hits counter

نقاش فيجوال نوفل I/O : أين أنت؟ أنا هنا.

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
صراحة مشعل يستاهل جائزة على تقريره في بداية الموضوع الي لولاه يمكن اختربت تجربتي الحالية، خلصت نهايتين اوليتين. اممم يمكن تكون اكثر عناوين ناكازاوا جدلاً؟

هي اكيد اكثر رواية اقرأها له ضخامة بدون اي شك و فريق الترجمة المسؤول عنها- الي ترجم رووت دبل- سوا شغل جداً جداً جباار!

انطباعي "الأولي" عنها مش بذاك القوة.:p
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
بالمناسبة مع قراءتي حسيت بفلاشباكات لمواضيع استخدمها ناكازاوا في اعماله السابقة الي سبقت I/O او حتى الي جات بعدها. أنا قرأت رووت دبل قبل و شايف كم ريفرينس ماخذينه من I/O.

قصة هيكوبوشي و اوريهيمي و علاقتها بالأفلاك السماوية كمثال.

بالمناسبة سؤال للي انهوا الرواية، انا حالياً ماشي بالترتيب الأبجدي الأول فالتالي للمسارات. يعني A ثم B ثم C و هكذا. هل ذا هو الترتيب الصحيح. يعني النهايات الأولية امسكها بالترتيب الي راح و اقعد اجيب الجيدة و السيئة منها ثم الكاملة بنفس النسق فالحقيقية فالأخير؟

لأن واضح انهم يبغون من القارئ يعيد كذا اعادة مع المشاهد الي راح تنفتح مع كل ختمة؟

وجع راس.:sweat:
 

XMSHO

Hardcore Gamer
^ تحب الراحة بندول، مع إن كل التفاصيل هذه مكتوبة في الموضوع لكن ¯\_(ツ)_/¯
نعم ولا، مثل ما ذكرت الترتيب الأبجدي هو اللي ينصح فيه، لكن من ناحية النهايات الكاملة ما راح تقدر تتقيد فيه تماماً...
بتمشي على هذا الشكل لو إقتصرت على الأساسيات: A الأولية > B الأولية > C الأولية > (C الكاملة) أو (نهاية سيئة لـ C) > ...
ليه؟ لأنك أنهيت B الأولية فبالتالي فتحت لك C الكاملة، شيء مشابه بيصير بعد نهاية D الأولية بما إن الإصدار الكامل منها مفتوح لك لأنك أنهيت A الأولية...
الشيء اللي إتبعته أنا في نسختي من الدليل هو أخذ مسار النهايات السيئة بعد خاتمة C&D الأولية ثم العودة لاحقاً للنهايات الكاملة، الشيء ما يفرق كثير صراحةً بما إن النهايات الكاملة مجرد مشاهد قصيرة بعد الخاتمات.
ومثل ما ذكرت أيضاً الترتيب "عكس" الأبجدي هو اللي ينصح فيها للنهايات الحقيقة، الرواية ما راح تسمح لك أصلاً تمشي بالترتيب أبجدي هنا.
 
  • Like
Reactions: Tia

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
^ تحب الراحة بندول، مع إن كل التفاصيل هذه مكتوبة في الموضوع لكن ¯\_(ツ)_/¯
نعم ولا، مثل ما ذكرت الترتيب الأبجدي هو اللي ينصح فيه، لكن من ناحية النهايات الكاملة ما راح تقدر تتقيد فيه تماماً...
بتمشي على هذا الشكل لو إقتصرت على الأساسيات: A الأولية > B الأولية > C الأولية > (C الكاملة) أو (نهاية سيئة لـ C) > ...
ليه؟ لأنك أنهيت B الأولية فبالتالي فتحت لك C الكاملة، شيء مشابه بيصير بعد نهاية D الأولية بما إن الإصدار الكامل منها مفتوح لك لأنك أنهيت A الأولية...
الشيء اللي إتبعته أنا في نسختي من الدليل هو أخذ مسار النهايات السيئة بعد خاتمة C&D الأولية ثم العودة لاحقاً للنهايات الكاملة، الشيء ما يفرق كثير صراحةً بما إن النهايات الكاملة مجرد مشاهد قصيرة بعد الخاتمات.
ومثل ما ذكرت أيضاً الترتيب "عكس" الأبجدي هو اللي ينصح فيها للنهايات الحقيقة، الرواية ما راح تسمح لك أصلاً تمشي بالترتيب أبجدي هنا.

يب انا قاعد استفسر عن الكلام المكتوب في الموضوع، انا انسان احب الراحة في قراءتي لرواياتي.. يعني روايتك يا ناكازاوا اولريدي معقدة و تجيب وجع الراس يوجع راسي زيادة بنظام مساراته و نهاياته ليش.::fdoly::

الفريق الي ترجم الرواية شرح عن نظام المسارات و النهايات في ملف وورد مرفق مع الرواية و قال ان النهايات الحقيقية تاخذك عكس ما كنت عليه في النهايات الأولية و الكاملة. يعني لما امسك هيناتا و عشتار و عشتار؟ و الرجل الغامض يصير الرجل الغامض و عشتار؟ و عشتار و هيناتا. طريقة عبقرية في كشف ملابسات القصة و خلخلة مخيخي بفخامة.

شسمه انا راح امشي بنهاية جيدة ثم سيئة لكل مسار بالترتيب لين ما اخلص من الأربعة ثم ارجع من جديد بزر السكيب و اجيب النهايات الكاملة. عقبه ينفتح لي المسار الحقيقي صحيح؟

انا اولريدي متصفح نهايات هيناتا و عشتار الجيدة و ما قربت من السيئة.(&)

و اتيان النهايات السيئة ما له تبعات مثل ريميمبر صح؟

نسأل اهل الخبرة.@@
 

XMSHO

Hardcore Gamer
يب انا قاعد استفسر عن الكلام المكتوب في الموضوع، انا انسان احب الراحة في قراءتي لرواياتي.. يعني روايتك يا ناكازاوا اولريدي معقدة و تجيب وجع الراس يوجع راسي زيادة بنظام مساراته و نهاياته ليش.::fdoly::
الفريق الي ترجم الرواية شرح عن نظام المسارات و النهايات في ملف وورد مرفق مع الرواية و قال ان النهايات الحقيقية تاخذك عكس ما كنت عليه في النهايات الأولية و الكاملة. يعني لما امسك هيناتا و عشتار و عشتار؟ و الرجل الغامض يصير الرجل الغامض و عشتار؟ و عشتار و هيناتا. طريقة عبقرية في كشف ملابسات القصة و خلخلة مخيخي بفخامة.
شسمه انا راح امشي بنهاية جيدة ثم سيئة لكل مسار بالترتيب لين ما اخلص من الأربعة ثم ارجع من جديد بزر السكيب و اجيب النهايات الكاملة. عقبه ينفتح لي المسار الحقيقي صحيح؟
انا اولريدي متصفح نهايات هيناتا و عشتار الجيدة و ما قربت من السيئة.(&)
و اتيان النهايات السيئة ما له تبعات مثل ريميمبر صح؟
نسأل اهل الخبرة.@@
مع الوقت بدأت أحس إن بحثك عن الراحة هذا ومفهومك "للتعقيد" ووجع الرأس له أثر سلبي، أقدر أتفهم رأي شخص جديد على أعمال ناكازاوا بأن أي/أو تبدو معقده بنظامها (أو أي واحدة من أعماله مقارنة بالمعتاد)
لكن شخص قرأ ر11 ورووت دبل؟ ما أدري إيش أقول صراحةً... يعني يفترض تكون لاحظت في المرحلة هذه إن الطريقة اللي تعرض فيها الرواية وطريقة تفاعلك مع الرواية "جزء من قصة وثيم العمل".
سواء ذكر لك الشيء هذا صراحةً في العمل مثل حالة RD أو لم يذكر "لأسباب" مثل حالة ر11، قرارات السرد هذه ما تنتج عن "إمم أبغى أسوي شيء مختلف عشان أكون مختلف"،
"أبغى شيء معقد عشان أضيف طبقة تعقيد زائفة للعمل". الأعمال هذه قصص تفاعلية بالدرجة الأولى، نابعة من الوسط وتستغل قدراته لأقصى درجة، مش مجرد نصوص ترافقها صور.

فيه بعض الإختلافات بين نسخة الدليل من الموضوع ونسخة الدليل المرفقة مع الرواية، كلهم لهم نفس الصورة العامة فنعم مسارات النهاية الحقيقية تبدأ من العكس ('D ثم 'C ثم 'B ثم 'A)
فيه خطوات إضافية لتغطية جميع النهايات السيئة (واللي بعضها لها عواقب)، كل شيء مذكور داخل أكواد السبويلرات; كيف تحصل على جميع النهايات بإستغلال إما خليط القرارات أو العواقب المترتبة.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
مع الوقت بدأت أحس إن بحثك عن الراحة هذا ومفهومك "للتعقيد" ووجع الرأس له أثر سلبي، أقدر أتفهم رأي شخص جديد على أعمال ناكازاوا بأن أي/أو تبدو معقده بنظامها (أو أي واحدة من أعماله مقارنة بالمعتاد)
لكن شخص قرأ ر11 ورووت دبل؟ ما أدري إيش أقول صراحةً... يعني يفترض تكون لاحظت في المرحلة هذه إن الطريقة اللي تعرض فيها الرواية وطريقة تفاعلك مع الرواية "جزء من قصة وثيم العمل".
سواء ذكر لك الشيء هذا صراحةً في العمل مثل حالة RD أو لم يذكر "لأسباب" مثل حالة ر11، قرارات السرد هذه ما تنتج عن "إمم أبغى أسوي شيء مختلف عشان أكون مختلف"،
"أبغى شيء معقد عشان أضيف طبقة تعقيد زائفة للعمل". الأعمال هذه قصص تفاعلية بالدرجة الأولى، نابعة من الوسط وتستغل قدراته لأقصى درجة، مش مجرد نصوص ترافقها صور.

فيه بعض الإختلافات بين نسخة الدليل من الموضوع ونسخة الدليل المرفقة مع الرواية، كلهم لهم نفس الصورة العامة فنعم مسارات النهاية الحقيقية تبدأ من العكس ('D ثم 'C ثم 'B ثم 'A)
فيه خطوات إضافية لتغطية جميع النهايات السيئة (واللي بعضها لها عواقب)، كل شيء مذكور داخل أكواد السبويلرات; كيف تحصل على جميع النهايات بإستغلال إما خليط القرارات أو العواقب المترتبة.


أنا ما انتقد اعمال ناكازاوا هنا و اقول عنها انها مش مفهومة ولا ليش استمريت على تصفحها، ملاحظاتي على نظام المسارات الغريب الي يتخذه في I/O و الي انت بنفسك كتبت لك مدونة في بداية الموضوع عن نظام تحصيل النهايات فقط لا غير. ان فاهم ان فيه لوغ-ان و لوغ-اوت و هذا ثيم قوي جداً في الرواية و الأقيام الصفرية و الواحد و مواضيع كثيرة يفضل ما اخوض فيها الا بعد ما انتهي من الرواية كاملة. و مشعل ترا و الله ما قلت الجملتين الي في الأخير. افهم ان البوينت اوف فيو في اعمال ناكازاوا مهم جداً و هو من الأشخاص الي يستغل الوسط لأقصى قدراته و سبق ان تناقشنا عن هالشي في موضوع ري11 مدري ليش معصب.(&)

انا بس اقول ان نظام تحصيل النهايات مستحيل احد يتخلى عنه ولا راح تخترب عليه الرواية. يعني تخيل واحد مسك المسار C او D قبل ما يخوض المساريين الأوليين!، راح يضيع في العجة مثل ما يقولون.

اوكي راح اشيك في داخل السبويلرات ما قصرت.:oops:
 

XMSHO

Hardcore Gamer
أنا ما انتقد اعمال ناكازاوا هنا و اقول عنها انها مش مفهومة ولا ليش استمريت على تصفحها، ملاحظاتي على نظام المسارات الغريب الي يتخذه في I/O و الي انت بنفسك كتبت لك مدونة في بداية الموضوع عن نظام تحصيل النهايات فقط لا غير. ان فاهم ان فيه لوغ-ان و لوغ-اوت و هذا ثيم قوي جداً في الرواية و الأقيام الصفرية و الواحد و مواضيع كثيرة يفضل ما اخوض فيها الا بعد ما انتهي من الرواية كاملة. و مشعل ترا و الله ما قلت الجملتين الي في الأخير. افهم ان البوينت اوف فيو في اعمال ناكازاوا مهم جداً و هو من الأشخاص الي يستغل الوسط لأقصى قدراته و سبق ان تناقشنا عن هالشي في موضوع ري11 مدري ليش معصب.(&)
انا بس اقول ان نظام تحصيل النهايات مستحيل احد يتخلى عنه ولا راح تخترب عليه الرواية. يعني تخيل واحد مسك المسار C او D قبل ما يخوض المساريين الأوليين!، راح يضيع في العجة مثل ما يقولون.
اوكي راح اشيك في داخل السبويلرات ما قصرت.:oops:
معليش علوش لو وصلت كلامي لك بشكل عصبي، بس الديجافو ضربت للمرة الثانية بعد ما شفت "::fdoly::" و "وجع رأس".
تدري بندول إن فيه أعمال أقدر أجزم لك إن عشرات قرائها بدون جايد ما حصلوا على نهايتها الأساسية الثانية؟ بعد النهاية الأولى كل اللي بيصير هو إضافة قرار في منتصف الرواية بدون أي إشارة لاحقه لوجوده أو حتى عدد النهايات الكلي في العمل. الشيء هذا جزء من الوسط وما راح يظهر لك لو كنت تعتمد على الجايدات في العادة، ومش كأنه شيء غير محبب من قبل الجمهور بل على العكس حس الإستكشاف والتجريب هذا جزء كبير من التجربة لدى العديد من القراء. حاول تتخيل الجمهور الأساسي لهذه الأعمال في وقت صدورها، شيء مثل "جايد" ما له وجود في يوم الإصدار ووجوده لاحقاً بيكون أندر لما نتكلم عن الأزمنة قبل طفرة الإنترنت. الإستكشاف والمشاركة مع الأصدقاء جزء من تفاعلية الوسط، شيء مش الكل بيحبه أو بيصرف وقت من أجله وهذا متفهم وعشان كذا أشياء مثل الجايد لها وجود. اللي يدخل على عمل بشكل أعمى يفترض يكون واعي باللي بيقابله والجهد اللي يحتاج يصرفه، وإذا بنتكلم عن حالة أي/أو، ما فيه شيء اسمه تجربة "خاطئة"، اللي بيبدأ بـ C أو D صحيح إنه بيكون ضائع في العجة بدايةً مثل ما عبرت، لكن ما يعني هذا إن التجربة تدمرت بالنسبة له، كل اللي تحتاجه هو قراءة باقي المسارات والرجوع بشكل سريع للمسارات اللي بدأت فيها إذا حس إن تركيزه فيها ما كان لهناك (وهي مش طويلة) ويقدر يخرج حتى بإستعياب أفضل للعمل من من قرأه بالترتيب الأبجدي... أي ترتيب تتخذه لقراءة المسارات بيكشف لك جزئيات لاحقة من مسار آخر، حتى الترتيب الأبجدي، الناس تفضله لأن فكرة البدء بالبناء المتدرج للقصة هي المعتادة لكن ما يعني هذا إنه ما فيه قصص ترميك من النص وحتى من النهاية وتقول لك تصرف. تفاعلية الروايات المرئية هي اللي تمكن عمل من إعطاء القراء هذا الخيار...

الشيء اللي أفكره أسويه في يوم ما هو إني أخدعك وأخليك تقرأ واحدة من أعمال التسعينات (مش كأن فيه الكثير مترجم للأسف). في أعمال "تتحداك" تنهيها، مثل ما تفعل ألعاب الألغاز بأنها ترميك في غرفة مغلقه وتقول لك جد طريقك للخارج، الفرق هنا إن الألغاز هي نصوص الرواية بأكملها والتلميحات عبارة عن خلفية في مشهد أو جزء من الإفتتاحية. الوسط كان ومازال تفاعلي وكل ما ترجع للخلف بتجد حس الألعاب أكبر فيه، وإلا ما راح تظل تسميه Adventure Game الأسم الأول لهذه الأعمال حتى اليوم في اليابان.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
معليش علوش لو وصلت كلامي لك بشكل عصبي، بس الديجافو ضربت للمرة الثانية بعد ما شفت "::fdoly::" و "وجع رأس".
تدري بندول إن فيه أعمال أقدر أجزم لك إن عشرات قرائها بدون جايد ما حصلوا على نهايتها الأساسية الثانية؟ بعد النهاية الأولى كل اللي بيصير هو إضافة قرار في منتصف الرواية بدون أي إشارة لاحقه لوجوده أو حتى عدد النهايات الكلي في العمل. الشيء هذا جزء من الوسط وما راح يظهر لك لو كنت تعتمد على الجايدات في العادة، ومش كأنه شيء غير محبب من قبل الجمهور بل على العكس حس الإستكشاف والتجريب هذا جزء كبير من التجربة لدى العديد من القراء. حاول تتخيل الجمهور الأساسي لهذه الأعمال في وقت صدورها، شيء مثل "جايد" ما له وجود في يوم الإصدار ووجوده لاحقاً بيكون أندر لما نتكلم عن الأزمنة قبل طفرة الإنترنت. الإستكشاف والمشاركة مع الأصدقاء جزء من تفاعلية الوسط، شيء مش الكل بيحبه أو بيصرف وقت من أجله وهذا متفهم وعشان كذا أشياء مثل الجايد لها وجود. اللي يدخل على عمل بشكل أعمى يفترض يكون واعي باللي بيقابله والجهد اللي يحتاج يصرفه، وإذا بنتكلم عن حالة أي/أو، ما فيه شيء اسمه تجربة "خاطئة"، اللي بيبدأ بـ C أو D صحيح إنه بيكون ضائع في العجة بدايةً مثل ما عبرت، لكن ما يعني هذا إن التجربة تدمرت بالنسبة له، كل اللي تحتاجه هو قراءة باقي المسارات والرجوع بشكل سريع للمسارات اللي بدأت فيها إذا حس إن تركيزه فيها ما كان لهناك (وهي مش طويلة) ويقدر يخرج حتى بإستعياب أفضل للعمل من من قرأه بالترتيب الأبجدي... أي ترتيب تتخذه لقراءة المسارات بيكشف لك جزئيات لاحقة من مسار آخر، حتى الترتيب الأبجدي، الناس تفضله لأن فكرة البدء بالبناء المتدرج للقصة هي المعتادة لكن ما يعني هذا إنه ما فيه قصص ترميك من النص وحتى من النهاية وتقول لك تصرف. تفاعلية الروايات المرئية هي اللي تمكن عمل من إعطاء القراء هذا الخيار...

الشيء اللي أفكره أسويه في يوم ما هو إني أخدعك وأخليك تقرأ واحدة من أعمال التسعينات (مش كأن فيه الكثير مترجم للأسف). في أعمال "تتحداك" تنهيها، مثل ما تفعل ألعاب الألغاز بأنها ترميك في غرفة مغلقه وتقول لك جد طريقك للخارج، الفرق هنا إن الألغاز هي نصوص الرواية بأكملها والتلميحات عبارة عن خلفية في مشهد أو جزء من الإفتتاحية. الوسط كان ومازال تفاعلي وكل ما ترجع للخلف بتجد حس الألعاب أكبر فيه، وإلا ما راح تظل تسميه Adventure Game الأسم الأول لهذه الأعمال حتى اليوم في اليابان.

يمكني تماديت في استخدام الفيسات، بس وجع الراس ما راح ارجع عنها. هههههه.

اتفق مع كلامك قلباً و قالباً و عن نفسي ما استخدم الجايدات في كل الفيجوالز الي اقرأها. اعمال ناكازاوا استثناء لأنك يمكن تفقد جزء كبير من سحر التجربة اذا تبعثرت عليك الكشوفات و ما اخذتها بالترتيب المستحب. مؤخراً كارتاجرا دخلتها بدون ما اشوف جايد و كان فيه كم قرار له امباكت عظيم جداً في القصة ككل و قرار ظاهره سعادة و وفاء نتيجته يأس شديد لشخصيات الرواية فنعم افهم ايش تبي توصل له مشعل. كذلك نهايتها الحقيقية كانت تعتمد على قرار صغير و نهاية عادية عشان تنفتح لك النهاية الحقيقية و الي ينهبونك بها بس ما تدري ان الأنذال مظللين قرار معين مكانه مزعج شوي او نهايتك هذه هي العادية مش الحقيقية.(&)

الفيجوالات القديمة افكر مستقبلاً اعطيها طلة. YU-NO ألهام ناكازاوا و اوتشيكوتشي و هياشي و كتّاب الخيال العلمي الكبار مغرية للقراءة.
 
أعلى