Hekari
SquallX سابقاً
في التسعينات رئيس شركة Acquire السيد Takuma Endo, صمم أول جزئين للعبة
بعد ماطوروهم قرروا يطوروا الخليفة الروحية للسلسلة إلا هي Shinbodi ل PSP وماصدرت للغرب أبداً فقط لأوروبا بترجمة أنقليزية واليابان ولاحقا بعد ست سنوات صدر لها جزء ثاني للفيتا ،
وسلموا Tenchu للمطور K2 LLC ( كان شركة مطورة يابانية تاسست ب 2000 على يد أعضاء سابقين ل SNK و " Square " قبل ماتندمج لإينكس ، وأول عنوان تتطور هو تينشو 3 وعناونينها المعروفة Valhalla Knights ، ولاحقا ب 2008 الشركة اشتروها كابكوم عن طريق تبادل الاسهم كان عندها K2 خمسمية و12 مليون سهم فصارت شركة فرعية من ضمن فروعها .) فصارت عندها حقوق الشركة وطورت 5 إصدارات الإجمالي مع الاصدار الثالث ( Z- Return from Darkness - fatal shadows - time of assassins )
ب 2008 مصمم اللعبة الاساسي Takuma Endo كان عنده اجتماع مع ملحن السلسلة Noriyuki Asakura" وهو أيضا ملحن أنمي Rurouni Kenshin
جاب له طاري " ليش ماترجع لتينشو وتطور اصدار جديد ؟ " ففكر بالموضوع ووافق يرجع للسلسلة وقام رجع لتطوير الجزء الرابع للسلسلة وللاسف صار إختلال بتايم لاين القصة لان الثالث مو من تطوير Acquire فقاموا صرفوها بالنسبة للاحداث خلوها بعد سنة من احداث الثالث ولكن ماقدروا يوضحوا النهاية الغامضة للاول حيث ان ريكيمارو وجد انه اندفن بنهاية الجزء الأول والمفروض يوضحوا وش صار بالضبط وكيف رجع حي بالثالث والرابع لكن صرفوها وماجاوبوا على هالسؤال وأخذوا منحنى جديد بالقصة على أساس إنه ريكيمارو نجى من الحادثة ومامات ولا اندفن ، للتوضيح : أحداث الثاني بريكويل فتكون احداثه قبل احداث الاول .
بالنسبة لحقوق النشر فالسلسلة متخبطة ، كانت عالميا تنشرها وتملكها أكتيفيجن من الاصدار الاول للثالث وبعدها خسرت حقوقها بسبب انها فشلت انه تعطي دليل لموقع تسجيل العلامات التجارية إن عنوان Tenchu مازال يُستخدم ويطور له اصدارات جديدة وأيضاً فشلت إنه تستخدمه بجانب الأعلاني ،
بعد إصدار Fatal Shadows و Time of Assasins صارت عند SEGA وإصدار ال DS من نشر ننتندو نفسها عالميا وفروم سوفتوير لليابان ، و From Software كانت تنشر 4 اصدارات بشكل محدود لليابان(
- Tenchu: Wrath of Heaven
- Tenchu: Fatal Shadows
- Tenchu: Dark Secret
- Shadow Assault: Tenchu
- Tenchu: Shadow Assassins
أسرار النّسخة الأولى
هذه هي النسخة الأولى قبل ماتصير منتج نهائي والأفكار الي كان بوضعها المطور في اللعبة ، كانت بتكون بعالم خيال علمي ونينجا أشبه مايكون Cyborg ولكن ألغيت أفكار الخيال العلمي وأستبدلها إيندو بحقبة اليابان الفدرالية .
النسخة اليابانية
كانت مختلفة عن الغربية ، كانت فيها 8 مراحل المرحلة الرابعة والخامسة كانت محذوفة بالنسخة اليابانية فمجموعهم 8 بالنسخة اليابانية ، والغربية كانت 10 مراحل بالقصة ، وكل مرحلة عندها تصميم واحد فقط ، وكانوا شاشة الخيارات واختيار الشخصية سواءً ayami او ريكيمارو واختيار المراحل كلهم رسومهم مختلفة عن الكاملة ، والزعماء كانوا عندهم اسلحة مختلفة ، وقبل ماتبدي المرحلة في حوارات يابانية مدتها قصيرة تعطيك تفاصيل عن القصة واللعبة ، وفيزيائية حركات القتال واساليب القتال كانوا يختلفوا بنسخة اليابانية كان لازم كل ضربة تسويها تحتاج عشان تكمل ضربتك وتسوي كومبو توقيت لكل ضربة ، وفي نسخة اليابانية ماتقدر تلتفت وتدور 180 درجة .
ب February 24, 1999 اصدرت نسخة محسنة للعبة باسمTenchu: Shinobi Gaisen مع تحسينات : اكثر من تصميم لمهمات مختلفة ، واضافة المرحلة الرابعة والخامسة الي كانوا مش موجودين بالنسخة اليابانية الاصلية ، واللعبة صارت فيها 4 لغات اضافية " أنقليزي ، إيطالي ، فرنسي ، ياباني " ، وأهم ميزة أضيفت لنسخة شينوبي قايسين هي تعديل المهمات على كيف كيفك ، كانت في مسابقة من قبل Acquire الي يصمم أفضل 100 مرحلة يجمعوهم ويحطوهم باصدار توسعة للعبة تحت مسمى Shinobi Hyakusen وكان معاه CD فيه أفضل 100 مهمة تصممت من قبل فانز اللعبة يركزوا على اشياء معينة ، ومهمات سرية فيها بعد ومجموع المهام بالتوسعة 122 مهمة مثل القتل او تجميع ادوات معينة ولما تخلص مهمة تكافي بفيديو جديد او تشوف الفيديو البيتا المحطوط فوق ورسوم فنية وفيديوات خلف الكواليس .
شركة Acquire أستأجرت ممثل الفنون القتالية Sho Kosugi المشهور بافلامه Ozuna بفلم Ninja Assassin و Suzuki في فلم بروس لي Bruce Lee Fights Back from the Grave وولده Ken ليؤدوا حركات الشخصية لريكيمارو وهذا فيديو لبعض الممثلين الفنون القتالية يقوموا بالتقاط الحركة
معظم ممثلين اصوات الشخصية بالثاني قاموا بأصوات شخصيات MGS مثل :
Quinton Flynn/Raiden
Sergei Gurlukovich/ Earl_Boen " الراوي"
Doug Stone/Physco Mantis
Debi_Mae_West / Meyrl " ايامي " .
إنتهى.