hits counter

نومورا: ألعاب Final Fantasy لم تعد تحتوي كل شيء كما كانت سابقاً

hussien-11

Senior Content Specialist
نومورا يوجه انتقادا صريحا لسلسلة فاينل فانتسي بشكلها الحالي من خلال آخر مقابلة له مع جيمسبوت.

لما سُئل ما الذي تعنيه كينغدوم هارتس بالنسبة له، هذا كان جوابه:

It's probably the title that represents who I am. When I was a starting as a developer, like I wasn't an industry veteran yet, when I was creating Final Fantasy titles with Mr. Sakaguchi, the father of Final Fantasy, and at that time, he said that Final Fantasy is a game that has everything in it. I don't think that there are that many people left in Square Enix that have actually worked with him on Final Fantasy. Of course, Final Fantasy is still continuing on--they still are committing to push out titles. But when I started creating Kingdom Hearts, that was when I kind of had this time away from Final Fantasy. And of course, I am working on a Final Fantasy title right now, but it was at a time when I was not working on a Final Fantasy title, and I really wanted to realize what Sakaguchi-san said about Final Fantasy, that it is a game that incorporates everything, to Kingdom Hearts. So I brought that idea to Kingdom Hearts. Currently looking at the newer Final Fantasy titles, to be honest, I don't think it really incorporates that idea of having everything. So I think that Kingdom Hearts, to me, is a game that has everything in it.

فعلاً، ألعاب فاينل فانتسي السابقة كانت ألعاب متكاملة تستهدف إرضاء جميع أنواع اللاعبين، و هذا التكامل في كافة الجوانب مفقود في السلسلة منذ فترة، لكن هذه أول مرة نشوف تصريح بهذا الخصوص من شخصية بارزة في سكوير إينكس و بصورة صريحة.
 

dro

Versus XIII Epic
له تصاريح بالهبل مثيرة للأهتمام اهمها كرهه و بغضه للسيزون باس و برضو فكرة انهم مو ناويين على نسخة Final Max و انهم ناويين على اصدار محتوى دسم متكامل مرضي من الأصدار الرئيسي ! .. و كأنه شغال تلميح لبعض الناس !
 

X I I I

True Gamer
بس برضه انه Having Everyhing مو معناته تحشر مليون ميني جيم في كينجدوم هارتس
 

Haru

Hardcore Gamer
سكوير مش زي ماكانت قبل هادي واضحة بس ما تقلل من لعبة كانت ترقيع لفشلك طوروها مع محرك في 4 سنوات.
 

dro

Versus XIII Epic
سكوير مش زي ماكانت قبل هادي واضحة بس ما تقلل من لعبة كانت ترقيع لفشلك طوروها مع محرك في 4 سنوات.

فشل أيش ؟ .. قصدك Versus ؟ .. طيب خلينا نستعرض مراحل تطويرها :

_________________________________________________

1# / المرحلة الأولى ( 2006 - 2007 ) مرحلة عروض CG و الكونسيبت :

هنا كانت عروض CG القديمة بلباس Noctis القديم و رسومات الكونسيبت و بدايات الشغل .. المرحلة هذه رغم قصرها و الأعلان المبكر لكن كانو شغالين و يعملو تجارب ما كانو نايمين .. الصورة هذه تثبت :

hS9ze4o.jpg


الصورة تدل ان Versus كانت مشروع سابق وقته و ناوية على خريطة عالم عكس XIII الي كانت ناوية على خطية و فيلم .. هل هذا فشل لما تتمنى مشروع يرجع مجد السلسلة ؟ .. الفشل هو لأدارة سكوير كيف ترضى تسخر موارد و شغل لجزء XIII و تهمل Versus الي كا مشروع و افكار و بوتنشل ظاهر انه اكبر من بكثير من افكار تورايما مع XIII .. و من هنا ندرك ان تسمية اللعبة ب Versus XIII كان قرار خاطئ .. و الأعلان المبكر كملها .. اتوقع لو تكتمو عليها سنة - سنتين كانت صارت XIV او XV .. و نتيجة التسمية و كونها Spin off راح نشوفها بوضوح بالمرحلة الثانية

_______________________________________________


2# / المرحلة الثانية ( 2008 - 2009 ) ايقاف تطوير Versus XIII سنة كاملة و الهدف دعم XIII لأسراع اصدارها :

هذه المرحلة Versus XIII صارت نايمة .. اغلب الفريق اتجه لفريق لتورايما و ظلت على هذا الحال لحتى الأصدار الياباني ل XIII .. يعني Versus XIII كا تطوير تنفست بنهايات 2009 .. هناك بدينا نشوف الملابس الجديدة لنوكتيس .. تريلر لقاء Stella الخ

________________________________________________

3# / المرحلة الثالثة ( 2010 - يناير 2011 ) و اخيرا بعد اهمال و مماطلة ادارة Square Enix .. تطوير Versus الحقيقي بدأ :

FFv13-Dengeki-Scan-Low-2.jpg


بسنة تطوير واحدة فقط ( سنة 2010 ) .. قدر يجيب لك تريلر يناير 2011 .. الي للحين نشوف فيه حاجات ما تكررت .. الشخصيات كلها قابلة للعب .. سينمائية و تفاعل و تدمير اثناء اللعب .. مدنيين موجودين و يصارخو .. قتال فوق ايرشيب و سرعة جنونية بين مباني مدينة لوسيس .. غزو و انفجارات .. مدينة لوسيس كاملة انقلبت ساحة حرب و حتى قدر يطلعك برا مدينة لوسيس و خلاك تشوف صحراء و اعمدة كهرب مائلة و شوارع متهدمة و محطة وقود مهجورة و غابة و شلال .. ملابس الشخصيات تتحرك و هذا غير الجودة و الأبهار بعروض ال CG الي للحين Square Enix مو قادرة تعمل زيها !

هل المرحلة هذه فشل ؟ .. " بسنة واحدة " قدر يراويك ان البارتي كله قابل للعب .. غيره عملهم سيزون باس و DLC و كل واحد و اسلوبه و ال UI الخاص تبعه و التبرير ان اللعبة الرئيسية من منظور Noctis فقط عشان كذا ما تقدر تلعب بغيره ثم بعد ما كل ال DLC نزلو نزل لك ابديت انه يمديك تلعب فيهم ! .. يعني قدرنا نلعب فيهم بعد 5 سنين تطوير و نومورا عملها بسنة او اقل حتى .. ايوه نومورا فشل خاصة لما نتذكر انه عملها على جهاز PS3 المعقد و بمحرك تعبان و فريق متواضع

_________________________________________________

4# / المرحلة الرابعة ( فبراير 2011 - يوليو 2012 ) ملتي جينرشينز..ولكن :

هذه المرحلة الغامضة الي Square Enix نفسها مو راضية تتكلم عنها لحد اليوم .. نعرف عنها ان الرسوم تحسنت خاصة الأضاءة و الشكر يرجع لمحرك لومنيوس .. المخرج المساعد لفيلم Advent Children صرح ان مظهر اللعبة حصل له ابجريد .. نعرف عن الفترة هذه ان Cor صار شخصية اساسية باللعبة و ينضم لك لاحقا .. كون Cor شخصية اساسية تهدم فكرة رحلة الفلة و الأخوة و المشاعر الكورية لأنه شخصية ثقيلة و جادة و ما تم ابعاده من فراغ في Reboot تاباتا

برضو نعرف ان كان فيه شخصية معاك بالقصة بنسخة 2012 .. كلب اسود يتحول لرجل و مظهره مهيب :

final-fantasy-versus-13-concept-arts-00004.jpg


^ هو الموجود فوق مع Noctis

نعرف ان الفترة هذه فيه نية لجعلها لعبة تنزل على PS3 و PS4 .. يعني تصير شي مشابه لوضع The Last of Us و FF12 .. لعبة تنزل بنهاية الجيل و ينعمل لها ريماستر يفتح النفس .. برضو فكرة تحويل Versus XIII لجزء رئيسي XV خاصة بعد تغيير اسم Agito XIII لأسم Type - 0 .. ما انسى نية نومورا بعرض تريلر لمعرض E3 2012

كل هذا حصل لما تاباتا ايامها كان ماخذ اجازة لمدة شهرين بعد انهائه للعبة Type - 0 و اصدارها لليابان على PSP و لما رجع و كان يفكر ايش يعمل لمستقبل سلسلة Type كان يتقابل مع نومورا و الح على نومورا برغبته انه ينضم لفريق XV ثم نومورا طلب من وادا رئيس سكوير انيكس انذاك انه يضم تاباتا و فريقه .. هذا الكلام حصل بيوليو 2012 .. حينها وادا كلم نومورا عن الجيل القادم و فكرة انه يلغي اللعبة الحالية على PS3 و ينقلها بشكل كامل لمحرك لومنيوس و يستهدف الجيل الجديد .. طبعا الهدف هو المظهر المبهر .. نتكلم على فترة فيها انتشارتد 3 و اساسين كريد و العاب غربية سيطرت على السوق مظهريا ..نومورا اكيد اعجبته الفكرة لكن معناها الجماهير راح تنتظر اكثر .. الحل بنظر وادا تحويل XV للعبة ثلاثية نفس حال XIII .. و هنا شغل 2010-2011-2012 كله تكنسل و انحط اما بدرج مقفل عليه او انحرق او نرمى بقمامة .. و التريلر المفترض عرضه بمعرض E3 2012 تم الغائه و الهدف الجاي هو معرض E3 2013

يعني نقدر نقول ان المشروع بدأ بداية جديدة كليا :

من : لعبة " واحدة " كاملة جالسة تتطور بمحرك كريستال تولز مدعومة بمحرك لومنيوس تستهدف جيلي PS3/PS4 و راح تتواجد بمعرض E3 2012

إلى : لعبة تبدأ من الصفر بمحرك لومنيوس بشكل كامل رغم عدم اكتماله و لعبة جيل قادم PS4/XboxONE و ثلاثية و نصبر سنة لحتى نشوفها بمعرض E3 2013

هل القرار بالمرحلة هذه ينسب لنومورا او لوادا ؟ .. إذا المرحلة هذه انت تعتبرها فشل .. مين الفاشل فيها هنا ؟

_________________________________________________

5# / المرحلة الخامسة ( يوليو 2012 - ديسيمبر 2013 ) بداية الطموح .. و نهايته :

Wzpegun.jpg


كلنا شفنا النتيجة بمعرض E3 2013 .. تريلر ابهر الكل و الكشف عن 5 ابطال بما فيهم Cor مثل ما Versus كانت مخططة و تريلر جيم بلاي على كونسيبت CG الهدف منه يراويك المستوى المستهدف مستقبلا و الشغل الي انعمل كا شغل من يوليو 2012 لحد معرض E3 2013 هو شغل مبهر كونه فترة قصيرة .. يعني نتيجة الدعم بمطورين اكثر للمشروع جاب نتيجة و هذا الشي الي ما كانت تدركه سكوير بفترة وادا و كانت مشتتة الفرق اما على محمول او الأهتمام كله على فرق ايدوس .. نومورا اعلن عن The World of Versus Epic و هو فكرة وادا بجعل XV ثلاثية .. بتلك الفترة ب 2013 القصة طبيعي راح تتعرض لتغيير مثل ما قال فيراري بسبب قرار وادا .. من لعبة واحدة لثلاثية .. نومورا قال ايامها ان اللعبة اصبحت اكبر من قبل بسبب نقلة الجيل يعني القصة توسعت .. الأمور كانت ماشية تمام لحد ديسيمبر 2013 لما ماتسودا رئيس سكوير انيكس الجديد ابعد نومورا عن الأخراج .. نومورا علق انه قرار ادارة .. لو نومورا فاشل ليه تخليه يظل مخرج على KH III ؟ .. ليه تمسكه FFVII Remake اكبر مشروع منتظر بتاريخ الشركة ؟ .. السبب كان واضح ايامها .. ماتسودا ما يبغى XV تصير ثلاثية .. نزلها كا لعبة واحدة و احلب افكارها حلب .. فيلم انمي العاب موبايل خذ راحتك .. كل شي الا انها تصير ثلاثية و اتوقع السبب بهذا القرار هو الأثر و التركة الي تركها لنا تورايما مع ثلاثية XIII .. سمعة السلسلة تشوهت بسبب الثلاثية تبعه و الضحية نومورا هنا

لهذا مجددا اسئلك .. مين الفاشل هنا ؟ ..هل الفاشل هو نومورا المؤمن بقدراته و الراغب بتجربة كاملة بدون نقص للعبة احلامه XV ؟ .. او ماتسودا المتسرع و المتخوف من المبيعات ؟ .. احنا الحين جالسين نشوف مع KH III لقطات و معارك بمحركها القديم لومنيوس لا زالت موجودة باللعبة النهائية رغم تغيير المحرك لأنريل انجن 4 ! .. ما انحذفت ! .. و جالسين نشوف ابجريد مظهري .. مظهر ديستني ايلاند بتريلر E3 2013 كان سيئ .. الحين مبهر و كأنه CG ! .. هل هذا فشل ؟ .. كيف يفشل اصلا و انت ما اعطيته فرصة ! .. المرحلة الثانية سحبت منه فريقه .. المرحلة الثالثة اثبت نفسه .. المرحلة الرابعة كنسلت شغله .. المرحلة الخامسة اثبت نفسه مجددا ثم تجي و تبعده ؟ .. حط ببالك ان KH III كمان تطوير 4-5 سنين .. اول سنة بمحرك لومنيوس و انحذف شغلهم و بدأو من الصفر .. و الحين جالسين نشوف محتوى ضخم و افكار ما تخلص .. نظرة سرية ع العوالم الي انكشفت رسميا لنا :

- عوالم ديزني :

1/ هرقل
2/ تاجلند
3/ بيج هيرو 6
4/ توي ستوري
5/ شركة المرعبين
6/ فروزن
7/ قراصنة الكاريبي
8/ ين سيد

كل عالم له جو و مظهره الخاص و المميز .. هذا غير عالمين لديزني ما انكشفو لسه !

- عوالم كينجدوم هارتس :

1/ توايلات تاون
2/ الدارك ريلم

و ما عندي عوالم اكثر حاليا لكن نومورا صرح مؤخرا ان فيه عوالم اوريجنال عديدة و عوالم/اماكن تظهر بالعروض فقط مثل مشهد اكسيل و كايري الأخير و يراهن ان الربع الأخير من اللعبة انه راح يكون ملحمة و افكار بباله يعملها من ايام PS1 و راح يعملها هنا

أنا شايف KH III الي راح تنزل ب 29 يناير 2019 هي لعبة كاملة ما فيها خداع ولا نقص و لا تضييع موارد على حاجات هبلة و راح تكون قد توقعات المحبين و يمكن تتجاوز توقعاتهم حتى .. و هذا الشي كنا راح نشوفه مع XV لو نومورا استمر كا مخرج

و تصحيح لكلامك .. XV الي نزلت مو ترقيع لشغل نومورا .. شغل نومورا انحذف .. الي نزل هو Reboot و تحريف و الأدلة عد و اغلط مو وقته اذكرها .. و btw حتى تاباتا نفسه مر بثلاث مراحل للي ما يعرف :

1# مرحلة ( ديسيمبر 2013 - جيمز كوم 2015 )
2# مرحلة ( جيمز كوم 2015 - نوفمبر 2016 )
3# مرحلة ( ديسيمبر 2016 - يومنا هذا )
 
التعديل الأخير:

Unknown

Fake Gamer
صادف اني شفت رد درو وكنت فاتح موضوع في ايرا عن نفس الموضوع .. لقيت هذي الي تختصر سالفة نومورا مع فيرسس
* duckroll مشهور بنيوجاف وله مصادره


x8cMWK8.png
 

Veeto

True Gamer
صادف اني شفت رد درو وكنت فاتح موضوع في ايرا عن نفس الموضوع .. لقيت هذي الي تختصر سالفة نومورا مع فيرسس

درو نسى يستعرض هالحقيقة في ردوده

Nomura wanted to turn Final Fantasy XV into a musical

http://www.novacrystallis.com/2013/06/nomura-wanted-to-turn-final-fantasy-xv-into-a-musical/

اعتقد بعد هالقصة ادركوا ان الرجال لا عنده رؤية ولا تصور للمشروع
 

mamiqdadi

True Gamer
لا أستطيع إني أعارضه في هذه فهي واضحة جدا، بحثت عما أريد خارج السلسلة بسبب ذلك
 

dro

Versus XIII Epic
صادف اني شفت رد درو وكنت فاتح موضوع في ايرا عن نفس الموضوع .. لقيت هذي الي تختصر سالفة نومورا مع فيرسس
* duckroll مشهور بنيوجاف وله مصادره


x8cMWK8.png

كتبته بردي الكلام هذا .. ارجع للمرحلة الرابعة راح تلاقي اني كتبت بوجود العاب غربية زي انتشارتد 3 و اساسين كريد الخ صار هدف لهم انهم ينقلو اللعبة بشكل كامل للجيل القادم عشان يجيبو لعبة توازي الألعاب هذه .. ترا وقتها احساس النقص و التراجع عند المطور الياباني كان منتشر عكس الحين فيه تنافس .. كوجيما نفسه برر استبدال رقم 5 ب V انه Victory المطور الياباني ضد الغربي .. نومورا مباشرة بعد كشف E3 2013 صرح انه يتمنى التريلر اظهر لكم ان المطور الياباني قادر على اللحاق بالمطور الغربي .. يعني ؟ .. سنة 2012 كانت سنة سيئة و احباط و المطور الياباني بشكل عام متردد و متخوف .. نسينا ريبوت DmC ؟ .. ترا هي نفسها السنة الي فيل فيش مطور فيز لما وصف الألعاب اليابانية بذلك الوقت انها خايسة و ان المطور الغربي ركل مؤخرة المطور الياباني .. معقولة انكم نسيتم ؟

ثم ايوه خلينا نكنسل Versus XIII/XV نسخة PS3 عشانها not fun لكن خلينا ننزل Lightning Retuns لأنها fun بزيادة !! .. منطق بصراحة .. تريلر يناير 2011 طالع fun و مثير اكثر من ثلاثية XIII و Type - 0 مجتمعين هذا وهو شغل 2010 !


درو نسى يستعرض هالحقيقة في ردوده

Nomura wanted to turn Final Fantasy XV into a musical

http://www.novacrystallis.com/2013/06/nomura-wanted-to-turn-final-fantasy-xv-into-a-musical/

اعتقد بعد هالقصة ادركوا ان الرجال لا عنده رؤية ولا تصور للمشروع

ابشرك الفكرة هذه راح تشوفها ب Kingdom Hearts III كا ميني جيم بعالم فروزن و يمكن غيرها .. زيها زي افكار تريلر XV E3 2013 الي جالسين نشوفها ب KH III الحين xD

و الرؤية و التصور راح نشوفها بيناير 2019 ان شاء الله .. هانت
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
سكوير إنكس ظالمة فاينل فانتسي.
تمشي معها على المسرح في خطوات مضطربة، خائفة، و تقدم العالم لأسوأ راقصة، تسلعلنا جسدها.
ولا... -إسم أشهر من نار على علم- فاينل فانتسي؟ اللعبة فقط تحتاج "عشرات التقاييم" اللي تقول بالفم المليان.. راقصة باليه الجيل، و النتيجة مش فقط ملايين الوِحدات المبيعة مضمونة، بل التقدم مع الأخرين.

لو قلنا، إن السلسلة ما عندها أي -إمكانية- إنها تجيب مبيعات كبيرة إلا مع كل القيود اللي نصبوها على (الثيم، الشخصيات، الtone، الكتابة، العمق في اللعب، العالم) ، فممكن يبرر الخطوات المرتبكة.

لكن ، لا، -عناوين جديدة- زي هوارايزن ، و لاست أوف أس، تجيب مبيعات جداً ممتازة، و الإستقبال الجماهيري، و التقاييم، و التسويق، و سمعة سوني، عامل مهم هنا.
و الأخيرة إله الحرب، هي سلسلة أحدث من فاينل فانتسي، و قادرة على جلب مبيعات كبيرة و كسر الأرقام، "مع قيود أقل!" ، و الوصول حتى إلى جمهور من الnon-gamers اللي معجبين جداً فيها.

لا يوجد مبررات كافية، لعدم تطور السلسلة إلى المستوى التالي، توقفوا، مصيرنا التراب.
 

Knight_Soul

Hardcore Gamer
من بعد الجزء العاشر والسلسله في انحدار من ناحيتي أنا طبعاا انا أقوول يا نومورا لو تروح للساقوتشي وتصنعون لعبه من خيالكم الخصب أفضل من سكوير لانه واضح ان نومورا مو بعيده طلعته من سكوير اعتقادي اناااا
 

Haru

Hardcore Gamer
الصورة تدل ان Versus كانت مشروع سابق وقته و ناوية على خريطة عالم عكس XIII الي كانت ناوية على خطية و فيلم .. هل هذا فشل لما تتمنى مشروع يرجع مجد السلسلة ؟ .. الفشل هو لأدارة سكوير كيف ترضى تسخر موارد و شغل لجزء XIII و تهمل Versus الي كا مشروع و افكار و بوتنشل ظاهر انه اكبر من بكثير من افكار تورايما مع XIII .. و من هنا ندرك ان تسمية اللعبة ب Versus XIII كان قرار خاطئ .. و الأعلان المبكر كملها .. اتوقع لو تكتمو عليها سنة - سنتين كانت صارت XIV او XV .. و نتيجة التسمية و كونها Spin off راح نشوفها بوضوح بالمرحلة الثانية
انت كان عندك جزء فرعي بموارد محدودة تحط سكيل للعبة بهذه الضخامة وانت تدري مواردك ما رح تكفيك؟ يب فشل مايهمني ايش كان رح يسوي لو ماتقدر تسويه انت فشلت
ياخي نومورا كان مطلوب منه يسوي جزء فرعي ل13 ما احد طلب منه يرجع مجد السلسلة ومادري ايش لاتبدا بتطوير مشروع انت متأكد 100% ماعندك موارد عشان تخلصه كان يقدر يسوي لعبة
ممتازة بالموارد الي عنده
كيف سكوير ترضى تسخر موارد لجزء رئيسي اكثر من فرعي؟ لول طبيعي الجزء الرئيسي لاكبر سلسلة عندهم بياخد كل الاهتمام كون فف13 لعبة تعيسة سببه فريق التطوير مش الشركة.
Versus XIII تسميتها كذا مش قرار خاطئ نومورا هو الي اعتقد انه يطور جزء رئيسي مش فرعي وحط مخطط للعبة هو ماكان مطلوب منه يطورها اصلا.
2# / المرحلة الثانية ( 2008 - 2009 ) ايقاف تطوير Versus XIII سنة كاملة و الهدف دعم XIII لأسراع اصدارها :
الفرق تساعد بعضها في كل الشركات مش سكوير بس كون فريق فيرسس بالكامل انتقل لمساعدة 13 يوضحلك قد ايش موارد المشروع البشرية كانت قليلة كيف نومورا كان يعتقد انه يقدر يخلص فيرسس؟
بسنة تطوير واحدة فقط .. قدر يجيب لك تريلر يناير 2011 .. الي للحين نشوف فيه حاجات ما تكررت .. الشخصيات كلها قابلة للعب .. سينمائية و تفاعل و تدمير اثناء اللعب .. مدنيين موجودين و يصارخو .. قتال فوق ايرشيب و سرعة جنونية بين مباني مدينة لوسيس .. غزو و انفجارات .. مدينة لوسيس كاملة انقلبت ساحة حرب و حتى قدر يطلعك برا مدينة لوسيس و خلاك تشوف صحراء و اعمدة كهرب مائلة و شوارع متهدمة و محطة وقود مهجورة و غابة و شلال .. ملابس الشخصيات تتحرك و هذا غير الجودة و الأبهار بعروض ال CG الي للحين Square Enix مو قادرة تعمل زيها !

هل المرحلة هذه فشل ؟ .. " بسنة واحدة " قدر يراويك ان البارتي كله قابل للعب .. غيره عملهم سيزون باس و DLC و كل واحد و اسلوبه و ال UI الخاص تبعه و التبرير ان اللعبة الرئيسية من منظور Noctis فقط عشان كذا ما تقدر تلعب بغيره ثم بعد ما كل ال DLC نزلو نزل لك ابديت انه يمديك تلعب فيهم ! .. يعني قدرنا نلعب فيهم بعد 5 سنين تطوير و نومورا عملها بسنة او اقل حتى .. ايوه نومورا فشل بقوة خاصة لما نتذكر انه عملها على جهاز PS3 و بمحرك تعبان و فريق متواضع
هات دليل ان التريلر كان فعلا قيم بلاي مش عرض CG ملصقين عليه قوائم زي ريميك 7؟ السيزن باس سكوير فرضته مش تاباتا الاضافات ترجع لناشر مش المطور.

2008-2009 هذه سنة واحدة فقط ل13 من 2009-2011 المفروض كانوا يشتغلوا على فيرسس؟ هادم سنتين مش سنة في ذاك الجيل المطورين يسووا لعبة كاملة في سنتين مش تريلر :)
كلنا شفنا النتيجة بمعرض E3 2013
كلنا نعرف ان تريلر 2013 مش قيم بلاي حقيقي.

كينقدوم هارتس 3 مش موضوعي وماتكلمت عنها بس هذه لعبة تطويرها اخد اكثر من 6 سنوات؟

مراحل فف15 او فيرسس مش موضوعي ايضا تطويرها 4 سنوات زي ماذكرت في ردي الاول.

في النهاية نومورا حاول يطور لعبة ماكان مطلوب منه يسويها اصلا ولهذا فشل وماشفنا فيرسس المطور الناجح يسوي لعبة ممتازة بالموارد المتوفرة عنده وفي الوعاء الزمني المحدد.
نومورا ماكان عنده خلفية عن التقنية ماكان يعرف صعوبة تطبيق افكاره وهذا يدل على فشله في ادارة المشاريع.

قدامي ريميك فف7 الي له اكثر من 3 سنين تطوير وماسمعنا عنه شيء كينقدوم هارتس3 الي اخدت 6.5 سنوات وبضغط من ديزني عشان يخلصها وتبي تقنعني نومورا مطور ناجح؟
نومورا ك creative director ممتاز بس ادارته زفتة.
 

ifahadx

True Gamer
بصراحه ما فهمت تصريحه بشكل واضح ! اللي انا اعرفه ان في مرحله قبل الانتاج يكون فيه استعراض للافكار الرئيسيه ودراسه الوقت والتكلفه المحددة لاضافه هذي الافكار الكثير من الافكار تخلي اللعبه ضايعه ! مثلا انا اشوف ان تحديثات XV ما كان لها داعي ! كلعبه سنقل بلاير غالبيه الجمهور راح يلعبها وقت الاطلاق وما راح يرجع يلعبها بعدين , المشروع مر بتتعثرات كثيره والمفروض بعد اطلاقه يبدوؤن يشتغلون على XVI ويجهزونه على نهايه الجيل بدلا من الرجوع والعمل على تحديثات لاكثر من سنه ونصف ... لو بدءو تطوير جزء جديد بعد الاطلاق مباشرة وقلنا انهم يحتاجون 3 سنوات مع محرك جاهز فترة اكثر من كافيه لبدء في جزء جديد وتصير متوفره موسم اعياد 2019

جزء واحد خلال الجيل شي سيئ للبراند مهما كان الجزء ممتاز فما بالك بجزء واضح انه كان ناقص وجالسين يكملونه بباتشات اخر سنه ونصف !!
 

Risk Breaker

True Gamer
ما عندي شك ان kh3 بتكون أكثر لعبه متكامله من سكوير لهذا الجيل. واضح شغف الفريق تجاهها ( مثل ما قال نومورا )
بس برضه انه Having Everyhing مو معناته تحشر مليون ميني جيم في كينجدوم هارتس
ما أشوف فيها مانع إذا اللاعب مو مجبر على لعبها.
 

X I I I

True Gamer
ما عندي شك ان kh3 بتكون أكثر لعبه متكامله من سكوير لهذا الجيل. واضح شغف الفريق تجاهها ( مثل ما قال نومورا )

ما أشوف فيها مانع إذا اللاعب مو مجبر على لعبها.

كينجدوم هارتس ٢ نص ( اغلب ) الميني جيمز اجبارية و اذا بتحصل على اقوى سلاح باللعبة لازم تخلص عالم ويني الدبدوب و حورية البحر الي هم بيسيكلي ميني جيمز بالكامل ..... و لا ننسى قتال ديميكس و لوكشورد الي نصهم ميني جيم @@

و كينجدوم هارتس بيرث باي سليب الميني جيم بمدينة ديزني اجباري و لعبة الآيس كريم بفين عبارة عن عذاب ... المفروض يعطوني البلات لأني احترفتها ... btw المونوبوليً حق بيرث باي سليب لازم ينزلوه على الجوالات لانه ادماني !!!!!

و تشاين اوف ميموريز الباتل سيستم الخاص بيه رغم انه ممتع لكن ينفع انه يكون ميني جيم مؤقت بدل من لعبة كاملة

دريم دروب ديستنس ... خليني ساكت بس

-------

ما اقول انه الميني جيمز سيئة بالعكس ممتعة ، لكن نومورا كثر امها و اذا هذا معياره للعبة تحتوي على كل شي فمخه مضروب
 

X I I I

True Gamer
من بعد الجزء العاشر والسلسله في انحدار من ناحيتي أنا طبعاا انا أقوول يا نومورا لو تروح للساقوتشي وتصنعون لعبه من خيالكم الخصب أفضل من سكوير لانه واضح ان نومورا مو بعيده طلعته من سكوير اعتقادي اناااا

مدري هالجملة منتشرة .. من بعد الجزء العاشر السلسلة بانحدار @@

اكس تو رغم قصتها القبيحة .. الباتل سستم افضل من اللعبة الاصلية

١١ : للان في ناس يلعبوها و كونت جمهور وفي .. بس الناس جاجدينها لانها اونلاين

١٢ : قصة عادية ميديكورية و تصاميم قبيحة .. لكن باتل سيستم جبار و اول فاينل فانتسي تفوز بالقوتي من مواقع غربية مشهورة

١٣: اتفق معاكم زبالة في زبالة ...

١٣-٢ : بيرفكشن :"( ، جبت البلات مرتين

١٣-٣ : قصة قبيحة ... باتل سستم جبار ( اقرب شي لادفنت شيلدرن اذا ما حسبنا فف١٥ )

١٤ : مصيبة

١٤.٢ : رقعوها و نجحوا .. و إعداد اللاعبين عالية و ثابتة

١٥ : باتل سستم عادي .. قصة مقبولة الى عادية ... لكن حواراتها و الجيم بلاي و العالم ممتازين

مافي اي جزء رئيسي بعد ١٠ كان سيء من جميع النواحي او حصل على اجمالي اقل من ٧٥٪‏ بالتقاييم او حتى فلب بالمبيعات ( ما عدا ١٤) دليل انه السلسلة تزال بخير

و اذا كان القادم اسوء نتذكر انه البقاء لله و انه عرش الاربيجي ما راح يدوم لفاينل فانتسي خصوصا معايير اليوم ارتفعت و فاينل فانتسي سيتم تذكرها كافضل سلسلة جي اربيجي كلاسيكية و السلسلة الي اوحت كثير من السلاسل الجديدة منها ماس ايفكت الخ ..
 
  • Like
Reactions: Ria

White Soul

Moderator
مشرف
بصراحة ما زلت أشعر إن فاينل فانتسي هي الـultimate آربيجي التي تحتوي على كل شيء.
أعني، فف15 هي أضخم مشروع آربيجي ياباني هذا الجيل، احتوت على عالم مفتوح، نظام قتال، قصة، شخصيات، حوارات، مقاطع سينمائية، مستوى تقني مذهل، موسيقى، ميني جيمز، دنجنز، سايد كويستز..... إلخ.
ما فيه ولا عنصر من عناصر اللعبة حسيته مهمل من قبل المطور، اللعبة فعلًا كانت ضخمة وحاولت احتواء كل شيء.
الأمر هو، هل نجحت في تقديم كل شيء بمستوى ممتاز؟ هنا نقطة الجدل. برأيي فشلت بالكثير من الجوانب.

عمومًا أتطلع لتجربة KH3 هذه، ولو إني لازم ألعب الأجزاء السابقة بالأول على ما يبدو :sweatsmile:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أعني، فف15 هي أضخم مشروع آربيجي ياباني هذا الجيل، احتوت على عالم مفتوح، نظام قتال، قصة، شخصيات، حوارات، مقاطع سينمائية، مستوى تقني مذهل، موسيقى، ميني جيمز، دنجنز، سايد كويستز..... إلخ.

أضخم مشروع كيف يا صاحبي ؟ من ناحية الميزانية و الجرافيكس أيوة، من ناحية المحتوى ؟ و لا تقرّب حتى، و هذا هو الأهم في النهاية لأني رح ألعب لعبة مو جرافيكس
اللعبة ما فيها عالم مفتوح فعلاً، خريطتين فاضيين عشان تمشي فيهم بالسيارة، محتوى اللعبة فقير جداً، اللعبة حتى أقصر من فاينل فانتسي 13، و المحتوى الجانبي مكرر و دون المستوى المطلوب
و كل ألعاب الآربيجي اليابانية الي لعبتهم هذا الجيل فيهم قصص و شخصيات و حوارات أحسن من فف15. حتى عدد الشخصيات كان قليل جداً في اللعبة (أقصد الكاست ككل و ليس الشخصيات الأساسية).

اللعبة ما كانت متكاملة، و غير قادرة على إرضاء مختلف أنواع اللاعبين، شيء انعكس بوضوح من انطباعاتها و مراجعاتها على حدٍ سواء.

ما فيه ولا عنصر من عناصر اللعبة حسيته مهمل من قبل المطور

هناك أشياء كثيرة كانت مهملة في اللعبة.
 

Pineapple

True Gamer
أضخم مشروع كيف يا صاحبي ؟ من ناحية الميزانية و الجرافيكس أيوة، من ناحية المحتوى ؟ و لا تقرّب حتى، و هذا هو الأهم في النهاية لأني رح ألعب لعبة مو جرافيكس
اللعبة ما فيها عالم مفتوح فعلاً، خريطتين فاضيين عشان تمشي فيهم بالسيارة، محتوى اللعبة فقير جداً، اللعبة حتى أقصر من فاينل فانتسي 13، و المحتوى الجانبي مكرر و دون المستوى المطلوب
و كل ألعاب الآربيجي اليابانية الي لعبتهم هذا الجيل فيهم قصص و شخصيات و حوارات أحسن من فف15. حتى عدد الشخصيات كان قليل جداً في اللعبة (أقصد الكاست ككل و ليس الشخصيات الأساسية).

اللعبة ما كانت متكاملة، و غير قادرة على إرضاء مختلف أنواع اللاعبين، شيء انعكس بوضوح من انطباعاتها و مراجعاتها على حدٍ سواء.



هناك أشياء كثيرة كانت مهملة في اللعبة.
اوافقك و بشدة , اللعبة انهيتها على ستيم نسخة البي سي اللي المفروض انها افضل حتى رسومياً و تقنياً
لكن كان فيها مشاكل كثير تقنية و اللي زاد الطين بلة اتجاه سكوير لتطوير اللعبة بمساعدة نفيديا
راحوا لغموا اللعبة تقنيات نفيديا اللي اعتبرها تدمير لكروت الشاشة بما فيها كروت نفيديا , و مع كروت AMD حدث و لا حرج
اللعبة مملة في اغلب اوقاتها خاصةً عملية الاستكشاف , العالم حرفياً ميت و اغلبه فاضي ما في محتوى يخليك تتشبث باللعبة
الـ NPCs مملين و تنساهم بسرعة و الكويستات و المهمات روتين ممل
نظام القتال فوضوي ما فيه توازن اكبر مشاكله الكاميرا و اعتبرها عدو للاعبين
حتى نظام التلفيل حسيته سطحي انا ما لعبت العاب فاينل فانتسي كثير , لعبت العاشر بس و ما انهيته لكن فرق كبير بينهم
ما عجبتني انه لكل شخصية مهارة خاصة فيها واحد يصيد سمك و الثاني طباخ و الثالث مصور سلفيات و الاخير عداء هههههه كانت تضييع وقت
الاعداء و الزعماء حدث و لا حرج , تحس ان الفريق اللي طور اللعبة اياً كان , كان متحمس في البداية بعدين قل الحماس الى ان وصل الى اللامبالاة.
واضح اصلاً من عملية التطوير الطويلة ان سكوير اضاعت البوصلة و ما عاد تعرف شنو تبي من فف15 او فرسس او اياً كان اسمها داخلياً.
 

White Soul

Moderator
مشرف
أضخم مشروع كيف يا صاحبي ؟ من ناحية الميزانية و الجرافيكس أيوة، من ناحية المحتوى ؟ و لا تقرّب حتى، و هذا هو الأهم في النهاية لأني رح ألعب لعبة مو جرافيكس
ميزانية اللعبة لم يتم ترسيخها للمحتوى، بل تم تقسيمها لكافة جوانب المشروع. هذا هو مقصدي من كون كافة جوانب اللعبة غير مهملة، وهذا لا يعني أن مستواها ظهر بصورة حسنة في النهاية.
على سبيل المثال القصة في سلسلة سوبر ماريو مهملة، المطور لم "يحاول" صنع قصة رائعة وفشل في ذلك، بل نظرة المطور تتضمن إهمال القصة. في حالة فف15، هي حاولت بالفعل القيام بكل شيء، نجاحها في تحقيق ذلك هو نقطة جدل بلا شك.
 

Rain

True Gamer
كلام حبيبي نومورا صحيح 100% 3>
ونقدر نشوف الكلام ذا في تاريخ السلسلة. من فف9 وبعدها والسلسلة تحاول تركز على اشياء اقل واقل عشان تتقنها. 9 ما كان فيها العاب مصغرة ولا سايدكويستز كثيرة وركزت على العالم وشعور النوستالجيا, 10 كانت خطية وبدون طائرات, ركزت على القصة والشخصيات.. 13 نفسها. 12 و15 هم الي ممكن اوصفهم بالعاب trying to incorporate everything. لكن صدف انه 12 و 15 فيهم جوانب كثيرة مهملة.. مع 12 القصة والشخصيات مهملة شوية, ومافيها العاب مصغرة, ولا تنويع بالسايدكويستز, ومع كذا ركزت على جوانب كثيرة وصارت مشهورة فيهم. مع 15, حاولوا يحطون افكار كثيرة تطبيقها كان سيء (رأيي) وطلعت حرفيا تجربة half-baked.

وهذا خوفي مع 16.. يحالون يكررون فكرة 15 خصوصاً انها باعت ملايين, ويحشرون مليون فكرة بدون اي اتقان. وش يهمني عالم مفتوح اذا مافيه افكار حلوة واشياء منوعه اسويها؟ وش يهمني اسوق سيارة اذا عندي fast-travel؟ وغيرها..
 

Veeto

True Gamer
9 ما كان فيها العاب مصغرة ولا سايدكويستز كثيرة وركزت على العالم وشعور النوستالجيا

امممممم.. انا من قرن لاعب 9 بس اعتقد فيها كمية معقولة من الميني جيمز.. من ذاكرتي.. الحفار العشوائي المقرف بالشوكوبو.. وبعدها البحث عن الكنز بخريطة العالم

نط الحبل مع فيفي.. صيد الضفادع مع ذيك الشخصية - اللي كانها طباخ - واعتقد فيه لعبة طبخ بين جارنت والبنت السامونر.. وفيه لعبة اعتقد بعد انك لازم ما تتحرك او تمشي والوحش يطالعك تصير بالديسك الثالث او الرابع... وفيه لعبة البطايق ... فيعني الرقم معقول مو معدوم
 
أعلى