Suzuki Yu
True Gamer
مع كثرة انتباه الناس لهذا الموضوع مؤخرا بسبب تعليق ايزوكا حول رغبته لتطوير ريميك للعبة سونك أدفنشر الاولى والتي تبدو جادة هذه المرة خصوصا أيضا مع احتفال اللعبة بعامها الـ20 السنة الماضية باليابان والسنة الحالية بالغرب أحببت أني أفتح موضوع أتكلم فيه عن اللعبة وعن توقعاتي لمشروع مثل هذا ضمن المعطيات الحالية وأشوف بالمرة رأي الناس بخصوص هذي الفكرة..
أوه سونك أدفنشر أنا أعرف انه اللعبة كلها على بعضها مختلف عليها بشدة لكن لو حتكلم عن نفسي اللعبة هذي في وقت ما كانت أفضل لعبة بلاتفورمر 3D لعبتها... نعم أفضل من أي شي موجود بالسوق وقتها وظلت كذلك لفترة! اللعبة كانت شيء طموح جدا بالسكوب تبعها وبمستوى التقديم. تقنيا اللعبة لما نزلت عام 1998 ما كان في شي يضاهيها أبدا في ناس تذكر هالف لايف ذيك السنة لكني ما أشوفها وصلت لربع المستوى التقني اللي طلعت بيه سونك أدفنشر. مراحل عملاقة ورتم سريع جدا باللعب بشكل لم نعهده يوما في أي لعبة 3D كل ذلك مع تفاصيل وألوان مذهلة وجذابة. أتذكر جيدا كمية الانبهار بهذه اللعبة عندما رأيت صورها على احد المجلات وهي تستعرض أكثر اللحظات جنونا باللعبة وصولا عندما أمسكت باليد لأول مرة وأنا ألعب مرحلة Emerald Coast كان شيء قمة بالأبهار.
التوجه الموسيقي وتوجه الSetting والـStructure والعالم بالنسبة لي هو الأروع على الاطلاق بسلسلة سونك (ماينافسها غير أنليشد بهذا الجانب)
العمل الموسيقي بأعمال سونك دائما خرافي لكل هذا الالبوم بالذات كان من عالم آخر!
وغيرها وغيرها البوم مليان روائع!
السيتنجز المستلهمة من اماكن حقيقية من عالمنا ووجود شخصيات كرتونية بعالم الانسان وتصميم سونك الجديد كانت كلها أمور جريئة تم تنفيذها بشكل ناجح من وجهة نظري وكانت جدا جدا fitting وماحسيتها ولو لحظة انها مو راكبة.
الفايب اللي كان مبني في سونك أدفنشر قدرت أستشعره بشكل قوي جدا في لعبة حديثة لماريو الكل يعرفها وهي Super Mario Odyssey وكان أحد الاسباب اللي حببني بأوديسي كثير.
سوبر ماريو أوديسي فيها الكثير من الامور واللحظات هنا وهناك اللي اشعرتني اني بلعب لعبة لسونك أدفنشر أو أنليشد وبان هذا الشي حتى في بعض الميكانكس او تصاميم المراحل
*أعرف الصورة مأخوذة من أدفنشر 2 لكن في لحظات زيها في SA1 مثل لقطة الحوت.
التحكم في سونك أمكن كان أكثر تحكم فيه مومنتم بسلسلة ال3D وتم تشكيل بعض الميكانيكيات اللي لا يمكن لسونك انه يمشي دونها بعالم ثلاثي الابعاد مثل الهومنج-اتاك.
المراحل صممت عشان تكون سيكشنز وكل سيكشن يكون له ثيم موسيقي معين مع نمط مختلف من الليفل ديزايني كل ده يمشي بدون مايكون في توقف او لحظات مملة داخل الستيج.
من الاشياء اللي برضوا تعتبر جديدة على السلسلة وهي اصوات الشخصيات والعروض السينمائية اعترف انها لم تعد بالجودة اليوم (ما عدا الCG) لكن كان لها التشارم الخاص بها آنذاك.
أيضا اللعبة من ناحية السكووب قدمت 6 شخصيات ب6 أنواع جيم-بلاي
سونك في مراحل السرعة
تيلز في مراحل السرعة لكن مع استغلال الطيران واستغلال الShortcuts الخاصة به
نكلز في مراحل السرعة ايضا لكن باستغلال خاصية التسلق والحفر لديه مع تصميم الية البحث عن الجواهر الخاصة فيه.
أيمي مع لعب بطيء باستخدام الية قتال بالمطرقة الضخمة الخاصة بها
E-102 الالي اللي مصممة مراحله كلعبة شوتر
وأخيرا Big the Cat اللي هو موجود فقط عشان يمسك الضفدع عن طريق ميني جيم صيد السمك باللعبة!
أنواع كثيرة بعدة ميكانيكيات طولت عمر اللعبة واعطتها قيمة علاوة على وجود Hub World مع وجود الغاز بسيطة بداخله للعبور للمراحل المختلفة.
معظم هذه الشخصيات كانت متقنة وتقدم محتوى جيد ما عدا Big the Cat... صيد سمك فقط! والى حد ما E-102 مع نظام الشوتنج البسيط اللي كان متاح.
اللعبة من وجهت نظري نجحت أكثر بكثير مما أخفقت.. هناك مشاكل متفاوتة مثل الكاميرا او الجليتشات ومشاكل الmotion detect اللي تصير هنا وهناك لكن مو شي كبير.
اللي سوته اللعبة بذاك الوقت كان أكبر من كل الاشكاليات الصغيرة الاخرى.
ناو في حاجة مهمة لازم أقولها وهي أنه حبي لأدفنشر هو حبي لأدفنشر كلعبة وليس كسلسلة..
أنا أحب سونك أدفنشر 1 ولها مكانة دائمة في قلبي
أنا أرى أن سونك أدفنشر 2 كانت أحباط كبير جدا لي للأسباب التالية:
سونك أدفنشر 2 لا تملك الStructure اللي يميز الجزء الاول من Hub World وطريقة الدخول للمراحل وطريقة البروجرس الاختيارية من شخصية لاخرى.
سونك أدفنشر 2 لاتملك مراحل وجيم-بلاي ممتاز غير مراحل سونك/شادو فقط (يعني مراحل السرعة فقط)
سونك أدفنشر 2 لاتملك فايب الرحلة والجراند أدفنشر الموجود في 1 (واللي سميت من أجله Sonic Adventure)
سونك أدفنشر 2 لا تملك عالم بروعة عالم SA1
وأخيرا سونك أدفنشر 2 لاتملك ساوندتراك مثل الساوندتراك الاسطوري في SA1
تظل لعبة حلوة خصوصا في وقتها لكنها كانت بشكل أكيد داونجريد بالنسبة لي.
الان نجي لمسألة الريميك...
هذا الكلام اللي قاله ايزوكا وانتشر مؤخرا:
He mentioned the difficulties of building these 3D worlds for the blue hedgehog and changing the core mechanics the 2D titles had created. “Once we went to a 3D world where you could run in any direction, you ultimately were never sure of where to go. This sort of gameplay required a completely different type of level design,” Iizuka says.
Through all of this reflection, however, Iizuka sees the rough edges and flaws. Though his team still had made the most ambitious entry in the franchise, Iizuka still sees room for improvement. “However, it was the very first 3D game that we worked on and looking at it now I can see the rough edges it has, which really makes me want to remake it again,” Iizuka says. And there you have it, the beginning of the long wait for a Sonic Adventure Remake.
أيش اللي ممكن يصير مع الريميك؟ وهل من وجهة نظري سونك-تيم الحالي قادر انه يقدم شي يليق بريميك لهذي اللعبة العزيزة على قلبي ولا لا؟
اللي اتوقعه شخصيا انه الريميك ما راح يستخدم أي ميكانيكيات من الالعاب الاخيرة مثل لوست وورلد او البووست-فورملا.
لا... بتقديري الشخصي هم حيرجعوا فعليا للroots هذي المرة ويقدموا سونك أبطأ قليلا لكن مع تحكم فيه مومنتم وتسارع معقول مع حركة سونك مع وجود كاميرا حرة.
هم حيحاولوا يقدموا هذا الشي مع تجاوز الاشكاليات اللي كانت موجودة يعني اتوقع هذي اول مرة راح يبنوا على كونسبت سونك أدفنشر الاولى من خلال الريميك الخاص بها!
ممكن حتى يخلوها Starting point لسلسلة قادمة.
سونك تيم اصلا ما كان ناوي يرجع للبووست فورملا او شخصية سونك الكلاسيك ولكن ولسبب ما او كارثة ما حصلت رجعوهم بالغصب مع سونك فورسز.
المراحل طبعا ماراح تكون كوبي بيست حتكون بتصاميم مختلفة مع وجود بعض الامور اللي تذكرك بالمراحل الاصلية.. تخيل كيف كان الre-imagining الحاصل بمراحل سونك جينريشن؟ نفس الشي هنا لكن مو بميكانيكيات البووست.
أتوقع برضوا انهم حينظروا بعين الجدية لباقي الشخصيات... ما أعتقد يكنسلوهم لكن اتوقع انهم حيعملوا تصحيح للي يحتاج تصحيح مثل Big The cat واقتصار اللعب معاه على صيد السمك.
وطبعا اكثر شي متوقع هو اعادة منتجة للسكربت الاصوات الموسيقى والمقاطع.
ناو هل سونك تيم الحالي قادر يسوي شي كبير مع ريميك لادفنشر الاولى؟
انا أميل لنعم قادر على ذلك ومتحمس للنتيجة.
كثيرين حيرجعوا بذاكرتهم القريبة لسونك فورسز والبعض حيرجع لورا شويتين مع لوست-وورلد... ويقولوا لا سونك تيم الحالي غير قادر على ذلك.
شخصيا انا عندي تحليل آخر للأمور..
لا أعتقد بحال من الأحوال أنه سونك فورسز تعكس قدرة سونك تيم وافراده.
لأي متابع لالعاب سونك بالعشر سنوات الماضية يستطيع التمييز ان هناك أمر جلل حصل مع هذا المشروع وانه لايعكس ابدا جودة عمل الفريق.
واضح جدا جدا ان هذا المشروع لم يستمر في مرحلة الProduction الكاملة أكثر من سنة... كل شيء باللعبة يتحدث عن ذلك! أصلا أين هي التصاميم في هذه المراحل؟؟ أين هم الليفل ديزاينز الذين عملوا سابقا بالالعاب الماضية؟
سيجا أنفسهم كانوا على علم من البداية ان هذا المشروع يسير الى الهاوية ولم يبذلوا أي مجهود بترويجه وأصدروا اللعبة بتسعيرة اليوم الاول بـ40 دولار فقط!
هناك من يقول ان بداية المشروع كانت فقط تقتصر على اللعب بالافتار (الشخصية اللي تبنيها بنفسك) ولكن سيجا اقحمت سونك الكلاسك وسونك المودرن واستخدمت كونسبت البووست الجاهز لتسريع اعادة بناء العمل أو شيء من هذا القبيل.
الفكرة منذ البداية كانت فكرة حمقاء غيرة مجدية تسويقيا من المخرج Morio المهووس بقدرات الـWisps وكانت تركز على قدرات الWisps وبناءها على الشخصيات اللي تصممها بنفسك.
أحد الأمور اللي تخليني نوعا ما مطمأن أن Morio لن يقود عملية تطوير أدفنشر هو استحالة انه يكون فيها Wisps <_<
منذ لوست وورلد (4 سنوات) سونك-تيم طوال هذي المدة لم يعمل الا على هذا المشروع؟ انا غير مقتنع خصوصا بالوضع بالاعتبار انه سونك فورسز كانت على هذه الشاكلة وشغل الفريق عادة يكون على اكثر من مشروع سونك بنفس الوقت.
بالنسبة للوست-وورلد لوست وورلد لم تكن كلعبة لعبة سيئة بل على العكس هناك أمور تستطيع أن تلتمس من خلالها جودة سونك تيم يجوانب اللعبة المختلفة... من تصميم بعض المراحل لجودة بعض الميكانيكيات لجودة الارت والموسيقى وجمالية اللعبة بشكل عام... كل مافي الأمر هو ضياع البوصلة مع لعبة تحمل أسم سونك.
شخصيا أحمل كامل المسؤولية على المخرج Morio اللي لا أكاد أسمع أسمه كقائد لعملية التطوير الا واستطيع ان أشعر بكل القرارات السيئة اللي ماتجي من غيره!
اللعبة الوحيدة الممتازة من اخراجه كانت كولرز فقط لتبنيها أسلوب البووست-فورملا ومع ذلك هي الاسوء تنفيذا من بين الثلاثي أنليشد/كولرز/جنريشنز.
ولذلك أنا لازلت أرى في سونك تيم قدرة لاعادة انتاج لعبة مثل سونك أدفنشر بل وحتى تقديم افضل سونك 3D من خلالها.
فقط يحتاجوا ادارة ممتازة لفريق التطوير.
ومع ذلك هناك أمر آخر حدث هذه السنة مثير جدا للاهتمام وهو ضخ دماء جديدة على فريق التطوير ومن غير أعضاء فريق Overworks اللي أشتغلوا سابقا على فالكيريا/ساكورا وورز و سكايز اوف اركيديا.
دقيقة دقيقة... تقولي أيش مرة ثانية؟ سكايز أوف أركيديا! أنا في اللحظة ذيك برقت في بالي فكرة وقد أيش شي زي كدة ممكن يعزز من مشروع مثل SA1 Remake
ما أدري اذا في أحد قيد حس قبل كدة بذا الاحساس لكن الفايب اللي تقدملك اياه سونك أدفنشر 1 وانت تلعبها أشبه بفايب للعبة RPG Adventure تملك عالم متنوع وروح المغامرة الطاغي...
افتكر جيدا انه سكايز أوف اركيديا قدمتلي روح مشابه للروح الموجودة بلعبة Sonic Adventure الاصلية مع اختلاف النوع بينهم.
وفي لعبة مثل SA1 والتي تملك هذا الStructure للعالم لا يسعني غير أني أشوف كيف ممكن تستفيد اللعبة من اعضاء عملوا سابقا على العاب RPG محترمة.
ببساطة هذا اللي أشعر فيه واللي حبيت أقوله بهذا الخصوص.
نشوف أيش هو رأيكم أو اللي تطمحوا له بالتعليقات والتصويت فوق...
التعديل الأخير: