hits counter

الموضوع الرسمي Dead Space (مراجعة TG وصلت)

بادئ الموضوع #1
بسم الله الرحمن الرحيم



الناشر : EA
المطور : EA
موعد الصدور : 14 أكتوبر للنسخة الأمريكية و 30 أكتوبر للنسخة الأسترالية و 24 أكتوبر للنسخة الأوروبية
الأجهزة : البي سي و الاكس بوكس 360 و البلاي ستيشن 3
نوع اللعبة : رعب بقاء - خيال علمي
عدد اللاعبين : واحد - كما أن اللعبة لا تحتوي على طور للعب الجماعي
موقع اللعبة : اضغط هنا
غلاف اللعبة :





يعتبر مشروع Dead Space المشروع الحلم لأحد مصممي ألعاب الرخص لدى شركة EA المنتج Glen Schofield و الذي صمم ألعاب مثل From Russia with Love و The Lord of the Rings : The Return of King مع صديقه الذي يعمل معه منذ عام 1996 Bret Robbins , فقد كانا يحلمان بإنتاج لعبة رعب بقاء خيال علمي لكن لم تسنح لهم الفرصة لذلك إلا بعد انتهائهم من مشروع From Russia with Love حيث توجه منتج اللعبة إلى رئيس EA وقتها فعرض عليه فكرته و طلب منه أن يعطيه فريقا يعمل معه على المشروع و أن يتركهم يعملون في هدوء , و بعد ستة أشهر من العمل الدءوب تم عرض ديمو اللعبة على رؤساء الشركة فنالت اللعبة إعجابهم و أعربوا عن رغبتهم في جعل المجال مفتوحا أمام اللعبة لتكون سلسلة بعدما أدهشهم ما قدمه Glen Schofield و رفاقه .




ما أن يضع Isaac Clarke مهندس تصليح سفن تعدين الضخمة التابعة لشركة Concordance Extraction Corporation رجله على سفينة USG Ishimura التي تستخدم لتدمير كواكب بأكملها لقطع صغيرة يتم إذابتها فيما بعد لاستخلاص المعادن الصافية حتى يتفرق عن رفاقه الملازم Zach Hammond و متخصصة الكومبيوتر Kendra Daniels و يضطر إلى استكشافها بمفرده ليكتشف تحول طاقم السفينة إلى أحياء أموات (Zombies) بسبب عدوى أصابتهم من جراء مهاجمة عرق من الوحوش (Aliens) يدعى Necrmorph , و كان Isaac و رفاقه توجهوا إلى السفينة بواسطة مركبة تدعى Kellion للتقصي حول حال السفينة عقب مكالمة غريبة استقبلتها الشركة من السفينة و معرفة سبب الخلل الواقف خلف منعها من أداء مهمتها أو العودة للقاعدة .




أعرب منتج اللعبة Glen Schofield عدة مرات أنه يهدف لصنع أكثر الألعاب إرعابا على الإطلاق , و أنه يهدف لصنع لعبة لعشاق ألعاب الرعب فقط و ليس لعبة للكل .
و يكمن الرعب في اللعبة في عدة عناصر و لعل أبرزها القصة التي تستخدم أسلوب لعبة BioShock في عرض القصة فاللعبة لا تحتوي على Cutscenes , و عروض Flashback و لكن بطل اللعبة Isaac سيعرف ما حصل لسفينة USG Ishimura عن طريق جمع المعلومات من المذكرات و التسجيلات التي خلفها الضحايا , كما أن البطل نفسه يساهم في تعزيز عناصر و أجواء الرعب فهو ليس جنديا أو بطلا خارقا لا يهاب الموت , بل هو مجرد مهندس لا يجيد استخدام أبسط الأسلحة النارية , و يؤكد مطورو اللعبة أنه على رغم استخدامهم لكاميرا و نظام تصويب ألعاب مثل Resident Evil 4 و Gears of War إلا أن اللعبة ليست لعبة تصويب , بل لعبة رعب بقاء , فاللعبة لا تشبه Doom 3 , فهي تحتوي القليل من الذخائر و ذلك لتعزيز الشعور بالضغط النفسي , و تعتمد اللعبة كثيرا على عنصر المفاجأة و اللامتوقع لخلق لحظات من الرعب و التوتر لدرجة تفقد اللاعب تركيزه أثناء اللعب جاعلة إياه فريسة سهلة لأعدائه , مما يصعب مهمته , فكثيرا ما سيقفز الأعداء عليك من وسط الجثث كما أنهم يخرجون من أي مكان , من الأبواب الفولاذية و النوافذ الزجاجية و حتى فتحات التهوية , و يؤكد منتجو اللعبة على أن اللعبة طويلة و أنها تحتوي على العشرات من المشاهد المرعبة , كما يؤكدو استغلالهم للأصوات و الموسيقى و الإضاءة لتعزيز عامل الرعب النفسي لأبعد حد .
و من الأمثلة على مواقف الرعب باللعبة , موقف يضطر فيه Isaac للعبور من خلال غرفة مضادة للتلوث مغلقة الأضواء , و فجأة تومض الأنوار لتكشف أن اللاعب محاط بمجموعة من الأعداء , ثم تغلق الأضواء مرة أخرى , تاركة Isaac يقاتل الأعداء في الظلمات .
و يرى منتج اللعبة أن لعبته مميزة و فريدة من نوعها , فقليلة هي ألعاب رعب البقاء التي تدور في الفضاء , حيث أن أبرز ألعاب الفضاء Doom و System Shock 2 ليستا ألعاب رعب بقاء , فكلتاهما ألعاب FPS علاوة على كون الأولى لعبة تصويب و الثانية تحمل كم هائل من عناصر الـRPG .
و يرى رغم إقراره و إعجابه بسلسلة Resident Evil أنها ليست مرعبة بما فيه الكفاية , بينما تعجبه Silent Hill من حيث أجوائها و حواراتها .
عموما يرى منتج اللعبة أن Dead Space ما هي إلا مزج أفضل ما في السلسلتين في عالم فضائي .
و يذكر منتج اللعبة في مقابلة مع مجلة Game Informer أنها لم تقتصر روافد Dead Space على سلسلة Resident Evil (خصوصا الجزء الرابع) و سلسلة Silent Hill فقط , بل امتد ليشمل أفلا مثل The Thing و Event Horizon و Aliens , إضافة إلى لعبة Half-Life 2 التي اقتبس منها طريقة تصميم الألغاز و التي تعتمد على الفيزيائية بشكل كبير , كما أعرب عن تأثره و تأثر لعبته بأعمال المخرج العبقري David Fincher مثل Zodiac و Fight Club و Se7en و The Game .




الأسلحة : على الرغم من أن اللعبة كما أكد منتج اللعبة Glen Schofield ليست لعبة تصويب بل لعبة رعب بقاء بحته إلا أننا نجد أن هنالك اهتماما كبيرا في الأسلحة فهنالك المسدس العادي و قاذف اللهب و أسلحة شبيهة بالـShotgun , لكن السلاح الرئيسي باللعبة هو الـPlasma Cutter و الذي يستطيع قطع أطراف و رؤوس الوحوش , و لقلة الذخائر في اللعبة فستجد نفسك في معظم الأحيان مسلحا بأدوات التعدين التي تكثر على سطح السفينة أو أشلاء الأعداء .
و تحتوي اللعبة على نظام تطوير للأسلحة يشبه إلى حد كبير نظام التطوير في لعبة Final Fantasy X , و يتم تطوير الأسلحة من عدة نواحي , و هي الأضرار و السعة و سرعة التعبئة , و يعتبر بعض هذه التطويرات ضروري للتقدم باللعبة , و يستحيل أن يستطيع اللاعب تطوير جميع أسلحته للمستوى النهائي و ذلك لعدم كفاية لوزام التطوير لتطوير جميع الأسلحة .
لكن ليست الأسلحة هي أبرز عناصر أسلوب اللعب باللعبة حيث تتفرد بأربع عناصر تميزها عن غيرها من أساليب ألعاب رعب البقاء الأخرى , و هي :
1- Dismemberment : كما ذكرت مسبقا فاللعبة كبقية ألعاب رعب البقاء الأخرى تتميز بقلة الذخائر فلذلك ستضطر في كثير من الأحيان إلى استخدام هذه الخاصية , حيث أن السلاح الرئيسي في اللعبة الـPlasma Cutter له القدرة على قطع أطراف و رؤوس الأعداء لإعاقة حركة العدو أو استخدام الطرف المبتور كسلاح .
و يتميز كل نوع من أنواع الأعداء بوجود نقاط مختلفة في جسمها قابلة للقطع عندها , و تحتوي اللعبة على أطنان من الـAnimation لمختلف الأعداء حسب منطقة القطع , فقطع ساق واحدة للعدو تؤدي لتغير حركته أما قطع ساقيه يؤدي لتغير حركته على نحو آخر , و قطع ساقيه و ذراعيه يؤدي لجعل حركته مختلفة كثيرا عما سبق , و هكذا .
و تختلف هذه التحركات حسب نوع العدو , فقطع ساق بعض الأعداء يجعلها عاجزة عن الحركة , بينما بعضها سيستمر في الزحف نحوك , و قطع رأس بعض الأعداء يسبب الموت المحتم بينما بعضها سيخرج زائدة مروعة من رقبته لمهاجمتك بعنف , و لو أخطأت إصابة نقاط القطع في جسم العدو قد يحصل مالا يحمد عقباه , فعلى سبيل المثال قد يكون بعض الأعداء حاملا , فإذا هاجمت بطنه ستنطلق عليك صغاره الخارجة من بطنه المصابة , ياله من جو متوتر جدا .
2- Stasis Power : و هي قدرات خاصة تتميز بها بعض الأدوات و الأسلحة في اللعبة , فبعضها لها القدرة على تقليل حركة الأعداء و إبطائها , و ستساعد هذه الخاصية اللاعب كثيرا عند مواجهة حشد ضخم من الأعداء .
3- Kinesis : هي قدرة خاصة متمثلة في قدرة بطل اللعبة على حمل و رمي بعض الأدوات الموجودة في البيئة مثل أنابيب الأوكسجين و شفرات المراوح و أعضاء الأعداء , و هي قدرة مهمة جدا في اللعبة مع قلة الذخائر .
الألغاز : تستخدم كل من الـ Stasis Powerو الـ Kinesisبشكل كبير في حل الألغاز التي تدور في مجملها حول تشغيل بعض الآلات لفتح مناطق جديدة أو تطوير بعض أدواتك , و تندرج ألغاز اللعبة ضمن الألغاز الفيزيائية البحتة كما في الأسطورة Half-Life 2 , فهي ليست كألغاز أشهر ألعاب رعب البقاء Resident Evil .
4- Zero Gravity : تعتبر مناطق انعدام الجاذبية الموجودة في اللعبة أكثر أجزاء اللعبة تمييزا حيث تستطيع قتال الأعداء وسط الجثث و المخلفات الفضائية الطافية , و تذكر أن أي خطأ بسيط في تحركاتك سيرسلك بعيدا في الفضاء دون رجعة , و يختلف اللعب في مناطق انعدام الجاذبية عن اللعب بالـJet Pack بالألعاب الأخرى , فاللعب في مناطق انعدام الجاذبية باللعبة يعتمد بشكل خاص على المشي على أرضية و جدران تلك المناطق وسط الأجسام الطافية منعدمة الوزن بغض النظر عن كتلتها .
الزعماء : كانت تلك أهم عناصر أسلوب اللعب , لكن لا يحمى وطيس اللعب في ألعاب رعب البقاء من غير الزعماء , و ما أكثرهم في اللعبة على ذمة منتجها , و يتميز الزعماء باللعبة بطابع بلاتفورمي , فلكل زعيم نقطة ضعف و أسلوب محدد لضربه .
و لا تقتصر عناصر البلاتفورم على الزعماء فاللعبة تحتوي على ذخائر و أدوات الصحة و ما يعرف بالـStasis Pack , و التي عليك البحث عنها و التقاطها أو شرائها بالمال المنثور في عالم اللعبة و مع جثث طاقم السفينة .



عروض اللعبة
[YOUTUBE]N7qoA57EBwo&feature=related[/YOUTUBE]

[GT]36032[/GT]

[GT]36332[/GT]

نصيحة شاهدوا هذه العروض الثلاثة قبل أي شيء :
العرض الأول
العرض الثاني
العرض الثالث




صور اللعبة :























لوزام الهايب




 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
#2
واو .. اخيراً موضوع رسمي :crying:
اللعبة عجبتني كثير بعد ما شفت الكوميكس ( يس شفت .. كوميكس قابلة للتحميل في الماركت بليس )
اجواء اللعبة تعجبني كثير واهم شيء انها رعب .. ان شاء الله تطلع من النوع الي يهزك مو الي بعد دقيقة تنساه ..
اللعبة من ناحية الجرافيكس ممتازة .. اجواء رائعة مرعبة ..
فكرة بأنك لازم تفتت الوحوش فكرة حلوة ومختلفة عن البقية .. مو طلقة بالرأس والوحش مات !
متحمس لها وبقوة واتمنى تتطلع على قد الهايب ..
س- كم طولها ؟ 15 ساعة ؟!
 
#3
صح عليك ايهاب .. اللعبة ذي من أكثر الالعاب الي جالس ترعب بأسلوب غريب جداً ..

وطريقة تقديمها تحمس مره ..

والعنوان أهنيك عليها ...
 

Zero

فريق الأنمي
#4
يكمن الرعب في اللعبة في عدة عناصر و لعل أبرزها القصة التي تستخدم أسلوب لعبة BioShock في عرض القصة فاللعبة لا تحتوي على Cutscenes , و عروض Flashback و لكن بطل اللعبة Isaac سيعرف ما حصل لسفينة USG Ishimura عن طريق جمع المعلومات من المذكرات و التسجيلات التي خلفها الضحايا
-______-" ... تبًا ، شيء محبط بالنسبة لي بقوة ، أحب كثرة الكت سينز والمشاهدة ولكن اتمنى يكون فيه عدد لا بأس به من الكت سينز وما تصير اللعبة "خالية" .

شخصيا متحمس للعبة ، شفت تريلر واحد ما يوضح شيء .. باشوف المزيد لاحقا علشان يزيد الحماس لأني ناوي على اللعبة بإذن الله .

عجبني كلام جلين سكوفيلد عن سايلنت هيل بالذات وحمسني زيادة لأني سايلنت هيل فان ، اتمنى اللعبة تكون مرعبة وبقوة .

لول إيهاب شكلك فاضي ، من زمان ما قرأت موضوع لك .. شكرا يا رجل ، دائما أسلوبك رائع يخلي الواحد يقرأ كل حرف حتى النهاية ، شخصيا ما كنت أعرف الكثير عن اللعبة مع أني مهتم فيها .. بس هالموضوع أزال عني عناء البحث عن المعلومات في وقت لاحق .
 

Isaac

Executive Member
#5
هههههههههههههه رجل الهايب يدخل بطريقة أو بأخرى في عنوان الموضوع !! :laugh::


ما كنت متحمس لها كثير .. بس أذكر سولفلي SloomE شوي عنها. بانتظر التقييمات قبل ما أتحمس أكثر. :razz::
 
#6
لوول اسم البطل حازم :xd:

اهنيك ع الموضوع وان شاء الله اقراه بشكل مفصل !!

BTW .. الخط اللي مستخدمه بشع >_<

تعديل: مستقصدينك !!:spy:
 
#7
يعطيكم العافيه شباب بقراه بعدين انا دايخ الحين ولا اقدر اشوف شي "_-
اللعبه محد عطاها حقها .. اتوقع تقييماتها بتصير بالمتوسط بشكل عام .. من اول اعلان عن اللعبه في مجله نسيت اسمها وانا متحمس .. اسم اللعبة اليم وجوها ايضا والرعب شكله بيرجع من زمان عنه .
على فكره شباب الكوميك حق اللعبه جيد بتلقونه بالستور نزل الحين 3 حلقات او اربع .. مدري عن اللايف اذا فيه حملوه .
 
#9
كبير يالقرش ..
موضوع جبار ما شاء الله .. المشكلة الألعاب الي زي كذا ما أحب اقرا كثير عنها .. أحب اذا لعبت لعبة (ان كانت ممتازة!) العبها وما عندي ايش راح أواجه ..

عروض اللعبة تذكرني بلعبة حبيتها : COLD FEAR .. ان شاء الله تتفوق عليها .. وأهم شي بزلز في اللعبة .. بليز :(

edit : المجلة كانت جيم انفورمر :

حتى استغربت .. كيف لعبة زي كذا تاخذ الكوفر :laugh:: بس شكلها تستحق.
 
التعديل الأخير:
#10
افا مو EDGE .. جبت العيد

فيه عروض في الماركت بليس حلوه ..
يتكلمون الـ Dismemberment وكيف طريقتها .. لكن احس انها بتصير محبطه مع التقدم في اللعبه
 
بادئ الموضوع #11
إن شاء الله راح احدث الموضوع بتفاصيل جديدة بصورة شبه يومية ...

س- كم طولها ؟ 15 ساعة ؟!
ما اعرف الرقم بالضبط لكن اللعبة على ذمة منتجها طويلة بشكل كافي ...


لول إيهاب شكلك فاضي
خخخخخخخخخ من جد فاضي ... إن شاء الله موضوع جيرز أوف وور 2 في الطريق ...

هههههههههههههه رجل الهايب يدخل بطريقة أو بأخرى في عنوان الموضوع !! :laugh::
ما كنت متحمس لها كثير .. بس أذكر سولفلي SloomE شوي عنها. بانتظر التقييمات قبل ما أتحمس أكثر. :razz::
رجل الهايب مو بس دخل العنوان إلا هو بطل الملحمة كلها .. Isaac is Alone in the Dark
و بخصوص التقييمات لا تخاف هالمرة دوري اخليك تشتري اللعبة من غير ما تدري عنها شي :laugh::


اللعبه محد عطاها حقها .. اتوقع تقييماتها بتصير بالمتوسط بشكل عام ..
اظن ما احد يتوقع اللعبة بتكسر العالم بتقييماتها ... لكن في نفس الوقت تقييمات اللعبة ما بتكون سيئة ... اتوقع تكون اللعبة بمستوى باد كومباني ...

حتى استغربت .. كيف لعبة زي كذا تاخذ الكوفر :laugh:: بس شكلها تستحق.
اللعبة لها جرافيكس جبار و انميشن مذهل مذهل ...
 
#12
خخخخخخخخخ من جد فاضي ... إن شاء الله موضوع جيرز أوف وور 2 في الطريق ...
سوري ايهاب لكني حاجزه من فتره وقاعد اشتغل عليه الآن ..

-------

اللعبه اللي مخليني افكر فيها انها FPS فالرعب +1
 
بادئ الموضوع #15
سوري ايهاب لكني حاجزه من فتره وقاعد اشتغل عليه الآن
ما في مشكلة .. باكتب واحد و احطه كرد في موضوعك إن شاء الله ...

لو تكون بمستوى Bad Company فهي Sold ... بس المشكلة إني أخاف .. :(


+ مالها وقت ..

بأفكر فيها لاحقا لما أفضى.
:laugh:::laugh:: << ناويلك :laugh:::laugh::
 
#16
ممتاز ..
أشكرك .. الصراحة متردد واااايد أخذها ولا لا فأحسن شي ننتظر المراجعات
و القصة فيها نوع من العمق روعة ..

أتوقع أن تقييماتها تكون ممتازة
 
#20
انا من يوم ما عرضوها و هي شادتني + العروض إلي حطيتها إيهاب رفعت الحماس فووووق ... الرعب النفسي لازم نشوفه بشكل جديد من كوادر جديدة و نخرج عن حلقة (سايلنت هيل - فاتال فريم) << انا ما انتقدهم لكني اطالب بالتجديد .

اللعبة تقنياً ممتازة جداً + كاميرا اللعبة إكتشفت انها مختلفة عن RE 4 حيث انك تقدر تحركها و تشوف وجه إسحاق (داخلة غلط إسحاق هذه هاه :laugh::) على عكس GoW و Re 4

و جو اللعبة (اهم شئ في العاب الرعب النفسي) متقن كأنهم إشتغلوا في لعبة رعب قبل كدة :what: + الاكشن و الاسلحة و التطوير و نقاط ضعف الاعداء ..... اشكرك بقوة إيهاب على المعلومات إلي وفرت علي الكثير من التقحيص في المواقع :wink::

+

Game Informer هي صاحبة حصرية الكشف عنها كالعادة :



اللعبة إنهضم حقها في الفترة الاخيرة ، عالعموم اتمنى نشوف تفاعل من الشباب هنا للعبة خصوصاً انه باقيلها شهرين .
 
التعديل الأخير:
#21
رسومها حلوة والانيميشن حلو. بس ما ادري وش اللي ناقص؟؟؟ يمكن الشعور بتفرد الشخصية.

بالإضافة، ما أدري كيف قصة بايوشوك أو طريقة طرحها، لكني أحب الكتسينز.
 
#22
المطور الغربي إجمالاً اثبت فشله في إخراج كت سينز زي الاوادم في الالعاب (عكس المتوقع منهم كملوك السينما !! )

طريقة بايو شوك هي الافضل لهم + الطريقة رهيبة اساساً .....
 
#23
اللعبة شكلها محمس من اول ما اعلنوا عنها, اجواء اللعبة رهيبة!
ان شاء الله اقدر اخلص زيلدا بدري و اخلص انتشارتد بدري و اخلص راتشيد اند كلانك بدري و اخلص DMC4 بدري حتى اكون فاضي لها :inlove:

تسلم إهاب موضوع جبار ما شاء الله عليك!
 
#24
المطور الغربي إجمالاً اثبت فشله في إخراج كت سينز زي الاوادم في الالعاب (عكس المتوقع منهم كملوك السينما !! )

طريقة بايو شوك هي الافضل لهم + الطريقة رهيبة اساساً .....
انا دائما أستغرب من هالنقطة ، خصوصا انهم زي ما قلت ملوك السينما في الإخراج ..

عموما ديد سبيس رغم كل شيء فشلت انها تشد انتباهي بالعروض ..

مشكور إيهاب عالموضوع
 
#27
أول شي أحب أشكر The Shark على الموضوع الحلو هذا و أسلوبه الأكثر من رائع في الكتابة و سرد المعلومة ..

ديد سبيس واحدة من العناوين إلي متأمل منها خير و قدرت تكسب إهتمامي بها و بقوة .. عالم اللعبة و أجوائها الأسطورية إلي شفناها في أفلام كبيرة ( إلين و إيفنت هورايزن و غيرها ) و ألعاب جبارة ( دووم 3 ) .. هي إلي شدتني أكثر شيء و خصوصاً إن مخرج اللعبة و الرجل الأول وراء المشروع معجب بهذا النوع من الأجواء و يبغى يضيف بصمته فيها .. و حتى هذه اللحظة أنا معجب كثير بعمله في اللعبة .. و بالنسبة للجيمبلاي أعتقد إنه وفق كثيراً عندما إختار نظام التصويب من منظور الشخص الثالث للعبته و هذا توجه أغلب ألعاب الرعب الشهيرة في السوق و أنا أراه أنه مناسبة جداً للعبته .. عجبني كمان بعض الأمور البسيطة إلي تخليك تحس إنك في المستقبل و البعيد جدا مثل الهولوجرام في الأسلاحة و الأبواب و حتى في بدلة الفضاء التي يرتديها Isaac ( إسم حلو للشخصية .. عجبني كثير ) .. و أيضاً السلاح "إسحاق" الرئيسي إلي واضح إنه متعدد الإستخدامات .. على العموم ما أتوقع من اللعبة إنه تكون 9+ .. بس متأكد إنها رح تعجبني كثير .. و أتمنى أشوف ديمو قريب له .. عشان أقدر أكون فكرة أفضل عن اللعبة .. متحمس له كثير مثلها مثل SW : The Force Unleashed المميزة ..
 
#28
شكلها مش سيئه الجرافيكس حلو البيئة مرعبه نوعا ما لكن شكلها جدا هادئة الاجواء
على عموم الافضل انتظر التقاييم لو شيئ يبشر باخذها من غير تفكير
 
#29
اللعبه كنت من اشد المتحمسين لها بس خفي حماسي مع الوقت

اللي بيقرر شراءي للعبه هو التقييمات ومراجعة تروجيمينج لو كان فيه..
 
#30
موضوع ممتاز و جا في وقته...بصراحة اللفيديوهات تبشر بالخير
اقدر اقول تقريبا دخلت مزاجي لكن لازم ديمو و نشوف التقييمات وقت الصدور
يعطيك الف عافية