hits counter

مطوّر: الفارق بين الـPlayStation 5 والـXbox Series X ليس بالكبير!

horror-_-

Banned

من الموقع

ps5-xbox-series-x.png


خلال تواجده في مقابلة جديدة، تحدّث Koen Deetman المؤسّس والمخرج في فريق التطوير KeokeN عن الجيل الجديد من الأجهزة المنزليّة وما إن كان الفريق سيقوم بتقديم نسخة محسّنة من لعبه Deliver Us the Moon لتلك الأجهزة.

الفريق لا يخطّط لتقديم أي تحديثات مخصّصة لتلك الأجهزة وقد أكمل بالحديث عن قدرات تلك الأجهزة حيث رأى بأنّ سرعة المعالجة واعدة جداً وكذلك قدرة الأجهزة على دعم تقنيّات تتبّع الأشعّة ويرى Deetman بأنّ الفارق بين البلايستيشن 5 والإكس بوكس سيريس إكس ليس بالكبير ويرى بأنّ كلا الجهازين ينافس الأخر على مستوى جيّد.

Deetman امتدح تقديم الجيل الجديد لعتاد مخصّص للصوتيات بالإضافة إلى التحسينات البرمجيّة وهو متحمّس لمعرفة الإمكانيات المختلفة التي ستوفّرها هذه الإضافات.​
 

Gohan

True Gamer
Deetman امتدح تقديم الجيل الجديد لعتاد مخصّص للصوتيات بالإضافة إلى التحسينات البرمجيّة وهو متحمّس لمعرفة الإمكانيات المختلفة التي ستوفّرها هذه الإضافات.​
حسب ما قرات بالمصدر هو امتدح المعالج الصوتي لps5 وقال سوف يوفر من موارد المعالج الذي يخص الصوت
وايضا تحدث عن المواصفات تضاهي الHighEnd pc
الفكرة ان هناك خاصيات لكل جهاز قد تكون مؤثرة في اداء الالعاب وهذا المفترض نراه على الطبيعة مستقبلا
 

Asura8

Tarnished
كلام مختصر ، لازم يوضح نقطته عشان نقتنع
 

Sami1996

True Gamer
حسب ما قرات بالمصدر هو امتدح المعالج الصوتي لps5 وقال سوف يوفر من موارد المعالج الذي يخص الصوت
وايضا تحدث عن المواصفات تضاهي الHighEnd pc
الفكرة ان هناك خاصيات لكل جهاز قد تكون مؤثرة في اداء الالعاب وهذا المفترض نراه على الطبيعة مستقبلا

كذلك السيريس اكس يملك معالج صوتي خاص فيه لا يستهلك موارد الجهاز ومخصص فقط لمعالجة الصوتيات .

احد ملاحظ ان الخبرين طلعت بعد تصاريح مايكرو اليومين الي فاتت !؟ وكان سوني ترد عليهم بطريقة غير مباشرة .
 

Black Noir

True Gamer
حسب ما قرات بالمصدر هو امتدح المعالج الصوتي لps5 وقال سوف يوفر من موارد المعالج الذي يخص الصوت

كان يتكلم عن الأثنين ما خصص الPS5 بكلامه.
 

Black Noir

True Gamer
احد ملاحظ ان الخبرين طلعت بعد تصاريح مايكرو اليومين الي فاتت !؟ وكان سوني ترد عليهم بطريقة غير مباشرة .

لم اسمع بهذا الاستديو من قبل أساسآ ولا أعتقد ان له دخل بسوني، أما مطور أيبك تبع سوني.
 

Gohan

True Gamer
كان يتكلم عن الأثنين ما خصص الPS5 بكلامه.
هذا اقتباس لكلامه :

Audio will always play a crucial role in our games and the next generation of consoles boasts a host of fantastic audio features. It looks like Tempest will free up CPU that we used to need for audio, so that leaves room for us to use for other aspects of the game. The HRTF functionality seems particularly interesting, too. We're also excited about Project Acoustic's wave-based technology. It's all very promising and we're looking into how it would tie into our existing workflow and technology.
حسب ما شاهدت انه يتحدث عن تقنيات سوني
لم اكن اعرف انه هناك معالج خاص للصوت من اكس بوكس
 

bits

True Gamer
هو فيه أحد لسه مقتنع إنه الفرق مهول بين الجهازين ::confused:: الفرق عمليا بيكون في دفة العرض وبما أن الجهازين دقة العرض الأساسية بتكون عالية من البداية فملاحطة الفرق بتكون أصعب من الجيل السابق.
 

Black Noir

True Gamer
هذا اقتباس لكلامه :


حسب ما شاهدت انه يتحدث عن تقنيات سوني
لم اكن اعرف انه هناك معالج خاص للصوت من اكس بوكس

نعم في معالج للصوت في الXbox.

هو فيه أحد لسه مقتنع إنه الفرق مهول بين الجهازين ::confused:: الفرق عمليا بيكون في دفة العرض وبما أن الجهازين دقة العرض الأساسية بتكون عالية من البداية فملاحطة الفرق بتكون أصعب من الجيل السابق.

في مطورين قالوا ان الفرق مهول بينهم، على العموم كله كلام فاضي بدون ما نشوف نتائج بعنينا.
 

aboooood

True Gamer
الفرق زي لما تلعب ع جهاز الاكس بوكس اكس و البرو نفس الفكرة تقريبا ،،، الالعاب الطرف الثالث غير تكون افضل ع الاكس الجديد
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
كذلك السيريس اكس يملك معالج صوتي خاص فيه لا يستهلك موارد الجهاز ومخصص فقط لمعالجة الصوتيات .

احد ملاحظ ان الخبرين طلعت بعد تصاريح مايكرو اليومين الي فاتت !؟ وكان سوني ترد عليهم بطريقة غير مباشرة .
يب واضحه
 

YazeedVx

True Gamer
هو يعتمد على تعريفك للفرق المهول، لكن على اي حال العاب اكثر بكثير بتشتغل Native 4k عالاكس بوكس مقارنة بالبلايستيشن، وبالتاكيد الالعاب اللي مابتكون Native للاثنين بيكون مستوى التفاصيل اعلى عالاكس بوكس

مااعتقد المطورين يحطون فوارق في الفريمات بصراحة، لكن برضه الاكس بوكس بيكون اثبت في المحافظة عليها
 

غريب

Banned
هذا اللي بيحاول يثير الجدل ويبي الناس تعطيه وجهة. استديو مو معروف ولعبة مو معروفة وتلقاها اخرتها مسوي لعبته على محرك يونتي وجاي يتكلم بعتاد اجهزة الجيل القادم. واضح سوني ماعطوه وجة ولا حتى عطوه dev kit
 

عاشق 360

True Gamer
الارقام تقول عكس ذالك , الفرق كبير ومثبت بالارقام ... والارقام لاتكذب .
 

game for new

True Gamer
الفرق ال ssd فقط والي هو لصالح سوني اما باقي الفروقات شيء لا يذكر .
 

Hassan H2O

Hardcore Gamer
الفرق بين Gpu الجهازين هو تقريباً مثل الفرق بين rtx 2070 super و rtx 2080 super (الفرق بين البطاقتين 2.1 تيرافلوب)
من ناحية الفريمات فالفرق بين البطاقتين هو
RTX-2070-Super-vs-2080-Super-benchmarks-4K-High.png


أقل من 10 فريمات
 

Daud

True Gamer
الفرق بين Gpu الجهازين هو تقريباً مثل الفرق بين rtx 2070 super و rtx 2080 super (الفرق بين البطاقتين 2.1 تيرافلوب)
من ناحية الفريمات فالفرق بين البطاقتين هو
RTX-2070-Super-vs-2080-Super-benchmarks-4K-High.png


أقل من 10 فريمات
ممممم يعني غالبا اذا الشركات تريد استهداف locked frame rates ما حيكون فيه فرق كونه ما ممكن يوصل الاكس بوكس لل٦٠ والبلاي٥ لل٣٠.. الفرق ما ممكن يوصل لل ٣٠ فريمز بين الجهازين..فالشغل غالبا حيكون على دقة الوضوح لصالح الاكس
 

عاشق 360

True Gamer
الفرق بين Gpu الجهازين هو تقريباً مثل الفرق بين rtx 2070 super و rtx 2080 super (الفرق بين البطاقتين 2.1 تيرافلوب)
من ناحية الفريمات فالفرق بين البطاقتين هو
RTX-2070-Super-vs-2080-Super-benchmarks-4K-High.png


أقل من 10 فريمات

من قال ان الفرق بين البلايستيشن 5 و الاكس بوكس سيرس اكس 2 تيرافلوب فقط ؟
حط لمعلوماتك ان السوني 5 شغال على سرعة تردد غير ثاتب ليصل لل 10 تيرا , اما في اغلب الاوضاع راح يكون ب 9 تيرافلوب بسبب تاثيره على القرافكس كارت والي ممكن يستهلك نفسه ويقلل عمره. فعلشان كذا سيكون 10 تيرافلوب في مقاطع واماكن معينه فاللعبه

عكس الاكس بوكس في وضعه الطبيعي 12 تيرا فلوب ويمكن كسر سرعته اذا كان نظام التبريد يسمح ورفعها الى 13 تيرا فلوب .
 

Hassan H2O

Hardcore Gamer
من قال ان الفرق بين البلايستيشن 5 و الاكس بوكس سيرس اكس 2 تيرافلوب فقط ؟
حط لمعلوماتك ان السوني 5 شغال على سرعة تردد غير ثاتب ليصل لل 10 تيرا , اما في اغلب الاوضاع راح يكون ب 9 تيرافلوب بسبب تاثيره على القرافكس كارت والي ممكن يستهلك نفسه ويقلل عمره. فعلشان كذا سيكون 10 تيرافلوب في مقاطع واماكن معينه فاللعبه

عكس الاكس بوكس في وضعه الطبيعي 12 تيرا فلوب ويمكن كسر سرعته اذا كان نظام التبريد يسمح ورفعها الى 13 تيرا فلوب .
هو الفرق بينهم 1.8 تيرافلوب
لكن طبعاً يجب أن نضع بالحسبان أن بطاقة البلايستيشن 5 لن تعمل دائماً بتردد عالي فزيادة الفارق بنسبة 0.3 تيرافلوب يبدو أمر منطقي.
أما بطاقة الاكسبوكسس فحسب مايكروسوفت ستكون سرعتها ثابتة ولن تتغير.
 

Gohan

True Gamer
حبيت اضع الفيديو هذا
مسألة افضل جهاز هو فعلا الفرق ليس كبير
المسألة عامة في النهاية ستعتمد على المطورين من الطرف الاول كيف يستغلوا امكانيات الجهاز
الطرف الثالث ليس لديه مصلحة ان تكون لعبة افضل في جهاز عن جهاز اخر لذلك ما اتوقع الفروقات ستكون واضحة في الـMulti platform
اظن النقاش التقني ما هو سيفيد كثيرا لانه في النهاية المطورين تصريحاتهم ستكون مثيرة للجدل لكن العابهم ستكون هي اللي واضح فيها ما الفرق حقا (والذي متوقع لن يكون بشكل كبير)
 

Pineapple

True Gamer
الفرق بين Gpu الجهازين هو تقريباً مثل الفرق بين rtx 2070 super و rtx 2080 super (الفرق بين البطاقتين 2.1 تيرافلوب)
من ناحية الفريمات فالفرق بين البطاقتين هو
RTX-2070-Super-vs-2080-Super-benchmarks-4K-High.png


أقل من 10 فريمات
لا ، لأن الـ RTX 2070 Super هي نسخة مقصقصة من الـ RTX 2080/Super ، الاثنين يتشاركون بنفس النواة الـ TU-104 ، الفرق في الـ SMs قليل 8 فقط ، الذاكرة نفس العرض لكن الفرق ان RTX 2080 Super معمول لها أوفركلوك بسيط ، التيرافلوبس تقدر ترفعه اذا عملت للبطاقة اوفركلوك او حتى اذا استخدمت GPU Boost 3.0 ممكن تصل الى 1.9-2.0 جيجاهرتز بالتالي يرتفع التيرافلوبس.

مقارنة بطاقات او معماريات AMD بمعماريات nvidia اثبتت فشلها لأنهم مختلفين بطبيعتهم ، معماريات nvidia اكثر كفاءة من معماريات AMD خصوصاً اذا وضعت في عين الاعتبار ان بطاقات AMD الأخيرة مصنعين بعملية تصنيع متطورة و أكثر كفاءة 7nm من TSMC بينما بطاقات nvidia تصنع بعملية تصنيع 12nm من TSMC لكنها أثبت في الأداء و تستهلك طاقة أقل ، لكن معمارية Turing معمارية القفزة اللي حصلت فيها بالأداء ضعيفة في الـ Raster ، بطاقة RTX 2080 اعلى من اداء بطاقة GTX 1080Ti القديمة بنسبة ضئيلة جداً ، القفزة من الـ Maxwell للـ Pascal كانت أضخم بكثير تقريباً 50-60% من معمارية الى معمارية مع الحفاظ على نفس الاستهلاك.

كذلك ما عندنا أي فكرة عن أداء معمارية RDNA 2 ، معمارية RDNA 1 موجودة في بطاقتي RX 5700/XT كأعلى بطاقات و هم ما يتعدون 40 وحدة حسابية كسقف ، ما في بطاقة RDNA من AMD تعدت هالرقم ، أول بطاقة معلنة هي بطاقة السيريس اكس و هي تحتوي على 52 وحدة حسابية ، بعد اطلاق هالبطاقات راح نعرف مدى كفاءة معمارية RDNA 2 لأن الكلام الآن ان بطاقة "Big Navi" تحتوي على 80 وحدة حسابية و حجم الداي فيها عملاق يتعدى 500mm2 ، هي اشاعة لكن على ما يبدو ان AMD تستهدف معمارية Turing اللي أصبحت عتيقة الآن.
 

Hassan H2O

Hardcore Gamer
لا ، لأن الـ RTX 2070 Super هي نسخة مقصقصة من الـ RTX 2080/Super ، الاثنين يتشاركون بنفس النواة الـ TU-104 ، الفرق في الـ SMs قليل 8 فقط ، الذاكرة نفس العرض لكن الفرق ان RTX 2080 Super معمول لها أوفركلوك بسيط ، التيرافلوبس تقدر ترفعه اذا عملت للبطاقة اوفركلوك او حتى اذا استخدمت GPU Boost 3.0 ممكن تصل الى 1.9-2.0 جيجاهرتز بالتالي يرتفع التيرافلوبس.

مقارنة بطاقات او معماريات AMD بمعماريات nvidia اثبتت فشلها لأنهم مختلفين بطبيعتهم ، معماريات nvidia اكثر كفاءة من معماريات AMD خصوصاً اذا وضعت في عين الاعتبار ان بطاقات AMD الأخيرة مصنعين بعملية تصنيع متطورة و أكثر كفاءة 7nm من TSMC بينما بطاقات nvidia تصنع بعملية تصنيع 12nm من TSMC لكنها أثبت في الأداء و تستهلك طاقة أقل ، لكن معمارية Turing معمارية القفزة اللي حصلت فيها بالأداء ضعيفة في الـ Raster ، بطاقة RTX 2080 اعلى من اداء بطاقة GTX 1080Ti القديمة بنسبة ضئيلة جداً ، القفزة من الـ Maxwell للـ Pascal كانت أضخم بكثير تقريباً 50-60% من معمارية الى معمارية مع الحفاظ على نفس الاستهلاك.

كذلك ما عندنا أي فكرة عن أداء معمارية RDNA 2 ، معمارية RDNA 1 موجودة في بطاقتي RX 5700/XT كأعلى بطاقات و هم ما يتعدون 40 وحدة حسابية كسقف ، ما في بطاقة RDNA من AMD تعدت هالرقم ، أول بطاقة معلنة هي بطاقة السيريس اكس و هي تحتوي على 52 وحدة حسابية ، بعد اطلاق هالبطاقات راح نعرف مدى كفاءة معمارية RDNA 2 لأن الكلام الآن ان بطاقة "Big Navi" تحتوي على 80 وحدة حسابية و حجم الداي فيها عملاق يتعدى 500mm2 ، هي اشاعة لكن على ما يبدو ان AMD تستهدف معمارية Turing اللي أصبحت عتيقة الآن.

برأيك ما هو أكبر فرق محتمل للفريمات بين الجهازين؟
 

Pineapple

True Gamer
برأيك ما هو أكبر فرق محتمل للفريمات بين الجهازين؟
هو المتوقع حسب المعطيات ، اطارات اعلى في السيريس اكس مع دقة وضوح اعلى خصوصاً ان السيريس اكس يحتوي على خاصية تعطيل الـ SMT و رفع تردد المعالج الى 3.8 جيجاهرتز ، لكن المشكلة مثل ما ذكرت لك معمارية الـ RDNA 2 ما عندنا فكرة كبيرة عنها من ناحية الأداء ، اللعبة الوحيدة اللي كانت شغالة على السيريس اكس و موقع ديجيتال فوندري رأو أداءها على الهاردوير كانت Gears 5 و أداءها كان قريب من أداء اللعبة على بطاقة RTX 2080 مع العلم ان وحداتها الحسابية أقل من السيريس اكس و كذلك التيرافلوبس.

Gears 5 على البي سي فيها اعدادات اعلى من اعدادات الون اكس بكثير ، اللعبة على الون اكس شغالة على خليط بين اعدادات الـ High/Medium ، بينما البي سي يحتوي على اعدادات Ultra/Nightmare زيادة و هذي هي نفس الاعدادات اللي كانت شغالة على نسخة السيريس اكس اللي نقلوها في اسبوعين تقريباً و الاطارات على 4K كانت مشابهة للـ RTX 2080 ، تقريباً 45-50.

لكن على كلام ديجيتال فوندري انهم راح يضيفون اعدادات اضافية كذلك ما هي موجودة على البي سي و راح يضيفون مود 120 اطار لكن مع دقة وضوح أقل في طور الملتي بلاير فقط ، برأيي العاب السيريس اكس اذا استهدفت 60 اطار راح يستخدمون دقة وضوح متغيرة أعلى سقف لها هو 4K ، بينما البلايستيشن 5 راح يكون وضعه مثل البرو 1800p او 1440p او تقفيل اللعبة على 30 اطار و رفع دقة الوضوح ، لكن راح يبين وقت اطلاق الجهازين و وقت الاختبارات لأن في اشياء كثيرة مو واضحة.
 

Asura8

Tarnished
من قال ان الفرق بين البلايستيشن 5 و الاكس بوكس سيرس اكس 2 تيرافلوب فقط ؟
حط لمعلوماتك ان السوني 5 شغال على سرعة تردد غير ثاتب ليصل لل 10 تيرا , اما في اغلب الاوضاع راح يكون ب 9 تيرافلوب بسبب تاثيره على القرافكس كارت والي ممكن يستهلك نفسه ويقلل عمره. فعلشان كذا سيكون 10 تيرافلوب في مقاطع واماكن معينه فاللعبه

عكس الاكس بوكس في وضعه الطبيعي 12 تيرا فلوب ويمكن كسر سرعته اذا كان نظام التبريد يسمح ورفعها الى 13 تيرا فلوب .

ياليت توضح ان كلامك مبني على تسريبات قديمة وكلام اشخاص ما استخدموا الجهاز.

بينما الكلام الرسمي من مارك سيرني:

When that worst case game arrives, it will run at a lower clock speed. But not too much lower, to reduce power by 10 percent it only takes a couple of percent reduction in frequency, so I’d expect any downclocking to be pretty minor​
 

Hassan H2O

Hardcore Gamer
هو المتوقع حسب المعطيات ، اطارات اعلى في السيريس اكس مع دقة وضوح اعلى خصوصاً ان السيريس اكس يحتوي على خاصية تعطيل الـ SMT و رفع تردد المعالج الى 3.8 جيجاهرتز ، لكن المشكلة مثل ما ذكرت لك معمارية الـ RDNA 2 ما عندنا فكرة كبيرة عنها من ناحية الأداء ، اللعبة الوحيدة اللي كانت شغالة على السيريس اكس و موقع ديجيتال فوندري رأو أداءها على الهاردوير كانت Gears 5 و أداءها كان قريب من أداء اللعبة على بطاقة RTX 2080 مع العلم ان وحداتها الحسابية أقل من السيريس اكس و كذلك التيرافلوبس.

Gears 5 على البي سي فيها اعدادات اعلى من اعدادات الون اكس بكثير ، اللعبة على الون اكس شغالة على خليط بين اعدادات الـ High/Medium ، بينما البي سي يحتوي على اعدادات Ultra/Nightmare زيادة و هذي هي نفس الاعدادات اللي كانت شغالة على نسخة السيريس اكس اللي نقلوها في اسبوعين تقريباً و الاطارات على 4K كانت مشابهة للـ RTX 2080 ، تقريباً 45-50.

لكن على كلام ديجيتال فوندري انهم راح يضيفون اعدادات اضافية كذلك ما هي موجودة على البي سي و راح يضيفون مود 120 اطار لكن مع دقة وضوح أقل في طور الملتي بلاير فقط ، برأيي العاب السيريس اكس اذا استهدفت 60 اطار راح يستخدمون دقة وضوح متغيرة أعلى سقف لها هو 4K ، بينما البلايستيشن 5 راح يكون وضعه مثل البرو 1800p او 1440p او تقفيل اللعبة على 30 اطار و رفع دقة الوضوح ، لكن راح يبين وقت اطلاق الجهازين و وقت الاختبارات لأن في اشياء كثيرة مو واضحة.
إذاً معمارية RDNA2 حسب الاختبارات أقل كفاءة من معمارية الـ Turing التي تم تصميمها ب 12nm
يبدو أن محاولة تشغيل تتبع الاشعة (كامل) على الجهازين ستكون بمثابة الانتحار.
بالمناسبة برأيك هل يمكن أن يحصل الجهازين على تقنية مثل Dlss في المستقبل أم أن هذا الأمر مستحيل؟
 

Asura8

Tarnished
إذاً معمارية RDNA2 حسب الاختبارات أقل كفاءة من معمارية الـ Turing التي تم تصميمها ب 12nm
يبدو أن محاولة تشغيل تتبع الاشعة (كامل) على الجهازين ستكون بمثابة الانتحار.
بالمناسبة برأيك هل يمكن أن يحصل الجهازين على تقنية مثل Dlss في المستقبل أم أن هذا الأمر مستحيل؟

الاكس بوكس موجود فيه تقنية DirectML وهي بنفس فكرة Dlss
 

Pineapple

True Gamer
إذاً معمارية RDNA2 حسب الاختبارات أقل كفاءة من معمارية الـ Turing التي تم تصميمها ب 12nm
اشاعة انهم يستهدفون منافسة الـ RTX 2080Ti مع بطاقة الـ "Big Navi" ، لكن ما عندنا فكرة عن مستواها.
يبدو أن محاولة تشغيل تتبع الاشعة (كامل) على الجهازين ستكون بمثابة الانتحار.
ممكن تحصل تقنية وحدة في كل لعبة ، اللعبة الوحيدة اللي كانت شغالة على الـ Path Tracing كانت لعبة Minecraft DXR على السيريس اكس ، الـ Path Tracing تعني ان اللعبة شغالة 100% على تقنيات الـ Ray Tracing ، ما في الا لعبتين في السوق حالياً تعمل على الـ PT ، الأولى كانت Quake II RTX و الثانية Minecraft RTX/DXR و هم ألعاب ضعيفة بشكلهم الأصلي ، Quake II لعبة كلاسيكية من التسعينات لكن تقدر تشوف تأثير الـ Path Tracing على لعبة بهالقدم فما بالك في لعبة AAA حديثة ، نفيديا يتوقعون ان أول لعبة AAA راح تستخدم الـ Path Tracing راح تتوفر في نهاية 2023 ، يبقى توقع ..



بالمناسبة برأيك هل يمكن أن يحصل الجهازين على تقنية مثل Dlss في المستقبل أم أن هذا الأمر مستحيل؟
السيريس اكس يحتوي على تقنية اسمها DirectML اختصار لـ Direct Machine Learning ، لكنها أقل كفاءة من الـ DLSS بشكل كبير ، بطاقات nvidia و AMD تدعم الـ DirectML كذلك على فكرة ، لكن الفرق ان بطاقات RTX تحتوي على أنوية مخصصة تدعى Tensor Cores مهمتها معالجة الذكاء الاصطناعي و تعلم الآلة او التعليم العميق و الـ DLSS أحد تطبيقاتها و هي اختصار لـ Deep Learning Super Sampling ، النسخة الثانية من هذي التقنية خارقة للعادة لدرجة ان بناء الصورة الى الـ 4K معها من دقة وضوح أقل أفضل في العديد من اللحظات من الـ 4K Native ، هدفها بكل اختصار اعطاء جودة صورة عالية مع رفع الأداء و الاطارات.

الـ DirectML في المقابل راح ياخذ مجهود من البطاقة نفسها لأنه يستخدم الوحدات الحسابية ، يستخدم في بناء الصورة و كذلك راح يستخدمونه في عمل HDR لبعض الألعاب القديمة او الكلاسيكية.
 
أعلى