hits counter

نقاش مانجا BLAME! - ما بعد الانسان !

LOG_65

True Gamer
BLAME!
TSUTOMU NIHEI
--------------------------------------------------------------------------------

eesvbSU.jpg

  • LOG 0
EVERYTHING'S ABOUT TO CHANGE FOR EVER

عندما نقرر تحليل عمل ما بتعمق ، يجد المرء نفسه في موقف المستكشف الافتراضي. حيث نذهب في رحلة عمودية اشبه ما يكون بمغامرة استغوارية في عمق هذا العمل.
بحثا عن أكوان معقدة وشاسعة ، تعج بالوحوش و الكائنات الغامضة . و حتما يجب ان تأوي هاته العوالم و الاكوان أسرار خفية ، ورموز مبهمة . وفوق كل شيء ، هل قيل كل شيء عن هذا العمل؟ هل تم نهب المعبد بما فيه ؟ أم لا يزال هناك بعض الألغاز تنتظر ما يحل يفك تشفيرها؟

أفضل طريقة للكشف عن هذه الكنوز الخيالية هي على الأرجح عدم معرفة أي شيء عنها وبنفس الوقت عدم توقع الكثير منها و بالتالي لن نصاب لا بخيبة أمل ولا باندهاش يفوق الوصف : سنستكشف هذا العالم كما لو كنا رواده و اول الواصلين اليه. هناك أعمال نكتشفها صغارا جدًا و تترك اثرا بارزا على مخيلتنا لدرجة اننا غير قادرين وقتها على قياس نطاق تأثيرها علينا , ولكن مع التقدم في العمر و تشكل الاذواق ، يؤول الحال بكل واحد منا لاختيار رحلاته .. ثم سؤال الاخرين عن اكثر رحلاتهم تأثيرا عليهم .


عندما ينصحك صديق مستكشف بعمل مليء بالكنوز. فانه في الواقع كمثل مسافر قديم يدعوك لقصة سحرية عن طريق إقراضك فيلمًا أو مانغا أو لعبة غريبة. في أحد الأيام تلقيت نسخة احتياطية مطبوعة أدت بي إلى بناء ضخم, الى مدينة لا اول لها و لا آخر .. و عندما يدعوك شخص ما لقراءة هاته النسخة الاحتياطية المطبوعة فانه في الواقع يعطيك خارطة كنز و تذكرة ذهبية لعالم اتساعه يسبب الدوار , لقد وجدت أخيرًا طريقة للدخول للمدينة ذات الطوابق الــــلانــهائية !



XzyNsnn.jpg

  • LOG 1
PORTALS

Blame! هي مانجا خيال علمي و بالظبط Hard SF من تأليف و رسم Tsutomu Nihei, ظهرت في المجلة الشهرية َAfternoon ثم نشرت بعد ذلك في عشر مجلدات بين عامي 1998 و 2003.

المانجا تستعرض رحلة طويلة و ملحمية لشخصية غامضة تدعى killy , هذا الاخير يجوب مدينة مستقبلية ضخمة, غريبة , و مثيرة للقلق, هاته المدينة الآلية و التي بناها البشر في الماضي السحيق خرجت عن سيطرتهم ذات يوم لتصبح تحت سيطرة و رحمة روبوتات مستقلة و مميتة تدعى Safeguard , و بهذا المدينة اصبحت تتوسع و تتمد باستمرار و من دون توقف .

مهمة killy واضحة : عليه ايجاد Net Terminal Genes و الذي على ما يبدو هو الوسيلة الوحيدة لايقاف التوسع العشوائي و اللانهائي للمدينة , لكن لتحقيق هذا الهدف , على killy مواجهة اخطار و و مصاعب شتى ..



SN3izBU.jpg

  • LOG 3
THE LOST SPACESHIP

الجملة الاولى التي نقرأها عند فتح المجلد الاول هي : " ربما على الارض , ربما في المستقبل .." . المانجاكا يعلن لنا بهذا انه لن يسلمنا المفاتيح الزمنية و المكانية لقصته , الزمكان الخاص ب Blame! يرينا شيء اقرب ل Archéo-future , يعني مستقبل حتما جد متقدم و ذو تكنولوجيا متقدمة لكنه في نفس الوقت مستقبل متعب , متقدم في العمر , قذر , اجزاء كثيرة منه عمها الخراب ! في حين ان ااجزاء اخرى طالها النسيان .. في هاته الحالة الاستعارة التي جئت على ذكرها في بداية الموضوع اي القارئ الرحالة او الاستغواري تأخد كامل معانيها هنا , القارئ , كما killy , سوف يصعد و يمر عبر طبقات مختلفة ضمن هاته المدينة العملاقة , من اقدم شيء فيها الى الاحدث , هاته المدينة بنيت بشكل عمودي من الاسفل الى الاعلى, اذن بصيغة اخرى يمكننا تأريخ الطبقات التي نعبر , و هنا كلمة " Log " تجد احد معانيها و لم استعملها Nihei , في الحقيقة كلمة Log لها تفسير مرتيط بالجيولوجيا و بالظبط
بالتمثيل البياني للطبقات الجيولوجية او باختصار بما يعرف العمود الطبقاتي . قد يكون الامر صدفة, لكن Blame! يدعونا لاستكشاف ال " Logs " الخاص به من قعر الماضي الى قمة الحاضر.

كان بمقدور السيد Nihei اظهار مستقبل نموذجي لنا حيث الروبوتات العملاقة و مدن بدون نهاية , مستقبل حيث جميع الامراض تم القضاء عليها و الكل يعيش حياة رغيدة, لاننا في معظم الاحيان نفكر ,كقراء, بهذا المنطق , منطق ان كل شيء في المستقبل سيكون نظيفا و مشرقا , لكن الامر بعيد جدا حتى عن واقعنا اليوم فما بالك بالمستقبل البعيد , على العكس من ذلك : اظهار مستقبل عاني من تقلبات الزمن يعطي هالة خاصة و بالتالي مصداقية لعملك , لهذا استعمل السيد Nihei العديد من الرموز و الادوات لاعطاء هاته الهالة لعمله , منها:
- المانجا يتخللها الكثير من التلميح لماض سحيق و استعمال اللونين الابيض و الاسود يدعم هذا الشعور, لا وجود البثة لاضواء النيون او الوان اخرى فقط الظلام و الفراغ.
- السيد Nihei اوجد على ارضنا انقراضا جديدا , وباء عملاق خرب العالم , البطل ، killy , ببحثه عن Net Terminal Genes فهو يطريقة اخرى يبحث عن شيء من ال ADN البشري , مذ ان جميع البشر ماتوا و سكان هاته المدينة ليس بشر بالمعنى الحرفي و انما بشر مغيرون وراثيا او بجينات مختلطة , في هاته المدينة الدينصورات هم نحن البشر , البشر بصفتهم الي نعرفها الان انقرضوا و لم يعد لهم وجود , هذا يجعل من Blame! عمل post apocalyptic و لو انه ينسلخ من ابجديات الاعمال من هاته النوعية , بل العمل يذهب بعيدا ليصير post-human . بعد الالاف السنين ستكون حقبتنا هاته بمثابة الماضي بالنسبة لاحفادنا المستقبليين , مع مرور الوقت و التطورات سوف نصير لهم بمثابة الانسان الذي واكب العصر الحجري بالنسبة لنا , و هذا ما يريد السيد Nihei ايصاله لنا : الانسان سيصبح احفورة اسطورية !

Blame! هي قفزة في المستقبل , كبسولة زمنية تم فتحها بعد الالاف السنين و التي تنقل رسالة : سنكون الحفريات التي سيتم استخراجها من طرف علماء الاثار في المستقبل



FdfGdug.jpg

  • LOG 4
ATLAS

عند قرائتي الاولى ل Blame! لم اتمكن من التركيز على القصة , كنت مشغولا باستكشاف المدينة ,تائها مثلي مثل Killy امام ضخامة هاته المتاهة اللامتناهية , بقيت مشدوها بقوة اما هذا العمق الرهيب , لانه نعم, Blame! اجمل مثال لاي مدى يمكننا تمثيل اشياء اكبر من عالمنا في رسومات فنان مجنون, السيد Nihei خلال مقابلة معه قال ان فكرة Blame! اتته من خلال تخيل التصور الذي يأتي لنملة و هي امام ناطحة سحاب او مبنى كبير ! و بالفعل فالسيد نيهاي بقي مخلصا لهاته الفكرة طوال العمل حيث نرى killy صغيرا او لنقل قزما في جوف مباني عملاقة و هائلة , يشعر القارئ باستمرار انه يسحق تحت هياكل و مبان بابعاد تفوق التصور البشري , في الحقيقة من المستحيل تمثيل عالم Blame! على شكل مخطط او خريطة , لانه بكل بساطة لا توجد خريطة و لا اي احد من سكان هاته المدينة يعرف الى اي مدى تتوقف حدود هاته المدينة , و مع ذلك المؤلف قدم بعض المعلومات حول هذا العالم كرد فعل على الاسئلة الكثيرة التي وصلته من معجبي العمل : افضل طريقة لتخيل عالم Blame! هو تخيل مجال دايسون او dyson sphere ,و هي عبارة عن هيكل كروي يحتوي صناعات داخلية مبني حول نجم , هاته البنية الضخمة توجد في العديد من اعمال الخيال العلمي منذ الستينات , نعلم ان Nihei مطلع على اعمال كثيرة من الخيال العلمي , لذى فمن الممكن انه استمد الهامه من هاته المدينة الاصطناعية المستقبلية, Blame! يقدم عالم محدود بالمكان لكن كبير بما يكفي لعدم رؤية نهايته, هذا ما يخلق هذا الاحساس بالضياع و التيه , خلال مقطع من العمل , killy يلتقي شخصية غريبة تسمى l'observateur او المراقب او the observer , هذا الاخير يتفحص الظلام اللامتناهي بادوات غريبة و يكشف للبطل ان الفضاء الكروي المحيط بهم متوسط قطره يبلغ 143000 كيلومتر , بهذا الكاتب يعطينا بشكل غير مباشر تلميح الى ان الفضاء الكروي المحيط بهم يبلغ قطره قطر كوكب المشتري , اكبر كوكب في المجموعة الشمسية , اظن انك قفزت من مكانك لتقول ان المدينة لا يتعدى حجمها حجم كوكب المشتري , اسمح ان احبط فرحتك لاقول لك ان المراقب قال فقط المحيط الكروي المحيط بهم في تلك المساحة و تلك الغرفة ان شئت , اي تلك المساحة الواسعة امامهم فقط يبلغ قطرها قطر كوكب المشتري , و هاته فقط جزء المدينة !

ايضا تنوع الاماكن و الاجواء في العمل يصيب بالدوار , فبعض الاماكن باردة و بسيطة في معماريتها , و بعضها الاخر متخم بالكابلات و الانابيب الضخمة و بعضها كما لو انها مدن حجرية على رؤوس الجبال مرتبطة في بينها بجسور اسمنتية ممتدة على الفراغ , killy يعبر هاته الادغال الصناعية الخانقة بكبرها و يتأمل المباني حتى ان Nihei يستعمل اسلوب Escher في تركيبات مستحيلة , اكثر من ذلك يبدو ان جميع الحقب تراكمت في هاته المدينة حيث هناك مناطق تحت الانشاء تمتد فوق الفراغ, و مناطق مدمرة بالكامل , ..

من المستحيل عدم التفكير في الفنان الايطالي Piranesi و عمله عن السجون الخيالية و المستحيلة, كما هو الحال لدى Nihei الخط و المعمارية لا يصلان درجة الكمال ولكن نفس الوقت يبعثان شعور بشكلهما - الخط و المعمار - بالتهديد و الرعب . غير بعيد من هذا Nihei يتقن استعمال الابيض و الاسود و يسمح بنوع من الاثارة الكونية , حيث نجد الاسود يمثل الظلام و الابيض يمثل الفراغ , مع كل خانة Nihei ينوع زوايا المشاهدة و الرؤية ما يسمح لنا بمشاهدة المزيد و المزيد عن معمارية المكان و ايضا زيادة درجة التوهان ..



fHAt2sN.jpg

  • LOG 5
HELIOS

يمكنك دائما قرائة عمل ما دون الاكتراث بسيرة مؤلفه , لكن في حالة Nihei! و على العكس تماما يمكن ان يساعدك الاطلاع علي سيرته تكوين قراءة جديدة للعمل , للعثور على عمق اضافي في بعض الاختيارات التي اتخذها الفنان , ما يجب معرفته ان السيد Nihei لم يكن من المقرر ان يصبح مانجاكا, بعد دراسات الهندسة المعمارية و المدنية في امريكا , يحد نفسه مشرفا على مواقع البناء , بعد اشتغاله فترة في هاته المهنة يقرر التخلي عن كل شيء و يعطي نفسه عام لينطلق في المانجا, عام لايجاد طريقة للتعبير عما يفكر به, عام لبناء ما لا يستطيع الواقع استيعابه , السر هو ان Nihei يرسم العالم الذي يريد هو رؤيته , في احد المقابلات معه , يبدو صادقا حينما قال ان حلمه هو العيش بشكل فعلي في بناء او مدينة تشبه التي في عمله Blame! , ضخمة , فارغة, عالم بتسم بالوحدانية و الشساعة, عالم كهذا هو الوحيد القادر على استيعاب خياله المعماري, لكن ينصح في نفس الوقت ان عالم كهذا بامكانه افقادنا العقل !


لقد استطاع خلق عالم لا يستطيع اي مهندس اي يبنيه, لا توجد تكاليف باهظة يحب تحملها و لا اكاديمية يجب احترامها , و لا عمال يجب اقناعهم او بنوك يجب اغرائهم بالمال , فقط الحبر و الورق و تصور مدينة اكبر من الخيال ! هناك عبارة في المانجا تقول في المجلد 6 : " هاته البناية الضخمة و ما تحتويه تم بناءها من طرف مهندسين لاذو بالفرار!" هل Nihei يتحدث عن نفسه هنا ؟ هل هو ذلك المهندس المعماري الهارب ؟
عندما تكون رؤيتك اكبر من الواقع ,يكون امامك الخيال هو فقط من يستطيع استيعاب كبر خلقك و مخلوقاتك .



Le1u4l5.jpg

  • LOG 6
TSUTOMU'S Dream

Nihei اكد انه لم يرسم قبل سن العشرين , و مانجا Blame! صدرت و هو يبلغ من العمر فقط 24 عام , ما يجعلها عمله الاول , هذا ما يجعل العمل مميزا و محركا للمشاعر , علينا مرة اخرى ان نضع انفسنا في مكان المؤلف لاستيعاب قوة العمل , عندما شرع Nihei في هاته المغامرة - اي رسم Blame! - فانه نوعا ما كان و كأنه يذهب للمجهول , عانى من خيبة امله الاولى في المهنة الاولى التي اختارها اي الهندسة المعمارية , تحدى نفسه بفعل شيء منطقي و فوق المنطقي , شيء قادر على ابهاره, ان كان Nihei يقول اليوم انه يريد ارضاء اكبر قدر معين من المتابعين , فهذا لم يكن هدفه في بادئ الامر وانما كان تأليف عمل يمكنه من التعبير عن افكاره و رؤيته , عندما تَخَيَل Blame! - هو للتو تخلى عن كل شيء بسبب خيبة امله في مهنته -ان لم تنجح المانجا التي سيؤلفها سيكون مجبرا عن التخلي عن هذا الحلم و البحث عن عمل , في حالة مماثلة فرصتك الوحيدة هي ان تكتب بروحك لانه من الممكن ان تكون الوحيد الذي يعتقد في هذا العمل في البداية , وفي هذه النقطة Blame! يصبح مؤثرا حيث نكتشف فنان في تطور مستمر في خطه و اتقانه و تحمل المخاطر , نذهب في رحلة في العقل الباطن لشاب فنان, يسعى لصقل موهبته و رغبته المطلقة في التعبير عما مخيلته , المؤلف لا يخاف من الاسلوب التجريبي و من المحو و اعادة الرسم من جديد, نشعر انه يبحث ليجد نفسه , Blame! ليس فقط Killy من يتسلق المدينة و يجوبها و انما Nihei من يستكشف مخيلته و خياله الواسع, يبحث عن سمة خاصة به و التي يؤمن بها و لا يخشى اظهار هشاشتها .
تحت سمته البارد و المرعب في احيان كثيرة, Blame! في الواقع عمل انساني عميق , فيه المؤلف نجده يسعى لخلق وحش و خلق معين يخرج عن قبضته و سيطرته مثله مثله المدينة التي خرجت عن سيطرة البشر و اصبحت تبني نفسها بنفسها و اصبحت تتمدد للانهاية في عمله Blame , من يدري ربما العالم يغوص معه - اي نيهاي - و يمنحه فرصة للقيام بذلك في حياته , في الفن , العراقيل احيانا تشل الفنان, لكنها في نفس الوقت محررة له, حيث لا يجد مفرا من الغوص في اعماق نفسه و اخراج خباياها ليعرف العالم ما يخسره الم يستمع اليه !

20 عاما فيما بعد, عندما يعود Nihei معلقا على عمله Blame! يقول الجملة الاتية : " لا احب تخطيط عالمنا هذا , اردت فعل شيء غريب , اردت رسم اشياء لا يمكن ان توجد في الواقع " كما لو كان الفن ملجأ لمن لا يرضيه الوقع , المعبد الداخلي لبناة المستحيل ..



mXOl3ri.jpg

  • LOG 7
TRAVELLERS

لقد حان الوقت لاغلاق دفاتر المهندس الهارب , هكذا تنتهي رحلتنا في هذا البناء الضخم الخيالي , هاته المدينة المترامية الاطراف , في هذا الوقت الذي احدثكم عنها هي لا تزاف تنمو و تتوسع من دون كلل او ملل , بصمت و شساعة لا تتصور , تنتظر زيارتك الاولى لها ..





HkWtZ3y.jpg

  • EX-Log
ISAE

Blame! هي مانجا اسرتني بعالمها لدجة لا تتصور , هي بمثابة المعبد الداخلي لي مذ ان الواقع لا يرضيني , اكتشفتها عن طريق الصدفة عن طريق قناة Alt236 حسبتها في بادئ الامر مجرد مانجا SF عادي لكن استرعاني موضوعها عن المدينة التي يفقد البشر السيطرة عليها , لكني لم اكن متحمسا كثيرا للقراءة فصادف الامر ان فلم netflix عنها خرج في ذلك الوقت و قمت بمشاهدته , طبعا بالبضاعة التي تبضعتها من فيديوalt236 , الفلم جيد كمقدمة و غصت معه شيئا ما في عالم المانجا , طبعا هو ربما يسرد نوعا ما المجلدين 3 و 4 لكن بقصة مختلفة حيث Nihei الف على ما يبدو spin of خاص بفلم نتفليكس, الفلم يعاني من مشاكل في التحريك و لا يخلق نفس الشعور الذي ينتابك و انت تقرأ المانجا لكنه مع ذلك ليس سيئا و يستحق المشاهدة ,

قرأت المانجا كلها فيما بعد , اذكر انني في المجلدين الاخيرين كنت احاول عدم اكمالهم سريعا لاني كنت اعرف حجم الفراغ الذي سأحس به بعد انهاء العمل , بل حتى بعد انهاء العمل خضت معارك اخرى في البحث عن تفسيرت و شرح لما قرأت و شاهدت , لانه و نعم, القراءة الاولى للعمل لن تفهم منها شيئا و يلزم قراءات متعددة حتى تفهم القليل, و هذا الجميل في الامر

ايضا صاحب اكتشافي ل Blame! اكتشافي لموسيقى تعانق افكار Blame! اضافة لجوها الكئيب و العدمي لكنها في نفس الوقت موسيقى حالمة تحمل الكثير من الايجابية رغم كونها نوعا ما حزينة, الان انا غير قادر على فصل الاثنين : هاته الموسيقى و Blame, الموسيقى هي من ثنائي سويدي يدعى Ison Band و انذاك كانوا اخرجوا EP تحت اسم Andromeda Skyline , وقعت في حب الالبوم بشكل لا يصدق و اصبحت لا اقرأ Blame! الا مع هاته الموسيقى, تابعت انتاجهم لالبومهم الجديد Inner Space بشغف و كنت على احر من الجمر لوقت طرحه على Bandcamp , لم اكتف بهذا بل فرضت على نفسي شراء نسخة مادية منه كنوع من مساعدتهم كفنانين و ثانيا اريد ان احتفظ بهكذا موسيقى لانها غيرت الكثير من طريقة تفكيري و رؤيتي للامور بشكل عام و الكون بشكل خاص , ايضا لا اتسى EP الاولى لهم المعنونة تحت اسم Cosmic Drone , و هذا بالفعل اغلب محاور موسيقاهم : موسيقى تأخدك في رحلة في اعماق الفضاء و الكون و تريك لاي درجة انت لا تذكر في كون شاسع ..

ايضا لا انسى المقاطع التي انتجها الفذ alt236 كلها مميزة و لا امل منها و مقاطع منها لها علاقة مباشرة ب Blame كمثل مقطع 3000 levels او Tsutomu's Dream . قام بجمع كل المقاطع في البوم و طرحها على Bandcamp .

ايضا لا انسى الموسيقى المحيطية الخاصة ب cryochamber و خصوصا مقاطع Dark Ambient , ممتازة جدا و ممتازة لسماعها و انت تقرأ Blame

اضافة للكثير من مقاطع future garage و electronic و chillout التي تحملك بعيدا عن هذا العالم و تضعك في مكان خيالي قريب من Blame , كمثل مقطوعة Sloati المسماة Scarlet , هاته الاخير كلما اسمعها اتخيل نفسي مكان Killy في اعلى مكان في المدينة الضخمة اشاهد المدينة تحت و أتامل بنيانها و معمارها او كمثلا مقطع Mursa لصاحبه VonnBoyd و الذي يمنحني نفس الشعور لكن وكأني اصعد المدينة شيئا فشيئا ..او ربنا مقطع Funeral for the abandoned لصاحبه Solar Fields

و الكثير ..


بالحديث عن الكون و الفضاء و ربما حتى الفضائيين و احتمال وجود كائنات حية ذكية غيرنا في الكون , فلا اجد بدا من تذكر السيد Carl Sagan , اقواله الشهيرة و دوره البارز في ارسال المركبتين Voyager 1 و ٍVoyager 2 للفضاء كسفراء للبشرية في الكون و دليل على وجودنا و حياتنا على الكوكب الازرق بعد ان ننقرض , مجرد رؤية الوثائقيات عن voyager 1 و voyager 2 تدفئ القلب و تدرف الدمعة من العين و تتركك تتحلم بالمستقبل البعيد و تتخيل مكانتك الحالية في هذا الكون ,نحن لا شيء , وان انقرضنا فلا اظن ان - ان كان هناك كائنات حية مثلنا او تفوقنا ذكاءا في هذا الكون- انهم سيعلمون عنا , و ربما انهم يعلمون لكن لتقدم علمهم علينا فهم لا يهتمون بنا , عموما المركبتين voyager لم تخرجا من النظام الشمسي الا قبل اشهر لتدخلا مجالا اظن يسمى Heliopaus, و هما تحملان الاسطوانتين الذهبيتين اللتين تحملان اجود ماجادت به الموسيقى البشرية قبل ارسالهما بالاضافة لاصوات بشرية و خلفيات و رسوم لمكان تواجد الارض و ما الى ذلك .. تجدر الاشارة ان voyager 1 التقطت في 1990 ابعد صورة ممكنة لكوكب الارض - New Horizons حطمت الرقم في 2017 - الصورة حملت اسم Pale Blue Dot و نرى فيها كوكب الارض على شكل نقطة زرقاء لا تذكر وسط سواد و حلكة الفضاء , بهدا الصدد اقترح عليكم الاستماع لتعليق Carl Sagan المؤثر على الصورة:


" كوكبنا هو ومضة وحيدة في فراغ كوني مظلم "




7rt98uy.jpg

  • Nota Bene
اغلب الموضوع هو ترجمة اما لفيديوهات او موضوعات اجنبية بتصرف مع الاشارة للمصدر , لكن غالبية الموضوع هو ترجمة لفيديو alt236 حول Blame بخلاف محور EX-LOG الذي هو شيء شخصي . ايضا في الموضوع لم اشر لشخصيات Blame, اشعر بتأنيب الضمير لذلك لكن حتما ساتحدث عنها لاحقا.



0bNeW7e.jpg


  • محتوى مخفي: S O U R C E S
محتوى مخفي: S O U R C E S
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Tohi

تـأَمُّل
وأخيرًا فتحت موضوع للمانجا اللي غيرت اسمك الأيقوني عشانها! (&)
موضوع جبار ما شاء الله. المانجا جاذبة اهتمامي من مدة، لي لها قراءة يومًا ما.
 

LOG_65

True Gamer
وأخيرًا فتحت موضوع للمانجا اللي غيرت اسمك الأيقوني عشانها! (&)
موضوع جبار ما شاء الله. المانجا جاذبة اهتمامي من مدة، لي لها قراءة يومًا ما.

لا في الحقيقة كنت انوي تغير الاسم منذ مدة, ربما Blame جاء كمسرع للامر , ايضا الاسم الجديد هكذا لاني لم اجد اسما اخر مناسب وصادف ان Blame اخر عمل اطلعت عليه وقتها , الاسم القديم كان عادي - و حتى الجديد- لا ارى فيه اي شيء ايقوني ^^
لاكون صريحا, الموضوع لا يرقى للمستوى المطلوب, هو مجرد خربشات من هنا و هناك و لا يوفي المانجا حقها و علاوة على ذلك هو مجرد ترجمة او لنسمه نقل - بتصرف- لآراء اشخاص اخرين . لكن في نفس الوقت رؤية موضوع عن العمل هنا - ولو ان الموضوع ضعيف و لا يرقى للمستوى المطلوب كما اسلفت - امر يثلج صدري و يمثل ولو التفاتة بسيطة لمانجا ألهبت مخيلة الكثيرين , و نوع من العرفان تجاه مؤلفها ..

لا تتوقعي الكثير من المانجا -لانها بكل يساطة ليست لكل احد - ابدئي قرائتها - او لنقل مشاهدتها - بتوقعات منخفضة و كنوع من الاستكشاف و الاطلاع , فان اشتغل سحرها عليك - كما فعل بي و بالكثيرين - فبها و نعمت , و الا في الحالة المعاكسة انت لن تكوني خسرتي شيء ..

تحياتي--
----------------------
تحديث: نسيت القول ان الموضوع اكملت به مشاركاتي ال 1000 لدى لم ارد اكمال هذا العدد الا بموضوع خاص و عن احدى عملين : اما Blame او حديث عن فلم The Devils و كان في الاخير Blame ^^
-----------------------
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
وأخيرًا فتحت موضوع للمانجا اللي غيرت اسمك الأيقوني عشانها! (&)
موضوع جبار ما شاء الله. المانجا جاذبة اهتمامي من مدة، لي لها قراءة يومًا ما.
على أن تبدو شئ معقد لكن قرائتها بقمة السهولة لأنها تستفيد من الوسط بذكاء تجعلك تمشين أشواط منها بسرعة، هي قليلة الحوارات، مع تركيز أكبر على العالم. صحيح الحبكة نفسها مشتتة لكن محاولة فهمها يخلق أمتع تجربة بهذه المانجا. هذا مشروع شخصي لا عجب أن المؤلف ما قدر يعديها باعماله اللاحقة.

الطريف حتى بحواراته الأخيرة ما يتكلم عنها بإيجابية كبيرة وتحسها زي اللعنة التي وده يتخلص منها.
 

LOG_65

True Gamer
على أن تبدو شئ معقد لكن قرائتها بقمة السهولة لأنها تستفيد من الوسط بذكاء تجعلك تمشين أشواط منها بسرعة، هي قليلة الحوارات، مع تركيز أكبر على العالم. صحيح الحبكة نفسها مشتتة لكن محاولة فهمها يخلق أمتع تجربة بهذه المانجا. هذا مشروع شخصي لا عجب أن المؤلف ما قدر يعديها باعماله اللاحقة.

الطريف حتى بحواراته الأخيرة ما يتكلم عنها بإيجابية كبيرة وتحسها زي اللعنة التي وده يتخلص منها.
هي تمتاز بقلة الحورارت و تركيزها الشديد على المعمارية و اظهار البشاعة - الجميلة - لهذا العالم, فمثلا لمعرفة فقط اسم البطل يلزمك تقليب الكثير من الصفحات في المجلد الاول قبل معرفة اسمه, وقد تمر العشرين و الثلاثين صفحة و لا وحود لحوار حتى, المؤلف يحكي لك القصة بصريا و مرئيا و انت من جهتك عليك جمع القطع لفهم ما يجري..
ايضا اوكد ما تفضلت به و هي ان محاولة فهمها هي امتع تجربة و ربما يفوق تجربة قرائتها بمراحل ..
ما يخص نيهاي فلا ادري السبب في مشاكله مع عمله الاول هذا, لانها هي السبب في شهرته و علو شأنه على الكثيرين من اقرانه انذاك .. الامر يذكرني بفلم angel's egg لاوشي - blame يستمد منه الكثير لكنه يحكي قصته بشكل مغاير فيما يخص embryo سناكان و شيبو ومحافظة كيلي عليه و ما الى ذلك - و عدم حديث اوشي عنها بايجابية بل قال ان احدا لم يعرض عليه عمل بعدها ^^ لكن الامر مختلف في حالة نيهاي و لا اعرف سبب نفوره منها , حتى انه غير طريقة رسمه التي عرفناها ليستبدلها باسلوب تجريبي يعتمد على البياض !
يحضرني في هاته الحالة ايضا مقطع creep ل radiohead و علاقتهم المعقدة معه بل حتى انهم رفضوا عزفه و غناءه في كثير من الاحيان لان الجمهور اصبح لا يعرفهم الا بهذا المقطع و يطلبونه كل مرة مع كل حفلة مع ان لهم مقاطغ اخرى ممتازة و هذا ما كره المجموعة في المقطع و جعلهم يرفضون غناءه في الكثير من الاحيان ..ربما نفس الامر حدث مع نيهاي ..
 

AM152

True Gamer
@LOG_65


سعيد جدا بفتحك لموضوع لمانجا Blame و اللى ليها عندى معزة خاصة و موضوعك ممتاز فعلا :blush:


هحاول أرجع برد مناسب عن العمل فى وقت قريب إن شاء الله (و إن كانت النقط اللى ممكن أضيفها محدودة للأسف )
 

N.O.B.D

True Gamer
مانجا ممتعة نقطة قوتها في الارت ستايل و الاوتومسفير القوي
و بالمناسبة مؤلفة dorohedoro كانت مساعدة المؤلف و واضح كيف متأثره كثير بأسلوبه بالرسم و تصميم العالم
 

LOG_65

True Gamer
@LOG_65


سعيد جدا بفتحك لموضوع لمانجا Blame و اللى ليها عندى معزة خاصة و موضوعك ممتاز فعلا :blush:


هحاول أرجع برد مناسب عن العمل فى وقت قريب إن شاء الله (و إن كانت النقط اللى ممكن أضيفها محدودة للأسف )

العفو صديقي.
للأمانة الموضوع مجرد خربشات هنا و هناك و لم اتحدث فيه عن المهم و هي المانجا نفسها - الموضوع عن المانجا و مع ذلك لم اتي على سيرتها الا ما نذر ^^ - و ينقصه الكثير الكثير , الشخصيات , العالم, القصة بتعمق, التحليل, الجانب الحالم من العمل , ........
اي اضافة من لدنك للموضوع فمرحبا بها فأنت اكثر مني اطلاعا على اعمال نيهاي و Blame بالخصوص.
تحياتي لك.
 

LOG_65

True Gamer
مانجا ممتعة نقطة قوتها في الارت ستايل و الاوتومسفير القوي
و بالمناسبة مؤلفة dorohedoro كانت مساعدة المؤلف و واضح كيف متأثره كثير بأسلوبه بالرسم و تصميم العالم
s
اشكرك
الغريب في الامر ان نيهاي تخلى عن اسلوب رسمه القديم الذي عرف به ليستبدله باسلوب تجريبي جديد ..
 

AM152

True Gamer
@LOG_65

على العكس بالنسبة لى انت وصفت العمل بشكل أكثر من رائع و فى المرحلة دى أظن إنك تجاوزتنى بكثير فى الإطلاع على أعمال نيهاى خصوصا إنى متوقف من فترة :)
 

LOG_65

True Gamer
@LOG_65

على العكس بالنسبة لى انت وصفت العمل بشكل أكثر من رائع و فى المرحلة دى أظن إنك تجاوزتنى بكثير فى الإطلاع على أعمال نيهاى خصوصا إنى متوقف من فترة :)

تمنيت ان تكون الكلمات خرجت على لساني , لكن للاسف ما هي الا نقل لانطباعات اشخاص اخرين يجيدون الوصف احسن مني ..
حتى انا توقفت منذ مدة طويلة , اقتنيت Biomega و لدي تقريبا اغلب اعمال نيهاي الاخرى لكن لحد الان لم ابدأها , بخلاف Biomega التي بدأت مجلدها الاول فقط و كان هذا قبل اشهر ..

oYeRwvp.jpg
 

Mogrim

Raven
قصة الكاتب Nihei وكيف ترك شغله ودراسته عشان يدخل في مجال ثاني تذكرني بقصة ميازاكي (مطور لعبة دارك سولز) انك تترك شغلك و تتبع حلم ... شي يتطلب شجاعة guts ....

Blame! عمل لا تحاول تفهم القصة فيه بل حاول تفهم العالم وتغوص فيه كأنك تنظر الى السماء في الليل المليئة بالنجوم .
“Two possibilities exist: either we are alone in the Universe or we are not. Both are equally terrifying.” اقتباس من الكاتب Arthur C. Clarke
مدري ايش دخل الاقتباس الي فوق هنا بس اتذكرته مع قرائة الموضوع مع الموسيقى الي تلسع المخ.


المانجا موجودة في امازون بنسخ ماستر اديشن طباعة نظيفة وتستاهل الاقتناء
 

LOG_65

True Gamer
@MegaDrive
سمعت عن مطور دارك سولز او بالاحرى شاهدت فيديو عنه, و نعم الامر يتطلب شجاعة و تضحية , لكن يجب الاعتراف انهما اشتغلا بجد للوصول لهذا دون عد الساعات الايام و الاشهر الطوال في العمل و المثابرة و التعلم ,..
هو في الحقيقة وجدت اقول متعددة عن نيهاي و عمله السابق منها ما يقول انه لم يشتغل قط في الهندسة المعمارية بسبب رسوبه في الجامعة و السبب انه لم يجد راحته في هذا المسار الدراسي و منها ما يقول انه اشتغل فعلا في الميدان لكنه تعرض لخيبة امل بعد مدة و ترك كل شيء و تفرغ لتأليف و رسم المانجا , في جميع الحالات المستفاد من القصة ان الوقت لم يفت ابدا للبدأ من جديد سواء لتحقيق حلم او تعلم شيء اخر ..

بالنسبة لي لا ادري لما كل مرة تأتي Blame! على بالي اتذكر الفضاء . الكون , المجرات, السدم, الكواكب , ....اظن الامر متعلق بعالم العمل بالاساس, nihei خلق لنا عالم هائل مثله مثل الكون الذي نعرفه الان و دهشتنا من شساعته ثم فيما بعد حلمنا يوما ما ان يكون بمقدورنا السفر فيه و اليه و رؤية - بام اعيننا - العالم الخارجي الذي طالما حلمنا به ...الحميل ايضا في Blame هو الصمت المطبق ل killy و توغله في هذا العالم دون نطق كلمة , لا اثر لاي مشاعر -اظن انك تعرف السبب - نوعا ما killy هو انا و انت و القارئ بشكل عام يستكشف هذا العالم في جسد killy , شيء اخر هو طبيعة كيلي نفسه و الذي لا يموت - لا اريد حرق ما هيته هنا - ما يعني ان كيلي حياته مضمونة و بالتالي نيهاي يريد القول انه يجب التركيز على اشياء اخرى في هذا العالم غير killy .
المثال الذي تفضلت به هو نوعا ما يحصل لي و انا اقلب صفحات العمل مرة و اخرى, في غالب الوقت اتأمل الهندسة و التصميم و الابنية و احاول تخيل الامر, اجد هذا مثيرا للغاية و منعشا للخيال لكن الامر يصبح الامر فاتنا و شاعريا حينما تندمج موسيقى غير عادية مع هذا التخيل ليصبح الامر رحلة كونية و زمنية لمستقبل بشري غير الذي نحب ان نراه , هذا الغوص في هذا المستقبل الميت يجعلك ترجع للحاضر بنصج اكثر و يجعلك تفكر اين وصلنا و هل نحن بالفعل سائرون لما Blame! يصوره لنا ?

شخصيا مشوار البحث لفهم القصة كان المفتاح الذي اوقعني في حب العمل , وانت تبحث تجد اناس اخرين في اقصى الارض يبدلونك نفس الشعور و نفس الشغف في الوصول لما اخفاه نيهاي في العمل, قد اشخص مراحل اثارة اهتمام عمل Blame! لشخص ما :
الامر يبدأ بتجسيد المدينة المباني و القناطر و الممرات المعلقة و الهندسة الغير مألوفة للعمران , هذا يجدب الشخص لقراءة العمل و معرفة لم هاته المدينة خرجت عن سيطرة البشر او لنقل اشباه البشر , بعد هاته القراءة غالب الظن ان الشخص لن يفهم الكثير و بالتالي سيهيم يمنة و يسرة في ربوع الانترنت بحثا عن تفسيرات , بعد هذا سيكون لديه معلومات و توضيحات كثيرة ليجد نفسه مجبرا على قراءة ثانية للعمل مع المعلومات التي اكتسبها , بعد هاته القراءة الثانية هناك احتمال كبير لوقوع هذا الشخص في حب Blame! على الاقل هذا ما حدث لي ..

ذكرتني ان لدي كتاب 2001 space odessey ل Arthur c.Clarke لم اقرأه بعد ,و نعم الامر مخيف سواء ان كنا لوحدنا او مع مخلوقات اخرى في هذا الكون, هناك نظريات كثيرة بشأن الموضوع , لكن املنا في voyager 1 و 2 , هناك من انتقد ارسال المركبتين كسفراء للبشرية و قال اننا نقدم الارض على طبق من ذهب للفضائيين و ذلك بتحديد احداثيات كوكب الارض على القرصين الذهبيين الموجودين على المركبتين ! عموما انا اجد ان احتمالية كوننا الوحيدين في هذا الكون اكثر اخافة و افزاعا منه لو كان هناك مخلوقات اخرى ...

هناك الكثير من الانواع الموسيقية التي اجواءها تذوب في عالم Blame! لكن انا شخصيا لدي حب شخصي للموسيقى فوق, اجدها حالمة مثلها مثل Blame! بالظبط .

نعم نسخة الماستر اديشن ممتازة و تمنحك دقة في التفاصيل و تجسيد للعالم احسن بكثير من نسخة الجيب .
 

S30D1999

True Gamer
اوك بديت في اول فصلين ومن الحين WTF ! واقصد من النوع المثير للاهتمام بقوة ستايل رسم المانجا سكيتشي ويذكرني بdorohedoro والغريب ان الحوارات قليلة جدا وأغلبها صور فقط، وأنا اقرأ احس بجو غامض وصامت واو فعلا متحمس للقادم.
 

AM152

True Gamer
اوك بديت في اول فصلين ومن الحين WTF ! واقصد من النوع المثير للاهتمام بقوة ستايل رسم المانجا سكيتشي ويذكرني بdorohedoro والغريب ان الحوارات قليلة جدا وأغلبها صور فقط، وأنا اقرأ احس بجو غامض وصامت واو فعلا متحمس للقادم.

مؤلفة dorohedoro كانت مساعدة لمؤلف Blame فى البداية و واضح إنها إتأثرت بأسلوبه ، بالنسبة للمانجا نفسها فالجو الغامض يبقى من أكبر مميزاتها و العمل ما بيديش المعلومات بشكل واضح و إنما بيدى تلميحات و تفاصيل بسيطة و بيترك للقارئ تجميعها و تكوين النظريات منها
 

S30D1999

True Gamer
مؤلفة dorohedoro كانت مساعدة لمؤلف Blame فى البداية و واضح إنها إتأثرت بأسلوبه ، بالنسبة للمانجا نفسها فالجو الغامض يبقى من أكبر مميزاتها و العمل ما بيديش المعلومات بشكل واضح و إنما بيدى تلميحات و تفاصيل بسيطة و بيترك للقارئ تجميعها و تكوين النظريات منها
هو كان مزعج في البداية ان الشخصيات ماتتكلم الا في لحظات معينة بس مع مرور الفصول بديت اتفهم ليه هم هكذا وان العالم الغريب والموحش فرض عليهم أشياء كثيرة لان حرفيا هذا من اكثر العوالم المثيرة للاهتمام في اي مانجا قرئتها.
 

S30D1999

True Gamer
الى هذه اللحظة انا ماني فاهم وش القصة غير ان كايري او اي كان اسمه يبحث جينات نت معينة بس شخصية سيبو ممتازة واحسها هي لسان البطل اللي للأمانة أحسه bland شويه وبدين اشك انه إنسان أصلا همممممم،بس احب اشيد ببناء العالم الريدي لقيت نفسي منغمس فيه ومعماريته الجميلة والمبهره.

اللي صار في الفصل غير متوقع أبدا توقعت ان سانكارن تكون رفيقة درب لي كايري لكن انها تكون من السيف قاردز شي صادم،btw تصاميم الexoskeletons او السيف القاردز جدا رائعة ومن أفضل ماشفت على الإطلاق وخصوصا العملاقة اللي تذكرني بالangels من ايفانجليون
 

AM152

True Gamer
الى هذه اللحظة انا ماني فاهم وش القصة غير ان كايري او اي كان اسمه يبحث جينات نت معينة بس شخصية سيبو ممتازة واحسها هي لسان البطل اللي للأمانة أحسه bland شويه وبدين اشك انه إنسان أصلا همممممم،بس احب اشيد ببناء العالم الريدي لقيت نفسي منغمس فيه ومعماريته الجميلة والمبهره.

اللي صار في الفصل غير متوقع أبدا توقعت ان سانكارن تكون رفيقة درب لي كايري لكن انها تكون من السيف قاردز شي صادم،btw تصاميم الexoskeletons او السيف القاردز جدا رائعة ومن أفضل ماشفت على الإطلاق وخصوصا العملاقة اللي تذكرني بالangels من ايفانجليون
الترجمة ممكن تختلف بس أظن الاسم الصحيح يبقى كيلى (Killy) ، بالنسبة للقصة فمش عاوز احرق عليك التفاصيل بس كما ذكرت كيلى بيبحث عن أى شخص يحمل جينات معينة باسم ال Net Terminal Genes لأن ده الشئ اللى ممكن يوقف الفوضى و التوسع العشوائى فى المدينة فى الوقت اللى Safeguards بيتخلصوا من أى شخص ما بيحملهاش (و ده ينطبق على كل البشر اللى ظهروا فى العمل حتى الآن) و للتوضيح ال Safeguards يبقوا شئ مختلف عن ال Silicon Life

متفق معاك تماما بالنسبة لبناء العالم و اللى المؤلف أبدع فيه فعلا (المؤلف كان مهندس معمارى فى البداية) أما بالنسبة لساناكان فهاكتفى بإنى أقول إن دورها فى العمل مميز
 

S30D1999

True Gamer
الترجمة ممكن تختلف بس أظن الاسم الصحيح يبقى كيلى (Killy) ، بالنسبة للقصة فمش عاوز احرق عليك التفاصيل بس كما ذكرت كيلى بيبحث عن أى شخص يحمل جينات معينة باسم ال Net Terminal Genes لأن ده الشئ اللى ممكن يوقف الفوضى و التوسع العشوائى فى المدينة فى الوقت اللى Safeguards بيتخلصوا من أى شخص ما بيحملهاش (و ده ينطبق على كل البشر اللى ظهروا فى العمل حتى الآن) و للتوضيح ال Safeguards يبقوا شئ مختلف عن ال Silicon Life

متفق معاك تماما بالنسبة لبناء العالم و اللى المؤلف أبدع فيه فعلا (المؤلف كان مهندس معمارى فى البداية) أما بالنسبة لساناكان فهاكتفى بإنى أقول إن دورها فى العمل مميز
هو للأمانة انا عانيت مع الاسماء وكان لازم اروح ويكيبيديا عشان احصل الاسماء الصحيحة،شكرا للتوضيح لان كنت اعتقد ان كل المخلوقات الغريبة يعتبرون safeguards بس هل هم من الadministration ؟
 

AM152

True Gamer
هو للأمانة انا عانيت مع الاسماء وكان لازم اروح ويكيبيديا عشان احصل الاسماء الصحيحة،شكرا للتوضيح لان كنت اعتقد ان كل المخلوقات الغريبة يعتبرون safeguards بس هل هم من الadministration ؟

العفو :) ، بالنسبة لل Silicon Life فعلى عكس ال Safeguards و اللى يعتبروا تابعين لل administration أو الحكام بشكل جزئى ال Silicon Life يبقوا طرف مستقل و عدائى و محاربتهم للبشر ليه أسباب مختلفة و الفرق بين الطرفين بيبتدى يتضح فى الآرك الحالى و مع الوقت هاتظهر تفاصيل و معلومات أكثر عنهم
 

S30D1999

True Gamer
يبدو توقعي صح ان كيلي safeguard كانت فيه مؤشرات بروده في اسوء المواقف الرجل انقطعت يده وماكان فيه اي رد فعل منه وقدرته على معرفة لغة البنائين،اعتقد انه متعمد من الكاتب وسؤال سيبو للadminister ومقتلها خلاني أتأكد من هالشيء بس فيه في حاجه غريبه سيبو موب المفروض انها اذا ماتت في العالم الافتراضي تموت في العالم الحقيقي مع ذلك هي خسرت جسدها وتبنت جسد ثاني اللي بدوره الظاهر انه انتهت صلاحيته ورجعت الى جسدها القديم؟!Wtf! أسألة اكثر من اجابات توصلني.
 

AM152

True Gamer
يبدو توقعي صح ان كيلي safeguard كانت فيه مؤشرات بروده في اسوء المواقف الرجل انقطعت يده وماكان فيه اي رد فعل منه وقدرته على معرفة لغة البنائين،اعتقد انه متعمد من الكاتب وسؤال سيبو للadminister ومقتلها خلاني أتأكد من هالشيء بس فيه في حاجه غريبه سيبو موب المفروض انها اذا ماتت في العالم الافتراضي تموت في العالم الحقيقي مع ذلك هي خسرت جسدها وتبنت جسد ثاني اللي بدوره الظاهر انه انتهت صلاحيته ورجعت الى جسدها القديم؟!Wtf! أسألة اكثر من اجابات توصلني.
بالنسبة لكيلى فتوقعك صحيح و إن كانت فى بعض التفاصيل اللى أظن إنها هاتتضح بعدين بخصوصه و توضح هو ليه مختلف و مش هاتكلم عنها فى الوقت الحالى عشان الحرق
بالنسبة لسيبو الحقيقة إن الجزئية دى كانت من أعقد جزئيات العمل بالنسبة لى و مش فاكر تفاصيلها بس لو هادى تفسير عام فمع مستوى التقدم الغير عادى فى العمل بقى فى الإمكانية لنقل بياناتك و شخصيتك من العالم الحقيقى للإفتراضى و بعدها للعالم الحقيقى مرة تانية سواء لجسدك الأصلى أو لنسخة منه أو حتى لجسد آلى و ده برضه معناه إن لو معاك بيانات الشخص و ذكرياته و عينة منه فانت ممكن تستعيده من جديد
سيبو استخدمت التكنولوجيا دى قبل كده فعلا و هتلاحظ عدد من التعليقات بخصوصها فى العمل و للسبب ده ممكن شخص يرجع حتى بعد تدمير جسده أو على الأقل يفضل كنسخة رقمية منه

عن طريق التكنولوجيا دى مفهوم الموت اتغير نسبيا و بقت فى الإمكانية إنك تعيش لمئات السنين بس ده مش معناه إنها Perfect ، أولا لأنها مش متوفرة لمعظم البشر و ثانيا لأن عملية النسخ ليها حدود و بتتدهور مع الوقت ده غير احتمالات خسارة البينات أو تدميرها أو عدم وجود عينة و ما إلى ذلك
 

LOG_65

True Gamer
يبدو توقعي صح ان كيلي safeguard كانت فيه مؤشرات بروده في اسوء المواقف الرجل انقطعت يده وماكان فيه اي رد فعل منه وقدرته على معرفة لغة البنائين،اعتقد انه متعمد من الكاتب وسؤال سيبو للadminister ومقتلها خلاني أتأكد من هالشيء بس فيه في حاجه غريبه سيبو موب المفروض انها اذا ماتت في العالم الافتراضي تموت في العالم الحقيقي مع ذلك هي خسرت جسدها وتبنت جسد ثاني اللي بدوره الظاهر انه انتهت صلاحيته ورجعت الى جسدها القديم؟!Wtf! أسألة اكثر من اجابات توصلني.

سعيد لرؤية مدى تقدمك في قراءة المانجا و فعلا الاحساس الذي يراود الشخص و هو يتأمل هكذا عوالم كعالم BLAME احساس غريب جدا و مختلف تماما عن كل الاعمال الاخرى.
فعلا اسم الشخصية الرئيسية هو كيلي او killy , اما الشخصية الرئيسية الثانية هي شيبو او سيبو او shibo او cibo , الاسماء تختلف حسب الترجمة لكن هناك اجماع على اسم killy و لم ار اي صيغة اخرى له في المواقع التي طالعتها . اظن اللبس طرأ لك بسبب قراءتك للترجمة العربية للمانجا و التي اطلعت على شيء منها و بها اخطاء علاوة انها لا توصل لك المعنى الحقيقي الذي يريد الكاتب ايصاله لك.

كما تفضل الاخ @AM152 , كيلي في الحقيقة من safeguard , مع تقدمك في المانجا ستكتشف معلومات اكثر عنه , المميز هو ان كيلي اكثر شخصية غامضة في العمل بالاضافة الى sanakan

جزئية العالم الافتراضي و الحقيقي و ما وقع لشيبو فأضم صوتي لصوت @AM152 لاني هاته الجزئية فعلا معقدة ولدي لحد الان التباس حولها لاني لم ابحث في تفسير معمق لها, على كل حسب ما اذكر ان الاشخاص النافذين بمقدورهم استعمال هاته الخاصية اي نسخ شخصياتهم بما فيها ذكرياتهم للعالم الافتراضي او بمفهوم ادق netsphere التي تعتبر في عالم Blame كما الانترنت في عالمنا لكن بمفهوم اوسع و تقدم تكنلوجي هائل ,ان كنت اذكر جيدا بامكانك استعادة جسدك للعالم الحقيقي او نسخ شخصيتك في جسد جديد مرة او مرتين على الاكثر وفوقها ان حصل ومت في العالم الحقيقي فانت تموت بشكل فعلي في كلا العالمين و شخصيتك تمحى من العالم الافتراضي.
لكن ان لم تخني الذاكرة فالعالم الافتراضي ليس هو netsphere و كل منهما منفرد بحاله , اذكر ان العالم الافتراضي مرتبط ب toha heavy industries حيث ان هاته الاخيرة هي عالم قائم بذاته داخل عالم blame .
toha هو عالم بقوانين فزيائية مختلفة عن العالم الخارجي الدي يضمه و الدي هو المدينة التي هي عالم Blame , في toha الجاذبية مختلفة عن الخارج بفضل محور دوار اظن ان لم تخني الداكرة و الدي بدورانه يخلق جاذبية مختلفة عن الخارج , هدا المحور لديه دور اساسي على ما اظن في خلق العالم الافتراضي الدي انتقلت له شيبو .
عموما ساحاول البحث في هاته الجزئية و ارد عليك لان ما كتبته ليس الا مجرد شيء كان عالق بالذاكرة و قد لا يحتمل الصواب بنسبة كبيرة.

عموما لازال امامك الكثير من الفصول المثيرة و الرحلة الكونية لكيلي لا تزال في بدايتها !
 
التعديل الأخير:

S30D1999

True Gamer
اووووك قطعت مسافة ليست بالبسيطة في القصة وبدا تضح لي أشياء كثيرة،مصانع توها ليست مجرد مصانع اعتيادية بل هي عبارة عن كهوف او طوابق راح اسميها وكل طابق فيه AI ينظم الأمور فيه وعددهم ١٣ AI لكل كهف الsafeguards الريدي دمروا ٧ كهوف والثامن قدرت توقفهم مينساب وحارسها اللي اتضح انه إنسان وقدرت تخفي عدد من البشر وأظن منهم اللي يحملون الnet gene،اللي اتضح لي انه فيه صراع Demons vs angels متمثل بتوها والسيلكون لايف والsafeguards طرف ثالث في الصراع،مسألة شيبو صارت مزعجة فعلًا مهي راضية تموت وكل شوي تطلع بجسد ومسألة انه قعدت ١٠ سنين تبحث عن كيلي! هو واضح ان الوضع كان عوالم متوازية وكون كيلي قابل شيبو أخرى ماتعرفه اكد هالشيء وبالنسبة لي كان تعقيد ماله لزمه بس يظل مع كل هذا أمتع ارك مع تقديم شخصيات جديدة وتوسيع العالم اللي الا بكرة ماراح أوفيه حقه من الكلام احيي الكاتب الصراحة وزيادة جرعة الآكشن اللي للأمانة مقاطع الآكشن ممتازة في المانجا ولو ان كيلي جدا اوفرباورد خصوصا مع مسدسه اللي ينهي كل شي بطلقه انا ادري هذا لدواعي قصة ووراه باكستوري يشرح كل شي.

اوك انا اقدر اعتبر نفسي الان فان لBlame.
 

AM152

True Gamer
اووووك قطعت مسافة ليست بالبسيطة في القصة وبدا تضح لي أشياء كثيرة،مصانع توها ليست مجرد مصانع اعتيادية بل هي عبارة عن كهوف او طوابق راح اسميها وكل طابق فيه AI ينظم الأمور فيه وعددهم ١٣ AI لكل كهف الsafeguards الريدي دمروا ٧ كهوف والثامن قدرت توقفهم مينساب وحارسها اللي اتضح انه إنسان وقدرت تخفي عدد من البشر وأظن منهم اللي يحملون الnet gene،اللي اتضح لي انه فيه صراع Demons vs angels متمثل بتوها والسيلكون لايف والsafeguards طرف ثالث في الصراع،مسألة شيبو صارت مزعجة فعلًا مهي راضية تموت وكل شوي تطلع بجسد ومسألة انه قعدت ١٠ سنين تبحث عن كيلي! هو واضح ان الوضع كان عوالم متوازية وكون كيلي قابل شيبو أخرى ماتعرفه اكد هالشيء وبالنسبة لي كان تعقيد ماله لزمه بس يظل مع كل هذا أمتع ارك مع تقديم شخصيات جديدة وتوسيع العالم اللي الا بكرة ماراح أوفيه حقه من الكلام احيي الكاتب الصراحة وزيادة جرعة الآكشن اللي للأمانة مقاطع الآكشن ممتازة في المانجا ولو ان كيلي جدا اوفرباورد خصوصا مع مسدسه اللي ينهي كل شي بطلقه انا ادري هذا لدواعي قصة ووراه باكستوري يشرح كل شي.

اوك انا اقدر اعتبر نفسي الان فان لBlame.

سعيد بانطباعاتك عن العمل و اللى ليه عندى معزة خاصة و متفق معاك بخصوص الآرك و الشخصيات :)

بالنسبة لسلاح كيلى ففى عدد من النقط تم توضيحها بخصوصه فعلا ، ال Gravitational Beam Emitter أو ال GBE اختصارا يبقى سلاح معروف من بقايا حضارة البشر قبل حدوث الفوضى و متطور جدا بس الإمكانية لصنعه مع الطريقة فقدوا ، المدينة اللى نشأت فيها شيبو تبقى من أكثر الأماكن اللى شفناها من ناحية تطور البشر فى العمل و حتى كانوا على وشك إعادة الإتصال بال Net Sphere و هناك كان عندهم علم بالسلاح ده ده بس محاولاتهم لإعادة تصنيعه فشلت

السلاح على الأغلب موجود بس بكميات محدودة و أظن إن استخدامه مقتصر على فئة معينة من ال Safeguard بدليل استخدام Safeguard على مستوى عالى زى ساناكان ليه (و إن كانت نسخة مختلفة نسبيا فى الشكل )
 

S30D1999

True Gamer
سعيد بانطباعاتك عن العمل و اللى ليه عندى معزة خاصة و متفق معاك بخصوص الآرك و الشخصيات :)

بالنسبة لسلاح كيلى ففى عدد من النقط تم توضيحها بخصوصه فعلا ، ال Gravitational Beam Emitter أو ال GBE اختصارا يبقى سلاح معروف من بقايا حضارة البشر قبل حدوث الفوضى و متطور جدا بس الإمكانية لصنعه مع الطريقة فقدوا ، المدينة اللى نشأت فيها شيبو تبقى من أكثر الأماكن اللى شفناها من ناحية تطور البشر فى العمل و حتى كانوا على وشك إعادة الإتصال بال Net Sphere و هناك كان عندهم علم بالسلاح ده ده بس محاولاتهم لإعادة تصنيعه فشلت

السلاح على الأغلب موجود بس بكميات محدودة و أظن إن استخدامه مقتصر على فئة معينة من ال Safeguard بدليل استخدام Safeguard على مستوى عالى زى ساناكان ليه (و إن كانت نسخة مختلفة نسبيا فى الشكل )
مشكلتي مع كيلي وسلاحه انه مافي احد يقدر يجاري سلاحه غير ساناكان وايفي وحتى ساناكان من الفصول السابقة يبدو انها ماتت هو صحيح ندرته تشرح قوته المهولة وانتظر شرح إضافي من الناحية هذي في الفصول القادمة.
 

LOG_65

True Gamer
اووووك قطعت مسافة ليست بالبسيطة في القصة وبدا تضح لي أشياء كثيرة،مصانع توها ليست مجرد مصانع اعتيادية بل هي عبارة عن كهوف او طوابق راح اسميها وكل طابق فيه AI ينظم الأمور فيه وعددهم ١٣ AI لكل كهف الsafeguards الريدي دمروا ٧ كهوف والثامن قدرت توقفهم مينساب وحارسها اللي اتضح انه إنسان وقدرت تخفي عدد من البشر وأظن منهم اللي يحملون الnet gene،اللي اتضح لي انه فيه صراع Demons vs angels متمثل بتوها والسيلكون لايف والsafeguards طرف ثالث في الصراع،مسألة شيبو صارت مزعجة فعلًا مهي راضية تموت وكل شوي تطلع بجسد ومسألة انه قعدت ١٠ سنين تبحث عن كيلي! هو واضح ان الوضع كان عوالم متوازية وكون كيلي قابل شيبو أخرى ماتعرفه اكد هالشيء وبالنسبة لي كان تعقيد ماله لزمه بس يظل مع كل هذا أمتع ارك مع تقديم شخصيات جديدة وتوسيع العالم اللي الا بكرة ماراح أوفيه حقه من الكلام احيي الكاتب الصراحة وزيادة جرعة الآكشن اللي للأمانة مقاطع الآكشن ممتازة في المانجا ولو ان كيلي جدا اوفرباورد خصوصا مع مسدسه اللي ينهي كل شي بطلقه انا ادري هذا لدواعي قصة ووراه باكستوري يشرح كل شي.

اوك انا اقدر اعتبر نفسي الان فان لBlame.



سعيد بتقدمك الملحوظ في العمل وسعيد اكثر انه نال اعجابك , ايضا و كما تفضل الاخ @AM152 فا للعمل مكانة خاصة لدي ايضا .

فيما يخص TOHA HEAVY INDUSTRIES فهي اشبه بعالم قائم بذاته داخل عالم اكبر الذي هو عالم BLAME! . كما تفضلت هي عبارة عن كهوف او ربما لاكون دقيقا عن غرف و كل غرفة يسيرها AI , ليس SAFEGUARDS من دمروا الكثير من الغرف في TOHA لكن ال SILICON LIFE من فعلوا ذلك بعد تغلغلهم في TOHA بغية زرع الفوضى و القضاء على بشري محتمل ان يكون متوفر على NTG -اي NET TERMINAL GENES -

حسب ما اذكر تغلغل SILICON LIFE جاء بعد دخول Electrofishers ل toha بعد ان قامت sanakan بالتحول ل safeguard و قتل العديد منهم - safeguard لديهم اوامر من netsphere لقتل اي شخص او بشري لا يتوفر على NTG او لنقل انهم مبرمجون على ذلك - عموما ال SILICON LIFE كانوا يلاحقون Electrofishers الذين دخلوا TOHA و قامت MENSAB بحمايتهم فيما بعد , لاحقا بالقصة سنرى ان كيلي و شيبو سيجدون احد SILICON LIFE و يقوم كيلي بقتله لتقوم CIBO بعدها مباشرة باستخراج الكثير من المعلومات من رأسه - او عقله لنقل - تهم الدوافع الحقيقة لزرع الفوضى وقتل البشر لدى SILICON LIFE منذ نشأتهم و لحد هاته اللحظة , المهم هاته النقطة ستفهمها بهد ن تنهي العمل و تطلع على عمل اخر من نفس الكاتب ...

فيما يخص MENSAB و حارسها SEU , لا اريد ان احرق عليك , لكن ستعرف الامر لاحقا , لكن ربما ادلي بمعلومة و هي ان SEU شخصية مهمة .

لا زلت لم ابحث في مسألة العالم الافتراضي التي انتقلت لها شيبو لكن لا اظن ان الكاتب اراد فقط البهرجة باضافة معطى VIRTUAL REALITY , لا تنس ان عالم العمل جدا جدا متقدم و التكنلوجيا التي لدينا اليوم لا تساوي شيئا بالتكنلوجيا التي نراها في BLAME! , ثم ان العمل SF فمن الطبيعي رؤية شيء كهذا . سأحاول اعادة قراءة الفصول عن هاته المسألة و احاول ارد هنا ..

كيلي من SAFEGUARD , و قد احرق عليك و اقول انه SAFEGUARD خاص بمميزات و خصائص يتمتع بها وحده بخلاف SAFEGUARDS الاخرين و الذين ٍرأيت بعضهم ك سناكان و سترى اخرين فيما بعد كما DHOMOCHEVSKY , اذن مسألة المبالغة في قوته ليست صحيحة و انما عادية و منطقية , كون كيلي لا يموت مهما كانت الضربات التي يتلقاها كأن الكاتب يقول لنا ان كيلي حياته مضمونة لدى لا داعي للقلق من هاته الناحية و انما يجب التركيز على مسأئل اخرى في العمل كالشخصيات الاخرى, المعمارية , الاحداث, رحلة كيلي , العالم , ....

ما يخص سلاح كيلي فالاخ @AM152 اجاب عنها , GBE سلاح خاص و ناذر و فقدت تكنلوجيا تصنيعه ما يعني انه لو فقد او اتلف فلا امكانية لاسترجاعه , هناك نسخة بشكل مختلف لدى سناكان و نسخة ربما مشابهة لسلاح كيلي لكن مفعولها اقل لدى شخصية اخرى تسمى DHOMOCHEVSKY , لكن السلاح الذي لدى كيلي هو الاقوى ولا شي يقف في طريقه و لا حتى ال MEGASTRUCTURE التي تفصل بين طبقات المدينة التي يعبرها كيلي,
GBE الذي يخص كيلي يتميز ب 4 مستويات لقوة الطلقة - ليس مسدس و انما شيء اشبه بليزر خارف حارق - المستوى الرابع هو اقوى مستوى و من قوة الطلقة دراع كيلي يوشك ان يخلع من مكانه لكن و كما نعلم هو SAFEGUARD و لو ان بشريا عاديا استعمل GBE لخلعت دراعه من المستوى الاول ناهيك عن القوة الارتدادية للطلقة التي سترمي به بعيدا ما يعني موته بالتأكيد !

ما اريد قوله لك ان الفصول المتبقية لك هي من ذهب , من ذهب فعلا,

تحياتي
 

S30D1999

True Gamer
بسم الله قدرت ارجع للمانجا الحمدالله بعد ماكنت مشغول ووصلت الى مايبدو بداية ارك جديد وقد يكون المفضل لي،يعني تقديم على مايبدو الشرير الرئيسي دافلين اضن اسمه مع مساعدته Pcell،في المقابل شخصيتي المفضلة تصميمًا و كشخصية dhomochevsky اضن هذا اسمه ::fdoly:: بس جديا اعجب جدا بتصميمه وشخصيته الغامضة وجزء مني كان يتمنى انه بطل القصة ادري اني ابالغ على شخصية ماظهرت الا من شابترين او ثلاثة بس يظل احسن من كيلي،نسيت اذكر البدلةالجديدة اللي حصلت عليها شيبو وكأني اشوف تقنية silicon life في البدلة همممممم.

اضن باقي لي عشرين تشابتر وحرفيًا ماعرف كيف راح تخلص القصة وهل فيه أعمال للكاتب ثانية لان لقيت blame 2 بس هل هي سيكول ولا فانفكشن للقصة ؟
 

AM152

True Gamer
بسم الله قدرت ارجع للمانجا الحمدالله بعد ماكنت مشغول ووصلت الى مايبدو بداية ارك جديد وقد يكون المفضل لي،يعني تقديم على مايبدو الشرير الرئيسي دافلين اضن اسمه مع مساعدته Pcell،في المقابل شخصيتي المفضلة تصميمًا و كشخصية dhomochevsky اضن هذا اسمه ::fdoly:: بس جديا اعجب جدا بتصميمه وشخصيته الغامضة وجزء مني كان يتمنى انه بطل القصة ادري اني ابالغ على شخصية ماظهرت الا من شابترين او ثلاثة بس يظل احسن من كيلي،نسيت اذكر البدلةالجديدة اللي حصلت عليها شيبو وكأني اشوف تقنية silicon life في البدلة همممممم.

اضن باقي لي عشرين تشابتر وحرفيًا ماعرف كيف راح تخلص القصة وهل فيه أعمال للكاتب ثانية لان لقيت blame 2 بس هل هي سيكول ولا فانفكشن للقصة ؟
Dhomochevsky شخصية مميزة فعلا و متفق معاك بخصوص تصميمه و نسبة من المتابعين بيعتبروه شخصيتهم المفضلة و الأخ @LOG_65 تكلم عنه فعلا و متفق معاه تماما بخصوص مستوى الشباتر الجاية و اللى تبقى من أحسن ما فى العمل :) ، أما بالنسبة للشرير الرئيسى فى الآرك فاسمه دافين (Davine) و هو من ال Silicon life

بالنسبة ل Blame 2 فهى الشابتر الثامن من مجموعة قصص متنوعة (عشر شباتر) للكاتب تحت اسم Blame Gauken و هو و شابتر 6 بتدور أحداثهم فى عالم Blame و يعتبروا Epilogue للعمل (شابتر 8 بالذات مهم) أما الباقى فعادى (بس نصيحتى ليك ابتعد عن شابتر 3 و 4 و7 لإحتوائهم على تفاصيل مقززة)

برضه يستحسن تقرأ عمله NOiSE و اللى يبقى Prequel ل Blame و بيوضح حاجات كثيرة عن العالم و إزاى بقى بشكله الحالى


بعيدا عن Blame فالكاتب ليه أعمال تانية زى Kinghts of sidonia (و اللى تم إقتباس جزء منه فى أنمى من موسمين ) و Biomega و Abara بالإضافة لعمله الحالى Ningyou no Kuni (ليه اسم تانى و هو Aposimz )
 
التعديل الأخير:

S30D1999

True Gamer
Dhomochevsky شخصية مميزة فعلا و متفق معاك بخصوص تصميمه و نسبة من المتابعين بيعتبروه شخصيتهم المفضلة و الأخ @LOG_65 تكلم عنه فعلا و متفق معاه تماما بخصوص مستوى الشباتر الجاية و اللى تبقى من أحسن ما فى العمل :) ، أما بالنسبة للشرير الرئيسى فى الآرك فاسمه دافين (Davine) و هو من ال Silicon life

بالنسبة ل Blame 2 فهى الشابتر الثامن من مجموعة قصص متنوعة (عشر شباتر) للكاتب تحت اسم Blame Gauken و هو و شابتر 6 بتدور أحداثهم فى عالم Blame و يعتبروا Epilogue للعمل (شابتر 8 بالذات مهم) أما الباقى فعادى (بس نصيحتى ليك ابتعد عن شابتر 3 و 4 و7 لإحتوائهم على تفاصيل مقززة)

برضه يستحسن تقرأ عمله NOiSE و اللى يبقى Prequel ل Blame و بيوضح حاجات كثيرة عن العالم و إزاى بقى بشكله الحالى


بعيدا عن Blame فالكاتب ليه أعمال تانية زى Kinghts of sidonia (و اللى تم إقتباس جزء منه فى أنمى من موسمين ) و Biomega و Abara بالإضافة لعمله الحالى Ningyou no Kuni (ليه اسم تانى و هو Aposimz )
مادري وش المشكلة في الترجمة اللي عندي كل الاسماء غلط بالمناسبة قاعد اقرأ من manga rock وواضح الترجمة تعاني مع جودة الصفحات هي الافضل
 
أعلى