hits counter

الموضوع الرسمي Metro Exodus | كنت أحدق في عَيْني الموت .. حرفياً!

Lixnk

Twilight Prince
بادئ الموضوع #1
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



ميترو اكسيديس هو الجزء الثالث المنتظر من سلسلة ميترو المقتبسة / المستوحاة من أعمال الكاتب الروسي ديميتري قلوكهافسكي، الجزء الثالث يعتبر تكملة مباشرة لأحداث الجزئين السابقين. تطوير اللعبة بدأ في 2014، وتم الإعلان الرسمي عنها في معرض الـ E3 عام 2017. من المنتظر ان تحافظ اللعبة على خلطة التصويب والتسلل والإستكشاف والسرد الروائي وأجواء الـ Survival horror المعروفة عنها مع توسعة مناطق اللعبة وتقليل المراحل الخطية أو جعلها لجزئيات معينة في قصة اللعبة. خمس سنوات تقريباً استغرقت عملية التطوير، استعراضات اللعبة جداً إيجابية .. بسبب خبرة المطور السابقة مع سلسلة ستالكر وجزئي ميترو السابقين، نحن ربما قد نكون على مشارف أفضل تجربة لميترو وستالكر إلى يومنا هذا!




الإسم: Metro: Exodus
الناشر: Deep Silver
المطور: 4A Games
المخرج: آندري بوركروف
المنتج: جوناثن بلوك
الأجهزة: PS4, XONE, PC
تاريخ الإصدار: الخامس عشر من فبراير، 2019
نوع اللعبة: تصويب منظور أول، تسلل


  • القصة حتى الأن:


2033: أنا أشعر .. بالبرد.

تدور أحداث سلسلة ميترو في عالم مابعد الكارثة – روسيا الأم. هذا العالم IS SO HARDCORE لدرجة أصبح الرصاص هو العملة التي يستخدمها المقيمون! بسبب الحرب النووية وإنتشار السموم والوحوش إلتجأ البشر الباقين على قيد الحياة إلى تحت الأرض وأنفاق القطارات بعيداً عن السطح الميت. "أرتوم" .. شخصيتنا الرئيسية في هذه اللعبة، أحد الشباب الذين تربوا في أنفاق المترو الروسية. يأخذ على عاتقه رحلة لطلب المساعدة بعد ما تم مهاجمة المحطة التي يقيم فيها من قبل الوحوش الغامضة المسماه بـ The Dark Ones. الوحوش والبرد القارس والسموم والأمراض ليسوا هم فقط من يهددون حياة أرتوم في رحلته، بطلنا الشاب يجد نفسه في معمعة الحرب الطويلة مابين شيوعية الخط الأحمر والنازية الجديدة حتى نسي هدف مهمته الرئيسية تماماً. بمساعدة من طاقم من الشخصيات، أرتوم اخيراً يصل لمقر الـ Dark Ones ويقوم بإطلاق هائل من الصواريخ لإبادتهم نهائياً من على وجه الأرض لينتهي هذا الجزء بمشهد لأرتوم يجلس فيه من على قمة برج أوستانكينو يتسائل ما إذا كان هذا هو القرار الصحيح أم لا.


2034: سداد الدين والضوء الأخير ..

يعاني أرتوم من هلوسة وهذيان بسبب إطلاقه للصواريخ على الـ Dark Ones، بدأ يشعر بأنه يفهمهم ويستطيع التواصل معهم. هذيان أرتوم لم يوقفه من الإنضام لمنظمة الـ Order، ومجموعة الـ Rangers وهي التي تضم نخبة من الجنود المؤهلين للخروج للسطح وزيارة المناطق الخطيرة في أنفاق الميترو، فبطلنا قام بتعزيز مهاراته القتالية والعسكرية كثيراً بعد رحلته الأخيرة.
يلتقي أرتوم بـ خان أحد الشخصيات العائدة من الجزء السابق ليخبره بأنه يوجد ناجي من الـ Dark Ones، طفل محتجز عند الشيوعيين. ليذهب أرتوم مجدداً في رحلة لإنقاذ هذا الطفل، رحلة للخلاص من الهذيان. بالتأكيد لا يوجد رحلة في عالم ميترو تحدث كما هو مخطط له، كل شيء يجر شيء اخر وكل سؤال يجر سؤال اخر. في النهاية يصل أرتوم للـ Dark One الطفل ويكتشف بأن فهمه لهم ليس مجرد هلوسة بل انه هناك رابط نفسي بينه وبين الـ Dark Ones. يحرر أرتوم هذا الطفل ويرحل معه ليجد مجموعة اخرى من عرقه لازالوا على قيد الحياة وفي سبات بعيد عن حروب أنفاق الميترو. الحروب بين المنظمات والطوائف لاتزال مستمرة، منظمة الـ Order خسرت الحرب ضد شيوعية الخط الأحمر بقيادة اللواء كوربوت، أرتوم احد المشاركين في الحرب أمره قائده ميلر العاجز عن الحركة حينها بتفعيل الـ Self-Destruct وتفجير محطتهم بعد هروب مقيميها وانسحاب المصابين من الجنود. في اللحظات الأخيرة وقبل ضغطه للتفجير الذاتي، الـ Dark Ones يأتون للنجدة، الطفل الصغير يمسك بيد أرتوم ليخبره بأنه لا حاجة لذلك الأن.

2036: الرحيل.

أرتوم يقوم بجمع مجموعة من الباقين على قيد حياة للرحيل عن موسكو وأنفاق الميترو والذهاب شرقاً إلى فلاديفوستوك للبحث عن ملاذ جديد. من المتوقع عودة عديد من الشخصيات مثل ميلر، خان، آناا *زوجة أرتوم*، وربما بعض الشخصيات التي حتى الأن لا نعلم مصيرها مثل هانتر.




  • مالجديد؟
كما تم ذكره بالأعلى، ميترو اكسيدس ستحافظ على تقاليد السلسلة الرئيسية وأساسياتها ولكنها ستقوم بتوسعة الجيم بلاي بشكل كبير. سيكون هناك عدد أكبر من مناطق الساند بوكس المفتوحة، مع تواجد المراحل الخطية لأجزاء الأنفاق أو الواقعة تحت الأرض. أكسيدس لن تكون لعبة عالم مفتوح، بل ستكون " Sandbox Survival" كما تم وصفه من قبل مطوري اللعبة. بالأسفل سأضع على شكل نقاط أبرز التغيرات والإضافات والمعلومات عن الجيم بلاي:

    • زيادة الإستكشاف على سطح الأرض عكس الأجزاء السابقة، بعضها بالتأكيد غير صالح للتجول لذلك رفيقك القديم "قناع الغاز" المعروف كأيقونة للسلسلة يعود مجدداً.
    • أحداث أكسيدس ستحدث خلال سنة كاملة، مما يعني بأنه من المتوقع معايشة جميع فصول السنة.
    • أكسيدس تشمل نظام طقس كامل وتعاقب الليل والنهار.
    • تصرف بعض الوحوش والحيوانات يتغير بناءً على المنطقة والوقت من السنة.
    • بإمكان أرتوم النوم لتمضية الوقت.
    • لايوجد نظام Fast Travel.
    • نظام الكارما في أكسيدس تطور بشكل هائل .. إختيارك لبعض القرارات سيغير من أحداث القصة ومصير بعض الشخصيات. المطور على ما يبدو يريد اعطاء اللعبة بعض من الـ Replay Value.
    • تم إضافة نظام Crafting لإستبدال نظام التعديل القديم من قبل تجار الأسلحة في الجزئين السابقيين.
    • تم إضافة خريطة للمناطق المفتوحة.
    • بإمكان أرتوم حزم أسلحته أو إخفائها – حزمك لسلاحك قد يجعل لقاءك لبعض البشر يمر دون قتال كما انه يزيد سرعتك أثناء الركض.

  • ميديا
لمشاهدة صور اللعبة اضغط هنا
لمشاهدة عرض اللعبة اضغط هنا


  • روايات السلسلة:



ديميتري قلوكهافسكي روائي السلسلة ومنشئ عالم ميترو بدأ بكتابة روايته منذ صغره ونشرها على الإنترنت مجاناً عام 2002، لم يستغرق الأمر طويلاً حتى ذاع صيتها في روسيا وبدأت تنتشر عالمياً وتحصد ألاف القُراء. بسبب شهرتها ونجاحها على الإنترنت، في 2005 طُبعت الرواية رسمياً وحصل لها عدة ترجمات بمختلف اللغات. النسخة الإنجليزية من السلسلة صدرت بالتوازي مع صدور الجزء الأول للعبة الفيديو جيم في 2010. نجاح الرواية لم يتوقف فقط على الفيديو جيمز، بل انه تم طرح امكانية عمل فيلم سينمائي للسلسلة ولكن الكاتب ديميتري فضل استمرار التوجه مع الألعاب حيث انه وبوصفه تعطيه مجال أوسع وحرية أكبر لإظهار عالم ميترو. الروايات لا تتبع احداث الألعاب تماماً، هناك اختلافات واضحة في احداث 2034 و تغيير في سلوك وطابع بعض الشخصيات.

  • رمزيات:








  • نسخة المجمعين:


1- نسخة المجمعين تأتي في برميل مشابه لما هو في تصميم اللعبة
2- تمثال لبطل السلسلة أرتوم يجسد فيه مشهد من تريلرات اللعبة
3- قلادة عليها Tag أرتوم الخاص بمنظمة الـ Order.
4- بوست كاردز لمجموعة من الملصقات الموجودة في غرفة أرتوم
5- بإمكان شراء نسخة المجمعين من دون اللعبة بـ 150 دولار فقط، وبسعر 235 دولار فقط مع النسخة الخاصة للعبة.

PS: من أسوء نسخ المجمعين التي رأيتها مؤخراً.. بعيداً عن السعر المبالغ فيه، عدم وجود ريبيلكا لقناع الغاز سبب كافي لعدم التفكير بشراء هذه النسخة نهائياً.

شكراً على قراءة الموضوع البسيط.
 
#2
الانفتاح ورحلة طويلة في سيبيريا خلال كل فصول السنة
تزيد ثقتي بأننا سنعيش رحلة لا تنسى
في هذه الفترة راح اعيد الاجزاء السابقه استعداد لها

واهم شيء شكرا لك على الموضوع الرائع
 
#3
اشكرك على مجهودك في كتابة الموضوع ، اللعبة هذي كنت مهتم فيها بشكل كبير جداً لكن للاسف راح اسحب عليها خصوصاً بعد الكرنفال اللي صار لنسخة البي سي.
 
#6
هاللعبة على ال PC راح تفجر ابداعات
مع اني عاشق للسلسلة ولكن هالجزء ماشوف منه شيئ يحمس ابدا
عالم شبه مفتوح واكشن كأني اشوف يوبيزفت مرة ثانية..ولكن اتمنى اللي ورونا مجرد
تلاعب بالمشاعر وبعدها نشوف مفاجأة ...
 
التعديل الأخير:
#7
السؤال الجيد هو :

ليش هاللعبة لازم نلعبها ؟ ( ما قريت الموضوع )

لأني جربت ألعب الجزء الأول ... و حسيته ممل و باااااااااااااااااااااااااااااااااارد ( يب , كان بارد كا جيم بلي مثل ما كان بارد اتموسفيرياً )
 
#8
السؤال الجيد هو :

ليش هاللعبة لازم نلعبها ؟ ( ما قريت الموضوع )

لأني جربت ألعب الجزء الأول ... و حسيته ممل و باااااااااااااااااااااااااااااااااارد ( يب , كان بارد كا جيم بلي مثل ما كان بارد اتموسفيرياً )
ليش؟ لانها من افضل العاب رعب البقاء على الاطلاق على البي سي ، اللي يميزها الاتموسفير الثقيل و المرعب ، ادارة الذخيرة الشحيحة ، و اللفل ديزاين و كذلك هي من الالعاب اللي بدات مع البي سي بشكل حصري و كانت تذبح الهاردوير وقتهامثل ما كانت تسوي كرايسس، الجزء الاول نعم بدايته بطيئة لكن بعد كم مهمة تخلصها و تتحرك الاحداث راح تكون كانك في رحلة رولر كوستر ، non stop action ، الجزء الثاني يبدأ بعد نهاية الاول على طول و مشاهد الاكشن اللي فيه اقوى و افضل و الاماكن اللي بتزورها متنوعة اكثر ، اكسودس اخذ كل هالعناصر و اضاف عليها عالم شبه مفتوح مع المحافظة على خطية اللعبة ، الاول و الثاني على فكرة قصار ممكن تخلصهم مجتمعين ب ١٢ او ١٣ ساعه.
 
#9
متحمس للعبة حيل .
بدايتي مع السلسلة كانت مع الجزء الثاني نزل في وقت متأخر على PS3 واستمتعت فيه جدا بعدها نزل الكولكشين على PS4 ولعبت الجزء الاول هو كمستوى اضعف من الثاني لكن يظل لعبة ممتعة .

بصراحة متأمل كثير من اللعبة خصوصا من ناحية تنوع الاعداء والاتمسوفير.

ببدأ فيها متأخر نوعا بعد ما اخلص كيجدوم هارتس .

عموما مراجعة الرسمية الاولى تسربت وهي 9/10 من مجلة بلاي ستيشن الرسمية .
https://www.metacritic.com/game/playstation-4/metro-exodus/critic-reviews
 
الإعجابات: Lixnk
#10
الرسوم و الاضاءة و الاجواء و المظهر بشكل عام اذهلني ، وبعد ما شفت لها اكثر من مقطع gameplay زاد حماسي للتجربة . خاصة و انهم حيعطوك عالم مفتوح الان وهذا شي ما شهدته السلسلة
 
الإعجابات: Lixnk
#13
سعيد جدًا أن حسينوش الغالي @hussien-11 لديه المراجعة، ستكون مفصلة بلا شك لما فيها وهذا الجزء يستحق بعض التفصيل لما فيه من تنوع وانفتاح، من ألعابي المفضلة الجيل الماضي، ومن جرب الأول ولم يعجبه، فليُعطي الثاني فرصة، فيه تنوع أكبر في البيئات والأكشن والأسلحة فيه أفضل بكثير، الأول يمكن اعتباره اختبارًا فقط.

حزين أن حاسوبي اخترب :'(

الفيديو الذي نُشر مؤخرًا يعطي فكرة ممتازة عن اللعبة:

 
#16
بدخل على الثالث على طول "مو لاعب السلسله" .. لو فيه فيديو يعطينا زبدة الجزئين الاولين يكون افضل
الجزئين مش طوال و مميزين و لعبهم راح يعطونك مدخل احسن بكثير من اي فيديو تشوفه. لكن لو ما راح تلعب نهائياً تقدر تشوف الفيديوهات تحت.


ملخص للجزئين السابقين و طوله ما يتعدى ست دقايق يعطيك الفكرة كاملة للي صار في أقل عدد من الدقايق. ما يخليك متساوي في فهمك مثل الي لعب الأجزاء السابقة لكن لسه مفيد للي ذا اول جزء له.


سبع حاجات مهمة للمبتدئين في السلسلة و يحتوي معلومات عن الجيمبلاي القديم و السيتينج و العالم و كيف تطور في اللعبة الجديدة. الجزء الجديد قفزة مش هينة طبعاً.

==

السلسلة ذي أندريتيد بشكل و أحسن شوتر من ناحية الأجواء و التفاصيل الصغيرة جداً الي تضيف للعالم حقها في الجيل الماضي عندي بجانب بايوشوك. أتمنى الجزء الجديد يعرفها لجمهور جديد عريض و الإنطباعات الأولية مبشرة.
 
#17
@Pineapple يا صديقي المفروض ما تخلي كون حصرية اللعبة متجر ايبك تحرمك من تجربة اللعبة
في النهاية نحن قيمر وما يهمنا هو مستوى اللعبة
اشكرك على النصيحة لكن لا زلت عند موقفي اني راح انتظرها تنزل على ستيم حتى لو انتظرت للسنة القادمة .. لأني مستحيل باي شكل من الاشكال اني ادعم متجر تقف وراءه شركة لا تحترم لاعبي البي سي نهائياً ناهيك عن انه متجر inferior و لا يمتلك خصائص احتاجها كلاعب للبي سي.
 
بادئ الموضوع #18
التقاييم وصلت:

Playstation Official Magazine UK : 9 /10
GameInformer: 8.75 / 10
IGN : 8.5 / 10
GameSpot: 8 / 10
Telegraph: 8 /10
Digital Trends: 8 / 10
USGamer: 7 / 10
Destructoid: 7 / 10
EGM: 7 / 10

مجموع الميتاكريتك (حالياً):

PC: 84/100
PS4: 80/100
XONE: 81/100

ملخص المراجعات:
- كومبات مثير جداً.
- قصة رائعة وطاقم شخصيات جيد.
- جرافيكس وجوانب بصرية خلابة.
- فقدان أجواء السرفايفل هورور والطرح الغامض المعروف في الجزئين السابقين.
- تمثيل صوتي سيء.
- مشاكل تقنية كثيرة.

--


من خلال قراءتي بشكل سريع لأكثر من مراجعة، الأغلب يذكر نقطة فقدان أكسيدس للأجواء السوداء والخوف والترقب الموجودة بالجزئين السابقيين، وهذه قد تكون ضربة موجعة لعاشق السلسلة. حتى الطرح القصصي الغامض الذي تميزت به السلسلة يأتي بشكل مغاير عن المعتاد ..


^ الأجواء هذه كانت صعبة ..
 
التعديل الأخير:
#19
التقاييم وصلت:

Playstation Official Magazine UK : 9 /10
GameInformer: 8.75 / 10
IGN : 8.5 / 10
GameSpot: 8 / 10
Telegraph: 8 /10
Digital Trends: 8 / 10
USGamer: 7 / 10
Destructoid: 7 / 10
EGM: 7 / 10

مجموع الميتاكريتك (حالياً):

PC: 84/100
PS4: 80/100
XONE: 81/100

ملخص المراجعات:
- كومبات مثير جداً.
- قصة رائعة وطاقم شخصيات جيد.
- جرافيكس وجوانب بصرية خلابة.
- فقدان أجواء السرفايفل هورور والطرح الغامض المعروف في الجزئين السابقين.
- تمثيل صوتي سيء.
- مشاكل تقنية كثيرة.

--


من خلال قراءتي بشكل سريع لأكثر من مراجعة، الأغلب يذكر نقطة فقدان أكسيدس للأجواء السوداء والخوف والترقب الموجودة بالجزئين السابقيين، وهذه قد تكون ضربة موجعة لعاشق السلسلة. حتى الطرح القصصي الغامض الذي تميزت به السلسلة يأتي بشكل مغاير عن المعتاد ..


^ الأجواء هذه كانت صعبة ..
توقعت معدلها يكون في هذا الرينج بالضبط لانه نفس رينج السلسلة خصوصاً انهم كلهم من نفس المخرج.
 
الإعجابات: Lixnk
#20
فيديو تحليل DF لنسخة البي سي ، نسخة البي سي متفوقة على الكونسول بملايين السنين الضوئية من ناحية التكنولوجي "ما اقول الا حسبي الله عليكم يا ايبيك و يا ديب سلفر"



نسخة البي سي تدعم تقنيات حصرية لها من نفيديا مثل :

  • nvidia HairWorks لتقنيات الشعر.
  • nvidia PhysX للفيزكس و تفاعل العالم و المواد.
  • nvidia Ray Traced Global Illumination هذي حصرية لبطاقات الـ RTX شي من المستقبل ، تفاعل فيزيائي صحيح لمصادر الضوء مع البيئة و ارتدادها و تكوين مصادر ضوء غير مباشرة مثل ارتدادها من الثلوج الى الشخصيات او الجمادات.
  • nvidia RTX DLSS ، هذي تقنية من نفيديا مهمتها تعمل سوبر سامبلنج للصورة نوع فخم جداً من الـ Checkerboard اسمه Deep Learning Super Sampling.
  • nvidia HBAO+ لاضافة لمسة واقعية للظلال في الاماكن الدقيقة مثل الصخور المتبعثرة ... الخ.
 
#21
أفضل جزء بالسلسة بالنسبة لي.

اللعبة فيها أفضل علاقة حب بين زوجين شفتها في لعبة فيديو ::involve::
 
#24
افعل تقنية dlss فتصير الصورة كأنها على دقة 720p؟!
اللعبة عموما فخمة جدا و العالم سحري للغاية, القصة حماسية و الجرافيك من المستقبل على البي سي, اللعب ممتاز و فيه تحدي ممتع و شح في الدخيرة و الموارد يخليك تفكر بشكل واقعي كأنك في لعبة سورفايفر
 
#25
افعل تقنية dlss فتصير الصورة كأنها على دقة 720p؟!
اللعبة عموما فخمة جدا و العالم سحري للغاية, القصة حماسية و الجرافيك من المستقبل على البي سي, اللعب ممتاز و فيه تحدي ممتع و شح في الدخيرة و الموارد يخليك تفكر بشكل واقعي كأنك في لعبة سورفايفر
قصدك تصير اللعبة blurry وكانك مفعل TAA ؟
اسوء شيئ عندي هالحركة
حلها سهل جدا..فعلها وبعدها استخدم عليه reshade وفعل ال adabtivesharpen
 
#29
استغرب كيف يلعب لاعب البي سي اي لعبة بدون reshade , الفروقات رهيبة خصوصا الالوان و دقة التفاصيل
للاسف كثير مايستخدمه يقولك العب بالجرافيكس الاصلي افضل هههههههههه
الريشيد يقدر تتفنن فيه على كيفك وتضيف عليه اشياء مش موجودة مثل الاضاءة والظلال
وامور كثيرة .. بدونه اكسر البي سي ههههههه..حتى بال emu استخدمه
 
#30
للاسف كثير مايستخدمه يقولك العب بالجرافيكس الاصلي افضل هههههههههه
الريشيد يقدر تتفنن فيه على كيفك وتضيف عليه اشياء مش موجودة مثل الاضاءة والظلال
وامور كثيرة .. بدونه اكسر البي سي ههههههه..حتى بال emu استخدمه
بالتختيمة الاولى أُفضّل ألعب بمظهر اللعبة الاصلي لأجرب رؤية المطورين الفنية و أحكم عليها، و بعدها أملأ اللعبة مودات و تعديلات xD