hits counter

هو في أحد غيري يحس الأنميات الحين ما تحاول تقدم قصص؟

abdullah-kh

رجل من العامة
اكثر عنوان مكجول في الحياة بس يستحق السؤال! الأنميات الحالية بعيدة عن الحبكة او تحاول تكتب قصة، أغلب التركيز شخصيات لدرجة وجود قصة هامشي وأعنيه بالمعنى الحرفي.

حتى العمالقة في جزء كبير منه شخصيات تحرك أكثر من حبكة تحرك لو أنه أعلى شوي ويحاول يقدم قصة بس لسى الشخصيات هي الحاكمة.

ما في قصة بدون شخصيات! لا تقول؟! أدري بس المقصد التركيز ينفصل تماما لدرجة صعب تشوفه مهم.

ما أقول ذا غلط بل طول عمرنا بالميديم كذا بس الحين صاير بزيادة لدرجة نادر تشوف تركيز قصصي.
 

لُقمَان

True Gamer
بخصوص تشتت القصة في الأعمال الأخيرة، الصناعة منذ البداية لم تكن الصناعة المرتكزة على قصتها بشكل أساسي مثل الروايات،
بل قدمت حيزًا واسعًا للشخصيات والأمور البصرية الأخرى، أعني أنه مستوى القصص المعتاد في الأنميات أقل من قرائنها مثل المسلسلات.

حتى أبرز الأعمال في القرن العشرين، كانت دومًا أعمالًا ترتكز بشكل رئيس على شخصياتها، مع الحفاظ على قصتها،
أعمال نيبون الذهبية، إنتاجات ديزاكي، كانت دومًا مسرحًا لعرض شخصياتها، أكثر من كونها محاولة لسرد قصة.

في الأعمال الأخيرة حقيقة رأيت العديد من التجارب القصصية المذهلة، أعني مثلًا، أسترا بين النجوم :

kanata-no-astra-lyrics.jpg


هذا الأنمي يقدم قصة ممتازة بشكل مفاجئ، والحقيقة ذاكرتي عن الشخصيات "0%" ولكني أتذكر جيدًا كم كانت القصة قوية،
كذلك مع أعمالٍ أخرى مثل "في العالم الجديد"، أنا أتفق مع طرحك بشكل جزئي، ولكني أراه أمر متأصل في الصناعة منذ القدم.
 

Ria

True Gamer
لا ما أنت الوحيد نفس السؤال قلته عن رواية Eighty Six و ملاحظ حتى أنميات الموسم الحالي ينطبق وصفك عليها وبشكل مؤسف نادر ما حصلت أنمي بقصة بعيد عن SSSS.DYNAZENON
 

Gavroche

World history is a court of judgment
هل كلامك عن هالموسم او الفترة الماضية ( اخر سنتين مثلا) لأن طلعت انميات جيدة بقصة محكمة اخر سنتين..
 

MaherMatrix

True Gamer
هالشيء كان دائما الشيء الغالب بالانمي بنظري. مدري اذا صار اكثر اخر فترة (ما تنسى التضخّم وحاجات ثانية)
صراحة افضّل هالشيء. اخر مسلسل شفته كان House of cards وادري موله افضل مقارنة بس يا انه فوضى مو طبيعية من بعد الموسم الثاني والسبب بنظري انه قتل شخصياته وكل هدفه يعمل كليف هانغرز قصصية مع تداخل احداث سياسية ما ادري شو النقطة منها (مع استثناء بعض احداث الموسم الرابع)
المتابع يهتم بالعمل لما فيه شخصيات يقدر يرتبط معها جزئيّاً عالاقل. صناعة اكثر بلوت فلسفي/عميق/معقد ما يعني شيء اذا ما تقدر تبني الشخصيّات بشكل يشد المتابع. طبعا ما يعني ما تقدر تسوّي الاثنين بس هذه حاجة احبها بالانمي واكرهها بميديا ثانية (وأحد الاسباب الرئيسية لليش ما احب العمالقة)
 

abdullah-kh

رجل من العامة
هالشيء كان دائما الشيء الغالب بالانمي بنظري. مدري اذا صار اكثر اخر فترة (ما تنسى التضخّم وحاجات ثانية)
صراحة افضّل هالشيء. اخر مسلسل شفته كان House of cards وادري موله افضل مقارنة بس يا انه فوضى مو طبيعية من بعد الموسم الثاني والسبب بنظري انه قتل شخصياته وكل هدفه يعمل كليف هانغرز قصصية مع تداخل احداث سياسية ما ادري شو النقطة منها (مع استثناء بعض احداث الموسم الرابع)
المتابع يهتم بالعمل لما فيه شخصيات يقدر يرتبط معها جزئيّاً عالاقل. صناعة اكثر بلوت فلسفي/عميق/معقد ما يعني شيء اذا ما تقدر تبني الشخصيّات بشكل يشد المتابع. طبعا ما يعني ما تقدر تسوّي الاثنين بس هذه حاجة احبها بالانمي واكرهها بميديا ثانية (وأحد الاسباب الرئيسية لليش ما احب العمالقة)
الفرق الميديم الثانية صايرة تسوى هذا الشئ وبجودة عالية برضو شوف the leftovers أو mr robot الثاني بالذات على اخره صاير كأنه انمي لايف اكشن وممتاز.
 

MaherMatrix

True Gamer
الفرق الميديم الثانية صايرة تسوى هذا الشئ وبجودة عالية برضو شوف the leftovers أو mr robot الثاني بالذات على اخره صاير كأنه انمي لايف اكشن وممتاز.
شفت موسم ونصف من مستر روبوت وسويتله دروب بسبب التكرار. سمعت مدح كثير للمواسم اللي بعدها وحاجات تجريبية بالاخراج فبرجعله غالبا.
يب هو اكيد فيه الحالات المختلفة بكل ميديوم كلامي يبقى كثير تعميمي
 

abdullah-kh

رجل من العامة
شفت موسم ونصف من مستر روبوت وسويتله دروب بسبب التكرار. سمعت مدح كثير للمواسم اللي بعدها وحاجات تجريبية بالاخراج فبرجعله غالبا.
يب هو اكيد فيه الحالات المختلفة بكل ميديوم كلامي يبقى كثير تعميمي
الفرق ذا صار مش حصري وبرضو هم يجربون بالانمي الوضع صار العكس صراحة ^__^
 

MaherMatrix

True Gamer
الفرق ذا صار مش حصري وبرضو هم يجربون بالانمي الوضع صار العكس صراحة ^__^
عاد لو تسألني بالمجمل الانمي كميديوم ما يستهدف لا هذا ولا هذا بل يركز عال aesthetics وال fetish ليستهدف الجمهور ال niche.
لما كبر جمهور الانمي آخر كم سنة توقعت بيتغير الشيء بحيث تكثر العروض الي تستهدف الماينستريم العالمي بس لا بالعكس كثرت الانميات وكثرت التوجّهات المركّزة اللي يستهدفها.
هذا له جوانبه الجيدة والسيئة بنفس الوقت ::sar::
 

MH MD

Administrator
Administrator
حتى العمالقة في جزء كبير منه شخصيات تحرك أكثر من حبكة تحرك لو أنه أعلى شوي ويحاول يقدم قصة بس لسى الشخصيات هي الحاكمة.
يا رجل، أصلا احد اسباب بغض الكثير للعمالقة انه مركز عالقصة بشكل أساسي جدا لدرجة انه ما يعطي الشخصيات حقها، وانه مش مركز عالشخصيات كفاية.

لو تسأل اي احد عن تفضيله للعمالقة بيقوللك القصة قبل الشخصيات.

لو تسأل عن تفضيل اي احد لري زيرو بيقوللك نفس الشيء، بل ممكن يحش لك الشخصيات بالمرة لكن يقول ان القصة وسير احداثها نار وعشان كذا يتابعه، والشيء منعكس على شعبيته الضخمة اخر سنين.

يعني لو مجرد افكر بآخر انميات اشوفها؟
العنكبوتة تركيزه قصصي قوي وعلى بناء عالمه، العنكبوتة رهيبة لكن في مليون شخصية ثانية ما يلحق يركز عليها.
To Your Eternity تركيز قصصي قوي جدا، خصوصا ان طبيعته تخليه يتنقل بين قصص وشخصيات كثيرة فما يثبت على شخصيات بنفس القصة، البطل بالكاد يتسمى شخصية واللي تابع بيعرف ليش.
Megalo Box بجزئيه نفس الشيء تركيز عالحبكة اكثر من الشخصيات
Shadows House تركيز كبير على عالمه الغريب العجيب وقصته، ويبني شخصيات محببة بنفس الوقت
Vivy ، تركيز كبير عالقصة برضو، كون الشخصيات الموجودة بسبب طبيعة القصة هي قليلة اللي تظل طول الوقت

فعليا لما افكر بأعمال تركز على الشخصيات بشكل اساسي على حساب القصة، تلاقيها اعمال خفيفة بطبيعتها واعمال روم كوم مثلا، بس هالنوعية من الاعمال طول عمرها كانت كذا حتى لو رجعت 30 سنة ورا.

فنعم عنوان الموضوع مكجول من الآخر وحتى محتواه ومش شايف مبني على ايش بالضبط (@)
 

Alena

ابْنُهُ الْقَيْقَب
الموضوع واضح انه مكتوب من شخص ما تابع انميات الموسم الماضي والحالي &ــ&
 

abdullah-kh

رجل من العامة
اما ترمي امثلة ارموا شئ صحيح اما شمنقاحبش ما بتضبط معي
 

MH MD

Administrator
Administrator
اما ترمي امثلة ارموا شئ صحيح اما شمنقاحبش ما بتضبط معي
فسرلي ليش شمنجا حبش طيب، لأني شارح حرفيا كل وحدة ليش مركزة عالقصة اكثر شيء، انت شفتهم اصلا؟

بالمقابل في مثال انذكر هالموضوع انه يركز عالقصة أكثر شيء بس اشوفه غلط لأنه تركيزه عالشخصيات كبير جدا اكثر من اي حبكة لأنه فعليا وحش الاسبوع مع شوية قصص، اتكلم طبعا عن:


ممتع جدا ذو، أفضله عالأول لحد هاللحظة
 

Primal

( ̄ー ̄)
القصص الكويسة بالعادة تجي الا مع البناء الطويل

12 حلقة ما تسوي شي, خصوصا لما تكون مجرد تسويق لمصدر الاقتباس
 

abdullah-kh

رجل من العامة
اما تحط ريزيرو ما اخذك بجد اول ١٥ حلقة بالذات هي متركزة على تجربة شخصية بل اقول شئ يشبه الاعمال اللي تحط البطل بموقف صعب علشان تحلل نفسيته اعني جد ذا غلط.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
والشئ الموضوع مش هجومي اصلا انا عندي رأي متطرف عن القصص بس كذا جت ملاحظة وحطيتها او اقول الحين ما تفرق معي بقدر التجربة صدق.
 

Othmane

VoidSprinter
تابع Odd Taxi فيه قصص و عِبر... ممكن يكون على جوك...... في حلقة درس عن حياة كلها.

عموما, في كثير انميات في هذا عصر تقدم قصص حلوة, مش لازم ماستر بيس, بس تشدك كمتابع.

واذا اضاف الكاتب شخصيات ممتازة مع تطورات معقولة وتخليها تعلقك في ذكرتك لزمن, هذا راح يكون شي بيرفكت
 

MH MD

Administrator
Administrator
اما تحط ريزيرو ما اخذك بجد اول ١٥ حلقة بالذات هي متركزة على تجربة شخصية بل اقول شئ يشبه الاعمال اللي تحط البطل بموقف صعب علشان تحلل نفسيته اعني جد ذا غلط.
طيب انا آخذ الصورة الكاملة هنا من 50 حلقة، بس حتى من الحلقات الاولى يعني لو تشوف وش اللي عجب الناس فيهم؟ التويستات والغموض، المواقف اللي تحصل للشخصيات نفسها اكثر من الشخصيات، كون الموقف الصعب يخلي يصير تحليل شخصية عميق ونفسيته ما يغير هالشيء، اصلا بالعكس توضح النقطة اكثر لأنه على حلقة 13 تقريبا الناس كرهت البطل جد جد جد بذيك الفترة وما بتشوف احد يقول واو رهيب أحب الشخصيات كثير هنا، فعليا اعرف ناس سحبت على ريزيرو من الحلقات الاولى لأنه الشخصيات مش عاجبتهم ويفضلوا الاعمال اللي تركز عالشخصيات بشكل كبير وهو شيء ما شافوه هنا.
 

Arashi

Dragon of Heaven
اخيرا احد تكلم في هالموضوع
والمثال اللي كتبته عن اتاك اون تايتن في محله!!!!

فعلا صار التركيز كله عالشخصيات لدرجة انك تحس نفسك في عالم محيطه ضيّق جدا جدا وهالشي يسبب الاختناق أثناء المشاهده >_<
يعني ماعليه، احنا نبي نعرف احاسيس الشخصيات وردود افعالها وتطورها بس مب بزياده لدرجة ان يصيرون هم محور الكون، وهاذي احدى العيوب المزعجه في اتاك اون تايتن (نظل على هالمثال) لاحظتها من نصف الموسم الاول، وشوي خفّت في الموسم الثالث بجزئينه فلحد اليوم اعتبره احسن موسم، وعقب رجعنا لنفس الموال في الموسم الرابع.

يعني يبون الجمهور غصب يتعلق بالشخصيات. مانبي! O . o

هذا مثال على اكثر الاعمال شعبية، فشلون الاعمال الاقل شعبيه منه؟


اللي جفت فيهم تركيز على كل شي بشكل متوازن اعمال مثل Vinland Saga و Record of Lodoss War (هذا اللي بالي حاليا وكاتبه الرد على استعجال XD)

 

AM152

True Gamer
حتى العمالقة في جزء كبير منه شخصيات تحرك أكثر من حبكة تحرك لو أنه أعلى شوي ويحاول يقدم قصة بس لسى الشخصيات هي الحاكمة.

انت توقفت عن متابعة العمل قبل ما يدخل فى الجد و فكرتك عنه غير كاملة ، كمله و بعد كده أحكم عليه
 

Eye

السوسة
اكثر عنوان مكجول في الحياة بس يستحق السؤال! الأنميات الحالية بعيدة عن الحبكة او تحاول تكتب قصة، أغلب التركيز شخصيات لدرجة وجود قصة هامشي وأعنيه بالمعنى الحرفي.

حتى العمالقة في جزء كبير منه شخصيات تحرك أكثر من حبكة تحرك لو أنه أعلى شوي ويحاول يقدم قصة بس لسى الشخصيات هي الحاكمة.

ما في قصة بدون شخصيات! لا تقول؟! أدري بس المقصد التركيز ينفصل تماما لدرجة صعب تشوفه مهم.

ما أقول ذا غلط بل طول عمرنا بالميديم كذا بس الحين صاير بزيادة لدرجة نادر تشوف تركيز قصصي.

ما فهمت .. وشو تقصد بالقصة ؟ الشخصيات سبست من القصة ..

يعني ون بيس وش يركز عليه القصة ولا الشخصيات؟ ون بنش مان؟ بيرزرك ٩٧
 

Mr.Assassin19

True Gamer
فيه أعمال قصصية حلوة تصدر كل فترة والثانية، خصوصًا آخر 3 سنوات
+ نمو سوق الأنميات المقتبسة من الروايات

أتوقع المشكلة سببها وصول وسط الأنمي/المانجا لمرحلة التشبع والاستنزاف الفكري
أغلب الأفكار والمفاهيم صدرت واستهلكت وصار صعب الواحد يطلع بقصة فريدة ومختلفة
فالآن اللعب صار على وتر التطبيق والإضافة
تقدر تنزل قصة بمفهوم وفكرة موجودة ومكررة
لكن إلي يفرق معك التطبيق والإضافة عليها... أيش إلي يميزها عن غيرها من نفس فئتها؟

بالنسبة لذكرك للشخصيات بالعكس قد تكون هي أساس القصة
تقدر تعمل قصة بأساس وعالم ثقيل وقوي ثم تضيف الشخصيات
وتقدر تعمل العالم والأساس من الشخصيات نفسها برضه
لما تصنع شخصيات جاذبة لها بُعد وتفرّد ومشاكل أنت كذا صنعت قصة
مثل العمالقة هذا 50/50
العالم مبني وأساسه موجود وجاءت الشخصيات حركته للاتجاه المرغوب
 

abdullah-kh

رجل من العامة
ما فهمت .. وشو تقصد بالقصة ؟ الشخصيات سبست من القصة ..

يعني ون بيس وش يركز عليه القصة ولا الشخصيات؟ ون بنش مان؟ بيرزرك ٩٧
ون بيس الشخصيات/الثيمز تحركه اكثر وجود ذا ضئيل لانه ببساطة أودا يعوض ضعفه فيهم اللي تحسب كل قصة ارك واحد في جزيرة وبنهزمه.

ون بنش مان ما فيه قصة اصلا xD.
بيرسرك على حسب اول اركات كلها الشخصيات تحركه بس اما توصل ارك صقر الالفية تغير بحجم قصة تحركة بل حتى وجود الابطال اضعف على حسب السردية الكبيرة.

طيب تبغى مثال من برى سيد الخواتم القصة تحركه اكثر وجود الشخصيات على اهميته لكن ما يطغى على السردية الكبرى بل حتى فكرة توليكن انه يقدم شئ يعكس نظرة مختلفة عن قصص الابطال الكبرى.
 

wael5656

jojolands
موضوع جميل صراحه من زمان بغيت احد يتكلم عليه و الامثله صراحه جيده جدا

و تستاهل


مافي قصه بفكره جديده صراحه لامانه حتى الشخصيات اللي نشوفها كلها نفس الشئ بقوالب و ثيمات مختلفه طبعا عدا جوجو اللي يبدع في هذا المجال خاصه في الفيلين صراحه اراكي دائما مبدع و يخرج خارج الصندوق بالنسبه لتصنيف شونين

لكن نرجع لموضوع الاساسي و هو صعب تشوف العالم يحرق القصه غالبا هيا الشخصيات و هل هناك عالم بدون شخصيات او شخصيات بدون عالم مدري ليه تذكرت الواشي ذا واير المهم بالمناسبه هذا الموضوع لازم يستمر لانه جدا جدا مهم

احس طولتها صراحه ما علينا صراحه ادعم هذا الموضوع و بقوة صراحه بحكم اني مخضرم و خبير مثل الاخ عبد الله في عالم الانميات لدرجه بدون مبالغه سرت ما اشوف انميات واجد ما احب اضيع وقتي في عمل نفس فكره عمل اخر باختلاف مسميات او اختلاف عالم او ثيم الخ لدرجه كل شئ لنسيان وبس

المهم صراحه خلنا لا نغير الموضوع لازم ندعمه بزياده و نشوف امثله ممكن نطلع بكم انمي يعجب الاخ عبد الله و يعجبني انا كذلك
 

MH MD

Administrator
Administrator
مافي قصه بفكره جديده صراحه لامانه حتى الشخصيات اللي نشوفها كلها نفس الشئ بقوالب و ثيمات مختلفه طبعا عدا جوجو اللي يبدع في هذا المجال خاصه في الفيلين صراحه اراكي دائما مبدع و يخرج خارج الصندوق بالنسبه لتصنيف شونين
شخصيات جوجو كلها قوالب عاد، وش المميز بجوناثان ولا جوتارو ولا جوسكي ولا جورنو كلهم شخصيات بسيطة جدا مكررة لو تتسمى شخصيات اصلا.
نقطة قوة جوجو بشكل اساسي هي القتالات المبتكرة والافكار العجيبة اللي يطلع منها، مش هي ذيك السلسلة اللي تركز على الشخصيات بشكل كبير وتطورهم مثلا، لحد اللي الانمي وصله على أقل تقدير.
 
أعلى