hits counter

الموضوع الرسمي Fire Emblem: Awakening [ المراجعات = goty المحمول؟ ]

بادئ الموضوع #1


Fire Emblem Awakening
النوع : Tactics
الجهاز : 3DS
المطور : Intelligent Systems
الناشر : Nintendo
موعد الإصدار الأمريكي: 4 فبراير 2013

* ما هي Fire Emblem ؟
لعبة استراتيجية مبنية بنظام تعاقب الأدوار، فاير امبلم هي واحدة من أقدم الألعاب الاستراتيجية في التاريخ، و يعود إليها الفضل في تطوير الجنرا إلى ما نعرفه اليوم، ألعاب مثل تاكتكس أوجر و غيرها من الروائع اقتبست الكثير من فاير امبلم، و بذلك من الممكن اعتبار فاير امبلم على أنها الأب الروحي لألعاب التاكتكس في اليابان، السلسلة لم تصدر في الغرب سوى مع إصدارة الجيم بوي أدفانس.

* أنا لا أحب الألعاب الاستراتيجية، ما العمل ؟
Fire Emblem تستطيع أن تكون بوابتك لهذا النوع من الألعاب كما فعلت مع الكثيرين، هناك دائما مقدمة تعريفية تشرح أساسات اللعبة بشكل مفصل، و مستويات صعوبة متعددة لتنتقي منها ما يناسبك، كما أن اللعبة تتدرج في تقديم خواصها المتميزة للاعب في فصل يتلو الآخر حتى تمكنك من فهم واستيعاب جميع الأساسات ببساطة تامة، كما أن القصة في أي إصدارة جديدة منفصلة - غالبا - عن الإصدارات السابقة.



* بماذا تتميز اللعبة عن غيرها من الألعاب الاستراتيجية ؟
فاير امبلم تمتلك عدة مميزات تجعل لها جمهورها الخاص الذي يفضلها على الألعاب الاستراتيجية الأخرى، و من هذه الميزات:

1- فاير امبلم هي "أبسط" الألعاب الاستراتيجية، تطوير الشخصية كلاسيكي و لا يتحكم به اللاعب و ليس هناك نظام لتعدد الـClasses، فاير امبلم ترتكز على الاستراتيجية و التخطيط على أرض المعركة، و ليس على "التلفيل" المستمر للشخصيات، مما يجعلها واحدة من أفضل الألعاب الاستراتيجية من ناحية الترحيب باللاعبين الجدد.

2- كل شخصية تنضم لجيشك في فاير امبلم لها Personality و حوارات خاصة بها، وليس هناك شخصية واحدة "تكملة عدد" في اللعبة.

3- الشخصية التي تفقدها في المعركة ستخسرها للأبد ! مما يجعلك حذرا للغاية في المعارك و حريصا على حياة رفاقك ( و إن احتوت الأجزاء الحديثة على طور Casual يمكنك من استعادة الشخصيات بعد المعركة )



* ما هي إصدارات Fire Emblem ؟

السلسلة تمتلك عدداً كبيراً من الإصدارات كالتالي ( الألعاب التي صدرت خارج اليابان مظللة بالأسود ) :

الجزء الأول
Fire Emblem: Ankoku Ryuu to Hikari no Tsurugi ( العائلة - 1990 )

الجزء الثاني ( قصة فرعية للجزء الأول )
Fire Emblem Gaiden ( العائلة - 1992 )

الجزء الثالث
Fire Emblem Monsho no Nazo ( السوبر ننتندو - 1994 )

الجزء الرابع
Fire Emblem Seisen no Keifu ( السوبر ننتندو - 1996 )

الجزء الخامس
Fire Emblem Thracia 776 ( السوبر ننتندو - 1999 )

الجزء السادس
Fire Emblem Fuin no Tsurugi ( الجيم بوي أدفانس - 2002 )

الجزء السابع

Fire Emblem ( جيم بوي أدفانس - 2003 )
أول جزء يصدر خارج اليابان من السلسلة ! وهو بريكول للجزء السادس

الجزء الثامن

Fire Emblem Sacred Stones ( جيم بوي أدفانس - 2004 )

الجزء التاسع

Fire Emblem Path of Radiance ( جيم كيوب - 2005 )
عودة السلسلة إلى الكونسول لأول مرة منذ أيام السوبر ننتندو، و الجزء الأول الذي يتم تقديمه بشكل ثلاثي الأبعاد

الجزء العاشر

Fire Emblem Radiant Dawn ( وي - 2007 )
إصدارة مكملة للعبة الجيم كيوب، أضخم أجزاء السلسلة

الجزء الحادي عشر

Fire Emblem Shadow Dragon ( دي أس - 2009 )
ريميك للجزء الأول، أضعف جزء صدر في أمريكا بإجماع عشاق السلسلة

الجزء الثاني عشر
Fire Emblem Heroes of Light and Shadow ( دي أس - 2010 )
ريميك للجزء الثالث و لم يصدر خارج اليابان
لأول مرة تقدم السلسلة خاصية صنع شخصية، بالإضافة إلى خاصية استعادة الوحدة بعد فقدانها خلال المعركة

الجزء الثالث عشر
Fire Emblem Awakening ( ثري دي أس - 2013 )

* كيف تُلعب Fire Emblem ؟
طريقة اللعب الأساسية بسيطة و خالية من التعقيد، في كل شابتر هناك خريطة واحدة مع هدف محدد يتلخص غالبا باحتلال عرش الخصم المنافس ( و أحيانا هناك أهداف أخرى مميزة مثل الدفاع عن موقع معين لعدد محدد من الأدوار )، تتبارى أنت مع وحداتك ضد الوحدات التي يتحكم بها الكمبيوتر، في كل دور يمكنك تحريك جميع شخصياتك على الخريطة بعدد محدد من الخطوات، يمكنك مهاجمة خصمك و الشخصية التي تنتهي نقاط الصحة الخاصة بها و تصل إلى الصفر تخسر و تخرج من المعركة.

وحداتك تنتمي إلى Classes متعددة يجب عليك استغلالها حسب الحاجة، فهناك وحدات علاجية و هناك وحدات تستخدم هجمات بعيدة المدى لكنها ضعيفة دفاعيا، و في أغلب الأجزاء يحصل اللاعب على وحدة قوية للغاية يتعارف عليها بأنها "فخ" أو Trap Unit، هذه الوحدة قوية للغاية و تستطيع القضاء على الأعداء ببساطة لكنها لا تجمع الكثير من نقاط الخبرة، مما يوقع اللاعب في الفخ و يجعل باقي وحداته ضعيفة جرّاء عدم استخدامها، لذلك خذ حذرك عزيزي اللاعب و استخدام وحداتك الخاصة بشكل متوازن.



* ما هي الإضافات الجديدة لهذه الإصدارة ؟

هناك الكثير من الإضافات و التعديلات التي تقدمها هذه الإصدارة على الأجزاء السابقة، حيث عملت انتلجنت سستمز على اللعبة بجد و اجتهاد لتصنع ما قد يكون أفضل إصدارات فاير امبلم حتى اليوم.

- أضخم قيمة إنتاجية من بين جميع الأجزاء المحمولة، مع عروض فيديو و تمثيل صوتي ( يتوافر باللغتين يابانية و إنجليزية ) و خرائط ثلاثية الأبعاد بالكامل بالإضافة إلى موسيقى أوركسترا
- نظام كامل لتشكيل الشخصية my unit مستوحى من الجزء الثاني عشر مع بعض الإضافات
- خيار لإلغاء خاصية Permanent Death لاستعادة الوحدة الخاسرة بعد المعركة يدعى Casual Mode
- إضافة مستويات صعوبة متعددة، Normal للمستجدين عل السلسلة، المستوى الصعب Hard و الأصعب Luatic، و مستوى صعوبي إضافي جنوني للغاية Lunatic+ لعشاق التحدي!
- إضافة خيار Pair up أثناء المعركة، مشابه لخيار Resque لكن بدلا من أن تقوم أحد الوحدتين بحمل الأخرى، تنتقل الوحدتين معا و تحصل أحدهما على قوى إضافية أثناء خوض القتال
- إضافة خاصية جديدة تقوم من خلالها وحدة معينة بمساعدة وحدة أخرى تدعى Dual، وتنقسم إلى ثلاثة خيارات Dual Support و Dual Attack و Dual Guard
- بإمكان الشخصيات أن تنمو عاطفيا مع بعضها البعض أيضا، ومن الممكن أن تنمو العلاقة و تصل إلى الزواج وإنجاب الأطفال ! وسيكون هناك فصول خاصة بضم أولادك إلى الجيش لتجعلهم يقاتلون في صفك
- يمكنك أن تضم وحدة my unit من لاعب آخر إلى جيشك عن طريق الـSpotPass !
- هناك نظام كامل للـClasses في اللعبة حيث يمكنك تغيير الـClass للشخصية عندما تصل إلى Level 10 عن طريق استخدام أداة معينة
- هناك عدد لا بأس به من الـClasses الجديدة على السلسلة
- هناك Skills خاصة للشخصيات تدعى Cries
- هناك شابترات DLC إضافية للعبة، و تحتوي على شخصيات متعددة من معظم الأجزاء السابقة

* هل سيكون هناك نسخة رقمية من اللعبة ؟
نعم، ستصدر فاير امبلم أويكننج على الـeShop بجانب النسخة الفيزيائية، و سيصدر بندل خاص باللعبة أيضا يحتوي على الجهاز باللون الأزرق و شعار اللعبة بالإضافة لنسخة من اللعبة بسعر 199 دولار.




* عرض فيديو

[video=youtube;n-BB3KbVUYI]http://www.youtube.com/watch?v=n-BB3KbVUYI[/video]

تم بحمد الله
 
الإعجابات: Mikau
#2
شكراا اخوي على الموضوع باين متعوب عليه واستمتعت صراحة وانا اقراه خصوصا فقرة اجزاء السلسلة جزاك الله خير على هذي المعلومات عن السلسلة !
+
صراحة فاير امبلم عجبتني واتمنى تكون مدخل لي لهذي السلسلة الرائعة وجنرا Tactics حبيتها اكثر بعد ماجربت الديمو !
وبانتظارها بأذن الله ..
 

Noctis Caelum

سابقاً Rooxas
#3
مشكور حسين على هالموضوع الرائع. بس بغيت اسأل كيف المستوى القصصي في السلسلة بشكل العام؟ ولا اللعبه ماهي مهتمة بالهشي؟
 
#4
استمتعت بأجزاء الـGBA , بل و كانت إدمانية كون الفكرة كانت بسيطة و تشد اللاعب .
لكن من بعدها و أنا أحس بالتكرار القاتل على الرغم مع التحسينات الملحوظة هنا و هناك .
على الرغم من انقطاعي لسنين عن السلسلة , للأسف انطباعي ما تغير بعد ما جربت الـdemo أمس .
الإضافات بنظري تعقد اللعبة أكثر من ان تفيدها , ابتداء من تصميم شخصيتك أول اللعبة مرورا بالـclasses و نظام الزواج و الإنجاب .
متردد آخذها أو لأ , لكن مو متشجع بعد تجربة الـdemo .. القصة على ما يبدو كالمعتاد , عدو جديد نعرف عنه القليييييل و مع التقدم في اللعبة تتعرف عليه أكثر فأكثر .

موضوع لطيف و خفيف حسين , تسلم يديك :)
 
#5
حبيت كل اجزاء الـGBA كانت ادمانية بشكل لا يصدق

قاعد احمّل ديمو الجزء هذا الآن و متأكد ان ماراح يخيب ظني

الله عليك يا حسين .. ما شاء الله عليك يالغالي موضوع ولا اروع من انسان رائع :)
 
بادئ الموضوع #6
مشكورين على ردودكم اللطيفة يا شباب :)

بس بغيت اسأل كيف المستوى القصصي في السلسلة بشكل العام؟ ولا اللعبه ماهي مهتمة بالهشي؟
المستوى القصصي - بالنسبة لي - رائع ! كل الأجزاء تبدأ قصتها بشكل بطيء وعادي، و تتصاعد و تحمى مع الوقت لحد ما توصل مستويات جميلة جدا و تعطيك شعور ملحمي

الإضافات بنظري تعقد اللعبة أكثر من ان تفيدها , ابتداء من تصميم شخصيتك أول اللعبة مرورا بالـclasses و نظام الزواج و الإنجاب .
فاير امبلم يا إياد دائما متوازنة جدا من ناحية العمق و البساطة بنفس الوقت ! مثلا مو ضروري انت تغير كلاسات الشخصيات، لكن هو خيار موجود للي يحبوا يشكلوا شخصياتهم على كيفهم، لا تنسى انه فيه ناس من زمان أيضا تطالب بمثل هالإضافات
عن نفسي ما كنت أحس بالتكرار من جزء لآخر، بل كنت أحس بالتحسين الدائم على formula السلسلة، مثلاااا جزء الكيوب و الوي أضافوا الـLaguz ( الوحدات المتحولة ) و كانت إضافة فرقت كثير في اللعب عن أجزاء الجيم بوي.

و هذا الجزء انطباعاته في اليابان ممتازة : )
 
#7
فاير امبلم اكثر لعبة SRPG ظلمتها رغم عشقي لهالجنرا, ما لعبت غير جزء الأدفانس الأول و كان ممتاز و جزء الدي إس اللي كان متوسط
اللي يميز هالسلسلة غير انها - الأب الروحي لهالجنرا - و حصرية لننتندو :D..انها تتميز بميكانيكية لعب ممتازة..
و نظام العقوبة فيها جميل, يحسسك بأن اي شخصية لها قيمة,و القوي هو اللي بيعيش في النهاية..لو أخذت الجهاز فبتكون ضمن قائمتي أكيد
و لازم ألعب جزء الوي و الكيوب في يوم ما :(

سلمت يمناك حسين,,الموضوع مطروح بطريقة ممتازة
 
#9
موضوع رسمي رهيب ويليق بالسلسلة العريقة فاير أمبليم.

إن شاء هذا الجزء راح يكون المدخل الحقيقي لي لهذي السلسلة.

حسين بحكم خبرتك الكبيرة بهذي السلسلة ماهي توقعاتك لمستوى هذا الجزء وهل سوف يتفوق على الأجزاء السابقة؟
 
#10
الله يعطيك العافية حسين، مب غريب منك الإبداع هذا P:
إنطباعات إلي لعبوا النسخة اليابانية تبشر بالخير وأغلبهم أجمعوا إنها من أفضل أجزاء السلسلة إذا ما كانت الأفضل، متحمس لصدور اللعبة الشهر القادم.
 
#11
تسلم حسين استفدت كثيرا من الموضوع ، الظاهر باخذها خصوصا انها بتتوفر بالايشوب وبتسهل المهمة علي ، واعتقد بتنصحني بالهارد ؟ بما اني ختمت اللعبة الاستراتيجية الدموية تاكتيكس اوجر -هل فيه اصعب منها بالجنرا بالغرب؟-..
من وصف الجيمبلاي ، تاكتيكس اوجر الظاهر اعقد منها بكثير من ناحية الكلاسات و الليفل اب و حتى الايتمز..مثل ما انت قلت انها بوابة مناسبة للمنضمين الجدد للجنرا هذه ، طيب بخصوص موت الشخصيات .. هل بعد سقوطهم ممكن تسترجعهم لعدد محدد من الدورات ولا خلاص بلحظة سقوطهم يموتوا موت نهائي ؟
والالحان بالسلسلة -او بهالجزء بالنسخة اليابانية اذا لك اي علم- فيها اي تميز ؟ الحان تاكتيكس اوجر كانت جبارة بصراحة وملحمية ومناسبة جدا للمعارك..
فيه اي مقارنة بينها وبين ديساجيا ؟ الاثنين ما عندي خلفية فيهم @@
واخيرا ، ما فيه خيارات تحدد توجه القصة وتقلبها ؟
 
#12
ردي في موضوع الديمو بعد ما خلصته:

خلصت الديمو ........... اللعبة رووووووووووووعة!!!!

فااقت توقعاتي ب180 درجة بدون مبااالغة! ودي اصيح من الحماس

اللعبة مصقولة بشكل ممتاااااز! عروض الcg يستهبلون؟! كأني العب اللعبة على كونسول من روعتها!

فيها تغيير عن السلسلة الأصلية لكن ابدا مو شي سيء

انا اقولها و بكل تأكيد، اللعبة DAY ONE و انا مغمض بعد!
 
بادئ الموضوع #13
مشكورين شباب ! :)

عوض

حسين بحكم خبرتك الكبيرة بهذي السلسلة ماهي توقعاتك لمستوى هذا الجزء وهل سوف يتفوق على الأجزاء السابقة؟
نعم، ان شاء الله ! أتوقع لهذا الجزء يكون الأفضل في السلسلة، انتلجنت سستمز تعبوا عليه بشكل استثنائي ( أضخم كامبين للعبة جديدة، فقط جزء الوي كان بنفس الضخامة لكن جزء الوي كان فيه كثير عناصر مكررة من لعبة الكيوب ) - أوست أوركسترا أضخم وأفخم من السابق - أكبر كمية من المحادثات و الحوارات في السلسلة - تعديلات "جريئة" على الجيمبلاي المعتاد للسلسلة كذلك !

صادق

تسلم حسين استفدت كثيرا من الموضوع ، الظاهر باخذها خصوصا انها بتتوفر بالايشوب وبتسهل المهمة علي ، واعتقد بتنصحني بالهارد ؟ بما اني ختمت اللعبة الاستراتيجية الدموية تاكتيكس اوجر
خلصت تاكتكس أوجر ؟ @@ يب .. على هيك ممكن أنصحك بالـHard، لكن فيه نقاط بسيطة لازم تعرفها عن فاير امبلم قبل ما تبدأ على هيك :

- الـmaps أحيانا يكون فيهم أماكن تقدر تستخدمهم كحصون تزيد لك الطاقة و تقلل من إمكانية هجوم الأعداء عليك ( forts ) انتبه لهم
- تقدر تزور القرى و تحصل معلومات أو items
- لازم تنتبه لمثلث القوى من ناحية الأسلحة: السيف أقوى من الفأس، الفأس أقوى من الرمح، الرمح أقوى من السيف

أو ممكن تبدأ بالـNormal بحكم انك جديد على السلسلة ( يقال انه فيه مستوى تحدي جيد أيضا ! على الأقل بالنسخة اليابانية ) و تعيد اللعبة لاحقا على الـLunatic بعد ما تكون فهمتها تمام، و بعد هيك تروح للتحدي الأكبر Lunatic+ !

-هل فيه اصعب منها بالجنرا بالغرب؟-..
أصعب من تاكتكس أوجر أو أصعب من فاير امبلم ؟
على كل حال، أتصور أويكننج مع مستوى Luatic+ هو أصعب مستوى ممكن تحصله من لعبة استراتيجية!

طيب بخصوص موت الشخصيات .. هل بعد سقوطهم ممكن تسترجعهم لعدد محدد من الدورات ولا خلاص بلحظة سقوطهم يموتوا موت نهائي ؟
يموتوا موت نهائي، لكن لو اخترت Casual Mode ( خيار مستقل عن مستوى الصعوبة ) رح يرجعولك الشخصيات بنهاية الشابتر الي قاعد تلعب فيه .. و طبعا أنا ما أنصح بهالشي، حلاوة فاير امبلم تلعبها و انت حريص على روح كل شخصية !

والالحان بالسلسلة -او بهالجزء بالنسخة اليابانية اذا لك اي علم- فيها اي تميز ؟ الحان تاكتيكس اوجر كانت جبارة بصراحة وملحمية ومناسبة جدا للمعارك..
ألحان فاير امبلم - بالنسبة لي - أفضل من ألحان تاكتكس أوجر نفسها :) هذا الجزء ألحانه أوركسترا بكوالتي عالي، وحسب الانطباعات اليابانية هذا الاوست هو الأفضل بالسلسلة

فيه اي مقارنة بينها وبين ديساجيا ؟ الاثنين ما عندي خلفية فيهم @@
لا

واخيرا ، ما فيه خيارات تحدد توجه القصة وتقلبها ؟
برضو لأ
 
#14
اشكرك يا حسين .

انا من بعد ما جربت الديمو وقرأت الموضوع ايقنت ان هذه اللعبة رح تكون بوابتي لدخول عالم الالعاب الاستراتيجية .


في الانتظار .
 
#15
أصعب من تاكتكس أوجر أو أصعب من فاير امبلم ؟
اكيد كنت اقصد من تاكتيكس اوجر..نتكلم عن النورمال/الهارد مش المستويات بالغة الصعوبة @
مشكور على الاجابات والنصايح ما قصرت..
 
#16
يعطك الف عافي اخوي حسين على هذا الموضوع الذي لا يوصف من روعة اللعبه

ان شاء الله راح يكون جزء الثاني بعد ما لعبة Fire Emblem Radiant Dawn و كان ابداع في الالعاب الستراتجيه حتى عدت اللعبه اكثر من مره

بعد ما جربت الدمو حق اللعبه تحمس زياد لتكون اول لعبه اخذها في هذي السنه

عند سؤال بخصوص اللغه شنو تنصحوني اللعب اللعبه يابانية ولا الانجلزي ؟
 
بادئ الموضوع #17
عن نفسي أفضل التمثيل الصوتي الياباني دائما على الإنجليزي، و من الديمو التمثيل الإنجليزي شكله أي كلام
 
#18
يعطيك العافيه حسين على الموضوع.

جربت الديمو قبل شوي زاد حماسي للعبة بشكل لا يوصف ، أنتظرها على أحر من الجمر.
 
#19
لعبت اللعبه على لوناتيك (اصعب شي بعد الهارد).. واو

الاعداء اكثر بكثير من النورمال, و اقوى بكثير.. يخليك تفكر مليون مره قبل لا تسوي اي خطوه!

ما جربت الهارد ليلحين.
 
#20
السلسلة هاذي على بساطتها لكن فيها تميّز بشكل خرافي

لطالما احببت السلسلة هاذي بشكل كبير و من السلاسل النادرة الي محافظة على جمالها
 
بادئ الموضوع #21
أوكي، مثل ما نعرف نظام الـSupport رجع بشكل موسع جدا بهالجزء بعد ما شالوه بجزء الـDS شادو دراجون

- لما تحط وحدات معينة بجانب بعضها، رح تحصل بونس للـstats في الباتل، كل ما كانت العلاقة أقوى بين الشخصيتين كل ما كان البونس أكبر
- محادثات الـsupport الي تحسن علاقتك بين شخصية معينة، تقدر تشوفها في الوورلد ماب بين كل شابتر و الثاني، المنيو أيضا توريك أي شخصية ممكن تسوي علاقة مع مين بالتحديد
- تواجد خيار آخر أيضا في المنيو هو listen in، بين كل شابتر و الثاني تقدر تسمع محادثات عشوائية بين شخصياتك، و ممكن تحصل آيتمز، أو بونس للـstats للمعركة التالية أو حتى exp
- تواجد خيار جديد اسمه Hubba Tester، يوريك نوع العلاقة بين بعض الشخصيات بقالب كوميدي نوعا ما

إجمالا، النظام مشابه للـsupport بفاير امبلم 12 ( الي ما طلعت برا اليابان )
لكنه موسع مع كمية محادثات أكبر + علاقة الزواج و الأولاد وبعض الإضافات الأخرى
 
#22
فيه إضافه ما عجبتني شخصياً لأني حسيت أنها صارت صريحه جداً و واضحه ، الا وهي ظهور القلوب لما تنهي أحد الشخصيات ادوارها بجانب الأخرى و الي تدل على زيادة العلاقة بين الوحدتين.

برأيي لو خلوها غامضه مثل الأجزاء الماضية راح تفرح أكثر ، لأن الي سويته أدى مفعوله و صار ملموس.
 
بادئ الموضوع #24
ممكن كلمة "توضيح" تكون مناسبة أكثر يا مشاري، لأنه اللعبة ما تسهلت أبدا، حتى مستوى الـNormal فيه صعوبة حسب الانطباعات
أشوف السلسلة دائما تحاول تكون واضحة و مفهومة و فيها توتوريال ذكي في كل جزء.