hits counter

الموضوع الرسمي Katana Zero - الساموراي المُميت

بادئ الموضوع #1

Katana Zero
الناشر: Devolver Digital
المطور: Askiisoft
المنصات: PC - Nintendo Switch
الإصدار: متوفرة

واحدة من الألعاب المُستقلة التي كُنتُ أترقبها باهتمام صدرت بالفعل و هي Katana Zero، لعبة حركية ثنائية الأبعاد مع مزايا فريدة من نوعها:

- الشخصية الأساسية في اللعبة Assassin يستعمل سيف كاتانا.
- لا يوجد عداد للطاقة، ضربة واحدة تؤدي إلى الموت و العودة إلى نقطة معينة.
- اللعبة دقيقة في التحكم و تحتاج ردة فعل سريعة.
- هناك خاصية لتبطيء الوقت و بالإمكان صد طلقات الرصاص عن طريق سيف الكاتانا.
- هناك عداد زمني للحوارات يؤثر على اللعب.

اللعبة تمتلك شخصية فريدة من نوعها و هي من ألعاب الإندي الممتازة هذا العام! تستحق التجربة ^^

Metacritic - Switch || 84
https://www.metacritic.com/game/switch/katana-zero



 
#2
تعرف كنت بفكر فيها بس بالأول كنت حاب اشوف انطباعات الشباب عنها
اول شي اللعبة كيف صعوبتها ؟؟؟؟؟
تاني شي اللعبة كم سعرها ؟؟؟؟؟؟
تعرف كنت بسأل عنها وعن لعبة messenger عشان اشوف لعبة مناسبة الي
 
بادئ الموضوع #4
تعرف كنت بفكر فيها بس بالأول كنت حاب اشوف انطباعات الشباب عنها
اول شي اللعبة كيف صعوبتها ؟؟؟؟؟
تاني شي اللعبة كم سعرها ؟؟؟؟؟؟
تعرف كنت بسأل عنها وعن لعبة messenger عشان اشوف لعبة مناسبة الي
أتوقع Katana Zero تعجبك أكثر من مسنجر، اللعبة سريعة و فيها نظام محادثات مميز و أجواء رهيبة جداً، أنصحك فيها بقوة.

لعبة بيرفكت للفيتا :pensive:
الفيتا كفى و وفى خلاص P:
 
بادئ الموضوع #7
انا لله وانا اليه راجعون

لاااا الموضوع زاد عن حده

شركات البكسلز يبيلهم مقاطعة لين يتأدبون

الpixel art هو آرت ستايل مثل أي آرت ستايل آخر، و مطوره يحبه و شغوف فيه

إذا ما يعجبك، فيه آلاف آلاف الألعاب بأساليب فنية أخرى تقدر تختار منها الي يعجبك أخوي محمد

و لو أن الpixel art في اللعبة في قمة الروعة.
 
#11
انا لله وانا اليه راجعون

لاااا الموضوع زاد عن حده

شركات البكسلز يبيلهم مقاطعة لين يتأدبون
يبدو انك حانق على العاب البكسلز.
لكن نوعا ما اتفهم وجهة نظرك.. بمتاجر الالعاب 999 مليون لعبة مبكسلة ومن جد هالنوع من الالعاب انحلب ومن جهة اخرى العاب الاندي جالسة تلقى موجة تعاطف من قبل الميديا وفي النهاية الالعاب اللي عليها الكلام تنعد على الأصابع كل كم سنة نحصل لعبة الى لعبتين ممتازة من الالعاب المبكسلة اللي يكون عليها الكلام من بين مليون الف لعبة.

وبعض الألعاب يتم الترفيع بها علشان مطور بولندي على قد حاله طور اللعبة لحاله في عشرين سنة على ال PC اللي ورثه من جده المزارع ويتم التعاطف معه من قبل الميديا والترفيع بلعبته العادية.

في الواقع نعم انا استمتع بالعاب البكسل الاندي كثيرا، من ضمنها سيلست وسوبر ميت بوي وايكونوكلاست وشوفل نايت.
بس ما انكر ان كثرة هالالعاب افقدها بريقها وصار اغلبها لعب على وتر النوستالجيا او تعاطف الميديا مع الانديز ومجاملاتهم.
 
#12
يبدو انك حانق على العاب البكسلز.
لكن نوعا ما اتفهم وجهة نظرك.. بمتاجر الالعاب 999 مليون لعبة مبكسلة ومن جد هالنوع من الالعاب انحلب ومن جهة اخرى العاب الاندي جالسة تلقى موجة تعاطف من قبل الميديا وفي النهاية الالعاب اللي عليها الكلام تنعد على الأصابع كل كم سنة نحصل لعبة الى لعبتين ممتازة من الالعاب المبكسلة اللي يكون عليها الكلام من بين مليون الف لعبة.

وبعض الألعاب يتم الترفيع بها علشان مطور بولندي على قد حاله طور اللعبة لحاله في عشرين سنة على ال PC اللي ورثه من جده المزارع ويتم التعاطف معه من قبل الميديا والترفيع بلعبته العادية.

في الواقع نعم انا استمتع بالعاب البكسل الاندي كثيرا، من ضمنها سيلست وسوبر ميت بوي وايكونوكلاست وشوفل نايت.
بس ما انكر ان كثرة هالالعاب افقدها بريقها وصار اغلبها لعب على وتر النوستالجيا او تعاطف الميديا مع الانديز ومجاملاتهم.
قبل كم سنة لما بدأت محاولة تصميم لعبة، وجدت أن هناك نزعة نومًا ما أو توجه آخر لديه جمهوره من مطوري الإندي وهو ال vector art & skeleton animation في عالم الإندي، لكن guess what؟ تعلم الإثنان يحتاج وقت وجهد غير متاح لمعظم مطوري الإندي بما أنهم يعملون بشكل فردي أو ثنائي في أغلب الأحيان؛ لذلك إن كنت تريد إستخدام art style مختلف أو أردت أن تكون لعبتك pixelated لكن مختلفة عن أي لعبة أخرى بالسوق، عليك جلب artist مختص، وهذا الartist لن يأتي غالبًا بلا ضمانات لجهده ووقته، ومجددًا لا يستطيع مطور الإندي العادي أن يقدم هذه الضمانات لأنه لا يملكها من الأساس.

هل الألعاب المبكسلة تغمر سوق الإندي؟ نعم؛ لكن لهذا أسبابه الخاصة بالوقت الحالي.


فعلا، المشكلة مب بالأسلوب نفسه بقدر ما هي مشكلة جهد واهتمام وأحيانا موارد. اندرتيل شي وهايبرلايت شي ثاني كليا.



هايبر لايت دريفتر هي نتاج عمل فريق كامل، هذا الفريق على حد علمي يملك 3 وظيفتهم فقط environment art بخلاف مهندسي الجرافيك طبعًا.
لكن أندرتيل هي نتاج عمل فردي (كان هناك بعض المساعدات البسيطة فقط من مطور آخر)، شخص واحد عمل على:
concept
code
design
animation
sounds
art
وغيرها
ظروف العمل مختلفة تمامًا في الحالتين، بالواقع، أندرتيل كانت إنجاز أكبر بكثير من هايبر لايت دريفتر.
 

Eye

Projection mode
#13
لعبة بيرفكت للفيتا :pensive:
المرحوم الفيتا .. كان شي طيب

لكن السويتش هو النسخة الناجحة من الفيتا

فعلا، المشكلة مب بالأسلوب نفسه بقدر ما هي مشكلة جهد واهتمام وأحيانا موارد. اندرتيل شي وهايبرلايت شي ثاني كليا.



الموارد هو اكبر عامل في هذا الجيل جالس يلعب بجودة الالعاب ؛ اندرتيل مطور واحد ، ميكانيك هارت ٤ او ٥ اشخاص

عشان كذا الجرافيكس فرق السما عن الارض بذي اللعبتين

الصراحة انا اعتبره توجه فني وطابع حصري للعبة ؛ لو تم التطوير عليه بالاحتفاظ بالكونسبت بيكون شي خرافي

يبدو انك حانق على العاب البكسلز.
لكن نوعا ما اتفهم وجهة نظرك.. بمتاجر الالعاب 999 مليون لعبة مبكسلة ومن جد هالنوع من الالعاب انحلب ومن جهة اخرى العاب الاندي جالسة تلقى موجة تعاطف من قبل الميديا وفي النهاية الالعاب اللي عليها الكلام تنعد على الأصابع كل كم سنة نحصل لعبة الى لعبتين ممتازة من الالعاب المبكسلة اللي يكون عليها الكلام من بين مليون الف لعبة.

وبعض الألعاب يتم الترفيع بها علشان مطور بولندي على قد حاله طور اللعبة لحاله في عشرين سنة على ال PC اللي ورثه من جده المزارع ويتم التعاطف معه من قبل الميديا والترفيع بلعبته العادية.

في الواقع نعم انا استمتع بالعاب البكسل الاندي كثيرا، من ضمنها سيلست وسوبر ميت بوي وايكونوكلاست وشوفل نايت.
بس ما انكر ان كثرة هالالعاب افقدها بريقها وصار اغلبها لعب على وتر النوستالجيا او تعاطف الميديا مع الانديز ومجاملاتهم.
حرام عليك يا رجل ؛ هذي الموارد والقدرات الموجودة لمطورين الاندي ، صعب جدا يرفعون الستاندرد بالميزانية المحدودة اللي عندهم ، عذرك لو العاب AAA توجهت ذا التوجه

بعيدا عن جمالية البيكسلز الفنية .. هي وسط فني بصري ، كلمة حلب ما اشوفها تعبر بدقة عن اللي صاير ، ما اشوف احد يقول حلب على العاب 3d مثلا ، هي ببساطة تحصيل حاصل وخيار افضل من غيره في الجرافيكس في كثير من الاحيان

من كلامك اشوف المشكلة هي جودة الالعاب ك بكج ، مو اللي مقلل جودتها هو البكسلية ، شوفل نايت 8bit ومع ذلك ممتازة

بالنسبة للمطور البولندي XD الغرب يتعامل مع الانتاجات كقطع فنية ؛ شوف لوحات فان جوخ .. 8bit بس مع ذلك فيه لها تقدير فني للخلفية الفنية للرسام والظروف اللي انتج فيها لوحاته .. ومن ذا المنظور يقدرون العمل اكثر حتى من جودته
 
#14
هايبر لايت دريفتر هي نتاج عمل فريق كامل، هذا الفريق على حد علمي يملك 3 وظيفتهم فقط environment art بخلاف مهندسي الجرافيك طبعًا.
لكن أندرتيل هي نتاج عمل فردي (كان هناك بعض المساعدات البسيطة فقط من مطور آخر)، شخص واحد عمل على:
concept
code
design
animation
sounds
art
وغيرها
ظروف العمل مختلفة تمامًا في الحالتين، بالواقع، أندرتيل كانت إنجاز أكبر بكثير من هايبر لايت دريفتر.
الموارد هو اكبر عامل في هذا الجيل جالس يلعب بجودة الالعاب ؛ اندرتيل مطور واحد ، ميكانيك هارت ٤ او ٥ اشخاص

عشان كذا الجرافيكس فرق السما عن الارض بذي اللعبتين

الصراحة انا اعتبره توجه فني وطابع حصري للعبة ؛ لو تم التطوير عليه بالاحتفاظ بالكونسبت بيكون شي خرافي
المثال فقط عن البكسل ارت وكيف يفرق بحسب الجهد والموارد وغيرهم وما ينحصر تحت شكل واحد.
 
الإعجابات: Eye
بادئ الموضوع #15
- اللعبة لديها neo noir setting و أبدعت في تصويره: خلطة الألوان (درجات البنفسجي)، موسيقى البيانو، السرد القصصي الرائع (و هي نقطة ضعف لألعاب الإندي في المعتاد).

- كل مرحلة في اللعبة بلا استثناء لديها "غيميك" مختلف عن المراحل الأخرى، و لديها خواص مميزة في طريقة اللعب تجعل اللعبة متجددة على الدوام ضمن نفس ميكانيكيات اللعب! هذا أسلوب تصميمي يروقني كثيراً.

- اللعبة مُستلهمة من الفيلم الكوري Oldboy.

- مصمم اللعبة عمل عليها 6 سنوات، و أستغرب كيف يُمكن أن تتم الاستهانة بتكريس كل هذا الجهد و الوقت من إنسان واحد، بكل ما تحمله حياته من مصاعب و مسؤوليات مادية و حياتية، من أجل أن يُصمم لعبة واحدة، هذا مصدر للإلهام، و ليس مصدراً للسخرية، و هو أيضاً لا يعني أننا نتعاطف مع الألعاب بناءً على زمن تطويرها، لكنه كما أسلفت، مصدر للإلهام و الإبداع البشري.


اللعبة في قمّة الروعة و لا تُفوّت لأي شخص يُريد شراء لعبة حركية سريعة، متنوعة في مراحلها، و تمتاز بسرد قصصي ذكي من ناحية البناء، التعريف بالشخصيات و ماضيها، الرتم، و حياة رجال العصابات.
 
#17
من مفاجآت 2019 بجدارة .. كنت ناطر اللعبة من اول عرض لها ب 2014 وزين انها نزلت
وحبيت اقول للي بيشتريها..لا تتوقع اللعبة مجرد قتل وسلاش بالكاتانا وتحديات..بل نقطة قوة
اللعبة هي القصة العميقة المميزة حتى...
 
بادئ الموضوع #18
من مفاجآت 2019 بجدارة .. كنت ناطر اللعبة من اول عرض لها ب 2014 وزين انها نزلت
وحبيت اقول للي بيشتريها..لا تتوقع اللعبة مجرد قتل وسلاش بالكاتانا وتحديات..بل نقطة قوة
اللعبة هي القصة العميقة المميزة حتى...
هذا أحد أفضل المجهودات القصصية في أي لعبة indie حتى الآن، و أكبر مفاجأة في اللعبة.
 
#19
الpixel art هو آرت ستايل مثل أي آرت ستايل آخر، و مطوره يحبه و شغوف فيه

إذا ما يعجبك، فيه آلاف آلاف الألعاب بأساليب فنية أخرى تقدر تختار منها الي يعجبك أخوي محمد

و لو أن الpixel art في اللعبة في قمة الروعة.
شدعوة ياحسين عاد واضحة جدا انها لتقليص الميزانية مش سالفة ارت ستايل
من هبة الشركات على هالاسلوب تعرف انها لهالسبب
وحرام عليهم يحرموني انا وغيري من الناس من لعبة كويسة بسبب هالتوجه
ولكم في موراماسا اسوة حسنة
ياليت كثير العاب زيها شيء يفتح النفس صراحة
 
#20
الpixel art هو آرت ستايل مثل أي آرت ستايل آخر، و مطوره يحبه و شغوف فيه

إذا ما يعجبك، فيه آلاف آلاف الألعاب بأساليب فنية أخرى تقدر تختار منها الي يعجبك أخوي محمد

و لو أن الpixel art في اللعبة في قمة الروعة.
فعلا اتفق معك..ال Pixel اساسا هو افضل شيئ رجعو له المطورين الشغوفين حاليا
خصوصا لما تعرف كيف تبدع فيهم وماتخيل لعبة Katana بستايل ثاني..
 
بادئ الموضوع #21
شدعوة ياحسين عاد واضحة جدا انها لتقليص الميزانية مش سالفة ارت ستايل
من هبة الشركات على هالاسلوب تعرف انها لهالسبب
وحرام عليهم يحرموني انا وغيري من الناس من لعبة كويسة بسبب هالتوجه
ولكم في موراماسا اسوة حسنة
ياليت كثير العاب زيها شيء يفتح النفس صراحة
أعتقد أننا خضنا هذا النقاش من قبل يا محمد ^^
و جدياً، أتمنى أن يبقى هذا الموضوع لمناقشة اللعبة نفسها، فهو موضوع رسمي لها في النهاية

عندما تتكلم عن لعبة "مستقلة"، فأنت تتحدث عن لعبة يصممها شخص واحد، أو عدة أشخاص يُمكن عدهم على أصابع اليد الواحدة، و في أغلب الأحيان، الميزانية = مصروفهم الشخصي و شراء عدة التطوير، هم حتى ليسوا شركة حقيقية

أسلوب الرسوم هو الأسلوب الذي يُعجبهم و يُثير شغفهم أو حتى يُجسد المهارة الشخصية التي تمكنوا من اكتسابها، و لا شيء يمنع أن يكون هناك ألعاب مستقلة بأساليب رسومية أخرى، Cuphead اللعبة ذات المظهر و التحريك الخارقين بدأت كمشروع مستقل من الأخوين Moldenhauer، و تم تطوير جزءٍ كبيرٍ منها في منزلهما، و عندما حظيت بإعجاب الجمهور، تم توسيع المشروع و قاما برهن المنزل.

Dead Cells لعبة تستعمل الرسوم بالبيكسلات، إلا أنها لُعبة مكلفة في التطوير - نسبياً - و ذلك رغم أنها ليست لعبة ضخمة الحجم أو المحتوى، اللعبة من تطوير شركة حقيقية في فرنسا (Motion Twin و مقرهم في بوردو)، و رواتب الموظفين الذين عملوا عليها مُرتفعة (هي شركة تُساوي الرواتب بين جميع الموظفين)، و العمل على المشروع كان risk حقيقي بالنسبة للاستوديو. إليك هذه الفقرة من ويكي:

Dead Cells's developer Motion Twin had been developing games for the browser and mobile gaming market since 2001. The studio found that competition in the mobile market required more investment to make viable games, and decided to switch focus to develop what they considered their "passion project", a game that was "something hardcore, ultra-niche, with pixel art and ridiculous difficulty" that they knew would be a potential risk in terms of interested players.


أنت فقط من يمنع نفسه من تجربة ألعاب في غاية الروعة يا محمد : )
أنت تمنع نفسك من ذلك بهذه الطريقة في التفكير
مع أن الجوهر دائماً أهم من المظهر، لكن العديد من الألعاب التي تستخدم pixel art هي ألعاب في غاية الجمال البصري، و عن نفسي، لا أُريدها بأي أسلوبٍ آخر، و لا أريد موت الpixel art إطلاقاً:



الشخصيتان سيلويت، المدينة المُضاءة تحت عتمة الليل

جمال ما بعده جمال : )
 
#22
مستغرب من الي يتذمر من البكسلات
اللعبة تراها من فريق اندي محدود الامكانيات و ها الستايل موجود بكثرة بألعاب الاندي و مش انه شي جديد ، انا شخصيا اميل للريترو اكثر و ما عندي مشكلة وياه
عموما بالنسبة للعبة
شكلها ممتعة جدا بس اتمنى انها ما تصير تعجيزية يوم تتقدم اكثر
 
بادئ الموضوع #23

شكراً برهوم على التغريدة

نجاح مستحق للعبة رائعة

Devolver Digital عليهم ألعاب رهيبة بشكل، Gris كانت أيضاً من نشرهم.
 
#25
شكلي الوحيد ألي لعبها للان !

الاجواء العامه ذكرتني hotline Miami ... ولكن على 2D.

اللعبة سريعة ... و الازرار المُستخدمه قليلة ... بس مع ذلك اللعبة غير مريحة بوضعية المحمول (ألريدي طلب skull&co)

السرد القصصي و الحوارات تحسهم شي جديد و غير مألوف ( مع اني اطوفهم لأني ما اهتم بالحوارات و القصة بأي لعبة كانت )

وصلت للمرحلة الثاني و شكلي مُقبل على OSTs يعلقون بالذاكرة لاسابيع لقدام !
 
#26
شكلي الوحيد ألي لعبها للان !

الاجواء العامه ذكرتني hotline Miami ... ولكن على 2D.

اللعبة سريعة ... و الازرار المُستخدمه قليلة ... بس مع ذلك اللعبة غير مريحة بوضعية المحمول (ألريدي طلب skull&co)

السرد القصصي و الحوارات تحسهم شي جديد و غير مألوف ( مع اني اطوفهم لأني ما اهتم بالحوارات و القصة بأي لعبة كانت )

وصلت للمرحلة الثاني و شكلي مُقبل على OSTs يعلقون بالذاكرة لاسابيع لقدام !
اوريدي بديت فيها ومعاك بالطريق .. واصل وراح تنذهل من القصة
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#30
القصة عموماً مثيرة
لكن كنت أفضل لو ركز على الشخصية الرئيسية أكثر، لإن الكاتب إعتمد على الchronos و النزاع عليها و التاريخ حولها كثير في جذب إهتمامنا للقصة. و حسيته وضع تفاصيل أقل للشخصية.

فيه أشياء مثل
ليش البطل ما إستغل هذي القوة في الحصول على المال و الغنى؟ هو هذا الأمر غريب، عايش في شقته الصغيرة هذه و في الحارة المعفنة ذي.
ليش هو قاعد يشتغل لهذي المنظمة و ينفذ الإغتيالات هذي؟ ما شفت أي "want" للشخصية ، حسيته توسعة مني أكثر ما هو شخصية مستقلة بحد ذاتها.
ليش ما يستعمل قدرته حتى يرجع لتاريخ الحرب؟ و إيش حدود قدرته؟

فيه تفاصيل غطاها الكاتب مثل ليش هو لابس لبس ساموراي، هي interest للشخصية حتى في الأفلام اللي يختارها و الإنميات اللي يتابعها.
و فيه أشياء تُصدق ضمن قوانين هذا العالم، في كيف هو إحتفظ بذاكرة للطفل اللي كان موجود في الغرفة و إختبئ في السرير بالنهاية، كيف تحتفظ بذكرى شخص ما شفته؟ هذي لها نظريتين في بالي، و ما عندي مشكلة معها. و بخصوص الفتاة الصغيرة ، فهي كانت بالفعل وهم، لكن تفاصيل أكثر عن هذا في السيكوال، غالباً.

هي من ألعاب ال2دي النادرة، اللي فيها world building، و الplot كله أصلاً في القصة ردة فعل لتاريخ الحرب اللي الحكومة سوت معه إختراع فضيع، و أنت تلعب في مستقبل الحرب اللي يعيش تتابعات هذا الإختراع أو الدواء. و القصة مثيرة لكن كنت أفضل لو وضع تركيز أكبر على قصة البطل خصوصاً إن فيه جوانب أكثر إثارة: في كيف مثلاً يتعامل مع كونه ما يموت أبداً و كيف هذا يصعب من حياته. و إيش هو يبغى من الحياة عموماً، و كيف يتطور مع الوقت و الأحداث.

لكن عمل جيد جداً حتى الأن، و بإنتظار المزيد.