hits counter

الموضوع الرسمي God of War | كريتوس رح يعلمك كيف تكون قدوة لإبنك !

game for new

True Gamer
متأخر على الحفله شويتين بس كنت موفر اللعبه لوقت اتفرغ فيه، ما نحصل لعبه مثل كذا كل يوم.

شوية اسأله ممكن لها اجوبه بالموضوع بس صراحة صعب افتش بـ 40 صفحه وخايف اكل لي سبويلر من هنا والا هنا:

- وش افضل طريقه للعب اللعبه؟ انهي المهمات الأساسيه بعدين احول على الجانبيه؟ قصدي تحديدا بالأماكن المفتوحه زي البحيره.
- هل اللعبه زي نظام بلودبورن بتنتهي علي فجأة ومااقدر ارجع اخلص الاشياء اللي فوتها؟ والا عادي حتى لو وصلت نهاية اللعبه يمديني بعدها اسوي اللي ابي؟
- الملابس واللفلز صراحة احسها ما تفرق بشكل كبير، هل اخذها على حسب جمالية الشكل عادي؟
- وش افضل مستوى صعوبه بشكل عام؟
- انا افضل ان تلعب كل المهمات الجانبية خلال لعبك القصة وليس بعد ان تختمها لان مرتبطين بعالم اللعبة وبعضهم مرتبط بالقصة الاساسية ... اما المهمات الخاصة بالبوسس الجانبي هاذلين مليون بالمية خلهم لين تختم اللعبة لأن متعتهم ماتنوصف ومايصلح تلعبهم اله بعد ان تختم اللعبة بتعرف قصدي اذا وصلت لهم.

- تقدر ترجع لكل شيء طافك بعد ان تختم اللعبة .

اللفلز والملابس والدروع عنصر من اهم العناصر في اللعبة تم صقلهم بشكل اسطوري بعصهم دفاعي وبعضهم هجومي اختار حسب اسلوب وطريقة لعبك .

المستوى الثالث give me a challenge

استمتع في لعبة الجيل التي تفوقت على بيرث اوف وايلد :laughing::tonguewink:
 

Kaido III

Lost Radiant
متأخر على الحفله شويتين بس كنت موفر اللعبه لوقت اتفرغ فيه، ما نحصل لعبه مثل كذا كل يوم.

شوية اسأله ممكن لها اجوبه بالموضوع بس صراحة صعب افتش بـ 40 صفحه وخايف اكل لي سبويلر من هنا والا هنا:

- وش افضل طريقه للعب اللعبه؟ انهي المهمات الأساسيه بعدين احول على الجانبيه؟ قصدي تحديدا بالأماكن المفتوحه زي البحيره.
- هل اللعبه زي نظام بلودبورن بتنتهي علي فجأة ومااقدر ارجع اخلص الاشياء اللي فوتها؟ والا عادي حتى لو وصلت نهاية اللعبه يمديني بعدها اسوي اللي ابي؟
- الملابس واللفلز صراحة احسها ما تفرق بشكل كبير، هل اخذها على حسب جمالية الشكل عادي؟
- وش افضل مستوى صعوبه بشكل عام؟

- ألعب شوية من هنا وشوية من هنا ، المهمات الجانبية ممتعة وتضيف الكثير للعبة وفي نفس الوقت مكافأة
- لا، بعد النهاية تكمل عادي وتقدر ترجع لجميع المناطق السابقة
- الدروع ماتفرق كثير صراحة .. التلفيل بشكل عام يفرق
- المستوى قبل الاخير give me a challenge
 

Oldsnake

True Gamer
@Solay شوف هذا الرد من رد سابق :
اول شيء قد ما تقدر استمتع باللعبة ولا تخلي شي يخرب عليك جو اللعبة وانت تلعب ابدا هذه لعبة ما تتكرر !

بخصوص الصعوبة ابدأ على مستوى الصعوبة الثالث Give me challange بالبداية يمكن تموت فيه تحسه صعب لكن رح تعود نفسك مع الوقت عليه ورح يكون ممتع
Normal بصراحة سهل ومارح يخليك تتعمق بالنظام القتالي .

ثاني نصيحة ومن اهم النصائح وهو تقوم بأطفاء enemy indactor وهو سهم يوضح لك مكان الاعداء وقربهم عليك ضروري جدا تطفيه ورح تستبدله بتعليمات الولد افضل للتجربة .
ايضا قوم بأطفاء health bar للاعداء عشان ما تعرف كم باقي هيلث للعدو .

ثالث نصيحة ومهمة جدا من اعدادات البلاي ستيشن سوي التالي :

Settings
Sound and Screen
Display Area Setting
Enlarge - كبر على كل الشاشة
هذا الخيار عشان في بار اسود صغير تحت .

رابع شيء من خيارات settings في اللعبة كبر خط عن طريق :


GoWAccess1.jpg


استمتع بأسطورة الاساطير ::rock::::rock::::rock::
 

Solay

Double Jumper
جزئيات القارب لك عليها، تاخذ وقت والاستكشاف بالقارب غثيث شويتين والمشكله انه اغلب المناطق الجانبيه لازم تكتشفها وتوصل لها عليه. اتمنى ما يصير فيه بحيره بكل عوالم اللعبه.

غير كذا اللعبه بيرفكت وعبقرية جدا. وشكرا على نصيحة اللعب عالهارد القتال طلع أمتع بكثيييييير، مشكلتي انه الهارد بالبدايه ما كان صعب بقدر ما هو ممل وتحس الأعداء ياخذون وقت زايد عن اللزوم بس شكلها مجرد البدايه لأنه حاليا الوضع مثالي.
 

White Soul

Moderator
مشرف
في ردي هذا سأسرد رأيي بتفصيل عن الجيم بلاي

لنبدأ أولًا بالحديث عن جوهر الجيم بلاي: نظام القتال. تحتوي GoW على عناصر القتال المألوفة في ألعاب الأكشن، كالتفادي والصد، بالإضافة لبعض عناصر الآربيجي، كالـstat والـ status effect والدروع. تتناغهم هذه العناصر بشكل رائع في GoW، فوجود عناصر الآربيجي أعطى بعدًا استراتيجيًا لمنظومة القتال، دون أن يؤثر ذلك سلبًا على سرعته. بالإضافة لذلك، فوجود عناصر الآربيجي مكن اللعبة من مكافأة اللاعب بسخاء في المهام الجانبية، سواء كان ذلك عن طريق الدروع أو الأحجار التي تستطيع تركيبها على بعض الدروع لمنحك تأثيرًا إضافيًا. هنالك أيضًا ما يسمى بالـtalisman، حيث يمكن لكريتوس حمل talisman واحد يضيف قدرة خاصة له، مثل إيقاف الوقت حين تفادي الأعداء في اللحظة الأخيرة بشكل مشابه لسلسلة بايونيتا، أو منحه مناعة ضد توقف هجماته حين تلقي الضرر. في الوقت ذاته، لا تتخلى GoW عن عناصر الهاك اند سلاش التي عُرفت بها، فهي تحتوي على شجرة تطوير تمكنك من الحصول على حركات جديدة لتنفيذ كومبوهات رائعة. بعض هذه الحركات ستصبح مع مرور الوقت جزءًا أساسيًا من منظومة القتال، فستجد نفسك توظفها بشكل رائع في قتالك للوحوش. البعض الآخر لا يتعدى كونه حركات شكلية لصنع كومبوهات "كول" بشكل مشابه لما اعتدنا عليه في ألعاب الهاك اند سلاش، دون إضافة أي عمق حقيقي لنظام القتال.

أيضًا، مما أضاف عمقًا لنظام القتال:

الـBlades of Chaos، فطبيعة السلاح أسرع من الفأس وتغطي مساحات أكبر، مما يجعله أفضل حين مواجهة سرب من الأعداء. إلا أنه أضعف من الفأس، ولذلك للفأس الأفضلية في المواجهات الفردية. هو أيضًا يضيف الـburn effect، وهو مفيد ضد الوحوش الجليدية التي لا تتأثر بالفأس.

نظام القتال العميق وحده لا ينصع تجربة ممتعة، فلا بد من توظيف هذا النظام في القتالات، وهذا ما تقوم به اللعبة عبر توفير أنواع عديدة من الوحوش. في الحقيقة تقوم GoW بعمل رائع في تنويع استراتيجيات هزيمة الوحوش، وهي تقوم أيضًا بتقديم تنوع جيد في المواجهات. أعني بذلك أن مواجهة الوحش نفسه قد تختلف من موقف لآخر، فمواجهة الوحش A بمفرده مختلفة عن مواجهة الوحش A صحبة الوحش B. عبر ذلك، نجحت اللعبة في استمرارية تقديمها لمعارك ممتعة في أغلب أوقات رحلتي معها، ووصلت لذروتها في محتوى الـpost-game الذي يقدم تحديات رائعة تجبرك على التنويع في استراتيجياتك. أعني هنا:

Niflheim & Muspelheim

هنالك بالطبع بعض الوحوش التي لم تعجبني وشعرت أن مواجهاتها مملة، تحديدًا:

الـAncients والـOrges والـTrolls

بالطبع، كلمة الأعداء تشمل الزعماء أيضًا، وللأسف هذه أحد أكبر مؤاخذاتي على اللعبة. GoW الأخيرة هي أسوأ أجزاء السلسلة الرئيسية من ناحية الزعماء، من ناحية الكم على وجه الخصوص. أما من ناحية الكيف فأنا راضٍ إلى حد كبير. لنلقي نظرة مفصلة على الزعماء:

الحقيقة الأولى هي أن عددهم 5 فقط، عدد محبط للغاية خصوصًا بالنظر لعمر اللعبة الطويل نسبيًا. ولا، الـTrolls أسوأ من أن أعتبرهم زعماء، فقتالهم مكرر وممل.

الزعيم الأول هو Baldur. لا اعتراض هنا، أحد أفضل الـfirst bosses الذين واجهتهم على الإطلاق. اللعبة تخدعك في البداية وتجعلك تظن بأن شخصًا عاديًا قام بطرق باب بيتك، لتتفاجئ بلكمة خارقة منه ترمي بكريتوس في السماء! قتال رائع وملحمي وقدم بداية مبشرة للعبة.

الزعيم الثاني هو ملك الـDark Elfs، هذا القتال هو الآخر رائع للغاية وقدم تحدي مثير. هو أكثر زعيم خسرت فيه (بل واقعًا أظن أنه الوحيد الذي خسرت فيه).

الزعيم الثالث هو التنين. أعلم تمامًا أن رأيي سيكون صادمًا بالنسبة للكثيرين، لكنني لم أستمتع بهذا القتال إطلاقًا. نظام القتال بطبيعته يجعل تقديم معارك بـscale ضخم أمرًا صعبًا، وهو ما فشلت فيه اللعبة برأيي. هزيمة التنين تتطلب اتباع استراتيجية معينة، وهي ليست بالمبتكرة إطلاقًا. أيضًا عدد هجماته كان قليلًا مقارنة بباقي الزعماء وتفاديها كان سهلًا نسبيًا. التنين هو الحلقة الأضعف من الزعماء برأيي.

الرئيس الرابع، أو الرئيسان بمعنى أصح، هما ابنا ثور. أعجبتني أجواء هذا القتال من ناحية استفزازهم لأتريوس ومحاولة كريتوس لتهدئته. على صعيد الجيم بلاي فكان قتالهما ممتازًا أيضًا، من الجيد رؤية قتال زعيمين في نفس الوقت كنوع من التغيير. شعرت أن هذا القتال أكثر شخصية، حيث أنه كان ثنائي كريتوس وأتريوس ضد ثنائي ابني ثور.

الزعيم الخامس والأخير، هو Baldur مجددًا. لأكون صريحًا، لم أستوعب في بداية القتال أن هذا هو الزعيم الأخير، لكن بعد مواصلته ورؤية تسارع الأحداث والأجواء الملحمية عرفت أنه القتال الأخير بالفعل. قتال رائع بلا شك ونهاية مرضية للعبة. أعجبني تواجد فريا في هذا القتال.

على الصعيد الآخر، هنالك زعماء جانبيين في اللعبة، الـValkyries. كمحتوى جانبي، أظن أن الفالكريز كانوا مرضين للغاية، فهم يقدمون مستوى تحدٍ عالٍ، وهو ما يجدر بالمحتوى الجانبي أن يقدمه. قتال آخر Valkyrie كان ملحميًا جدًا، وهو بلا شك أصعب وأفضل قتال في اللعبة.

أحد النقاط التي ذكرها بعض الأخوة، هو أن مستوى الصعوبة ومنحنى التطور لا يتلاءمان بشكل جيد. أنا قمت بإنهاء اللعبة بصعوبة Give me a challenge، ولا أخفيكم أنني فكرت في خفض مستوى الصعوبة في بداية اللعبة. حينها، كنت اشعر أن ضرباتي ضعيفة للغاية وأن ضربات الوحوش قوية جدًا (لدرجة أن الـDraugr العاديين كانوا يستطيعون قتلي بثلاث ضربات فقط). لحسن الحظ، هذه المشكلة مؤقتة، فبعد حوالي 5 ساعات لعب أو أقل وبعد تطوير الدروع وزيادة عداد الطاقة شعرت أن مستوى الصعوبة أصبح موزنًا. واقعًا، هذه السلبية تحولت لإيجابية لاحقًا، ففي حين أن كثيرًا من الألعاب تعطي اللاعب قدرات خارقة مع تقدمه في اللعبة بشكل يسهل المواجهات، فـGoW على الجانب الآخر تنجح في الحفاظ على صعوبتها طوال اللعبة، وحتى مع قيامي بالكثير من المهام الجانبية ظللت أخسر حتى في أواخر ساعاتي مع اللعبة.

حسنًا يكفي حديثًا عن نظام القتال، فمصطلح الجيم بلاي يشمل أكثر من ذلك. مواجهات الأعداء في GoW تتخللها جزئيات ألغاز وجزئيات منصات، فكيف كان مستواها؟

جزئيات الألغاز، فاجأتني. الألغاز لم تكن يومًا نقطة قوة السلسلة، لكنها صممت ببراعة في GoW الأخيرة. اللعبة لا تقدم الكثير من الوسائل لحل الألغاز، فهنالك فأس كريتوس وأسهم أتريوس وما تبقى لا يتعدى قدرات كريتوس الجسدية في دفع الأجسام الضخمة. الغريب هو أن اللعبة توظف هذه الوسائل المحدودة لتقدم ألغاز مسلية ومبتكرة، تعتمد على التفكير تارة وعلى قوة الملاحظة تارة أخرى. مستوى صعوبة الألغاز مثالي، فهي ليست صعبة بشكل منفر يستدعي لجوئك للمساعدة أو العلوق في مكان ما لمدة طويلة، ولا سهلة بشكل يستهين بقدرات اللاعب. هذا طبعًا مختص بألغاز القصة الرئيسية. ألغاز المحتوى الجانبي أصعب نوعًا ما وبعضها بالفعل سيجعلك تفكر لفترة طويلة أو تستكشف المكان مرارًا وتكرارًا بحثًا عن خيط الحل، لكنني شعرت أن جميعها ذكية دون وجود لغز بصعوبة "رخيصة" إن صح التعبير.

على النقيض، جزيئات المنصات لم تكن مرضية. أعلم أن كلامي سيزعج البعض، لكن من بعد أنشارتد وألعاب سوني تقدم جزئيات منصات مملة جدًا أو scripted كما يطلق عليها البعض. ما الممتع في تسلق جدار قد هيء لك طريقه مسبقًا؟ أو القفز بين المنصات بضغطة زر دون وجود أي عقبة قد تشكل عليك أي خطر في توقيت قفزتك؟ ما يزيد الأمر سوءًا هو أنه في GoW، اللعبة تجبرك أحيانًا على سلك طريقة معين حتى في النزول من منصة لأخرى. أحيانًا أكون في منصة مرتفعة وأريد النزول لمنصة مجاورة منخفضة، لكن لا، هذا ممنوع، يجب أن أنزل عن طريق الحبال المتدلة هناك. للأسف جزئيات المنصات في GoW مملة جدًا، ومن حسن الحظ أن أغلبها قصير نسبيًا. الأمر الوحيد الذي أعجبني بخصوص جزئيات المنصات هو:

حينما صرح كوري في إحدى مقابلاته بأن العلامات الصفراء في حواف المنصات ما هي إلا صُنع أم اتريوس، حيث أنها – بكونها عملاقة – استطاعت رؤية الطريق الذي سيسلكه كريتوس وولده أثناء رحلتهما وبالتالي قامت بإبقاء هذه الآثار لإرشادهما للطريق الصحيح.

لننتقل للحديث عن عالم اللعبة. GoW الأخيرة ليست لعبة خطية كما عهدناه من السلسلة، لكنها أيضًا لا تقدم عالمًا مفتوحًا بالمعنى المتداول اليوم. هي تقدم خليطًا أقرب ما يكون لألعاب الميترويدفينيا. شخصيًا أرى أنه من الجيد رؤية بعض الألعاب الضخمة متمسكة بعدم الانجرار لموضة العالم المفتوح (رغم أنني – إحقاقًا – أحب هذه الموضة). عالم اللعبة ليس كبيرًا، لكنه غني بالمحتوى الجانبي. المنطقة الرئيسية في اللعبة على وجه التحديد رائعة جدًا، وأعني هنا:

منطقة Midgard وخصوصًا الـLake of Nine وفكرة هبوط مستوى الماء في كل مرة. فكرة رائعة وبتطبيق في غاية الاتقان.

المحتوى الجانبي موزع بشكل جيد، وهو – كما أسلفت – يضفي تحديًا مرضيًا سواء على مستوى الألغاز أو المواجهات. هو أيضًا يقدم إضافة رائعة لـlore اللعبة، وهذه نقطة سأُفصل فيها حينما أتحدث عن القصة. بعض المناطق الجانبية في اللعبة تتشكل في صورة جزر بمثابة Dungeons مصغرة، هذه المناطق على وجه التحديد أعجبتني كثيرًا. أشعر أن مناطق بهذا الحجم هي التوجه الأنسب الذي على سلسلة أسطورة زيلدا أن تسلكه بدلًا من الـshrines الصغيرة والخطية بشكل مبالغ فيه في BotW.

ربما عتبي على اللعبة فيما يتعلق بالمحتوى الجانبي هو تركيزها على منطقة واحدة. اللعبة احتوت على مناطق متنوعة ببيئات غاية في الجمال، لكن للأسف المحتوى في تلك المناطق محدود جدًا. كان من الأجدر باللعبة توزيع محتواها الجانبي على كافة المناطق لكيلا يشعر اللاعب بالملل من تكرار البيئة في المنطقة الرئيسية من اللعبة.

هنا ينتهي حديثي عن الجيم بلاي. بصراحة، نظام القتال هو أكثر عنصر مبهر في اللعبة بأكملها وأصدقكم القول، كنت متخوفًا من هذه الناحية. اللعبة فاجأتني وقدمت لي أحد أفضل أنظمة القتال في ألعاب الأكشن على الإطلاق. أستطيع القول بسهولة أنني راضٍ عن الجيم بلاي بشكل عام مع وجود بعض التحفظات التي ذكرتها خلال ردي.

لي عودة لاحقًا للحديث عن القصة وباقي جوانب اللعبة ورأيي النهائي عن اللعبة.

حسنًا، عودتي طالت أكثر من المتوقع :grin: لكن لنتحدث عن قصة GoW.

يمكننا القول أن القصص في عالم الألعاب تتمركز حول ثلاث عناصر: الحبكة، الشخصيات، والـlore. من النادر جدًا أن تحصل على لعبة تقدم هذه العناصر الثلاثة مجتمعة بشكل ممتاز (FF7، ربما؟). في حالة GoW الأخيرة، فهي من وجهة نظري ركزت على العنصرين الأخيرين، بينما لم تقدم العنصر الأول (الحبكة) بالشكل المطلوب. من خلال اطلاعي، يبدو لي أن هذا يتماشى مع توجه سوني مؤخرًا في تقديم قصص تركز على الشخصيات بدلًا من تقديم حبكة معقدة، وهذا الأمر قد تجلى بالفعل -حسبما سمعت- في TLoU على وجه التحديد. شخصيًا، أفضل الألعاب التي تقدم حبكة قصصية مبهرة على تلك التي تركز على تقديم شخصيات عميقة. لكن هذا لا يمنعني من تقدير ما تقدمه GoW، فهي تنجح تمامًا فيما حاولت التركيز عليه.

كريتوس وأتريوس وعلاقتهما هما محور قصة اللعبة، وهذا أمر جلي لكل من لعب اللعبة. كريتوس سلك طريقًا وحشيًا، مخلفًا وراءه ماضيًا مظلمًا لا زال يطارده حتى خلال أحداث GoW الأخيرة. الغريزة الأبوية تولد لدى كريتوس رغبة بمنعه من سلك ذات الطريق الذي سلكه هو من قبل، مما يجعل كريتوس حريصًا على ولده لدرجة التحكم بتصرفاته بشكل منفر بالنسبة لأتريوس. نتج عن ذلك عدة مشاحنات بين الوالد وولده على مدار اللعبة، مع الكثير من التقلبات في علاقتهما. تحاول اللعبة التركيز على هذه العلاقة وتطورها لجعلها بمثابة الدافع لجذب اللاعب طوال رحلته مع اللعبة، ويمكنني القول أنها نجحت في ذلك. ما أعجبني حقًا هو كيف أن اللعبة استغلت ماضي كريتوس في الثلاثية الأصلية لخدمة القصة في GoW الأخيرة، مما يجعل اللاعبين القدامى يفهمون بشكل أفضل مشاعر كريتوس ورغبته بإبعاد ولده عن المسار الذي سلكه في السابق دون الإضرار بتجربة الوافدين الجدد على السلسلة. توظيف قصة الأجزاء القديمة في بناء قصة الأجزاء الجديدة هو ما يفعله السيكول الناجح.

بالطبع، طاقم الشخصيات يشمل ما هو أكثر من كريتوس وأتريوس. الشخصيتان الأخريتان الرئيسيتان هما بالدر وفريا. تواجد هاتين الشخصيتين يخدم توجه اللعبة في التركيز على علاقة الأبوة، حيث أن بالدر وفريا يمثلان علاقة أمومة فاشلة نتج عنها ولد يريد قتله والدته، وهو ما يخشاه كريتوس فيما يتعلق بعلاقته مع ابنه. كما كان الحال مع كريتوس وأتريوس، فقد تم تقديم شخصيتي بالدر وفريا بشكل رائع. الأول يمثل شخصية الشرير في اللعبة، وهو يمتلك دوافعًا قوية لتصرفاته، حيث يمكنك استشعار أحاسيسه الصادقة في كل حضور له أثناء اللعبة. الثانية - فريا - تلعب دور الشخصية المساعدة خلال رحلتك، وهي في حد ذاتها شخصية مثيرة للاهتمام حيث تمتلك خلفية قصصية رائعة في علاقتها مع اودين وبالدر. من الجميل أن نرى تطور الشخصية عبر تعلقها بأتريوس وانقلابها على كريتوس في نهاية اللعبة، مما يجعلانني أتعلق أكثر بشخصية فريا وأنتظر بشغف تواجدها في الجزء القادم.

بعد ذلك يأتي بروك وسيدري، واللذان يلعبان دور البائعين في اللعبة. مجددًا، تحاول اللعبة تسليط الضوء على هاتين الشخصيتين، وهي تنجح في تقديم عمق ممتاز نسبيًا لشخصيتين بدور جانبي كهذا. فبروك هو الشخصية القوية سليطة اللسان والتي تبدو قاسية وغير مكترثة بالآخرين، بينما سيدري هو الشخصية الجبانة المستضعفة التي تهتم بالنظافة بشكل مفرط. تفاعل هاتين الشخصيتين كان من أجمل الأمور التي قدمتها اللعبة، والعديد من اللحظات المضحكة نتجت عن هذه العلاقة الطريفة. جدير بالذكر أن كلا الشخصيتين تتفعلان مع أحداث اللعبة بشكل رائع، حيث يمكنك دومًا الحديث معهما لتسمع تعليقهما عن آخر ما حدث في عالم اللعبة.

هنالك أيضًا ابنا ثور، مودي وماجني، وهما زعيمان رئيسيان في قصة اللعبة. للأسف تواجدهما كان محدودًا للغاية، وذلك رغم أن شخصيتهما الساخرة لعبت دورًا مهمًا في مواجهتهما. تمنيت لو أن العبة سلطت الضوء بشكل أكبر عليهما.

وهنا ننتقل لثور واودين، واللذان - على الأرجح - يلعبان دور الشرير الرئيسي في الجزء الثاني والثالث، على التوالي. كلا الشخصيتين لما يتواجدا في اللعبة بشكل شخصي (باسثتناء ظهور بسيط لثور في نهاية اللعبة)، بدلًا من ذلك قامت اللعبة بتقديم كلتا الشخصيتين للاعب عبر lore اللعبة بطريقة ذكية للغاية. فـ ثور من جهة لعب دورًا أساسيًا في قصص أغلب العمالقة، ويمكنك من خلال هذه القصص استشعار جبروت ثور وحبه لسفك الدماء. اودين على الجانب الآخر يرتبط بشكل أساسي بشخصية ميمير، حيث يروي لك الأخير قصته مع ميمير وقصصًا أخرى له تبين لك دهاء اودين وقوة رغبته لمعرفة كل شيء مهما كان الثمن. في الحقيقة تقديم ثور واودين من أكثر النقاط التي أتقنتها GoW، فقد نجحت اللعبة في اشعال الحماس بداخلي للقائهما في الجزئين القادمين.

وبما أنني ذكرت ميمير، فهو أيضًا يستحق تسليط الضوء. ميمير هو - إحقاقًا للحق - لا يتعدى كونه أداة لسرد lore اللعبة أثناء تجولك بالقارب، وهو يقوم بمهمته على أكمل وجه، حيث يمتلك أسلوبًا سرديًا جذابًا مع تعليقاته الهزلية بين الحين والآخر. هو كذلك يمتلك خلفية قصصية جيدة، في علاقته مع اودين تحديدًا. كما أسلفت، ميمير هو أداة لسرد lore اللعبة، وفي الحقيقة هذه من الأمور التي أتقنتها اللعبة إلى أكبر حد. استكشاف قصص عالم اللعبة يبتدأ غالبًا عبر أحد المهام الجانبية، لكن وعلى عكس باقي الألعاب الأمر لا ينتهي هنا، فستكتشف لاحقًا ترابط بعض القصص بالأخرى وستتفاجئ بالشخصيات الجانبية تتحدث عن تلك القصص وتزودك بمعلومات إضافية عنها. تستغل اللعبة بعض هذه القصص لتطوير العلاقة بين كريتوس وأتريوس كذلك، مثل قصة الولد الذي قتل والده، حيث ستسمع تعليق أتريوس بكون هذا أمرًا شنيعًا، بينما يخبره كريتوس بألا يتسرع في الحكم (ولا شك لدي أن شخصًا بقصة مثل قصة كريتوس قالها بغصة!). في الحقيقة تفاعل العالم مع lore اللعبة كان مثاليًا جدًا وهو أحد الأمور الثورية في اللعبة بوجهة نظري.

بهذا أكون قد انتهيت من عنصري القصة اللذان أتقنتهما GoW، وأنتقل للحديث عن الحلقة الأضعف في قصة اللعبة: الحبكة. بالبداية ما هي حبكة القصة؟ هي ببساطة الأحداث التي تجري خلال رحلتك مع اللعبة، وترابطها ببعضها البعض. هنالك عدة أحداث جرت خلال اللعبة، مثل: مواجهة بالدر، اللقاء مع الساحرة، اللقاء مع الـworld serpant، مرض أتريوس، الرحلة إلى هيلهايم...... وغيرها. المشكلة أن كل هذه الأحداث يمكن اختزالها تحت حدث واحد تدور حوله كل مجريات اللعبة: نفث تراب فاي من أعلى قمة في عالم اللعبة. هذا كان هدف اللعبة من البداية، وظل كذلك إلى النهاية. الأحداث التي جرت بينهما كان بعضها مثيرًا بلا شك، لكنني أشعر أن اللعبة احتوت على الكثير من لحظات البرود. بحسب تجربتي، فالمحفز الرئيسي لمواصلتي اللعب هو رؤية تطور العلاقة بين كريتوس وابنه واستكشاف lore اللعبة (بجانب المتعة التي يقدمها الجيم بلاي، بالطبع)، وليس أحداث القصة. بالنتيجة، أشعر أن GoW هذه ليست سوى مقدمة للجزئين القادمين، لعبة صُنعت لتعرفنا على شخصيات عالم اللعبة وتفاصيلها لنخوض أحداثًا في هذا العالم مستقبلًا. بصراحة، أنا لم أحب هذا التوجه، فاللعبة أشعرتني بوجود فراغ لم تملئه بعد نهايتها. تمنيت وجود أحداث أكثر في القصة، لكن يبدو أن قرار تقسيم اللعبة لثلاث أجزاء هو السبب وراء ذلك. على أي حال، هذا لا ينافي كون اللعبة تستحق الستين دولار بجدارة.
بالطبع جميع عناصر القصة ستذهب هباءًا إن لم يتم استعراضها بشكل جيد، وهنا تأتي نقطة السرد القصصي. منذ الساعة الأولى ستتمكن من استشعار جودة كتابة النصوص في GoW، وما يزيد من روعتها هو التمثيل الصوتي الرائع جدًا لكل الشخصيات، أجل كل الشخصيات! إضافة لذلك، حظيت اللعبة بمستوى إخراجي استنثائي، قد يكون الأفضل على مستوى الصناعة ككل. كما تعلمون، فاللعبة تتبع أسلوب اللقطة الواحدة من البداية إلى النهاية، ومن المذهل أن المطورين استطاعوا إحراز ذلك مع الاحتفاظ بالمستوى الإخراجي المذهل هذا.

بالانتقال لباقي جوانب اللعبة، لنتحدث عن الجانب التقني. GoW، كما هو متوقع من لعبة طرف أول من سوني، تمتلك مستوًى تقنيًا مذهل. فمن جهة، دقة العرض عالية والتفاصيل في اللعبة دقيقة للغاية. من جهة أخرى، انميشن الشخصيات والأعداء وحتى الجمادات (كالأعشاب) سلسلة جدًا، خصوصًا مع خيار الـ60 إيطار الذي تقدمه اللعبة مع دعم الـPS4 Pro، ولا أنسى تعابير الوجوه التي وصلت لمستوى استثنائي في GoW. المحرك الفيزيائي أيضًا يستحق الإشادة، فستتمكن مثلًا من ملاحظة ثقل شخصية كريتوس، أو تأثر حركة الأشجار باتجاه الرياح، أو الخدوش التي يسببها اصطدام الأعداء المتطايرين بالجدار، أو حتى ثقل سلاح الفأس (رمية لفأس لوحدها تكفي!). مع دعم تقنية الـHDR، اللعبة تصبح أجمل وأجمل، والمحصلة النهائية إنجاز تقني مذهل تحققه GoW. الأمر لا ينتهي عند الجانب التقني، بل يشمل الجانب الفني أيضًا، حيث تجسد GoW الأخيرة المثيولوجية النوردية بأبهى حلة وتقدم مناطقًا جميلة جدًا تنم عن خصب مخيلة المطورين في سانتا مونيكا. جدير بالذكر أن تصاميم الوحوش هي الأخرى لا تخلو من الإبداع.

فيما يتعلق بالجانب الصوتي، فالمؤثرات الصوتية في اللعبة ممتازة وتضفي شعورًا بثقل الشخصيات أو قوة الضربات. الموسيقى الخلفية للأسف هي إحدى نقاط ضعف اللعبة، فالألبوم الموسيقي لـGoW هذه صغير، والألحان التي تعلق في الذاكرة تنعد على أصابع اليد (رغم روعة هذه الألحان القليلة). مقارنة بالثلاثية الأصلية، يمكنني القول أن ألبوم الموسيقى في هذا الجزء محبط.

ختامًا، GoW هي بلا شك واحدة من أكثر الألعاب التي استمتعت بها في هذا الجيل. بدئًا من السرد القصصي والمستوى الإخراجي الاستثنائيين، مرورًا بالشخصيات الرائعة والـlore العميق، مصحوبًا بالمستوى التقني والفني المذهل، وإنتهائًا بالنظام القتالي والألغاز الممتعين، يمكنني القول بأن GoW هي باكج شبه متكامل سيستطيع إرضاء أغلبية اللاعبين، وبلا شك سأنصح أي شخص بتجربتها. GoW هي برأي الشخصي GotY 2018 ولا أرى منافسًا لها في الأفق، وهي أفضل حصرية أصدرتها سوني هذا الجيل.

9/10
 

VIPER0

True Gamer
جزئيات القارب لك عليها، تاخذ وقت والاستكشاف بالقارب غثيث شويتين والمشكله انه اغلب المناطق الجانبيه لازم تكتشفها وتوصل لها عليه. اتمنى ما يصير فيه بحيره بكل عوالم اللعبه.

غير كذا اللعبه بيرفكت وعبقرية جدا. وشكرا على نصيحة اللعب عالهارد القتال طلع أمتع بكثيييييير، مشكلتي انه الهارد بالبدايه ما كان صعب بقدر ما هو ممل وتحس الأعداء ياخذون وقت زايد عن اللزوم بس شكلها مجرد البدايه لأنه حاليا الوضع مثالي.
عادك في البداية،راح تقابل وحوش يخلوك تعيد اختيار صعوبة Give me the story،راح ينرفع ضغطك شوي شوي إلين تسب وتضرب اللي جنبك::laugh::.
 

Solay

Double Jumper
عادك في البداية،راح تقابل وحوش يخلوك تعيد اختيار صعوبة Give me the story،راح ينرفع ضغطك شوي شوي إلين تسب وتضرب اللي جنبك::laugh::.

ههههههههههه.


حاليا وصلت للجزئية اللي فيها العملاق الضخم الميت، بالضبط بعد ما الساحره أحيت الرأس اللي معي وخليته يكلم الورلد سربنت. وش موقعي من الإعراب؟ توني بالربع الأول؟

بعدين انا الوحيد اللي ملخبطتني الاسامي والمصطلحات الاسكندنافيه؟ حست معها.
 

VIPER0

True Gamer
ههههههههههه.


حاليا وصلت للجزئية اللي فيها العملاق الضخم الميت، بالضبط بعد ما الساحره أحيت الرأس اللي معي وخليته يكلم الورلد سربنت. وش موقعي من الإعراب؟ توني بالربع الأول؟

بعدين انا الوحيد اللي ملخبطتني الاسامي والمصطلحات الاسكندنافيه؟ حست معها.
إذا جاوبنا على السبويلر احرقنا عليك اللعبة،كمل أنت وراح تفهم ليش.والأسامي الأسكندنافية حسيتها سهلة :sweatsmile:،كلهم من ٤-٥ حروف وحفظهم سهل.
 

Solay

Double Jumper
إذا جاوبنا على السبويلر احرقنا عليك اللعبة،كمل أنت وراح تفهم ليش.والأسامي الأسكندنافية حسيتها سهلة :sweatsmile:،كلهم من ٤-٥ حروف وحفظهم سهل.

اوكي اوكي.

بالنسبه للأسماء ما عندي مشكله مع الشخصيات الاساسيه والمعروفه زمان، ثور اودين بولدر وغيرهم البلا لما يتكلمون عن الهة مختلفين او شخصيات جانبيه ومناطق .
 

Solay

Double Jumper
جزئية محادثة الرأس(المستشار) مع الورلد سيربنت واللي بعدها جزئية الوصول للمنطقة اللي فيها العملاق الكبير كان فيه وقتها ازعاج عندي فما سمعت المحادثات بشكل كامل.
هل احد يقدر يجيب لي فيديو واكثرو للجزئية؟

اخاف ابحث بيوتيوب وآكل لي سبويلر.
 

VIPER0

True Gamer
جزئية محادثة الرأس(المستشار) مع الورلد سيربنت واللي بعدها جزئية الوصول للمنطقة اللي فيها العملاق الكبير كان فيه وقتها ازعاج عندي فما سمعت المحادثات بشكل كامل.
هل احد يقدر يجيب لي فيديو واكثرو للجزئية؟

اخاف ابحث بيوتيوب وآكل لي سبويلر.
تلقاها مكتوبة في اللور،روح اضغط على التتش باد وراح تلقاها هناك مكتبة.
 

ZIBIT

True Gamer
جزئية محادثة الرأس(المستشار) مع الورلد سيربنت واللي بعدها جزئية الوصول للمنطقة اللي فيها العملاق الكبير كان فيه وقتها ازعاج عندي فما سمعت المحادثات بشكل كامل.
هل احد يقدر يجيب لي فيديو واكثرو للجزئية؟

اخاف ابحث بيوتيوب وآكل لي سبويلر.
بالضبط زي ما تفضل الاخ @VIPER0 او تقدر تسوي زيي لما احس انه فيه حوار ما فهمته اعمل record و ارجع اشوفه لاحقاً في الجالاري
 

Nameless King

Hardcore Gamer
يا شباب ما فيه طريقه اعرف كم انا مخلص ؟
لاني حاس اني قريب من النهايه
 

Solay

Double Jumper
تلقاها مكتوبة في اللور،روح اضغط على التتش باد وراح تلقاها هناك مكتبة.
بالضبط زي ما تفضل الاخ @VIPER0 او تقدر تسوي زيي لما احس انه فيه حوار ما فهمته اعمل record و ارجع اشوفه لاحقاً في الجالاري

القى المحادثات بالضبط؟ الدايلوج؟

فتشت باللور ما فيه الا البيستري والقسم الأساسي اللي فيه الأحفورات والمخطوطات والأشياء الثانيه. انا اللي ابيه المحادثه بالضبط وقتها.
 

VIPER0

True Gamer
القى المحادثات بالضبط؟ الدايلوج؟

فتشت باللور ما فيه الا البيستري والقسم الأساسي اللي فيه الأحفورات والمخطوطات والأشياء الثانيه. انا اللي ابيه المحادثه بالضبط وقتها.
أول ماتخلص المحادثة تنحفظ تلقائيًا كإحدى قصص ميمير،روح تأكد.
 

Solay

Double Jumper
وصلت للجزئية اللي تقاتلت فيها مع بولدر على ظهر تنين، يوم كنت ابدخل البوابه اللي بقمة الجبل الثلجي بس بولدر جا وخرب كل شي.

ودي أعرف وين موقعي من الإعراب؟ نص اللعبه؟ نهايتها؟ أحس من بديت اللعبه وأنا أحتاج أعرف وين موقعي بالضبط بما انها ضخمه.
 

VIPER0

True Gamer
وصلت للجزئية اللي تقاتلت فيها مع بولدر على ظهر تنين، يوم كنت ابدخل البوابه اللي بقمة الجبل الثلجي بس بولدر جا وخرب كل شي.

ودي أعرف وين موقعي من الإعراب؟ نص اللعبه؟ نهايتها؟ أحس من بديت اللعبه وأنا أحتاج أعرف وين موقعي بالضبط بما انها ضخمه.
عادك مطول شوي،معاد بقي شي وتنهيه،الأفضل لك إنك تستمتع بدون ماتاخذ هم (كم وقت باقي لي وأنهي اللعبة الفلانية).
 

Solay

Double Jumper
عادك مطول شوي،معاد بقي شي وتنهيه،الأفضل لك إنك تستمتع بدون ماتاخذ هم (كم وقت باقي لي وأنهي اللعبة الفلانية).

مافهمت عليك، كم باقي لي تقريبا بالمسار الأساسي من ساعه لو تقدر تحدد أكثر؟

ما شلت هم وقت اللعبه، بس عادتي مع الألعاب أحب أعرف أنا بأي جزئيه وما أحب فجأه اللعبه تنتهي علي، وبنفس الوقت هنا فيه مهمات جانبيه احتاج اعرف متى احط فيها وقتي لأني اخاف احط فيها وقت كبير واذا رجعت للمسار الأساسي ولاي تشبعت شوي من اللعبه.
 

ZIBIT

True Gamer
وصلت للجزئية اللي تقاتلت فيها مع بولدر على ظهر تنين، يوم كنت ابدخل البوابه اللي بقمة الجبل الثلجي بس بولدر جا وخرب كل شي.

ودي أعرف وين موقعي من الإعراب؟ نص اللعبه؟ نهايتها؟ أحس من بديت اللعبه وأنا أحتاج أعرف وين موقعي بالضبط بما انها ضخمه.
هممم اذا انت لسة عند نفس المكان الي ذكرته فاتوقع باقي لك ربع اللعبة كmain story
 

VIPER0

True Gamer
مافهمت عليك، كم باقي لي تقريبا بالمسار الأساسي من ساعه لو تقدر تحدد أكثر؟

ما شلت هم وقت اللعبه، بس عادتي مع الألعاب أحب أعرف أنا بأي جزئيه وما أحب فجأه اللعبه تنتهي علي، وبنفس الوقت هنا فيه مهمات جانبيه احتاج اعرف متى احط فيها وقتي لأني اخاف احط فيها وقت كبير واذا رجعت للمسار الأساسي ولاي تشبعت شوي من اللعبه.
باقي لك تقريبا فوق الساعتين وشوي،عادك بتبحث عن أشياء وراح تواجه ألغاز .
 

Oldsnake

True Gamer
غريبة لحد الان ماحد ذكر الموضوع لكن كوري بارلوغ اكد في كوميكون من يومين انه لا يزال هناك " سر " ما اكتشفوه اللاعبيين في God of War لحد الان واعطى تلميحة من خلال تغريدة ذكر فيها كوميك بسيط عن اللعبة لما كريتوس وابنه يروحو يصيدو الغزال وقال هذه مفتاح لحل اللغز .
God-of-war-comic-Strip.jpg
 

FCB-Kratos

  
غريبة لحد الان ماحد ذكر الموضوع لكن كوري بارلوغ اكد في كوميكون من يومين انه لا يزال هناك " سر " ما اكتشفوه اللاعبيين في God of War لحد الان واعطى تلميحة من خلال تغريدة ذكر فيها كوميك بسيط عن اللعبة لما كريتوس وابنه يروحو يصيدو الغزال وقال هذه مفتاح لحل اللغز .
God-of-war-comic-Strip.jpg

God of War’s Last Hidden Secret Has Finally Been Found – Spoilers سبويلر للنهاية
 

Oldsnake

True Gamer
قد ما شفت فيديوهات عن الايستر الايج والاسرار باللعبة لازلت اجد الجديد في كل مرة .
الفيديوهات طبعا هيفي سبويلر للعبة بالكامل
 

VIPER0

True Gamer
في عالم موازي
0rk7LlY.jpg
:relaxed:
اللي مادخل راسي كيف سمحوا بكلمة God?أوكامي وألعاب ثانية انحجبت لأنها تتكلم عن ذي الأشياء؟ عسى إن ربي عطاهم شوية عقل وخلاهم يصحصحون!.نير ماشفتها أيضا في القائمة،كأنها مسألة وقت فقط.
 

Solay

Double Jumper
اللي مادخل راسي كيف سمحوا بكلمة God?أوكامي وألعاب ثانية انحجبت لأنها تتكلم عن ذي الأشياء؟ عسى إن ربي عطاهم شوية عقل وخلاهم يصحصحون!.نير ماشفتها أيضا في القائمة،كأنها مسألة وقت فقط.

اتوقع بتصير بمسمى عربي. شي زي بطل الحرب.
 
أعلى