ صعب، فعلاً صعب هو على سبيل المثل لا للحصر .. الترايلز مود في ستريت فايتر 4، دانتي Vs فيرجل على الـ Dante Must Die في DMC 3، الترايلز DLC في ديس أونورد الأولى، الحصول على أعلى تصنيف في مهمات ألعاب ميتل قير سوليد، الخ ...
طبعاً كأي عمل اخر لابد من وجود عيوب، وعيوب دارك سولز 1 سهل التغاضي عنها بسبب عظمة كل شيء اخر..
بشكل مختصر سأذكر السلبيات التي واجهتها:
- الـ Forced Invasion من لاعبي الأونلاين حتى تقتل زعيم المنطقة. لكن مع ذلك سعيد بأن اللعبة لم تجبرك على لعب الـ Co-op أونلاين.
- نسخة الـ PS3 فيها انخفاض مزعج بالإطارات في بعض المناطق باللعبة.
- الـ Drop Rate لبعض الأدوات أعتقد بأنه شبه تعجيزي، اتحدث عن الـ Slabs تحديداً التي أظن لايوجد منها إلا واحدة تأخذها بشكل طبيعي في الـ Playthrough *ربما هذا المعدل المنخفض أحد طرق اللعبة لتجبرك على خوض الـ New Game + ؟*
- لا أفهم سبب هوس اللعبة في المساحات الصغيرة والأزقة الضيقة :/
^ النقطة الأخيرة جعلتي أعيش كابوس مع الـ Silver Knights سنايبرز في أنور لاندو ):
للأمانة أغبط كل من لم يلعب دارك سولز حتى الأن، خصوصاً مع إعلان الريماستر .. من الأشياء التي تمنيت وجودها خاصية التصوير في الـ PS4 حتى يتسنى لي إلتقاط صور للأماكن واللحظات التذكارية في هذه الرحلة التي لا أتوقع ان تتكرر ابداً. برافوووو from software، دارك سولز من سلسلة مجهولة بالنسبة لي، وفي خلال شهرين تقريباً اصبحت من أكثر التجارب القريبة لقلبي.
كـ عضو و an adherent to the lord of sunlight اشتريت التي شيرت هذا && بس انتظره يوصل
تستحق الذكر-
قبل الوصول للمرتبة الأولى، سأمر سريعاً على بعض الأسماء التي كانت مرشحة لدخول القائمة:
- Batman: Arkham Asylum: كعاشق ومغرم للرجل الوطواط، كنت في حاجة للعبة تستحق اسم باتمان، ولا أظن سنحصل على سلسلة أفضل من سلسلة أركام. نوعاً ما شعرت بأنها استهلكت وربما لهذا السبب اسايلم(الجزء الأول) هو جزئي المفضل في السلسلة.
- Deus Ex: Human Revolution: دائماً ما أمر بحالة من التشوش عندما أفكر بديوس إكس، وضعت مايقارب 30 ساعة فيها مع ذلك اتسائل ان كان هذا يكفي، ومن ثم أتذكر اللحظات التي شعرت فيها بالملل (إضافة الـ The Missing Link) وأغير رأيي بالعودة لها. مجملاً هي واحدة من أميز التجارب في الفترة الماضية بكل تأكيد.
- Folklore: أحد جواهر الـ PS3 المخفية .. من أول الألعاب التي لعبتها على الجهاز ولازلت أحمل لها ذكريات أقوى وأقرب من أغلب الألعاب التي لعبتها لاحقاً، سرد قصصي مميز وابتكاري، جيم بلاي وأجواء وموسيقى لاتنسى ابداً.
أيضاً.. قبل الوصول للمرتبة الأولى، سأمر سريعاً على أكثر اسمين خيبوا املي:
- Red Dead Redemption: الأن .. فقط للتوضيح، الأكثر إحباطاً لايعني بأنها لعبة سيئة. أنا فقط وبكل بساطة توقعت أشياء كثيرة، ربما توقعاتي تعدت سقف ريد ديد ريدمشن. الجزء الأول Revolver هو لعبتي المفضلة من روكستار، انهيته تقريباً 3 مرات، وانتظرت طويلاً حتى لعبت ريدمشن (لعبتها في نهاية 2017) إلا انها خيبت املي قليلاً، القصة الرئيسية حاولت الإندماج معها لكن لم استطع، مهمات الـ Farming/Ranching Simulator عندي حولها الكثير من التساؤلات، كان بالإمكان على الأقل قطع نصفها وتحويله لمهمات جانبية. الشخصيات بإستثناء جون موريسون حاولت تصورهم بشكل افضل إلا انهم كانوا جميعاً شخصيات أخرى عابرة، الجيم بلاي مع مرور الوقت استثقلته وبدأت فعلاً بالضجر منه. الشيء الذي لن أتوقف عن التصفيق له هو أجواء اللعبة من موسيقى لميني قيمز لصيد حيوانات لفقط ركوبك للخيل والتجول في العالم. أنهيت اللعبة بعد عناء في المهمات الأخيرة :/ ، وبدأت إضافة الـ Undead Nightmares لكن بعد 3-4 ساعات لعب قررت التوقف ولم أكمل. كنت أريد تجربة نمط الأونلاين خصوصاً بأن "ريد" وغيره من شخصيات الجزء الأول موجودين كشخصيات قابلة للعب. حاولت عدة مرات وفي أيام مختلفة ولم أستطع الدخول، أظن الخدمة توقفت أو انه لا يوجد إلا انا متصل &&
- Sly Cooper: Thieves in Time: ان نظرت لها لوحدها فهي لعبة جيدة جداً، ان قارنتها بثلاثية ساكر بانش خصوصاً الثاني فهي لعبة مزورة وتفتقد للعمق والتفاصيل التي احتوتها الثلاثية الأولى. منذ مدة لم نسمع شيء عن الشخصية الرائعة سلاي كوبر، أتمنى نسمع شيء في E3 هذا العام خصوصاً بأني أرى في سلاي كوبر الوجه الأول أو الأيقونة الرئيسية للبلاي ستيشن!
الأولى-
[1]
DISHONORED
لاتسألوني .. أرجوكم لاتسألوني، لماذا عن ديس أونورد يجن جنوني. حقيقةً أنا لا أستطيع توصيل حجم الذهول الذي اصابني، لا أستطيع أن افسر كم من مرة *ارتعشت* وانا امضي الساعات والليالي معها، شعور لا أظن بأني سأمر به من جديد ليس فقط مع الألعاب، بل في حياتي كلها! كأنه هناك من جاء وتسلل إلى عقلي وجمع كل ما استطاع من حبل أفكاري واعتقاداتي ومبادئي وقام بوضعها في خلاطة وخرج بلعبة اسمها ديس أونورد، شعرت بأني رأيت انعكاس شامل لكياني خلف شاشة التلفزيون...
ديس أونورد اعطتني كل شيء أريده وأكثر في لعبة فيديو جيمز. هنا في مثل هذه اللحظات تصبح اللعبة جزء منك، كثير من الألعاب تنهيها ولا تنظر لها مرة أخرى، بعضها ترجع لتسمع لحن أو اثنين، اما ديس أونورد .. فهي أصبحت كظلي الذي يمشي معي اينما ذهبت....
في النهاية، أتمنى ان اكون قد وفقت في كتابتي للموضوع وشرحي لأولوية إختيار الألعاب في القائمة.
استمتعت بكتابتي للموضوع حقيقةً.. لست بالشخص الذي يدون اي ماحل ولا بكاتب لأتصدر العناوين.. لكني أعلم بأن الكتابة هي وسيلتي الوحيدة في محاولة توصيل وتثبيت نغمة الذكريات التي تسكنني.
شاركونا ذكرياتكم مع الـ PS3، وسأكون أكثر سعادة إن وضعتم قائمة الـ TOP10 الخاصة بكم.
شكراً.
التعديل الأخير: