hits counter

وجود Nintendo كصانع للمنزلي في 2019 ضد منافسين بحجم Sony و Microsoft... هو معجزة

hussien-11

Senior Content Specialist
هناك موضوع يدور في ذهني منذ وقت طويل، و لم أجد الوقت أو ربما الرغبة في كتابته، و الآن أصبحتُ مُستعداً لذلك. عندما ننظر إلى صانعي الأجهزة المنزلية الحالية الثلاث، سوني و مايكروسوفت و ننتندو، فإن ننتندو هي حتماً الـunderdog بين هذه الشركات.

أنا أعتقد أن وجود ننتندو كصانع للأجهزة المنزلية في عام 2019، هو أشبه بمعجزة حقيقية! الأمر يدعو إلى التساؤل، كيف نجحت الشركة في الصمود منذ 1983 إلى 2019؟
لتوضيح مدى صعوبة ذلك هذا علينا أن نُفكر في الإمكانيات و القدرات المالية و التكنولوجية التي تملكها كل شركة من هؤلاء. علينا أن لا نُفكر فقط في (البلايستيشن) و (الننتندو) بل فيما يكمن خلف صنع هذه الأجهزة

في الثمانينات و التسعينات، كانت المنافسة عادلة جداً بين شركات مثل Nintendo و Sega و SNK و Atari و Hudson، جميعهم شركات ألعاب، شركات أغلبها بدأ على أجهزة الآركيد، أغلبها قدراته المالية متقاربة إلى حدٍ ما أو أن الفجوات بينها ليست فلكية، و أغلبها كان يعتمد على شركات أخرى لإنتاج الأجهزة و التكنولوجيا في اليابان مثل NEC و Sony و Hitachi و شركات تقنية أخرى كثيرة ليست مشهورة للغاية.

عندما دخلت سوني تغيرت قواعد اللعبة كلياً، أنا أُدرك تماماً أن المال ليس كل شيء، هناك شركات تقنية أخرى حاولت و فشلت و لكنها لم تكن جادة في الاستثمار مثل سوني، سوني لم تدخل السوق لتُجرب حظها بل دخلت السوق بنية البقاء فيه، هذا هو الفرق (الجوهري) بينها و بين محاولات الشركات التقنية الأخرى

قواعد اللعبة تغيرت لأن سوني إمبراطورية و ليست شركة، سوني عندما دخلت السوق كانت إمبراطورية التكنولوجيا في العالم! كانت Samsung العصر الحالي و لكن مع جودة أعظم. هناك فرق هائل جداً جداً في القدرات و الإمكانيات بين سوني، و بين ننتندو و سيغا

الCD Rom؟ عزيزي، الCD Rom هو format أتت به Sony
الDVD؟ هذا format آخر أتت به سوني
البلو-راي، هذا فورمات أتت به سوني

سوني شركة تضع standard في كل مجالات التكنولوجيا

سوني هي الشركة التي صنعت بطاقة الصوت في جهاز السوبر ننتندو من الأساس

سوني حتى يومنا هذا تعمل على أحدث التقنيات الصوتية في العالم

هل سمعت بمعيار Hi-Res Audio ؟ هذا معيار صوتي أتت به سوني في 2014:

The first Hi-Res logo was initially introduced by Sony as a main branding for some of its products that support the new feature back in 2014. From there, the company has given the logo to the Japan Audio Association (JAS) in the hopes of making it a full standard. Slowly, other companies have started adapting the logo with various audio hardware.


Sony Music هو label عملاق إلى درجة أنه كان يضم مايكل جاكسون! أكبر فنان في العالم

Sony Music كان لها دور بارز في مساعدة البلايستيشن على استقطاب المواهب و المطورين

https://www.polygon.com/features/2017/10/31/16550652/the-original-playstation-boss-shigeo-maruyama

رئيس سوني ميوزك السابق، هو في حقيقة الأمر، الشخص الذي قام بتأسيس سوني للتسلية الترفيهية بطلب كوتاراغي

لولا ماروياما-سان، لما خُلقت بيئة البلايستيشن المميزة في استقطاب المواهب الواعدة في الصناعة، من المقال:

He mentioned that he built the working environment for Kutaragi-san and the team, but a lot went into that. The chemistry between the developers and the rest of the company has to sync up in order to work, and it’s practically a miracle that it happened for PlayStation. … In hindsight, this wouldn’t have happened if Maruyama-san didn’t bring his experience working in the music industry to the table. In a way, Maruyama-san saw in Kutaragi-san something similar to the potential of a young musician and nurtured him into a professional artist.


و من نفس المقال، هذا الاقتباس يشرح و يوضح مفهوم سوني بأكمله في صناعة الألعاب:

Shigeo Maruyama: When we started talking with Nintendo about collaborating, the original Famicom was already on the market. We were shown an early version of the Super Famicom … but the Super Famicom was nothing more than a toy. There was tremendous potential in the product, obviously, but it was just a toy. As a major electronics company, Sony’s standpoint was, “Why would we be making a toy?”

في نظر سوني كشركة تكنولوجيا، السوبر ننتندو كان مُجرد لعبة، لماذا قد ترغب شركة تكنولوجيا عملاقة مثل سوني في تطوير لعبة؟

لهذا السبب كان على البلايستيشن أن يكون أكثر بكثير من مُجرد لعبة، لهذا السبب كان البلايستيشن music player و movie player أيضاً، و ما زال

جميع هذه المجالات، تدخل فيها سوني من الألف إلى الياء

سوني تصنع بطاريات، ننتندو لا
سوني تصنع معدات صوتية، ننتندو لا
سوني تصنع تلفاز، ننتندو لا
سوني تصنع كاميرات، ننتندو لا
سوني تملك قسم لإنتاج الموسيقى و قسم لإنتاج الأفلام، ننتندو لا
سوني تصنع هاردوير بنفسها، ننتندو تبني الهاردوير off the shelf

ننتندو تصنع ألعاب فيديو (فقط)

في مواجهة كللل ما تملكه سوني، ننتندو لا تملك إلا ألعاب الفيديو!

حتى المال سوني تملكه، سوني كانت قادرة على تحمل خسارات مالية عملاقة لا يُمكن أن تقوى ننتندو على تحملها، لأن ننتندو شركة ألعاب، فقط

هل يُمكن أن يستوعب بعضكم حجم الجنون الذي قامت به سوني مع البلايستيشن3؟

تكلفة صنع البلايستيشن3 مع 20 غيغابايت هي 800 دولار
تكلفة صنع البلايستيشن3 مع 60 غيغابايت هي 840 دولار

الأول تم بيعه مقابل 500 دولار
الثاني تم بيعه مقابل 600 دولار

سوني كانت تخسر من 240 إلى 300 دولار في كل جهاز مباع، هل تفهم ما مدى حجم هذه الخسارة الفادحة؟ أنا بصراحة لا أعلم من قام بمنح هذا المشروع الضوء الأخضر من الأساس

و بعدها يأتيك أحدهم و يتساءل لماذا لم تطرح ننتندو جهاز HD في 2006 !!

لأن ننتندو ببساطة، لا تُريد الانتحار.

طبعاً، سوني كانت مستعدة لتحمل هذه الخسارة من أجل الدفع بأجهزة تلفاز HD أيضاً، و التي كانت مرتفعة الثمن، و رأت أنها - ربما - كشركة ستكون قادرة على تعويض هذه الخسائر من الأرباح المرتفعة لأجهزة التلفاز، بالطبع، ننتندو لا تملك هذه الرفاهية

و بجميع الأحوال، سوني لم تتوقع بزوغ عملاق آخر من كوريا هو Samsung أكل حصة سوق التلفاز آنذاك، و بالتالي أصبح البلايستيشن3 في سوني، مثل الثقب الأسود في الخسائر!

سوني استمرت في الخسارة من كل جهاز بلايستيشن3 مُباع حتى العام 2010

هل تتخيل ذلك؟

من ناحية المبيعات، البلايستيشن3 نجح إلا أن الثمن كان باهظاً، لو كان البلايستيشن3 من ننتندو، لأعلنت إفلاسها

هذا لأن خسائر المنصة منذ طرحها تجاوزت 5 مليار دولار

أكبر خسارة تسبب بها جهاز ألعاب في التاريخ

طبعاً، أحد الأسباب لهذا الاستثمار الجنوني

هو إجبار المنافس على الخروج من السوق

الاستمرار في رفع التكاليف و رفع التكنولوجيا حتى يعجز المنافس عن مواكبتها، و من ثم يخرج من السوق

هذا هو معنى المنافسة يا عزيزي القارىء بين الشركات الكبيرة، و هكذا تعمل

بغض النظر عن الشخصية اللطيفة التي تتحلى بها هذه الشركات أمام الإعلام

هدفها الأساسي هو إجبار المنافس على الخروج من السوق

و لهذا كانت سوني دائماً تسعى جاهدة لخلق (بديل) لكل ما يقدمه المنافسون

كراش بانديكوت ثم جاك ثم راتشيت و غيرهم كبديل لسوبر ماريو

كيلزون كبديل لهيلو

و غير ذلك من المحاولات

البلايستيشن الأول صنع نجاحه في العالم الغربي بألعاب لاقت قبول الmainstream مثل كرة القدم و السباقات و المصارعة و كراش و غير ذلك، و لكن في اليابان كان الأمر مختلفاً كلياً

سوني بسطوتها المالية و نفوذها الهائل صنعت نجاحها في اليابان، كان هناك مقالات في نهاية التسعينات تتحدث حتى عن (خوف) الشركات اليابانية من القيام بأي فعل يُثير غضب سوني! نعم إلى هذه الدرجة كانت السطوة

سوني في ذاك الوقت لم تكن تملك الألعاب، و لذلك سعت بكل نفوذها ليس للحصول على لعبة أو لعبتين

سوني سعت لفعل غير مسبوق في تاريخ الصناعة، سعت لاحتكار إنتاج الطرف الثالث بالكامل، كل شركات الألعاب، و ذلك لمحاصرة المنافسين ننتندو و سيغا

سوني لجأت إلى نامكو مُنافس سيغا في الأركيد و جلبت ألعاب نامكو إلى أجهزتها المنزلية، الاستثمارات من سوني مع الطرف الثالث كانت هائلة، سوني لم تقم حتى بتسويق ألعاب الطرف الثالث و حسب، و إنما نشره و تخفيض الroyalties التي تحصل عليها أيضاً، سوني سعت إلى احتكار الطرف الثالث بالكامل

سوني نشرت Tekken الثانية و الثالثة في أوروبا

و نشرت Ridge Racer في أوروبا

و نشرت Ace Combat في أوروبا

و نشرت Bloody Roar في أمريكا

و نشرت فاينل فانتسي 7 في أمريكا و في أوروبا

و نشرت Tomba في أمريكا و أوروبا

و نشرت Alundra في اليابان لتكون الرد على أسطورة زيلدا

و نشرت Dead or Alive لصالح شركة تيكمو في أوروبا

و نشرت Final Fantasy Tactics في أمريكا

و نشرت Grandia في أمريكا

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Sony_Interactive_Entertainment_video_games#PlayStation

سوني منذ بداية دخولها لسوق الأجهزة المنزلية و هي تُركز، تحديداً من اليابان على الألعاب الحصرية بالكامل

و لكن ليس لعبة و لا لعبتين و لا عشرة

سوني أرادت حصرية كل و أكبر عدد ممكن من ألعاب (جميع) شركات الطرف الثالث، و هذا وضع ننتندو و سيغا في مأزق حقيقي

هل لك أن تتصور أن دراغون كويست 7 أُعلنت للننتندو 64 في العام 1996، و في العام 1997 تم إعلان انتقالها للبلايستيشن الأول؟ هذه كانت أكبر ضربة، أكبر حتى من ضربة فاينل فانتسي لأن فاينل فانتسي كبرت أكثر على البلايستيشن في اليابان و انفجرت عليه

لكن دراغون كويست كانت العلامة الفارقة لجهاز ننتندو بجانب سلاسل ننتندو نفسها، خسارتها كانت فادحة لهم

دراغون كويست 7 باعت 4 مليون نسخة على البلايستيشن الأول في اليابان

ننتندو و سيغا، لم يكن لديهما ميزانية التسويق و لا القدرة اللوجستية و لا حتى القوة الإعلامية للقيام بأمر كهذا آنذاك، سوني كشركة تكنولوجيا كان لديها فروع في كل العالم

حتى كرؤية ننتندو و سيغا تفوقتا على بقية الشركات بفضل ألعابهما أولاً و أخيراً، و لم تُفكر أيّ منهما للحظة بإمكانية صنع منصة يكون الطرف الثالث هو الأساس فيها، الطرف الثالث لم يتفوق عليهما سابقاً لا على الآركيد و لا على أجهزتهما

و لكن بالنسبة لسوني كان الأمر إجبارياً، بل و منطقياً أيضاً

ربما رأت سوني البلايستيشن مثل مشغل الفيديو أو مثل مشغل الموسيقى

جهاز تكنولوجي وظيفته احتضان محتوى الشركات الأخرى

على أية حال سوني ضليعة في التكنولوجيا و كان لديها القدرة على طرح الأجهزة في موعد أفضل من المنافسين أيضاً، البلايستيشن2 تم طرحه في الأسواق في 1999 للمرة الأولى

الغيمكيوب صدر بعده في اليابان بعامين كاملين في 2001، عندما صدر الغيمكيوب كان الجيل قد انحسم

ننتندو تنتظر اللحظة المناسبة، تنتظر حتى يكون العتاد قد أصبح ناضجاً mature، لا تستطيع المخاطرة فيه إطلاقاً، أي غلطة فيه تعني خروجها الحتمي من السوق

خطأ مثل أضواء الموت الحمراء للإكس بوكس 360 أو الصفراء للبلايستيشن3 قد يُكلف ننتندو توديع صناعة الألعاب، أو أن يهزها على الأقل بصورة كبيرة جداً

كما أنها مضطرة للاعتماد على تطور التكنولوجيا لدى الشركات الأخرى، على العكس من سوني التي كانت تطور التكنولوجيا بنفسها مما يجعلها سباقة فيها ضد المنافسين آنذاك

نعم الشركات اليابانية كانت تصنع حتى معالجات الكمبيوتر

معالج البلايستيشن2 صاحب الاسم الكودي Emotion Engine تم تطويره من سوني و توشيبا، و هو التعاون الذي امتد من جديد إلى البلايستيشن3 و معالج الخلية Cell

نعم، البلايستيشن4 في واقع الأمر هو أول بلايستيشن منزلي يتم تطويره بالكامل خارج اليابان و اعتماداً على مكونات off the shelf.

أما ننتندو فقد لجأت إلى شركات أخرى لتطوير عتاد الغيمكيوب، المعالج تم تطويره من طرف IBM بتكلفة وصلت إلى مليار دولار

و البطاقة الرسومية من شركة أخرى قامت ATi بشرائها لاحقاً.


------------------------------------------------------------------------

بالنسبة لمايكروسوفت فهذه الشركة تحرق المليارات في الصناعة حتى أكثر من سوني

خسائر مع الإكس بوكس الأول تقارب 4 مليار دولار

خسائر مع الإكس بوكس 360 تقارب 3 مليار دولار

كيف تنافس شركة أول خطوة لها في الصناعة كانت محاولة الاستحواذ على ننتندو بأكملها ؟

هذه الشركة تعريف الرفاهية، دائماً أحد أغنى شركات العالم، في أي سوق آخر ستكون النتيجة الحتمية لشركة بحجم ننتندو كمنافس، الخروج من السوق


مايكروسوفت عندما افتتحت متجرها في لندن منذ فترة ليست بالطويلة

استعملت سيارة ماكلارين حقيقية، كأداة تحكم للعبة فورزا...

مايكروسوفت اشترت Minecraft مقابل 2.4 مليار دولار

لماذا اشترت مايكروسوفت Minecraft؟

لا أحد يعلم

هل تعلم ما الذي يُمكن أن تفعله شركة مثل ننتندو لو أعطيتها 2.4 مليار دولار و أخبرتها أن هذا المال مخصص فقط لتطوير الألعاب ؟

حاول أن تتخيل، لوحدك

هل تعلم كم كانت ميزانية تسويق "طرفية" الـKinect لوحدها ؟؟!!

The Kinect launched with tons of fanfare — and a $500 million marketing budget — November 4, 2010, with the tagline "You Are the Controller."

500 مليون دولار!

نعم 500 مليون دولار من أجل تسويق (طرفية)

هل تتخيل؟

هل؟

------------------------------------------------------------------------

ننتندو صمدت لأنها شركة عبقرية، و صمودها في وجه هذه الشركات هو أمر يستحق أن يُدرس في كتب التسويق و الإدارة

وجود ننتندو في 2019 كشركة طرف أول في زمن الخدمات، شبكات الجيل الخامس، ثورة الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، و غيره من التطورات التكنولوجيا الهائلة، هو معجزة!

سيغا سقطت

SNK سقطت

هودسون سقطت

بانداي سقطت

أتاري سقطت

و لكن Nintendo ما زالت صامدة! بل و ما زالت قوية للغاية، ما زالت تبيع 100 مليون جهاز ألعاب كل جيل

بعض الأسباب التي ساهمت في هذا الصمود أمام هذه المنافسة الطاحنة:

- ننتندو توقفت عن النظر لسوني بعد الغيمكيوب و قررت أن تلعب على نقاط قوتها، هذا أذكى ما يُمكن أن تفعله شركة منافسها يتفوق عليها

- ننتندو لديها نموذج غريب و فريد للغاية لم أره في شركة ألعاب أخرى، ننتندو تبني جهازها على لعبة واحدة، هذه اللعبة هي الأساس، هي مفتاح نجاح الجهاز، و بعد ذلك تبدأ بإصدار الألعاب الواحدة تلو الأخرى لجمهورها و تعطيه الفرصة لاقتناء هذه الألعاب

ننتندو لا تُحب (الزحمة)، لكن جميع شركات الطرف الأول الأخرى تاريخياً تفضل إصدار أكبر عدد ممكن من الألعاب في أقصر وقت ممكن على أجهزتها.

أي شركة تملك من المليارات ما تملكه ننتندو في البنوك، لا يُمكن لا يُمكن أن تصدر جهازاً في السوق مع لعبة واحدة أساسية فقط

لكن ننتندو تفعلها مع السويتش في 2017 و أسطورة زيلدا نفس البرية، و تصنع النجاح من لعبة واحدة! هذه اللعبة هي "المفتاح"، هي السستم سيلر، و بعد نجاحها تأتي ألعاب أخرى، و هذه الألعاب الأخرى تجرّ خلفها ألعاباً أخرى، و هكذا.

جهاز ننتندو المنزلي في السوق حالياً

هو جهاز يعمل بكارتردج

هو جهاز يأتي بدون دعم للموسيقى، بدون دعم للأفلام، بدون ألعاب واقعية، بدون ممثلين، بدون متصفح انترنت

هو جهاز واجهته في غاية البساطة و الخفّة

هو جهاز مبني تماماً بفلسفة شركات ألعاب الفيديو منذ ثلاثين عاماً: (شغل و العب)

جهاز مبني لخدمة ألعاب الفيديو (البحتة)

جهاز مُسخر بالكامل، لهذا الغرض فقط

و كل القرارات التصميمية فيه، اتخذت لخدمة هذه الفكرة

أن يكون جهاز كهذا، قادراً على البيع بهذه الصورة في العصر الذي أصبحت فيه جميع الأجهزة متعددة الاستعمالات

هو أمرٌ مذهل بحق

و دلالة تشهد على الجودة (الخارقة) لألعاب هذه الشركة! التي تجعل الناس لا يستطيعون الاستغناء عنها، حتى مع وجود ألعاب تتفوق تكنولوجياً بفوارق مهولة

الناس تخلت عن Sonic على الدريمكاست، و تخلت عن غيره

و لكنها لم تتخلى عن سوبر ماريو و أسطورة زيلدا و دونكي كونغ، لم تتخلى عن ألعاب ما زالت كل منها هي الأعظم في مجالها حتى اليوم، و ما زالت تُعيد ابتكار نفسها لتتفوق حتى على تاريخها الكبير المرة تلو الأخرى

أنا أقدر Switch كثيراً، هو ببساطة

جهاز من ثقافة و حقبة زمنية لم يعد لها وجود

و لكن هناك شركة واحدة فقط، ما زالت قادرة على أن تجعل هذا النموذج يعمل

ما زالت قادرة على بيع جهاز الألعاب بأبسط أشكاله، دون أي نوع آخر من "المساعدة"

ما زالت قادرة على الوقوف في وجه تكنولوجيا سوني و مليارات مايكروسوفت

ما زالت قادرة على الوقوف على قدم المساواة معهما!

و هذه الشركة هي العنيدة، الغريبة، البارعة، المغرورة... ننتندو.
 
التعديل الأخير:

Golden_Sun

True Gamer
الله عالغزل الله، بالنسبة لي نينتندو = صناعة الالعاب بالكامل، من بعد فترة (البلاي ستشين ٢ والجيم كيوب)، لا امتلك الا اجهزتها.
مخيف جداً ان اتخيل العالم بدون نينتندو كصانعة في الفيديو جيمز، الحياة ستكون ناقصة.

ان ما خانتني الذاكرة نينتندو تملك اكثر اصول مالية ثابته في البنك مقارنة بالشركات الاخرى (وهو قرار تحفظي وتقليدي)
هالنوع من القرارات يعطيها استقرار مالي، خصوصاً خلال فترة الوي يو.
 

Pineapple

True Gamer
و من الحب ما قتل هههه ، لا بس جد وجود شركة بفلسفة ننتندو مهم جداً للصناعة حتى تعمل توازن فيه.
 

Veeto

True Gamer
سوني تصنع بطاريات، ننتندو لا
سوني تصنع معدات صوتية، ننتندو لا
سوني تصنع تلفاز، ننتندو لا
سوني تصنع كاميرات، ننتندو لا
سوني تملك قسم لإنتاج الموسيقى و قسم لإنتاج الأفلام، ننتندو لا
سوني تصنع هاردوير بنفسها، ننتندو تبني الهاردوير off the shelf

ننتندو تصنع ألعاب فيديو (فقط)

هناك اعتقاد خاطئ .. ان مثل هذه الامور (( تسهل )) بالمجمل العمل في صناعه ما .. لكن اصعب شي في مثل هكذا ظروف هي ايجاد توافقية للعمل بين تلك القطاعات

فلا يتصور احد مثلا لان سوني تمتلك قسما للافلام ان قسم الالعاب سيستفيد من خلال تقنيات التصوير او الكتاب او الملحنين

بالغالب في هكذا شركات كل قطاع بشكل نسبي يدار منفصلا
والبيع والشراء او التعاون يكون معقدا جدا

وبالاصل .. ما ان فكرت سوني باستغلال اسم البلاي ستيشن لمساعدة بقية القطاعات .. فشلوا وكادوا يؤدوا بانفسهم لنتائج كارثية عندما اجبروا قسم البلاي ستيشن على الHD او البلوراي

حتى توظيف الرئيس التنفيذي الويلزي كان لتلك الغاية لادماج القطاعات مع بعضها وكادت تفشل الشركة كلها وتفلس !

ربما الشيء الوحيد الذي تستفيده من الوجود بهكذا شركات وبهذا الحجم هو الاريحية والضمان المالي بحيث لو فشل قطاع .. البقية ينتشلونه او لكبر حجم الشركة قصة الافلاس تكون اصعب

عدا ذلك لا اظن ان هكذا معيار هو منطقي بالقياس والمقارنة بين الشركات

هل تعلم ما الذي يُمكن أن تفعله شركة مثل ننتندو لو أعطيتها 2.4 مليار دولار و أخبرتها أن هذا المال مخصص فقط لتطوير الألعاب ؟

ويا ترى هل نينتندو تفتقد لهذه الكمية من الاموال ؟
ام تفتقد الرغبة بصرف هكذا اموال لتطوير الالعاب ؟؟
 

إبراهيم 906

السميدع
تستاهل نينتندو هالمقطوعة الجميلة من المدح ،لكن في ملاحظة لم تتكلم عنها في مقالك
نينتندو صنعت الولاء في عملائها
تجد كثير من الفانز يشتمون الوي يو وهو جدير بذلك ولكن يتأملون في السويتش خير
يتحسرون على خدمات الشبكة مقارنة بالمنافس ولكن ما زالوا مع نينتندو
أظن أنك تعرف من تحول إلى بلاي ستيشن 4 بعد نكسة اكس بوكس 1 بداية الجيل
وربما العكس حدث مع 360 وبلاي ستيشن 3 مع ارتفاع سعر الاخير ولكن
هل هذا حدث مع نينتدو في الجيل مابين سويتش وي يو؟؟
 

Arthur

Banned
الموضوع ابسط من هذا كله ، عملاء نينتيندو رضاهم اسهل بكثير من سوني فلذلك ارى استمرار نينتيندو فالساحة امر غير "معجزة"

نينتيندو تنزل سيكول زيلدا و 6 العاب ماريو و سماش وكم لعبة اندي وجيلك بكذا حيكون مضمون النجاح ومبيعات بالملايين ، حتى لو الجهاز ما باع بالشكل المطلوب فالاكيد ان الالعاب ستجلب ملايين الدولارات لنينتيندو


اما مهمة سوني جداً صعبة لانه عندها منافسين الطرف الثالث ، تصور لعبة مثل GOW مبيعاتها 10 مليون نسخة وهو امر قوي ولكن من 100 مليون جهاز بليستيشن 4 يعني 10% من ملاك الجهاز امتلكوها فقط ، لعبة مثل Uncharted 4 حققت 16 مليون نسخة امر تفعله Mario Kart في ظرف سنة ، مطالب فانز سوني سقفها اعلى بكثير وعندها في منصتها منافسين شرسين كروكستار و بليزارد و EA وليس الحال كالوضع عالسويتش المكان خالي لالعاب الطرف الاول .
 

Pineapple

True Gamer
اما مهمة سوني جداً صعبة لانه عندها منافسين الطرف الثالث ، تصور لعبة مثل GOW مبيعاتها 10 مليون نسخة وهو امر قوي ولكن من 100 مليون جهاز بليستيشن 4 يعني 10% من ملاك الجهاز امتلكوها فقط ، لعبة مثل Uncharted 4 حققت 16 مليون نسخة امر تفعله Mario Kart في ظرف سنة ، مطالب فانز سوني سقفها اعلى بكثير وعندها في منصتها منافسين شرسين كروكستار و بليزارد و EA وليس الحال كالوضع عالسويتش المكان خالي لالعاب الطرف الاول .
روكستار و بليزارد و EA منافسين لسوني؟ و ينزلون العابهم على أجهزتها؟ لو نظرة سوني لهم نفس نظرتك لكانوا من زمان ساحبين على سوني ، هذي ما تسمى منافسة هذي تسمى شراكة ، الشركات هذي شركاء لسوني و هم احد اسباب انتشار الجهاز و مبيعاته المرتفعة ، هذا عدا عن نسبة الارباح اللي تاخذها سوني على كل لعبة طرف ثالث تبيع على أجهزتها و تقدر بـ 30%.
 

Arthur

Banned
روكستار و بليزارد و EA منافسين لسوني؟ و ينزلون العابهم على أجهزتها؟ لو نظرة سوني لهم نفس نظرتك لكانوا من زمان ساحبين على سوني ، هذي ما تسمى منافسة هذي تسمى شراكة ، الشركات هذي شركاء لسوني و هم احد اسباب انتشار الجهاز و مبيعاته المرتفعة ، هذا عدا عن نسبة الارباح اللي تاخذها سوني على كل لعبة طرف ثالث تبيع على أجهزتها و تقدر بـ 30%.


اقصد منافسينها بالالعاب ، العاب مكلفة وتريبل A فلازم سوني تجاريهم ، وهذا هو توجه الفيديو جيمز الان ، الالعاب صارت اضخم من بعض الافلام حتى
 

SHAMSSON

True Gamer
الموضوع ابسط من هذا كله ، عملاء نينتيندو رضاهم اسهل بكثير من سوني فلذلك ارى استمرار نينتيندو فالساحة امر غير "معجزة"

نينتيندو تنزل سيكول زيلدا و 6 العاب ماريو و سماش وكم لعبة اندي وجيلك بكذا حيكون مضمون النجاح ومبيعات بالملايين ، حتى لو الجهاز ما باع بالشكل المطلوب فالاكيد ان الالعاب ستجلب ملايين الدولارات لنينتيندو


اما مهمة سوني جداً صعبة لانه عندها منافسين الطرف الثالث ، تصور لعبة مثل GOW مبيعاتها 10 مليون نسخة وهو امر قوي ولكن من 100 مليون جهاز بليستيشن 4 يعني 10% من ملاك الجهاز امتلكوها فقط ، لعبة مثل Uncharted 4 حققت 16 مليون نسخة امر تفعله Mario Kart في ظرف سنة ، مطالب فانز سوني سقفها اعلى بكثير وعندها في منصتها منافسين شرسين كروكستار و بليزارد و EA وليس الحال كالوضع عالسويتش المكان خالي لالعاب الطرف الاول .


انزين وليش مو زيلدا و 6 العاب ماريو ما شالو الوي يو ؟
 

Santi caz

True Gamer
نقطة أن نينتندو هي شركة الالعاب الوحيدة التي تصنع اجهزه حتى الآن يجعلني من باب اني احب الالعاب اتعاطف معهم هذا غير أن أول جهاز العاب لعبته كان معهم اللي هو العائلة
وبعد تجربة العابهم اقدر اقول انها افضل شركه في العاب الطرف الأول مع حبي و احترامي لحصريات سوني ومايكرو لكن اقدر استغني عنهم بألعاب الطرف الثالث حتى لو فرضنا أن العابهم بالكامل افضل من الطرف الثالث على الأقل من ناحية الشبه العاب نينتندو (في الجمله )اكثر تميزا بكثير عن باقي الالعاب
وهذا يجرني الى ماذا لو نينتندو تعود إلى جهاز تقليدي بقوة باقي الاجهزه ويكون عندها كل الالعاب الضخمه من الطرف الثالث وحتى العابها الحصريه تستفيد كثيرا من القوة التقنية طبعاً نظريا الفكره لا تقل كثيرا عن جمال فكرة السويتش العاب مثل ماريو وزيلدا راح اتحمس لمطوريها كيف راح تكون العابهم لو كان عندهم جهاز اقوى بكثير ؟
 

game for new

True Gamer
قريت مدح سوني بس ماقريت المدح الي بعدها هههههه اجهزة ننتيندو مازالت بالنسبة لي خيار ثاني للزبون وليس خيار اول ، الخيار الاول في كل جيل سوني في المقدمة او مايكرو في المقدمة وبعدها يجي ننتيندو لكن حاليا اشوف ننتيندو اصبحت خيار ثاني اساسي بعد سوني ومايكرو خرجت من الحسبة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هناك اعتقاد خاطئ .. ان مثل هذه الامور (( تسهل )) بالمجمل العمل في صناعه ما .. لكن اصعب شي في مثل هكذا ظروف هي ايجاد توافقية للعمل بين تلك القطاعات

هذا بكل الأحوال كان يُعطي الشركة advantage

خبرة الشركة في الهاردوير كانت advantage

اطلاعها على أحدث تقنيات الصوت، الفيديو، و التمثيل في العالم هي advantage

قدرة الشركة على التفوق على المنافسين في تاريخ الإطلاق، السعر، و المواصفات هي advantage

لا يُمكن إطلاقاً، أن نجعل الشركتين على قدم مساواة كقدرات

هل تعلم أن سوني تملك Aniplex في اليابان؟

https://en.wikipedia.org/wiki/Aniplex

لعل هذا لوحده يفسر لك التعاون الكبير بين سوني و الشركات التي تُنتج ألعاب الأنمي، هناك مزايا (لا نهائية) للتعاون مع سوني من شركات الطرف الثالث

اقرأ الموضوع جيداً، عد إلى كل الأمثلة التي طرحتها أنا، و ستعرف ما معنى أن تنافس (شركة ألعاب)، شركة تكنولوجيا مثل سوني، بالذات عندما كانت في أقوى حالاتها قبل 20-15 سنة

سيغا صمدت جيل و نصف و ودعت، و هذه Sega، إحدى أعظم الشركات في عالم الألعاب

هل تعلم أن أول بطاقة رسومية في تاريخ Nvidia هي بطاقة رسومية تم تطويرها على قدرات و بنية بطاقة الرسوم التي أعدتها سيغا و هيتاشي للSega Saturn ؟؟

ما حصل لسيغا كان يفترض أن يكون حتمياً لأي شركة أخرى، لكن ننتندو دائماً كانت شركة special : )

ويا ترى هل نينتندو تفتقد لهذه الكمية من الاموال ؟
ام تفتقد الرغبة بصرف هكذا اموال لتطوير الالعاب ؟؟


مستوى عائدات/ربحية الشركة لا يسمح لها إنفاق مبلغ كهذا على product واحد مهما كان، حتى لو كان منصة كاملة

الشركة، تاريخياً، تُدير مواردها بطريقة ذكية للغاية و حذرة للغاية

بعد الخسائر التي واجهتها ننتندو مع الوي يو، قامت الشركة ببيع حصتها في نادي البيسبول الأمريكي من أجل تمويل إطلاق الننتندو سويتش دون أن تتضرر مالياً

https://www.polygon.com/2016/8/22/12584458/nintendo-seattle-mariners-sale-661-million
 

abady-25

True Gamer
مع كل هذه الاقسام التي تمتلكها سوني
قيمة نينتدو السوقية قريبة من سوني والتي لديها مجال واحد فقط
اعتبر هذا الشيء مضحك بالنسبة لشركة تمتلك اقسام كبيرة وشيء كبير بالنسبة لنينتدو التي تكون في مجال واحد
 

Veeto

True Gamer
لا يُمكن إطلاقاً، أن نجعل الشركتين على قدم مساواة كقدرات

لا نتكلم عن قدرات عامة .. نتكلم عن قدرات في صناعه الالعاب
ما تعتبره انت ميزة في شركة عملاقة ك سوني .. هو ذاته قد يعتبر سلبية بل وافضلية لنينتندو .. هيكلية اتخاذ القرارات وسرعتها تختلف بين شركتين بحجمين مختلفين كمثال بسيط ليس الا

لا اقول ان كل تلك ليست مميزات لسوني .. اطلاقا
لكن بعضها مبالغ فيه هذا ان وجدت مميزات اصلا

التمثيل مثلا .. ماذا استفاد منه قسم البلاي ستيشن
بل قسم الافلام كاملا .. لا اريد اسهابات اريد اجوبة واضحة محددة


و ستعرف ما معنى أن تنافس (شركة ألعاب)، شركة تكنولوجيا مثل سوني، بالذات عندما كانت في أقوى حالاتها قبل 20-15 سنة

الموضوع يتحدث عن ٢٠١٩ .. والتنافسية بها

مستوى عائدات/ربحية الشركة لا يسمح لها إنفاق مبلغ كهذا على product واحد مهما كان، حتى لو كان منصة كاملة

الموضوع اذا ليس (( اذا ما وجد المال )) بل هل هو منطقي صرف مبلغ كهذا ام لا !
اذا نقاش لو امتلكت نينتندو مليارين .. لا معنى له
لانها اصلا تمتلكه !
 

mario0o

True Gamer
موضوع رائع، استمتعت بالقراءة
الشي المحزن هو مصير سيغا وخروجها
اعتبرها أكثر شركة شبيهه بننتندو

الان نحن على اعتاب منافسة شرسة من عدة شركات تدخل سوق الألعاب ، الجيل القادم سيكون مثير
 

OldGamer

Hardcore Gamer
فكرة السويتش أفضل فكرة تبنتها ننتندو في اجهزتها كلها .
ننتندو دخلت السوق ليس بقرض المنافسة ولكن لتكون جهاز ثانوي وحيد يجبر ملاك الأجهزة الأخرى على اقنتاءه بألعابه الحصرية وميزة المحمول أضف الى ذلك تركيزها الوحيد على جهاز واحد.
من وجهة نظري على ننتندو الآن بطريقة ما إقناع الطرف الثالث او المشاركة معه في تطوير او نشر العاب حصرية على السويتش ولو لفترة محددة.
لا أدري لماذا ننتندو لاتطرح فيرشوال كونسول ستور ( لألعابها القديمة اللتي عفا عليها الدهر ) في PC مثلا لتجبر بعض المستخدمين على الأشتراك بما ان ال emulators لجميع منصاتها السابقة متوفرة حتى للهواتف
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
لا نتكلم عن قدرات عامة .. نتكلم عن قدرات في صناعه الالعاب
ما تعتبره انت ميزة في شركة عملاقة ك سوني .. هو ذاته قد يعتبر سلبية بل وافضلية لنينتندو .. هيكلية اتخاذ القرارات وسرعتها تختلف بين شركتين بحجمين مختلفين كمثال بسيط ليس الا

لا اقول ان كل تلك ليست مميزات لسوني .. اطلاقا
لكن بعضها مبالغ فيه هذا ان وجدت مميزات اصلا

التمثيل مثلا .. ماذا استفاد منه قسم البلاي ستيشن
بل قسم الافلام كاملا .. لا اريد اسهابات اريد اجوبة واضحة محددة

... ماذا؟
هل أنت جاد؟ XD

حسناً، ما رأيك بلعبة Marvel's Spider-man مثلاً؟ هل تُريد استفادة أكبر من لعبة حصرية لشخصية سبايدرمان ؟!

هذا ما حصل لولا أن سوني تملك حقوق أفلام سبايدرمان بالكامل

هل تعلم من سينتج فيلم مونستر هنتر القادم ؟؟

https://en.wikipedia.org/wiki/Monster_Hunter_(film)

Sony Pictures

هل تعلم أن سوني في وقت من الأوقات هذا الجيل كانت تخطط لدمج قسمي الألعاب و الأفلام

ماذا عن تأسيس Playstation Productions ؟!

Sony Launches Playstation Productions Studio to Adapt Its Video Games Into Films and TV


أين تعيش يا فيتو ؟؟ ألا تتابع الأخبار؟

و بصراحة اذا كنت تشك أن خبرات Sony Music و Sony Pictures ساهمت في تعزيز SIE و قدراتها في هذه المجالات فلا أعرف ماذا أقول لك

حتى في مجال الصوتيات و التقنيات سوني تضع standard و لها تقنيات خاصة بها، و ألعاب سوني تستفيد من هذه التقنيات و تدعمها بشكل حصري

سوني كانت من أوائل الشركات التي طورت خوذة واقع افتراضي mainstream في السوق مؤخراً لأنها شركة تكنولوجيا

أنت ربما وصلتك رسالة خاطئة من الموضوع بشكل ما

الموضوع لا يقول أن الطريق لسوني مفروش بالورود، الطريق يقول أنها كمنافس تمتلك مزايا هائلة ضد شركات الألعاب مثل ننتندو حالياً و سيغا سابقاً

و صمود منافس ضد منافس آخر أكبر منه حجماً و خبرة و حتى انتشاراً و سمعة هو أمر في غاية، في غاااااااااية الصعوبة

ننتندو لولا طريقتها في التفكير خارج الصندوق، للحقت بسيغا من زمان.
 

Veeto

True Gamer
حسناً، ما رأيك بلعبة Marvel's Spider-man مثلاً؟ هل تُريد استفادة أكبر من لعبة حصرية لشخصية سبايدرمان ؟!

هذا ما حصل لولا أن سوني تملك حقوق أفلام سبايدرمان بالكامل

وتعتقد انت ان مارفل انتظرت اكثر من ١٧ سنة لتعطي حقوق اللعبة لسوني .. في ٢٠١٨ فقط ادركت مارفل تلك الحقيقة ؟!

هل تعلم أن سوني في وقت من الأوقات هذا الجيل كانت تخطط لدمج قسمي الألعاب و الأفلام

ماذا عن تأسيس Playstation Productions ؟!

هذا يؤيد كلامي لا ينفيه .. وجود هذا الاستوديو تحت مظلة قسم البلاي ستيشن لا مظلة قسم الافلام .. لان قسم البلاي ستيشن يريد ان تكون له اليد الطولى في الحرية الابداعية

لو ان الحياة وردية كما تعتقد لما احتاج قسم البلاي ستيشن لمثل هكذا استثمار .. وبدلا منه توجه لقسم الافلام

اعرف انك من الخارج تعتقد ان سوني الضخمة باجزائها .. وحدة واحدة .. لكن من واقع معايشة من خلال عملي في شركة ضخمة عملاقة عالمية .. العمل بين القطاعات من اكبر التحديات في مثل هذه البيئات
 

DINO CRISIS

المحقق وحيد
لو فشل السويتش أعتقد كان بيكون لك رأي مغاير

سوق الألعاب اليوم لم يعد بهذه السهولة وأغلب الأجهزة

المنزلية اليوم ما تبيع مثل التسعينات

والدليل ان كل خمس أو سبع سنوات نشوف أجهزة جديدة

ولولا نجاح السويتش لأصبحت نينتندو شركة

طرف ثالث رغم الملايين التي تمتلكها الشركه
 

OldGamer

Hardcore Gamer
وتعتقد انت ان مارفل انتظرت اكثر من ١٧ سنة لتعطي حقوق اللعبة لسوني .. في ٢٠١٨ فقط ادركت مارفل تلك الحقيقة ؟!



هذا يؤيد كلامي لا ينفيه .. وجود هذا الاستوديو تحت مظلة قسم البلاي ستيشن لا مظلة قسم الافلام .. لان قسم البلاي ستيشن يريد ان تكون له اليد الطولى في الحرية الابداعية

لو ان الحياة وردية كما تعتقد لما احتاج قسم البلاي ستيشن لمثل هكذا استثمار .. وبدلا منه توجه لقسم الافلام

اعرف انك من الخارج تعتقد ان سوني الضخمة باجزائها .. وحدة واحدة .. لكن من واقع معايشة من خلال عملي في شركة ضخمة عملاقة عالمية .. العمل بين القطاعات من اكبر التحديات في مثل هذه البيئات

في بداية هذه السنة خرجت اشاعات عن احتمالية شراء أبل لقسم الأفلام من سوني لدعمها لمنافسة نتفلكس .

لا أدري اذا صدقت هذه الأشاعة مستقبلا أو لا خصوصا ان ابل البارحة أعلنت عن الخدمة
 

OldGamer

Hardcore Gamer
ل
لو فشل السويتش أعتقد كان بيكون لك رأي مغاير

سوق الألعاب اليوم لم يعد بهذه السهولة وأغلب الأجهزة

المنزلية اليوم ما تبيع مثل التسعينات

والدليل ان كل خمس أو سبع سنوات نشوف أجهزة جديدة

ولولا نجاح السويتش لأصبحت نينتندو شركة

طرف ثالث رغم الملايين التي تمتلكها الشركه

لا أعتقد ذلك
لو فشل السويتش ننتندو عندها backup وهو 3ds ستدعمه بكل قوة لذلك ننتندو تريثت في إنهاء حياة ال 3ds للتأكد من مدى نجاح السويتش
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وتعتقد انت ان مارفل انتظرت اكثر من ١٧ سنة لتعطي حقوق اللعبة لسوني .. في ٢٠١٨ فقط ادركت مارفل تلك الحقيقة ؟!

مارفل كانت ترخص حقوق الشخصية لآكتفيجن في السابق و كانت الألعاب تصدر على منصات متعددة، لكن سوني و مارفل ما جلسوا على طاولة المفاوضات إلا قبل بضعة أعوام
و مما لا شك فيه أن الحصول على حقوق لعبة سبايدرمان حصرياً أتى كجزء من الاتفاقية بين الشركتين آنذاك.

هل هناك فائدة أكبر من ذلك؟

هذا يؤيد كلامي لا ينفيه .. وجود هذا الاستوديو تحت مظلة قسم البلاي ستيشن لا مظلة قسم الافلام .. لان قسم البلاي ستيشن يريد ان تكون له اليد الطولى في الحرية الابداعية

لو ان الحياة وردية كما تعتقد لما احتاج قسم البلاي ستيشن لمثل هكذا استثمار .. وبدلا منه توجه لقسم الافلام

اعرف انك من الخارج تعتقد ان سوني الضخمة باجزائها .. وحدة واحدة .. لكن من واقع معايشة من خلال عملي في شركة ضخمة عملاقة عالمية .. العمل بين القطاعات من اكبر التحديات في مثل هذه البيئات

أنا (لا أعتقد) هذا، أنت من قرأ الموضوع و خرج برسالة خاطئة تخدم نظرتك الأحادية دائماً يا صديقي P:

انظر إلى تصريح ماروياما، بناء Sony Computer Entertainment استغرق منه 10 أعوام

يا عزيزي وجود الاستوديو تحت البلايستيشن يؤكد أكثر و أكثر ما أقوله حول الميزة، الadvantage، إنتاج مشاريع كروس-ميديا عملاقة، التحكم بها و إدارتها بصورة لا تمتلكها شركة ألعاب واحدة

فوق كل هذا، الأدفانتج الكبير في السعر و المواصفات و تاريخ الإطلاق بحكم إنتاج الهاردوير داخلياً، هذا الأمر ما زال يحصل حتى اليوم، سوني تساعد AMD بنفسها على تطوير رقاقة Playstation 5، كما أن القرص التخزيني SSD الخاص بالجهاز سيكون من سوني نفسها.



لو فشل السويتش أعتقد كان بيكون لك رأي مغاير

رأي مغاير في ماذا عبد الهادي ؟؟

أنا طرحت موضوع أسرد قصة و حكاية واقعية، مو قاعد أحط فرضيات

الشركة مستمرة في السوق، إذا أتى يوم من الأيام و خرجت منه وقتها لكل حادث حديث.

و على العكس ننتندو في السوق حالياً، أفضل و أقوى مما كانت عليه أيام الننتندو 64 و الغيمبوي الملون.
 

Pineapple

True Gamer
لو فشل السويتش أعتقد كان بيكون لك رأي مغاير

سوق الألعاب اليوم لم يعد بهذه السهولة وأغلب الأجهزة

المنزلية اليوم ما تبيع مثل التسعينات

والدليل ان كل خمس أو سبع سنوات نشوف أجهزة جديدة

ولولا نجاح السويتش لأصبحت نينتندو شركة

طرف ثالث رغم الملايين التي تمتلكها الشركه
لهذا السبب حسين ذكر ان الموضوع معجزة ، لأن الكل توقع لننتندو الفشل خصوصاً بعد فشل الجيم كيوب و توجهها لتكون طرف ثالث ، اتذكر المقالات و التحليلات لمستقبل ننتندو و انها ستنضم الى سيجا و أخواتها حتى ان بعض المحللين نصحوا ننتندو بهذا الشيء ، لكن الذي حصل هو معجزة بأنها الى الآن موجودة و أداءها مستقر مع السويتش ، أداء الجهاز حالياً متصاعد و لا تظهر عليه علامات التوقف.
 

Veeto

True Gamer
يا عزيزي وجود الاستوديو تحت البلايستيشن يؤكد أكثر و أكثر ما أقوله حول الميزة، الadvantage، إنتاج مشاريع كروس-ميديا عملاقة، التحكم بها و إدارتها بصورة لا تمتلكها شركة ألعاب واحدة

لماذا تقوم ببناء استوديو كامل وانت تمتلك قطاع كامل لانتاج الافلام .. اذا كانت نظريتك صحيحة فالاجدى والاوفر الاعتماد او الاتفاق مع ذلك القطاع بدل من بناء استوديو جديد

لماذا نذهب بعيدا .. قبل هذا الجيل في قسم البلاي ستيشن ذاته تطوير الجهاز يتم منفصلا عن حتى مجرد رأي لاستوديوهات الالعاب في سوني .. هل تتخيل ان جويستك البلاي ٣ .. لم يشاهده رئيس استوديوهات تطوير الالعاب .. الا وقت العرض في E3

ببداية هذا الجيل .. المطورين في جوريلا وناوتي دوج كانوا مستغربين ان قسم تطوير الاجهزة يسالهم وياخذ آراؤهم !

هذا يحدث داخل القسم الواحد .. ما بالك اذا كان من اقسام مختلفة

أنا (لا أعتقد) هذا، أنت من قرأ الموضوع و خرج برسالة خاطئة تخدم نظرتك الأحادية دائماً يا صديقي

مقصدي واضح .. لا تعتقد ان حجم وتنوع اعمال الشركات المنافسة بالضرورة يكون شيئا ايجابيا .. احيانا كلما زادت الضخامة كانت عبء وعبء كبير ايضا

=======
خارج النص

و مما لا شك فيه أن الحصول على حقوق لعبة سبايدرمان حصرياً أتى كجزء من الاتفاقية بين الشركتين آنذاك

طبعا هذا كلام انشائي دون دليل او مصدر ؟!
 

Dr3awy

Hardcore Gamer
العاب نينتندو يجب ان تكون معايير للصناعة

ماريو ٦٤ من فترة قريبة لعبتها للمرة الثامنة

اللعبة الوحيدة اللي فكرت أعيدها بحياتي ، وللآن أستمتع بأخبار هالشركة القريبة إلى قلبي

أتمنى ألا تسقط مع أن التوجهات الجديدة ل "خدمات " الألعاب مستفزة وأشوف إنها رح تشكل تهديد لنجاحات السويتش
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
نقاش بين فيتو و حسين :cry: مدري متى كانت أخر مرة.

فيه عدد كبير و كبير من الأحداث اللي ذكرتها و اللي يبغالي أسويلها عملية fact check طويلة.. أتمنى لو أرفقت كل المصادر يا حسين : (
 

Adam Jensen

Hardcore Gamer
الموضوع فيه مشكلة كبيرة وهو افتراض انه كون سوني ومايكروسوفت شركات اضخم من ننتندو هذا معناها انه كل قدراتها مسخرة لقسم الالعاب واللي طبعا غير صحيح ، سوني كشركة الاقسام تعمل بشكل منفصل تماما حتى اقسام الصوت وتطوير الهاردوير الان مع AMD جميعها جزء من SIE من ضمن ميزانية r&d تبع القسم وتحسب من ارباحه ، مايكروسوفت يوم شرت ماينكرافت بـ 2.4 مليار هل اعطتها قسم الاكس بوكس؟ لا فكيف هذي افضلية؟ 500 مليون كتسويق لطرفية مبلغ طبيعي خصوصا وان الطرفية انفجرت فالشعبية وقت اصدارها ، قسم PS و الاكس بوكس لهم ميزانية ثابتة كل سنة بناء على المردود المتوقع منهم ، ما فيه شركة ترمي فلوس على قسم بشكل لا محدود وشفنا قسم الاكس بوكس بداية هالجيل كيف عانا من شح الدعم المالي بسبب انه مايكروسوفت ما كانت تتوقع مردود مالي من القسم
حسناً، ما رأيك بلعبة Marvel's Spider-man مثلاً؟ هل تُريد استفادة أكبر من لعبة حصرية لشخصية سبايدرمان ؟!

هذا ما حصل لولا أن سوني تملك حقوق أفلام سبايدرمان بالكامل

هل تعلم من سينتج فيلم مونستر هنتر القادم ؟؟

https://en.wikipedia.org/wiki/Monster_Hunter_(film)

Sony Pictures

هل تعلم أن سوني في وقت من الأوقات هذا الجيل كانت تخطط لدمج قسمي الألعاب و الأفلام

ماذا عن تأسيس Playstation Productions ؟!

Sony Launches Playstation Productions Studio to Adapt Its Video Games Into Films and TV
سبايدرمان ما كان لها علاقة بعقد الافلام واكثر من مرة اكدوا انزومنياك هالشئ ، مارفل عرضت عليهم اي شخصية من مارفل وانزومنياك اختاروا سبايدرمان ، شركات كثيرة غير سوني حصلت رخصة (من بينها ننتندو...) وما عندها حقوق شخصيات لمارفل ، نقطة مونستر هنتر ما افهم كيف هذي افضلية سوني الا لو كان فيه مصدر يوضح العلاقة بينها وبين حصرية مونستر هنتر وورلد؟ وتاسيس Playstation Productions اكبر دليل على انفصال الاقسام وكيف انه كل قسم يشتغل بشكل منفصل وهذا الاساس والعمل المشترك هو الاستثناء
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لماذا تقوم ببناء استوديو كامل وانت تمتلك قطاع كامل لانتاج الافلام .. اذا كانت نظريتك صحيحة فالاجدى والاوفر الاعتماد او الاتفاق مع ذلك القطاع بدل من بناء استوديو جديد

لماذا نذهب بعيدا .. قبل هذا الجيل في قسم البلاي ستيشن ذاته تطوير الجهاز يتم منفصلا عن حتى مجرد رأي لاستوديوهات الالعاب في سوني .. هل تتخيل ان جويستك البلاي ٣ .. لم يشاهده رئيس استوديوهات تطوير الالعاب .. الا وقت العرض في E3

ببداية هذا الجيل .. المطورين في جوريلا وناوتي دوج كانوا مستغربين ان قسم تطوير الاجهزة يسالهم وياخذ آراؤهم !

هذا يحدث داخل القسم الواحد .. ما بالك اذا كان من اقسام مختلفة

يا عزيزي أنا أُدرك أن كل من القسمين يعمل بصورة منفصلة، تنظيم العمل بهذه الطريقة هو إداري بحت

لكنه غير مُتاح بنفس الصورة للشركات الأخرى، ان تُرخص العناوين لنفسك، أن تُنتجها جميعاً بنفسك

حتى وعودك للطرف الثالث و مساعدتك لهم من خلال التعاون على إنتاج فيلم كفيلم Monster Hunter

https://www.true-gaming.net/home/402177/

و طرفية مثل هذه السماعة الخارجية

و حتى التعاون مع الطرف الثالث على إنتاج الألبومات الموسيقية لألعابهم في اليابان

أو المساعدة على مشاريع الأنمي لألعابهم من خلال التعاون مع Aniplex

هذه كلها أسواق تجارية و ترويجية لألعاب الفيديو أصبحت أقوى و أكبر عندما دخلت سوني إلى السوق

ننتندو نفسها تُنتج بعض ألبوماتها الموسيقية في اليابان عن طريق سوني ميوزك


حتى مايكروسوفت لا تملك نفس قدرات سوني في هذا المجال و لذلك لا تحاول أن تنافسها بنفس نوعية المنتجات (تماماً)

انظر إلى استحواذات و صفقات مايكروسوفت من أجل Game Pass، مايكروسوفت تسعى خلف نموذج عمل أقرب إلى نموذج ننتندو

إصدارات رئيسية مثل Halo أو Gears يفصل بينها إصدارات أصغر حجماً تتوزع على مدار العام، طبعاً مايكروسوفت شرحت هذه الاستراتيجية بنفسها خلال المقابلات الأخيرة.

أما سوني فهي تعمل بطريقة: إما أن تكون اللعبة هي الأكثر تطوراً من نوعها أو أن تأتي بفكرة جديدة

لماذا تظن أن هيدو كوجيما في كل مقابلة يقول بأن وظيفتي (my mission) هي خلق جنرا جديدة؟ لأن هذا هدف للمشروع قبل أن يبدأ تطويره

إما أن تصنع يا سيد كوجيما لعبة هي الأفضل من نوعها، أو لعبة من صنف جديد

هذه هي استراتيجية الشركة التي شرحها شون لايدن مؤخراً.

طبعا هذا كلام انشائي دون دليل او مصدر ؟!

... كما تشاء.

نقاش بين فيتو و حسين :cry: مدري متى كانت أخر مرة.

فيه عدد كبير و كبير من الأحداث اللي ذكرتها و اللي يبغالي أسويلها عملية fact check طويلة.. أتمنى لو أرفقت كل المصادر يا حسين : (

إذا استعصى عليك شيء، أخبرني.

الموضوع فيه مشكلة كبيرة وهو افتراض انه كون سوني ومايكروسوفت شركات اضخم من ننتندو هذا معناها انه كل قدراتها مسخرة لقسم الالعاب واللي طبعا غير صحيح

كلا، الموضوع لا يحتوي هذه المشكلة إطلاقاً

المشكلة الكبيرة هي افتراضك، أنت و فيتو أن الإدارة المنفصلة لقسم الألعاب تعني أنه لا يستفيد من الأقسام الأخرى من نواحٍ عديدة، أنا ضربتُ بدل المثال عشرة، سواء في الموضوع أو الردود

المشكلة الكبيرة أن تعتقد أن نموذج عمل سوني كشركة لا ينعكس على تصميم أجهزتها، رغم أن رئيس سوني ميوزك شخصياً، قاعد يشرح لك وجهة نظر سوني بالشكل الي أنا اقتبسته في الموضوع:

Shigeo Maruyama: When we started talking with Nintendo about collaborating, the original Famicom was already on the market. We were shown an early version of the Super Famicom … but the Super Famicom was nothing more than a toy. There was tremendous potential in the product, obviously, but it was just a toy. As a major electronics company, Sony’s standpoint was, “Why would we be making a toy?”

هل تظن أنني اقتبست هذه الفقرة بلا جدوى؟

سوني لا تُريد أن تصنع (لعبة) بل تُريد أن تصنع جهازاً إلكترونياً

جهاز سوني المنزلي يخدم رؤية سوني كشركة في السوق، و يستفيد من قدراتها و إمكانياتها في المجالات الأخرى

إذا كنت تظن أن سوني و ننتندو ككيان (في ألعاب الفيديو) يقفان على قدم من المساواة، فأنت تعيش في كوكب غير كوكب الأرض

كما أن ذات الأمر ينطبق على مايكروسوفت

انظر إلى معاناة سوني و ننتندو في مجاراتها بالخدمات و السوفتوير على جهازها، طورت أفضل نظام لألعاب الشبكة، و أتت بخدمة Game Pass، و ستأتي بخدمة xCloud، بل و في الجيل القادم ستسمح لك بالstreaming من جهازها المنزلي مجاناً إن كنت تملك لعبة عليه إلى خارج المنزل!

نعم الإكس بوكس هو جزء من قسم مستقل في مايكروسوفت لكنه يستفيد من تكنولوجيا الشركة في مجال البرمجيات و مسخر لخدمة الهدف الأكبر للشركة و هو البث السحابي و استضافة منتجات الطرف الثالث على خوادم Azure

هذه القدرات و الإمكانيات غير متاحة لننتندو، و لا حتى لسوني التي قررت التعاون مع مايكروسوفت مباشرة من أجل التكنولوجيا السحابية

يا عزيزي حتى سمعة هذه الشركات و قوتها المالية تلعب دور في علاقاتها مع الطرف الثالث و الصفقات التي تحصل عليها، و جميعها تجعل المنافسة في سوق الأجهزة المنزلية، منافسة أشبه بالمستحيلة

كل الكرة الأرضية تعرف Sony و تعرف Microsoft

و لكن براند Nintendo معروف في دول و دول أخرى لا

هل تعرف إلى أي درجة كانت الحرب على العناوين الكبيرة ثقيلة مالياً بين سوني و مايكروسوفت؟ كلاهما كان يحرق مبالغ مالية هائلة حتى لا يتفوق عليه الطرف الآخر

https://www.gamespot.com/articles/m...n-to-stop-gtaiv-ps3-exclusivity/1100-6262370/

مايكروسوفت دفعت 75 مليون دولار لروكستار حتى لا تكون لعبة GTA4 حصرية للبلايستيشن3 على العكس من إصدارات البلايستيشن2، و للحصول على حلقتين حصريتين من الإضافات

75 مليون دولار، ميزانية تكفي لتطوير لعبتين على الأقل في ذلك الوقت!

سوني و مايكروسوفت (أجبرا) ننتندو على الخروج من معادلة الطرف الثالث تماماً

و (أجبرا) ننتندو على الخروج من سباق الهاردوير برفع تكلفة إنتاج الأجهزة إلى درجة جنونية

The combined materials and manufacturing costs for each device come to about $806 for the model with a 20GB hard drive, excluding the cost of the controller, cables, and packaging, iSuppli said.


With a suggested retail price of $499, that would mean Sony is taking a loss of about $307 on each console it sells. The differential for the 60GB model is less, with the cost exceeding the price tag by $241.



سبايدرمان ما كان لها علاقة بعقد الافلام واكثر من مرة اكدوا انزومنياك هالشئ ، مارفل عرضت عليهم اي شخصية من مارفل وانزومنياك اختاروا سبايدرمان ، شركات كثيرة غير سوني حصلت رخصة (من بينها ننتندو...) وما عندها حقوق شخصيات لمارفل


هذا مُجرد PR، انا أبصم بالعشرة أن سوني لم تستثمر كل هذا المبلغ في المشروع إلا لأنها تملك حقوق الأفلام. لماذا تُنفق مبلغ مالي هائل على مشروع و تسويق لip لا تملكه ؟؟ لا تعمل الأمور في عالم التجارة بهذه الطريقة يا عزيزي، مشروع سبايدرمان هو ضربة متعددة الأوجه لسوني كشركة ترفيهية، هو ليس فقط لعبة قوية للبلايستيشن4 و لكن أيضاً تسويق للشخصية بذاتها و تعزيز شعبيتها في عالم التسلية و الترفيه، مما يخدم مصالح سوني كمالك لحقوق الأفلام

ننتندو لم تحصل على رخصة لإنتاج مشروع حصري من مارفل إلا بعد أن فعلت ذلك سوني، و الشركات الغربية بطبعها لا تحب أن تكون تحت سيطرة طرف واحد، إذا كانت قد منحت سوني حقوق حصرية لإنتاج لعبة سبايدرمان، فستفعل ذلك مع منافسي سوني أيضاً، و لكن Nintendo رخصت مشروع لعبة مارفل و لم تستثمر فيه بنفس الدرجة التي قامت بها سوني، لأن ننتندو لا تملك لا شخصيات مارفل و لا حقوقها.

على العموم لا داعي للجدل في هذه النقطة لأن المعلومات غير كاملة، كل إنسان خلق له الله عز و جل عقلاً، و كل شخص له القدرة على الوصول إلى استنتاجات و رؤى خاصة به، بإمكانك أن تصدق ما تشاء.
 
أعلى