hits counter

الموضوع الرسمي Gris | لعبة الفنون .. في رحلة البحث عن المفقود ~

بادئ الموضوع #1
بسم الله الرحمن الرحيم




الإسم: Gris
المطور: Nomada Studio
الناشر: Devolver Digital
المنصة: PC & Nintendo Switch
تاريخ الإصدار: 13/12/2018








في وضح النهار، وعلى مسرح الخيال، تلوح بفستانٍ أدهمٍ في اغتراب، عسعست تحت غسق الظلام، ثم تولّت لليالي، وتلتها أيام أيام .. وأيّام ..



زرقة وحمرة بينهما اصفرار، زرقة، أهي تحيا في تضاد؟، وحمرة، أخالط قلبها سم ذعاف؟، وما الاصفرار؟ أما زالت مهجتها في إفتراء ..



وفستانٍ أسخمٍ، أيعنى به غياب الذات؟ ماذا كان ليخور ذلك الإحساس، هنيهة، ألم تكن الزرقة للإيجاب؟ والحمرة شاهدًا للشوق والإشتهاء؟ وجفنُ مصفرُ برهانًا للرجاء والإنشراح؟

حزنٌ وابتهاج، رَجَبٌ وإقدام، كَمَدٌ وارتياح، توقٌ وإكتفاء، تشاؤمٌ وإستبشار، اضطرابٌ واستقرار ، نعم .. هي للناظر تحمل كل تلك السمات



وجدت نفسها فوق يد حطام، تكسّرت فهوت كأنها مصباح، مشت كأن على حواجبها العماء، كل شيء حولها في انشداخ، وفي المنتصف لونٌ عاد، فهل استعادت مشاعرها والوجدان

وفي نهاية الطريق هل يلوح الضياء؟ لكم الجواب ..



نبذة

Gris هي لعبة منصات وألغاز تستخدم الألوان المائية لتحكي قصة فتاة مرت بتجربة مريرة فقدت فيها مشاعرها، وتسعى في رحلتها لإكتشاف ذاتها من جديد وسط عالم مدمر. النقطة المركزية للعب هنا هو الفستان بحيث يتيح لك إكتساب قدرات جديدة مما يفتح لك طرق أكثر للتنقل وإكتشاف هذا العالم.
Gris ومن الفيديوهات والإستعراضات التي رأيناها لا تبدو لعبة تركز على التحدي وإختبار قدرات اللاعب أكثر من كونها تركز على إيصال معنى وهدف للحياة، هي تعطي أولوية للثيم وتعزيزه بالجيمبلاي فضلًا عن التركيز على إضافة ميكانيكس معقدة ومتجددة لتضع اللاعب في اختبار لقدراته. حتى القدرات المكتسبة في اللعبة ستكون عبر تعرض بطلة اللعبة لمواقف تعيد تجديد واكتشاف كيانها فيه من جديد.


Gifs









 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #2
أولًا، أعتذر عن الموضوع المتواضع، تفاجأت بعدم وجود موضوع خاص باللعبة حتى الآن، فارتأيت كتابة موضوع على عجل أفضل من عدمه حتى لا يموت الهايب حول اللعبة في وقت قريب. وسأضيف مزيد من التفاصيل لاحقًا إن شاء الله.

Gris بمثابة الرد، رد عظيم على الإستخدام الخاطئ للسينمائية في الألعاب في السنوات الأخيرة التي مضت. Gris، مرة أخرى، نموذج مثالي لكيف تدفع حدود وسط الألعاب بصهر وسطين مختلفين لخدمة هدف أسمى منهما. Gris، مرة ثالثة، تجيد بشكل منقطع النظير تسخير جوهر الفن والألعاب لخدمة سرد القصة وتعرف جيدًا نقاط قوة كل وسط على حدة.

لنأخذ مثال، مرحلة الصحراء. هذه المرحلة لم توجد اعتباطًا وتقليدًا لألعاب أخرى. الصحراء في رمزيتها تعني الركود، القفر والجفاف، هذا فن. ومن الناحية الأخرى وحتى لا يتم تجريدها من كونها لعبة وتقتصر على الفن، وضعت قطع جيمبلاي قد تبدو ركيكة للبعض لكنها في مغزاها عميقة لتعزز مفهوم الركود والجفاف التي تمر بها بطلة قصتنا هذه. على سبيل المثال العاصفة الرملية والعوائق التي تواجهك في الصحراء هي إشارة لمدى الصعوبات والتكاليف التي تمر بها الشخصية لتكتشف ذاتها في هذه الرحلة. وأعتقد بأن البلاتفورمينج والحركة العمودية هي إشارة كذلك لتحرك المشاعر، لكن لست متأكدًا بعد من ذلك. لست هنا للغوص في الكشف عن رمزيات القصة، لكن فقط أحببت ذكرها لحتى لا يقتصر نظرنا على مفهوم الجيمبلاي بشكل مجرد بحت.

كل هذه القطع من الفنون والجيمبلاي وانصهارها معًا لتعزيز بعضها البعض دون فرط أو تفريط في أحد الجانبين. Gris هي أحد النماذج التي كنا نطالب بها كلاعبين لدفع صناعة الألعاب للأمام بعد رمادية وكآبة الجيل الماضي. شكرًا ديفولفر ديجيتال، سيتذكركم اللاعبين بأنكم كنتم أحد الفرق التي ساهمت باقتران الفن والألعاب معًا في هذه الصناعة، وبأن لعبتكم Gris هي أحد جواهر العام والجيل.
 
#3
واو ابسط بس بنفس الوقت افخم موضوع رسمي قد مر عليا
متحمس للعبه وان شاء الله في قائمة مشترياتي القادمة

تقييماتها ممتازة كمان باستثناء شطحة اي جي ان ، اعطوها ٦.٥ تقييمهم شاذ بالرغم ان في حلقة NVC قالوا عنها كلام كبير !
 

Ria

Ashen Chevalier
#6
قصة اللعبة أثارت أهتمامي بالبداية لكن التوجه الفني الخاص فيها يبعدني عنها، لذا اللعبة مش لي.

غير كونها لعبة منصات بدون أفكار كبيرة بنظام اللعب.
 
#9
اللعبة قدرت تجذبني من الوهلة الأولى... بكل تأكيد حبدهأ قريبا جدا.
محتار آخذها على السويتش ولا على الPC لكن الاكيد اني ناوي العبها على شاشة كبيرة لاني متأكد التفاصيل الرهيبة اللي فيها جزء منها بيضيع على شاشة صغيرة.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#10
ايش هو الاستخدام الخاطى هذا؟
من اللي فهمته في ذي النقطة أن السينمائية غلط واللعبة عشان تسرد قصتها لازم تعتمد الجيم بلاي واللعب انا ابغى اعرف كيف واحد يكره سينمائية العاب سوني ويشوفها غلط ويكره ريد ديد 2 لذا السبب، في نفس الوقت يمدح ياكوزا معا أن العروض والمحادثات أكثر من اللعب :confused::

افضل شيء في الميدوم هو إمكانية سرد القصص باكثر من طريقة فمادري ليه لازم نفرض طريقة واحده واي شيء غيره نحقرها لدرجة أننا مانسميها العاب!!!
هذي المقالة أفضل بداية لو حبيت تقرأ

http://hitboxteam.com/designing-game-narrative
 
#12
ايش أقرب مثال للعبة من ناحية اللعب؟ اللعبة جدا ضاربة على الوتر اللي ابحث عنه، تجربة روحانية مشبعة بالالوان والارت الخلاب
لكن لسة بكون متطلب شوية وببحث عن جيمبلاي يساعد بالانغماس..حسب ما قريت انها قائمة على حل الالغاز، لكن هل الالغاز سيئة او مباشرة بشكل مبالغ غيه ولا فيها نوع من التحدي؟
هذا النوع من الالعاب ما احبذ اشوف مقاطع فيديو..لأن راس مالها كم ساعة وما ابي افسد التجربة على نفسي.
 
بادئ الموضوع #13
ايش أقرب مثال للعبة من ناحية اللعب؟ اللعبة جدا ضاربة على الوتر اللي ابحث عنه، تجربة روحانية مشبعة بالالوان والارت الخلاب
لكن لسة بكون متطلب شوية وببحث عن جيمبلاي يساعد بالانغماس..حسب ما قريت انها قائمة على حل الالغاز، لكن هل الالغاز سيئة او مباشرة بشكل مبالغ غيه ولا فيها نوع من التحدي؟
هذا النوع من الالعاب ما احبذ اشوف مقاطع فيديو..لأن راس مالها كم ساعة وما ابي افسد التجربة على نفسي.
أوبس، المعذرة لم أنتبه لسؤالك إلا الآن

الألغاز ليست سيئة ولكن ليست جيدة حتى اللحظة، بالواقع أغلبها basic platforming ولا يتطلب منك جهد يذكر للتعلم مع بعض الخدع البصرية إن صح تسميتها بذلك. كما قلت بردي السابق، اللعبة تسخر الجيمبلاي لخدمة رسالتها ولإيصال هدفها، متى ما انفكت هذه الحلقة أصبح الجيمبلاي لا قيمة له باللعبة. وحسب ما قرأت اللعبة تقدم بعض التحديات السرية هنا وهناك حين تتقدم باللعبة أكثر لكن لم أصل لذلك بعد.

أقرب لعبة لها حسب تصوري هي Gorogoa وبإمكانك القول بأنها تشبه أيضًا Journey.
 
#14
بعد تجربة سريعة: أي شخص عليه أن يقوم بشراء اللعبة فوراً

الحس الفني في هذه اللعبة لا يوجد له مثيل، حتى Journey لا تستطيع مناطحة Gris في هذا الجانب

هذه اللعبة هي لوحة فنية حقيقية، هناك ألعاب تحاول أن تتحلى بحسٍ فني و لكنها لا تملك ذلك

Gris is the real deal، و ستعرف ذلك حتى من مشهد البداية الذي جعلني (أفتح فمي) من روعة الإخراج و التنفيذ!

مشهد السقوط.

أشخاص أكثر بحاجة إلى تجربة اللعبة هنا في TG!

هذه اللعبة masterpiece جديدة من جواهر الإندي لجهاز السويتش.
 
#15
جربت اللعبة نصف ساعة و لم أستطع الانذماج معها للاسف، السبب ان الجيمبلاي معدوم و فقط تجربة فنية تفاعلية، و للاسف it didn't click with me، و التجربة هنا مختلفة من شخص لآخر و كل واحد كيف ستتعاطى معه.

يتهنى فيها من أعجبته.
 
#16
أحد الألعاب التي انتظرتها منذ مدة مش قصيرة، و جربتها تجربة على الخاطر البداية فقط و الي كان في بالي ايام عروضها(بار مرتفع كثيراً) تهشم لأنه ما لمس حتى السطح. Gris لما يجادلك احدهم ان وسط الألعاب مش فني قدر اوساط اخرى ترميها في وجيههم و تقول كحل عيونك!

كنت ابغى افتح موضوعها هنا لكن سبقني لها صاحب الموضوع بموضوع جميل. ماستربيس واجب على كل محب للفن و الحلويات البصرية لعبها.

ناوي اكتب رد يعطيها حقها في المستقبل القريب لكن ما شاء الله استقبالها يثلج الصدر في تي جي و ينم ان فيه ناس تهتم حتى بالأنديز الصغيرة ذات التجارب الطازجة المبتكرة.
 
#17
أنهيتها قبل امس اتوقع... تجربة فنية غاية في الروعة وأي أحد يحب العاب الwalking simulator مثل جرني و ABZU لازم يجربها.
أول نصف ساعة اللعبة توحي لك انها كلها مشي حرفيا بس بعدين تترمي عليك الغاز خفيفة وجميلة من وقت لآخر.
تجربة شاعرية أخآذة صوت وصورة وفكرة.

الارت تحديدا والتعامل مع الالوان من اجمل ما شاهدت بحياتي كلها.
 
#19
لعبت ساعة و واو احسها فاقت توقعاتي !

اكثر شي انبهرت منه الالبوم الموسيقي مش بس الارت في اللعبه اتموسفيري لا حتى التوجه الموسيقي ، اخراج عبقري على الاقل ، كل واحد لازم يلعبها بالهيدفون بيدخل عالم ثاني ..

قرات مقابلة قريب في ريديت مع مطوري اللعبه ، يقولوا انهم استهلموا تصميم جريس من اعمال اخرى مثل جورني ، انسايد ، وشادو اوف كولوسس - تيم ايكو عامة - ، حتى الارت ستايل استلهموه من افلام والت ديزني حقبة الثلاثينات والاربعينات وبصراحة اي واحد يقدر يميز هالشي !

ممكن حس العزلة هنا يشبه كثير العاب تيم ايكو لكن اللعبه جايه بتصميم جورني واحس بالامانة مقدمة جريس مبهرة اكثر ، السرد فيه الكثير من الجراءة ، السرد الصامت .. خاصة على مطورين جدد بالساحة لكن مبدئيا البداية قدمت ببراعة شديدة لدرجة انها واحدة من احسن لحظاتي بالسنة ..
 
#20
أنهيتها الليلة.

سعيد للغاية أنها ختاميتي لسنة 2018، Gris أنسب كلمة اقدر افكر تمثلها هي أثيري و سماوي لحد الإرهاف و رقة طالعة من خارج هذا العالم. أنا مش شخص يرمي نفسه على أي لعبة فنية لكنها هنا تضرب المطرقة بالمسمار و تعلق لوحات جدارية بالغة الجمال تخليك حتى بعد ساعات أو آتوقع في هالحالة ايام لسه في داخلك نفس العاطفة التي اثارتها اللعبة و خصوصاً نهايتها. Gris الكلمة الفرنسية لرمادي و يا ترى ايش مهمتك في اللعبة؟ ترجع الألوان لعالمها الرمادي و بدون ما نخوض في قصتها اللعبة تعتمد بشكل كامل على تقديمها البصري(ما فيه نصوص بتاتاً) و مقطوعاتها الموسيقية الذي برايي تجعلها تجربة خاصة لكل لاعب بدون استثناء و تفتح باب التفسيرات على مصراعيه لتجربة وجدانية خالصة. بالرغم انها لعبة بلاتفورمر/ألغاز لكنها مش صعبة كعادة هذا النوع من الألعاب، ما تحتاج مهارات عالية عشان تكمل كل زاوية فيها و هالشي يتناسق مع الذي اللعبة تحاول تقدمه و الي هو سحبك بكل مشاعرك لشاشة جهازك.

اللعبة مش طويلة لكن اجزم ان فنيتها و الذي تقدمه في هذا الجانب طوال مدتها القصيرة تبرر سعرها و زيادة و اتجرأ اقول هذه من اكثر الألعاب المبهرة التي رأيتها عيناي، تقدر تسوي Pause في أي لحظة من لعبك و لسه تطلع بقطعة فنية جميلة جداً تبروزها عندك في غرفتك. من تمازج الألوان لسيولة و انسياب و رشاقة التحريك للموسيقى و الأخيرة من أكثر نقاط اللعبة تميزاً و تلعب دور لا يستهان به في التجربة- الهمهمة لوحدها توصل لك مشاعر البطلة و تقلباتها- و للعبة مدتها لا يتجاوز متوسط ساعتين و نصف الساوندتراك مدته تتجاوز ساعة كاملة.. كل منطقة و مكان مش بس لها موسيقاه الخاصة به بل له أشكال متنوعة من اللحن نفسه! نفس اللحن أو لحنين مختلفين تدرجك بينهم كما الطفو على سطح بحيرة صافية الزرقة للغطس في ماء تتنفس من خلاله و ترى مرجان بازغ الألوان.

لعبة صعب تنتقدها الا في حالة ان الألعاب الفنية ما تستهويك ابد و الذي بذاته مش سلبية تمسكها على أي لعبة.

Gris هي حلم جميل وددت ما استيقظت منه.
 

فارس الجهني

sugar man, colors to my dreams
#22
أنهيتها الليلة.

سعيد للغاية أنها ختاميتي لسنة 2018، Gris أنسب كلمة اقدر افكر تمثلها هي أثيري و سماوي لحد الإرهاف و رقة طالعة من خارج هذا العالم. أنا مش شخص يرمي نفسه على أي لعبة فنية لكنها هنا تضرب المطرقة بالمسمار و تعلق لوحات جدارية بالغة الجمال تخليك حتى بعد ساعات أو آتوقع في هالحالة ايام لسه في داخلك نفس العاطفة التي اثارتها اللعبة و خصوصاً نهايتها. Gris الكلمة الفرنسية لرمادي و يا ترى ايش مهمتك في اللعبة؟ ترجع الألوان لعالمها الرمادي و بدون ما نخوض في قصتها اللعبة تعتمد بشكل كامل على تقديمها البصري(ما فيه نصوص بتاتاً) و مقطوعاتها الموسيقية الذي برايي تجعلها تجربة خاصة لكل لاعب بدون استثناء و تفتح باب التفسيرات على مصراعيه لتجربة وجدانية خالصة. بالرغم انها لعبة بلاتفورمر/ألغاز لكنها مش صعبة كعادة هذا النوع من الألعاب، ما تحتاج مهارات عالية عشان تكمل كل زاوية فيها و هالشي يتناسق مع الذي اللعبة تحاول تقدمه و الي هو سحبك بكل مشاعرك لشاشة جهازك.

اللعبة مش طويلة لكن اجزم ان فنيتها و الذي تقدمه في هذا الجانب طوال مدتها القصيرة تبرر سعرها و زيادة و اتجرأ اقول هذه من اكثر الألعاب المبهرة التي رأيتها عيناي، تقدر تسوي Pause في أي لحظة من لعبك و لسه تطلع بقطعة فنية جميلة جداً تبروزها عندك في غرفتك. من تمازج الألوان لسيولة و انسياب و رشاقة التحريك للموسيقى و الأخيرة من أكثر نقاط اللعبة تميزاً و تلعب دور لا يستهان به في التجربة- الهمهمة لوحدها توصل لك مشاعر البطلة و تقلباتها- و للعبة مدتها لا يتجاوز متوسط ساعتين و نصف الساوندتراك مدته تتجاوز ساعة كاملة.. كل منطقة و مكان مش بس لها موسيقاه الخاصة به بل له أشكال متنوعة من اللحن نفسه! نفس اللحن أو لحنين مختلفين تدرجك بينهم كما الطفو على سطح بحيرة صافية الزرقة للغطس في ماء تتنفس من خلاله و ترى مرجان بازغ الألوان.

لعبة صعب تنتقدها الا في حالة ان الألعاب الفنية ما تستهويك ابد و الذي بذاته مش سلبية تمسكها على أي لعبة.

Gris هي حلم جميل وددت ما استيقظت منه.
واو.

-أكثر رد حمسني، بجانب الصور اللي وفرها أكرم-

حبيت جورني
و حبيت inside

أقدر أقول إني أبحث عن هذي التجارب أيضاً.
 
#23
اليوم نزلتها و لعبت شوي منها ، وصلت للغز شوي دوخني فأغلقتها لكن اللعبة مثل ما توقعت جميلة بالفعل ، ارت راقي و مليئة بالألوان و تصميمها مريح ، الموسيقى راقية و المؤثرات الصوتية رائعة خصوصاً وقت العاصفة الرملية ، الألغاز بمجملها بسيطة و مسلية (نسخة ستيم) ، شوية صور ..
















 
#24
تقدمت فيها كثير بالفترة الاخيرة ..
اللعبه فل باكج وختام مسك لسنة ٢٠١٨ ..

الي ينتظر لعبة فقط بارت ستايل مميز يعيد حسابته ، جريس اكبر من كذا ، الجيمبلاي والليفيل ديزاين رائعين ، الالغاز ، والقدرات ، الالبوم الموسيقي والادهى اخراجه العبقري .. مافي صعوبة هنا ولا تحدي كبير حتى الوحوش شبه نادريين ، وانت والعالم فقط في كثير من الاوقات ، الليفيل ديزاين ممتع والقدرات مميزة واوريجنال ، حل الالغاز على بساطته لكن رهيب !

الارت ستايل ستاندوات طبعا ، ما توقعت فيه لعبة تقدر تنافس اوكتوباث هذه السنة لكن جريس حسب رايي تفوقت ، حتى الالبوم الموسيقي المميز , اللعبه تملك ٢٦ اوست رسميا نزلوا في الايتونز والتطبيقات الاخرى ، عدد ضخم على لعبة بحجمها ، الاجمل الاخراج الرائع ، استخدام الموسيقي جاي متناغم مع العالم حتى لما تشتد الاحداث الموسيقى تتصاعد بطريقة رهيبة !




تجربة ساحرة

على فكرة حتى القصة مميزة ، اشبه بالافلام الصامتة ، اللعبة تفتتح بكت سين مع جريس البطلة وهي تفقد صوتها اثناء الغناء ، جريس تسقط الى عالم بدون الالوان ، والمهمة هي استعادت هذه الالوان ، العالم بالبداية بدون احساس لكن شيئا فشيئا يبدا يتحول الى لوحة فنية رائعة !
 
التعديل الأخير:
#25
للتو أنهيتها .. لولا وجود God of War لأعطيتها لقب لعبة العام بدون أي تردد.

+ حس فني راقي جداً و عالم مليء بالألوان و ينبض بالحياة.
+ ميكانيكيات لعب و قدرات متنوعة في حل الألغاز و تجاوز العقبات و الحواجز.
+ موسيقى راقية و أنيقة و مليئة بالمشاعر و تصميم صوتي مذهل على جميع المستويات.
+ سرد قصصي مميز بدون استخدام الكلمات او الحوارات او أية مشاهد سينمائية.

بالفعل لعبة حركت مشاعري جعلتني في بعض المرات ابتسم و أفرح ، أحزن و أشعر بالخطر و كذلك أشعر بالارتياح ، مجموعة مشاعر مختلطة كل هذا و بدون حوارات و مشاهد سينمائية أو غير ذلك.
 
#26
توني مشغلها وبدأت اللعب ... المقدمه حدها عجييييبه !!
حركة الكاميرا مع الشخصيه مع الموسيقى شي مبهر
اللعبه = فن .. موسيقى وانميشن و رسم وخيال و تعبير وكلشي

للاسف بندت اللعب الحين ورايح الدوام ، وباجر الصبح ان شاء الله ابدي فيها
 
#27
ادري ردي جداً متأخر لكن هاللعبة لازم تاخذ حقها
هل اللعبة فيها قتالات؟ لا
هل اللعبة فيها شخصيات متنوعة و حوارات؟ لا
هل اللعبة فيها زعماء اقوياء و قتالهم ملحمي؟ لا
هل اللعبة تقدم تحدي عالي و صعوبة تخليك على اعصابك؟ لا
هل هي لعبة عظيمة؟ نعم.. جدا عظيمة !
كل ما تقدمت كل مانبهرت زيادة... صرت ماحب العبها الا بجو مظلم و معزول تماماً عشان انغمس بهالجمال
لعبة بدت بصمت...ابهرتنا بصمت... و انتهت بصمت !
العبقرية بهاللعبة شي جدا يستاهل التصفيق و دليل ان صناعة الألعاب فيها مجال كبير لتقديم قطع فنية ساحرة بدون تكلفة عالية و بالتخلي عن ابرز العناصر اللي ترتكز عليهم اللعبة الممتازة و مع ذلك قدرت تضع لها قدما بين الكبار!
فعلاً استمتعت بكل لحظة فيها و سعيد اني لعبتها و ما فوتها
للعلم اللعبة فيها بلاتفورمنغ جميل و يتطلب الدقة و التوقيت المناسب في عمل القفزات.. الغازها بسيطة لكن مو سهلة جدا و بعضها ياخذ له وقت عشان تفهمه
مافيها موت و تعيد من اول المرحلة او الجيك بوينت لكن فيها عقاب... اذا غلطت ممكن تضطر تعيد من مسافة طويلة بسبب سقوطك.. عجبني العقاب باللعبة
لوحة فنية ساحرة ما تستحق اقل من ١٠/١٠