الاسم: Kiseijuu أو Parasyte
النوع: رعب - إثارة - غموض - نفسي - خيال علمي
الاستديو: Madhouse
موعد العرض: الخميس، 9 / 10 / 2014
العدد المعلن للحلقات: 24 حلقة
نبذة:
في ليلةٍ حالكة، وسماءٍ صافية، يظهرُ زائرٌ غريب قادم من بعيد، أبعد مما يتخيله العقل البشري، تحديدًا من السماء. هذا الزائر بذات وعقل وهدف. يُسمى الطُفيلي، سمي بهذه التسمية (العلمية) لأنه يستوطن جسد الكائن الحي ويستحوذ على دماغه؛ مظنة التغذية ودوام الحياة والاستمرار. تلك هي الفكرة الأسمى للطفيليات، لكن هذه التركيبة تصطدم بحاجز مُعيق؛ عندما يُخطئ الطفيلي في الاستحواذ على دماغ (الكائن الحي) وتُقلب الآلية إلى تناظر مع الكائن الحي (المُستحوذ عليه) بحيث تصبح حياة الطفيلي رهنًا لحياة الكائن (المُتطفل عليه). هذه المقدمة وهذه الآلية تشرح ما يحدث لعالم هذا الأنمي (المُقتبس من مانجا). الحاصل لبطل الأنمي "Shinichi Izumi" أن الطُفيلي أخطأ في الاستحواذ على دماغه وتمركز في يده بدلًا من ذلك. كما ذكرنا، هذه الطفيليات تمتلك ذات (واعية)، الطُفيلي اسمه "Migi". تقارب الحياة بينهما صار مصلحي (يعود بالنفع لكليهما) لذلك الطُفيلي بالنسبة لShinichi كالدرع الحارس والحامي. المُشاركة تدخل في جميع الأمور بينهما: في المأكل، والمشرب، والحالة الذهنية، والحالة النفسية. هذه الحياة وهذه الآلية تتداخل وتتشابك لتكون بداية ترتبات أكبر من مجردة ووقتية. أترك لك عزيزي القارئ عملية التبصر والتحليل وكشف دهاليز الماهية والأصل لهذا الطُفيلي ومُستوطنه حين يُعرض الأنمي.
توقعات فريق العمل:
مانجا رعب - سينين من مانجاكا معروف بتوجهاته للراشدين (Hitoshi Iwaaki)، وأدهى من ذلك أنها قادمة من نهاية ثمانينيات القرن الماضي. الأستديو (المُقتبس) هو Madhouse. يبدو أن أبواب قصر شهريار قد فتحت لنا. لنُصبح شرهين للغوص في هذه التجربة. مهلًا! عزيزي القارئ، لا تجرفك الحماسة إلى دربٍ لا تعرف مآلاته ونهاياته بعد. قبل بدء الحديث عن الأنمي لنتحدث قليلًا عن المانجا ولنفكك العمل في كل جوانبه.
Parasyte مانجا رعب تتبع نهج كلاسيكيات الرعب في أوج قوتها سينمائيًا. نتحدث عن العصر الذهبي للرعب (من نهاية السبعينات إلى نهاية الثمانينيات). نعم، الاستنباطات والاستدلالات على تاريخية الأستيحاء من هذه الحقبة كبيرة ولامعة للعيان. أولًا: الفضائيون. ثانيًا: الطفيليون. المانجاكا Hitoshi Iwaaki خلق مُقاربة كبيرة مع أعمال هوليودية شهيرة، ولكن بالحفاظ على خصوصية الكاتب والنهج الياباني (المُعتاد). يأتي في الذاكرة فلم الرعب The Thing إنتاج 1982، فالمقاربة الكبيرة هنا أن الفلم يتبع نهج تصوري للطفيلي شبيه جدًا بمانجا Parasyte، فذاك الزائر الغريب والغامض وصاحب الهدف الاستئصالي المدمر، يظهر نفسه كمتطفل يفتك بالكائن الحي ويسيطر عليه ليعيش بهيئته ويخفي وجهه دائمًا الا في أوقات التغذية. تبدو الصورة مُتشابهة للغاية ولا ننفك بذكر هذا المثال حتى ندخل إلى كلاسيكية أخرى من هوليوود؛ Invasion of the Body Snatchers إنتاج 1978. في هذا الفلم تصور لغزو فضائي من طفيلي يستند إلى النباتات كحاوية نقل تُشابه (الكائن البشري) لتستحوذ على جسده بهدف الاحتلال والسيطرة التامة على الأرض. تشابه الفكرة هنا يكمن في تجليات الخطر و الغموض و النجاة. بعيدًا عن نغمة السينما، المانجا تدخل في النفس البشرية والوجود البشري بفارق ضئيل عن الأمور الأخرى لكنها مُحرك ممتاز للقصة بعيدًا عن الصورة النمطية للرعب. وأخيرًا في باب المانجا نذكُر سطوة الطابع الحركي على أجزاءٍ كبيرةٍ منها، وهذه النقطة بالذات تنقلنا إلى طبيعة الاقتباس المرجو من المانجا والتصور العام عنها.
استديو Madhouse قرر التصادم مع هيئة المانجا فنيًا وبث صورة مُبسطة ومتماثلة مع توجهات السوق الآن. ذكر هذه النقطة ليس من باب المُفاضلة ولكن من باب البيان والمصداقية في النقل. المانجا هي نظير للأنمي وكلا العالمين بُنيا بصورة تكاملية منذ البداية. نوعية الاقتباس هي فن بذاتها فليس لزامًا أن تُنسخ المانجا كما هي ليُصبح العمل مُتقنًا. وهناك شواهد على الاختلاف الإيجابي بين المانجا والأنمي نذكر مثلًا: سلسلة ghost in the shell حيث استخدم المخرج اللامع Mamoru Oshii مع الاستديو الكبير Production I.G صورة فنية مُختلفة عن الأصل (المانجا) وكانت واضحة ومُتجلية في تصاميم الشخصيات وخصوصًا الشخصية الأساسية "Motoko" حيث الهوية ولغة التصميم كانت مناسبة جدًا للشخصية. على الشق الآخر قد يكون الأقتباس أقل فنية من الأصل مثلًا: مانجا Berserk والأنمي؛ الملاحظ أن المانجا أكثر دلالةً واتقانًا من الأنمي المختصر. اشكاليات الحذف والأضافة السيئة تدخل كمعوقات تاريخية بين الأثنين (المانجا والأنمي). بعيدًا عن هذه السفسطة التي قد لا تفيد مُشاهد الأنمي. لنتخيل ونتوقع ما يمكننا مشاهدته من هذا الاقتباس.
المانجا عنيفة للغاية تتخللها مشاهد جنسية (قليلة) في تاريخ مختلف عن الأنمي (القرن العشرون) أما الأنمي سيشد الرحال إلى القرن الحالي بكل تقنياته وصوره. مع إشكاليات البث التلفزيوني توقعوا مشاهد عنف معقولة وقريبة من الحد المسموح به تلفزيونيًا. عدد الحلقات المعلنة 24؛ حتمًا ستغطي المانجا كاملة، وهذه المعلومة وحدها تجعل الجميع يتنفس الصعداء. مهما كان الأختلاف في الأقتباس، هيئة المانجا ستنقل! أتحدث عن الصيغة النفسية الجلية وقالب القصة الحركي - التشويقي - الغامض. الإخراج سيكون من نصيب السيد "Kenichi SHIMIZU" اشتُهر كمُحرك (انيمشن) وكذلك عمله الإخراجي (Avengers Confidential: Black Widow & Punisher). نستشفي من هذه المعلومة التركيز على إظهار الطابع الحركي بالمانجا. كما أن المنسق والكاتب والمسئول عن السلسلة السيد Shoji Yonemura عمل على تنسيق وكتابة السيناريو لعدة أعمال مثل: Kaidan Restaurant و Guin Saga. أخيرًا اسم لامع سابقًا في Gainax، السيد Tadashi Hiramatsu سيكون مصمم الشخصيات. لا شك أننا موعدون مع عمل قد يُضفي الكثير من التطلعات أو حتى الإحباطات، لكن بأخذ المحرك الرئيسي للعمل (المانجا) فعلى الأقل متوقع أن نخرج بتجربة شيقة تشق لهيب المتابعين طوال الأربع وعشرين حلقة القادمة خلال هذا الموسم والموسم القادم.
الشخصيات:
Kana Kimishima
Ryōko Tamiya
Uragami
Yuko Tachikawa
Akiho Suzuki
Shinichi Izumi
Migi
Satomi Murano
على الهامش:
مهما كانت نظرتي متحجرة للأقتباس إلا أن Parasyte سيكون فاجعة الموسم بالتأكيد! فاجعة من الفجع الذي سيخلقه الأنمي لمتابعيه لا شك لدي أن الأنمي سيكون له صيت هذا الموسم، اجتماع اسم مادهاوس مع مانجا تسعينية مرعبة أمر كافي لجلب الأنتباه. أتمنى تجربة ممتازة ونظرًا من عدد الحلقات أتوقع اقتباس كامل هنا. لذلك على الجميع الترقب.
[video=youtube;5hHXtiIm6ug]http://www.youtube.com/watch?v=5hHXtiIm6ug#t=10[/video]
التعديل الأخير: