hits counter

نقاش فيجوال نوفل Dies Irae حكاية الذهب و رواية الفضة

Royal Spark

Royal Guardian
تذكير مهم بخصوص ترتيب المسارات، زي ما قلت فوق الشيء مهم. على الأقل ما تقدر تقرأ ماري قبل ما تقرأ كاسومي و ماتقدر تلمس ريا قبل لا تخلص كل شيء. لسا الترتيب المنصوح فيه:
Kasumi->Kei->Marie->Rea
و طبعا هنا الجايد من جاري، ما يحتاج أذكر إنه يحتوي سبويلرات.
--------
مجرد قراءة المقدمة عطتني تفاؤل هائل بالترجمة، أنا قرأت هالجزء من قبل في الديمو الياباني، وهو فيه اصوات وكتابة يابانية أصلا فتقدر تقارن مع النص الأصلي مباشرة. مثال:

o230e4q.png


الكثيرين يحكمون على الترجمة من جودة الصياغة أو من النوانس الثقافية الي تقدر توصلها بدون ما تكون غريبة لكني مؤمن إن الترجمة مستحيل الواحد يحكم عليها بطريقة فعّالة بدون المقارنة مع النص الأصلي، وفي هالحالة أقدر أقول من الي شفته من هالمقدمة والقليل الي قرأته بعدها إن الترجمة باين بتكون متعة حقيقية للقراءة. الشي يوصل لدرجة إنها على الأغلب بتتفوق على ترجمة جريسايا (مافي مقارنة في صعوبة النص الأصلي بينهم بطبيعة الحال لكن أتكلم على السلاسة بالنسبة للقارئ)، الشي أذهلني فعلاً ولازم أنوه عليه.
البرولوج إلى حد ما خصوصا الإفتتاحية حق كارل، ملتزمة كثير بترجمة Gare السابقة بالأساس فمش مقياس كبير. أولثو كل شيء لاحق لهذا يعطيك فكرة عن لأي درجة الترجمة متمكنة، شعري كان واقف طول الافتتاحية.

بالنسبة للحكم على الترجمة مقارنة بالنص الأصلي، فهذا تسويه لما تكون تعرف ياباني فبليز الEOPs زيي يحكموا على الترجمة لأني باقول أكثر الشيء الناس ما تحب تسمعه، ما اعطي ذرة اهتمام لدقة الترجمة أهم شيء أنا بوش أحس و أنا أقرأها. هو أولريدي ترى أحمد توكيوبابل كانت أفضل بسهولة من جريسايا (مع فرق جودة النص و صعوبته لصالح توكيوبابل). الشيء هنا ياخذ الفاينل بوس إلا هو هاناشيراسو و هنا بندخل في مشكلة كبيرة في أي مقارنة بالأساس.
في فرق نص و أسلوب كتابة كبير بين هاناشيراسو و ديزآيري، كفاية عشان يكونوا أضداد. في الوقت إلا تسخر فيه هاناشيراسو أسطر تتلوها الأسطر عشان تتحكم في أسلوب الإلقاء و كيفية إيصال الأفكار. ديز آيري ممكن تكون أكثر حاجاة Raw قريتها في حياتي، تعتمد على الpunch إلا جاي من الprose و اختيار الكلمات الرواية ما تلقي بال لأسلوب التلقين أو أسلوب الإلقاء الرواية عندها شيء و رح تقوله. هالشيء يؤثر على ديز في حاجة مهمة إنه يخلي عملية الترجمة صعبة جدا، لكن يخلي النتيجة أقوى بأميال لأنك بمجرد ما تضبط الشيء و تستغل الحرية إلا قاعد تحصلها كمترجم بل ككاتب تقدر توصل لشيء ما كنت ممكن تحلم فيه في حالة أخرى. هالشيء مش صحيح في حالة هاناشيراسو إلا أسلوب التلقين فيها يفرض عليك كثير أشياء و يغير من طبيعة الصياغات إلا تقدر تستخدمها في كثير أحيان.

فمن الناحية هذي ديز آيري تقدر تكون أحسن فيجوال نوفل تترجمت لأنها حصلت مترجمين كويسين و شغال عليها كاتب ممتاز(واحد على الأقل)، بس هذا مش الأساس كثر ما إن طبيعتها المباشرة هذي تخليها نص ممتاز للترجمة. بس then again لو تطلع و تقرأ الموضوع بتشوف نتيجة إن مترجم سيء يحاول يسوي الشيء.
تصفحت البداية يمكن اول ساعة. اعجبني الي قريته. واضح اني امام حاجة مختلفة عن اي شي تصفحته قبل. الترجمة اكثر من ممتازة.
ما المفروض الواحد أيضا يمدح شيء بديهي زي الجودة البرمجية، بس الجودة البرمجية ممتازة كثير و الرواية شارب جدا و أدائها ممتاز و بدون أي مشاكل. على ما يبدوا فرق إنك تطور من السورس كود (&)
 

Hozuki ari

True Gamer
تذكير مهم بخصوص ترتيب المسارات، زي ما قلت فوق الشيء مهم. على الأقل ما تقدر تقرأ ماري قبل ما تقرأ كاسومي و ماتقدر تلمس ريا قبل لا تخلص كل شيء. لسا الترتيب المنصوح فيه:
Kasumi->Kei->Marie->Rea
و طبعا هنا الجايد من جاري، ما يحتاج أذكر إنه يحتوي سبويلرات.
--------
+
البرولوج إلى حد ما خصوصا الإفتتاحية حق كارل، ملتزمة كثير بترجمة Gare السابقة بالأساس فمش مقياس كبير. أولثو كل شيء لاحق لهذا يعطيك فكرة عن لأي درجة الترجمة متمكنة، شعري كان واقف طول الافتتاحية.
أتوقع لو ما شافوها قد الستاندرد ما وصلتنا بهالشكل xd، أنا تكلمت عنها كونها إنديكيتور للي يجي بعدها ووجه اللعبة الي يقابل الاعب أول شي. بطبيعة الحال لازلت أقرأ وظني لازال في محله. الشي الوحيد الي شوي يثير السخرية إن صياغة الترجمة فيها عناية أكثر من النص الأصلي نفسه أحياناً، بالذات في الحوارات الي بعض الشخصيات تكون كلماتها فيها مقتضبة أو سوقية، فهني شوي راحوا "أبعد من الازم" إذا جاز التعبير خخخ.

بالنسبة للحكم على الترجمة مقارنة بالنص الأصلي، فهذا تسويه لما تكون تعرف ياباني فبليز الEOPs زيي يحكموا على الترجمة لأني باقول أكثر الشيء الناس ما تحب تسمعه، ما اعطي ذرة اهتمام لدقة الترجمة أهم شيء أنا بوش أحس و أنا أقرأها.
ما أتفق وياك في هالنظرة لأن البرودكت قد يكون شي ممتع لكنه بيكون بالدرجة الأولى انعكاس لرؤية المحرر وبعدها رؤية المترجم (يعني رواية موازية أو حتى مختلفة بايسكلي). هم ممكن يطلعون بشي أحسن من العمل الأصلي (وهالشي يصير في حالات جداً نادرة) لكن أنت تظل تشوف شي مختلف عن رؤية الكاتب الأصلية، هني ممكن مثل ما قلت نختلف في تقييمنا لهالشي.

في فرق نص و أسلوب كتابة كبير بين هاناشيراسو و ديزآيري، كفاية عشان يكونوا أضداد. في الوقت إلا تسخر فيه هاناشيراسو أسطر تتلوها الأسطر عشان تتحكم في أسلوب الإلقاء و كيفية إيصال الأفكار. ديز آيري ممكن تكون أكثر حاجاة Raw قريتها في حياتي، تعتمد على الpunch إلا جاي من الprose و اختيار الكلمات الرواية ما تلقي بال لأسلوب التلقين أو أسلوب الإلقاء الرواية عندها شيء و رح تقوله. هالشيء يؤثر على ديز في حاجة مهمة إنه يخلي عملية الترجمة صعبة جدا، لكن يخلي النتيجة أقوى بأميال لأنك بمجرد ما تضبط الشيء و تستغل الحرية إلا قاعد تحصلها كمترجم بل ككاتب تقدر توصل لشيء ما كنت ممكن تحلم فيه في حالة أخرى. هالشيء مش صحيح في حالة هاناشيراسو إلا أسلوب التلقين فيها يفرض عليك كثير أشياء و يغير من طبيعة الصياغات إلا تقدر تستخدمها في كثير أحيان.
أتفق معك بشكل شبه كلي في هذي، وواضح بالنسبة لي إنهم بيستغلون الحرية هذي بطريقة ممتازة، هذي ترجمة أشوفها ابجرايد على اللعبة الأصلية.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
أولثو كل شيء لاحق لهذا يعطيك فكرة عن لأي درجة الترجمة متمكنة، شعري كان واقف طول الافتتاحية.
+
ما المفروض الواحد أيضا يمدح شيء بديهي زي الجودة البرمجية، بس الجودة البرمجية ممتازة كثير و الرواية شارب جدا و أدائها ممتاز و بدون أي مشاكل. على ما يبدوا فرق إنك تطور من السورس كود (&)
هذه وهذه.
جنيت نصيب إني ما قد شفت أي محتوى مترجم لديز إيري حتى اللحظة، الرواية مصقولة من كل جانب بشكل يسعد الخاطر. معضلتي الوحيدة كانت إني أجبرت أخفض من الـ BGM عشان أقدر أسمع أي شيء آخر.
اليوم إحنا نجني ثمار مزروعة في مكانها الصحيح، مع كل السلبية اللي أحاطت بالحملة واللي لايت تتحمل جزء منها لكنهم أجادوا في إيصال أهم جزء من العملية بأكلمها، وهذا المهم.
 

Hozuki ari

True Gamer
هذه وهذه.
جنيت نصيب إني ما قد شفت أي محتوى مترجم لديز إيري حتى اللحظة، الرواية مصقولة من كل جانب بشكل يسعد الخاطر. معضلتي الوحيدة كانت إني أجبرت أخفض من الـ BGM عشان أقدر أسمع أي شيء آخر.
اليوم إحنا نجني ثمار مزروعة في مكانها الصحيح، مع كل السلبية اللي أحاطت بالحملة واللي لايت تتحمل جزء منها لكنهم أجادوا في إيصال أهم جزء من العملية بأكلمها، وهذا المهم.
بالمناسبة كلشي ممتاز بس ويش سالفة الخط؟ كلش غريب أحسه وما يصير تغيره أظن :/
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
هذه وهذه.
جنيت نصيب إني ما قد شفت أي محتوى مترجم لديز إيري حتى اللحظة، الرواية مصقولة من كل جانب بشكل يسعد الخاطر. معضلتي الوحيدة كانت إني أجبرت أخفض من الـ BGM عشان أقدر أسمع أي شيء آخر.
اليوم إحنا نجني ثمار مزروعة في مكانها الصحيح، مع كل السلبية اللي أحاطت بالحملة واللي لايت تتحمل جزء منها لكنهم أجادوا في إيصال أهم جزء من العملية بأكلمها، وهذا المهم.

أتذكر معلقات علي على الحملة في التيليجرام.::laugh::

شفتوا قلت لكم راح تتحقق و راح تجيكم ممتازة بعد بس ما صدقتوني.@@

هو انا حسيت الخط المكتوب و حدة أصوات الشخصيات كان بإمكانهم يحسنونها شوي بس ما عندي ملاحظات تقنية تخرب التجربة. الترجمة خصوصا شغل رائع و بمستوى طوكيوبابل اذا مو احسن.
 

XMSHO

Hardcore Gamer
بالمناسبة كلشي ممتاز بس ويش سالفة الخط؟ كلش غريب أحسه وما يصير تغيره أظن :/
مرتاح معاه حتى ممكن أقول إنه عاجبني، لكن يقدر يكون هذا أثر رجعي للي شفته في روت دبل &
تقدر دائماً تراهن إن الشيء لما يجي من المطور الياباني مباشرة بيحمل خطوط نحيلة وبسيطة زي كذا، وما أعتقد إنه نقدر نغيره (على الأقل محاولاتي إنتهت بكذا)
على الأقل أقدر أقول إن الرواية بتقرأ ملفات الخطوط المثبتة على الجهاز بمجرد التعديل على ملف .ini في مجلد الرواية، لكن أفضل شيء وصلت له بعد الكراش المباشر هو حروف مخفية.
 

Hozuki ari

True Gamer
مرتاح معاه حتى ممكن أقول إنه عاجبني، لكن يقدر يكون هذا أثر رجعي للي شفته في روت دبل &
تقدر دائماً تراهن إن الشيء لما يجي من المطور الياباني مباشرة بيحمل خطوط نحيلة وبسيطة زي كذا، وما أعتقد إنه نقدر نغيره (على الأقل محاولاتي إنتهت بكذا)
على الأقل أقدر أقول إن الرواية بتقرأ ملفات الخطوط المثبتة على الجهاز بمجرد التعديل على ملف .ini في مجلد الرواية، لكن أفضل شيء وصلت له بعد الكراش المباشر هو حروف مخفية.
شكله ستوكهولم سندروم ويا هالخط XD، هو أنا كان واضح لي إنه من جانب المطورين الشي لكن قلت عل وعسى في طريقة سهلة لتغييره، يالله الشي مو بذيك الأهمية في كل الاحوال.
 

Royal Spark

Royal Guardian
أتوقع لو ما شافوها قد الستاندرد ما وصلتنا بهالشكل xd، أنا تكلمت عنها كونها إنديكيتور للي يجي بعدها ووجه اللعبة الي يقابل الاعب أول شي. بطبيعة الحال لازلت أقرأ وظني لازال في محله. الشي الوحيد الي شوي يثير السخرية إن صياغة الترجمة فيها عناية أكثر من النص الأصلي نفسه أحياناً، بالذات في الحوارات الي بعض الشخصيات تكون كلماتها فيها مقتضبة أو سوقية، فهني شوي راحوا "أبعد من الازم" إذا جاز التعبير خخخ.
قصدي إنها شيء شفناه من2014 مش شيء نجي نحكم عليه الحين، يعني حاكمين على جودته و خالصين منها. سالفة العناية في السوقية و بيان الإنتيماسي من خلال العامية في الكلام حاجة يسويها جون هوبر كثير، و للحق ماشفت شيء بجودة الحاجات إلا يسويها من الناحية هذي (طبعا بليك وينكل و شتاينر يقلدوه أيضا بس مش نفس الجودة أبدا). بس للحق حتى لو في اللمسات إلا ودنا نتكلم عنها من كل مترجم... ياخي
جاري طاغي على الرواية بدرجة إنك لو تخلي الشخصيات تتنفس بتقول اسمه XD إنه أخذ مكان محرر أساسي يبان بشدة.
الشيء الحزين هنا إن QC محرر و كاتب ممتاز أتمنى أشوفه يحصل حرية كفاية لاحقا و ما يكون كل شيء مع توقيع جريجلي كوفاك tm

ما أتفق وياك في هالنظرة لأن البرودكت قد يكون شي ممتع لكنه بيكون بالدرجة الأولى انعكاس لرؤية المحرر وبعدها رؤية المترجم (يعني رواية موازية أو حتى مختلفة بايسكلي). هم ممكن يطلعون بشي أحسن من العمل الأصلي (وهالشي يصير في حالات جداً نادرة) لكن أنت تظل تشوف شي مختلف عن رؤية الكاتب الأصلية، هني ممكن مثل ما قلت نختلف في تقييمنا لهالشي.
الشيء هنا نابع من فهم و نظرة مختلفة للترجمة أنا و إنت نجي منها أحمد. خصوصا إني أشوف إن الترجمة تبدي بإن المترجم يعيد كتابة النص بعد كذا يرجع عشان يعيد أفكار الكاتب الأصلي و أسلوبه للنص نفسه.
أتفق معك بشكل شبه كلي في هذي، وواضح بالنسبة لي إنهم بيستغلون الحرية هذي بطريقة ممتازة، هذي ترجمة أشوفها ابجرايد على اللعبة الأصلية.
بتكون wild ride حتما.
حيدة كانت إني أجبرت أخفض من الـ BGM عشان أقدر أسمع أي شيء آخر.
كنتيجة للذوق الموسيقي حقي أحتاج أسوي هذا الشيء في كل فيجوال نوفل أقرأها (و للحق شيء جيد إن الفيجوال نوفلز تسمح بالشيء هذا أصلا)، بس ديز آيري حتما كان فيها مبالغة في ارتفاع صوت الموسيقى حق الخلفية... أعتقد إن مبرمجين لايت نسوا إن اسمها موسيقى خلفية لسبب.
بالمناسبة كلشي ممتاز بس ويش سالفة الخط؟ كلش غريب أحسه وما يصير تغيره أظن :/
الخط خشن كثير لأنه من نوعية Times new roman و الطقة هذي، بيسكلي هم متعمدين يستخدموا خط نحيل و حاد عشان يحطوا اكبر كم ممكن من النص في مربع العرض. تقدر تسوي ريسايز يدوي لشاشة العرض لحد ما تزيد السمك كفاية حقه بدل ما تشوفه في مساحة النافذة الأساسية.
عن نفسي متعود عليه لأني طول الشهر الماضي كنت أكتب و أقرأ بنفس الخط و بنفس الحجم فالسالفة فيها ستوكهولم سيندروم فعلا XD
مرتاح معاه حتى ممكن أقول إنه عاجبني، لكن يقدر يكون هذا أثر رجعي للي شفته في روت دبل &
في روت دبل ياخي ما كان في أنتي إليسنج... أتذكر إنزعجت جدا جدا أول ما فتحتها خصوصا مقارنة بعرض النص في جاكثان و توكيوبابل.
هنا في أنتي إليسنج كفاية للنص و التحديد حاد و مافيه أرتيفاكتز فالشيء مقلل من إمباكت الخط على العين.
أتذكر معلقات علي على الحملة في التيليجرام.::laugh::
هو ياريت في تيليجرام بس، في كل مكان جلست أتوسل عشان الناس تدعم ياخي :(
أولثو ماتذكر وش المعلقات إلا كتبتها، ماذكر كتبت وايد.
 

Royal Spark

Royal Guardian
iaRq8fh.png

لأن الكل يحتاج وايفو غير راينهارد، حاب أعرفكم على مقصلة-تشان
 

Hozuki ari

True Gamer
كنت أبغي أكمل الماراثون الخرافي لحد ما أخلص المسار الأول لكن في كم تويست على نهاية المسار حرقوا فيوزاتي واحتاج راحة قبل لا أكمل فقررت أنفس بشوية انطباعات ولي رجعة بعد نهاية المسار من جديد.

أول شي بقوله هو إن الرواية تستحق سمعتها في أماكن كثيرة، الشوني حقيقي وممتاز (شي ما توقعت أقوله في السابق بس هاهنا نحن)، كل الشخصيات تتفلسف بطريقة أو بأخرى (ولو إن ميركوريوس في مستوى ثاني تماماً، الرجال كتلة اقتباسات متحركة وأحسن شخصية عندي لحد الحين بالراحة)، الرمزيات المسيحية والتيكنوبابل عن التاريخ الألماني يدخلون في المعمعة بسبب وبدون سبب والقائمة تستمر، باختصار رولركوستر، بالمعنى الزين والشين.

بالنسبة لمآخذي على الرواية فأولها بتكون إن أكثرية الشخصيات تزعجني بطريقة فظيعة (هني متأكد الف بالمئة كثيرين بيختلفون وياي بس لازم الرانت)، كلها مضروبة بطريقة أو بأخرى وحتى الشخصيات الجيدة عليها علامات استفهام، شخصيات رين و شيرو وروسالكا بالذات شي فظيع (ما يساعد إني كل مرة اسمع صوت روسالكا أحس بمشاكل في أذني). الشي الثاني هو معضلة الإيروجي الأبدية ويا الحياة المدرسية والسلايس أوف لايف بلا بلا بلا، خطبة كررنها مرات كثيرة. ديس البايسنج فيها في بعض الأماكن جيد حتى في السلايس أوف لايف لكن لأن هذا أول مسار فالشي مؤلم أحياناً لما يمصخونها...

شي تذكرته وأنا أتكلم عن البايسنج هو بخصوص الكومن روت. الطريقة الي تمشي فيها الرواية جداً سلسة حتى إني ما كنت بعرف بالمرة وين دخلت المسار لو ما الووكثرو، وبالمناسبة ما تحتاج أي من أزرار المسارات في القائمة الرئيسية، تقدر بس تستعمل الووكثرو وخلاص وهالخاصية ما كانت موجودة قبل. شي أشوفه دليل على هالسلاسة هو إني بالرغم من إني قدرت استشعر ويش بيصير في بعض المسارات ثانية فلازلت أبغي اشوفه بغض النظر لأن الاحتمالات كبيرة واللحظات الي تخليك تفكر "ويش كان بيصير لو...؟" كثيرة بعد. ففي النهاية ما استغرب على تشديد كل الي لعبوها على لعب المسارات بالدور الصحيح.

أظن بكتفي بهالقدر كانطباعات عامة ولما أخلص المسار الأول بكتب عنه xd.
 

Hozuki ari

True Gamer
خلصت مسار كاسومي بس من كثر الأشياء الي صارت ما عندي ادنى فكرة عن ويش أتكلم ::laugh::، كاسومي كإكسكيوشن ما عجبتني بتاتاً بس المسار عموماً بشكل عام جيد، أعطيه 7.5 ولو إن العلامة كانت بتكون أكبر لو ما التمطيط وبعض الإزعاج من السلايس أوف لايف. ولكن! النهاية تغلق المسار بطريقة أكثر من ممتازة، الشخصيات تحصل أجوبة لأسألتها بطريقة تخلي المسار يبين كأنه قصة كاملة بذاته، الشي لهالدرجة ممتاز، النهاية أعطيها 9.5.

على صعيد آخر أنصح شخصياً أي أحد خلص هالمسار يلعب اللعبة من البداية عشان يدخل المسار الي بعده بدل ما يستعمل السيف أو يدخل المسار مباشرة من المينيو، الأحداث الي تصير قبل التفرع للمسارات كثيرة لدرجة إن الواحد صعب يدخل في المسار الجديد بدون ما يسوي رفرش حق ذاكرته في رأيي، غير هالشي الاحداث لها معنى مختلف جزئياً في كل مسار، حتى لو كان جزئياً بسبب المعلومات الي صار الاعب يعرفها.
 

Royal Spark

Royal Guardian
أنا قاعد أعيش أكبر معركة ملحمية في ديز آيري حاليا، أو كذا أقدر أقول. بثقة طبعا.
أيهو فينا بخلص أول، أنا لو كاسومي، و الشيء على قدر ما الشخص ممكن يعتقد إنه بسيط. لا، الشيء مش بسيط. كاسومي بتقتلني كنت على وشك أشيل عيوني العزيزي من مكانها. مكتوبة عشان تكون غبية فوق كونها شخصية سيئة. لو في أي ذرة تشابه بيني و بين الشخصية الرئيسة كانت كاسومي بتكون ميته من قبل ما تبدأ أحداث الرواية حتى، إلا ممكن يعني إني باكون في السجن. بس في ملاحظة أخرى مافي سبب عشان الآنسات يتجمعوا حولي حتى لو كنت بطل إيروجي يعني.

الرواية في هالحالة بتتحول إلى:
"رين يطارد ساكوراي" و بالطبع في أربعة مسارات تنتج عن الخيارات إلا ياخذها تجاه البنت الوحيدة إلا قررت تكلمه. و عشان نكون واضحين هالشيء لسا بكون أحسن بمليون مرة من وجود كاسومي ككل.


ناو برجع عشان أتعذب، أطهر نفسي من ذنوبي. أحتاج أكون طاهر من الذنوب عشان أقدر أدخل مسار بنت كويسة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ففي النهاية ما استغرب على تشديد كل الي لعبوها على لعب المسارات بالدور الصحيح.

ايش هو الترتيب الصحيح للمسارات؟

مبسوط جداً من انطباعاتكم.
 

Hozuki ari

True Gamer
ايش هو الترتيب الصحيح للمسارات؟

مبسوط جداً من انطباعاتكم.

من رد سابق لعلي xd:
تذكير مهم بخصوص ترتيب المسارات، زي ما قلت فوق الشيء مهم. على الأقل ما تقدر تقرأ ماري قبل ما تقرأ كاسومي و ماتقدر تلمس ريا قبل لا تخلص كل شيء. لسا الترتيب المنصوح فيه:
Kasumi->Kei->Marie->Rea
و طبعا هنا الجايد من جاري، ما يحتاج أذكر إنه يحتوي سبويلرات.
--------

وعلى طار الإنطباعات أين الباقون ::laugh::؟ حركوا الموضوع الرواية تستاهل!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وعلى طار الإنطباعات أين الباقون ::laugh::؟ حركوا الموضوع الرواية تستاهل!

دائماً القراء عددهم قليل، على الأقل في البداية @@ لا عليك، لو الانطباعات واصلت ممتازة ناس أكثر بتهتم أكيد

ان شاء الله ببدأ فيها معكم قريباً، متحمس لها من زمان ومن قبل الإعلان بقدومها حتى، بس شوية ظروف شخصية تشغلني هالأيام.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
الباقون كارفتهم الجامعة كرف. انتظر للصيف الحقيقي الكل يبدا معكم.:(

بس الانطباعات ما تسر، يبدو ان كاسومي خرجت خارج السباق لبست وايفو.@@
 

Hozuki ari

True Gamer
لا تشيلون هم كنت أمزح وياكم ::raz::، ننتظر قدومكم مستقبلا. وعلي إذا شفت سب في شخصية (كح*كاسومي*كح) لا تفكر في الأمر واجد لأن الرواية عموماً على شخصياتها الممتازة والرديئة تظل الشخصيات فيها أهميتها ثانوية، المهم فيها هو شنو الي ترمز له هالشخصيات، هالشي ما تشوفه كثير (أو على الأقل تنفيذه سيء) فالي يحب يشوف الشخصيات كلها في إطار سالفة طويلة عريضة بيحب الرواية.
 
  • Like
Reactions: Tia

Royal Spark

Royal Guardian
"رين يطارد ساكوراي" و بالطبع في أربعة مسارات تنتج عن الخيارات إلا ياخذها تجاه البنت الوحيدة إلا قررت تكلمه. و عشان نكون واضحين هالشيء لسا بكون أحسن بمليون مرة من وجود كاسومي ككل.
ديسكليمر: الساحرة على العصا مش بنت.
وعلى طار الإنطباعات أين الباقون ::laugh::؟ حركوا الموضوع الرواية تستاهل!
عادة أنتظر لحد ما يصير عندي شيء كفاية عشان أكتب به انطباع، خصوصا لو كنت أبغى أكتب شيء سبويلر فري.
الشيء هو إنه الواحد يحاول قدر الإمكان يكتب شيء سلبي عشان ما يرجع هالشيء و يعضه لاحقا. غير إني أولريدي كتبت رد شديد السلبية عن سوء كاسومي.
الباقون كارفتهم الجامعة كرف. انتظر للصيف الحقيقي الكل يبدا معكم.:(

بس الانطباعات ما تسر، يبدو ان كاسومي خرجت خارج السباق لبست وايفو.@@
هو فعليا- غير إن الشخصيات الأنثوية بشكل عام ضعيفة في ديز آيري- بتسوي لنفسك معروف لو ما تتوقع شيء من أي من الخيارات الرومانسية إلا توفرها لك الرواية. صح كاسومي سيئة و مزعجة بشكل استثنائي، بس مش أسوأ من بقية الآنسات بصورة كبيرة.
 

Ruvik

True Gamer
من قرر يكون موعد الاصدار في هذا الوقت ؟. الرواية ما كانت تقدر تصدر في وقت اسوء من هذا حتى لو حاولت بكل ما تملك. على كل حال بالغلط خلصت الشابتر الأول وشوي من الثاني وكل الي اقدر اقوله هو ان كاسومي مزعجة.
 

Royal Spark

Royal Guardian
خلصت مسار كاسومي و القصة الإضافية الأولى.
سو من وين أبدأ؟
*البداية بتكون رانت غالبا و مارح تحمل أي معنى إذا ما تقدر تتبع حبل أفكاري حاليا... ما تقدر لا تتعب نفسك*
أبديت#1: *أكجلي الشيء ككل قام يتحول لرانت، و الوضع قاعد يخرج عن السيطرة*
أبديت #2: *الإنتقال لباراجراف ثاني ساعد*

ديز آيري مش التشوني إلا كنت أتمناها، سواء في المسار العام أو في مسار كاسومي. هالشيء بالتأكيد ممكن يختلف لاحقا، بس هالشيء بكون عنصر مهم في انطباعي الحالي. ديز آيري حتما مكتوبة بشكل جيد و على كثر مافيها لحظات كفاية تنسحق فيها روحك تتسائل فيها هل كان في أي محاولة لكتابة شيء جيد أساسا، الجودة هي الحالة العامة مش الحالة الخاصة. عشان أكون واضح هالمسار تحديدا كان فيه لحظات عاطفية جيدة جدا بس ماحسيت بأي شيء تجاهها... بعدين شفت شخصية معينة بفستان زفاف و جلست أدمع مكاني و استوعبت إن المشكلة ماكانت فيي. ديز آيري طاحت في مشكلة إكسيوكشن عظيمة ويا الكاست حقها، إنك تتسائل هل المفترض أتعاطف مع الشخص هذا أو لا مش علامة جيدة. مجانين أو لا، هالناس أغلبها ما يستحق أي تعاطف أو إن أي قلب لازالت فيه ذرة عذرية يضيق على صاحبه لأجله. بس على كل من هالمجانين شيرو كان بطل هالمسار، شيرو مش شخصية ممتازة و مش مكتوب بدرجة اهتمام كبيرة أصلا و مع هذا قدر إنه يكون شخصيتي المفضلة هالمسار. بس لو باكون واقعي للحظة، الأب تريفا واقف على مبنى عملاق فوق الكل لدرجة إني ما حبيت حتى أحطه في مقارنة مع أي شخصية. هههههههه هل كان ممكن أتوقع هالشيء؟ مستحيل بس كل شيء بخصوصه كان ممتاز كل لحظة له و كل إكسكيوشن كان أسطوري كفاية. مافي شيء يقدر يجاري أي شيء مرتبط بتريفا إلا الإيبلوج و الإيبلوج في مستوى ثاني و ليفل بحد ذاتها ماله علاقة بالمسار أصلا!
2qY3OcCl.jpg

مسار كاسومي امتداد للبرولوج، امتداد للمسار العام بإنه ما يدخل في أي شيء بصورة فعلية سوى بإنه يحط الأساس إلا عليه الرواية رح تشتغل. هالشيء ما كان السبب الأساسي في مستوى المسار بالطبع، هالشيء بشكل أساسي يرجع للشخصيات إلا استعرضها و المواقف إلا طلعت فيها. كمسار مسار كاسومي يطالبك بإنك تتفاعل مع ناس ما تعرفهم و هالشيء كان مشكلة في البرولوج ليش موت هالناس المفترض يحمل تأثير علي، في نفس الوقت تذكر إن الناس إلا المفترض تؤثر عليك أيضا أدنى الوجود، مش أحد عشان تحس بتعاطف معاه من الأساس. في الحرب الموت حادثة أخرى، ماعندك الوقت عشان توقف عند كل جثة و تصلي لروحها. ديز آيري فشلت في الشيء هذا شوي لأنها ما كانت قادرة توصل لفكرة إن السلام شيء مختلق و الحرب الأساس، إذا كانت الحياة منحوته في الحجر فقدر البشر هو إنهم يتنافسوا على كل الأشياء من أشدها إلى أبسطها. هالشيء بالطبع مش استحقار كثر ما إن رواية تشوني تحتاج تكون موقف أشد من حاجة زي كذا، لأن بشكل مضحك الرواية في البرولوج الفعلي قدرت تمسك الإيسنس حق الشيء و ماخسرته في شيء مش بسيط من أصول الشخصيات. المشكلة طبعا من الشيء إن الرواية تخسر الحياة و اليوم قيمتهم لأنهم مجرد "شيء" آخر، فلما ترجع و تعامل الموت و القتل على إنهم شيء تضرب نفسها في الركبة.
ماكان كفاية هو ثيم يمشي هالمسار واقعا، الأكشن ما كان كفاية، استعراض الكاست ما كان كفاية، القيمة الدرامية ما كانت كفاية، الأحداث مقارنة بكم الكلمات ما كانت كفاية. بس كم الكلمات لكل شيء كان أكثر من اللازم، في كثير من الأحيان كنت أخاف جدران النصوص تسقط عليي و تسحقني. إلا هو مش شيء بسيط، بس المشكلة إن قراءة جدران النصوص هذي ما كانت دائما أكثر شيء ممتع لأن النصوص دائما ما كانت نتيجة لأسلوب ديز آيري "العنيف" في السرد. في الروايات دائما تقدر تقسم تأثير النص كنتيجة لاثنين:
1- فحوى النص.
2- كيفية إلقاء النص.
غياب الثاني بشكل قريب للكلي تسبب في هذا. الواحد ممكن يستغرب لما يسمع غياب الكيفية، بس الشيء ببساطة هو إن ديز ما تفكر في كيف تطرح الشيء و ترميه في وجهك. ديز رواية مباشرة بشكل عنيف، و هالشيء ماله علاقة بكيفية بناء النص للوضوح يعني. ديز إذا بدت شيء تكون مباشرة جدا و بحته فيه، شيء صعب تصيغه الكلمات بس لو تقرأ أي رد طويل ليي بتعرف وش ضد مباشر بالضبط. الشيء زي كذا و يعني مادري كيف ممكن تسوي هالشيء بس هذا أيضا مثال على غباء كازومي. الشيء إن أسلوب السرد هذا جدا ممتع لما تكون تتعامل مع مجانين ماعندهم أي أسلوب أو قدرة على التعامل مع أي شيء، يحلوا مشاكلهم بإنهم يقتلوا بعض، زي شيرو و فيلهلم.

باستثناء تريفا، فشيرو و فيلهلم بشكل أكيد قدروا يكونوا أكثر حاجات ممتعة في المسار هذا كامل. جنونهم عشوائيتهم كانت حاجة شيء ثانية و شيء تقف لأجله. لو أسلوب كتابة ديز خدم أحد فهو حتما خدم الحمقى و ما أمانع لأن الحمقى دوما أكثر ناس ممتعة. بس هو مافي شيء كثير ممكن تقوله في الناحية هذي بدون ما تدخل سبويلرات يعني ف:
هالمسار كان بسهولة مسار كي لول، الشيء يكاد يكون سخرية يعني لو باكون جاد. ماسادا على ما يبدوا كان عارف إن كاسومي مش شخصية و إنه مهما سوى بها ما بنطلع بحاجة تسوى. جيفن طبعا إني وصلت مرحلة إن عقلي بدأ يفلتر شيء كبير من إلا تقوله كوزومي.
Ug9fERBl.png

عدد كويس من لحظات kei كان فيها بريسليانس خاص لو بستثني ذاك الشيء إلا حصل في نهاية المسار العام و كل شيء مترتب عليه. قصتها مع كين كانت متوقعة و فيها جنركة كافية لسبب ما حسيتها بتكون تحمي كين لأنه أبوها يعني بس للأسف ما أقدر أحصل كل شيء و حتى لو كنت دائما صح ماقدر أتوقع كل شيء. الشيء ما كان كثير إتقان في شخصيتها كثر ما إنها كانت المفضلة عندي و عندي بارتزان قوي تجاهها و إن سطورها كانت توصل بشكل قوي جدا لأن هالشيء بكبرها مأساة. للحق كان عندي شعور إن ماسادا كان بخليها عند نقطة هي البنت إلا تولد سيدنا راينهارد للعالم بس بعدين قرر يهون لأنه حط كل شيء في راسها و خلاها تسوي كل شيء تعيس. بس مافي شيء وصل عندي كثر لما قالت إنها ماتعرف شيء بسيط زي "الحساب". هو أقدر أكتب قصائد عن حبي لكي بس لازم تكون واعي إن عندي bias حاد لما نتكلم عنها بتسوي لنفسك معروف لو تحط كلامي بخصوصها في الزبالة حيث ينتمي. أولثو هالكلام هذا قاعد أقوله لك بعد ما قريت المسار فلا مايروح الزبالة ينمسح في وجهك و عليك تاخذه كفاكت، ساكوراي ماستر ريس يو.

استكمالا لكلامي عن شيرو و فيلهلم، فصراعهم كان أكثر حاجة وورثوايل في المسار بكبره و استمتعت بكل لحظة و كل ثانية فيه. لحد النهاية الشيء كان أسطوري و قدر يخلي دمي ينشف (ههه فامباير دمي ينشف، جيت إت؟). طاقم الترجمة قصر شوي مع شيرو خصوصا في سالفة البنز و هو للحق لما أفكر أغلب البنز كانت مستحيل بس يعني ياخي أحس مافي فايدة إذا ماحد يفهم ليش كي كانت تحاول تضربه على كل مرة يفتح فمه يعني... خصوصا إنه مش شخصية كويسة من الأساس و كان جدا رح يستفيد من أي شيء ممكن يساعده يحصل أي درجة معينة من العمق.

ريزلكا مش شخصية، و إيريدمبل تراش.

تريفا ممكن أتكلم عنه في رد لوحده بعدين، و بيسكلي أكون غطيت كل شيء مهم في الكاست.

عدا إلا صار في الإيبلوج هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههه
بس هههههههههه يا إلهي

الرواية في كثير من الأحيان قدرت تعوض غياب أسلوب الإلقاء و توزيع المعلومات بالاستخدام للصور و الصور المتحركة، و يس لما رين كان يسحب كوزومي السبرايت حقها كان يتحرك داخل الشاشة. هالشيء قدر يخلق حاجة فريش في التجربة حتما. الشيء المخلوق هذا ما كان رح يحصل بدون ال"تجربة" الموسيقية إلا تقدمها الرواية. الشيء تجاوز مرحلة إن مستوى التوزيع الصوتي و مستوى الألحان يكون كويس صراحتاً الإخراج الصوتي في مستوى عالي كثير. أولثو كنت في كثير أحيان بافضل لحظات صمت أكبر تسمح ليي أتعامل مع أطنان الصمت إلا تنرمي في وجهي. كنت - و أكثر من مرة- أحط السماعة على الطاولة عشان أركز كفاية، الألحان جيدة لذاتها و الشيء هذا خلاها تشتغل عكس المطلوب في عدة مواقف و تغطي على الحدث الأساسي.
على طاري الأصوات، التمثيل الصوتي ممتاز عندي مشاكل و اعتراضات بسيطة بس مش مهمة في الصورة العامة.
bbvRxvPl.png

*حصل لك بنت تنظر لك بهذي الطريقة*

و بشكل هذا ذاك و ذاك هذا، لو حسيت بالشيء رح أكتب زيادة.

المسار العام 6/10
مسار كازومي 5.5/10
الإيبلوج 8.5/10
تقدر تعرف قيمة التقاييم من هنا.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
^

لستتك اسطورية يا رجل، يبي لي اسوي حساب و ابدأ اقيم الفيجوالات الي قريتها.@@

طبعا عدد الاون هولد راح ياكل اللسته.(&)
 

N.O.B.D

True Gamer
تقاييمكم محبطة يعني الفيجوال حتى الآن مو قد الهايب = =
 

Royal Spark

Royal Guardian
تقاييمكم محبطة يعني الفيجوال حتى الآن مو قد الهايب = =
هو الواحد لازم يكون واعي بمشكلة التوقعات و هو داخل مسار كاسومي يعني. المسار مهو حاجة أوفنسف و مش كارثة مكتوبة، على العكس مسار ما يسوي حاجة كفاية عشان تهتم له كذا أصلا. المسار كله تقراه (8-10 ساعات) عشان الفصل الأخير و الإيبيلوج... إلا بالمناسبة يمنعوا المسار من إنه يكون مضيعة وقت. نفس مشكلة موف لوف أنلمتد لو بتجي ليها مع فرق الطول.

بالمناسبة، مسار كي في فصل و مدخل فصل سوى إلا ماسووه مسار كاسومي و المسار العام في 24 ساعة.
 

Hozuki ari

True Gamer
تقاييمكم محبطة يعني الفيجوال حتى الآن مو قد الهايب = =
لا تاخذ التقاييم للمسار بعمومه بجدية، اللعبة جداً طويلة وبالذات أول بلايثرو تاخذ أكثر من عشرين ساعة. معنى هالكلام إنها تقدم أشياء كثيييرة خلال هالوقت لكن إذا ما عجب الاعب جزء مهم منها فبينزل التقييم العام ماله، ما يغير إن هالبلايثرو هي البناء الأساسي حقق السيتنج والشخصيات، مثل ما قلت في رد سابق أنا لو شكل البلايثرو الأول القصة كلها بشوية تعديلات جان بعد جيت هني وقلت إنها تستحق القراءة. أنا الشي اللي ما عجبني ماينلي كان السلايس أوف لايف ومشاكل البايسنج، التقديم بعد كان عليه مآخذ في البداية بس هالشي ينقص نص نقطة بالكثير. اللعبة في المحصلة فاقت توقاعتي في نواحي كثيرة، بالذات الكلايماكس للأحداث، الكلايماكس دائماً دائماً ممتاز. في الأخير لو ويش شفت التقاييم الي تطلع من الموضوع ما أظن كثيرين قرأو أول مسار على الأقل بيقولون لك لا تلعبها.
 

Royal Spark

Royal Guardian
واقعاً أنا لحد الآن ما عندي اعتقاد إني ممكن أكون حسمت أمري من الذي فارقته للتو. مع هذا قررت أكتب. بكتب مراجعة لمسار -لأوبرا- ممكن ما تكون أفضل شيء في الوجود لكنها لاقت -حتما- اعجابي.
قصة عن فتاة خلقت من النحس و البلاهة، وفتى- من سوء حاله- كان قد غلبها في البلاهة.
TORWKjYl.jpg

التحذير المعتاد إن من هالنقطة أنا مو ناوي أعطي انطباعات بس عشان تكون فكرة أو توقع مناسب، فهذي المرة انطباعاتي الكاملة بتحتاج تكون واعي إنها ممكن تؤثر على تجربتك لذلك بعطي ملخص بسيط قبل ما أنطلق. مسار كي كان مختلف كثير عن مسار كاسومي و مش بسط من ناحية مستوى. الشيء ما بكون سر لو قلت إن مسار كي أعجبني أكثر -بأميال- من مسار كاسومي، و هالشيء ببساطة يخليه أحسن. هالشيء مش صحيح كليا لأن مقارنة "هذا أفضل" تتطلب تشابه حقيقي و هذا الشيء ماكان موجود. الإختلاف بين مسار كاسومي و مسار كي ممكن الواحد يشبه بالإختلاف بين fate و أياكاشيبوتو و لسا مارح يكون معاه حق فعلا. الشيء هو بالضرورة الإختلاف بين مسار يتطلب منك إنك تاخذه زي ماهو -كل شيء كفاكت- و مسار يحاول إنه يطلع منك ردات فعل و يتعمد إنه يرمي عليك حاجات يعرف إنك رح ترفضها أو تاخذ موقف مغاير من سير القصة تجاهها. هالشيء شخصيا مباشرة يخلي مسار كي أفضل بالنسبة ليي، الشيء بهذي البساطة حتى لو المحتوى كان نفسه -و هذا مستحيل- بقدر أقول و أنا نافخ صدري إن مسار كي كان أفضل. مشكلة أبروتش مسار كازومي إنك يا إما تاخذ المسار كله ككل أو ترفضه ككل لأنه كله ملتف حول فكرة وحدة و يتوقع منك تسكت و تسمعها. مسار كي هو إلا سمح ليي بالضرورة إني أستوعب إن زاراسوترا -فوجي رين- ما كان سيلف إنسرت و الرواية تحاول تقدمه كشخصية مستقلة بغض عن النظر عن إن الأحداث تروى من عينه.
خروج عن النص: نقطة إن أغلب أبطال الروايات يحصلوا تمثيل صوتي لأي سبب هالفترة، غيبت عن عيوني -أكثر- إن رين ما كان شخصية سيلف إنسرت.

من هنا بابدي أتكلم إلا في راسي و بدل حاجات بسيطة حتما بآثر على الطريقة إلا ممكن تتفاعل فيها مع المسار، خصوصا إن في أحكام لازم تصدرها إنت لنفسك و حاجات لازم تتوصل ليها بنفسك أيضا. هذا بالطبع ما يقول إن مسار كاسومي كان بالكلية مجرد تلقين، بس الحاجة الوحيدة إلا احتجت تاخذ موقف منها كانت تريفا و هنا بتحتاج تاخذ موقف فعلي أكثر واقعا حتى لو كان مبني على شيء من التلقين في مسار كاسومي.

في لعبة سخيفة من القدر مسار كي خلال فترة مطولة من مسيره كان يعيد ربطي برواية أكرهها و أحبها بنفس الوقت. هالرواية كثر ماهي ممتازة تحصل مني تقييم و معاملة خاصة جدا، هالمعاملة الخاصة عمرها ما نبعت من حب بل واقعا مصدرها الوحيد كان كره و حقد على كثير حاجات سوتها. في سبب ليش أنا أتعمد إني ما أتكلم عن الرواية هذي في النهاية. هالرواية مرهقة جدا و الحديث عنها يرجع كم كبير من الحقد في قلبي. مسار كي في جزء كبير منه كان إعادة للتجربة هذي بمستوى أقل و إكسكيوشن أضعف. للأسف ماسادا قاعد في كثير أحيان يذكرني ليش الكتابة الraw على كثر ما تقدر تكون قوية مربوطة بقوة كل العناصر فيها. إذا سقط أبسط عنصر من العناصر المرتبطة بالنص فقوته تختفي تماما.
من ناحية القوة و التأثير فأعتقد أغلب المواجهات طارت فوق راسي و لأسباب عديدة. السبب الأول بكون دوما إن ماسادا-حسب ما يبدو- غير كذا على خلق مواجهات 1 ضد 1 حقيقية و هذا بحد ذاته يسلب شيء ضخم جدا من متعة الشيء. الآخر هو إنه يحب المقاطعات. وحدة من الأمور إلا جدا أكرهها -خصوصا في الشوننز الحديثة- هو سالفة حدوث عدة مواجهات في نفس الوقت و إن الطريقة الوحيدة للتعامل مع الشيء هي إنك تنتقل من نصف مواجهة لنصف مواجهة ثاني و كل ما بدت مواجهة تصير كويسة تقاطعها. المشكلة بالطبع لما تكون تنتقل لمواجهة جدا جدا إنفريور من مواجهة عظيمة و تقتل كل الحماس و الأدرينالين إلا تجمع عندي من البيلد أب. يعني هاليوم بالذات تمنيت لو قدرت أسدد لكمة تبيد كل شيء لماسادا لأنه قاطع القتال إلا كنت مهتم فيه، ما أتذكر إني كنت معطي نكحة بخصوص أحد ثاني عشان تقاطعني.
واقعا كنت مهتم و إلا ماكنت باكون حبيت المسار بالشكل إلا حبيته فيه، بس الفكرة ببساطة إن حبل أفكاري جدا هزيل فلو ما كانت المواجهات مرتبطة ببعضها كليا قدرتي على التركيز بتتبخر للجحيم. في ديز آيري تحتاج تركز لأنك ما تعرف متى هالجملة ممكن تكون مفيدة و لأي درجة ممكن تسمع حاجة أميوزنج. الشيء زي جاكثان بس بفرق إن جاكثان رواية حجم نصها 1.2 ميغا و تاخذ 30 ساعة. على طاري جاكثان فالشيء القريب الآخر فهو زي ما جاكثان تاخذ fits شعرية و شاعرية من وقت لآخر، ديز فيها شانتز أو مقتطفات شعرية و أنا ماقدر أنتظر لحد ما أسمع وحدة و أقرأ ترجمتها. بالطبع جاري ترجم عدد منها مسبقا بس مش جميعها عاش عشان يكمل الرحلة ويانا... خصوصا شانت kei تغير جزء من بسيط منه.
لو كنت جاي هنا قبل لا تقرأ المسار باترجم وحدة و برميها هنا، مش بجودة الشيء الحقيقي بس رح أمتعك، أو هكذا أتمنى.
الشمس منذ نشئ الوقت، نافس النجوم -أخوانه- في بروزهِ
مضى في طريق مبينٍ، الرعد يعوي لمسيرهِ
و بسرعةٍ -يالها من سرعةٍ- معاركه قد قاتلَ
تاركاً خلفه الخراب، بالسواد كل شيء كان قد بدلَ
بقوةٍ جبارةٍ بها السماء كان قد أذهلَ
بجمال يوم خلقه ما خالفَ
القصائد و المقطفات الأدبية هذي ليها بروز خاص في الرواية، و الشيء راجع بشكل بكير للمجهود إلا إنحط في ترجمة المقطوعات هذي، الشيء كان صعب كفاية لدرجة إن وحدة معينة منها أخذت 3 أيام للترجمة (حسب جاندام إيس). يبقى الشيء السخيف إلا ترجم و وضع جميعها في النهاية كان Gare الرجال حط بصمته في الترجمة ككل سواء إنه حرر 85% من النص و هذي فوق كذا.

خارج هالنطاق. مسار كي أكمل مسيرة ماسادا في استخدام أسلوب الكتابة حقه. إلا خدم ماسادا أكثر من أي شيء في المسار هذا هو اعتماده على صلابة الشخصيات إلا استخدمها فيه (بعضم أخذوا إعادة صياغة كاملة غيرتهم عن المسار السابق)، بالطبع فوجود الأب تريفا و ليونهارت إلا حملوا مسار كاسومي لوحدهم ما كان بكون كفاية. زي ما ذكرت المسار لسا يبقى عادي حتى لو كان يقدر يستخرج منك ردات فعل و يخليك تتفاعل وياه، هالشيء ينتهي بالطبع بدخول ال big actors للساحة و وقتها -كثر ما هو ما أود اعترف- ندخل في الاستثنائية. الشيء يبطل كونه مجرد ياه أنا مستمتع إلى أصوات ضحكات تتعالى و تنسمع في كل مكان- بالطبع صوت ضحكتي صوت ضحكة Villain يساعد كثير- الشيء ببساطة كان كتلة كبيرة من مشاعر ماكنت تدري إنك تمتلكها. طبعا إني أقدر أتضحك في وجه واحد حاط سكين على رقبتي مش شيء جديد، بس الموقف هنا كان شيء آخر حتما. الكاست هالمسار فعلا طلع لأي درجة أسلوب كتابة ماسادا تحمله الشخصيات و يسقط بمجرد ما الشخصيات تفشل و لو بشكل قليل.
بالطبع فهالشيء ما يمنع إن ماسادا عنده مشكلة "الشخصية إلا أنا أحبها" و إلا تطلع عند كتاب بس عنده وصلت مرحلة إنه دائما يقدر يختلق دور جديد لشخصيته إلا ماحد بين السبع سماوات يحبها غيره. مستعد أجزم أن حتى رب يحب جميع الخلق رح يمقت الشخصية النتنة حقه ذي. رين سيء بعد بس للأسف الستاندرد الكارثي بخصوص الشخصيات الرئيسة ما يساعد إني أطلع من طريقي عشان أقول إنه شخصية سيئة. بس حاب أذكر إن ماسادا يلعب بورقة دائما تكون على وشك إنها تحرق يده و تشله للأبد، ماسادا يحب فكرة الmoral ambiguity و كيف إن كل شخص عند ميولات و تفضيلات معينة لما يجي الأمر لتطبيق العدل. بس بمشكلة إنه غير مستعد إنه فعلا يناقش الشيء أو حتى يحمل شخصياته نتائج افعاله بهذا الخصوص. كل واحد يطبق قانونه الخاص على الكون بدون ما يكون فيه نتيجة أو ردة فعل بس هذا أيضا مش صحيح. الشيء يحصل لشخصية بس ما يحصل لأخرى، شخصية غلطها بألف و أخرى تغلط بدون ما يحصل لها شيء. تلاعبات القدر ثيم أنا واعي بس الشيء كان فعلا ممكن يطرح بشكل أفضل من كذا و بشجاعة و جراة أكبر.

النقطة السابقة ما كانت بتكون مشكلة لولا إن ديز آيري خاوية من أي ردة فعل عاطفية مني. مهما يصير أحس إني منزوع و ما أحس بالعجز أو الاستكانة في أي لحظة من حصول الشيء. الشيء هذا يلعب دور في إن السسبنس أوف ديسبليف حقي يصير واهن جدا بخصوص كثير أشياء. أهم هالأشياء الموت، لأن أنا عارف إن ماحد من الشخصيات الرئيسة مهدد و بعد مسار كازومي عرفت من مفضلاته إلا مستحيل يموتوا. في الوقت الآخر من الشيء نفسه الموت ماله قيمة في ديز آيري أصلا. الرواية عبارة عن فشل كارثي من مستوى فضائي في الناحية هذي. مافي سبب عشان أهتم لأحد و مافي ارتباط فعلي. نعم أتعاطف مع كي بس مش للدرجة إلا أحس فيها بشيء واقعي تجاهها، و مهما كانت تكلمت عن إن أحيانا الموت لأشخاص نجاة فمافي شيء فعلا قاعد يربطني بالمعاناة هذي. للتذكير ماعندي مشكلة عاطفية حادة عشان ما أحس بشيء، لكن في مشكلة كتابة حقيقية هنا.
على كل الرواية على الأقل ما تفشل في إنها تحسسني بالرهبة و إني أستمتع بصحبة شخصيات فيها فعلا. إلا هو شيء متأكد كثيرين رح يكونوا حتما سعيدين فيه.

المشكلة العليا أقل تأثير لأن ديز آيري ما تحاول تحشر جزئيات درامية كثر ما تحاول تحشر جزئيات حياة يومية. للحق جزئيات الحياة اليومية في ديز آيري blast بمجرد غياب كازومي و هالشخصية بتكون جزء من كل عيب باحطه في الرواية للحق. لو أحد يبغى رأيي فماعندي مشكلة نصلب كازومي و نحرقها في مكان بكون أحسن يعني. قاعدة تحطم سيبر في مسابقة الشخصية السيئة إلا تجلب السوء لكل شيء حولها. أتمنى لو كنت ساخر بخصوصها بس للأسف هالشيء حقيقي كفاية عشان يكون مرعب.

على كل قاعد أكره كيف هالرد جالس ببطء يتحول إلى rant بس أنا بديت أدخل في مرحلة معقدة. بحتاج أفكر بخصوصها بس للحق لو أحد سالني الحين باقول ما يقرأ مسار كازومي و ينتقل لمسار kei مباشرة، الحاجات إلا رح يستفيد من إنه يعرفها أول مرة في مسار كي بتكون أحسن من إنه يضيع وقته صراحة.

بعد ما كتبت هالشيء أتوقع إني بافكر أكتب رد هالثاني هالمرة أتكلم فيه عن الحاجات إلا أحبها أو على الأقل أجاوب نفسي إذا حاب ديز آيري أصلا لو لا.
 

Hozuki ari

True Gamer
قبل شوي خلصت أخيرا مسار ماري، كانت الرحلة طويلة ومضنية لكن راضي تماماً عنها. مستوى المسار على لفل ثاني تماماً من الي سبقه، لو بعطي مثال بشبهه بالفرق بين موف لوف أنلمتد والتيرناتف، ويمكن أكبر حتى... الشي المذهل أكثر من هالشي إن هذا ثالث مش آخر مسار... يخليك توعى تماماً ليش ماري الهيروين الي شكلت وجه السلسلة، كان مسار يستحق يكون آخر مسار وخاتم للرواية بحق وحقيقة. بمعنى آخر: ما عندي أدنى فكرة شلون هذا مو آخر مسار وويش الماتيريال الي بقى عشان يبقى لآخر مسار شي، المسار بيكون يا إما فشل ذريع (وهالشي مشكوك فيه لأن كنا بنسمع به) أو شي خرافي باختصار. وعشان أوضح ليش أحس الرواية عملياً اكتملت بعد هالمسار:
xlsz2Hs.png

يب.... الرحلة كانت لهالدرجة طويلة وأنا بعدي باقي علي آخر وأهم مسار ::ton::. أتوقع أحد يقرأ بسرعة ممكن يوفر 10-20 ساعة لكن أكثر من هالشي بيكون عملياً يطوف وما يقرأ (ولو إني كنت اطوف احيانا بشكل قليل بالمناسبة لول).


والحين... من وين ابدأ بالضبط...؟ xD

main.jpg


الصورة هذي بدون اللوجو خلاها علي في أول الموضوع لكنها فعلاً تعكس المسار هذا والرواية ككل، ما أنصح أحد يدقق فيها كثير قبل لا يلعب اللعبة لكن الرجوع لها أتوقع بيكون له وقع مثير للاهتمام. عدد الشخصيات الكبير هذي لازم يجي مع عدد كبير من القصص المتشابكة لكل هالشخصيات لكني أختلف مع علي جذرياً في تقييمه لهالمسألة، هذي رواية مش عايشة على شخصياتها، هم البهارات والصلصة الي يطلعون طعمها لكن أساس الطبخة هو في السيتنج والفلو مال القصة، الشخصيات مبنية بطريقة إنك تقدر تسوي زوم على قصص كثير منها وتطلع بشي مرضي لكن القصة كعموم ما تتأذى بذيك الدرجة من الشخصيات السيئة في رأيي،أدوارهم وموقعهم في القصة هو المهم بالدرجة الأولى. كاسومي هي أكبر مثال كونها من أتعس شخصيات الرواية وفي نفس الوقت في نظري وحدة من أكثر الأدوار إثارة للاهتمام. ففي النهاية أظن القارئ لازم يلتفت للطريقة الي يعامل بها الرواية ووين يحط تركيزه على الشخصيات وعلى القصة، الشي راجع للأفراد بطبيعة الحال لكن الي بقوله إن القصة حرام تتفوت بسبب مشكلة في الشخصية إكس أو واي. نقطة أخيرة بهالخصوص هي إن الرواية تكافئ الي ينتبه للتفاصيل بقوة، في أمور جداً مثيرة للاهتمام الي عادي تتفوت تماماً إذا القارئ مو حاط باله، الرواية مصممة عشان إن الواحد يقدر يقرأها بطريقة سطحية بغض النظر (بسبب سطحية البطل نفسه) لكن الي يركز في الحوارات وما يعامل كلام الشخصيات الباقية على إنه هراء بيستمتع.

ديس إراي رواية يلعب القدر فيها دور محوري، ما أظن كثير من قراء الرواية بيجادلون إنه الثيم الأساسي للرواية. تجسد هالشي عادة ما يكون بإن حتى إرادة الانسان محسوبة في جريان القدر وإن الي يصير محتوم وهالشي كان بارز في هالمسار بأقوى ما يمكن. كل شخصية تلعب في إيد شخصية مختلفة الي تلعب في إيد غيرها إلى أن تصل "للأصل" وكل هذا مع إرادة هالشخصيات المختلفة والمستقلة. طريقة أخرى لتجسد هالشي (تكلم عنها علي بطريقة اخرى) كانت من خلال اللعنات (حرفياً) الي تمتلكها بعض الشخصيات والي ماسادا ما ينساها تحت أي ظرف من الظروف، هاللعنات تلاحق هالشخصيات وتضرب في أخس وقت ممكن وبطريقة أقل ما يقال عنها إنها سادية (في شخصية بالذات في هالمسار الي حصلت نهاية أكثر من فظيعة حتى بمعايير الفجوال نوفلز). هالتركيز على القدر قد يبين كأنه حيلة سهلة عشان الكاتب يحصل شيك على بياض حق يسوي الي يبغيه لكن ديس واعية بهالشي تماماً ورغم إن هالشي يصير من حين لآخر فما أشوف نفسي أقاومه ابداً، بالعكس تنفيذه يحسسني بالرضا.


6bd05c937cac410d94e5585fbac38927_original.jpg

البوستر تشايلد (الصورة من الكيك)

الكلام السابق كان شوي عمومي فبدخل شوية في الجوانب التقنية للمسار إن جاز التعبير. المسار كان جداً طويل (كلمة تتكرر هني واجد ادري لول) وآخر فصلين أو ثلاثة فصول كانوا كأنهم دهر. إذا المسارات الي قبل عانت من كثر السلايس أوف لايف هذا المسار عانى من كثرة الاحداث!بالذات على آخر آرك كانت فرص القارئ للراحة قليلة. شخصية ماري كنت أكرهها كره شديد قبل هالمسار لكن تطور شخصيتها كان منعش، يؤدي بالضبط الغرض الي مستلزم منه ويخليك تهتم في الشخصية فعلاً. الشي الأهم هو عدد الإشارات الي يعطيك إياها ماسادا في الوجه إن هذا هو المسار الرئيسي وماري الماين هيروين (يعني مو كأن الشي واضح من التصميم)، حقيقة إن كان يبغي يدخلها في حلقي كانت تزيد حقدي على الشخصية اكثر في المسارات السابقة لكن هالمسار خلاني استسلم، كان ممتاز ونقطة. السؤال هو من جديد ويش بيكون في المسار الأخير الحقيقي، متشوق بالفعل...

في أمور كثيرة جداً بغيت اتكلم عنها، كل شخصية موضوع لحالها واقعاً... لكن في النهاية ديس من نوعية الفجوال نوفلز الي التقاييم مالها معنى في حالتها، السؤال واحد وهو هل تلعبها أو لا والجواب بالنسبة لي اي قوية. خلني أكون واضح هي مش للكل، الرواية طويلة وأول مسارين فيهم مشاكل بيسنج متعبة (حتى الثالث فيه لكن اهون بفرق) بالإضافة إلى إنها تشوني وتحتاج من القارئ انتباه اكثر من الي يبغي يعطيه في احيان كثيرة (شعور إنك تبغي تتجاهل هراء الشخصيات احياناً أتوقع قراء كثير يقدرون يتعاطفون وياه)، هذا بالإضافة إلى إن الهيروينز شي جداً عادي الواحد يكره وحدة أو أكثر منهم بشدة، الشخصيات الرئيسية هي أضعف الشخصيات للأسف بس الي مستعد يتحمل فالرواية رولركوستر حقيقية.

سبشل منشن حق البست جيرل الحقيقية ::rock:::
e8we9s.jpg
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
ليه قاعد احس ان فيه حرق كذا بطريقة ما تخليه حرق. لكن جديا 87 ساعة هذا و لساتكم ما خلصتوها. شكلها طويلة كثير و يبي لها تخصيص وقت و تركيز. يا رب تكون عالمستوى بس ابغى حاجة تخليني متنح اسبوع بعد ما اخلصها.:relieved:
 

Royal Spark

Royal Guardian
كاسومي هي أكبر مثال كونها من أتعس شخصيات الرواية وفي نفس الوقت في نظري وحدة من أكثر الأدوار إثارة للاهتمام.
كاسومي ابن ماسادا المدلل. مستعد يدور ليها أدوار و يعطيها وياهم سواء شخصيتها تتحملها أو لا.
بعدين يقعد ي*** على شجاعتها و قوتها و كيف إنها أخذت الدور إلا عطاها وياه و كله على الفاضي لأنك لا إنت شفت هالشجاعة و لا شفت هالقوة و عمرها ما بتقدر تقنعك إنها قد الدور إلا انعطت وياه، أو حتى إنها سوته أصلا.
و كل خمس دقائق بطلع ليها حاجة جديدة عشان ما تنسى إنها موجودة.

هو بديت أوصل شكوك إن كازومي ممكن تكون أكثر شخصية مزعجة و سيئة مرت عليي في فيجوال نوفل و لو نتخلص منها ديز آيري بتصير رواية أفضل بأميال.
ليه قاعد احس ان فيه حرق كذا بطريقة ما تخليه حرق. لكن جديا 87 ساعة هذا و لساتكم ما خلصتوها. شكلها طويلة كثير و يبي لها تخصيص وقت و تركيز. يا رب تكون عالمستوى بس ابغى حاجة تخليني متنح اسبوع بعد ما اخلصها.:relieved:
القاعدة العامة تقولك إن ما المفروض تقرأ انطباعات مطولة عن مسار و إنت للحين ما بديت الرواية يعني.
 

Royal Spark

Royal Guardian
كاسومي ابن ماسادا المدلل. مستعد يدور ليها أدوار و يعطيها وياهم سواء شخصيتها تتحملها أو لا.
بعدين يقعد ي*** على شجاعتها و قوتها و كيف إنها أخذت الدور إلا عطاها وياه و كله على الفاضي لأنك لا إنت شفت هالشجاعة و لا شفت هالقوة و عمرها ما بتقدر تقنعك إنها قد الدور إلا انعطت وياه، أو حتى إنها سوته أصلا.
و كل خمس دقائق بطلع ليها حاجة جديدة عشان ما تنسى إنها موجودة.
أكجلي لما أفكر في الشيء... و هالشيء ينرفز كثير
هالشيء كليا معقول في ثيم الرواية و المفروض يصير.
لأن في الرواية المحظوظ يبقى محظوظ للأبدية.
و طايح الحظ يبقى طايح حظ للأبدية اصلا.

فهو المعقول إن كازومي ما تحتاج إنها تسوي شيء عشان المعاجز تتحقق بين رجليها، و ماحد يستطيع إنه يعترض على الشيء. أتوقع إني حصلت سبب يخليني أوقف في صف أي شخص يبغى يدمر ال Ghetto
 

Hozuki ari

True Gamer
ليه قاعد احس ان فيه حرق كذا بطريقة ما تخليه حرق. لكن جديا 87 ساعة هذا و لساتكم ما خلصتوها. شكلها طويلة كثير و يبي لها تخصيص وقت و تركيز. يا رب تكون عالمستوى بس ابغى حاجة تخليني متنح اسبوع بعد ما اخلصها.:relieved:
تعبيرك في محله هو حرق بدون حرق ::laugh::، لكن الرواية طويلة وفيها تفاصيل كثيرة لدرجة إن أغلب التفاصيل هذي بتروح تدريجياً وأنت تلعبها أظن، ولو إن الشي قد يكون مثير للاهتمام لما تلاحظ تلميح مباشر. ويب بتحتاج يا إما تفضي روحك عشانها أو تلعبها على فترة طويلة.

أكجلي لما أفكر في الشيء... و هالشيء ينرفز كثير
هالشيء كليا معقول في ثيم الرواية و المفروض يصير.
لأن في الرواية المحظوظ يبقى محظوظ للأبدية.
و طايح الحظ يبقى طايح حظ للأبدية اصلا.

فهو المعقول إن كازومي ما تحتاج إنها تسوي شيء عشان المعاجز تتحقق بين رجليها، و ماحد يستطيع إنه يعترض على الشيء. أتوقع إني حصلت سبب يخليني أوقف في صف أي شخص يبغى يدمر ال Ghetto
فعلاً، ولو إني بجادل بشي:

كاسومي أصلا ملعونة مثلها مثل واجد شخصيات، ماسادا يدلعها بإنه يعطيها ديبان من thin air، لكن شوف الي يصير لها خارج مسارها وبتلاحظ إنها تحصل ال"حاول مرة أخرى" إن جاز التعبير من بين الشخصيات الي تبقى حية لول.
 
أعلى