hits counter

الموضوع الرسمي Far Cry 3 : رحلة الى قلب الجنون !

بادئ الموضوع #1


المطور : Ubisoft Montreal
الناشر : Ubisoft
الاجهزة : Xbox 360 / PlayStation 3 / PC
تاريخ الاصدار : November 29 في اوروبا / November 30 في بريطانيا / December 4 في امريكا
المحرك : Dunia Engine / وهو نسخة محدثة من محرك الجزء الثاني Dunia 1 واللي هو الاخر مطور من CryEngin 1 المستخدم في تطوير الجزء الاول اللي كان من تطوير استديو Crytek اللي يقف خلف سلسلة crysis,الاسم مقتبس من كلمة دنيا العربية !

القصة والتقديم :

Far Cry 3 هي لعبة اطلاق نار من منظور الشخص الاول في عالم مفتوح مع بعض خصائص الـ RPG تتضمن شجرة التطوير ونقاط الخبرة ونظام الـ crafting
راح تلعب بشخصية Jason Brody وهو سائح تقطعت به السبل في جزيرة..او بالاحرى مجموعة جزر متقاربة تسمى بـ Rook Islands مُطِلة على المحيط الهندي تعاني من اعمال العنف والحرب الاهلية وسيطرة القرصنة منذ سنوات,بعد اختطاف اصدقائه جايسون راح يسعى لانقاذهم والخروج من هذه الجزيرة.
الجنون هو الثيم العام في تقديم اللعبة اللي تقدم لنا شخصيات مجنونة حرفيا وغير مستقرة وعلى رأسهم الـ Villain الرئيسي في اللعبة VASS واللي سنأتي على ذكره لاحقا.
Jason شخص عادي وما عنده خبرة في القتال واستخدام السلاح وراح يبدأ يتعلم ويكتسب القوة والخبرة شيئا فشيئا مع مساعدة من بعض الاشخاص اللي بيقابلهم في رحلته,ويتحول من شخص لم يكن ليؤذي انسان او حيوان حتى الى قاتل محترف يستمتع في قتل اعدائه.
السرد والتقديم في اللعبة يقدم جرعة كبيرة من المواقف والاحداث السينمائية لكنها "احيانا" تذكرك بشكل كبير بأنشارتيد,لكن بشكل عام اللعبة مختلفة ولها طابع خاص فيها ويميزها عن باقي العاب الشوتر.

الشخصيات :



jason brody : وهو بطل اللعبة وسبق ان تكلمنا عنه.



Liza : وهي صديقة جيسون المختطفة,ليزا تعيش حالة من الرعب وجيسون هو املها الوحيد في النجاة والهروب من مختطفيها.



Dr. Alec Earnhardt :وهو شخصية مجنونة اخرى في اللعبة وهو طبيب ايضا ويساعد جيسون احيانا عندما يحتاج للعلاج,لكنه لا يعرض المساعدة مجانا..فبالمقابل يطلب من جيسون بعض الادوات والنباتات المعينة التي يستخدمها في صنع المخدرات التي يتعاطيها ويبيعها الى المدمنين,وهي نوع قوي جدا يسبب هلوسة قوية بحيث لا تميز بين الواقع والخيال.



Buck : وهو جندي سابق في القوات الخاصة الاسترالية,سرح من الخدمة بسبب تصرفاته العنيفة ليصبح في ما بعد من المرتزقة في الجزيرة وهو يعمل لصالح Hoyt.



Hoyt : وهو مجرم خطير وذكي ويمتلك جيش كامل مجهز بأحدث الاسلحة والمعدات الحربية,Hoyt ذو طبيعة سادية وهو يكره السكان الاصليين وعلى استعداد تام لقتل اي شخص يتحالف معهم,متورط بتجارة المخدرات والعبيد ويبسط نفوذه على الاجزاء الجنوبية للجزيرة.

Vaas : هو زعيم احدى العصابات في الجزيرة والمسؤولة عن عمليات خطف واستعباد واغتصاب وقتل الناس بالاضافة الى تجارة المخدرات ويسيطر على المناطق الشمالية من الجزيرة,وهو من خطف اصدقائك.

Citra : وهي شقيقة Vaas وزعيمة السكان المحليين الـ Rakyat وراح تساعدك هي وافراد قبيلتها للتخلص من عصابة اخيها والعصابات الاخرى اللي عاثت في الجزيرة فساد وتدمير وبسط نفوذ القبيلة في جميع المناطق.

Dennis : دليلك في الجزيرة وراح يعلمك كل شئ تحتاجه في سبيل البقاء حياً والنجاة من اخطار الجزيرة,يسدي النصائح ويزودك بالمعدات والمعلومات اللي تحتاجها.





اسلوب اللعب :

اللعبة فيها نظام تلفيل بالأعتماد على نقاط الخبرة اللي تحصل عليها من اكمال المهمات وعلى حسب طرق قتلك للاعداء ودرجة الصعوبة والتنويع في قتلهم على قدر ما تزيد النقاط اللي تحصل عليها,بشكل العام هذا النظام يشبه نظام Kill With Skill الموجود في Bulletstorm لكنه ابسط نوعا ما هنا.
اللعبة تتيح الحرية في اختيار الطريقة اللي تناسبك,تقدر تلعب اعتمادا على التخفي وقتل اعدائك بصمت وهدوء واكمال المهمة بدون ان يتم اكتشافك من الاعداء (تقدر ترمي الاحجار لتشتيت انتباه الحراس),او تلعب بأسلوب اكشني اعتمادا على المواجهات المباشرة مع الاعداء وتفجير السيارات وشحنات الـ C4,واذا ما اعجبتك الطريقتين تقدر تستخدم القناص وتقتل اهدافك واحد تلو الاخر من مسافة بعيدة وكل طريقة طبعا لها اسلحتها وتعديلاتها الخاصة بها واللي تقدر تختارها قبل ان تبدأ اي مهمة,طرق القتل منوعة بشكل كبير وعنيفة ايضا مابين طعن عدوك من الخلف وفي نفس اللحظة ترمي السكين بأتجاه الحارس الآخر او سحب مفتاح التفجير للقنبلة اليدوية للعدو ثم رميه بعيدا لينفجر الى اشلاء,,طبعا في بعض المهمات راح تجبرك على استخدام طريقة معينة في اللعب لكن بشكل بسيط ولمدة قصيرة وبعدها ترجع لاسلوبك المعتاد في اللعب.
الوشوم او الـ tattoo ليست من اجل المظهر فحسب وانما تعطيك قدرات خاصة وكل وشم له ميزة مختلفة واختيارها يكون على حسب طريقة لعبك,في وشوم تعزز طريقة اللعب بالتخفي واخرى تزيد قوتك في المواجهات المباشرة وانواع اخرى تزيد مهاراتك في القنص.




عالم اللعبة ضخم جدا والمطورين قالو انه اكبر من عالم الجزء الثاني بـ 10 أضعاف مع بيئة تفاعلية تقدر تستخدمها لصالحك في مواجهاتك مع الاعداء مثل تحرير الحيوانات المفترسة من الاقفاص وجعلها تهاجم الاعداء (واحيانا تقوم بمهاجمتك انت ايضا) او تفجير خزانات الوقود واشعال النيران اللي سرعان ما تنتشر لتحرق اعدائك او تحاصرهم بطريقة ديناميكية وهنا تأتي فرصتك للتخلص منهم.
تقدر تتنقل في اللعبة عن طريق البر او البحر او الجو بأستخدام مركبات مختلفة للتنقل مابين الغابات والسواحل والجبال والمزارع بالاضافة الى الكهوف والمعابد القديمة وحطام السفن.
في نظام تنقل سريع في اللعبة في حال ما اعجبك تضرب مشوار الى ان تصل الى مكان معين لكن المطورين اكدوا ان العالم حيوي وفيه اشياء كثيرة تسويها او تصادفها وتكتشفها في كل مكان من الخريطة على عكس خريطة الجزء الثاني اللي كانت تخليك تنتقل بالسيارة لمسافات طويلة وتقريبا ما في اشياء كثيرة تسويها...والاسوء من ذلك لما الشخصية تموت كنت مجبور تعيد اللعب من البداية !
هذه المشكلة المطورين وعدوا انهم حلوها في الجزء الثالث فبالاضافة الى التنقل السريع فنظام التخزين صار افضل واسرع وما يجبرك تعيد اللعب من البداية او من مكان بعيد عن المنطقة اللي تموت فيها الشخصية.
توجد ابراج ارسال منتشرة في مختلف انحاء الخريطة,لما تتسلقها راح تلقى جهاز GPS تقوم بتعطيله وبالنتيجة راح تكشف اماكن جديدة للمهمات والاسلحة ومختلف الادوات في المناطق القريبة من كل برج,الفكرة شبيهة نوعا ما بفكرة الـ Viewpoints في Assassin's Creed.



يوجد نظام صيد في اللعبة مع اكثر من 20 نوع من الحيوانات من نمور ودببة وتماسيح واسماك القرش وطيور مختلفة تقدر تصيدها وتستفيد من لحومها في الاكل وجلودها في البيع والشراء وصنع الادوات (اسلحة مختلفة وزيادة سعة حقيبة الظهر وبالتالي حمل ادوات اكثر),لكن احذر..اذا ما كنت مستعد او غير منتبه راح تصير انت الفريسة لهذه الحيوانات.



يوجد في اللعبة 39 نوع من الاسلحة المختلفة جميعها قابلة للتعديل والتطوير بمئات الادوات على حسب الطريقة اللي تفضلها في اللعب,فلو كنت تفضل التخفي تقدر تضيف كاتم صوت لسلاحك ولو كنت تستخدم القنص من بعيد راح تضيف ناظور يجعل مدى الرؤية ابعد وادوات اخرى تزيد من مدى الرصاصة وهكذا,وكل ما تتقدم في اللعبة ويزيد مستواك بتحصل على اسلحة جديدة.




واذا ما اعجبك تلعب المهمات وتستكشف عالم اللعبة في عندك Mini-Games متعددة مثل البوكر وتحديات الشوتينج ورمي السكاكين بالاضافة الى سباقات السيارات,كلها تربح منها المال اللي تشتري فيه اسلحة ومعدات ومركبات..الخ


الطور التعاوني - CO-OP :



وهو طور منفصل وذو توجه خطي بعيدا عن العالم الكبير المفتوح في طور القصة ويدعم حتى اربعة لاعبين اونلاين او لاعبين اثنين " split screen" وتدور احداثه قبل احداث القصة الرئيسية بـ 6 اشهر حول مجموعة من الشباب يأتون الى الجزيرة للانتقام ممن سرق اموالهم واسترجاعها منه وراح يمتد هذا الطور لغاية 6 مراحل مختلفة.

طور اللعب الجماعي - multiplayer



الملتي بلاير يشتغل عليه فريق منفصل وهو فريق Ubisoft Massive السويدي اللي سبق وان قدم لعبة World in Conflict الاستراتيجية على الـ PC وايضا اسهم في تطوير Assassin's Creed: Revelations.
الملتي بلاير قائم على اللعب الجماعي في الاساس والعمل ضمن الفريق والتعاون بينهم,اللعبة تقدم خاصية جديدة تسمى صرخة المعركة وهي صرخة تطلقها لدعم حلفائك في المنطقة القريبة منك عن طريق زيادة قوتهم وسرعتهم ودقة اسلحتهم,من خلال هالحركة تحصل على مايسمى بنقاط دعم الفريق اللي تتيح لك الحصول على اسلحة خاصة مثل استدعاء طائرة تطلق غاز معين وكل من يستنشق هذا الغاز تصيبه حاله من الجنون والهستريا ولا يفرق بين اصدقائه وحلفائه لان الاسماء والعلامات تختفي من جميع الاعبين اللي يشوفهم ويتغير لونهم الى الاسود بالكامل مع عيون متوهجة وفي هالحالة ممكن يبدأ يطلق النار على اصدقائه ايضا.وهنا يجب على اعضاء الفريق المصابين بالغاز ان يتواصلوا مع بعض بالصوت لتجنب قتل بعضهم البعض او بأمكان اللاعب السليم ان يبقى بعيدا عن المنطقة المتأثرة بالغاز الى ان يزول تأثيره.
اللعبة ما تمنعك من ان تلعب وحدك اذا ما كنت تحب اللعب ضمن فريق,العب لحالك..ما في مشكلة لكن اللاعبين اللي يلعبون باسلوب الفريق ويتعاونون بينهم لهم الافضلية ويتم مكافأتهم بالوصول الى اسلحة ثقيلة وجوائز مختلفة ما يحصل عليها اللي يلعب بأسلوب منفرد,وفي النهاية وعلى الاغلب الشخص اللي يكون في صدارة الائحة بيكون اكثر شخص لعب بشكل تعاوني مع فريقه.

الكلاسات منوعة ولك الحرية في اختيار وتعديل ما تشاء,بامكانك اختيار كلاس جديد وتختار السلاح والسكيل اللي تريده ,كل شئ يرجع لك وعلى حسب طريقة لعبك.
يوجد ثلاث انواع رئيسية من الاسلحة والمساعدات اللي تقدر تستدعيها وفي بار على الشاشة يبين لك النقاط المطلوبة للحصول على كل واحدة منها وكالتالي :

النوع الاول هو الاسهل وهم عبارة عن كشافة في انحاء الخريطة راح يعطوك اماكن الاعداء بالضبط في الخريطة.
النوع الثاني هو الغاز اللي تكلمنا عنه سابقا ويسبب الجنون والهلوسه لمن يستنشقه ويبدأ يطلق على اصدقائه.
والنوع الثالث والاخير هو عبارة عن برميل من النفط يسقط وينتشر في الانحاء ليأتي بعده واحد اخر مشتعل ويفجر كل شئ.

كل هذه الخصائص تعتمد على النقاط وكل ما كنت تلعب بشكل جماعي اكثر مثل احياء افراد فريقك ( وهنا الجميع يمكنهم احياء فريقه بغض النظر عن الكلاس) كل ما ازدادت فرص حصولك على الاسلحة والمعدات الخاصة اكثر.عندما يُطلق عليك النار وتسقط كل ما عليك فعله هو ضغط زر معين لطلب الاحياء من اعضاء فريقك (you dont say),وهنا الشخص اللي يُحييك هو اللي يحصل على النقاط.
طبعا بأمكانك احياء نفسك اذا ما كان في اصدقاء قريبين قي المنطقة لكن هنا الفرق يفقد الفرصة للحصول على النقاط من اعادة احياء بعضهم البعض.

توجد عدة اطوار في اللعبة ومنها :

Firestorm : الفكرة الاساسية في هذا الطور هي اشعال النيران في نقطتين محددتين في قاعدة الخصم وبعد ذلك محاولة الاستيلاء على جهاز اللاسلكي الذي بحوزتهم بأسرع وقت لان النيران تبدأ بالانتشار في جميع انحاء الخريطة شيئا فشيئا وتبدأ بأغلاق الطرق وتقليل الخيارات عند اللاعبين.

Transmission : يحاول كلا الفريقين في هذا الطور السيطرة على اجهزة ارسال متعددة في انحاء الخريطة,الفكرة هنا شبيهة بفكرة capture the flag.

وفي طورين اخرين ايضا وهما Team Death Match و Domination.

توجد ايضا خاصية الـ Map Editor والتي تتيح للاعبين تصميم خرائطهم الخاصة وتحوي على خيارات تصميم متعددة من اضافة المباني والشلالات والابراج وتصل حتى الى اضافة الحيوانات مثل اسماك القرش والنمور,وتكون الخرائط خاضعة للتقييم والخريطة الاعلى تقييما بتكون دائما في بداية القائمة.
للاسف اللعبة ما تدعم الـ dedicated servers.

النسخة الخاصة : insane edition



وتحتوي على :

مجسم صغير Bobble Head لشخصية Vaas.
4 مهمات Monkey Business مع شخصية تعطيك مهمات جديدة للعبة.
مهمات The Lost Expeditions مع سلاح مسدس ياباني.
The Hunter Pack: سلاح بندقية M700 مع 3 ألوان للسلاح.
The Warrior Pack: سلاح خنجر فريد من نوعة مع وشمين إضافيين.
The Predator Pack: أربع Predators نادرين وسلاح قوس لنظام اللعب الجماعي.
كتيب Insanity Pack يحتوي على معلومات لتنجوا من الحزيرة.


متطلبات نسخة الـ PC :

Minimum specs:

Processor: 2.66 GHz Intel Core 2 Duo E6700 or 3.00 GHz AMD Athlon 64 X2 6000+ or better
RAM: 4 GB
Video Card: 512 MB DirectX 9.0-compliant card with Shader Model 4.0 or higher

Recommended specs:

Processor: Intel Core i3-530 or AMD Phenom II X2 565 or better
RAM: 6 GB
Video Card: 1024 MB DirectX 11-compliant card with Shader Model 4.0 or higher

Hi-performance specs:

Processor: Intel Core i7-2600K or AMD FX-4150 or better
RAM: 8 GB
Video Card: 1024 MB DirectX 11-compliant card with Shader Model 4.0 or higher

عروض :





صور :













مراجعات :

Eurogamer – 10
CVG – 9.4
MondoXbox (Italy) – 9.3
9lives (Belgium) 92/100
IGN – 9
OPM – 9
Canadian Online Gamers – 9
Videogamer – 9
Strategy Informer – 9
God is a Geek – 9
Game Informer – 9
Spazio Games (Italy) – 9
GamesRadar – 4.5/5
PCGamer – 89/100
GameTrailers – 8.6
OXM – 8.5
Xboxlife (Denmark) – 8.5
Inside Games CH (Germany) – 81/100
Digital Spy – 4/5
EDGE - 8/10
Kotaku – Yes


 
#3
لاهنت على الموضوع

المشكلة ان الثاني كان مُمل، وهو الآخر اخذ تقاييم عالية حسب مااذكر والانطباعات عنه كانت سيئة، فعشان كذا ماتحمّست للثالث ولو اني بديت أهتم شوي

انتظر الانطباعات واشوف ..
 

Zero

فريق الأنمي
#5
ما أتوقع تكون أقل من الجزء الثاني يا حمدي، الثاني كانت أفكاره حلوة وبيئته مفتوحة، لكنه ممل بشكل غريب والتنقل فيه بطيء وفيه عدة أفكار مطبقة بشكل مشي حالك. أنا شخصيا أتوقع بشدة أن هالجزء صلح أخطاء الثاني، وتقييماته بشكل عام تبشر بالخير.

متحمس ألعبها على الPC طبعا.
 
#7
الجزء الأول كان أعجوبة
كان قفزة رهيبة لألعاب الكمبيوتر في ذلك الوقت..وخاصة في تفاضيل الماء
اللعبة التي كسرتها في الجرافيكس كانت كرايسس الأولى
لكن فار كراي الأولى كانت رهيبة في الجميبلاي ايضا

الثانية سيئة جدا ولم أكملها حتى من كثر الطفش

وكنت غاض نظري عن هذا الجزء كليا من أول ما أعلنو عنه
لكن من شوية شفت ترايلر story trailer وكان محمس جدا...مثل قصة فلم شفناة تماما
عرفتو ذلك الفلم؟ شلة يروحون لجزيرة..ويمروحو فيها..بعدين يكتشفو ان فيها عصابة مخدرات ويخطفونهم والبطل يهرب منهم ووو ؟
the beach - the island - فلم اخر نسيت اسمه
همم...ومع ذلك القصة مازالت حلوة
 

Zero

فريق الأنمي
#10
الجزء الأول كان أعجوبة
كان قفزة رهيبة لألعاب الكمبيوتر في ذلك الوقت..وخاصة في تفاضيل الماء
اللعبة التي كسرتها في الجرافيكس كانت كرايسس الأولى
لكن فار كراي الأولى كانت رهيبة في الجميبلاي ايضا

الثانية سيئة جدا ولم أكملها حتى من كثر الطفش
الأول كان مبني على كراي إنجن بنسخته الأولى ومن تطوير كرايتك أيضا، يعني بالنهاية تفوقوا على أنفسهم بمحرك كراي إنجن الثاني لما طوروا كرايسس.
 
بادئ الموضوع #13
في مدح كبير لشخصية Vass والكثيرين اعتبروه شخصية تعلق في الذاكرة !



الجملة هذه رهيبة لما يقولها لول,الممثل الصوتي للشخصية هو Michael Mando







 
#16
اللعبة مظهريا بديعة .. أقدر اجزم ان اغلب وقتي باللعبة بيروح بالتأمل بالبيئة ..
لكن مارح اقع في الفخ مجدداً .. مارح آخذها الا وأنا مطمئن من مستوى القصة و الشخصيات !!
 
#20
موضوع متعوب عليه. شكراً صباح.
متحمس لتجربتها، ما أدري متى آخر مرة شفنا لعبة FPS بالسلاسة هذي.

وليد الله يرضى عليك خلي الجيفات في سبويلر. المتصفح يدعي عليك :( .
 
#21
يعطيك العافية على الموضوع الحماسي للعبة حماسية
افتكر يوم اشتريت الجزء الثاني بعد الهايب اللي كان عليه لعبت فيه ساعتين وبعدها ما رجعت شغلت اللعبة نهائياً
بس تحمست على الجزء هذا بشكل غريب وصارت على راس مشترياتي الفترة الجاية ومتوقع أقضي فيها ساعات وأيام
وان شاء الله يكونو صححو كل الأخطاء اللي ارتكبوها في الجزء الأول
متوقع وصول اللعبة في سوق الجنوبية يوم الثلاثاء 27 / 11 حسب كلام واحد من المحلات هناك.
 
بادئ الموضوع #22
شكرا شباب ^_^

اللعبة فيها خاصية الطيران الحر عن طريق بذلة خاصة الظاهر بتشتريها لاحقا

[video=youtube;7PQa-zT-oQk]https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=7PQa-zT-oQk[/video]

فكرة ممتازة وراح تخلي التنقل اسهل واكثر متعة...حماااااس :rockon:
 
#23
اومج!!

اللعبه كل يوم تكبر في عيني @_@

فيها تصميم مراحل وبلاوي مادريت عنها

[video=youtube;AiSJBrX0ehU]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=AiSJBrX0ehU#![/video]
 

Zero

فريق الأنمي
#24
الـ Map Editor ميزة تتميز بها بعض ألعاب الـ PC وموجودة في Far Cry 2 أيضا يا خالد، وموجودة بألعاب مثل Crysis، الناس اللي ناويين يلعبوها على الكونسول لا يحلموا به، ما أتوقع نسخة الكونسول تحتويه.

تصميم الخرائط ما تتحمله الكونسولز غالبا، لما تحط عدد كبير من الأشياء أو تحط براميل وتفجرها يمكن تثقل عليهم، كما أن التصميم بالماوس والقوائم بتكون أريح بمليون مرة على الـ PC.

لو تبحث عن بعض الفيديوز في يو تيوب بتشوف العجب، في ناس يتعبوا بشكل على الانفجارات.
 
#25
حسن تقصد الـ sandbox لكرايسس، شي مختلف. فار كراي 3 مجرد map editor وراح يكون موجود في نسخة الكونسولز (اصلا فار كراي 2 كان فيها نفس الشي، وعلى الكونسولز)
 

Zero

فريق الأنمي
#26
لول الـSandbox هذا كان صعب بشكل ومليان تفاصيل، أما Far Cry 2 ما كنت أدري أن محررها موجود على الكونسولز أيضا، شيء جيد، لأن الهدف منه هو صنع الخرائط/نشرها/تحميلها/تقييمها.
 
#27
sandbox كرايسس كأنه يضع المحرك بين يديك، يسمح لك تتعمق في تصميم كل شي، من objects الى ذكاء الاعداء وتصرفاتهم، الاحداث السكربتد الخ. اما اللي هنا مجرد اشياء جاهزة تحطها هنا وهناك P: