hits counter

متى كانت آخر ثورة حقيقية للألعاب؟ وهل توقفت الثورة عند جيل البليستيشن 2؟

MH MD

Moderator
مشرف
السلام عليكم

الموضوع سبين اوف من نقاش بموضوع ألعاب القتال الثلاثية الأبعاد ماذا ينقصها حتى تتطور ؟؟؟

واللي يخليني اتساءل: متى كانت آخر ثورة فعلية بعالم الألعاب؟ وهل توقفت فعلا عند اجيال البس1 و 2؟

الآن، وقبل ان يأتي أحدهم مدرعما ويعتقد انني اقصد هذا بشكل سلبي، لا أبدا، كثير من الالعاب المفضلة لدي على الإطلاق، هي من نتاج هذا الجيل، ما يحتاج ترمي لستات أفضل ألعاب الجيل لديك هنا.

حسنا، ماذا اعني بالثورة بالضبط؟ أعني نوعيات وجنرات العاب لم يسبق لها مثيل، أو تطور جنرا ما أحد الجوانب بشكل يستحيل الاستغناء عنه بما بعده ويصبح ثابت رئيسي بجميع الالعاب التي تليه، مع بزوغ عصر العاب الثري دي بالبليستيشن 1 كان هالشيء متواجدا بكثرة فقط بسبب تواجد البعد الثالث ، الشيء اتاح مجال كبير لتنفيذ انواع جديدة من الالعاب لم يكن من الممكن تنفيذها سابقا او نقل جنرات قديمة لبعد جديد مما يتيح وجود تجربة جديدة مختلفة، بألعاب المنصات بدل القفز فقط لليمين واليسار ،اصبح بامكانك القفز للأمام والخلف وبالزوايا ايضا، ومع ظهور جهاز البليستيشن 2 اصبح هذا الشيء ممكنا اكثر واكثر، وكثير جنرات اتثبتت أساساتها منذ ذلك الوقت.

ومنذ ذلك الحين تطورت الالعاب بشكل كبير لتصبح على ما هي عليه اليوم، لكن، وقت ما أفكر بالموضوع لا اذكر حقا وجود شيء جديد كامل من جيل البليستيشن 3 وما بعده.

ولكي أوضح نقطتي بشكل اكبر، بأسرد أهم مزايا هذا الجيل الحالي حتى توصل الفكرة بشكل أفضل:

العالم المفتوح: العاب العالم المفتوح هي احدى أهم سمات هذا الجيل، لكن كل مافي الامر انها تطوير لفكرة موجودة منذ الأزل وقدمتها ألعاب مثل جتا 3 وشينميو
التمثيل الصوتي والكتابة: جدلا، لم تصل العاب الفيديو بشكل عام لهذا المستوى من الاتقان بالكتابة او التمثيل الصوتي وتعابير الوجه قبل هذا الجيل او نهايات الجيل الماضي، لكنها كلها نتاج تطورات لأساسات قديمة جدا كانت موجودة بالسابق لكن لم تكن بتلك الجودة، حتى الموشن كابتشر للتمثيل الجسدي كان متواجد بكثير ألعاب بالبليستيشن 2

وشيء آخر لكن...باحتفظ به بنفسي لحد ما احد يجيب سيرته (@)

طيب، أدري ان عنوان الموضوع يقول البليستيشن 2 لكن هناك شيء بفترته وليس بعيدا عنه كان آخر الثورات بمجال الجيمنج وفتح مجال لنوعيات ألعاب جديدة بالكامل لم يكن ممكنا تنفيذها بالسابق، شيئين بالحقيقة، أولهما:

الDS وثورة اللمس

ادخال اسلوب اللمس بالألعاب، منح جهاز الDS كمية هائلة جدا من نوعيات الالعاب الجديدة التي لم يكن من الممكن سابقا تنفيذها، بل بعضها اعتمد بشكل كامل على اللمس ولا يمكن وجودها بأي جهاز آخر....ما عدا أجهزة الموبايل اللمسية التي ظهرت بعدها

الWii وثورة الحركة

كما ترون، نينتندو كانت رائدة بهذا المجال ، إدخال مجال الحركة بجهاز التحكم اضاف بعدا رابعا لكثير من الالعاب ومجال للإبداع وتجربة الكثير من الامور الغير ممكنة سابقا، هذه آخر مرة احسست بها بالابهار المتكرر ووجود تجارب جديدة تماما علي فعلا بأشياء لم اعتقد انها ممكنة، لكن ممكن حتى تلمس اصول هذه الفكرة من لعبة البط والكلب على الاتاري وان كان شيء مختلف.



من بعدها......استمرت الحياة وتطورت الالعاب وتم صقلها من جميع النواحي الممكنة من جرافكس ورسوم وتمثيل صوتي وضخامة ، لكن كلها تأتي من مبدأ تحسين ما هو موجود بالسابق -وهذا الشيء ليس عيبا وليس هذا مقصد الموضوع من الأساس-

أفضل مثال ممكن يوضح الشيء برأيي هو أفضل ألعاب هذه السنة، ناخذ Celeste ، هذه لعبة عظيمة، من أجمل العاب البلاتفورمنج التي قمت بتجربتها بالحقيقة على الإطلاق، لكن هل كانت ثورية؟ لا، لم تقم بتقديم شيء جديد بجنرا البلاتفورمنج ثنائي الابعاد، بالحقيقة ليس هناك جديد واساس جديد لهذه الجنرا تم وضعها منذ....التسعينيات؟
هل هذا الشيء يقلل من قيمة هذه اللعبة بأي شكل؟ لا، الجنرا كما هي لا تحتاج اضافات بجوهرها، هذه اللعبة فهمت هذه الشيء وقامت بصقل جوهرها إلى اقصى حد ممكن.

نقدر نطبق نفس الاساس على جود اوف وار وسبايدرمان ومونستر هنتر وورلد وريد ديد ريديمشن 2 وغيرهم الكثير من الألعاب، ومجددا، أنا لا أعني هذا الامر بشكل سلبي، أبدا ، لكن مجرد observation من وجهة نظري، لا أجد تطور ثوريا جوهريا بجنرا الربج ولا الشوتر ولا البلاتفورمنج ولا غيرهم وكل ما اراه هو انهم استمروا بالتطوير بأشياء بديهية مثل جودة التحكم والاستجابة والرسوم وما الى ذلك.

وحتى لا يصير في خلط، أنا لا اعني ان الالعاب والجنرات ما تتطور باستمرار، ولا اعني انه مش ممكن تقدم ألعاب عظيمة اليوم، لكن أحس وصلنا لمرحلة انه مش ممكن تضيف عنصر جوهري لجنرا يغير مساره للأبد ويصير شيء ملزم لكل لعبة بعدها تسويه، أو خليني اقول ان آخر مرة صار هالشيء كان منذ زمن بعيد و قل التسارع المستمر من هذه الناحية، أقرب أشياء اقدر افكر بها هي بالحقيقة خليط من عدة عناصر وجنرات وليس شيء جديد تماما.

فأتمنى اعرف وجهة نظركم، هل هناك شيء أنا غافل عنه؟ هل هناك امثلة حديثة لم تخطر ببالي وأثرت فعلا على الالعاب من نوعيتها بشكل يجعل عدم تنفيذها منقصة؟

شكرا لحسن قراءتكم.
 

White Soul

Moderator
مشرف
أول شيء جاء على بالي سكايرم، بس المشكلة إني ما لعبت شينمو فما أقدر أحكم بدقة.

هل شينمو كانت تقدم نفس حرية سكايرم؟ عالم مفتوح من البداية، تفاعل مع الNPCs، خيارات لا نهائية في تطوير الشخصية..... صعب أتخيل لعبة نزلت قبل أكثر من 15 سنة تقدم كل هذا.

+

أظن إن الثورة القادمة في ألعاب الفيديو بتكون الذكاء الاصطناعي، الريدي شفنا قفزات محترمة في هذا الجيل، ولا شك أننا بنشوف تطور مستمر في هذا الجانب.
 

lightq8

True Gamer
اهم شي عندنا الذكاء الصناعي اذكر من اول الالعاب الي لعبتها بعد انقطاع طويل عن اللعب هي كيلزون 2 وانصعقت من ذكاء الاعداء ، الى هذا اليوم ماشفت ذكاء صناعي مثل كيلزون 2
 

Pineapple

True Gamer
أول شيء جاء على بالي سكايرم
سكايرم ما كانت ثورة ، هي كملت المشوار اللي بدأته بيثيسدا مع موروويند و اوبليفيون ، مجرد تحسين بعض الجوانب و صقلها ، سبب انتشارها لأن قليل اللي لعب موروويند و اوبليفيون.
أظن إن الثورة القادمة في ألعاب الفيديو بتكون الذكاء الاصطناعي، الريدي شفنا قفزات محترمة في هذا الجيل، ولا شك أننا بنشوف تطور مستمر في هذا الجانب.
المفروض لكنه للأسف من الجوانب المهملة اذا اخذنا بعين الاعتبار التقدم الكبير في الهاردوير.
 

Pineapple

True Gamer
اهم شي عندنا الذكاء الصناعي اذكر من اول الالعاب الي لعبتها بعد انقطاع طويل عن اللعب هي كيلزون 2 وانصعقت من ذكاء الاعداء ، الى هذا اليوم ماشفت ذكاء صناعي مثل كيلزون 2
العب F.E.A.R و ممكن تغير رأيك بعدها.
 

fatal framer

True Gamer
اتوقع العالم المفتوح المفروض يكون من عيوب هالجيل مو من مزاياه

شي كريه انه الشركات ساهمت في زيادة هالنوع بداية من جيل ps3

في شي ينحسب للبلاي ستيشن ٢ انت ماذكرته eye toy

تقنيا صارت اوضح الالعاب مع البلوراي

صحيح ماشفنا شي مختلف قدمته البلاي ستيشن او الاكس بوكس نفس ماصار مع الوي او ds

اوكي عطنا مثال للعبة قدمت شي ثوري او اضافت شي لنوع البلاتفورمينج او القتال او الرعب الخ

علشان تقدر توصل فكرتك صح لازم تعطينا مثال واحنا نقيس عليه
 

MH MD

Moderator
مشرف
اتوقع العالم المفتوح المفروض يكون من عيوب هالجيل مو من مزاياه

شي كريه انه الشركات ساهمت في زيادة هالنوع بداية من جيل ps3
سواء تشوفه مزية او عيب، هو المقصد انه منتشر هالجيل

اوكي عطنا مثال للعبة قدمت شي ثوري او اضافت شي لنوع البلاتفورمينج او القتال او الرعب الخ

علشان تقدر توصل فكرتك صح لازم تعطينا مثال واحنا نقيس عليه
اشهر مثال ممكن ينفهم هو ريزي 4 وايش اللي قدمته لجنرا الشوتنج وحتى الالعاب بشكل عام، الكاميرا خلف الكتف صار شبه ستاندرد خلاص للثيرد بيرسون شووتر واي لعبة تفتقدها بتفتقد الكثير غالبا
 

Kaido III

Lost Radiant
تقنية الـVR ؟ خصوصا بعد لعبة Astro Bot كثير بدأوا يؤمنوا بثورية/البوتنشال اللي تملكه ذي التقنية ماجربتها بالمناسبة أتمنى ):


من الالعاب أتوقع سلسلة السولز آخر التجارب الثورية، السلسلة فتحت أبواب جديدة وألهمت الكثير من المطورين ووضعت ستاندرد جديد لدرجة العديد من الالعاب أصبحت تُنسب كـ Souls-like
السلسلة قدمت فورملا مختلفة ومميزة أنعشت فيها الجانرا والصناعة، نظام قتالي بميكانيكات مبتكرة ، أعادة تعريف الصعوبة والتحدي بالألعاب، وأول لعبة تمزج بين عناصر الاونلاين كو-اب و PvP داخل طور قصة ....
 
التعديل الأخير:

Solay

Double Jumper
- دارك سولز: صنعت نوع خاص فيها تقريبا وغيرت مسار العاب الاكشن/اربي جي.
- ماينكرافت: اسم اللعبه هاذي يكفي.
- انشارتد 2: الجانب السينمائي هنا غير الصناعه بشكل كامل.
- كود 4: ثورة الأونلاين اللي بدأتها.
- انجري بيردز: أعتقد كانت السبب الأول بثورة ألعاب ألغاز الجوالات وتنوعها بدل الألعاب الاركيديه.
- سبلونكي وبايندينج اوف ايزاك: اوكي فيه روج زمان بس هنا بدت طفرة التوليد العشوائي.


واذا قصدك انواع جديده بس ممكن موب كثير نسخوا تجربتها:

- بورتال
- هوتلاين ميامي
- روكيت ليق
- سكربلنوتس
 

Pineapple

True Gamer
تقنية الـVR ؟ خصوصا بعد لعبة Astro Bot كثير بدأوا يؤمنوا بثورية/البوتنشال اللي تملكه ذي التقنية ماجربتها بالمناسبة أتمنى ):
ما أبي احبطك لكن تقنية الواقع الافتراضي موجودة من التسعينيات ، سيجا (Sega VR) عملوا عليها و ننتندو كملت على شغلهم (Virtual Boy) ، ننتندو عملوا عليها هايب كبير لكن بالنهاية فشلت فشل ذريع ، خوذ الـ VR الحالية حسنت الكونسبت لكن الفكرة موجودة و تم تطبيقها بشكل عملي ، فما أعتقد الخوذ الحالية أحدثت ثورة هي مجرد تحسين للكونسبت و تطبيقه بشكل افضل بسبب توفر امكانيات افضل.


من الالعاب أتوقع سلسلة السولز آخر التجارب الثورية، السلسلة فتحت أبواب جديدة وألهمت الكثير من المطورين ووضعت ستاندرد جديد لدرجة العديد من الالعاب أصبحت تُنسب كـ Souls-like
ما أبي احبطك كذلك ، لكن العاب السولز انبثقت من لعبة قديمة من ألعاب فروم سوفت اسمها King's Field لها خمس أجزاء جميعها كانت على أجهزة البلايستيشن ، الجزء الأخير حرفياً الشبه بينهم كبير ، اللعبة منظور أول على فكرة.

 

Yashiro

True Gamer
أغلب الالعاب التي يدعي البعض انها ثورية ليست كذلك، بل هي نتاج لافكار سابقة من جيل البلايستيشن 1 و 2،
اللهم تم تطويرها بشكل أفضل و اكثر اتقاناً من السابق لا اكثر و من اسباب ذلك هو تطور التكنولوجيا و أصبح بالامكان تطبيقها.
آخر لعبة أتذكر أنها ثورية بالفعل هي RE4.
 

Kaido III

Lost Radiant
ما أبي احبطك كذلك ، لكن العاب السولز انبثقت من لعبة قديمة من ألعاب فروم سوفت اسمها King's Field لها خمس أجزاء جميعها كانت على أجهزة البلايستيشن ، الجزء الأخير حرفياً الشبه بينهم كبير ، اللعبة منظور أول على فكرة.
الثورية مش شرط تكون حاجة من العدم، فورملا وتوجه السولز مختلفة بغض النظر عن تشاركهم في بعض الجوانب
 

Pineapple

True Gamer
آخر لعبة أتذكر أنها ثورية بالفعل هي RE4.
هههههه ما أبي احبطك بس في لعبة اقتبست منها ريزدنت ايفل 4 بعض الميكانيكيات منها طريقة التصويب الايقونية و الـ Laser Sight ، لعبة في نهاية التسعينيات اسمها WinBack كانت مشهورة على الننتندو 64 (أتذكر اني لعبتها عند صاحبي) ، حتى انها الهمت MGS2 في بعض الميكانيكيات مثل الكفر سستم ، يعني تقدر تقول انها بشكل غير مباشر الهمت كذلك العاب الشوتر من منظور الشخص الثالث المشهورة مثل جيرز و غيرها.
الثورية مش شرط تكون حاجة من العدم، فورملا وتوجه السولز مختلفة بغض النظر عن تشاركهم في بعض الجوانب
حسب كلام العاملين في فروم سوفت ان ديمون سولز بما انها اول لعبة في سلسلة السولز هي الوريث الروحي لـ King's Field.
 

MH MD

Moderator
مشرف
- دارك سولز: صنعت نوع خاص فيها تقريبا وغيرت مسار العاب الاكشن/اربي جي.
وشيء آخر لكن...باحتفظ به بنفسي لحد ما احد يجيب سيرته (@)


دارك سولز شخصيا اشوفها ماخذة عناصر كثيرة من الميترويدفينيا وناقلتها للثري دي بس، أيضا اللي قاله @Pineapple هنا:

ما أبي احبطك كذلك ، لكن العاب السولز انبثقت من لعبة قديمة من ألعاب فروم سوفت اسمها King's Field لها خمس أجزاء جميعها كانت على أجهزة البلايستيشن ، الجزء الأخير حرفياً الشبه بينهم كبير ، اللعبة منظور أول على فكرة.

ويطل اكشن ربج ومش اي لعبة مستقبلية بالجنرا لازم تلتزم باللي قدمته وآخرها كنجدوم هارتز 3

- ماينكرافت: اسم اللعبه هاذي يكفي.
لعبة مميزة وناجحة لكن هي لعبة بناء وتشكيل بالنهاية، ما خلقت جنرا جديد ولا تشوف محاولات جادة بصنع العاب بأسلوها غير سبين اوف سلسلة مشهورة اخرى

- انشارتد 2: الجانب السينمائي هنا غير الصناعه بشكل كامل.
دا يدخل تحت مجال الاتقان العظيم ولا الجانب السينمائي موجود حتى بألعاب الدريمكاست اذا مش قبلها ومين ينسى السيت-بيس حق الحوت بسونيك ادفنشر 1

وحتى مع ذلك مافي العاب حاولت تقلدها بأسلوبها غير....توم رايدر...واللي بدورها لعبة مختلفة حتى -خلينا ما نتكلم عن الركاز-

- كود 4: ثورة الأونلاين اللي بدأتها.
الاونلاين بحد ذاته كعنصر لم تحضره هذه السلسلة بل موجود بالXbox Live وقبله سيجا دريمكاست، هي ساهمت بشعبيته وشعبية جنرا الشوتر بتلك الفترة ذو

- انجري بيردز: أعتقد كانت السبب الأول بثورة ألعاب ألغاز الجوالات وتنوعها بدل الألعاب الاركيديه.
هي عظيمة وشهيرة لكنها لم تأتي بجديد وكان هناك العاب فلاش سابقة لها بنفس الفكرة لكن ليس نفس النجاح

- سبلونكي وبايندينج اوف ايزاك: اوكي فيه روج زمان بس هنا بدت طفرة التوليد العشوائي.
كون الشيء يشتهر بشيء معين لا يعني انه كان غير موجود قبل كذا @@

اممممم كيف أقدر اوصل الفكرة اللي ببالي......طيب نفترض ان جنرا الفيجوال نوفل النيش اللي احبها فجاة ضربت احد عناوينها وباعت 20 مليون مثلا وفجاة صارت طفرة بالانتاج من كل حدب وصوب بعناوين مثلها وتقليد كبير لها، الشيء بيصير موضة، لكن ما بيصير ثورة، لأنه ما اتى بشيء جديد

بورتال
- هوتلاين ميامي
- روكيت ليق
- سكربلنوتس
أوكي ما عدا هوتلاين ميامي اشوف دي امثلة احسن بكثير، بورتال مثلا فكرتها ما كان لها مثيل على وقتها، وشفت تطبيقات كثيرة لفكرتها بألعاب ثانية وقتها حتى بدون مسدس البورتال، سكربلنوتس تندرج تحت فئة الDS لكن يظل فكرة اللعبة نفسها جديدة ومش مرتبطة بها بحكم انها صدرت لاجهزة ثانية لاحقا، وانك حرفيا تقدر تسوي اي حاجة تبغاها بس تكتب اي كلمة براسك، روكيت ليغ ولو انه ثاني لعبة من المطور بنفس الفكرة لكن نمشيها
 
  • Like
Reactions: Lyn

Solay

Double Jumper
هو للأمانه محمد فكرتك احسها مشتته، انت تبي شي جديد كليا زي بورتال مثلا والا تبي العاب ثوريه أثرت على كثير من الألعاب بعدها؟

يعني لو اخذت مثالك هذا:

اشهر مثال ممكن ينفهم هو ريزي 4 وايش اللي قدمته لجنرا الشوتنج وحتى الالعاب بشكل عام، الكاميرا خلف الكتف صار شبه ستاندرد خلاص للثيرد بيرسون شووتر واي لعبة تفتقدها بتفتقد الكثير غالبا

كاميرا خلف الكتف وهالتطبيق تحديدا الريدي طبقته سبلنتر سيل قبلها. فهو موب شي جديد.

ولو اخذناها كجنرا فهي زيها زي باقي العاب الاكشن الثيرد بيرسون قبلها زي توم رايدر وسيفون فلتر وغيرهم بس بلمسه مختلفه.
 

Veeto

True Gamer
ماس ايفيكت.. في الجيل اللي فات.. ما اتذكر لعبة كانت تحمل خياراتي القصصية بثلاث اجزاء ..برايي كانت ثورة عظيمة جدا جدا للالعاب القصصية غير مسبوقة

ما ادري اذا تعتبر ثورة او لا.. بس سالفة الباتل رويال

سمعت عن hellblade واستخدامها للصوتيات بس ما جربتها

يمكن بهالجيل.. المحاولة الحقيقية.. كانت من WB مع النيميسس سيستم البوتينشيال الضائع
 

Bill Cober

True Gamer
اهم شي عندنا الذكاء الصناعي اذكر من اول الالعاب الي لعبتها بعد انقطاع طويل عن اللعب هي كيلزون 2 وانصعقت من ذكاء الاعداء ، الى هذا اليوم ماشفت ذكاء صناعي مثل كيلزون 2

ما لعبت The phantom pain ؟؟؟؟

Killzone 2 لي فترة طويلة ما لعبتها بس ما أذكر أن الذكاء الاصطناعي فيها كان قوي جدا
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
- دارك سولز: صنعت نوع خاص فيها تقريبا وغيرت مسار العاب الاكشن/اربي جي.
- ماينكرافت: اسم اللعبه هاذي يكفي.
- انشارتد 2: الجانب السينمائي هنا غير الصناعه بشكل كامل.
- كود 4: ثورة الأونلاين اللي بدأتها.
- انجري بيردز: أعتقد كانت السبب الأول بثورة ألعاب ألغاز الجوالات وتنوعها بدل الألعاب الاركيديه.
- سبلونكي وبايندينج اوف ايزاك: اوكي فيه روج زمان بس هنا بدت طفرة التوليد العشوائي.


واذا قصدك انواع جديده بس ممكن موب كثير نسخوا تجربتها:

- بورتال
- هوتلاين ميامي
- روكيت ليق
- سكربلنوتس
روكيت ليق جت قبلها super sonic acrobatic cars
كود 4: كان قبلها halo 2 على الكونسول و quack 3 على ال pc
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
حسنا، ماذا اعني بالثورة بالضبط؟ أعني نوعيات وجنرات العاب لم يسبق لها مثيل، أو تطور جنرا ما أحد الجوانب بشكل يستحيل الاستغناء عنه بما بعده ويصبح ثابت رئيسي بجميع الالعاب التي تليه، مع بزوغ عصر العاب الثري دي بالبليستيشن 1 كان هالشيء متواجدا بكثرة فقط بسبب تواجد البعد الثالث ، الشيء اتاح مجال كبير لتنفيذ انواع جديدة من الالعاب لم يكن من الممكن تنفيذها سابقا او نقل جنرات قديمة لبعد جديد مما يتيح وجود تجربة جديدة مختلفة، بألعاب المنصات بدل القفز فقط لليمين واليسار ،اصبح بامكانك القفز للأمام والخلف وبالزوايا ايضا، ومع ظهور جهاز البليستيشن 2 اصبح هذا الشيء ممكنا اكثر واكثر، وكثير جنرات اتثبتت أساساتها منذ ذلك الوقت.

نحتاج تعريف للثورية أفضل من هذا ، أشوف الكلمة ذي ما عمرها إستخدمت بشكل واضح في سياق الألعاب.

"لم يسبق لها مثيل" ممكن تطلق على اللعبة المبتكرة، أو التجربة المميزة اللي حتى لو كان فيها أفكار قديمة لكن لا يوجد لها مثيل.

"يستحيل الإستغناء عنه" شمولية أكثر، يعني أقدر أقول إن التأشير لكل مكان يجب أن يذهب إليه اللاعب و اللي هي الwaypoint فكرة رأى المطورين أنه لا يمكن الإستغناء عنها في كثير ألعاب ، لكن هل هي ثورية؟ -أتسائل-


ممكن أتفق في "نقل جنرات قديمة لبعد جديد مما يتيح وجود تجربة جديدة مختلفة" ، جتك لعبة أضافت فكرة جديدة قابلة للتوسع و الإبتكار فوقها و هذي الفكرة فتحت مجال للكثيرين من بعدها.

لكن مازال ال2دي لا يستغنى عنه، فال2دي فكرة ما عمرها بتنتهي و تلغى تماماً، و مثال مشابه لو نقول إن تصويب ريزي 4 ما راح يلغي تصويب الفبس -لكن في جنرا الtps تصويب ريزي 4 صنم صعب كسره بعد صدورها في بداية الألفية-.

الثورة بشكل عام هي المطالبة ب إستبدال القديم و البالي، نعم، هي عامةً تستخدم مع مصطلح الثورات... و إجبار الأنظمة القديمة على النزول.
لكن مصطلح الثورية في سياق الموضوع نفسه أشوفه لازم تُسائل قبل ما نطلق على أي لعبة إنها خالية من الأفكار الثورية..... ما زلت مش فاهمه، و لو إستقريت على رأي بعبر عنه هنا.
 
التعديل الأخير:

Good Hunter

True Gamer
بنظري الثورة التي حصلت مؤخرا تكمن في مصطلح ال Emergent gameplay واللي قامت به ميتل جير 5 وزيلدا نفس البرية..

ما عاد فيه شي اسمه المخرج او المطور عاوز كده.. لطالما تمنيت اني اتجاوز العقبات باللعبة وحل الغازها بأفكاري الخاصة والشي الجميل هنا ان نسبة كبيرة من افكارك تكون قابلة للتطبيق.. ما يحتاج احط امثلة وفيديوات بالمليون طريقة اللي سووها لاعبي زيلدا في انهاء اللعبة او حل لغز معين..

ال emergent gameplay ثورة هذا الجيل وابغا اشوفه مع الوقت يتطور وتكون الألعاب القادمة امتداد وصقل له بشكل أكبر.
 

Mikau

True Gamer
الاون لاين مو ثوري بحد ذاته موجود من قبل لكن تسخير مايكروسوفت خبرتها في المجال وطبقته بكل سلاسة وعملية في ٢٠٠٦ كان شي ثوري مو تطور تقليدي نفس الجرافكس وغيرة


الثورة الثانية والاهم هي ثورة المطور المستقل بميزانية محدودة وفريق عمل صغير يصنعون المعجزات تقاييم عالية وينافسون على جوائز السنه وعنواينهم لها شعبية جارفة

تقريبا افضل شي حصل للصناعة بعد الجيل الذهبي هو تمكين المطور المستقل
 

The Last Lombax

In a new adventure~
تقنية الـVR ؟ خصوصا بعد لعبة Astro Bot كثير بدأوا يؤمنوا بثورية/البوتنشال اللي تملكه ذي التقنية ماجربتها بالمناسبة أتمنى ):
هذي على كلام مجربين كثير انها ثورة فعلا، إلى اي مدى بالضبط وهل بتأثر على الالعاب مستقبلا اشك، لكن اتخيل في سنوات قادمة بتكون فيه لعبة VR متسلهمة منها (الاستعانة بالاستشعار الحركي في النظارة لاكتشاف اماكن سرية).

روكت ليج (أو Supersonic Acrobatic Rocket-Powered Battle Cars) اتخيل متوافقة برضه مع الشروط انها شي لم يسبق له مثيل بس مدري كونها كانت مود اساسا في لعبة بيأثر على "تاريخ ثوريتها" أو لا @@
 

Solay

Double Jumper
روكيت ليق جت قبلها super sonic acrobatic cars
كود 4: كان قبلها halo 2 على الكونسول و quack 3 على ال pc

هي اوكي قبل بس سوبر سونيك كانت نوعا ما بروتوتايبب لروكيت ليق.

ماادري وش تقصد تحديدا بهيلو 2، هي لعبة اونلاين عظيمه بس ما سوت الانفجار اللي سوته كود 4 بتوجه الأونلاين.
 

lightq8

True Gamer
ما لعبت The phantom pain ؟؟؟؟

Killzone 2 لي فترة طويلة ما لعبتها بس ما أذكر أن الذكاء الاصطناعي فيها كان قوي جدا
لعبته لكن ماطولت فعشان جذي مااقدر احكم
 

شيطون

Fortnite Lover
مو فارقة معي اللعبة ثورية ولا ابتكارية
دامها قدمت محتوى بشكل ممتاز فهي ادات الغرض
 

Mogrim

Raven
الثورة الحقيقية قي الجيل الماضي اعتقد يكسبها العاب الأندي.
تجارب مثل journey و limbo ما اتوقع انها كانت موجودة ايام اول.
MV5BNGYwNWEyZmYtYjM2NS00YzQwLTliM2YtYjczZGJlOTg1ZmI2XkEyXkFqcGdeQXVyNDEwNzI3ODE@._V1_UX182_CR0,0,182,268_AL_.jpg


220px-Limbo_Box_Art.jpg
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
في رأيي آخر ثورة حصلت في الألعاب هو الانتقال من 2D ل 3D،، بعد كذة كل الي شفناه هو تطويرات- إضافات- تحسينات مقرونة بعوامل معينة وما أعتقد إنها ترتقي لمفهوم الثورة بأي شكل..

التحكم الحركي أو اللمس أو الواقع الافتراضي كل ذي أضافت أو غيرت جانب معين (( ال input + وسيلة العرض)) و أعتقد كلنا بإمكاننا نتفق أن كل هذه التجارب يمكن تحويلها للنظام التقليدي المتمثل في وحدة تحكم بأزرار + شاشة عرض 2D بدون ما يكون في أي تغيير محوري لا في طريقة التطوير ولا طريقة النقل ولا حتى التصميم الأساسي...

كثير نسمع مقولة ( الجهاز x فكرته ثورية))... هالعبارة تكررت كثير في آخر جيلين و مشكلتها أنها غير صحيحة جملة وتفصيلا و مجرد نتاج للتأثر من الحملات التسويقية و إفراز من إفرازات الفانبويزم... يوم أقول ((فكرة ثورية)) امم ثورية في وشو بالضبط... هل الألعاب الي يقدمها الجهاز يتم تصميمها بأسلوب جديد يستحيل من خلاله نقلها على أجهزة ثانية،، أو هل صارت تعرض بدون polygons و textures أو sprites/ vectors أو هل صارت تتطور وتعمل بال quantum computing مثلا... ناه..

عبارات مثل ثورة أو نقلة نوعية لازم انها توضع في اطارها الصحيح وما تستخدم لدلالة على أي نقلة،، لازم النقلة تكون كبيرة بما فيه الكفاية حتى تحدث تغيير كبير في المفهوم والنظرة العامة ((مثال: الانتقال من فكرة التطور الي يقوده هدف لفكرة الانتخاب الطبيعي،، أو الانتقال من الفيزياء الكلاسيكية لفيزياء الكم))

هالنقلة الكبيرة ماصارت إلا مع الانتقال من ال 2D لل 3D و أي شي ثاني خلافها يعتبر مجرد إضافة أو تحسين أو تطور تدريجي،، أما بالنسبة لنماذج العمل و أنواع الألعاب وطرق ايصال المنتجات والتبادل التجاري فالأكيد انها تبدلت و توسعت وتغيرت بمستويات مختلفة،، ايه نقدر نقول صارت ثورة مع دخول خدمات الانترنت في نماذج العمل وطرق البيع لكن الألعاب نفسها ما في شي أساسي تغير فيها من 1992 إلى يومنا هذا...

شخصيا غير مهتم أناقش فكرة ان في لعبة معينة قدمت ثورة في طريقة لعب أو فلسفة تصميم،، لأن مافي حقائق ثابتة تقدر تبني عليها،، الموضوع بالكامل يخضع للتجارب الشخصية وغير موضوعي و أي نقاش بيتشعب بدون نتيجة،،،

لكن الأكيد ان في ألعاب معينة وضعت بصمتها و أثرت على السوق وتوجهه سواء لفترة محدودة أو حتى على المدى الطويل مثل Minecraft / LoL / COD / GTA أو حتى مؤخرا Fortnite..
 

hussien-11

Senior Content Specialist
و عليكم السلام

الموضوع هذا شائك، يمكن لو بنتكلم عن ميكانيكيات لعب، صحيح ما في ثورة حقيقية من زمان

لكن من ناحية تكنولوجية
نحن نعيش في عصر انفجار للتكنولوجيا و انفجار لتكنولوجيا المعلومات و تطور سريع جداً
هناك ثورات تقنية حقيقية لا يجب أن تكون بالضرورة لعبة كاملة، و لكن يكفي أن تكون component في لعبة أو system في لعبة مثل نظام النمسس من مونوليث

EA تعمل على أبحاث لجعل الذكاء الاصطناعي يعمل على استحداث generate للبيئة في ألعاب العالم المفتوح، تصوروا لأي درجة من الممكن أن يكون شيء كهذا ثورياً، لأي درجة يُمكن أن يغير تطوير الألعاب و كيف سيتم تقليل عدد الموظفين العاملين على لعبة واحدة، تصوروا لو كان بإمكان 20 موظف تصميم لعبة عالم مفتوح بحجم و تفاصيل ريد ديد 2 ؟
و ماذا عن الذكاء الاصطناعي و تعلّم الآلة، تصوّر عالماً يتغير و يتطور من حولك باستمرار بفضل الذكاء الاصطناعي؟

EA تعمل أيضاً على مشروع تكنولوجي ضخم تحت اسم أطلس، و قد تم نشر تدوينة عنه في وقت سابق من هذا العام من Ken Moss رئيس التكنولوجيا في الشركة
https://www.ea.com/news/announcing-project-atlas

تدوينة عظيمة جداً.
 

MH MD

Moderator
مشرف
كاميرا خلف الكتف وهالتطبيق تحديدا الريدي طبقته سبلنتر سيل قبلها. فهو موب شي جديد.

ولو اخذناها كجنرا فهي زيها زي باقي العاب الاكشن الثيرد بيرسون قبلها زي توم رايدر وسيفون فلتر وغيرهم بس بلمسه مختلفه.
هو انا قلتها بردي كأشهر مثال" ولا كان عندي علم بوجود لعبة قبلها أوصلت المنظور وان كان قبلها بفترة قصيرة ، مش سبلنتر سيل حتى لكن شيء ثاني آخر ناسي اسمه.

اللي ما كان عندي علم انه في لعبة "قبلها" كمان بفترة طويلة عملت هالشيء برضو

هههههه ما أبي احبطك بس في لعبة اقتبست منها ريزدنت ايفل 4 بعض الميكانيكيات منها طريقة التصويب الايقونية و الـ Laser Sight ، لعبة في نهاية التسعينيات اسمها WinBack كانت مشهورة على الننتندو 64 (أتذكر اني لعبتها عند صاحبي) ، حتى انها الهمت MGS2 في بعض الميكانيكيات مثل الكفر سستم ، يعني تقدر تقول انها بشكل غير مباشر الهمت كذلك العاب الشوتر من منظور الشخص الثالث المشهورة مثل جيرز و غيرها.

بس مش مشكلة كلهم يخدموا موضوعي والنقطة اللي احاول اوصلها، انه فعلا اشياء من جيل البليستيشن 1 وال64 واتطور عليهم

حتاج تعريف للثورية أفضل من هذا ، أشوف الكلمة ذي ما عمرها إستخدمت بشكل واضح في سياق الألعاب.

"لم يسبق لها مثيل" ممكن تطلق على اللعبة المبتكرة، أو التجربة المميزة اللي حتى لو كان فيها أفكار قديمة لكن لا يوجد لها مثيل.

"يستحيل الإستغناء عنه" شمولية أكثر، يعني أقدر أقول إن التأشير لكل مكان يجب أن يذهب إليه اللاعب و اللي هي الwaypoint فكرة رأى المطورين أنه لا يمكن الإستغناء عنها في كثير ألعاب ، لكن هل هي ثورية؟ -أتسائل-
تقدر تعتبرها ثورية مش مشكلة، لكن المغزى هنا انها مش فكرة جديدة ايضا وكانت موجودة منذ قديم الأزل بعدة ألعاب

بنظري الثورة التي حصلت مؤخرا تكمن في مصطلح ال Emergent gameplay واللي قامت به ميتل جير 5 وزيلدا نفس البرية..

ما عاد فيه شي اسمه المخرج او المطور عاوز كده.. لطالما تمنيت اني اتجاوز العقبات باللعبة وحل الغازها بأفكاري الخاصة والشي الجميل هنا ان نسبة كبيرة من افكارك تكون قابلة للتطبيق.. ما يحتاج احط امثلة وفيديوات بالمليون طريقة اللي سووها لاعبي زيلدا في انهاء اللعبة او حل لغز معين..

ال emergent gameplay ثورة هذا الجيل وابغا اشوفه مع الوقت يتطور وتكون الألعاب القادمة امتداد وصقل له بشكل أكبر.


هذي الالعاب هي امتداد لفكرة الImmersive Sim وهو مفهوم بدأ من ألعاب قديمة مثل Thief و Deus Ex الأولى وسيستم شوك وهي العاب تتيح لك تجاوز كثير من العقبات بالطريقة التي تريد ولا تحدك بمسار معين.

الشيء اللي نجحوا فيه هذه الالعاب انهم نقلوها للمينستريم وبعوالم عالم مفتوح ضخمة وبسلاسل معروفة لدى الجميع، لكن يظل تطوير على مفهوم سابق موجود فعلا
 
أعلى