hits counter

الموضوع الرسمي مقولة | شاركنا بشعر أو مثل أو حكمة

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
يحكى في شدة الغيرة، بأن بهاء الدين زهير كان شديد الغيرة على حبيبته، حتى أنه يغار أن يذكر اسمها على مسامع الناس. فكان إن أراد التحدث عنها أو عن شأن يخصها .. يقول عن حبيبته "بعض الناس"؛ خشية أن يمر اسمها على ألسنتهم. فكتب فيها أغير بيتي شعر عرفتهم العرب:

و أُنزّه إسمُكِ أن تمُر حُروفه .. من غيرتي بمسامع الجُلاسِ
فأقول بعضُ الناس عنك كنايةً .. خوف الوشاة وأنتِ كل الناس
 

إبراهيم 906

السميدع
ليت هنداً أنجزتنا ما تَعدْ … وشَفَتْ أنفسنا مما تَجِدْ


واستبدتْ مرة ً واحدة ً، … إنما العاجز من لا يستبدْ
 

ألوكارد

Hardcore Gamer
"He who admits to his ignorance shows it once only; he who tries to hide it shows it frequently. "

- Japanese proverb
 

Naif92

True Gamer
"Good isn't just the absence of bad, it is also the presence of Good "
- Matt Meese
 
وما من كاتبٍ إلا سيفنى
ويُبقي اللهُ ما كتبتْ يداهُ

فلا تكتبْ بكفّكَ غير شيءٍ
يسُرّكَ في القيامةِ أن تراهُ


أسأل الله أن يستر عيوبنا ويغفر زلاتنا ويجعلنا من عباده الصالحين .
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
وعند الحديث عن المال ... فكل الناس على دين واحد ...
 

Dagger

Young senior master
لأجل أن تصل للأماكن العالية، هناك طريقتان:
تصير نسرا، أو أحد الزّواحف.
- بلزاك -
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
لاننسى أبداً ... لا نصفح أبداً
Never forget ... Never forgive



مقولة ترجمت من اللغة اللاتينية فترجح إلى عهد روما
وذلك على عكس مايشيع من أن نسبتها لليهود



وإذا الصديق أسى عليك بجهله ...
فاصفح لأجل الود ليس لأجله...


الشافعي
 

lucas

Gamer
" ينبغي على الفشل أن يكون مُعلِّمنا لا مُعذِّبنا؛ ذلك أن الفشل هدنة لا هزيمة، وهو منعطف مؤقت لا طريق مسدود. إنّ الفشل شيء لا يمكننا تجنبه إلا إن لم ننبس بكلمة، ولم نحرّك ساكنًا، ولم نُوجد قط "
– دينيس وايتلي
 

lucas

Gamer
" الْعَامِلُ عَلَى غَيْرِ بَصِيرَةٍ كَالسَّائِرِ عَلَى غَيْرِ الطَّرِيقِ لَا تَزِيدُهُ سُرْعَةُ السَّيْرِ إِلَّا بُعْدا "
- جعفر بن محمد الصادق (ع).
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
قد قيل، أن السعادة في اللقاء، والفراق فيه شقاء. ولعلها حقيقة ليست قطعية باختلاف الحال، ترددت كثيرًا على ألسنة الشعراء والأدباء. ولأنه قد قيل فيه: "لا يزال الشعراء واقفين يوم القيامة حتى يأتي فيحكم بينهم"، كان لزامًا عليه كسر الصورة التقليدية النمطية في الأذهان؛ لينال هذه المنزلة ويُخضع له. فصوّر اللقاء على أنه "قاتل" لصاحبه، والفراق حياة له.. في أعذب ما قاله رجل عربي قط:

إنّ العيون التي في طرفها حورٌ ....... قتلننا ثم لم يحيين قتلانا


وما قتلت تلك العيون، ولكنها سهام استباحت تلك القلوب الكسيرة التي علمت بأن الفؤادَ داؤها، وما كان للفؤاد دواء!

فلا شاعر إلا جرير.. ولا شعر إلا ما قال.
 

Dagger

Young senior master
إنّ العيون التي في طرفها حورٌ ....... قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
هذا أعذب ما قيل في الاسلام لا شك وان استثنيت من ذلك العذريين حتى لو كان شعرهم ليس غزلا لكن فيه شيء خالص انفردوا به...
بصراحة من المثير للفضول كيف أن أشياء كالدم والقتل والسيوف والرماح انتهى بها المطاف الى هذا الاستخدام مع الحب لدى العرب في الجاهلية حتى صار ارثا تقوى ولم يندثر حتى مع ذهاب ثوابت قديمة مثل الوقوف على الاطلال...ربما لان العرب اذا عشقوا ماتوا؟ أتحدث عن الرجال طبعا اما النساء اذا كان محظوظا فولوة ونحيب ثم تمضي الحياة @@
لكن
فلا شاعر إلا جرير.. ولا شعر إلا ما قال.
هذه هرقطة تستثاب منها ::spy::
اذا اطلقت هكذا فلا تصح الا في أربعة وحسب باتفاق وجرير ليس حتى من طبقتهم، وانا شخصيا لا اتبثها الا لقائل هذا:
وليلٍ كمَوجِ البحر أرخى سدولَه
عليّ بأنواع الهموم ليبتلي
ألا أيها الليل الطويلُ ألا انجلي
بصبح وما الإصباحُ منك بأمثلِ
........

ومن جميل ما وقع عليه بصري هذه الايام قول أبي صخر الهذلي:

وعجبت لسعي الدهر بيني وبينها...فلما انقضى ما بيننا سكن الدهر

الهذليون محترفين في احياء الحزن والاسى -__-، انا أنظر اليك يا ابا ذؤيب.
 
التعديل الأخير:

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
هذا أعذب ما قيل في الاسلام لا شك وان استثنيت من ذلك العذريين حتى لو كان شعرهم ليس غزلا لكن فيه شيء خالص انفردوا به...

تقصد العذريين في الجاهلية أم الإسلام؟ ولو أنها بلغت ذروتها عند الأمويين وعادة ترتبط بهم، لكن لا يجب إغفال الفترة الجاهلية منها التي كان لهم فيها مباحث ومقاصد مختلفة إلى حد ما.

بصراحة من المثير للفضول كيف أن أشياء كالدم والقتل والسيوف والرماح انتهى بها المطاف الى هذا الاستخدام مع الحب لدى العرب في الجاهلية حتى صار ارثا تقوى ولم يندثر حتى مع ذهاب ثوابت قديمة مثل الوقوف على الاطلال

متأكد بأنك كتبت هذا وأبيات عنترة تتردد في ذهنك ::involve::

هذه هرقطة تستثاب منها ::spy::
اذا اطلقت هكذا فلا تصح الا في أربعة وحسب باتفاق

حسبك، هو مجرد تفخيم لمن نحر الشعر ليس إلا. وصاحب هذه الأبيات لن أقدمه على شعراء الاحتجاج حتى أضعه في سياق مع جرير ::whistle::

وجرير ليس حتى من طبقتهم،

طبقات الشعراء تعنى بفصل أصحاب المعلقات عن المجمهرات والمنتقيات والمذهبات وغيرها. هي لا تضعهم في طبقات بناء على جودة شعرهم أو مقياسًا لفصاحة ألسنتهم وتشبيبهم، وجدت لتمييز ما ذكرت مسبقًا فقط.

الهذليون محترفين في احياء الحزن والاسى -__-، انا أنظر اليك يا ابا ذؤيب.

ووووووه حتى أنت لاحظت ذلك!
الهذليون في فترة من الفترات ساقوا الشعر كما تساق الغنم، ولهم في الشعر مسالك جمة من الحياة الإجتماعية، للقرابة والأسرة، والتشرد وغيرها. كانوا أشعر القبائل العربية وأوضحها بيانًا، وتجد ذلك في أقوال حسان بن ثابت رضي الله عنه وغيره. سيرتهم تستحق الدراسة فعلًا.
ونعم، أبو ذؤيب الهذلي كان رأس الرثاء 3>
 

Dagger

Young senior master
تقصد العذريين في الجاهلية أم الإسلام؟ ولو أنها بلغت ذروتها عند الأمويين وعادة ترتبط بهم، لكن لا يجب إغفال الفترة الجاهلية منها التي كان لهم فيها مباحث ومقاصد مختلفة إلى حد ما.
أقصد من عاش في الخلافة منهم، بلغ بهم اللهف منتهاه حتى ان مما يروى أن المجنون لما سئل من أحق بالخلافة أيام الفتن أبنو هاشم ام بنو أمية فما كان جواب المسكين الا: ليلى! وهل كان له من خيار سواها أصلا؟ بل هل يعقل اسما غيره؟ T__T

متأكد بأنك كتبت هذا وأبيات عنترة تتردد في ذهنك ::involve::
أيها فهي كثيرة :3 لكن بعيدا عن تلك المشهورة قوله هذا جميل أيضا:

وسلَّتْ حُسَامًا مِن سَوَاجِي جُفُونِها . . كسَيفِ أبِيهَا القَاطِعِ المُرهَفِ الحَدِّ

تُقاتِلُ عيْنَاهَا بِهِ، وهْوَ مُغمَدٌ . . ومِنْ عَجَبٍ أنْ يقْطَعَ السَّيفُ فِي الغَمْدِ!

حسبك، هو مجرد تفخيم لمن نحر الشعر ليس إلا. وصاحب هذه الأبيات لن أقدمه على شعراء الاحتجاج حتى أضعه في سياق مع جرير ::whistle::
ويحك، صاحب الأبيات هو الملك نفسه! سيد الشعراء ومقدمهم بلا خلاف.طيب نحاول مرة اخرى:

أفاطِمَ مهلا بعض هذا التدلل...وان كنت قد أزْمَعْتِ صَرْمِي فأجملي
وان كنت قد ساءتك مني خَليْقَةٌ...فَسُلِّيْ ثِيَابِي مِن ثِيَابِكِ تَنْسُلِ
أغرك مني أن حبك قاتلي...وأنك مهما تأمري القلب يفعل
وما ذرفت عيناك الا لتقدحِي...بسهميك أعشار قلب مُقَتَّلِ
عرفته الٱن @@؟
تحكني يدي لأضع المعلقة كلها هنا @@
طبقات الشعراء تعنى بفصل أصحاب المعلقات عن المجمهرات والمنتقيات والمذهبات وغيرها. هي لا تضعهم في طبقات بناء على جودة شعرهم أو مقياسًا لفصاحة ألسنتهم وتشبيبهم، وجدت لتمييز ما ذكرت مسبقًا فقط
يب لكن التعبير أيضا قد يراد به التفريق في الشاعرية.
ونعم، أبو ذؤيب الهذلي كان رأس الرثاء 3
وَلَقَد أَرى أَنَّ البُكاءَ سَفاهَةٌ...وَلَسَوفَ يولَعُ بِالبُكا مِن يَفجَع 3/>
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
من السهل جداً خداع الناس ...
من الصعب جداً إقناعهم بأنهم خدعوا ....
 
  • Like
Reactions: Tia

judge balthier

True Gamer
أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا
لولا شعور الناس كانوا كالدمى


إيليا أبو ماضي
 

White Soul

Moderator
مشرف
من جد وجد و من زرع حصد

من مثلي كان يفكر وهو صغير أن الواو في "وجد" واو عطف وليست فعل وجد من إيجاد؟

كنت دائما أتسائل طيب الي يجد ويجد وش يصير له بعدين؟ ::sweat::
 

Dagger

Young senior master
من مثلي كان يفكر وهو صغير أن الواو في "وجد" واو عطف وليست فعل وجد من إيجاد؟

كنت دائما أتسائل طيب الي يجد ويجد وش يصير له بعدين؟ ::sweat::
بعدين يكتشف أننا نعيش في المجتمع ::laugh::
 
"إنني حزين لقول إن هذه ستكون قصّتي الأخيرة، صديق قديم أخبرني شيئًا قرأه ذات مرة، شيئ منحني راحة عظيمة، قال ان موزارت،بيتهوفن، و شوبان لم يموتوا أبدًا، بل أصبحوا موسيقى"
 

retha

from a parallel universe
"لا تهدف السخرية إلى الحط من قدر الإنسان ، بل تذكيره أنه منحط بالفعل." — جورج أورويل
 

Eye

السوسة
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما ،، رقصت على جثث الأسود كلابُ

لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها ،، تبقى الاسود اسودا والكلاب كلابُ

- الشافعي
 

ألوكارد

Hardcore Gamer
"كُلُّ النَّاسِ يُخطئون، أما الإنسانُ الصالحُ فهو من يعترف حين يعرفُ أن مسلكَه خاطئٌ و يصلح السيء. الجُرمُ الوحيدُ هو الكِبر."
- سُوفوكليس
 
أعلى