hits counter

موضة التقليل من Uncharted 4 منتشرة هاليومين، لكن هل في لعبة TPS متكاملة أكثر منها في الأسواق حاليا؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

hussien-11

Senior Content Specialist
في نقاش جميل في الموضوع عن أهمية الreplay value في الألعاب
في تجارب فعلاً قد تكون عظيمة بدونه في المرة الأولى، لكن الreplay value هو الي يخلي اللعبة تعيش فترة طويلة في عقل وقلب اللاعب
لما صدرت فاينل فانتسي تاكتكس لأول مرة، ماتسونو قال انها لعبت صُنعت لتعيش مع اللاعبين عشر سنوات، وفعلاً كان صادق في كلامه، اللعبة حصلت ريماستر على الPSP وكانت من أبرز عناوينه حتى بعد 10 سنوات على صدورها
ريماستر زيلدا أوكارينا اوف تايم باع 4-5 مليون نسخة على ال3DS بعد 15-20 سنة من صدور اللعبة الأصلية
ماريو 64 على الDS باعت 12 مليون نسخة مثل مبيعات اللعبة الأصلية على ال64
زيلدا ويند ويكر HD باعت 1.7 مليون نسخة، نصف مبيعات اللعبة الأصلية
ريزدنت ايفل4 كل جيل يصير لها ريماستر أو إصدار جديد وكل مرة ترجع تبيع بشكل ممتاز
الreplay value يحفظ قيمة كبيرة للعبة المتقنة ويخليها تنجح في اختبار الزمن وتعيش مع اللاعبين.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
هو عموماً، مادامنا فيها، ممكن افتح موضوع عن موضة تقديس فانتوم باين وكيف نحاربها :p؟

افتح، العنوان لازم يكون فلاشي اكثر من الي كتبته.

فانتوم پين، العشق الممنوع!!!!

و صور كوايت مليانة الموضوع.

::laugh::
 

Mohammed-99

Casual Gamer
انشارتد4 من افضل العاب الجيل من جميع النواحي ( تقييمات ، مراجعات ، آراء ، مبيعات ، إرضاء فانز السلسلة) و كانت افضل خاتمة لها بالنسبه لي وللكثيرين،

جالس اشوف كمية تقليل لها بشكل غريب!

انا اشوف اكثر اللي يقللون منها يطلبون اشياء غير توجُّه اللعبة اصلا !
معليش بس هذا مو عيب اللعبة او السلسلة.
اللعبة اكشن ادفنشر فيها جزيئات بلاتفورميج خطية ، اعرف ناس زعلانين انها مو عالم مفتوح و ما فيها عنصر الاستكشاف وجالسين يقللوا منها!
(هي بصراحه الجينرا حقها شاطح شوي) ، يعني ما احس فيه العاب كثير تشبه لها او قريبه منها غير تومب رايدر ، ف يعني احس المقارنة بينها وبين لعبة ثانية غير توم صعب شوي ، ابدا ما اقصد اللي شطح وجالس يقارنها ب ايفل ويذن لول!


لا واللي يقولك اللعبة يقل تقديرها او عظمتها اذا ما لعبتها اكثر من مرة (replay value)؟
لهدرجة ما لقيت سلبية تُعيب اللعبة!!
يعني تربط أسطورية اللعبة بكم مرة انهيت اللعبة؟
شوف انا من الناس اللي ما احب العب الالعاب اكثر من مرة او اكثر من تختيمة وحدة ، يعني صارت تجاربي كلها عادية!

عموما بالنهاية هي وجهات نظر وأذواق واكيد نحترمها ونقدرها بالنسبة للي ما عجبتهم طبعا،

المهم اخسفو باللعبة و أستخرجوا سلبيات لها لكن بشيء معقول طيب؟ :p
 
التعديل الأخير:

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
مدح بعض الاعضاء لفانتوم بين المفروض مايتعارض مع ذمهم العجيب والغريب لفاينل فانتري 15 ! او المعايير تختلف كل واحد وحسب هواه :p، فانتوم بين لعبة غير مكتملة سمها الي تسميها هي الافضل في القيمبلاي هي الافضل في الذكاء الاصطناعي نعم غير ذلك انتشارتد افضل بكثير لا على صعيد القصة ولا الشخصيات ولا الاخراج ولا البيئات ولا حتى الموسيقى
فا كبج كامل زي ماذكر صاحب الموضوع انتشارتد تفوز بالريوس

لاحظ اني ذكرت نقاط معينة وما قلت فانتوم بين افضل من انشارتد! لأني اقدر ان لكل شخص ذوقه الخاص. والنقاط اللي ذكرتها كلها لها أهمية خاصة بالنسبة لي تفوق اهمية السرد القصصي والسينمائية. كلاعب ما ارضى ان اللعبة تعاملني كأني اول مرة امسك كنترولر بحياتي.. ما احب التوجيه الاوتوماتيكي للقفز لما اخطئ بتوجيه القفزة.. ما احب اللعبة لما ترغمني على اسلوب معين وتجبرني على "ضغطة زر" عشان انهي الحدث الفلاني.. احب استعين بكل ادواتي واللعبة تعطيني فرصة انوع بخياراتي و و و و.... الخ. والبيئات جميلة كمنظر فقط, بينما استغلالها في ال encounter design كان ضعيف, فضلا عن الموسيقى اللي مو قادر اتذكر معزوفة واحدة فقط منها.. بينما فانتوم بين الكل يعرف مستواها الموسيقي.
انشارتيد فقيرة على صعيد الجيمبلاي وهذه اهم نقطة وجدت لاجلها الالعاب اساسا.. وهي اكثر من كافية لتفضيلي على العاب اخرى.
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
من اللي يقدسها؟
غيري انا وحسين.. كل المنتدى يسبها :sweat:

على مايبدو كل معسكر في هذه القضية شايف نفسه الأقلية المضطهدة :sweatsmile:. فانتوم باين هي اللعبة الوحيدة، اللي حرفياً اخاف اشارك اراءي عنها في تي جي علشان ما افتح على نفسي دوامة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
من اللي يقدسها؟
غيري انا وحسين.. كل المنتدى يسبها :sweat:

لعبة الجيل في قاموسي، وأحد أعظم 10 ألعاب لعبتهم في حياتي. اللعبة قفزت بمستوى الجيمبلاي والذكاء الاصطناعي في الصناعة، إلى مستوى متقدم على بقية المطورين بفارق ضخم، فارق ما رح يلحقوه إلا بعد جيل أو جيلين
هاللعبة أتعب وأنا أتغنى فيها وبعظمتها وأحس اني مهما تكلمت مش ممكن أعطيها حقها، الجانب الي يخليني أحبها إلى هذه الدرجة، أن نقطة قوتها هي (أصعب) شيء في تصميم اللعبة، معظم المطورين يفكر كيف يبيع لعبته ويخليها مقبولة تجارياً، وما عنده أدنى استعداد يحط كل هذا المجهود الخارق بsingle player على الإطلاق
الBuddy System لوحده معجزة جيمبلاي، قدرتك على إنهاء أي مهمة بأي طريقة مع أي شخصية مرافقة بدون أي خلل، هو شيء مبهر جداً، وما يطلع إلا من فريق عمل مثل فريق كوجيما عنده خبرة 30 سنة في صناعة الألعاب
أعتقد Breath of the Wild هي اللعبة الوحيدة الي ممكن توقف في وجه فانتوم بين في الجيمبلاي هذا الجيل، والله أعلم اذا كانت تقدر تجاريها أم لا
وهذا كلام كبير جداً لأن زيلدا عندي دائماً تمتلك أفضل جيمبلاي في عالم الألعاب، لكنها وجدت منافس شرس في The Phantom Pain.
 

game for new

True Gamer
اللعبة ممتازة ويمكن افضل جزء في السلسلة بس مشكلتها بالنسبة لي انها حاولت تكون ذا لاست اووف اس والصراحة لا شخصيات اللعبة ولا حواراتها تصلح ان تاخذهم بجدية لان تعودنا عليهم بشخصياتهم الهزلية في الجزء الثاني والثالث واللعبة كانت تحتاج جرعة اكشن جنوني اكثر بدل الحوارات القصصية اله لازم يتركوها لذا لاست اووف اس فقط .

واشوف ناس تتكلم عن فانتوم بين كأفضل لعبة شوتر هذا الجيل بالنسبة اسوأ احباط لهذا الجيل هذا اللعبة ونقطة سوداء في تاريخ كوجيما الجميل ولاتقرب حتئ لأفضل عشرة العاب في الجيل وانشارتد تتفوق عليها في نواحي عديدة .
 

ZIBIT

True Gamer
التغيير في "جيمبلاي" انشارتد ٤ كانت في:

- نظام كوفر و شوتنج افضل بكثير.
- الميكانيكس الجديدة زي التجسس و الجرابل (الافضل في الجيمنج بالنسبة لي) و التزحلق.
- عالم اكبر بكثير و بتصميم ڤيرتيكال و ليست فقط افقية مثل الاجزاء الماضية و بالتالي ميكانيك قتل الاعداء من فوق < حتى سماعة سوني الجديدة استعرضوا تقنية 3D Audio بانشارتد ٤ للاصوات الي فوقك و تحتك.
- القيادة لاول مرة في السلسلة.

من ناحية الاستكشاف ... ما كان عيب في انشارتد ٢ ... ايش يخليه عيب دحين؟

اللعبة فيها كوليكتبلز كثيرة بس كلها شكلية لانه مافيه سكيل تري فمافي داعي يغرقوا اللعبة بيها. يخلوها نادرة افضل لانها "كنوز".
لاست اوف اس في المقابل في كل ركن في شي تاخده ... كدة تبغوا انشارتد ٤؟
ممكن لكن لو كان مخرجها اسمه نيل تاباتا.
اما نيل دركمان رجل عنده "رؤية" و نفذها صح.


اشوف نوتي دوج كفت و وفت بدون ما تضيف ميكانيكس تغير هويتها كما ذكرت سابقاً.

فضلاً عن كون اللعبة تبالغ في توجيهك والأخذ بيدك.
.

انتشارتيد ٤ تبالغ في توجيه اللاعب؟

اصلاً نوتي دوج عندهم فلسفة العاب بدون خريطة ولا بوصلة ولا ايقونات على الشاشة و عندهم اسلوبهم المميز في انهم يوجهوا اللاعب بدون حركات الاسهم و التلميحات.
انصحك تشوف هذا الفيديو العظيم عن فلسفة نوتي دوج و الي اتضحت بكل جلاء في انتشارتيد ٤ "رغم ضخامة عالمها" مقارنة بالاجزاء السابقة:

و اذا جاك تلميح بسبب توقفك لفترة طويلة، تراه "اختياري".



من اللي يقدسها؟
غيري انا وحسين.. كل المنتدى يسبها :sweat:


مع انه معدلات مجس ١ و ٢ و ٣ ، ٤ في ميتا اعلى من فانتوم باين انكلودينج معدل اليوزرس بلا استثنناء!
فلذلك، ما فيه داعي كل شوية نعتمد على معدل تقييم اليوزرس و النقاد كي ندعم رأينا. اذا اللعبة عجبتك/ما عجبتك عبر عنها بطريقتك.
انا ارى ذا فانتوم باين افضل مجس على الاطلاق بالرغم من مستواها الاقل من سابقاتها في ميتاكريتيك.
نفس الشيء مع انتشارتيد ٤.

عموماً، واضح جداً بانه انتشارتيد ٤ اخذت السلسلة لماكسيممات الفورمات الحالي حقها. فالgood news انه انتشارتيد الجاية حتكون بتوجه مختلف على السلسلة.
 

Daud

True Gamer
لعبة الجيل في قاموسي، وأحد أعظم 10 ألعاب لعبتهم في حياتي. اللعبة قفزت بمستوى الجيمبلاي والذكاء الاصطناعي في الصناعة، إلى مستوى متقدم على بقية المطورين بفارق ضخم، فارق ما رح يلحقوه إلا بعد جيل أو جيلين
هاللعبة أتعب وأنا أتغنى فيها وبعظمتها وأحس اني مهما تكلمت مش ممكن أعطيها حقها، الجانب الي يخليني أحبها إلى هذه الدرجة، أن نقطة قوتها هي (أصعب) شيء في تصميم اللعبة، معظم المطورين يفكر كيف يبيع لعبته ويخليها مقبولة تجارياً، وما عنده أدنى استعداد يحط كل هذا المجهود الخارق بsingle player على الإطلاق
الBuddy System لوحده معجزة جيمبلاي، قدرتك على إنهاء أي مهمة بأي طريقة مع أي شخصية مرافقة بدون أي خلل، هو شيء مبهر جداً، وما يطلع إلا من فريق عمل مثل فريق كوجيما عنده خبرة 30 سنة في صناعة الألعاب
أعتقد Breath of the Wild هي اللعبة الوحيدة الي ممكن توقف في وجه فانتوم بين في الجيمبلاي هذا الجيل، والله أعلم اذا كانت تقدر تجاريها أم لا
وهذا كلام كبير جداً لأن زيلدا عندي دائماً تمتلك أفضل جيمبلاي في عالم الألعاب، لكنها وجدت منافس شرس في The Phantom Pain.
كل للي ذكرته ما انكره حسين..
لكن التكرار العقيم في المهمات الجانبية خصوصا شابتر 2.. وكأن المطورين يستغبوا الجيمرز عشان يطولوا من عمر اللعبة والعالم الفارغ الخالي من اي npc او استكشاف مثير للدهشة كمان لا أستطيع اتغاضى عنه...
نعم انا مع فتح موضوع خاص لنقاش هذا الموضوع..
 

hussien-11

Senior Content Specialist
من ناحية الاستكشاف ... ما كان عيب في انشارتد ٢ ... ايش يخليه عيب دحين؟

سببين

أول سبب: أنشارتد2 لعبة المناطق فيها صغيرة، ولعبة فيها gunplay أكثر وencounter design أفضل، بينما أنشارتد4 فيها مراحل مبنية بفلسفة العالم المفتوح مثل مراحل الجزيرة، تقعد تستكشف وتدور في عوالم واسعة ولا تلقى أي شيء يكافىء "مجهودك" كلاعب في الخروج عن الطريق الرئيسي. انت قلت أن اللعبة ما غيرت شيء من هويتها، مش المساحات الكبيرة بفلسفة العالم المفتوح تغيير في هوية اللعبة ؟ إذا انت صنعت هذا التغيير، لازم تجيب شيء يتناسب معاه. مش شرط أبداً يكون skill tree، ليش ما يكون فيه - مثلاً - أموال موزعة في عالم اللعبة، وتجمعها علشان تشتري الإضافات الموجودة في اللعبة مثل الفلاتر الرسومية و هذي الأشياء ؟ شوف هالشيء البسيط قد ايش كان حيعطي قيمة لاستكشافك في عالم اللعبة.

أنشارتد2 كانت لعبة متقنة في الرتم تماماً، ما كان فيها جزئية تظل تسوي فيها platforming واضح وغير ذكي لنص ساعة، بعدين تمشي نص ساعة في مكان ثاني ما تقدر تسوي فيه أي حاجة إلا انك تتفحص item وترجعه مكانه، هذي الحركة أقبل فيها بألعاب الإندي الي سعرها 10 دولار وميزانيتها محدودة، لكن صعب أقبل فيها بلعبة سعرها 60 دولار مثل أنشارتد

ثاني سبب: أنشارتد2 في جيلها كانت بمستوى أو أفضل من الألعاب المنافسة الي صدرت قبلها مثل متل جير4 وريزدنت ايفل5، وكانت تحسسك انها ultimate experience في مجالها، لكن بعد صدورها جاءت ألعاب عديدة طورت على الجنرا مثل ريبووت تومب رايدر و فانتوم بين وايفل ويذن و لاست اوف أس نفسها من نفس الاستوديو، وفي رأيي المتواضع كان من الخطأ تجاهل التطويرات الي طرأت على الجنرا، انت كلاعب مستحيل تقبل بالعودة إلى الوراء، انشارتد4 هي قمة الإندستري بالpresentation لكن كلعبة ينقصها الكثير.

انتشارتيد ٤ تبالغ في توجيه اللاعب؟

اصلاً نوتي دوج عندهم فلسفة العاب بدون خريطة ولا بوصلة ولا ايقونات على الشاشة و عندهم اسلوبهم المميز في انهم يوجهوا اللاعب بدون حركات الاسهم و التلميحات.
انصحك تشوف هذا الفيديو العظيم عن فلسفة نوتي دوج و الي اتضحت بكل جلاء في انتشارتيد ٤ "رغم ضخامة عالمها" مقارنة بالاجزاء السابقة:

صحيح، اللعبة توجهك بدون خريطة أو بوصلة حتى تحافظ على "الشعور الواقعي" الي تحاول تخلقه للاعب بدون HUD، بس هذا ما يمنع انك موجه طول الوقت ومش محتاج تفكر، مش محتاج تسلك طريق ثاني لأن غالباً قدامك طريق واحد، غالباً ما تقدر إلا انك تستعمل أداة واحدة، في أنشارتد2 هذا كان شيء جديد علينا كلاعبين، لكن لما وصلنا للجزء الرابع، أعتقد كنا بحاجة لشيء أذكى من كذا.

على العموم نشوف كيف حيكون تأثير الفيدباك على اللعبة القادمة من نوتي دوغ.

لكن التكرار العقيم في المهمات الجانبية خصوصا شابتر 2.. وكأن المطورين يستغبوا الجيمرز عشان يطولوا من عمر اللعبة والعالم الفارغ الخالي من اي npc او استكشاف مثير للدهشة كمان لا أستطيع اتغاضى عنه...

أنا قلت وجهة نظري تجاه هالنقاط أكثر من مرة، البعض اقتنع والبعض لم يوافقني، لا بأس P: هذي نقاط مثار جدل في اللعبة
بالنسبة لي شخصياً، المهمات تخدم فلسفة اللعبة، اللعبة معطيتك ترسانة هائلة من الأسلحة والأدوات، قد تكون الأضخم في عالم الألعاب حتى الآن، فكيف حتعطيك مجال تجرب وتبدع وتطور في الأدوات والmotherbase وتجمع الموارد بدون ما يتم تصميمها بهالطريقة ؟
هذي فلسفة تصميم وكانت intentional من المطورين، شوف جراوند زيروز مثلاً، اللعبة ما كان فيها كستميزشن بأي شكل لصغر حجمها، وبالتالي المطورين صمموا المهام الجانبية فيها بشكل مختلف
في فانتوم بين هدفك من اللعب ليس الobjective بحد ذاته وإنما الapproach، الجندي الي انت مطالب تسحبه للقاعدة كل مرة يكون في مكان مختلف، كل مرة اللعبة تحط في طريقك عوائق مختلفة وأوضاع مختلفة، وهالوضعيات تخليك تطور من طريقتك لعبك وتحاول تختلق حلول "مختلفة" لكيفية تنفيذك للمهمة، هذي فلسفة تصميم اللعبة

أضربلك مثال، انت في سوبر ماريو بروس كل مرحلة هدفك توصل للعلم، هذا نفس الهدف في كل مراحل اللعبة، لكن هل هذا يعني أن المراحل كوبي بيست من بعض ؟ كل مرحلة لها تصميم مختلف وعوائق مختلفة في طريقة تجاوزها

أما الnpc وخلافه، فهذا في رأيي ناجم عن سوء فهم للعبة، هذي متل جير وليست ويتشر ولا سكايرم
عالم اللعبة مكرس لخدمة تجربة متل جير في التسلل والوصول من النقطة A إلى النقطة B ، وإعطاء اللاعب المزيد من الخيارات التكتيكية الي تسمحله يستغل الbuddy system بشكل مثالي
على العموم أتفهم أن فلسفة تصميم اللعبة ما ناسبت كل اللاعبين وخالفت التوقعات المسبقة للبعض الآخر، وجهة نظر ولها احترامها في النهاية.
 

W.W.W

True Gamer
كل للي ذكرته ما انكره حسين..
لكن التكرار العقيم في المهمات الجانبية خصوصا شابتر 2.. وكأن المطورين يستغبوا الجيمرز عشان يطولوا من عمر اللعبة والعالم الفارغ الخالي من اي npc او استكشاف مثير للدهشة كمان لا أستطيع اتغاضى عنه...
نعم انا مع فتح موضوع خاص لنقاش هذا الموضوع..
فانتوم بين اكثر لعبه ممططه شفتها في حياتي ، ما اعرف كيف لعبه مثل هذه يقال لها افضل tps في التاريخ :/

حتى لو كانت عبقريه في الجيم بلى المفترض نكون احترافيين في تقييم العابنا ونقر بتواجد عيوب فيها مهما حبيناها ناهيك ان هالعيوب حقائق اكثر من كونها ذوق
 

Daud

True Gamer
.

أنا قلت وجهة نظري تجاه هالنقاط أكثر من مرة، البعض اقتنع والبعض لم يوافقني، لا بأس P: هذي نقاط مثار جدل في اللعبة
بالنسبة لي شخصياً، المهمات تخدم فلسفة اللعبة، اللعبة معطيتك ترسانة هائلة من الأسلحة والأدوات، قد تكون الأضخم في عالم الألعاب حتى الآن، فكيف حتعطيك مجال تجرب وتبدع وتطور في الأدوات والmotherbase وتجمع الموارد بدون ما يتم تصميمها بهالطريقة ؟
هذي فلسفة تصميم وكانت intentional من المطورين، شوف جراوند زيروز مثلاً، اللعبة ما كان فيها كستميزشن بأي شكل لصغر حجمها، وبالتالي المطورين صمموا المهام الجانبية فيها بشكل مختلف
في فانتوم بين هدفك من اللعب ليس الobjective بحد ذاته وإنما الapproach، الجندي الي انت مطالب تسحبه للقاعدة كل مرة يكون في مكان مختلف، كل مرة اللعبة تحط في طريقك عوائق مختلفة وأوضاع مختلفة، وهالوضعيات تخليك تطور من طريقتك لعبك وتحاول تختلق حلول "مختلفة" لكيفية تنفيذك للمهمة، هذي فلسفة تصميم اللعبة

أضربلك مثال، انت في سوبر ماريو بروس كل مرحلة هدفك توصل للعلم، هذا نفس الهدف في كل مراحل اللعبة، لكن هل هذا يعني أن المراحل كوبي بيست من بعض ؟ كل مرحلة لها تصميم مختلف وعوائق مختلفة في طريقة تجاوزها

أما الnpc وخلافه، فهذا في رأيي ناجم عن سوء فهم للعبة، هذي متل جير وليست ويتشر ولا سكايرم
عالم اللعبة مكرس لخدمة تجربة متل جير في التسلل والوصول من النقطة A إلى النقطة B ، وإعطاء اللاعب المزيد من الخيارات التكتيكية الي تسمحله يستغل الbuddy system بشكل مثالي
على العموم أتفهم أن فلسفة تصميم اللعبة ما ناسبت كل اللاعبين وخالفت التوقعات المسبقة للبعض الآخر، وجهة نظر ولها احترامها في النهاية.
إذا ليش يتم تقديمها على اساس عالم مفتوح؟..
كان ممكن يكون افضل لو الماب كانت اصغر وبالتالي اللاعب مش رح يشعر بالفراغ الموجود..
خلطة هذا الجزء تغيرت عن الأجزاء السابقة.. ما شفنا بوسيس مهمين ابدا للي هم من صميم ميتل جير..
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
من اللي يقدسها؟
غيري انا وحسين.. كل المنتدى يسبها

امممممممممم يعنى نسبة الاعضاء اللى يقدرون فانتوم بين على الصفحة الرئيسية اعلى بكثير من المنتدى

شخصيا لعبة الجيل بالنسبة لى حفرت حفرة ب داخل قلبى من ال ost الى تقديم المهمات الشخصيات والجيم بلاى وعناصره البيئة الاجواء حتى ان الاضافات كانت احد احلامى الثلاث في الفيديو جيمز ب جانب داينو كرايسس ولعبة ون بيس محترمة

وشخصيا اشوف نسبة كبيرة من الناس اللى لعبو اللعبة متاخرين اعجبتهم جدا جدا جدا

انا من الناس اللى جبت بلاتنيوم فيها لانها تستحق كل دقيقة العب فيها وما اقولك كم اخذ منى الاشرطة بس لكى استمع لها وافهم القصة واعجبتنى القصة كثيرا مع انها الاقل لكن مرتبة


عموما ف الاخر كل لعبة لها معجبين حتى فاينل 15 لها معجبين خخخخخخخخخخ
 

ZIBIT

True Gamer
سببين

أول سبب: أنشارتد2 لعبة المناطق فيها صغيرة، ولعبة فيها gunplay أكثر وencounter design أفضل، بينما أنشارتد4 فيها مراحل مبنية بفلسفة العالم المفتوح مثل مراحل الجزيرة، تقعد تستكشف وتدور في عوالم واسعة ولا تلقى أي شيء يكافىء "مجهودك" كلاعب في الخروج عن الطريق الرئيسي. انت قلت أن اللعبة ما غيرت شيء من هويتها، مش المساحات الكبيرة بفلسفة العالم المفتوح تغيير في هوية اللعبة ؟ إذا انت صنعت هذا التغيير، لازم تجيب شيء يتناسب معاه. مش شرط أبداً يكون skill tree، ليش ما يكون فيه - مثلاً - أموال موزعة في عالم اللعبة، وتجمعها علشان تشتري الإضافات الموجودة في اللعبة مثل الفلاتر الرسومية و هذي الأشياء ؟ شوف هالشيء البسيط قد ايش كان حيعطي قيمة لاستكشافك في عالم اللعبة.

أنشارتد2 كانت لعبة متقنة في الرتم تماماً، ما كان فيها جزئية تظل تسوي فيها platforming واضح وغير ذكي لنص ساعة، بعدين تمشي نص ساعة في مكان ثاني ما تقدر تسوي فيه أي حاجة إلا انك تتفحص item وترجعه مكانه، هذي الحركة أقبل فيها بألعاب الإندي الي سعرها 10 دولار وميزانيتها محدودة، لكن صعب أقبل فيها بلعبة سعرها 60 دولار مثل أنشارتد

ثاني سبب: أنشارتد2 في جيلها كانت بمستوى أو أفضل من الألعاب المنافسة الي صدرت قبلها مثل متل جير4 وريزدنت ايفل5، وكانت تحسسك انها ultimate experience في مجالها، لكن بعد صدورها جاءت ألعاب عديدة طورت على الجنرا مثل ريبووت تومب رايدر و فانتوم بين وايفل ويذن و لاست اوف أس نفسها من نفس الاستوديو، وفي رأيي المتواضع كان من الخطأ تجاهل التطويرات الي طرأت على الجنرا، انت كلاعب مستحيل تقبل بالعودة إلى الوراء، انشارتد4 هي قمة الإندستري بالpresentation لكن كلعبة ينقصها الكثير.



صحيح، اللعبة توجهك بدون خريطة أو بوصلة حتى تحافظ على "الشعور الواقعي" الي تحاول تخلقه للاعب بدون HUD، بس هذا ما يمنع انك موجه طول الوقت ومش محتاج تفكر، مش محتاج تسلك طريق ثاني لأن غالباً قدامك طريق واحد، غالباً ما تقدر إلا انك تستعمل أداة واحدة، في أنشارتد2 هذا كان شيء جديد علينا كلاعبين، لكن لما وصلنا للجزء الرابع، أعتقد كنا بحاجة لشيء أذكى من كذا.

على العموم نشوف كيف حيكون تأثير الفيدباك على اللعبة القادمة من نوتي دوغ.



أنا قلت وجهة نظري تجاه هالنقاط أكثر من مرة، البعض اقتنع والبعض لم يوافقني، لا بأس P: هذي نقاط مثار جدل في اللعبة
بالنسبة لي شخصياً، المهمات تخدم فلسفة اللعبة، اللعبة معطيتك ترسانة هائلة من الأسلحة والأدوات، قد تكون الأضخم في عالم الألعاب حتى الآن، فكيف حتعطيك مجال تجرب وتبدع وتطور في الأدوات والmotherbase وتجمع الموارد بدون ما يتم تصميمها بهالطريقة ؟
هذي فلسفة تصميم وكانت intentional من المطورين، شوف جراوند زيروز مثلاً، اللعبة ما كان فيها كستميزشن بأي شكل لصغر حجمها، وبالتالي المطورين صمموا المهام الجانبية فيها بشكل مختلف
في فانتوم بين هدفك من اللعب ليس الobjective بحد ذاته وإنما الapproach، الجندي الي انت مطالب تسحبه للقاعدة كل مرة يكون في مكان مختلف، كل مرة اللعبة تحط في طريقك عوائق مختلفة وأوضاع مختلفة، وهالوضعيات تخليك تطور من طريقتك لعبك وتحاول تختلق حلول "مختلفة" لكيفية تنفيذك للمهمة، هذي فلسفة تصميم اللعبة

أضربلك مثال، انت في سوبر ماريو بروس كل مرحلة هدفك توصل للعلم، هذا نفس الهدف في كل مراحل اللعبة، لكن هل هذا يعني أن المراحل كوبي بيست من بعض ؟ كل مرحلة لها تصميم مختلف وعوائق مختلفة في طريقة تجاوزها

أما الnpc وخلافه، فهذا في رأيي ناجم عن سوء فهم للعبة، هذي متل جير وليست ويتشر ولا سكايرم
عالم اللعبة مكرس لخدمة تجربة متل جير في التسلل والوصول من النقطة A إلى النقطة B ، وإعطاء اللاعب المزيد من الخيارات التكتيكية الي تسمحله يستغل الbuddy system بشكل مثالي
على العموم أتفهم أن فلسفة تصميم اللعبة ما ناسبت كل اللاعبين وخالفت التوقعات المسبقة للبعض الآخر، وجهة نظر ولها احترامها في النهاية.


كيف تنتقد عدم استغلال انشارتد ٤ لعالمها الكبير ... و تدافع عن عالم فانتوم باين "الفاضي" في نفس الرد؟

في النهاية انتشارتيد ٤ ماهي عالم مفتوح. و عمرها ما كانت عالم مفتوح. ولا فيها فلسفة العالم المفتوح.
 

Rain

True Gamer
عنوان الموضوع يحسسك فيه مؤامرة.
 

ASWD

True Gamer
من اللي يقدسها؟
غيري انا وحسين.. كل المنتدى يسبها :sweat:

احم

المفترض نكون احترافيين في تقييم العابنا ونقر بتواجد عيوب فيها مهما حبيناها ناهيك ان هالعيوب حقائق اكثر من كونها ذوق

:frowning:

:tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy::tearsofjoy:

خليتني اضحك من قلب عبدالله بسبب هالفقرة في ردك.انت مستوعب وش معنى هالكلام صح؟

ليش ما تطبقه*اولا*على نفسك مع معشوقاتك من الالعاب؟.انا مو جاي اتصيد بس سبحان الله الشي اللي انت تعمله مع العابك المفضلة جاي الحين تنتقده وتطالب الناس بعمله لووول!!!

بخصوص انشارتد ٤ انا ما بغيت ارد لان الموضوع من ساسه*العنوان* جاي لممانعة المخالفين لذوق صاحب الموضوع فالمقام الاول.لكن بسبب رد عبدالله الرهيب انا ملزوم اعلق على فحوى الموضوع

انشارتد ٤ نعم مصقولة لاخر درجة في كل جوانبها لكنها ماهي الافضل في مجالها ولا حتى في السلسلة.كشخص عاشق لهذي السلسلة من البداية الرابع هو اقل جزء استمتعت فيه من ناحية الجيمبلاي تحديدا.صدق اولا تصدق ان الجزء الثالث واللي انا شخصيا امقته اصلا افضله على الرابع من هالناحية.المستوى القصصي العميق للاسف ما أحسه خدم اللعبة ابدا لاننا متعودين عليها بشكل مغاير متعودين على خفة الدم والنكت وماشابه والجدية في الرابع تعارض هالترجه العام السائد في السلسلة

فا نعم منتج مصقول لاخر درجة لكنه ماهو الافضل في مجاله.واحسن شي تحديد الكاتب المحرمات اللي لا يجوز استخدامها كمقارنة مثل مجس٥ الخ.
 

retha

from a parallel universe
المفترض نكون احترافيين في تقييم العابنا ونقر بتواجد عيوب فيها مهما حبيناها ناهيك ان هالعيوب حقائق اكثر من كونها ذوق
كم تقييمك لإيفل ويذن؟ من 10
 

W.W.W

True Gamer
كم تقييمك لإيفل ويذن؟ من 10
9.5 من 10 ، النص بسبب المحرك والمشاكل التقنيه والي اشوفها ما تفسد التجربه ولا تستحق الذكر

بنسبه لكلام العضو اسود ، يب انا اطبقها على نفسي ، فانتوم بين اعطيها 8.5 ، انقص منها 1.5 بسهوله لاني اشوف عيب مثل تكرار المهمات الشنيعه وتمطيطها اكبر من مجرد عيب تقني بسيط

اذا انتم تشوفون عيوب ايفل ويذن مشكله فانا اشوف عيوب فانتوم بين كارثه وتستحق تخذ لقب اكثر لعبه ممططه في الحياه
 

Raulioo

Tarnished
فانتوم باين بامانه تمتلك حصانه كوجيماويه يابانيه..واثق تمام الثقه لو هي منتج غربي من مطور ماله شعببه بيتم التصيد على اخطائها ووصف الجيمبلاي بالممل والميكانيكس العبقريه الغير مستغله..والعالم فاضي وكئيب والمهمات معظمها مكرر ومعاد..والبطل اخرس وماله شخصيه والقصه غبر مثيره للاهتمام وكلها اقصوصات للمواصله فقط..وكل الاوصاف اللي تطلق عاده على العاب جايه من الغرب عاده..احتمال بتكون سينمائيه كمان @@
لان حرفيا فيه العاب بنفس مشاكلها واشوف هجوم شرس جدا على نفس سلبياتها من الاشخاص ذاتهم
كونامي اتفطنوا لهالشي وكانوا اذكياء عشان يكسبوا الرأي العام عملوا الايفنت وسحبوا اهم المواقع له
ويس الكلام صادر من اكثر شخص يقدس منتجات كوجيما ولعبته مجس٢ هي افضل لعبه بالوجود.
 

Orange

True Gamer
فانتوم باين بامانه تمتلك حصانه كوجيماويه يابانيه..واثق تمام الثقه لو هي منتج غربي من مطور ماله شعببه بيتم التصيد على اخطائها ووصف الجيمبلاي بالممل والميكانيكس العبقريه الغير مستغله..والعالم فاضي وكئيب والمهمات معظمها مكرر ومعاد..والبطل اخرس وماله شخصيه والقصه غبر مثيره للاهتمام وكلها اقصوصات للمواصله فقط..وكل الاوصاف اللي تطلق عاده على العاب جايه من الغرب عاده..احتمال بتكون سينمائيه كمان @@
لان حرفيا فيه العاب بنفس مشاكلها واشوف هجوم شرس جدا على نفس سلبياتها من الاشخاص ذاتهم
كونامي اتفطنوا لهالشي وكانوا اذكياء عشان يكسبوا الرأي العام عملوا الايفنت وسحبوا اهم المواقع له
ويس الكلام صادر من اكثر شخص يقدس منتجات كوجيما ولعبته مجس٢ هي افضل لعبه بالوجود.
" كشخص ما لعب اي شي لكوجيما ما عدا فانتوم بين اقدر اقول ببساطة كلامك خاطئ وعاري عن الصحة ، اللعبه تنمدح في هالجوانب لانها تستحق سواء من كوجيما او مطور غربي او غيره "
 

AliAlwazzan

True Gamer
فانتوم باين بامانه تمتلك حصانه كوجيماويه يابانيه..واثق تمام الثقه لو هي منتج غربي من مطور ماله شعببه بيتم التصيد على اخطائها ووصف الجيمبلاي بالممل والميكانيكس العبقريه الغير مستغله..والعالم فاضي وكئيب والمهمات معظمها مكرر ومعاد..والبطل اخرس وماله شخصيه والقصه غبر مثيره للاهتمام وكلها اقصوصات للمواصله فقط..وكل الاوصاف اللي تطلق عاده على العاب جايه من الغرب عاده..احتمال بتكون سينمائيه كمان @@
لان حرفيا فيه العاب بنفس مشاكلها واشوف هجوم شرس جدا على نفس سلبياتها من الاشخاص ذاتهم
كونامي اتفطنوا لهالشي وكانوا اذكياء عشان يكسبوا الرأي العام عملوا الايفنت وسحبوا اهم المواقع له
ويس الكلام صادر من اكثر شخص يقدس منتجات كوجيما ولعبته مجس٢ هي افضل لعبه بالوجود.
اتفق مع كلامك رغم ان اللعبه من افضل اللعابي والموضوع الرسمي كنت ادافع عنها لكن للحق عالم اللعبه فاضي ومايشجعك تكتشف فيه غير القصه الغبيه الى ماترتقي للأجزاء السابقه
 

germany

Hardcore Gamer
اتوقع ان الاغلب اجمع على ان انشارتيد 4 تعد الافضل في السلسلة في جميع العناصر تقريبا وخصوصا الجوانب المتعلقة بالقصة , لاكن كثير ما استمتعوا باللعبة مثل ما استمتعوا بالجزء الثاني (وانا واحد منهم).
والسبب اللي ما خلى كثير من اللاعبين يستمتعون بالجزء الرابع مثل الجزء الثاني مع ان الرابع يتفوق على الثاني في جميع الجوانب تقريبا هو التكرار .. فالتحجج بال replay value وان اللعبة ما تقدم اللي تقدمه في اول تختيمه للعبة هو مجرد هراء.
المنتج الترفيهي (سواء كان كتاب او فلم او لعبة ) مهما كان فيه كمية اشياء تخليك تعيد تجربته مستحيل انطباعك الثاني يكون افضل من الاول .

نوتي دوق قدموا شغل ممتاز جدا في انشارتيد 4 واتوقع ما يقدرون يقدمون افضل من اللي قدموه بدون ما يغيرون هوية اللعبة, فعشان كذا اشوف ان 4 اجزاء تكفي وبزيادة.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
" كشخص ما لعب اي شي لكوجيما ما عدا فانتوم بين اقدر اقول ببساطة كلامك خاطئ وعاري عن الصحة ، اللعبه تنمدح في هالجوانب لانها تستحق سواء من كوجيما او مطور غربي او غيره "

ناه اللعبة ليت-داون جبار جداً من الأجزاء الي قبلها و ما كانت وفية لها، و ما راح تكون. لكن التقديس كله للجيمبلاي المصقول لأبعد مضلع فيها. و الي جاي من ناس تقدم الجيمبلاي على كل شيء ثاني. بس انت شخص ما لعب الا فانتوم بين. P:

و يب فانتوم بين من العابي المفضلة هذا الجيل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ناه اللعبة ليت-داون جبار جداً من الأجزاء الي قبلها

هذا رأي شخصي، أنا واحد من الناس الي بدؤوا يلعبوا سلسلة متل جير مع الجزء الأول عام 1998، وبالنسبة لي فانتوم بين كانت قفزة جبارة في مستوى السلسلة وأفضل متل جير على الإطلاق.

" كشخص ما لعب اي شي لكوجيما ما عدا فانتوم بين اقدر اقول ببساطة كلامك خاطئ وعاري عن الصحة ، اللعبه تنمدح في هالجوانب لانها تستحق سواء من كوجيما او مطور غربي او غيره "

100%
حاولت أفكر بأي لعبة في السوق أقدر أقارنها فيها ما لقيت.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
هذا رأي شخصي، أنا واحد من الناس الي بدؤوا يلعبوا سلسلة متل جير مع الجزء الأول عام 1998، وبالنسبة لي فانتوم بين كانت قفزة جبارة في مستوى السلسلة وأفضل متل جير على الإطلاق.

يب، هي افضل ميتل جير اتفق معك سكيل و جيمبلاي. و هي ختامية السلسلة الي ما نستحقها لكن نحتاجها عقبال ما نشوف كونامي ايش راح تسوي معها بخروج كوجيما.
 

Risk Breaker

True Gamer
ناه اللعبة ليت-داون جبار جداً من الأجزاء الي قبلها و ما كانت وفية لها
صحيح إن The Phantom Pain أقل من ناحية القصه و الشخصيات و قتال الزعماء لكنها تضل مقبوله و أفضل من أغلبية ألعاب الجبل، بقية العناصر يا أنها تتفوق فيها أو أنها مختلفه كفايه حتى ما تصح المقرانه بها مثل الlevel design، أتفهم اللي ما حب توجه العالم المفتوح لكن من الغلط مقارنة level design الأجزاء السابقه الخطيه بلعبة عالم مفتوح.

في فانتوم باين الopen world مصمم حتى يخدم الجيمبلاي و وليس العكس، شوف كيف القواعد الرئيسيه في اللعبه مصممه بعنايه فائقه بحيث تقدر تنهي المهمه بطرق و أساليب مختلفه، و التوزيع الذكي للأعداء عزز من قوة هذا الجانب .

الlevel design بفانتوم باين هو المفضل عندي من بين بقيه ألعاب الopen world اللي لعبتها .
 

titanfall

Tarnished
في هنا بعض الردود الجميلة و ما قصروا الشباب و صاير نقاش جميل بشكل عام

بس انا مو عاجبني بعض التعليقات مثل لما @hussien-11 رمى جملة مثل "ما ابغي نوتي دوج يقدموا مجرد فيلم ثاني ممتاز" ، لازم يصير الواحد منصف شوي لما يتكلم عن الألعاب الثانية، و ياريت فارس و MH MD يشوفوا هالجملة حتى يعرفوا أن احنا ما تكلمنا عن السينمائية إلا بسبب هذي التعليقات الي تنرمي كل فترة، كل الألعاب الي انا تكلمت عنها في الموضوع، تكلمت عنها بحقائق فقط، ما في شيء من عندي، و ما في أحد يقدر ينكره، حتى فانز هذي الألعاب

بالنسبة إلى العنوان، ما فيه إسائة مباشرة إلى أي أحد فكيف صار مزعج أو منفر، أو معقولة أن اسم اللعبة هو مصدر الإزعاج؟

عموما بالرغم من وجود نقاش جميل هنا و مفيد، إلا أن الشباب نسوا الهدف من الموضوع، الموضوع هدفه مش تصفية حسابات مع Uncharted 4 ، انا قلت اقترحوا علي لعبة نزلت في آخر جيلين "الجيل السابع و الثامن" تتفوق على Uncharted 4 ؟ و متكاملة مثلها، بشرط أن ما تكون من نوتي دوج، الألعاب الي ذكرتها كلها لعبتها و تعاني من نواقص بارزة جدا، انا ابحث عن متكاملة

MGS V الي يتم تقديسها على حساب Uncharted 4 لعبة بعيدة عن الكمالية، مهمات إنقاذ رهائن متكررة، مساحات فارغة و هي النقطة الي قالوا انها سلبية في U4 ، و الشابتر 2 عبارة عن إعادة مهمات الشابتر الأول، القصة ناقصة و مقصوصة، معارك زعماء الي كانت معروفة بها السلسلة مو موجودة، قواعد الأعداء كلها متشابهة في المباني و غيره و لكن يعاد ترتيبها، حتى المهمات بالرغم من أنها مكررة إلا أنهم يجبرونك تلعب المهمات في القواعد نفسها الي لعبت فيها قبل، حرفيا غير الجيم بلاي و الذكاء الاصطناعي ما اقدر أمدح شيء ثاني، استغرب أن يتم مديحها و الدفاع عنها من @فارس الجهني و @hussien-11 و هم نفس الأشخاص الي كانوا يعتبرون فف 15 فاشلة و قصتها مقصوصة، لكن فجأة صارت أفضل لعبة TPS و أفضل لعبة في الجيل و من أفضل 10 العاب في التاريخ ! بالنسبة لي مو قريبة حتى من أفضل 5 العاب في الجيل

لكن ويش نقول؟ أذواق، انا شخصيا مستحيل ارفع لعبة إلى هذي الدرجة اذا ما كانت متكاملة الجوانب، ما تبهرني اللعبة إلي تملك جيم بلاي جبار فقط أو أي جانب آخر بدون باقي الجوانب

عموما مثل ما قلت الموضوع انحرف عن مساره شوي، و لهذا استنتجت أن مستحيل احصل اقتراح للعبة TPS صدرت آخر جيلين بنفس تكامل Uncharted 4 ، إذا هي مثل ما يقولون لعبة فيها سلبيات، ليش تقريبا 90 تعليق و ما شفت رد يقترح إسم لعبة غير رد dro و الرد الأول؟ ما تبغون تثبتون أن في لعبة ثانية متكاملة مثلها أو أفضل منها؟ أو هذا اعتراف أن ما في لعبة TPS أخرى بهذا التكامل؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى