Pineapple
True Gamer
حتى مع روعة الأداء و المقاطع السينمائية الرائعة لكن اللعبة تعاني من قصور في الجوانب التقنية ، البيئة محدودة ما في حرية في التنقل مع وجود الحوائط و الجدران الخفية و التفاصيل اللي فيها منخفضة جداً ، اللي مساعدها الأرت جميل لكن بشكل عام اللعبة مثل ما ذكرت في رد سابق لي ان لها وجهين وجه امبريسف (المقاطع السينمائية اللي جودة و خامة الرسومات عالية جداً و امبريسف) ووجه اثناء اللعب كل شي منخفص الجودة و متكرر ، طول الوقت تشوف نفس التكتشرز بدون تغيير ، تحس المسؤول عن تصميم المراحل يعمل كوبي بيست ، حتى الاضاءة مرات مسطحة و الظلال ممسوحة اثناء اللعب و كذلك الـ Ambient Occlusion و بعض الشيدرز و جودة البشرة الـ Subsurface Scattering و الانعكاسات اللي في المقاطع السينمائية SSR و أثناء اللعب Cube Maps تقنية اثرية للانعكاسات ، على فكرة كل هالتقنيات موجودة في RE2R بس في هذي الحالة التقنيات موجودة في المقاطع السينمائية و اثناء اللعب و اللعبة التارجت حقها 60 اطار كذلك على فكرة.اختلاف الموديلز بين الكتسينز والجيمبلاي الكل يقدر يلاحظه، وحتى تقدر تلاحظ انخفاض الاطارات بالمشاهد السينمائية بنسخ الكونسولز على الأقل، بس الفكرة انه حتى مع ذلك، مظهر اللعبة ما زال مبهر مع كل هذا وكونه يشتغل ستين فريم بسلاسة بالقتالات مع كثرة الايفكتز والرسوم الريليستيك والاضاءة وغيرها، وهذا المهم
ما تفرق اذا كانت بنظام مهمات او لأ ، يقدر المطور يعمل نظام مفتوح بدون شاشات المهمات للتنقل السهل بدون لا يكسر هوية اللعبة و بالتالي يقلل من شاشات التحميل اللي برايي اشوفها تكسر بيسنق اللعبة ، أساليب التصميم القديمة خصوصاً في جيل الـ PS2 و خصوصاً مع العاب DMC في تلك الحقبة تم عملها لأن الهاردوير وقتها محدود فالمطور وقتها حاول يتكيف مع المحدودية هذي بتصميم اللعبة بطريقة معينة ، لكن الحدود هذي تم كسرها مع كل جيل و مع كل تطور للهاردوير و اصبح هناك مجال للمطور و المصمم انه يبدع و ياخذ راحته لهذا السبب انتشرت هبة العالم المفتوح لأن خلاص الحدود انكسرت و الألعاب صارت خريطة كبيرة بدل من وضعها في نظام الارينا ، حتى بعض الالعاب مثل GoW من الوهلة الاولى تحس انها لعبة عالم مفتوح لكنها خطية و تستخدم نظام مثل الـ Hub بطريقة ذكية افضل بكثير من نظام المهمات و شاشات التحميل اللي تشوفها قبل كل مهمة و فصل.كونه قديم لا يعني انه سيء بنظري،وهو الشيء اللي للأسف يخلي كثير مطورين ينفروا من أساليب تصميم ألعاب قديمة كانت ممتازة لأنها "قديمة" ، التعويض هنا بحال التخلي عن نظام المهمات هو ان اللعبة نفسها تتقسم بالكتسينز على كل حال واللي تنقلك من مكان لآخر أصلا ومش أماكن متصلة وتفصلهم المهمات زي دمك1 مثلا وما كان تقدر تختار فيها المهمات هناك فوق كذا فكان عتيق فعلا هناك وبدون فائدة،لكن هنا تقسم اللعبة لأقسام معينة سهل تتنقل بينها وسهل الاعادة عكس باقي العاب الربج او العالم المفتوح، لسه في لعبة قريبة اذكر البعض اشتكى من عدم قدرتهم على اعادة جزئيات منها، شيء اقدر أسويه بسهولة هنا وياليت العاب اكثر تقدم لي هالخيار اصلا حتى لو بقائمة من جوا.
ما تنسى ان آخر جزء رئيسي كان قبل بايونيتا اصلا فطبيعي تكون في شغلات كانت في بايونيتا والحين تكون موجودة، طور التدريب كان موجود بDmC حتى، بس هنا أضافوا له خيارات اكثر من السابق.
تغيير الشخصيات اشوفها ميزة هنا بالعكس وتضيف لتنوع البيسنج، وتخليك تجرب كل الشخصيات بعدين تعطيك كم مهمة تقدر تختار الشخصية اللي تعجبك فيهم على كل حال.
المشكلة ان بايونيتا مع صلابتها في نظام القتال حقها لكنها تعاني من نفس مشاكل DMC و اللفل ديزاين المحدود ، هي باختصار DMC لكن بشخصية انثوية ، اصلاً تحس ان كاميا اقتبس من اتسونو مع ان المفروض العكس هو اللي يصير ، لأن بايونيتا لو احد جا عندي و قالي ان اتسونو هو اللي صممها ممكن اصدقه لأن لمساته موجودة فيها ، DmC حتى مع التغييرات اللي عملتها ننجا ثيوري في بعض عناصرها مثل تغيير شكل دانتي و تغيير القصة و جعلها بنظام الـ Symbolism و تبسيط نظام القتال لكنها بشكل عام فيها تشابه مع السلسلة الاصلية لأن اتسونو نفسه كان يشرف عليها و دوره كان كبير فيها ، هذي حقيقة اتوقع ناس كثير تغفل عنها ، حتى DMCV حالياً ماخذه منها بعض الشغلات مثل التراش توك.
يمكن لشخص فيتيرن نفسك ما راح تكون عنده مشكلة لكن اللاعبين الجدد ممكن يعانون مع التغيير المستمر بين الشخصيات و طرق اللعب و الموف ستس و حفظها.
عارف ان نيير اوتوماتا فيها عناصر اربيجي خفيفة (تصنيفها اكشن اربيجي) لكن نظام القتال و الكاميرا و المنظور متشابه بشكل كبير مع DMC حتى الموف ست و السوردبلاي و ان عندك close combat و كذلك long range ، فف 15 نظام القتال حقها مضروب ممل جداً و سطحي و مليان انيميشن سكيب فما في وجه مقارنة بينهم.مش بالضبط هي مختلفة بشكل كبير بالتصميم، خلنا نضيف فف15 اذا الشغلة زي كذا (@)
بالعكس التجديد لسلسلة العاب معينة مهما كانت اشوفه صحي لها لكن اذا كان بطريقة مدروسة و صحيحة بدون طمس لهويتها ، اما التجديد فقط للتجديد فما ينفع ، DMC عندها الأساس الصلب اللي ممكن كابكوم تبني و تضيف عليه عناصر تصميمية حديثة و عصرية ، من الاساسات الصلبة نظام القتال المعقد و المليان انيميشن و حركات ، ممكن يبنون حوله لعبة مع لفل ديزاين محترم مشابه للفل ديزاين GoW انه يكون شبه عالم مفتوح لكن بنفس الوقت خطي و مليان محتويات و بدون شاشات تحميل و نظام مهمات ، يعني سلاسة في نظام القتال و سلاسة في تسلسل اللعبة من لوكيشن الى آخر.التجديد والثورة اوفرريتد وهو اللي مضيع كثير العاب وسلاسل لو تسألني، خصوصا اذا الخلطة الاساسية ما عملت لها بيرفكشن من أساسها أو حتى حصلت على ألعاب كثيرة تستغلها لأنه فعليا ما كان في غير جزئين رئيسيين بهالخلطة ومتباعدين، دمك4 كانت لعبة ناقصة وDmC كذلك وجات دمك5 عملت أكمل لعبة من هذا النوع وصلحت كثير مشاكل بالاجزاء الماضية مثل نقصان الكامبين، مافي ألعاب تجيب خلطة السلسلة دي اصلا بالجيل الحالي وفي غياب ملحوظ لها، فليش تجي السلسلة تغير هويتها؟ من باب أولى انها تحافظ عليها وتصلح مشاكلها بدل ما تنجرف ورا التيار والموضات الحديثة بدون تفكير وليش السلسلة محبوبة بالمقام الأول.
شخصية V عليها جدل كبير خصوصاً بطريقة لعبها ، بعض الناس معجب بطريقة لعبه و البعض الآخر مو قادر يهضمه منهم انا مع اني في البداية كنت متحمس له و توقعت انه راح يعجبني اكثر من الشخصيات الثانية ، نيرو نعم حصل على البريكرز لكن للأسف وضعوا حدود عليه بانهم الغوا خاصية التغيير بينهم و اجبارك في هذي الحالة على انك تكسرهم ، هذي كذلك من العيوب التصميمية في اللعبة و مات ووكر منتج اللعبة الامريكي جالس يرقع لها و يقول للفانز لا تخافون من تكسير البريكرز لكنه بنفس الوقت يقر انها ممكن تكون بمثابة وضع حدود للاعب ، الريسورس منجمنت موجود في العاب ثانية لكابكوم كان ممكن يطبقونه باي وقت لكن احس ما ينفع على لعبة مثل DMC انها اكشن و سريعة خصوصاً مع شخصية مثل دانتي اللي يعتمد في طريقة لعبه على ترسانة الاسلحة اللي عنده سواءاً الميلي او الرينج ، كذلك سلاح الدراجة النارية على حسب كلام اتسونو انهم في اكثر من مرة حاولوا يطبقونه لكن وحدة من الثنتين يا الهاردوير يكون محدود و ما يقدرون يضيفون هذا السلاح او يتأخر الوقت و ينسوا يضيفونه (كانوا راح يضيفونه على ما اعتقد اذا ما خانتني الذاكرة في DMC3 و DMC4 كذلك).هذا بدون ذكر ان اللعبة نفسها فيها تجديد ومغامرة فعلا بعناصرها ومش كوبي بيست الجزء الماضي ، شخصية V بكبرها عنصر جديد على العاب الجنرا المعروفة بشكل سبب انقسام بالآراء بشكل كبير لها، for better or worse ، نيرو بكبره حصل على البريكرز واللي غيرت من لعبه بشكل كبير خصوصا انه فيه عنصر ريسورس مانجمنت واللي برضو، وما اذكر اي لعبة ثانية تسمح لك تستخدم دراجة نارية كسلاح.
اللعبة ما هي عصرية للأسف باي شكل من الاشكال ، تصميمها بشكل عام جداً اوتديتد للأسباب المعروفة لفل ديزاين و الكاميرا و تكرار المراحل .. الخ ، نظام القتال مع اني معجب فيه لكن هو نفسه اللي كان في الرابع نسخة منه لكن مع اضافة اسلحة جديدة و الديفل بريكرز بدل البرينجر لنيرو حتى انهم رجعوا زعماء من أجزاء سابقة مثل السيربرس ، مشكلة اللعبة مو بنظام القتال اعيد و اكرر ، المشكلة الكبيرة هو تصميمها و انها شبيهة بلعبة PS2 لكن برسوم اجمل هذا اللي تتفق عليه اغلب المواقع ، هم طبعاً يذكرونه كنقطة ايجابية لكن انا ارى انه سلبية و سلبية كبيرة لهذا السبب اللعبة راح تصير اوتديتد بسرعة مثل ما حصل مع DMC4 اللعبة هذي فشلت فشل ذريع باختبار الزمن لأن التصميم حقها قديم ، نفس اللي حصل مع أجزاء GoW الكلاسيكية ، بعد اسنشن الناس حصل لها تشبع خلاص ما عادت تهتم ، مع انك لو تسأل اللي لعب اسنشن وقتها راح يقولك انها لعبة صلبة .. الخ لكن مستحيل يلعبها الآن بعد اصدار نسخة سوبريور منها و هو ريبووت GoW.بالنهاية طلعنا بلعبة أكشن جديدة عصرية ممتازة اعطتنا تجربة اتعطشنا لمثيل لها وبسقف احتراف عالي بيعطي اللعبة عمر طويل وريبلاي فاليو عالي، ما اشوف اي عنصر من ريبوت GOW ممكن تاخذه وتستفيد منه، بل بتضرها اكثر مما ينفعها، أقرب مثال اذكره هالجيل هو Nioh ، لعبة أكشن بأساس ممتاز لكن العناصر"الحديثة" اللي اخذتها من باقي الالعاب ضرتها اكثر مما نفعتها وكنت اتمنى لو ما كانت موجودة، على قد ما نيوه كويسة لكنها خلتني اشتاق لنينجا جايدين اكثر واللي شكلنا ما بنشوفها بأي وقت قريب : (
هو حب انه يكون دبلوماسي حبتين مع اتسونو بما انهم اصحاب لكنه بالفعل كلامه صحيح السلسلة محتاجة اعادة نظر في تصميمها و الرجل ما كذب مع انه هو نفسه يعاني من نفس المشكلة في التصميم ، ما ادري كيف راح يكون وضعه لو كان لسه في كابكوم يمكن بالفعل يتخذ قرارات جريئة و شجاعة و يغير و يحدث السلسلة بشكل جذري.الناس تحب ترمي هالاقتباس من كاميا اوت اوف كونتيكست مع انه بنفسه قال انه مش هو هذا اللي يبغاه او نظرته الخاصة، بس انه كان يرمي افكار عن اللي ممكن يحصل بالوضع الحالي، بل سب بالصحفيين اللي اخذت كلامه دا مصدر على انه شيء يبغاه بل ويمدح اتسونو وانه ماسك السلسلة صح بأكثر من مرة.