AlfreDo
Hardcore Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم أيش أخباركم إن شاءالله تكونوا بخير وعافية
هذا اول موضوع لي هنا فحبيت اجيب شي جديد في المنتدى ومحد اتكلم فيه وهذا بعد بحث مكثف طبعا :sweat_smile:
واتمنى انه يحوز تقريري على اعجابكم واني غطيت كل الامور اللي فيها قدر الامكان ::::
خلونا نبدأ على بركة الله لان الموضوع نوعا ما طويل :winky:
المعلومات العامة عن المانجا/ كيف حالكم أيش أخباركم إن شاءالله تكونوا بخير وعافية
هذا اول موضوع لي هنا فحبيت اجيب شي جديد في المنتدى ومحد اتكلم فيه وهذا بعد بحث مكثف طبعا :sweat_smile:
واتمنى انه يحوز تقريري على اعجابكم واني غطيت كل الامور اللي فيها قدر الامكان ::::
خلونا نبدأ على بركة الله لان الموضوع نوعا ما طويل :winky:
الاسم : Liar Game - لعبة الكذب
المؤلف : Kaitani Shinobu - كايتاني شينوبو
سنة الاصدار: 2005
التصنيف : دراما - غموض - نفسية - سينين
الحالة : مستمرة
التقييم الشخصي : 9/10
القصة :
كانزاكي ناو طالبة شابة بينما كانت ذاهبة لبيتها, , تجد حقيبة بها 100 مليون ين بالإضافة إلى بطاقة دعوة للمشاركة في لعبة تسمى ب "لعبة الكذب" أمام بيتها. هدف هذه اللعبة هو سرقة مال المتبارين الآخرين. للوصول لهذا المبلغ, ولكن إن خسرت تصبح مديونة بنفس هذا المبلغ. صادقة لحد السذاجة, خدعت ناو بسرعة, ولاستعادة مالها, تلجأ لأكي ياما شينيشي, محتال محترف استطاع ان يقتاد اكبر شركات العالم الى الافلاس لتطلب منه المساعدة وبهذا تبدأ رحلتهما مع مع تلك اللعبة.
إنطباعي الأولي عن المانجا/
لا أخفي عليكم أنه من خلال نظرتي الاولى لعنوان المانجا أعجبت كثيرا به بعد قرائتي لملخص القصة وخصوصا وانني من عشاق قصص الغموض والتفكير وبدأت أبني توقعات ايجابية حول هذا العمل (حب من أول نظرة) وفعلا كانت توقعاتي في محلها فلقد قرأت المانجا من اول فصل الى الفصل 126 وحتى الان خرجت بنتيجة مرضية من ناحية القصة والاحداث والشخصيات التي تظهر في كل أرك بشكل متجدد .
مميزات المانجا وعيوبها/
تتميز هذه المانجا عن غيرها في مجالها بالقصة المبتكرة والاحداث المشوقة والشخصيات المتجددة والقدرة على إيصالك الى اعلى مستويات الفضول لمعرفة مجريات واحداث الفصل القادم أضف الى ذلك كمية الذكاء والحنكة الكبيرة التي لن تجدها حتى في اي قصة اخرى من هذا النوع ف كايتاني شينوبو أستطاع وبنجاح توظيف كل هذه المقومات ليخرج لنا في نهاية المطاف بتحفة فنية رائعة تضاف الى تاريخ مسيرته الفنية وهذا ماسيظهر عند قراءتك للمانجا حيث ستلاحظ التالي :
1/ عنصرا التشويق والذكاء حاضران في كل فصل من Liar Game بمعنى انك عندما تتكهن عزيزي القارئ بمجريات الاحداث او العواقب التي ستحصل لبطل القصة الى درجة انك سوف تدخل في مرحلة من اليأس والاقتناع التام بمصير البطل المحتوم هنا تكمن قوة القصة حيث يأتي دور المؤلف في رفع الستار وقلب طاولة الاحداث بالكامل ليس عن طريق صنع المعجزات أو اظهار الحظ السعيد كما في القصص المبتذلة لاخراجهم من المواقف الصعبة بل بااتباع خطط استراتيجية منطقية بطريقة ذكية ومدروسة بعناية لإثبات مدى خطأ توقعاتك ورسم معالم الدهشة والاعجاب في وجهك لتتوقف وتسأل نفسك متفاجئا كيف لم أفكر بهذا او كيف لم تخطر على بالي وهذا ماعشته انا شخصيا في الواقع اثناء قرائتي لLiar Game .
2/ شخصية البطل المبتكرة وخروج المؤلف عن النمط المعتاد فكما نعلم جميعا ان جميع القصص الكلاسيكية لاتخلو من أمرين هما الخير والشر ولكل منهما شخصيات معينة فمثلا نجد شخصية تتصف بالخير المطلق والكمال التام الخالي من العيوب والذي لايخسر أبدا وفي الجهة الاخرى نجد شخصية تتسم بالشر المطلق والنقص التام الذي يكمن فيه جميع العيوب ودائما مايصوره المؤلفون بمنظر الفاشل المنهزم فقرر كايتاني شينوبو عبر عمله كسر هذا المفهوم لدى القراء كليا واخراجهم من الروتين الممل الأشبه بالدائرة اللانهائية لينتج عن ذلك شخصية اكياما شينشي بطل القصة الذي ليس بالملاك الطيب ولا بالشرير الحاقد او حتى بالوسيم الاشقر ببساطة هو شخص عادي تماما كان مجرما في الماضي لديه من الذكاء والمكر مايمكنه من مواجهة مصاعب الحياة وهو افضل شخصية أحببتها في القصة.
3/ تحديات بسيطة تحمل في طياتها معاني عميقة وإنسانية فعند قرائتك للمانجا ستتعرف على منظمة تعرف بLGT أفرادها مكونة من أشخاص يرتدون اقنعة لإخفاء هوياتهم هم المحور الأهم في هذه القصة حيث ستجد في كل أرك يخوضون تحديا جديدا ضد بعضهم البعض في العاب كثيرة ومعروفة لدينا قد تكون بسيطة وسهلة للغاية في نظرنا للوهلة الاولى ولاتستحق الذكر لكن الحقيقة عكس ذلك تماما فالغرض من تلك الالعاب ليس مجرد الفوز ونيل الجائزة فقط بل الهدف الحقيقي منها هو اظهار حقيقة البشر ونواياهم فعلى سبيل المثال تجدهم يتنافسون على لعبة هدفها الرئيسي ومفتاح الفوز بها يكمن في الثقة واخرى في التعاون وفي الصدق وغيرها الكثير من الاخلاق والقيم السامية التي قل ماتجدها من البشر في زمننا هذا ومن هنا تبدأ صعوبة اللعبة فمن الصعب ان تجد شخصا يثق بك ثقة كاملة حتى ولو كان على معرفة تامة بك خاصة وأن مستقبله مرهون بتلك الثقة وان خطأ واحدا كفيل بخسارته في اللعبة ووقوعه في سيل من الديون التي تعادل قيمة الجائزة التي تزداد مع كل مرحلة من المسابقة لتتخطى حدود المليار ويكون من سابع المستيحلات سدادها حتى ولو بعد موته وموت خمسة من اجياله فهنا تجد من اللاعبين من يتصف بالجشع والرغبة في الثراء حتى ولو على حساب غيره ومن يقوم بخداع الاخرين من اجل انقاذ شخص عزيز عليه كل هذه الاحداث والكثير من المواقف التي ستمر عليك في قالب درامي مميز ستأسر أنفاسك.
تلك كانت مميزات المانجا وجوانبها الايجابية ولنتطرق الان الى سلبيات العمل وعيوبه
على الرغم من الجوانب الايجابية والامور التي تتميز بها عن غيرها من القصص الا ان لها نقاط سلبية وعيوب استطيع تلخيصها لكم في نقطتين احداها بالامكان تجاهلها وغض النظر عنها والاخرى كان من الممكن تجنبها من قبل المؤلف والتي كان لها أثر كبير على درجة تقييمي حيث انها كانت السبب في عدم تبني العمل من قبل المنتجين كمسلسل انمي في ذلك الوقت والاكتفاء بدراما تلفزيونية بالاضافة الى اسباب سوف اشرحها لاحقا بعد ذكري للعيوب السلبية وهي كالتالي :
1/ تشابه بعض الشخصيات من ناحية المظهر في امور كثيرة : وهذا العيب تجده في الشخصيات الثانوية من القصةحيث ستجد شخصيات تتشابه مع الاخرى من حيث تسريحة الشعر وصولا الى معالم الوجه وهذا العيب لايؤثر جليا على طبيعة القصة وذلك نظرا لتركيز المؤلف على الاحداث المهمة والشخصيات الاساسية.
2/ كثرة الحوارات والتي تميل نوعا ما الى التكرار والملل : ومن هنا استطيع القول ان هذه النقطة هي القشة التي قسمت ظهر البعير والتي اسهمت في عزوف وتردد الكثير من المنتجين وأصحاب الشركات الكبرى في التقدم لطلب تبني العمل وتحويله لأنمي حيث ان هذا العيب لايخدم مصالحهم كون ألأعمال الدارجة هذه الايام تقتصر على الانميات الحركية والفنون القتالية والتي لها جمهور واسع من جميع الاعمار على عكس Liar Game التي تستهدف فئة الكبار فقط دون سواهم وذلك لكونها تحتوي على حوارات عميقةموجهة لهم ويصعب على الصغار فهمها .
أسباب عدم تبني العمل كاأنمي وعلاقتها مع Death Note/
سبق وذكرت في سلبيات المانجا ان كثرة الحوارات والتي تميل نوعا ما الى التكرار هي من اسباب عدم تبني العمل ولكن هذا ليس كل شي فالسبب الاهم والذي زاد الطين بلة وجعل من حصول Liar Game على انمي أمرا مستحيلا هي ردود الافعال التي حصلت بعد صدور انمي death note في عام 2006 حيث انتشرت في تلك السنوات عدة أحداث وجرائم في كل من الصين وبلجيكا ومدن متفرقة في امريكا اذ ان مذكرة الموت هو الرابط المشترك بين الجناة مما دحض فرصة حصول العمل على انمي واطفاء بريق الامل عليه فتفكر معي عزيزي القارئ فمع الشهرة التي حظي بها انمي death note لم يسلم من معجبيه الذين باتوا يتقمصون دور كيرا لحد الجنون بالرغم من ادخالهم للأشباح والخيال فما بالك حينما يكون لLiar Game الذي يتصف بالواقعية المطلقة والامور المنطقية مسلسل انمي وله معجبيه لدرجة الهوس وارادوا تقليد دور المنظمة فماذا سيحدث برأيكم ؟؟؟
وللإستزادة اكثر في هذا الموضوع قوموا بزيارة هذا الرابط من هنا
والان نأتي للنقطة الاخيرة والتي اختم معها تقريري هو ان هذه المانجا هي تجربة رائعة جدا لعشاق ومحبي الغموض والتفكير فسواء كنت تقرأ المانجا او لا وتجذبكم مثل هذه الانواع من القصص فانصحكم وبشدة بعدم تفويتها ابدا وللمعلومية فقط يوجد مايقارب 170 فصل قد تزيد او تنقص بنسخة الراو وقد ترجم منها للعربية 138فصل قد قرأت منها 127 فقط وبصدد المتابعة :heart_eyes:
وفي الختام اشكركم جزيلا على متابعتكم لتقريري على أمل ان ينال اعجابكم ومن هنا افتح باب النقاش وابداء ارائكم حول Liar Game
وفي انتظار تعليقاتكم ومشاركاتكم
وللإستزادة اكثر في هذا الموضوع قوموا بزيارة هذا الرابط من هنا
والان نأتي للنقطة الاخيرة والتي اختم معها تقريري هو ان هذه المانجا هي تجربة رائعة جدا لعشاق ومحبي الغموض والتفكير فسواء كنت تقرأ المانجا او لا وتجذبكم مثل هذه الانواع من القصص فانصحكم وبشدة بعدم تفويتها ابدا وللمعلومية فقط يوجد مايقارب 170 فصل قد تزيد او تنقص بنسخة الراو وقد ترجم منها للعربية 138فصل قد قرأت منها 127 فقط وبصدد المتابعة :heart_eyes:
وفي الختام اشكركم جزيلا على متابعتكم لتقريري على أمل ان ينال اعجابكم ومن هنا افتح باب النقاش وابداء ارائكم حول Liar Game
وفي انتظار تعليقاتكم ومشاركاتكم
التعديل الأخير: